24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | انتحار شاب وقتل مسنّ يبدّدان سكون شفشاون

انتحار شاب وقتل مسنّ يبدّدان سكون شفشاون

انتحار شاب وقتل مسنّ يبدّدان سكون شفشاون

بينما كانت ساكنة إقليم شفشاون منتشية بتهاطل أمطار الخير بعد طول الانتظار، كسرت جريمة قتل وصفت بـ"البشعة" هدوء وطمأنينة الساكنة الجبلية، راح ضحيتها رجل ستيني عثر عليه جثة هامدة مكبل اليدين والرجلين ومضرجا في دمائه بدوار تينزة القريب من مركز أحد بني دركول بالإقليم سالف الذكر.

وفي تفاصيل هذه الجريمة البشعة التي اهتز لها الرأي العام المحلي، فإن الضحية كساب وصاحب أملاك متعددة كان يواظب على قصد الأسواق الأسبوعية لعرض ماشيته التي تضم قطيع أغنام وأبقار، لقي مصرعه بينما كان يستعد لشحن القطيع على متن حافلته مع أذان فجر يوم الاثنين، بعدما هاجمه الجناة المفترضون.

ووفق تبعا لمصادر هسبريس، فإن "الجناة عمدوا إلى تكبيل يدي ورجلي "الشيخ المليونير" الملقب بـ"السعودي" بشريط لاصق، مستحضرة قضاء الشيخ الستيني نحبه في فصول مروعة، إذ تلقى ضربات بواسطة هراوة أو قضيب حديدي على مستوى الرأس ومناطق متفرقة من جسده، قبل أن يفر الجناة إلى وجهة مجهولة، في وقت تبقى الأسباب التي قد تكون وراء جريمة القتل غامضَة، ويواصل المحققون بحثهم في الواقعة من أجل استبيانها.

وانتقلت عناصر الدرك الملكي إلى مسرح الجريمة، لمباشرة التحقيقات وجمع القرائن والدلائل التي ستفيد في التحقيق، كما حلت إلى مكان الواقعة عناصر من الشرطة العلمية.

عبد المجيد أحارز، فاعل حقوقي، قال لهسبريس إن إقليم شفشاون يشهد انفلاتا أمنيا غير مسبوق، مرجعا ذلك إلى انتشار المخدرات الصلبة بجل المراكز، ومؤكدا في هذا السياق أن عوامل اقتصادية وأخرى اجتماعية تشكل بيئة خصبة لتنامي الجريمة والجنوح، على اعتبار أن الإقليم يعيش أزمة خانقة وتوافد غرباء أغلبهم فارين من العدالة.

وأكد الفاعل الحقوقي ذاته أن هؤلاء الغرباء "لا يخضعون للمراقبة، كما لا يتوفرون على بطائق التعريف والهوية"، داعيا إلى ضرورة تفعيل دوريات أمنية راجلة وراكبة للتعاطي مع الظاهرة من أجل إرجاع الأمن الذي وصفه بالغائب والمفتقد، مضيفا أن "إقليم شفشاون ينزف دما، فلا يكاد يمر يوم دون التداول في جريمة قتل أو حالات انتحار، آخرها إقدام شاب، اليوم الاثنين، على وضع حد لحياته شنقا بشجرة غير بعيد عن منزل أسرته الكائن بدوار أقنين جماعة تزكان (قاع أسراس) إقليم شفشاون".

وأشار عضو المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان إلى أن الهالك لم يكن يعاني من أي مرض أو اضطرابات، مستنكرا افتقار المركز الاستشفائي الإقليمي محمد الخامس بــ"الجوهرة الزرقاء" لطبيب شرعي للوقوف على ملابسات الوفاة وكذا غياب جناح للنساء بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بالمدينة ذاتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الورزازي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:02
أرى بأن شفشاون تسجل حالات انتحار متعددة ، و هذا يدفعني إلى ربطها بمرض الاكتئاب الشتوي الذي يصيب مناطقَ في العالم (شمال أوربا على الخصوص) جغرافيتها أشبه بجغرافية مدينة شفشاون من حيث شدة البرودة و طول غياب الشمس .
لهذا حبذا لو يتم التركيز على هذه المسألة لتوعية السكان بمرض اسمه "اكتئاب شتوي" ، و طرق تجاوزه .
2 - meaulnes الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:13
فليتحرك المسؤولون المتكئون على الكراسي عوض زجر رجال الامن الشرفاء
3 - محمد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:16
قصة الانتحارات لا تنتهي في هذا الإقليم لابد من وجود شيء ما غير عادي في هذه المنطقة ,
4 - متوكل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:26
على السلطات المحلية ان تقوم بشغلها كى تنقذ هذا الإقليم من المجرمين وأصحاب المخدرات الذين لا يرحمون لا صغيرا ولا كبيرا ولا إمرأة وللات عندنا السيبا فى لبلاد ووضعنا لا يزداد إلا سوءا يوما بعد يوم كما على الحكومة أن تسارع لإيجاد حلولا لكل المشاكل التى يعانى منها المواطن بصفى عامة أم أنها غارقة فى نومها لا يهمها شأن المواطن وهمومه ...
5 - حمو موليير الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:01
للأسف إن سألني أحد عن عاصمة الإنتحار في المغرب سأجيب بدون تردد : شفشاون بكل المقاييس.
6 - صرخة ابن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:53
شفشاون أمي مثلها مثل باقي المدن .مدينة اثقلها الزمن وانحنى ظهرها ولم تعد تقوى على سد الجوع لابنائها وتحقيق احلام ابنائها فلفضتهم الى الشارع فمنهم من تشرد ومنهم من انتحر ومنهم من اصبح مجرما.هذا حال مدننا تصرخ في صمت حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - محمد البروتي الغزاوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:58
ان اقايم الشاون يغرق من كل الجوانب و السلطات و المنتخبين عاجزين عن ابجاد الحلول او بالاحرى هم سبب الاغراق ، الى متى هذا النزيف
اظن ان اذا تواصلت هذه المشاكل ( القتل الانتحار نقص في الخدمة الصحية وووو) ان الامور ستسوء و تخرج عن السيطرة
8 - جبلي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:19
شفشاون المدينة الزرقاء عاصمة الإنتحار في المغرب،يجب البحث عن الأسباب لإيجاد حلول لهده الظاهرة✌
9 - babacool الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:35
جريمة كلاسيكية قتل جزار او باءع مواشي في الصباح الباكر ..يظن اللصوص خاءبين ان الجزار وتاجر المواشي يحملان معهما اموالا كثيرة لكنهما لا يحملان منها الا القليل وتكثر توسلاتهما للصوص وقطاع الطرق فيزداد تعديبهم ..عرفت مند زمان احد الجيران جزار يستيقظ باكرا للدهاب للمجزرة اعترض طريقه لصوص ولكنه لم يكن يحمل في محفظة نقوده سوى خمسون درهما لا غير ..
10 - adil Madrid الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:03
مادا اصاب هده المدينة الجميله أرقام خطيرة سجلت مند أكثر من خمس سنوات في الانتحار و الغريب في الأمر الدولة لا تحرك ساكنا من المفروض على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والاجتماعية أن تتدخل لأن شيئا ما غير طبيعي من الممكن أن تكون المدينة فيها مس من الشيطان القاتل و الله أعلم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.