24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعيات تحمّل المؤسسات الحكومية مسؤولية "ضعف التبرع بالدم" (5.00)

  2. العثماني: محاربة الفساد مستمرة .. ووطنية موظفي الإدارة عالية (5.00)

  3. وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي (5.00)

  4. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  5. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | القضاء يدين "عاشق تلميذة" بـ"منع الاتصالات" والحبس والغرامة

القضاء يدين "عاشق تلميذة" بـ"منع الاتصالات" والحبس والغرامة

القضاء يدين "عاشق تلميذة" بـ"منع الاتصالات" والحبس والغرامة

في حكم قضائي هو الأول من نوعه، قضت محكمة مغربية في حق شخص تحرش بتلميذة قاصر بالحبس والغرامة والمنع من الاتصال بالضحية، انطلاقا من القانون المتعلق بالتحرش الجنسي والعنف ضد النساء، الذي دخل حيز التنفيذ السنة الماضية.

وفي تفاصيل الحكم، الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه، أدانت المحكمة الابتدائية بوجدة مواطنا مغربيا بالحبس شهرين موقوفي التنفيذ وبغرامة قدرها 500 درهم وبمنعه من التواصل أو الاتصال بالضحية بشكل نهائي.

وينص قانون التحرش بالمغرب على تدابير لحماية الضحايا الناجيات من التحرش أو العنف، حيث نص لأول مرة على منع المحكوم عليه من الاتصال بالضحية.

وفي تفاصيل الواقعة، فإن تلميذة بوجدة وضعت شكاية بواسطة والدها أمام الوكيل الملك، تتهم فيها مواطنا مغربيا بأنه يتحرش بها ويعترض طريقها أثناء خروجها من الإعدادية التي تدرس فيها، مشيرة إلى أن المتهم في كل مرة يلتقيها يخبرها بأنه "يحبها كثيرا، ووصل به الأمر إلى حد إرسال شخص آخر ليخبرها بأنه يحبها"، وفقا لموجز الوقائع.

وعلى الرغم من نفي المتهم ما نسبته إليه المشتكية في شكايتها أمام أنظار وكيل الملك والمحكمة، فإن القضاء، وبعد عدة جلسات، استند على شهادة الشاهد في الملف، الذي أفاد بأن المتهم أرسله إلى القاصر من أجل أن يخبرها بأنه يحبها؛ وهو ما اعتبرته المحكمة "محاولة من المتهم التغرير بالقاصر المذكورة".

وأضاف منطوق الحكم الابتدائي أنه "لو قبلت القاصر دعوته لأقام معها علاقة غرامية ونقلها إلى أي مكان، وهو ما يشكل التغرير التام؛ ولكن حاول ذلك، ولم تتحقق محاولته بسبب خارج عن إرادته وهو رفض المشتكية وتقديمها لشكوى ضده أمام العدالة، لذلك فإنه يتعين الحكم بإدانته وعقابه".

وارتأت المحكمة تمتيع المتهم بظروف التخفيف لعدم وجود سوابق في حقه وإيقاف العقوبة الحبسية طبقا للفصل 55 من القانون الجنائي، مع ظروف التخفيف لقساوة العقوبة المقررة في فصل المتابعة طبقا للفصل 146 من القانون نفسه.

ولجأت المحكمة إلى القانون رقم 103.13 المتعلق بالتحرش الجنسي، والذي ينص على منع المحكوم عليه بجرائم؛ من بينها المتعلقة بالاعتداء على القاصرين الاتصال بالضحية أو التواصل معها بصفة نهائية. وقالت المحكمة إنها قررت تطبيق هذه العقوبات في حق المتهم، خصوصا أن هامش الفرق في العمر بينهما هو 28 سنة.

يشار إلى أن قانون التحرش الجديد ينص على عقوبات بالسجن والغرامة في حق "كل من أمعن في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية أو غيرها من الأماكن بأقوال أو إشارات أو أفعال لها دلالات جنسية أو لأغراض جنسية، أو عن طريق وسائل مكتوبة، أو إلكترونية، أو هاتفية، أو تسجيلات، أو صور، ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - بن يازغة المنزل صفرو فاس الاثنين 06 ماي 2019 - 14:16
المشكل الأساسي هو لباس البنات كأنهن عاريات حبذا لو سترن جسدهن ربما تنقص ظاهرة التحرش الجنسي
2 - مواطن الاثنين 06 ماي 2019 - 14:20
الفرق 28 سنة هي أن هذا الراجل عندو 42 سنة أو 45 سنة...
ولو غرر بها لحبس 5 سنوات.
3 - alhyan abdellah الاثنين 06 ماي 2019 - 14:27
عقوبة تدعوا الى السخرية والازدراء!!!!!!!!!
4 - صابر الاثنين 06 ماي 2019 - 14:32
ومن الحب ما قتل
الفرق 28 سنة . اتقوا الله في بناتكم ولبس قدك يواتيك
5 - مروان الاثنين 06 ماي 2019 - 14:34
من بين اسباب التحرش ايضا تتحمله الدولة لانها لم توفر وسائل الترفيه والتكوين والمبادرات الحرة والاقتصادية التي تلهي الشباب عن التحرش
قد يحاكم شاب انحرف عن الطريق
لكن من سيحاسب مسؤول انحرف عن واجبه المهني تجاه سكان منطقته
6 - مواطنة 1 الاثنين 06 ماي 2019 - 14:41
المرأة دائما هي المذنبة لأن لباسها لا يخفي زينتها وبالتالي الرجل مسكين معذور في تحرشه بها : هذا منطق الدول المتخلفة التي تعيش في عصور الجاهلية ، لماذا يحترم العربي والمسلم المرأة الغربية مهما كانت عارية ؟ لماذا لا يتجرأ على التحرش بها ؟ لأن اللباس في تلك البلدان مسألة حرية شخصية ولأن القانون عندهم يصل لحد عشرين سنة عند الاغتصاب بل إلى ثلاثين سنة والتحرش لأكثر من خمس سنوات .... المشكلة في عقلية الرجل الذي لا زال يظن أن المرأة سلعة .
7 - abd1 الاثنين 06 ماي 2019 - 14:41
That is a Big First Step in the long road to protect our children from all sorts of abuses.
8 - Tim الاثنين 06 ماي 2019 - 14:42
BEN YAZGHA même les femmes en hijab sont harcelées parfois.un homme,un vrai n'harcèle jamais une femme.et puis nous avons tous,en mémoire,ce qui est arrivé à l'anesse de sidi kacem.alors,s'il vous plait,arrêttons de discréditer la femme à tout va.merci.
9 - عادل الاثنين 06 ماي 2019 - 14:46
حكم استثنائي، لكن يجب أن يطبق الأمر أيضا على المتحرشات بالرجال،....
10 - مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 14:49
االبنات كيموتو علي لي خدام هي تحرش بك طبعا باش تزوجها ولا تخسر عليها فلوس تحلبك حليب
11 - مال12 الاثنين 06 ماي 2019 - 14:54
قانونا فالفاعل لا يجب أن يحكم عليه لا بالحبس ولا بغرامة مالية، قانونا، نظرا لانعدام الاتباث في التحرش الجنسي الذي يعاقب بناء على المسألة الجنسية وهي غائبة عن المتهم، فالحب ليس جريمة
12 - مواطن مغربي الاثنين 06 ماي 2019 - 15:01
وماذا عن تحرش الشابات والقاصرات والنساء بالرجال؟.هل النص القانوني يتضمن كذلك هذه النازلة؟ هل سينصف الرجل إذا قدم شكاية في هذا الأمر ومعه الحجج والإثباتات اللا زمة؟ تحرش الفتيات بالأجانب كثير خاصة الخليجيين.كما وقع السنة الماضية في معرض الفلاحة بمكناس.فوجئ الخليجيون الزائرون بجحافل من الحسناوات شبه العاريات يتحرشن بهم ويلاحقونهم في الطريق.حتى تدخلت الشرطة ليطلقن سيقانهن العارية للريح. أنشري يا هسبريس ليجتهد المشرعون.
13 - مواطنة 1 الاثنين 06 ماي 2019 - 15:03
حجاب المرأة لا يقيها من التحرش في البلدان المتخلفة ، لأن المسألة ليست مسألة لباس بل مسألة عقول يملأها التفكير المستمر في الجنس نظرا للحرمان والكبت . حتى مجرد تفكير الرجل في إقامة علاقة بفتاة تصغره بسنوات وسنوات يدل على مرض نفسي ... والله العظيم هناك أمهات يخفن من ترك بناتهن وأولادهن حتى مع أبيهم أو أخيهم أو أي محرم . كما أن المسألة لا علاقة لها بالدين بل بالتربية وبالقناعات ، فالدين لم يؤثر لا في الغربيين وفي أخلاقهم ولا في المسلمين . أتمنى أن تتغير العقليات الصدئة .
14 - كمال مرصالي الاثنين 06 ماي 2019 - 15:10
الحكم باطل ومجانب للصواب وعلى المعني بالأمر استئناف الحكم للحصول على البراءة من قضاة الاستئناف الأكثر شجاعة وضبطا للقانون
15 - عابر سبيل الاثنين 06 ماي 2019 - 15:18
﴿رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ﴾
.
قال بعض السلف: هو العشق
16 - badr الاثنين 06 ماي 2019 - 15:27
ههههههه مسرحية جد رائعة الحكومة تطبق احكام وقوانين والشعب كله يعاني من الفقر والتهميش والبطالة
17 - فكر حر الاثنين 06 ماي 2019 - 15:45
كارثة بكل المقاييس يعيشها القضاء المغربي. طالب بحقك تسجن أو تقمع. تتهم بجريمة مهما كان نوعها.. و النتيجة التخفيف. اودي الله يسترنا وصافي هدشي عندنا مابقاش كيفرح
18 - تجربة الاثنين 06 ماي 2019 - 15:51
نديروا تجربة بسيطة: نجيبوا 10 ديالىالدراري لابسين مزيان و مبوكسين وكايشبه لشاروخان ولا ابراد بيت و خلوهم في الزنقة و نوصوهم بالحياء و الحشمة و ديك الساعة نشوفو شحال من وحدة غادي تدخل للحبس!!!!! ايوا راه نفس الشي كايجرى ملي كايتفننوا البنات اخراج اروع ما عندهن ليراه الرجال المساكين...
19 - لباس مقرف الاثنين 06 ماي 2019 - 16:20
يجب منع الملابس الغربية التي تكشف عورة البنات للأنها هي السبب الرئيسي
20 - ça savoir الاثنين 06 ماي 2019 - 16:28
Maria ALKOTBIYA, la copte avait 17ans quand notre prophète 61ans s’est marié avec elle
21 - البؤس العلمي الاثنين 06 ماي 2019 - 17:05
اسي مرصالي شنو سبب بطلان الحكم باش نطلبو البطلان ديالو الى عندك شي افادة فالموضوع
22 - سعيد برادة الاثنين 06 ماي 2019 - 17:11
يجب على الجميع أن يعمل حدا نهائيا مع النساء وسترى جل النساء يطالبن بإلغاء هذا القانون ،وهناك من يريد تصفية حسابات مع أحد سيتهمه بالتحرش ضد أحد نسائه
23 - Tazi tazi الاثنين 06 ماي 2019 - 17:29
التحية للبنت اولا على شجاعتها وللاب والأسرة على تربيتها الناجحة والمحكمة على نزاهتها غير ان التساؤل يبقى مطروحا هل التعبير عن الحب جريمة ادا كان بغير ادى للنقاش فقط
24 - فيزيائية الاثنين 06 ماي 2019 - 17:29
الى مواطنة
نعم لباس المرأة هو 90% السبب ، لماذا تريد النساء ان يراها الرجال على اساس انها ذات واعية و شخصية...و لكنها على العكس من ذلك تظهر فقط مفاتنها و مؤخرتها النانك بالشوارع لتثبث لنا ان ذلك هو اجمل ما يمكنها ان تعطينا، لا حبذ لو ابرزت لنا عقلها بشكل فاضح،
و التحرش و الاغتصاب هو بالدول الغربية اكثر من الشرقية يا سيدتي،الاحصائات لا تكذب، انظري الى مشاهير هوليود الرجال بايام الشتاء يحظرون المهرجانات ببذلات انيقة و فضفاضة و دافئة بينما النساء يتفنن في العراء و اخراج صدورهن رغم البرد،
ثانيا: انا لست متدينة و اؤمن بالعلم ،و حسب العلم فإن اهاجة الذكر جنسيا هي 87٪؜ مرئية على عكس المرأة التي تحتاج mechanical stimulation كيف يمكن تجاهل هذا، و حسب منطقك الذكي، المرأة يسمح لها بممارسة غريزتها الطبيعية (لفت انتباه الرجال بجسدها العاري) و لكن الرجل لا يسمح له بممارسة غريزته الحيوانية( ابراز الذكورة و الاهتمام بتلك الانثى)؟؟
عين الصواب هو ان يعاقب الاثنان معا.
و الذي يتحرش بالامهات و المتحجبات فذلك ليس سوى مكبوت و يمكنه ان يغتصب حتا الاطفال
25 - الهواري عبدالله الاثنين 06 ماي 2019 - 17:31
نحن مع قانون التحرش،وندعمه كثيرا،لكن للأسف نحن المؤمنون مرتادي المساجد،من يحمينا من الكاسيات العاريات،أليس حتى هو تحرش جنسي مقلوب.
26 - mourad الاثنين 06 ماي 2019 - 17:41
إلى المعلقين الذين يتكلمون عن اللباس ، هل رأيتم الشابة ضحية التحرش ماذا كانت تلبس ؟ لماذا تتحدثون بالتخمين وقلة الضمير ؟ المحجبات أكثر تعرضا للتحرش في الشوارع لأن الأمر لا علاقة له باللباس ، في مصر أصبح الاغتصاب والتحرش كارثة مع تزايد الحجاب والنقاب. وكذلك المغامرات الجنسية للنساء، شوفوا السعودية وإيران وباراكا من التخربيق.
27 - هههه الاثنين 06 ماي 2019 - 18:01
هذا واحد بغاو يورطوه في نفس الشئ ملي شافوه مشى في حالو ونسى الموضوع لانه ماكاين لا تحرش و لا سيدي بوزكري ودارو بلي هوما لي منعوه يتاصل بها وبقاو فيهم الحال ملي مامسوقش وقالو بلي كاين فارق فالعمر بيناتهم وفرضو عليها تصاحب مع لي هوما من قبيلتها وخى كبار في العمر وقالو لها بلي هاداك يخدع فيك وما عندو فلوس وما تهدريش معاه ونجيبو ليك واحد من عندنا احسن منه وفي الاخير رجعو بغاو يقابلوهم ملي لقاو روسهم غلطو وخرجو اشاعات واللعبة ديالهم تفرشات و سالات ودابا يهدروا على السبب والمبرر علاش ماخلاوهم يدبرو لحريرتهم ولكن الشخص راهو طوى الملف غير هوما لي باقيين يهدرو على البلاتو كل نهار على حقاش قالو لها مايليقش بك وهو فهم راسو وهوما لي ما بغاوش يفهمو روسهم
بقا فيهم الحال علاش تحب البراني وهوما ماحبات فيهم تاوحد وكل مرة يجيبو ليها واحد, حتى ولى كلشي حامض عاد بداو يفيقو
28 - Khalid222 الاثنين 06 ماي 2019 - 18:04
بدأت أقرأ المقال وأقول في نفسي، لا شيء من التصرفات التي قام بها يمكن توصيفها بأعمال التحرش، مادام يعبر عن حبه لها دون ان يخدش مشاعرها، ولأن كلمة الحب تحمل في طياتها عدة معاني إجابية،....، إلى أن وصلت ‘‘فارق السن بينهما يصل 28 سنة‘‘، فقلت هذا ليس حب حقيقي، إنه يغرر بالفتاة القاصر والقاضي لم يظلمه ويستحق العقوبة...
29 - Hassan الاثنين 06 ماي 2019 - 18:12
الله أمر المرأة أن تحفظ فرجها و طلب من الرجل غض البصر .
30 - ملاحظ الاثنين 06 ماي 2019 - 18:39
التحرش لم يعد حکرا علی الذکور وحدهم فالمتشبهات بالرجال يمارسنه صباح مساء ظنا منهن انه تحرر و تقدم و ما هو الا انحلال خلقي يندی له الجبين و تنفر منه النفوس السوية.
31 - Adel الاثنين 06 ماي 2019 - 19:31
محمد نبي الاسلام تزوج عائشة و هي بنت ست سنوات و هو 52 سنة. هذا الشخص يطبق السنة
32 - جمال الدين ايوب الاثنين 06 ماي 2019 - 19:35
من خلال المقال يظهر ان القاضي برر الحكم بمحاولة الشخص ربط علاقة . والأمر يتعلق بمحاولة التغرير بقاصر وليس بتحرش جنسي
33 - مجهول الاثنين 06 ماي 2019 - 20:17
ماذا لو كان العكس وقدم مراهق شكاية ضد معلمة قالت له بأنها تحبه هل هناك قانون ؟
34 - هرمونات الاثنين 06 ماي 2019 - 21:55
عندما تلبس المرأة لباس محتشم فإنها تتير اكتر.لأن الرجل يرغب معرفة شكل الجسد.وإدا لبست لباسا يكشف الجسد ولكي تغري فيجب أن تكون المرأة جميلة
35 - عبد الفتاح الاثنين 06 ماي 2019 - 22:45
لا انقص من اي تعليق واسمحوا لي مافراسكم مايتعاود راه المغرب دار المعاهدة على المواتيق الدولية اللي فارضينها عليه هاهي جايا قوانين حماية المتليين شوفو مثلي مراكش اتسبب في توقيف 4 شرطة او مازال اتشوفو الحوايج الجايين المواتيق الدولية التي قبلها المغرب هي اللتي في الدول الغربية .باستتناء التعليم والكرامة والصحة والعدالة
36 - محي الثلاثاء 07 ماي 2019 - 00:54
سبحان الله و الشاهد المزعوم أليس مشاركا ومتواطئا في التحرش من فعلته كوسيط .....
37 - امزاز الثلاثاء 07 ماي 2019 - 05:02
الى التعليق26 الدول اللذي ذكرتها توجد بها السهرات الماجنة في الاستراحات والفلل المخصصة لذالك انت تجهل كل ما يقع هناك أما سبب التحرش هو اللباس الفاضح اذهب الى الثانويات وانظر ماذا يقع شيء يبكي والشركات والمكاتب ووووو الله يستر وصافي
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.