24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | نسف ندوة للريسوني يخلف إصابات في كلية تطوان

نسف ندوة للريسوني يخلف إصابات في كلية تطوان

نسف ندوة للريسوني يخلف إصابات في كلية تطوان

هاجم طلبة محسوبون على فصيل الكرّاس التّقدّميّ، اليوم الأربعاء، ندوة للتّجديد الطّلابيّ التّابعة للعدالة والتّنمية، يؤطّرها أحمد الرّيسونيّ، الرئيس الأسبق لحركة التّوحيد والإصلاح ورئيس الاتحاد العالميّ لعلماء المسلمين، بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بتطوان.

وأفاد شاهد عيان بأنّه "في الوقت الذّي كان فيه أعضاء فصيل الكرّاس يتابعون نشاطا منظّما ضمن فعاليات أسبوعهم الثّقافي الذي يشهد إنزالا وطنيّا، قامت عناصر محسوبة على منظّمة التّجديد الطّلّابي بخلق ندوة بفضاء الكلّية دون إخطار سابق"، مضيفا أنّ "هذه النّدوة عرفت حضورا كبيرا هدّد الأسبوع الثّقافي المنظّم".

طالب آخر أكّد أن "فصيل الكرّاس هاجم الندوة بالأسلحة البيضاء، من أجل نسفها، بعدما سعى منظّموها إلى تنظيمها دون إعلام مسبق بذات الفضاء الذي يحتضن الأسبوع الثّقافي للتّقدّميين"، معتبرا أنّ هذا السلوك مرفوض داخل الحرم الجامعي، لكونه يحوّله من فضاء تنافس على العلم إلى فضاء تنافس على التّموقع".

المصادر ذاتها أكّدت أنّ المواجهة خلّفت بعض الإصابات، فيما قامت عناصر التّجديد الطّلابيّ، إثر اقتحام طلبة الكرّاس قاعة النّدوة، بالالتفاف حول الرّيسوني، وسارعوا إلى إخراجه آمنا من القاعة نحو الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - حكمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:29
هذا السلوك من كلا الطرفين مرفوض يعبر على سوء التربية التي تلقوها من مجتمعهم فكان عليهم لزاما اللجوء إلى الحوار العلمي والنقاش الهادئ بدل اللجوء إلى العنف.
2 - الصياد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:33
هادي 23 سنة باش كملت الدراسة الجامعية وباقي الحال على ما هو ... التفرقة وتشتت الطلاب .. وكلها يلغي بلغاه.. والضحية هو الطالب لي كضيع حقوقه ومطالبه بين فصائل أغلبها ذات مرجعيات أكل عليها الظهر وشرب.. ليس في القنافذ املس .. حتى انتما شحال دكدكتو فالقاعديين ..
3 - شر البلية مايضحك الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:35
لم أجد ماأقول أسلحة بيضاء وعراك في مكان هو للتعلم واكتساب الأدب وصقل الشخصية مشا فيها التعليم العالي
4 - الحسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:36
اليس هذا إرهابا بحد ذاته حينما يهاجم هؤلاء الناس ابرياء في مكان يظنون أنه أمن .
وما الفرق بين هؤلاء والذين هاجموا مسجدين في نيوزيلندا وكنائس سيرلانكا؟ كلهم وحوش يجب معاقبتهم .
5 - الرياحي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:41
هده الفوضى أصلها التفرقة والكراهية في الأعلام المكتوب والمسموع بين أبناء الشعب هي التسابق من أجل الكراسى في الأنتخابات القادمة يجب علينا أن نحب بعضنا بعض وبدون الكدب والباطل على بعضنا بعض وتخضير الشباب
6 - Nour tadlaoui الأربعاء 24 أبريل 2019 - 20:57
الجامعة محراب للعلم و المعرفة الحقيقية و هي مكان للحرية و الاختلاف و تعلم التفكير ولا مكان فيها لرجل يحرض على التطرف و الإرهاب و مطلوب عالميا و محليا في ملف التحريض على قتل ايت الجيد.بالاضافة أن هذا الرجل شأنه في ذلك شأن شيوخ التاسلم تفكيرهم مسطح و أينما حلوا فهم دعاة و محرضون على الرؤية الأحادية للكون و الدوغماءية و امتلاك الحقيقة في حين أن الإسلام كباقي الأديان محاولة خرافية لفهم الوجود والإنسان و أخلاق مبنية على الدين ليست أخلاق لان الخلق الحسن ينبع من الاحساس بالواجب وبالاخر و ليس مرتبطا بالجزاء و العقاب و خير دليل هو كثرة المساجد و المصلين و مع ذلك نحن من اكثر الشعوب كذبا و نفاقا و غشا.،و الشعوب الملحدة اكثر هم صدقا و عملا و نزاهة.
7 - ياسين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:03
و غي دابزو بيناتكم و دوزوا الوقت حتى تشدوا الاجازة باش تولوجوا عالم البطالة من أبوابه الواسعة..... قولوا أنا تقدمي أنا ماركسي أنا مسلم أنا ملحد أنا حداثي يساري و دوزوا الوقت و دربوا القيثارة في الجردة ' الحديقة'' و خليو الاباء ديالكم ادربو تماارة و يخدموا من الصباح تال العشية باش اصرفو عليكم.......هذا ماكان ...
8 - مغربي من الريف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:08
ان الجامعة خلقت للدراسة والتعلم ليس للاستقطاب السياسي لاي حزب كان اسواء للتقدميين اوالاسلاميين وفي كلتا الحالات هم حلفاء في الحكومة. ان العنف لا يولد سوى العنف.ثم هؤلاء البيجيديين مادام كان هناك نشاط للتقدميين لماذا برمجوا محاضرة هذا الشخص في هذا الوقت بالذات. واخيرا كلكم سيان سواء تقدمي اواسلامي اشتراكي لأنكم لا تمثلوا الشعب المغربي.
9 - إلى المعلق الصياد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:38
23سنة هادي باش كملتي الدراسة ديالك من الجامعة حسب أقوالك .أسألك بالله عليك هل هكذا تكتب كلمة أكل عليه الظهر!!!!للتصحيح تكتب هكدا ( الدهر).المصيبة إلا كنتي كذاب والمصيبة الكبرى إلى كنتي جامعي بصح نصليوا الجنازة على التعليم
10 - heavy metal الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:49
لا نريد اي شيء يتعلق بالعدالة و التنمية راه هاذ الحزب اصبح مكروه
11 - Hassan الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:37
الحرم الجامعي له حرمة . الإختلاف رحمة . الأنشطة الموازية جنة ، فسحة الأمل . على السياسيين أن يخلوا الفضاء الجامعي حتى تتجدد النخب . المشتل يحتاج تربة سليمة غير ملوثة . الشيوعي يؤمن بأن المال للشعب والإسلامي يقول المال لله . لا يختلفان . .. أحسن الناس من يفيد الناس
12 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:26
عقول متحجرة انانية تكره الاختلاف
13 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:35
قضيت من عمري الى اليوم في رحاب الجامعة المغربية 32 سنة ، عشت وشاهدت كل الفصائل الطلابية القديمة جدا والقديمة والجديدة والحديثة ،
وعشت كل الاحداث وأستطيع ان اقول : إن إرهاب الجامعة الطلابي هو صنع الاحزاب السياسية المغربية بمباركة من الدولة المغربية للأسف الشديد
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.