24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | زاوية درمان تسجل حالة انتحار جديدة بشفشاون

زاوية درمان تسجل حالة انتحار جديدة بشفشاون

زاوية درمان تسجل حالة انتحار جديدة بشفشاون

باشرت عناصر من الدرك الملكي بإقليم شفشاون تحقيقاتها الأولية، بأمر من النيابة العامة، للوقوف على ظروف وملابسات العثور على جثة شخص معلقة بدوار زاوية درمان، الواقع ضمن النفوذ الترابي لجماعة تيزكان، قيادة قاع أسراس، بالإقليم ذاته.

ووفق مصادر هسبريس فإن جثة شخص يبلغ حوالي 42 سنة استنفرت مصالح الدرك الملكي بعدما وجدت معلقة بمدخل منزله بالدوار سالف الذكر، غير مستبعدة إقدام الهالك على إنهاء حياته لأسباب مجهولة.

حسن اقبايو، عن جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بالشمال، استغرب في تصريح لهسبريس "الصمت المريب الذي تتعامل به الحكومة مع الظاهرة التي لازالت تحصد المزيد من الضحايا شيبا وشبابا"، داعيا إلى ضرورة عقد مناظرة علمية للتحسيس والتشخيص ودراسة الأسباب والدوافع.

وأضاف قبايو أن "ظاهرة الانتحار استفحلت بشدة بإقليم شفشاون، إذ لا يمر يوم دون التداول في حادث انتحار، ليستمر الضحايا متساقطين كأوراق الخريف"، مشيرا إلى رقم مخيف تم تسجيله السنة المنصرمة، بلغ 30 حالة من الجنسين ومختلف الشرائح.

واستنكر الفاعل الحقوقي "اللامبالاة التي تتعامل بها الجهات الوصية الحكومية، من وزارة الصحة وزارة الداخلية والأوقاف، مع الآفة الغريبة، دون أن تكلف نفسها عناء إجراء بحث في الأسباب"، وزاد: "وكأن هؤلاء المواطنين الضحايا ليسوا مغاربة".

وعاب رئيس منتدى الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان افتقار إقليم شفشاون إلى طبيب شرعي للتدقيق في دوافع الوفيات، "التي غالبا ما تكون مرتبطة بالاغتصاب وتصفية الحسابات بين الأشخاص"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - richi الخميس 21 فبراير 2019 - 11:01
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ومال هذا الشاون على هاد الانتحارات .يجب دراسة الظاهرة لايجاد الحلول .
2 - من تخوم الريف الخميس 21 فبراير 2019 - 11:03
بدأت أشك فعليا بأن هناك قاتلا ما يصول و يجول وسط إخوتنا في شفشاون و نحن نتهم 'الإنتحار' . لا يعقل أن يكون هذا الكم الهائل من الناس قد اختاروا سلب أنفسهم حق الحياة بهذه الطريقة. كلنا نكافح الزمن عاقدين الأمل على الله أن تتحسن أحوالنا إلى ما هو أفضل و إلا سبقناهم كلهم إلى دار البقاء. هذا شيء بغيض .. هذا مصاب جلل .. هذا يستوجب قرع الطبول لألا تخلو شفشاون من ساكنتها إلى الأبد.
3 - حزينة على شفشاون الخميس 21 فبراير 2019 - 11:20
ا الشاون يانوارة، ما بك يا ايتها المدينة الهادئة؟والله حالك أصبح يؤلمنا، نرى أبناءك يموتون تباعا، ومسؤولينا لايعيرنك اهتماما ولا يبالون بحالك.حكومة وبرلمان أخر الزمان.
4 - hamdane الخميس 21 فبراير 2019 - 11:22
C'est un phenomene qui va grandissant dans notre pays, preuve s'il le faut de l'ampleur de la frustration des marocains
5 - مغربي الخميس 21 فبراير 2019 - 12:50
يالطيف يالطيف.الله يعف على ناس الشاون من هاد الانتحار.
6 - ibrahim rachdaoui al hachimi الخميس 21 فبراير 2019 - 13:19
بدأت أشك فعليا بأن هناك قاتلا ما يصول و يجول وسط إخوتنا في شفشاون و نحن نتهم 'الإنتحار' . لا يعقل أن يكون هذا الكم الهائل من الناس قد اختاروا سلب أنفسهم حق الحياة بهذه الطريقة. كلنا نكافح الزمن عاقدين الأمل على الله أن تتحسن أحوالنا إلى ما هو أفضل و إلا سبقناهم كلهم إلى دار البقاء. هذا شيء بغيض .. هذا مصاب جلل .. هذا يستوجب قرع الطبول لألا تخلو شفشاون من ساكنتها إلى الأبد.
7 - مهاجر الخميس 21 فبراير 2019 - 14:17
هذا يدل على جريمة القتل وليس الانتحار لانه لا يعقل ان يتم كل اسبوع انتحارا بالضبط بشفشاون . يجب على الشرطة القضائية ان تقوم بإجراء تحقيق واسع النطاق.
8 - إلى ibrahim al hachimi الخميس 21 فبراير 2019 - 15:52
أحسنت الإستنساخ أخي .. "من نقل انتقل، و من اعتمد على نفسه بقي في قسمه". تحياتي .. أخوك 'من تخوم الريف ، - هولندا
9 - otman الخميس 21 فبراير 2019 - 16:58
كل حالات الإنتحار هذه ليست بمدينة شفشاون بل بإقليم شفشاون الذي هو من أكبر الأقاليم في المغرب من حيث عدد الجماعات القروية ،كل هذه الحالات هي في البوادي أو مايطلق عليه الجبل الذي عم فيه الجهل و الأمية بعدما كانت غمارة الأولى في المغرب من حيث العلم و العلماء ،و بعدما كان الناس يآتون من كل مكان لطلب العلم أصبحنا نرى الذي يقصد هذه المنطقة إما للسياحة أو لجلب المخدرات التي لا تخفى على أحد، و حسب رأيي أن تجارة المخدرات و زراعتها أنتجت لهؤلاء مجموعة من المشاكل مع المحيط الأسري و القروي وحتى مع المخزن ،لأن هذه التجارة تغنيك يوم و تفقرك لعام،
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.