24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن ينفي حدوث وفاة عند فض "اعتصام الأساتذة"

الأمن ينفي حدوث وفاة عند فض "اعتصام الأساتذة"

الأمن ينفي حدوث وفاة عند فض "اعتصام الأساتذة"

نفى مصدر أمني، بشكل قاطع، وفاة أحد الأساتذة المتعاقدين خلال عمليات إخلاء الشارع العام وفض الاعتصام الليلي الذي قام به أطر الأكاديميات في ساعات متأخرة من ليل أمس الأربعاء وفجر اليوم الخميس.

المتحدث لهسبريس، الرافض كشف هويته، قال إن "صفحات على فايسبوك تداولت صورة لشخص تم تقديمه على أنه أستاذ متعاقد تعرض لإصابات قاتلة، وهي تتعلق بسقوط عرضي لشخص، يبلغ من العمر 62 سنة، تعرض لحادث تلقائي بشارع الكفاح، بالقرب من المحطة الطرقية، وتم نقله إلى المستشفى الجامعي ابن سينا، دون أن تكون له أي علاقة بالتجمهر، باستثناء علاقة الأبوة التي تجمعه بأستاذة متعاقدة".

وشدد المصدر على أن "الترويج لمثل هذه الأخبار الزائفة والمضللة من طرف حسابات وصفحات وهمية على فايسبوك يمس بالأمن والنظام العام، ويدخل في خانة الإشاعات التي تروم تأجيج الاحتقان"، وفق تعبيره.

كما أضاف الأمني نفسه أن "تدخل مصالح الأمن اقتصر على تغليب المقاربة الوقائية، عبر الركون لشاحنات ضخ المياه، وذلك عندما أصر المتجمهرون على رفض فض الاعتصام الليلي وعدم التجاوب مع الإنذارات القانونية الصادرة عن ممثلي القوات العمومية".

وختم المصرّح لهسبريس بالقول إن "حالات الإصابات المفترضة في صفوف المتعاقدين، التي تم نقلها إلى المستشفى، تمثلت جميعها في حالات للتظاهر بالإغماء، وقد غادرت المؤسسة الاستشفائية"، معلنا "تسجيل إصابات طالت رائد شرطة وعدد من عناصر القوة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - عادل الخميس 25 أبريل 2019 - 14:24
قضية المتعاقدين أصبحت مؤلمة، وأتمنى منهم العودة للأقسام، قصد استئناف النضال في بداية السنة الدراسية القادمة، لأن إنقاذ الموسم الدراسي بالنسبة لأبناء الدراويش هي المصلحة الفضلى الآن، مع كامل احترامي لأساتذتنا الفضلاء،
2 - أبو عمر الخميس 25 أبريل 2019 - 14:27
إذا كان المشغل لا يريد الاستجابة للمطالب، فأبواب الرزق مفتوحة، أما التوظيف العمومي فأكبر مصيدة أيها الشباب، ستدركون الأمر ولو بعد حين،...
3 - تيزنيتي الخميس 25 أبريل 2019 - 14:27
مسكين ضرب راسو بوحدو معا الارض أو دخل الكوما
4 - abd beny الخميس 25 أبريل 2019 - 14:31
Du cinéma. Ce n'est pas de cette magniere qu'ils peuvent gagner l'estime des citoyens.
5 - حسن التادلي / متصرف الخميس 25 أبريل 2019 - 14:32
يقول صاحب التصريح .. ان المصاب في الحادث التلقائي لا علاقة له الاحتجاجات سوى انه اب لاحد الاستاذات المتعاقدات .... وكأن كونه اب لاحدى المحتجات و مساندنه لها لا يعني له شيئا ... وكانه متواجد هناك في ارباط للسياحة بيمنما ابنته تقضي الليل في العراء ......
هذه للاسف هي طينة المسؤولين الذين يديرون شؤوننا.
6 - Zohair الخميس 25 أبريل 2019 - 14:33
مازال الامن يغالط الشارع وكأننا في زمن الخمسينات لا لا نتق في امن يقمع شبابنا واساتذة الكرامة هناك اصابات بليغة لتدخل قمعي وهمجي لم يراعي ظرفيتهم الحساسة وانهم اخر جدار لنا ان سقط اصبحنا كالعبيد
7 - المصطفى الخميس 25 أبريل 2019 - 14:34
لم نفهم شيء القمع يالهراوت و خراطيم المياه وليست هناك اصابات دائما نفس المغالطات
8 - لست مع القطيع الخميس 25 أبريل 2019 - 14:39
الشرطة تنفي !!!
ومال الشرطة يك المهمة ديالها هي الضرب فينما جات...
اوا الا ربي خرج العاقبة بخير وعلى خيى هاد الخطرة...راه الخطرة الجاية تقدر تكون شي كارثة
اتقوا الله فهاد الشعب راكم قتلتوه وشردتوه
9 - مواطن مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 14:40
الأن اتضح لي بشكل لا يقبل الشك ان تاريخ المغرب كله مزور والدليل امامنا
العالم كله شاهذ المجزرة التي اقترفت في حقي الاساتذة المسالمين
اللهم إن هذا منكر
10 - اب تلميذ الخميس 25 أبريل 2019 - 14:44
حتا سالات العطلة عاد كايحتجو . خليتو ولادنا بلا قراية . اللهم لا شماتة تستاهلو اكتر
11 - راضي الخميس 25 أبريل 2019 - 14:48
ربي والدولة تأخذ فيكم الحق،ولدي هادي شهر ما قرا في أسفي،اما العقدة را نتوما لي مشيتو عندها،ماشي هي لي دقات عليكم في الدار،اذن علاش كتقولو بأنه فرض عليكم التعاقد،كتكدبو على الشعب وإلا كان يتعاطف معاكم ياانانيين.
12 - على الخميس 25 أبريل 2019 - 14:48
المغرب بسبب فشله في كل شيئ يقترب من الدول الفاشلة. فالدولة والحكومة عوض ان تنكب على ايجاد الحلول للازمات والنكبات التي يمر بها البلد في كل القطاعات، تلجأ الى الحلول السهلة الا و هو القمع والضرب والترهيب. اذا هذا يبين ان الدولة ذاهبة لترسيخ الدولة القمعية البوليسية المهددة للحريات. سبب ما يعرفه قطاع التعليم حاليا من مشاكل هو وزارة التعليم وليس الاساتذة لان الوزير متعنت ولا يريد اي حوار ويلجأ الى كسر العظام والاستهزاء برجال ونساء التعليم وتعنيفهم والحط من كرامتهم لانه مدعوم ليخرب التعليم العمومي.
13 - لهيب الخميس 25 أبريل 2019 - 14:51
كان الله في عون رجال الأمن . انهم معذورون . لكن اللوم والمؤاخذة على وزير التربية الوطنية . تخبطه وعدم أهليته خلق متاعب كبيرة للأمن وللأساتذة وللمغرب كله . كان بامكانه ان يحل هذه المشكلة فقط بسكوته واغلاق فمه . لكنه لم يفهم وزادت تصريحاته وشطحاته في تأزيم الوضع .
اللهم خلصنا منه اليوم قبل الغذ . بسببه ضاع التلاميذ وبسببه ضاع الأساتذة وبسببه ضاع التعليم وتلطخت سمعة المغرب
14 - حديدان الخميس 25 أبريل 2019 - 14:52
إذا لم تستح " فقل " ما شئت.
التحقيق مع المصاب و تعميمه للفائدة هو ما سيوضح ملتبسات الحادث
أما تزيبف الحقائق فقد يزيد الطين بلة و بصعد من ردود الأفعال.
15 - منسق الخميس 25 أبريل 2019 - 14:53
كان تدخل الامس همجيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى اصيب على اثرها ازيد من 60 شخصا فكفاكم تضليلا للراي العام ولنا لائحة باسماء المصابين لك الله يا وطني
16 - ملاحظ الخميس 25 أبريل 2019 - 14:56
حسبنا الله ونعم الوكيل...لا حول ولا قوة الا بالله
لقد انفضحتم امام العالم...وكتزيدو النكر من الفوق
نحن معكم ايها الاساتذة فمزيدا من الصمود
17 - غيور على وطني الخميس 25 أبريل 2019 - 15:04
في نظري الا يمكن لمديرية الامن وكل قوات النضام العام المعنية ترك المتعاقدين المتضاهرين في الشارع العام بدون اي مراقبة او تدخل ورجال الشرطة في عملهم العادي كسائر الايام .ولنرى مادا سيقع بعد دلك وفي حالة تخريب فان اسماء كل اساتدة ا لمتعاقدين متوفرة في قاعدة بيانات الامن وتحميل كل هؤلاء الاساتدة المتضاهرون الخسائر سواء الماسة بالاشخاص او الممتلكات العامة .وشكرا .
18 - داوي خاوي الخميس 25 أبريل 2019 - 15:07
كثيرا ما تعاطفت مع الحركات الاحتجاجية التي يعرفها بلدنا و لم اترك سبة الا وجهتها الله يسمحلي لرجال الأمن لكن هذ أشباه المناضلين ممن سموا أنفسهم أساتذة فرض عليهم التقاعد فتحولي عيني و عراوا باكاذيبهم و تبرهيشهم عدة أشياء كنت اجعلها
رغم كرهي لهم اعبر لهم من هذا المنبر على الدرس الذي علموني اياه
19 - ملاحظ الخميس 25 أبريل 2019 - 15:14
يقول الحق تعالى وجعلنا من الماء كل شيئ حي. وها نحن نرى ابن آدم يجعل من الماء أداة لضرب مواطنين ومواطنات قدموا من جهات المغرب للمطالبة بإدماجهم في الوظيفة العمومية. الجهوية فعلا خيار استراتيجي ويفترض بكل جهة تحمل مسؤوليات التوظيف لكن أن يصبح الأستاذ تحت رحمة الفساد الإداري فهذا لا يخدم مشاريع الإصلاح. بعض الأكاديميات مثلا لم تعطي المنح لأساتذة فوج 2019 إلا بعد احتجاجهم ولم تعطي المنحة كاملة إلا بعد استمرار الاحتجاج. بمعنى حين يأتي مغني يرقص لمدة ساعة لا يغادر إلا بعد تسلم الملايين أما الأستاذ فلا يتسلم الدريهمات إلا بعد تذوقه الذل من بعض مراكز التكوين ومن الأكاديميات و من إدارات المؤسسات التعليمية...قبل ضرب الأستاذ بخراطيم الماء اضربوا أولا المسؤولين المفسدين واللامسؤولين بالاكاديميات ومراكز التكوين والمؤسسات التعليمية. لا رقيب ولا حسيب . كيف لهذا الأستاذ أن يتقبل التوظيف الجهوي ولا أحد يحاسب مسؤولي الجهات . من تساءل عن هذا المسؤول الذي أختار المسؤولية من أجل الاصلاح؟ أم من أجل إغناء رصيده البنكي بالتعويضات. أصلحوا الإدارات الجهوية حينها لن يقول أحد لا للتوظيف الجهوي.
20 - مواطن2 الخميس 25 أبريل 2019 - 15:16
الحقيقة التي اصبحت واضحة للعيان ان اعتصام هؤلاء اصبح يدخل في اطار " التمرد " على قوانين الدولة...ومن هنا وجب على الدولة ككل ان تتعامل مع الامر بطل سرعة وصرامة...المواطنون المغاربة واعون بمقاصدهم ولن يساندوهم ابدا .انهم يسعون الى الحصول على امتيازات لا حق لهم فيها...ولا يعقل ان يكون التمرد والاحتجاج واساليب الضغط هي التي سيصل بها المرء الى مبتغاه...انه زمن العلم والكفاءة والقدرة على الانتاج.....انهم لن يعطوا شيئا لا للمغاربة ولا لاطفال المغاربة ولا للدولة....جلهم احتفظ بالعربة المجرورة التي كانت راسماله قبل ان يقبل عليهم التعليم..ولا اقول هذا من باب الحقد او الكراهية...فقد سبق ان سالت العديد من الفراشة ومن يبيع الخضر والفواكه عن مستواه الدراسي فكان يجيب بانه حاصل على الاجازة او مسجل في الماستر...لكن في شعب اصبحت لا تنفع في شيء.وتلك حقيقة .
21 - هادا مالوا ؟؟؟ الخميس 25 أبريل 2019 - 15:19
اتقوا الله في أنفسكم وبلادكم ارجعوا إلى اقسامكم احملوا الشارات اضربوا عن العمل بأسلوب راقي وستنالون تعاطف الناس أما الآن انا مواطن عادي والله العظيم ليس لي أي انتماء سياسي أكره الريع ككل وبدأت اكرهكم تريدون الترسيم ؟؟؟ مخافة الطرد ؟من يريد الترسيم فهو دون الكفاءة ومن يمتلك الكفاءة ليس فقط في التعليم بل في جميع مناحي الحياة فهو مطلوب مرغوب فيه أينما حل في القطاع الخاص كما العام .اولي برا كاصي خايف على بلاصتوا راه الهضرة فراسكوم...اتقوا الله في أنفسكم وفي التلاميذ لانكم بهدا تصتفون في صف أصحاب الريع والامتيازات وبدالك فأنتم والذئاب الملتحية والحكومة سواء لايهمكم المواطن ...لك الله ياوطني دمت شامخا عليا مستعصيا ابيا على القلاقل والفتن انشري يا هسبريس
22 - استاذ ومتتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 15:24
يتعين على الوزارة اتخاذ كل الترتيبات اللازمة للاستغناء عن هؤلاء الاساتذة الذين أبانوا عن علو كعب في الانانية وغياب الضمير وخيانة الرسالة التي أوكلت إليهم وأنيطت بهم. لأنهم عرضوا ملايين التلاميذ لضياع سنة دراسية تطلبت مصاريف ضخمة ومجهودات مضنية من الآباء والامهات. مطالب كان ممكنا التعبير عنها بطرق وأساليب لا تعرض أبناءنا للضياع.
23 - الصراحة راحة الخميس 25 أبريل 2019 - 15:24
البسالة كبيرة هادي ماداها فيهم حد وكايقلبو غير على الخاوى دايرين الشوهة فراسهم بلاربح وانتهازيتهم غير مسبوقة باغيين يوليو موظفين بالغنى ديال التيران وماقاريينش القانون باش يعرفو راه مستحيل
24 - kmal الخميس 25 أبريل 2019 - 15:51
كذبة أخرى ومغالطة جديدة يتم ترويجها من طرف أساتذة المتعاقدين لكسب العطف والتعاطف معهم مع العلم تلقاهم مكرهوش تكون صحيحة باش إضغطو على الدولة وابتزوها.
يقولون بانه عقد إذعان عطيني عقد عمل أو توظيف واحد في المغرب الموظف إختار شروط العقد الله إهديهم مسؤلية وذنب أبناء الفقراء في رقابهم
25 - معرقلون الخميس 25 أبريل 2019 - 16:05
كيف يمكن التعاطف مع اناس يعرقلون حركة السير و الجولان بمدينة كالرباط. حاليا في الظهيرة اليوم هم سبب اغلاق ممر حيوي للناس و سيارات الاسعاف و الطاكسيات ووو القاصدة مشافي ابن سينا بسبب تجمهرهم العبثي بالطريق المؤدية من القامرة باتجاه ابن سينا. بربكم كيف لنا ان نتفهم امركم انتم الذين حكمتم على ابناء البسطاء بسنة بيضاء؟ لم توقعون عقدا و تنقلبون عليه؟ صحيح ان من حق الدولة تشغيلكم و لكن ليس من حقكم العبث باولاد الناس. و المس بمصالح العباد. استحوا يا جماعة.
لا يهم من يدسلايكي. الحق مداقه مر احيانا
26 - ابو ايمن الخميس 25 أبريل 2019 - 16:13
العام سالا والوزارة بريكولات هاد العام ورمضان را قرب اذن لا داعي لهاد الاعتصامات و الوقفات موعدنا الدخول المدرسي القادم بحول الله
27 - الدكالي الخميس 25 أبريل 2019 - 16:28
بالنسبة للمتعاقدين انتهت السنة الدراسية. فهل. الحكومة. غبية. لتعديهم. للحجرات الدراسية السنة. القادمة. أبناء الفقراء ذهبوا. ضحية هؤلاء. لا أفهم. التنسيقية. خرجت. على أغلبية هؤلاء الذين يتبعونها بدون روية كل اجراء. التنسيقية تمدد الاضراب. وفوق هذا. يطالبون. بأجرة 9أسابيع لم يعملوا فيها ولا يوم
28 - عصام الخميس 25 أبريل 2019 - 16:49
هههههههه هادي لي كيقولو ليها ضربني و بكى سبقني و اشتكى
الناس ديال الرباط راه حاضرين و شافو العصا لي كلاو الاساتذة
و الشخص لي ف عمرو 62 عام عندو كسر ف الراس و ف العمود الفقري
يعني الأمن لي وكل ليه العصى من القدام و اللور
29 - رشيد رفيع الخميس 25 أبريل 2019 - 16:50
كنت شاهدا على الواقعة هو أب لأستاذة متعاقدة وقد تم رشه بخراطم المياه وظربه من طرف قوات القمع ليصطدم بالرصيف الاسمنتي وقد دخل في غيبوبة ومازال فيها لحد الساعة.
30 - خلود الخميس 25 أبريل 2019 - 17:17
انا ليس لي علاقة بالاساتذة المحترمين المتعاقدين ورأيي شخصي موضوعي محض..
"العقد شريعة المتعاقدين"
والعقد الذي وافق عليه المتعاقدين عقد مفتوح ليست له مدة محددة. .ولهم نفس حقوق، وخصوصا، واجبات الاساتذة الرسميين. .فلماذا الانقلاب على شروط العقود المتفق عليه من الأساس! اتفقوا مع الوزارة ولماذا التعنت ؟!! أبناء الوطن في خطر وواجب المدرس الأسمى هو تدريسهم فلا ذنب لهم في المشاكل! هم الضحايا الحقيقيون
31 - استاذ متقاعد الخميس 25 أبريل 2019 - 17:30
هؤلاء يمكن وصفهم ب " الأساتذة المتناقدين " بدل " المتعاقدين " لأنهم قبل العقد هو شريعة المتعاقدين، كانوا يتباكون على الدولة للحصول على وظيفة تمكنهم من لقمة عيش كريم ولما تمكنوا منها، أصبحوا يطالبون بما هو في مجال المزايدات والتطاول على القانون ... ضاربين عرض الحائط مصلحة التلاميذ و الوطن، لذا وجب علينا الجبهات المسؤول التصدي لهم بكل القوى المتاحة ودفن أفكارهم الهدامة لإنقاد السنة الدراسية حتى ولو اقتضى الأمر استدعاء الأساتذة المتقاعدين الذين لهم من التجربة والمعرفة في الميدان التربوي باع طويل وبنصف أجر هؤلاء منعدمي الضمير...
32 - متتبع الخميس 25 أبريل 2019 - 19:51
تحية عالية للأساتذة " المتعاقدين " الذين اتخذوا القرار بالعودة إلى أقسامهم رغم الانتقادات التي وجهت لهم من قبل " زملائهم "
33 - المهدي الخميس 25 أبريل 2019 - 20:07
هؤلاء الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد . يمكنهم التراجع وفسخ العقدة ثم بعد ذلك يطالبون بتعيينهم في الوظيفة العمومية كشرط.
أما الغدر والتخلي عن فصول الدراسة وأخذ أبنائنا كراهائن فل وألف لا.
واضح.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.