24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | فقيه ينهي حياته شنقا داخل "مسيد" بسيدي قاسم

فقيه ينهي حياته شنقا داخل "مسيد" بسيدي قاسم

فقيه ينهي حياته شنقا داخل "مسيد" بسيدي قاسم

أقدم فقيه بدوار أولاد سالم، التابع لقيادة عين الدفالي بإقليم سيدي قاسم، على إنهاء حياته شنقا وسط "مسيد" غير بعيد عن مسجد الدوار، وفق ما علم لدى السلطات المحلية.

ووفق مصادر هسبريس، فإن الهالك المنحدر من منطقة بني حسان، من مواليد 1950، أب لثلاثة أطفال، دأب على العمل فقيها بمسجد "أولاد سالم" بنظام "الشرط" لمدة تزيد عن 40 سنة، وجد جثة هامدة معلقة.

وقد أمر الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بإخضاع جثمان الهالك للتشريح.

ورجحت مصادر هسبريس سبب الواقعة إلى خلاف بين الفقيه وساكنة الدوار حول الشرط، خاصة وأنه كان على مشارف التقاعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ali الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 06:56
أكاد أجن من مثل هذه الأخبار.يارب أسترنا في هذه الدنيا .اللهم أرجعنا الى الطريق المستقيم.آمين يارب.
2 - مغربية الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 06:59
رحم الله الفقيه.مسكين تلقاه فكر مزيان ما الذي سيجنيه بعد تقاعده وناس الدوار قالوليه انتهت مهمتك اذن*لا شرط*...ياك هذا فقيه وقريييب من الدين!!راحنا كلنا محتاجييين طبيب نفسي.
3 - مت فارغا . الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:16
بعدما كان الهالك قد احرز الكثير من الطاعات والحسنات على خدمة بيت الله هاهو يموت فارغا لا شيء معه الا المعصية الكبرى قتل نفسه، ذكرني هذا الحادث الشنيع بحديث لرسول الله : ان المرء ليعمل بعمل اهل الجنة حتى لا يبقى بينه وبينها الا مقدار شبر فيسبقه كتابه فيختم بعمل اهل النار فيدخل النار وان المرء ليعمل بعمل اهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها الا مقدار شبر فيسبقه كتابه فيختم بعمل اهل الجنة فيدخل الجنة .
4 - DeKiSs الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:41
الى وزير العدل:كم عدد الانتحار من بداية شهر ابريل الى يومنا هذاوقعت في احضان المدايخ؟
٩٩٪ انه بدون علم بما يجري في البلاد والعباد!؟
5 - Madrid الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:55
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لطفك يارب الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناتك الله أعلم بي ضروفه
6 - najim الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:58
وهل الفقهاء لهم تقاعد ههههههه إنهم يعيشون على إعانات الساكنة في الدواوير وكذالك مساعدة حاليا وزارة الأوقاف. الله إرحم أصافي
7 - شمي الحق الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:21
المغرب من أكتر الشعوب تعاسة و نسبة الإكتآب مرتفعة حسب العديد من الدىاسات العلمية .
8 - سعيد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:38
انها وزارة الاوقاف التي ترصد لها ميزانية اضافة الى عقارات الاوقاف العديدة والثمينة...وتحصر دورها في مراقبة الهلال...مغني حفظ اربع كلمات تساوي الملايير وفقيه حفظ الكتاب والمثون والتفسير وعلوم القران والفقه واصول الفقه وغيرهم اضافة الى الامامة والاذان ودوره الاجتماعي في مصالحة الناس والتسوق اسبوعيا للارامل والنساء الغائبون ازواجهم...ودخله بسيط المثمل فالتشراط وهو تعاقد لفظي يمنحه راتب خمسة الاف درهم كانت تؤدى من طرف الساكنة الفقيرة بدورها....مفارقة عجيبة
9 - سعيد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:38
انها وزارة الاوقاف التي ترصد لها ميزانية اضافة الى عقارات الاوقاف العديدة والثمينة...وتحصر دورها في مراقبة الهلال...مغني حفظ اربع كلمات تساوي الملايير وفقيه حفظ الكتاب والمثون والتفسير وعلوم القران والفقه واصول الفقه وغيرهم اضافة الى الامامة والاذان ودوره الاجتماعي في مصالحة الناس والتسوق اسبوعيا للارامل والنساء الغائبون ازواجهم...ودخله بسيط المثمل فالتشراط وهو تعاقد لفظي يمنحه راتب خمسة الاف درهم كانت تؤدى من طرف الساكنة الفقيرة بدورها....مفارقة عجيبة
10 - dada الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:17
اللهم اغفر له واحمه انك ولي ذلك والقادر عليه
11 - حمو موليير الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:30
لقد وضعت الأصبع على الخلل الأخ أو الأخت رقم 2 هده الإنتحار ات التي حطمت الأرقام نجدها في القرية كما في المدينة لدا ان الاوان لتعيين طبيب نفساني على صعيد كل مستوصف صحي يا سيد العثماني و انت أقرب إلى الميدان الا وهو الطب النفسي.
12 - الرحمان الرحيم الغفور الودود الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 10:17
لا اظنه انتحر والله اعلم بحاله ومآله.
ازيد من ثلثي قرن مع القرآن وتعليمه .يقول صلى الله عليه واله وسلم
(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
رجل فقيه له من العلم ما يحول دونه ومثل هذه الخسارة الكبيرة جدا .
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
(من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته كما غفرت لصاحب الطفيل بن عمرو.
(وقصة انتحاره تجدونها في البحث على غوغل)
13 - الى سعيد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 10:21
تقصد ان الراتب500درهم .غالبا سقط منك سهوا كتابة مبلغ5000درهم .
لو كان كذلك لانكب المغاربة على حفظ كتاب الله وعلوم القرآن والفقه ولنبغوا فيه.
ولتحسنت امور شتى في هذه البلاد.
ولغضبت الشياطين ومعها التماسيح والعفاريت وصاحبها هههههه
14 - صيحه الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:02
ان الله وان اليه راجعون،لاشك أن دوار بعض مخلوضين فيه دفعوا برجل ان لا يرى خيرا في البشر؛ ،بعد افنى عمره في خدمه المساجد لم نرى فقيه يكرم كما تكرم المهرجين والمغنيين و الجنود الذي قدو عشرين سنه في معتقل بوليساريو(الجزائر) ماذا أقول بعد.............!
15 - SOUSSI الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:21
غالبية فقهاء الدواوير يحفظون القرآن وبعض الأحاديث دون تمييز الصحيح والضعيف منها ولا يفقهون شيئا دون ذلك. واغلبهم يتعاطون الشعوذة ويشجعون الخرافة والجهل
16 - امينة الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:06
انتهى الكلام و لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
17 - لله ضرك الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:16
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله ،ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، الذي يحز في النفس كيف لفقيه يحمل كتاب الله ان يقدم على الانتحار ويذهب عمله هباء منثورا ،هذا الفقيه اما ضعيف الإيمان بربه أو قتل؟
18 - ح.ع الله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:21
القضية ليست قضية مال ولا تقاعد لا هم يحزنون ربما هذا الفقيه لديه أبناء كبار سيغنونه عن الغير، لكن المشكل هو مشكل انفصام الشخصية لدى جل المغاربة
منهم من هو ملحد ويظهر أمام الناس بجلباب الورع والتقوى ويعس صورة تظهره على انه من اطهر المسلمين
منهم من يفعل أشياء وهو لا يؤمن بها
منهم من يستعمل الدين للاسترزاق الحرام (عيادات الرقاة، وسحر و...) وهي كلها حرام والجميع يعرف على أنها كذالك ومع ذالك يثم الإقبال على الدجالين

لكي تعرف نفسية المغاربة وسلوكهم فتش فقط في سلوكك وقارن بين ما تؤمن به وما تقوم به، وقارن بن سلوكك السطحي الذي تريد ان تعكسه للناس وحقيقة شخصيتك التي غالبا ما تكون اكثر من حقيرة وتمقت نفسك بنفسك بل الكير يكرهون انفسهم عندما يختلون لأنفسهم.
19 - ب. م الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:40
لاتقنطوا من رحمة الله. الله ما يسد باب حتى يفتح أبواب. إن الله هو الرزاق العظيم
20 - مغربي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:49
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.والله لم اجد العبارة الملائمة لهدا الامر..الله يغفر لنا وله ولجميع المسلمين.
21 - سارة. امريكا. الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 13:46
المفروض ان الدولة تؤطر هؤلاء الفقهاء وتجعل لهم رواتب يقتاتون منها وتسد حاجياتهم. ويكون لهم دور في تعليم اهل البادية تعاليم الدين وتوجيههم. اما والحال كما ترون فان التخبط الحكومي واهمال شرائح كثيرة من المجتمع خاصة الشباب تسببت في كم هاءل من الانتحارات. اما تحميل المواطن داءما تبعات ما يحدث فهذا عبث. كلامي موجه الى المدعو ح. ج. عبدالله. أظن ان الفقرة الأخيرة من تعليقك تنطبق عليك تماما.
22 - عبدو الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:02
مع الاسف الشديد الفقهاء والعلماء هم محور الانة وهم شعلة ومنارة الاسلام لازالوا يعانون التهميش في الدواوير يجب العناية بحملة كتاب الله عزوجل لانهم هم من يبلغون الناس على منبر رسول الله صلى آلله عليه وسلم والرسول عليه الصلاة والسلام اوصى باكرام واجلال حملة كتاب الله تعالى وقال في الحديث الشريف ..اهل القرآن هم أهل الله وخاصته.. انشري هسبريس العزيزة.
23 - إمام الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:20
أظن أن القضية تتعلق بتصفية حسابات وعملية قتل مدبرة مادامت له صراعات مع هذه الجماعة أو أنه أصيب بحالة مرضية نفسية غير طبيعية. اوصلته إلى هذه المأساة. نسأل الله تعالى حسن الخاتمة ونطلب له من الله الرحمة والمغفرة والعفو والعافية (لي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها أو عيوبها).اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك ءامين
24 - زنايدي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 14:28
الله اعلم بنفسيته وما يكنه قلبه
رحمه الله.ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.ولا اله الا الله.
25 - محمد الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 15:25
الى صاحب التعليق 3 (مت فارغا).
وأنت تتعلل بكتاب الله اتق الله لا تدري بم يختم الله لك. اذكروا موتاكم بخير. كل ميت يحتاج منا الدعاء وستكون أنت وأنا كذلك حين نموت. فكيف بفقيه ومدرس للقرإن ل 40 سنه لا نطلب له المغفرة وقد تخرج على أيديه حملة القرآن. لا ندري لعله ختم حياته بالشهادة. كيفية موته الله وحده من سيحاسبه. أما نحن فلا نملك ألا أن نطلب من الله الرحمان الرحيم أن يرحمه ويعافيه ويعفو عنه ويكرم نزله ويدخله الجنة بفضله وكرمه ومنه آمين إمين .
26 - simo الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 20:37
التعليق محمد. لقد أصبت في قولك. بحال إلى الجنة ديال الباه. الله هو لي عالم بالغيب وحده شون غادي إدخل الجنة ولا النار . المهم الله إرحمو و يوسع عليه
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.