القضاء يحقق في شكايات ضد شبكة استولت على عقارات بالملايير

القضاء يحقق في شكايات ضد شبكة استولت على عقارات بالملايير
الجمعة 22 مارس 2019 - 04:00

شددت محكمة الاستئناف بمدينة أكادير الخناق على شبكة متخصصة في الاستيلاء على الممتلكات العقارية للأغيار، تضم وسطاء عقاريين وعدولا ورجال قانون يقيمون في مدينتي تزنيت والدار البيضاء، بعد تفعيلها لمجموعة من الشكايات التي توصلت بها بداية الأسبوع الجاري، وتقدم بها أزيد من 120 شخصا يتهمون أفراد الشبكة بارتكاب جرائم التزوير في وثائق رسمية والمشاركة في إتلافها.

ووفق معطيات توصلت بها هسبريس فإن أصحاب الشكايات ضمنوها اتهاما صريحا لاثنين من العدول في مدينة الدار البيضاء بالمشاركة في عملية نصب كبرى، تهم الاستيلاء على عقارات في العاصمة الاقتصادية تتراوح قيمتها السوقية ما بين 300 و400 مليار سنتيم.

وأكد المشتكون، البالغ عددهم 120 من أصل 156 ضحية، في الشكايات التي طالبوا بإلحاقها بالشكاية الأصلية التي يحقق مع أطرافها قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بأكادير، الذي أجل الاستماع إلى اثنين من المشتبه فيهم إلى جانب الضحايا في انتظار استدعاء الباقين، أن المشتبه فيهم أقدموا على النصب عليهم، عبر إجبارهم على توقيع “عقد جعل” مقابل وعد بتسليمهم 60 في المائة من عقارات يتوفرون عليها، إذ ثبت أن جدهم الأكبر كان يمتلك أزيد من 40 عقارا تزيد قيمتها السوقية الحالية عن 300 مليار سنتيم.

ووفق المعطيات التي تم سردها أمام الوكيل العام والشرطة القضائية لمدينة أكادير فإن أفراد هذه الشبكة منحوا تسبيقا بقيمة 10 ملايين سنتيم لكل واحد من الضحايا مقابل التوقيع على “عقد الجعل” (تتوفر هسبريس على نسخة منه)؛ فيما منحوا خمسة منهم مبلغ 50 مليون سنتيم للتوقيع على العقد أمام اثنين من العدول بمدينة الدار البيضاء.

وكان الوكيل العام لاستئنافية أكادير استفسر عن الوثائق التي تثبت ملكية هذه الأسرة لهذه العقارات، التي تصل قيمة واحد منها في منطقة بوسكورة إلى 140 مليار سنتيم، في حين أكد الضحايا أن الشخصين الثريين اللذين يقودان العملية حاولا إقناع أفراد العائلة بتسلم مبلغ 24 مليار سنتيم مقابل تنازلهم عن كافة حقوقهم في العقارات التي تعود لوالدهم المتوفى، دون الاطلاع على أي وثيقة تهم ممتلكاتهم المفترضة.

وسبق للوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير أن باشر تحقيقاته مع شبكة متخصصة في السطو على عقارات الغير، تنشط في مدينة الدار البيضاء، في تهمة النصب على عائلة مكونة من 172 فردا، والاستحواذ على عقاراتها.

واستمع الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في أكادير إلى أحد المتهمين الرئيسيين في هذه الشبكة، بعد اعتقاله في مطار المنارة بمدينة مراكش وهو يهم بمغادرة التراب الوطني.

يشار إلى أن هذه العقارات متواجدة وسط الدار البيضاء ودار بوعزة وبوسكورة والهراويين وأولاد زيان وشارع آنفا وسيدي عثمان.

‫تعليقات الزوار

25
  • The riddle
    الجمعة 22 مارس 2019 - 04:38

    لقد قامت المحكمة بما قامت ليس حبا في المشتكين و لكن لعلمها بمكانتهم.لقد انتشرت رائحة الإستيلاء على أملاك الغير في المغرب .هناك تقرير فرانس24 يكشف ما يقع بأجمل بلد في العالم.نصيحة للجالية: اشتروا في لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية،أسعار مناسبة جدا،جو رائع و دافئ+معاملة راقية.الرجاء،لا تنصحوا أحدا بزيارة المغرب أو الإستثمار فيه.قاطعوا المغرب و خطوطه الجوية إلا للضرورة

  • الثقة
    الجمعة 22 مارس 2019 - 05:11

    شبكة تضم وسطاء عقاريين وعدولا ورجال قانون … الفقيه اللي نتسناو بركتو دخل للجامع ببلغتو !
    خاص القضاء يورّينا آش كيسوا ؤ لا مّي عيشة عندها الحق و ضاعت فيه أمّا الثقة فقدوها المغاربة شحال هاذي !

  • مغربي
    الجمعة 22 مارس 2019 - 05:33

    ايييه!!المغرب كيتقسم بملاييير الدولارااات والناس عزدها العقاراااااات بالهكتارات وحنا شقة فالسكن الاقتصادي.وبزز!!

  • 007
    الجمعة 22 مارس 2019 - 07:17

    القضاء بنفسو خاص لِّي إحقق معاه ،كيت لِّي جات فيه ،

  • اكس يون
    الجمعة 22 مارس 2019 - 07:26

    الله احن علينا بشي ورث بحال هدا هدو هوما ليقولو راه حنا ورثنا

  • Khalid
    الجمعة 22 مارس 2019 - 08:26

    Bonjour hespress.au nom des habitants de douar douira je vous ecris aussi pour attirer votre attention sur le problème similaire qu'on vit depuis 2013 à douar Douira inchaden victime d'une grande bande organisée venant de rabat casa qui s'est jeté sur 400 hectares de terre de douira l'a
    faire est encore au tribunal on demande intervention de Sa Majesté pour mettre fin à ce genre d'injustice

  • الوريتة الشرعية
    الجمعة 22 مارس 2019 - 08:56

    بصفتي من الورتة الشرعيين اطالب المحكمة ان تتعامل بنزاهة وشفافية مع الموضوع هاد الناس تحايلو علينا وخلاونا وقعنا على عقد الجعل لي تيخول ليهم 40 في المائة من الممتلكات ولكن الصدمة هي منين تيقولك خد 24 مليار بدون متعرف املاكك فين كاينة فهنا تتطرح علامات استفهام نظرا لغموض هاد المافيا .كنتمنى تتدخل الجهات المهتمة من جمعيات داخل وخارج الوطن في حل هاد الملف الي قبل مانعتبرو ملف شخصي فهو ملف وطني وتيمس عدد من الفئات ،كنتيقو في القانون والقضاء وكنتمنى من السادة القضاة يكونو نزيهين لانها قضية حق شرعه الله قضية .كنتمنى يضربو على يد كل من ساهم في الاستيلاء والتزوير من بينهم ناس في القانون.

  • القضاء و *مي عيشة*
    الجمعة 22 مارس 2019 - 09:16

    عجبا لمن يقول ان المغرب لديه قضاء نزيه..هناك ملفات في محاكم المملكة تخص الاستيلاء على عقارات الغير يصل عمرها ل36سنة ولا زالت في الرفوف..بالامس قرانا في الصحف ان *مي عيشة* التي تساقت عمودا وسط العاصمة مهددة بالانتحار بعدما سلبت منها ارضها ان *مي عيشة* شربت البحر وان القضاء حكم للطرف الاخر ..في ظرف وجيز تملك (المحتل) الارض لانه صاجب مال ونفود بينما بقيت ملفات من تم السطو على عقاراتهم تجوب في ادراج المحاكم اكثر من 30 سنة..هدا هو القضاء المغربي.

  • بائع القصص
    الجمعة 22 مارس 2019 - 09:26

    اعتبر جهاز القضاء والقائمين عليه جزء ضخم من مشكل اباطرة العقارات، اذا اصلح القضاء سينتهي الفساد بكل أنواعه.
    واتفق مع المعلقين 1 و 4، شخصيا تفاديت اقتناء أي عقار في المغرب او الاستثمار رغم انني احب الأرض التي تررعت فيها ولاكن هذا ما فعل لنا به السفهاء.

  • مهاجر
    الجمعة 22 مارس 2019 - 09:34

    قاطعوا شراء العقارات الاكتراء احس من الشراء في عطلة الصيف، أنت حر ليس لديك تكاليف الصيانة والضرائب والكهرباء والماء، ولا تقلق ‏أي وقت من استلاء على منزلك وسرقة اثاثك منها،

  • ali
    الجمعة 22 مارس 2019 - 09:40

    Que dire de ce qui nous arrive à tetouan ou sous couvert d aménagement de l oued lartil on a expropriés presque 1000 hectares de terrains pour les céder à des puissants de l immobilier au détriment de pauvres et humbles agriculteurs. Les indemnisations dernièrement publiés sont infimes en comparaison avec le prix actuel de ces terrains. Toute l autorité administrative fut utilisée pour cette vilaine et injuste opération qui va avoir des conséquences désastreuses sur les propriétaires dont nombreux agriculteurs et habitants ainsi que sur des ouvriers de fabriques qui ont fermé leurs portes. Cette machine autoritaire avaleuse de terrains est insatiable et impitoyable. On parle d autres plans d expropriation à venir. Toute la region de tetouan est visée. On en a vraiment marre. Al mounkar, al hogra. Ou sont les directives du roi??

  • انها مافيا
    الجمعة 22 مارس 2019 - 10:06

    اما مافيا عقار السواحل فحدث ولا حرج. يستحودون على اراضي الجيش او الجماعات او المياه والغابات ويملكونها ويحفضونها انها مافيا ومادراك من مافيا. !!!!!

  • السيمو
    الجمعة 22 مارس 2019 - 10:12

    على القضاء تفعيل الخطاب الملكي السامي بخصوص مافيا العقارات والضرب بيد من حديد على هؤلاء اللصوص والنصابين والمزورين للعقوذ والالتزامات، كما يجب على النيابة العامة بالرباط متابعة هذه القضية باهتمام من بدايتها إلى نهايتها لقطع الطريق على اصحاب المرطوب بشكل عام.

  • lemaroquino
    الجمعة 22 مارس 2019 - 10:24

    في المغرب يمكن لاي شخص عديم الضمير ان يصبح مليرديرا في بعض سنوات اما عن طريق الصفقات العمومية او يخلق ودادية و ينصب علي المخرطين او استلاء على املاك و الاراضي الغير عن طريق النصب و التزوير بمساعدة بعض العدول و بعض المحامين و بعض الادارين في المحافضة العقارية او احداث مشروع عقاري و النصب علي القتنين و لهدا يجب علي الحكومة ان تنظر في بعض القوانين لوقف هدا المشكل الدي حير جميع المغاربة في الوطن و في المهجر

  • بعيد> على> قرب
    الجمعة 22 مارس 2019 - 10:26

    القضاء والمحامات ومافيا الاستلاء على ملك الغير ،المقدمين والشيوخ المخبرين كلهم مطواطءين في هذا الملف ،لانهم يحرمون ويحللون كما تشاء لهم الة العدول و الموثق والمحافظ شعارهم :انصر اخاك في التزوير ولو كان ظالما اومستوليا على حق الضعيف.كل دلك ات من ثقب في الدستور [ربنا اتينا في الدنيا حسنة وفي لاخرة حسنة وقينا عذاب النار]ص.ق الله العظيم.

  • مافيات العقار
    الجمعة 22 مارس 2019 - 10:45

    يجب تعديل قانون الحقوق العينية الذي أصدر حديثا لأنه يعطي غطاء قانونيا لعصابات العقار. لقد خرج علينا الرميد في البرلمان ينصحنا بالتحقق كل 4 سنوات من أن عقاراتنا بما فيها المنازل التى نقطنها لا زالت محفظة بأسماءنا . عن أي أمن عقاري يتحدثون؟ الحكومة لا تريد أن يشعر المواطن بالأمان. و القانون المشؤوم خير دليل على ذلك. ما فائدة التحفيظ و أداء رسوم التحفيظ؟

  • رحمة ال جوبر
    الجمعة 22 مارس 2019 - 11:08

    وما خفي كان اعظم!؟في بلادي ظلموني يا ربي لمن اشكي حالي!!!!؟؟؟؟نحن ستة اخوة اناث ،استولى اخونا على كل ما ترك ابونا من ارث بمساعدة العدول وشهود مزورين اشتراى شهادتهم بماله وعندما طالبن حقنا من ماترك لنا ابونا !اجابنا اخونا انه اشترى الارث على ابينا قبل وفاته ونحن نعلم بان المرحوم لم يبيع له ذالك؟ فما هو حكم القضاء في اقليم بركان ؟شكرا هيسبرس.

  • بيكتي : الفساد الأعظم
    الجمعة 22 مارس 2019 - 11:09

    ما زلت أتذكر تحربل السيدة العجوز في الأرض بعد إخراجها من بيتها بعد انتصار مافيا العقار بالقانون في انتزاع بيتها. وهناك العديد من الضحايا. و لا يوجد أبشع من هذا المنظر! وهذا هو قانون الغابة "أن يأكل القوي الضعيف". فعندما يتم تمرير قوانين من أجل تقنين الإستلاء والنصب والاحتيال فإن هذا هو "الفساد الأعضم" وهذا يسيء إلى المملكة داخليا و خارجيا و بشدة. لهذا تفهم الآن أن هناك ركود في القطاع العقاري بالمملكة و خاصة بعد النصب على المستثمرين الأنجليز…
    ففي نضرية ابن خلدون لكي تكون هناك دولة يجب أن يكون هناك وازع لكي لا يأكل القوي المستضعف و الوازع في وقتنا هذا هو السلط (التشريعية، التنفيدية، القضائية و الصحافة والمنظمات الغير الحكومية ) فإن وقع الخلل في سلطة ما فإن على السلط الأخرى تصحيح الوضع. لهذا لا تسكتي يا هسبريس! و افضحي هؤلاء المفسدين !

  • Hassan
    الجمعة 22 مارس 2019 - 12:47

    ونعم القاضي في إستئنافية أكادير أعرفه عن بعد رجل نزيه

  • منخرط
    الجمعة 22 مارس 2019 - 15:02

    اقدم رئيس ودادية مجموعة ضوء القمر للسكن ببني ملال على عمليات بيع وشراء باسم الودادية التي تضم اكثر من تجزئة منفردة وتسبب في رهن جبري يقدر ب6269079.95 درهم لفائدة مصلحة الضرائب ، وقد قام بعض المنخرطين بتنطيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة يوم 22 مارس 2019 للمطالبة بانصافهم ، وللأسف لم تحضر بعض المنابر الإعلامية المحلية التي كانوا يعولون عليها للتعريف بمشكلتهم بل امتنعت عن نشر الصور والفيديو الموثقة للحدث بالرغم من التوصل بها………
    الى الله المشتكى

  • معلق
    الجمعة 22 مارس 2019 - 16:18

    ما هو دور القضاء ؟؟؟
    هذا السؤال تطرح منطقة سوس بكل سكانها بعد الظلم الذي تعرضوا له من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات التي استولت على كامل أراضيهم .
    أليس بإمكان القضاء فتح تحقيق مفصل عن ما يحدث في سوس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • la mafia
    الجمعة 22 مارس 2019 - 16:25

    meme nous ,nous avons les memes problemes dans les environs d,agadir quelqu un de la famille de mon pere a vendu 2 terrains qui appartient a mes grands parents sans meme chercher les autres heritier.

  • citoyen
    الجمعة 22 مارس 2019 - 17:59

    , Que des problèmes au niveau des terrains que des fonctionnaires qui soufrent avec leurs superieurs et ne peuvent rien dire où est ce qu'on peut fuir?

  • قريبا سيكشف المستور
    الجمعة 22 مارس 2019 - 23:28

    كيف يكون القضاء قضاءا و قد تم استدراج هذا الملف إلى منطقة تواجد المتهمين!، بالرغم من العدد الهائل للمطالبين بالحق المدني الذي يزيد عددهم عن 120 متضرر ذو حالات ميؤوسة يصعب عليهم التنقل، وتمتع افراد العصابة بكامل الحرية، هذا يدل على تواطئ عدة جهات قضائية وشخصيات نافذة، الشيئ الذي سيدفعنا لفضح المستور.

  • freeman
    السبت 23 مارس 2019 - 17:44

    غريب امر القضاء!!! نحن المهاجرين منذ زمن بعيد نعاني من هذا الداء المزمن الذي أصاب كثير من الناس في أملاكهم بسبب الفراغ القانوني لحماية املاك الفرد، حتى أن كثير من الناس فقدوا الأمل في هذا الوطن، نحن الآن في مفترق طرق بين الفساد وتغير الوطن، نعم كثير من آباء الشعب لا يهمهم هذه المسرحية الهزلية… اقول لسيد العثماني ابحث أن شعب اخر، يكون اقل ذكاء واكثر غباء حتى يجد كل في هذه المعضلة. يبدو أن الشعب الجزائري قد فهم اللعبة…مبروك لشعب الحر !!!!

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات