24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حريق ضخم يلتهم أكبر سوق للأفرشة المستعملة و"الخردة" بالبيضاء

حريق ضخم يلتهم أكبر سوق للأفرشة المستعملة و"الخردة" بالبيضاء

حريق ضخم يلتهم أكبر سوق للأفرشة المستعملة و"الخردة" بالبيضاء

شب حريق ضخم بعد زوال اليوم الأحد في سوق "ولد مينة" بالحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، الذي يعتبر أكبر سوق للأفرشة المنزلية المستعملة والخردة.

واندلع الحريق، حسب شهود عيان من عين المكان، على الساعة الثانية بعد الزوال، ولم ينجح التجار والعاملون بالسوق في محاصرة ألسنة النيران التي اندلعت في البداية في ثلاثة محلات تجارية قبل أن تمتد إلى أزيد من 40 محلا.

وشرع العاملون بهذا السوق في استعمال طرق بدائية من أجل إخماد الحريق، فيما تعالت صيحات النساء العاملات هناك طلبا للنجدة.

وعبر العديد من التجار عن خوفهم من أن تمتد النيران إلى محلاتهم المجاورة، وهو ما دفعهم إلى الإسراع بإخراج بضائعهم منها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - سكرتي 12 ساعة متواصلة الأحد 24 مارس 2019 - 15:10
لا حول ولا قوة الا بالله قدر الله وما شاء فعل ربي اعوضهم مساكن
2 - محمد المغربي الطانطاني الأحد 24 مارس 2019 - 15:12
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الله المستعان.
3 - abdou الأحد 24 مارس 2019 - 15:15
اللهم يا رب تحفظ عبادك من أي مكروه و لطف بجميع المسلمين آمين
4 - أنس طنجاوي الأحد 24 مارس 2019 - 15:15
هادشي عادي لولبيات العقار يدهم طويله،هنايا دائما كصابراطا كتشعل فيها العافيه.
5 - ماريا الأحد 24 مارس 2019 - 15:17
الله يعوضهم كل الخير يارب تفوت الرأس وتجي فين ماجات.
6 - قطاع غير مهيكل الأحد 24 مارس 2019 - 15:27
طبيعي يقع هذا بسوء نية او غير سوء نية. الولوجيات ماكاينش ( البوامبيا) منين غادي يدوزو
وزد على ذلك اصحاب العقار والشركات الكبرى .
7 - yassine الأحد 24 مارس 2019 - 15:29
الناس مشات ليهم السلعة و شي وحدين بكل وقاحة عاطينها للشفرة... اللي ماتحرقاتش ليه السلعة تشفرات ليه... لا حول ولا قوة الا بالله
8 - الدهبي مهاجر الأحد 24 مارس 2019 - 15:34
أنا شخصيا من سكان هدا الحى حي الحسني ناقص بزاف مكايناش العناية من طرف المسؤولين وخاصة مسؤول السابق اسمه كمو وبودراع سرقو وشفرو جماعة حى حسني حتى أصبحت محسوبة على جماعة قروية ماشي حضرية من ناحية العافية لى شعلت نجد الوقاية المدنية توجد في حى لساسفة يعني باش توصل بوبييا خاص نصف الساعة او اربعين دقيقة لان مشكل زحام مشكل العرقلة الطريق ديال الباعة المتجولين حابسين الطريق وطريق هى أصلا مضيقا يجب النضر الى هدا الحى راه مكرفس بزاف وخا قريب الى عين الدياب و الى مدينة والى حى معاريف بوسيجور
9 - سرمد الحق الأحد 24 مارس 2019 - 15:34
لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم ، الحريق على أوجه و أجهزة الإطفاء المحلية غير متوفرة ، و الوقاية المدنية لم تظهر بعد للإطفاء و انقاد ما يمكن انقاده و حصر الحريق و تطويقه من الامتداد ، و الناس بين دلك في أمرهم مدهلون بين مخرج لبضاعته و أصل رزقه و بين مطفأ لا يستطيع شيئا و بين مصور لثوتيق و النشر و أني كنت حاضرا ليس إلا ، اصبروا يا أهل المصاب في مصيبتكم و احتسبوا و لا تقنطوا أو تكفروا ، فإن الأرض تدور دورتيها الأخيرتيين لتصبح بعدها خرابا و دمارا و نارا أكثر من ناركم ، فيتقلص البشر و مواطنه إلى الثلت ، و تنعدم الحضارات و يرجع الإنسان إلى الإعتماد على دراعيه في كل شيء سلما و حربا و تنعدم الوسائل الالكترونية التي ألهت الناس عن التواصل ، و لعل في هدا مواسات لكم .
10 - simo الأحد 24 مارس 2019 - 15:35
اين القوات التدخل السريع التي هي الوقاية المدنية؟ نسمع في وسائل الإعلام انها تتدخل بسرعة ولكن في الواقع، مع كل الأسف، لا تتدخل إلا عندما ينتهي ويحترق كل شيء. لا حول ولا قوة الا بالله.
11 - HSE الأحد 24 مارس 2019 - 15:51
المشكل أعمق من دالك جل مقاولات التي تتعامل مع مواد شديدة الاشتعال تفتقر الى تقافة السلامة الصناعية والوقاية من حوادث الشغل.
أودي مقاولين المغاربة مازال متخلفين بزااااف فمجال HSE.
12 - خلدون الأحد 24 مارس 2019 - 15:55
للعلم هدهوالطريقة يستعملها المخزن من اجل افراغ الناس من تلك المنطقة فيقومون بافتعال حريق وبعدها يزيلون السوق من اجل مشروع ما استعملت بالظار البيضاء وسلا والرباط واكاد اجزم على دلك والايام بيننا سيزيلون دام السوق بهده الدريعة
13 - ابن سوس المغربي الأحد 24 مارس 2019 - 16:09
المسؤول في المغرب جاهل و المواطن جاهل لا احتياطات لا وقاية من التجار لا تجارب لا علم لا مسؤولين يتحملون مسؤوليتهم لدينا أمية و بدائية في كل شيء لماذا يتم إنشاء أسواق نموذجية مرخصة تتوفر على جميع الشروط مجهزة تدفع الضرائب و يتم امتصاص البطالة ؟ لماذا كل شيء عشوائي في المغرب و عندما تقع الكارثة يجري كل واحد و يفكر في الحل متى يتم هيكلة جميع القطاعات في المغرب و ندخل الى مصاف الدول المتقدمة؟ ما المانع من فرض ضوابط في إطار قانون معترف به؟
14 - الصنهاجي الأحد 24 مارس 2019 - 16:12
هل هناك رجال المطافي أم لا ؟ شيء غريب لم افهمه في هاته البلاد، الكل حامل هاتفه و يصور الحريق و المشكل انهم يتزاحمون على التصوير، ولأي غرض يصورون؟ الحقيقة انهم جهلاء و بلداء، في عوض ما يعطون يد المساعدة لانقاد ما يمكن انقاذه و يكونون عونا للتجار المنكوبين، تراهم يجرون وراء التصوير، قبح الله الجهل ، اجهل ناس لم ارى مثلهم، اغبياء إلى أقصى حد، عندما يلتقي الجهل وقلة الشيء فتلك هي الطامة الكبرى، لا شيء يجيدون فعله طول النهار، سوى تخيلي الأزقة.
15 - ايمان الأحد 24 مارس 2019 - 16:16
السلام عليكم هد الحي بالرغم انه قريب للمعاريف و بوسيجور و عين الدئاب الا انه مهمش جدا على جميع المرافق و كأنه لا يوجد مسؤول كنت اسمع ب كمو بودراع الدي لم يغير فيه شيء الان لا اعلم لم يحصل فيه اي تغيير من السبعينات .......
16 - Hassane الأحد 24 مارس 2019 - 16:30
والله كلما ازور هذا السوق الضيقة ازقته الاحظ عمال طلاء البرنيز يشتغلون في الممرات الضيقة .اليد اليمنى بها مواد مشتعلة و اليد اليسرى تمسك سجارة مما يشكل خطورة في اي لحظة .زد على هذا تهييى الاكل داخل المحلات بقنينات الغاز الصغيرة .والنتيجة هو الحاصل.
17 - رشداوي مدغري الأحد 24 مارس 2019 - 16:58
هذه نتائج السياسات النفعية.
عندما يتحكم فينا الجهال و الانانيون الذين لا يفكرون الا في ملء جيوبهم دون خدمة الصالح العام بل الادهى انهم لا يعون المهمات الملقات على عاتقهم و الحساب العسير الذي ينتظرهم امام الله.
ماذا ننتظر ممن يتوسل بشتى الطرق لنيل منصب التسيير!!!!
قديما من يحرص على نيل المسؤولية لا تعطى له.
حاليا اسندت الامور الى غير اهلها في جميع المجالات فوصل الساعة.
18 - حورية الأحد 24 مارس 2019 - 17:17
حرقوه بلعانى والدليل فين رجال الإطفاء
ولا طلعو كاملين الرباط يطفيو الشمعات الأستاذه؟؟؟؟
19 - علي الأحد 24 مارس 2019 - 18:03
لو أن جميع الجمهور ساعد في حراسة الاثات وفي عملية مرور السيارات، لما كانت الخسائر كثيرة، هناك من يريدون السرقة، ومن يتعنتون في تغيير مسارهم ولو على دراجة هوائية ومن يصورون والمشرملين يستعرضون حلاقتهم.....اين هو التضامن ؟
20 - الامازون الأحد 24 مارس 2019 - 18:03
اين المروحيات لاطفاء النار المعروف ان الدولة اعانت البرتغال سابقا لاخماد الحرائق واين اعانة المتضررين فهم اولى من المزمبيق
21 - farida الأحد 24 مارس 2019 - 18:12
كثير من أسواق المواد المستعملة التي يقصدها الفقراء و دور الصفيح التي يسكنها الفقراء تعرضت لهذه الحرائق في كل مدن المغرب و كلها أيام الأحد،
هذه الحرائق مفتعلة و لم نكن نسمع أبدا بحدوثها في عهد الحسن الثاني،
إحراق مساكن و مصدر رزق الفقراء للإستيلاء على أراضيها هي جرائم حقيرة
22 - مغربي حر الأحد 24 مارس 2019 - 19:26
الكل يلوم الوقاية المدنية،من شاهد الفيديوهات في اليوتيب،سيتضح له ،ان الطريق ضيقة،وعرقلة رجال الاطفاء من طرف البائعين،اضافة أنهم بعض المواطنين قاموا بالتدخل في عمل الوقاية المدنية،ولم يتركوا المجال للعمل،وهناك فئة تقوم بالتصوير . وهناك من قال أن الشاحنات بدون ماء،ومن هذا المنبر تحية الوقاية المدنية على التفاني في العمل،وعلى الصعوبات التي يواجهونها في أي تدخل.
الله معكم.
23 - ماريا الأحد 24 مارس 2019 - 21:31
الله يصبرهم ويعوضهم كل الخير لكن أين هي وسائل الإطفاء.
24 - حسن الأحد 24 مارس 2019 - 22:02
هاديك غير فلوس الزكاة لي الناس ما كايخرجوهشي
25 - الخنفساء المزعجة الأحد 24 مارس 2019 - 22:49
هذه الليلة سوف لن ينم بائعوا سوق ولد مينة ، أنها ليلة الأحد الأسود ، خسائر فادحة تكبدوها وهيهات أن تعوضها السنين القادمة ، يوم مرعب جفت فيه حناجر المنكوبين ، أثناء أحاديثهم في الماضي كنت تقرأ المستقبل في كلام البعض ، وذلك حين يقول : السوق كثرت أزباله وسوف يحترق يوما ! وبالفعل السوق نموذج للتدبير الفوضوي ، وكانت اصلاحاته رهنا للإرتجال ، فيصلحون الكهرباء ليجدوا أنفسهم في حاجة إلى إصلاح البلاط الأرضي ، ثم بعدها يجدون أنفسهم أنهم اصبحوا عرضة لسيول الأمطار! الجماعة ضاقت ذرعا بهذه الفوضى ، فأصبحت تعمل كمجسم القرود الثلاتة : واحد لايسمع وآخرلا يرى ، وأخيرلايتكلم ! أما المنتخبون فقد أصبح بوذراع وهو أحد الأعيان كاباطرة الصين الخالدين ، تمر عشرات السنين وبمعجزة ما يحصد كل الأصوات ، كلمة "بوذراع " أصبحت في هذا الحي كالطلسم ، حتى يقول لك احدهم : هل جننت من غير بوذراع سيفوز ، أنه حزب البام الفاسد وبلطجيته في كل مكان في الحي الحسني .
26 - YLU الاثنين 25 مارس 2019 - 05:37
هذه عواقب الاسواق العشوائية التي اغتنى بها ناهبوا المال العام واستعملوهم كورقة ضغط في الانتخابات وقد حان وقت الحساب ولن ترحم الدولة كل متسلط ليس بحوزته اوراق تتبت احقيته في استغلال الملك العام. اناس متطفلون يحبون العيش خارج القانون بالصطو على ملك الغير وعدم تادية الضرائب. بالطبع لا يتوفرون على التامين ضد الحرائق لان محلاتهم وتجارتهم غير شرعية.
27 - الخنفساء المزعجة الاثنين 25 مارس 2019 - 07:14
لحد الأن وآنا أكتب لكم هذه السطور ، لا أعرف مصير مكتبة صديقي هناك ، لأن البائعين هناك اصروا على إقفال السوق خوفا من السرقة ، وقد مورست عمليات سرقة كما قيل ، المهم أن تلك المكتبة تضم على أزيد من ألف كتاب في اللغة الفرنسية ، مكتبة مليئة عن آخرها ، حرص صاحبي على جمعها عشرات السنين ، لحد الآن لم التق لإسفساره عن الأمر ، كنت في بعض الأحيان أسمع عن حريق المكتبات ، وآنا الذي رأيت جانبا من الحريق أصبحت أتصور حجم الكارثة ، أكتب هذا وأنا الآن أتذكر مديرة متحف في العراق تبكي ، لضياع تحف أثرية مسروقة ، الأوغاد لا يعرفون القيمة الثقافية لما سرق وماضاع ، الكارثة هنا أن تضيع الكتب ، أو تلتهمها النار ! كتب أفنى الكتاب اعمارهم في كتابتها سوف تكون النار قد عبثت بها ، يا لهول الكارثة ، ما أحر الدموع التي سوف تنسكب . كما قلت لكم هناك أشخاص سوف لن يناموا في ليلة الأحد الأسود .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.