24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن ينفي مواجهة "احتجاج المتعاقدين" بتوقيفات

الأمن ينفي مواجهة "احتجاج المتعاقدين" بتوقيفات

الأمن ينفي مواجهة "احتجاج المتعاقدين" بتوقيفات

نفى مصدر أمني، بشكل قاطع، توقيف أساتذة متعاقدين حاولوا تنظيم اعتصامات مفتوحة أمام أكاديميات التربية والتكوين في مدن مغربية عدة، خاصة في الدار البيضاء ومراكش والراشدية ووجدة وبني ملال... وغيرها.

وأكد المصدر الأمني أنه "لم يتم إخضاع أي واحد من المتجمهرين لإجراءات قضائية سالبة للحرية"، مضيفا أن "مصالح الأمن استمعت إلى بعض الأساتذة المتجمهرين، خصوصا بمدينة الراشيدية، في محاضر قانونية، وتم إخلاء سبيلهم بعد استنفاد الإجراءات التي أمرت بها النيابة العامة".

عملية تفريق الاعتصامات المفتوحة التي كانت تراهن على المبيت أمام أكاديميات التربية والتكوين، يقول المصدر، اقتصرت على "إجراءات وقائية في مدن مغربية عدة، بعد توجيه الإنذارات المنصوص عليها في قانون الحريات العامة، بينما سجلت بعض المدن مناوشات بسبب رشق بعض المشاركين لقوات حفظ النظام بالحجارة، مما تسبب في إصابة شرطيين بجروح في كل من بني ملال والراشيدية".

وبخصوص صورة أستاذ متعاقد مصاب على مستوى الرأس، راجت على مواقع التواصل الاجتماعي ومنابر إعلامية، فقد أوضح المصدر الأمني أنها "تتعلق بأحد المشاركين في الاعتصام المفتوح بمدينة الراشيدية، والبحث المنجز أكد أنها ناجمة عن سقوط عرضي نتيجة التدافع"، مشددا على أن "البحث ينصب حاليا على تفريغ جميع التسجيلات التي قد تكون وثقت لهذا الحادث العرضي"، نافيا أن تكون هذه الإصابة ناتجة عن تدخل أمني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - ابراهيم الخميس 07 مارس 2019 - 12:18
للاسف الاساتذة المتعاقدين يحتجون فقط لمصالحهم الخاصة وحين سترفع الحكومة من اجورهم وتلغي مبدأ التاقد لن يأبهوا لاي مواطن اخر يعاني فعلا هذا هو المشكل الانانية لن تحل مشاكل المغرب العميقة
2 - متشائم الخميس 07 مارس 2019 - 12:43
العار الحكومي: قطاع حيوي/التعليم ، احتجاج سلمي مشروع لأساتذة متضررين =حلول أمنية ووزراء (يمضغون )الكلام للتغطية عن الفشل في معالجة المشكل. والنتيجة أكثر من حرمان تلاميذ في حقهم في التعلم إنه مستقبل وطن في الميزان.
3 - حاضر الخميس 07 مارس 2019 - 12:54
اكبر بوحاطييين كنت حاضر و ربي شاهد تذخل الامن بضبط النفس رغم الاستفزازت و المبيت كان فيه اختلاط مقزز كل واحد معنق واحده هل هؤلاء من سيربون ابناءنا
4 - مواطنة مغربية الخميس 07 مارس 2019 - 13:55
هاد الاساتذة سناو مع الاكاديمية ماشي مع الوزارة اذن الاكاديمية هي لي تتحمل المسؤولية ،
5 - متسائل الخميس 07 مارس 2019 - 14:15
والعصي التي كانت تضرب بكل قوة والمطاردات وسط الساحات واسقاط المتظاهرين والمتظاهرات ارضا هل كل هذا كان مفبركا؟
6 - Fassi الخميس 07 مارس 2019 - 14:24
ينص الفصل 230 من قانون الالتزامات والعقود المغربي (ظهير 12 غشت 1913م) على أن "الالتزامات التعاقدية المنشأة على وجه صحيح تقوم مقام القانون بالنسبة إلى منشئيها، ولا يجوز إلغاؤها إلا برضاهما معا أو في الحالات المنصوص عليها في القانون." وهو ما يُعرف بمبدإ (العقد شريعة المتعاقدين)؛ وينص الفصل 39 من مدونة الشغل على أنه "تعتبر بمثابة أخطاء جسيمة يمكن أن تؤدي إلى الفصل، الأخطاء التالية المرتكبة من طرف الأجير:
...
- التغيب بدون مبرر لأكثر من أربعة أيام أو ثمانية أنصاف يوم خلال الإثني عشر شهرا؛"
وبما أن المتعاقدين يخضعون لهذه المدونة وفقا للفصل 3 منها الذي نص على أنه "يخضع لأحكام هذا القانون أجراء القطاع العام الذين لا يسري عليهم أي قانون."
لكل ذلك يجب على الأكاديميات اتباع إجراءات الفصل من العمل حسب ما ينص عليه الفصل 62 من هذه المدونة عن طريق توجيه استدعاء للمعنيين للاستماع لهم بشأن أسباب التغيب ثم يعرضون على المجلس التأديبي من أجل اتباع مسطرة الطرد من العمل.
يجب على الدولة تطبيق القانون في حق هؤلاء المتعاقدين، أما التراخي في تطبيقه فإنه قد يؤدي إلى الفوضى والسيبة.
7 - مواطنة الخميس 07 مارس 2019 - 15:27
تحية تقدير للامن المغربي الذي لا يتقاضى رجاله ما يتقاضه المتقاعسون ومع ذلك لم تسمحو لهم بقسط من الراحة طيلة هذا الاسبوع بسبب الفوضى والشغب انتم تمرحون وتنامون في احضان بعضكم البعض وسط الشارع وهم واقفون على قدم وساق من سيعوضهم عن الضرر الذي سببتموه لهم الله ياخذ فيكم الحق لا زين لا مجي بكري
8 - Taibi الخميس 07 مارس 2019 - 16:16
لمعالجة التهور الذي يتسبب فيه رجال التربية الوطنية ببلادنا،العقد هو الحل لعلاج مرض التعليم بالمغرب،من أجل المعلم المعلم،الاستاذ الاستلذ،لا للمعلم السميار،الاستاذ البزناس،الاستاذ راعي خيول السباقات الرهان التيارسي،السعات الإضافية،لحلب الآباء الفقراء،الاستاذ بالعقد والى الامام يا مغرب بالتشغيل بالعقد.
9 - ahmed الخميس 07 مارس 2019 - 17:15
اكبر بوحاطييين كنت حاضر و ربي شاهد تذخل الامن بضبط النفس رغم الاستفزازت و المبيت كان فيه اختلاط مقزز كل واحد معنق واحده هل هؤلاء من سيربون ابناءنا
10 - نورالدين الخميس 07 مارس 2019 - 18:12
إلى 《حاضر》 صاحب التعليق 3
لا تخض في أعراض الناس بجهالة. عبر عن رأيك دون إساءة الآخرين.
11 - الحاضي الخميس 07 مارس 2019 - 21:19
لماذايلجأ الامن الى التوقيفات اذا كان يستخدم الزرواطات
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.