24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | حقوقيون يطالبون بتحريك ملف "الاستغلال الجنسي" لعاملات نظافة

حقوقيون يطالبون بتحريك ملف "الاستغلال الجنسي" لعاملات نظافة

حقوقيون يطالبون بتحريك ملف "الاستغلال الجنسي" لعاملات نظافة

استغربت مصادر حقوقية بمدينة آسفي من تأخر إحالة ملف يتعلق بالاتجار في البشر، الذي يتابع فيه صاحب شركة من لدن عاملات نظافة منذ أشهر، في الوقت الذي تم الحكم في ملفات أخرى تتعلق بالاتجار في البشر في مدن أخرى.

وأكدت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن الملف، الذي كان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بآسفي قد أحاله على الدرك الملكي من أجل التحقيق في الشكايات التي تقدمت بها عاملات في قضية استغلال واعتداءات جنسية، "لا يزال يراوح مكانه، بالرغم من طول المدة التي قدمت فيها الشكايات وأحيل من أجل التحري والتحقيق".

وطالب حقوقيون بمدينة آسفي محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، بفتح تحقيق في قضية تأخر هذا الملف، خاصة أن المشتكى به يعد من أعيان المدينة، مشددين على ضرورة الذهاب بعيدا في هذه القضية بالنظر إلى فظاعة ما طال عاملات النظافة من محاولات الاعتداء الجنسي، حسب ما جاء في شكاياتهن.

وقال رشيد الشريعي، رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "هذا الملف أثار العديد من التناقضات، حيث يمكن القول إن المواطنين ليسوا سواسية أمام القانون".

ولفت الشريعي، الذي انتصبت جمعيته كطرف مدني عن الضحايا، إلى أنه "لو كان المتهم مواطنا بسيطا لتمت محاكمته؛ لكن اليوم نحن أمام واقعة فيها مواطن يتمتع بكل الامتيازات، ما جعل هذا الملف منذ ما يزيد عن السنة ونصف السنة يراوح مكانه".

واستغرب رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، ضمن تصريحه، من هذا التأخر في إحالة الملف على المحكمة، مطالبا النيابة العامة بتفعيل القانون حتى يأخذ الملف مساره العادي إسوة بباقي الملفات، والأخذ بعين الاعتبار الدورية التي كان رئيس النيابة العامة قد وجهها بخصوص الاتجار في البشر.

وتفجرت القضية حين تقدمت عدد من النساء بشكايات لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بآسفي، حيث أكدت المشتكية "ع. ش" أن المشتكى به أراد إرغامها على ممارسة الجنس معه مستغلا حاجتها الماسة إلى العمل.

وتورد الشكاية التي اطلعت عليها الجريدة أن "المشتكى به أمرني بالدخول عليه بمكتبه ولما دخلت وجدته جالسا على كرسي، وقال لي بأنه لا يسلم على الناس بيده؛ لكنه يعانقهم، وظننت أنه يريد معانقتي حبيا، إلا أنه عانقني وأمسك بي من شعري وضغط على رأسي بقوة نحو الأسفل قصد مص قضيب ذكره، وتعاركت معه حتى انسللت منه"، مضيفة أنه سلمها مبلغ مائة درهم حتى لا تخبر أحدا بما جرى.

من جهتها، أشارت المشتكية "ر.ق" إلى أن المشتكى به "قام بالمناداة علي عبر الهاتف من أجل الذهاب لديه بالمكتب لممارسة الجنس وممارسة الرذيلة، وقام بالتحرش بي دون مراعاة أني امرأة متزوجة وأم لثلاثة أطفال، وكوني خرجت للعمل من أجل توفير لقمة العيش بسبب ظروفي المادية جد الصعبة".

وأردفت أنه "حين امتناعي وعدم استجابتي لنزواته، قام بفصله وطردي من عملي"، لافتة إلى أنه "اعتاد الاعتداء جنسيا على النساء المستخدمات اللواتي تشتغلن عنده، واعتاد التحرش بهن مستغلا نفوذه وسلطته وكونه صاحب الشركة التي نشتغل بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - المطلب الأحد 14 أبريل 2019 - 07:36
نحن المغاربة نعرف بعضنا،اغلب الذكور مهووسون بالجنس واغلب الاناث مهووسات بالمال،المراة العفيفة النقية تفرض احترامها وان تعرضت للتحرش في العمل فانها تتخذ قرارا بان الرازق هو الله.اما من تذهب للشوهة والفضيحة فانها قادرة على كل شيء؛كنت ساصدق هؤلاء النسوة لو قلن ان صاحب الشركة اعترض سبيلهن بالقوة فمكان خلاء او مكان مهجور يذكرني هذا الملف بملف الصحافي توفيق بوعشرين وان اختلف دافع النسوة وملف عاملات الفراولة باسبانيا وكل الملفات غرضها الابتزاز للحصول على مصلحة خفية ولحاجة ربما دافعها اناس او شخص اخر له عداوة بالمتهم.باختصار وبصفة عامة الفتاة والمراة العاقلة الراشدة لا يمكن ان تغتصب في العمل لان المكان ليس غابة .
2 - ابن العاصمة العلمية الأحد 14 أبريل 2019 - 11:37
مالو بوعشرين باش احاكموه بتهمة الاتجار بالبشر راه قلت من اعيان المدينة ادن واضل راه بحال هاد ناس هوما ليكيتحطمو فالقضاء اهدا واقع مر و العديد من الشركات الخاصة بالنظافة و الامن في المغرب و خاصة في المسنشفيات يتعرضون لاستغلال الجنسي و الجنس اولا قبل العمل.
3 - Morocco الأحد 14 أبريل 2019 - 15:40
معظم النساء يبحثن عن المال مقابل أي شيء، أنا شخصيا تعرفت على سيدة في العمل ،وربطنا علاقة غرامية دامت لأكثر من سنة ، علمت أنها متزوجة بعد لقائنا الخامس ، أردت تركها لكنها رفضت وكانت تكلمني في الهاتف وتتوسل لكي نلتقي في شقة أختها ، الله يسمح لينا ،
سؤال هل عندما تكون موافقة المرأة فإن الأمر عادي،وعندما تريد الابتزاز والانتقام تكون ضحية، القوانين في المغرب كلها لصالح المرأة
4 - سامي الأحد 14 أبريل 2019 - 16:05
واخة عارفها مزوجة باقي مستمر معاها الله ساترك لكن الايام القادمة ماتعرفش شنو يوقع سير تزوج اوخليك من عيلات رجالة والله اهدي لجميع للطريق الصحيح
5 - مصطفى الأحد 14 أبريل 2019 - 16:33
قيل ان ما يصير حاليا هو نوع من الانحراف الأخلاقي لكن الأمر اصبح ابعد من ذلك لأننا مثل هذه الأمور تزيد من الصورة القاتمة التي رسمت لواقع همجي ووحشي لا يمث بأية صلة لمواطن صالح وبحكم المنصب والنفوذ التي تحميه فبذلك لا يأبه بما يدور حوله ومايزيد الامر احتقانا اكثر فأكثر هو انعدام أو تهاون دور العدالة في ضمان حقوق الافراد
6 - ali الأحد 14 أبريل 2019 - 19:28
هذا الملف مثل ملف بوعشرين و ملف طالبات جامعة تطوان و ملف منتج افلام الامريكي والعديد، القاسم المشترك هنا هو المصلحة الشخصية مقابل المال، لكن في النهاية يسجن الرجل وتعتبر المراة ضحية ، دائما ننظر على ان المراة ضحية وكانها طفلة وليست راشدة
في راي لوقف استغلال الجنسي يجب معاقبة الطرفين الرجل بتهمة استغلال الجنسي والمراءة بتهمة رشوة جنسية، كون اكيد سيتوقف استغلال الجنسي.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.