24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أشرف و"الماسيطة" .. قاصر يفلت بأعجوبة من الاغتصاب والقتل

أشرف و"الماسيطة" .. قاصر يفلت بأعجوبة من الاغتصاب والقتل

أشرف و"الماسيطة" .. قاصر يفلت بأعجوبة من الاغتصاب والقتل

عندما تسمعها أو تقرأ خبرا عنها، تصاب بالصدمة. لا يمكن للعقل البشري تخيل ذلك، لكنها الحقيقة المرة. أطفال تنتهك أجسادهم، وتغتصب براءتهم، ليرافقهم وصم الفضيحة طوال حياتهم. اغتصاب غيّر حياة العديد من الأطفال وجعلها جحيما، بينما آخرون لم ينصفهم القضاء، ليكونوا ضحايا لمرة ثانية.

في هذه السلسلة، تعيد هسبريس نشر مجموعة من القصص التي تحكي عن تعرض أطفال للاغتصاب سواء من طرف مجهولين أو أقارب لهم، وكيف حولت هذه الأفعال الشنيعة حياة هؤلاء إلى جحيم، وكشفت عن الكبت الذي يكبر يوما تلو آخر وسط المجتمع المغربي.

كما سنسلط الضوء من خلالها، على الأحكام القضائية الصادرة حول هذه القضايا، خصوصا أن بعض الهيئات الحقوقية، وكذا عائلات ضحايا الاغتصاب، ترى أنها أحكام غير منصفة للضحايا.

الساعة تشير إلى الثامنة ليلا، يتعالى الصراخ بالقرب من إقامة عبير التي كانت طور التشييد، بمقاطعة سيدي مومن بالدار البيضاء. طفل ملطخ بالدماء يركض في اتجاه منزله، بعدما كان القدر بجانبه ونجا بأعجوبة من عملية اغتصاب واعتداء على الرأس بواسطة مطرقة.

11 أكتوبر 2014 كان يوما مغايرا في حياة الطفل أشرف ذي الثانية عشر ربيعا حينها، يوم كتب فيه عمر جديد لأشرف، كيف لا وهو الذي نجا من وحش آدمي بقدرة قادر. كان الطفل متوجها إلى صالون للحلاقة بالحي الذي يقطن فيه، وبعد مروره بجانب ورش بناء مسيج بقطع قصديرية، تفاجأ برجل يمسك به من تلابيبه ويعترض سبيله.

قام المعتدي حينها بوضع لصاق على فم الطفل، محكما قبضته عليه، ليتم تكبيله وإدخاله إلى مكان الورش حيث لا شيء يعلو السكون، وفي الطابق الثاني حيث يضع سريرا ينام عليه، حاول "الوحش" تنفيذ جريمته.

كبله من قدميه بواسطة حبل، وجرده من ملابسه بطريقة فجة، ثم شرع في ضربه. لم يأبه هذا الرجل الستيني بصراخ الطفل، وواصل تعنيفه بكل قوة. بدأ الوحش الآدمي ينهال بمطرقة على رأس الطفل محاولا تهشيمه، لولا صياح بعض الأطفال بالقرب من الورش الذي أجبره على الخروج لتفقد الوضع.

كان القدر بجانب الطفل أشرف؛ إذ استغل الفرصة وشرع يقطع الحبل المكبل به بواسطة سكين، ولم يجد من حل سوى القفز من النافذة إلى الطابق الأول ومنه ارتمى فوق التراب ليلوذ بالفرار متجاوزا السياج القصديري.

كتب للطفل أشرف عمر جديد. تجمهر أبناء الحي بعد سماع صراخ والدة القاصر، وحلت على الفور عناصر الشرطة القضائية لمنطقة الأمن بسيدي البرنوصي، وتم اقتياد المشتبه فيه، بينما نقل المعتدى عليه إلى المستشفى لتلقي العلاج.

قصة الطفل أشرف تجاوزت سيدي مومن، وصارت قضية رأي عام دفعت رئيس الحكومة حينها، عبد الإله بنكيران، إلى زيارته في منزله، معبرا عن تعاطفه مع أشرف وأسرته، ومستفسرا عن مآل القضية بالمحكمة.

خلال التحقيق في القضية من طرف قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أقر الجاني حارس العمارة بالمنسوب إليه، لكنه تحدث عن تعرضه للاستفزاز من لدن الطفل، ما جعله يلاحقه ويعرضه للضرب على رأسه بواسطة "ماسيطة" بعد تكبيله، نافيا إن كانت لديه نية القتل.

تشابكت خيوط هذه القضية، خاصة أن الطفل تحدث عن تعرضه للاختطاف والاعتداء من طرف شخصين، غير أن الجاني نفى ذلك، مؤكدا أنه كان لوحده واقتاد القاصر إلى داخل العمارة طور البناء وقام بفعلته تلك.

قضت المحكمة في غرفتها الابتدائية بثماني سنوات سجنا نافذا في حق المتهم الرئيسي، وببراءة المتهم الثاني من المنسوب إليه، بيد أن الغرفة الجنائية الاستئنافية رفعت عقوبة الأول إلى عشرين سنة سجنا نافذا، وأيدت الحكم الابتدائي في حق المتهم الثاني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - karim الخميس 16 ماي 2019 - 11:14
J’appelle tout les marocains et les marocaines s’ils ,si elles veulent la disparition de ce genre de ces crimes horribles il faut sortir et réclamer la peine de mort contre ces criminels et il faut au même demander la disparition des organisations qui se proclament des droits de l’homme
2 - عبد الحق الخميس 16 ماي 2019 - 11:16
الدولة المغربية تشجع على الاغتصاب بدون لف ولا دوران خلاصة القول
3 - قلبي حزين الخميس 16 ماي 2019 - 11:27
والله أنا ضد هذه السلسلة التي سوف تدمي قلوبنا بقصص لأطفال أبرياء لا حول لهم ولا قوة تنتهك أعراضهم و ينكل بهم و غالبا ما يقتلون في الأخير.. و الذي سوف يدمي قلوبنا أكثر، هو إفلات الجناة من العقاب أو الحكم عليهم بأحكام مخففة !!!!! لا أرضى لهؤلاء الوحوش إلا الإعدام، و حكم غيره، كيفما كان، فهو جائر..
حفظ الله فلذات أكبادنا من كل شر ووقاهم من كل سوء، و الحذر الحذر أيها الآباء !!
4 - أم طفل الخميس 16 ماي 2019 - 11:31
ياربي ولش هاد الزمان واش هاد البلاد ياربي تكون معانا وتحفظ وليداتنا يارب
وليت كنخاف على ولدي من كلشي مابقات ثقة في حتى واحد يارب تلطف بينا
5 - mmouaad الخميس 16 ماي 2019 - 11:38
الله يستر ويد الاباس.وموصيب مبقت تسلك منهم لبنت ولا ولد الله يرد بنا.تلقاه حتى هو اتعداو عليه فاش كان قاصر
6 - Awtan الخميس 16 ماي 2019 - 11:47
المغرب بلاد السيبة فالوضع قائم للإنفجار في أي لحظة قد نرى سوريا أخرى بالمملكة
7 - ابن سوس المغربي،و معتصماه الخميس 16 ماي 2019 - 11:52
عندما يكون الشعب جاهل متخلف و يرى الفساد و الظلم المنكر أمامه و يسكت نرى الوحوش البشرية الشريرة تفسد في الأرض فسادا، عندما يكون الشعب متعلم واعي و يرفض الفساد و الظلم و الإجرام يفرض رأيه على المسؤول كان من يكون، و اعباد الله متى سا يخرج المغرب و هذا الشعب من هذه الويلات و بسير نحو العدالة الاجتماعية فصل السلط سلطة قضائية مستقلة تحكم بالعدل بين جميع فئات الشعب عندما يصلح القضاء اصلحت البلاد و العباد و مداما هناك فضاء فاسد في أي دولة فا انتظر انهيار الدولة و المجتمع، القضاء المسيحي الأوروبي ة الأمريكي لا يتهاون مع المجرمين و المنحرفين و يحمي المجتمع و الشعب من الجرائم و التعدي على كرامة الإنسان و ما إدراك اعتداء على أطفال أبرياء
8 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 11:53
يجب ان تتعدى الاحكام 16سنة مع الاشغال الشاقة.اما الحكم ب 5 سنوات فهذا لن يردعهم بل يشجعهم
9 - مغترب الخميس 16 ماي 2019 - 12:11
في الوقت الذي تتعالى الصيحات لتشديد العقوبات على هذا النوع من الجراىءم وعدم الإفلات نتذكر المجرم "دانييل"الذي اقترف جرائمه في حق براعم أطفال مغاربة ثم نال "عفوا" ؟؟؟؟!!!! وهذا ما جعل الاجانب ولاسيما الأوربيين لايتورعون من استدراج الأطفال والتغرير بهم باستغلال فقرهم أو سداجتهم وبراءتهم لممارسة عليهم تلك الأفعال المشينة والماسة بكرامة الطفل والإنسان والمغرب حيث أصبح مرتعا لهؤلاء الشواذ(حادثة مكناس وطنجة ومراكش.. ) ...

هل سيطبق القانون وتشدد العقوبة على كل مجرم سولت له نفسه الإتيان بهذا الفعل دون تمييز بين الاجنبي والمغربي؟؟؟
10 - حلا الخميس 16 ماي 2019 - 12:15
هذا زمان متوحش تسود فيه الفوضى وقانون الغاب.العقوبات لاتردع أحد والسجن لا يخيف أحد.جرائم اغتصاب الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصةو ذوي الاعاقات والشيوخ عقوبتها العادلة الاعدام للردع وليس العقوبات والحبسية.لأن الوحوش يستهدفون فئات عاجزة لاحول لها ولا قوة ولا إدراك.الحذر واجب ومراقبة الاطفال واجبة فالأمان الذي نتغنى به في جزيرة الاحلام وليس في الواقع.ويجب توعية الاطفال بالمدارس والاعداديات وتحذيرهم من هذه الآفة وحثهم على عدم الثقة والتساهل مع أي كان وعدم الاقتراب من الغرباء وسلوك الطرق المنعزلة الخلاء....هناك مجموعة من التدابير يجب اتخاذها بالبيت من طرف الاسرة والمدرسة والجمعيات.....وعلى الدولة تشديد العقوبات لتضرب بقوة في جرائم الاغتصاب ماالفائدة من ملئ السجون واطلاق سراح الوحوش لاحقا ليعيدوا جرمهم.
11 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 12:46
السلام عليكم واقعت لابنتي بتاريخ 11/5/2019الساعة 4,30مساء دهبت عند الشرطة الساعة 9ليلااتوفر على فيديو وصور ودهب بابنتي من أما م الدكان حالتين في مدينة القنيطرة والله ادا سمحت هسبريس اعطيه الفيديو ولحد الان لم يطرأ اي جديدمع الأخير والله اني اتوفر على صور وفيديو للعلم الشخص كبير ولا من يحرك ساكن اخوكم من مدينة القنيطرة واتمنى من هسبريس ان تطلب مني الفيديو والصور وهو لازال حر طليق يتهجم على الأطفال اتصلت بالأمن أمس بالليل وقالو لاجديد سنحاول في الأيام القريبة والسلام (للعلم ابنتي هربت منه ولم تتادي وهربت منه *
12 - عبدربه الخميس 16 ماي 2019 - 13:27
اعادة النظر في مدونة تعدد الزوجات حتى لا يبقى طابو الغريزة الجنسية لمن له غريزة جنسية قوية ،ان تعدد الزوجات ليس بممنوع بل مفروضعليه حلل وناقش!!!!!!!
13 - ابن العاصمة العلمية الخميس 16 ماي 2019 - 13:34
لكن اليوم نشرت احد الجرائد الوطنية ان قاضي التحقيق بمحكمة الجديدة افرج على نلاتة شبان مقابل كفالة مالية و هما ابن مستشار قضائي و ابن نائبة و كيل الملك و ابن مدير وكالة بنكية قامو بإغتصاب فتاة قاصر مما نتج عنه إفتضاظ البكرة تم حمل و إستعمال اقراص لاجهاض و كان قاضي التحقيق امر سابقا بإداعهم السجن. قبل ان يطلق سراحهم رغم ان احد العائلات قامت بالضغط على اسرة القاصر قصد التنازل مقابل زواج ابنها من الضحية. غريب امر هده المحاكم في بعض الملفات المشابهة او الاقل خطورة متلا محاولة الاغتصاب ترفض طلبات الصراح المؤقت ولو بجميع الضمانات،في الاسبوع الماضي تم إعتقال ربان طائرة و طالب في كلية الطب بكدينة مراكش قام بإجهاض فتاة قاصر بأقراص ممنوع تسويقها في المغرب اد حصل عليها من طرف ربان الطائرة الدي اقتنتها من اسبانيا و زج بالكل في السجن بباضافة الى مقترف جريمة الحمل
14 - متتبعة الخميس 16 ماي 2019 - 13:47
لاحول ولا قوة الا بالله الى متى سنبقى على هذا الحال كل يوم حالة اغتصاب جديدة
وماذا تعني 5 سنوات لشخص اغتصب ونهك عرض الاطفال.اصبحنا نشعر بالخوف والرعب على اطفالنا من أشباه الدئاب
انا بالنسبالي هاذ الاشخاص خاصهم الحبس لمدة 15 سنة مع التعذيب
15 - احمد تازة الخميس 16 ماي 2019 - 13:50
يجب على الامهات والاباء ان يحرسوا ابناءهم والا يتركوهم بالخروج الى الشارع والا يبتعدوا عن منازلهم والا يرافقوا من هو اكبر منهم سنا ولو كان ذا قربى والمعتدون على الاطفال يجب ان يصلبوا ويقتلوا لا فائدة بهم
16 - سيمو الخميس 16 ماي 2019 - 13:52
في الدول الغربية محاولة الاغتصاب او الاغتصاب ضد قاصر و حتى ضد البالغين تُعتبر جريمة لا تُغتفر و مُرتكِبي هذا النوع من الاجرام العقاب في حقهم يكون قاسيا جدا
17 - عينك ميزانك الخميس 16 ماي 2019 - 14:15
يجب على القظاة ان يضعوا انفسهم في مكان و لدي هؤلاء الأطفال. لأن هاؤولاء المغتصبين آنعدمت فيهم روح الإنسانية وجب الحكم عليهم بأقصى العقوبة حتى يكونو عبرة لأصحاب النفوس المريضة.
18 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 14:51
وقعت حالة شبيهة لابنتي توجهت إلى الشرطة ومعي فيديو وصور لامن يحرك ساكنا المدة اليوم سبعة أيام الزمان والمكان القنيطرة للعلم الشخص عمله مع اتنين ابنتي وطفل اخر ومرت بخير والحمد لله أحببت أن أشارك قصتي مع هسبريس وقراءك الاوفياء للعلم ارسلت لكم هسبريس ولم تنشروا ربما تخونوني بعد التعابير وشكرا لكم وادا اردتم الفديو والصور ارسله لكم ولكم الكلمة والسلام
19 - مهتم الخميس 16 ماي 2019 - 18:06
العقوبات القاسية مهمة. رغم ذلك يجب سن قوانين تتسنى لرجال السلطة اعتراض اي طفل في الشارع بدون مرافق وتغريم ذويه لحماية هؤلاء الأبرياء..
20 - mais encore الخميس 16 ماي 2019 - 18:09
رجل عمره 60 عاما ؟ يعني انه لديه ضحايا كثر من قبل, لان البيدوفيليا تظهر عند صاحبها في سن مبكر غالبا في المراهقة, علم الله شحال من بنت و ولد اغتصاب هاد المجرم.
21 - مواطن الخميس 16 ماي 2019 - 19:11
لابد من تطبيق عقوبة الإعدام في حق هؤولاء الوحوش البشرية.
22 - مريض الخميس 16 ماي 2019 - 20:04
لن يقوم بهذا الفعل الا المريض او الذي تعرض لنفس الاعتداء ويريد ان يعوضه
يعني ادير ما دارو ليه
ثانية خسنا نحاربو بعض الكلمات التي تدفع في الاعتداء على القصر او الصغار
لانه يوجد هوس كلام فارغ في الشارع
23 - هشام الخميس 16 ماي 2019 - 20:24
الإعدام هو الحل
ديروها مرة وحدة و غتشوفو الا باقي شي واحد يعودها اما 5 شهور و لا 7 شهور ديال الحبس غير كتفلاو على راسكم
24 - Nizar الجمعة 17 ماي 2019 - 10:33
السلام عليكم في نظري المتواضع يجب اعادة الاعدام وتصفية كل خبيت من شره تجاه كل من قتل نفسا او اغتصب طفلا بريئ والله لو طبق الاعدام لتعض الكل من هده الجرائم التي نسمعها يوميا اصبح الاغتصاب والقتل في هدا البلد مجرد تسلية ولعب في اعراض الناس وسفك الدماء التي حرمها الله اتمنى من الله اعادة الاعدام. لان الاشرار كثر في هدا المجتمع لا يمر يوما الا وتسمع قتل واغتصاب حديت امنا عائشة رضي الله عنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم انهلك وفينا الصالحون قال نعم ادا كثر الخبث ولا احد يريد تغيره الله عز وجل يجمع الكل يجب تطبيق القصاص فيما شرع الله كفانا من قوانين وضعية وشكرا
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.