العدل والاحسان تشتكي "تشميع قاعة" في آسفي

العدل والاحسان تشتكي "تشميع قاعة" في آسفي
الخميس 9 ماي 2019 - 12:15

طوقت عناصر من القوى الأمنية بالزي الرسمي والمدني، في حدود الساعة الثانية والنصف زوالا من يوم أمس الأربعاء، “إقامة الصفاء” في شمال مدينة آسفي، وشمّعت قاعة متعدّدة التخصّصات، والقاعة التي تستغل للصلاة خلال شهر رمضان، بحجّة “وجود أعضاء من جماعة العدل والإحسان في مكتب التعاونية السكنية”، وفق ما ذكرته الجماعة.

وأوردت العدل والإحسان أن “التشميع تمّ بطريقة محفوفة بالترهيب وزرع الخوف، حيث شرعت عناصر أمنية بإشراف باشا المدينة ورئيس الدائرة في تشميع قاعة متعددة التخصّصات تابعة للإقامة بالتعاونية السكنية وادي الذهب شمال المدينة،، دون أن يسوق حشد السلطة الذي طوّق الإقامة الأسسَ القانونية أو الأحكام القضائية التي تفسر هذا القرار المغرق في السلطوية، واكتفى بالعبارة الشهيرة: أوامر فَوْقِيَّة”، وفق تعبير المصدر نفسه.

وكان الجواب بعد خروج سكان التعاونية للاستفسار عن سبب هذا الفعل، حَسَبَ الجماعة، هو “رصّ صفوف عناصر الأمن أمامهم وإقفال طريق التعاونية الوحيد في وجوههم”، وأضاف: “المنع والتطاول على حقوق السكان سيشمل.. في ليلة الثاني من رمضان المُعَظَّم صلاة التراويح بفناء التعاونية بعد تشميع القاعة التي كان قاطنو الحي يصلون فيها؛ إذ أقدم الباشا ورئيس الدائرة وقائد المنطقة، رفقة البوليس والقوات المساعدة، بالهجوم على المكان وانتزعوا الحصير وزرابي الصلاة ومنعوا إقامة الصلاة وأرعَبوا الأطفال والنساء”، بناء على رواية المصدر ذاته.

حسن بناجح، القيادي في جماعة العدل والإحسان، قال: “ما وقع في مدينة آسفي شكل آخر جديد أكثر خطورة”، وزاد مصرّحا: “القاعة متعدّدة التخصّصات ليست في ملكية عضو في العدل والإحسان، بل هي في ملكية تعاونية سكنية بعض سكّانها من أعضاء الجماعة، وفي مكتبها بعض أعضاء العدل والإحسان، ومواطنون لبعضهم انتماءات مختلفة وآخرون ليسوا منتَمِين”.

وذكر بناجح أن “تشميع القاعة تمّ بحجّة وجود أعضاء من العدل والإحسان في مكتب التعاونية” وبناء على ذلك تمّ منع صلاة التراويح، على الرغم من تصريح الناس بأن للقاعة متعدّدة التخصّصات مشروعية قانونية منذ 25 سنة، كما أنه لا يوجد في المنطقة أي مسجد”.

ورأى القيادي في جماعة العدل والإحسان أن “في تشميع القاعة متعدّدة التخصّصات بمدينة آسفي استمرارا للمنطق الأمني للدولة في مواجهة المواطنين، وليس فقط العدل والإحسان، وأسلوب المنع يطال الجميع من مواطنين وجماعات حقوقية ويطال حتى أحزابا”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

21
  • سعيد اغيرملولن
    الخميس 9 ماي 2019 - 12:48

    ونحن كشعب نشكي هده المجموعة الجوكير في المشهد السياسي المغربي…فكيف لاعضائها وابناء النافذين فيها ان يتمتعو بالفيلات والخدم والحشم داخل ارض الوطن وخارجه ويبكون اغلاق الدولة لاحد اكواخها كتبادل للادوار فيما بينكم…انتم نقمة لا دور لكم دينيا ولا سياسيا ولا اخلاقيا….يا حسرتاه على الدولة على منهاج الخلافة وهل الخلفاء يمتلكون فيلات في امريكا…ومن اين لهم… ياااااه على شعب

  • محمد سعيد
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:09

    وماذا ننتظر من دولة السيبة، المخزن لا يشتغل بالقانون والدستور. الأخيرين يكلهم الشعب بالروز. وقريبا سيغلقون انفاس هذا الشعب.
    العيب في وزارة الحبس التي لم توفر مسجد لمواطنين يريدون فقط اداء الصلاة في شهر رمضان.
    واقول للتعليق الاول، ويبدوا انه كتب من الغرفة المعهودة. …

  • متابع
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:29

    اش بغات الدولة من هاد الناس..مخليا المخدرات دايرة خبلة في الشباب والشفرة بالوراق للمال العام وتهريب الثروات ديال المغاربة للخارج..و..و..
    المغرب لكل المغاربة..والظلم صعيب ..خزي في الدنيا وظلمات يوم القيامة..

  • rifi
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:37

    لا عدل ولا إحسان. جماعة تخريبية تستهدف العقول المكلخة اللعب بها.

  • تشميع
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:53

    لا أرى في هذه الجماعة سوى أنها في حرب دائمة مع المخزن الحاكم ، و المخزن لا يتحارب إلا مع من أزعجه فعلا ،الشعب كله يعلم ويعرف جيدا من هو سبب شقائه وظلمه في وطنه. ليس الجماعة ولا حتى الأحزاب مع أن هذه الأخيرة اختارت أن تصطف إلى جانب الفساد ضد الشعب لتحمي مصالحها الدنيوية .جماعة في حجم العدل والإحسان من حق الشعب أن يعرف فعلا ماذا تريد و ماهي أفكارها و مبادئها.والى أين هي سائرة.ليس كل من في هذا التنظيم حمقى .نطلب من المخزن أدنى حقوق حرية التعبير .دعونا نسمع ماذا تريد هذه الجماعة ،ودعونا نحكم نحن عليها بلا تخويف ولا تهديد.

  • عزوز
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:58

    هؤلاء لا نعلم اهم يساريون ام إسلاميون ام مشوشون

  • من المغرب
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:59

    حبذا لو تم تشميع كل من يتاجر بالدين، سنعيش أفضل بالتأكيد

  • عمر
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:02

    هناك مساجد بالقرب من هده التعاونية المكتضة باصحاب الدقون لما التفريط في صلاة الجمع اين كانت الدولة في اليوم الاول من انشاء هده التعاونية انا اريد فهم مدهب هده الجماعة دو الطريقة الايرانية تتاجر بالدين سياسيا و فكريا لادماج معتقدها في المجتمع

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:09

    أنا شخصيا أفضل انكم تبقون بعيدين عن حياة المغاربة على الرغم مما يعرفه المواطنون من صعوبات العيش واكراهاته ، لكن والحق اقول : اتمنى ان تبقوا خارج اللعبة والحسبة لان أفكاركم وخلفياتكم أفظع الف مرة من مرارة العيش نفسه . انتم اذا حققتم وصولا انتهت الدنيا وقامت الساعة

  • الى سعيد المنغوليا
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:32

    تتهم الناس مجانيا !!! هل هذه المجموعة حكمت البلاد يوم ما ؟؟؟ هل عندك أدلة بأنهم نهبوا البلاد ؟؟؟ الحسد والكراهية والحقد وقلت التربية من المسوؤل عن تربية أُناس مثلك ؟؟

  • استاذ
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:54

    هذه الجماعة أصبحت تقود أي(حراك) يعادي الدولة همها هو ايقاظ نار الفتنة مع النهج الراديكالي ،متغلغلة في النقابات على اختلافها ،تقود تنسيقية المتعاقدين المتقاعسين ،يجب على الدولة أن تردع هذين التنظيمين بشتى الوسائل

  • منشق عن الجماعة
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:56

    الجماعة لم تقدم برنامجا سياسيا متكاملا يمكن من الإصلاح الشمولي لهذه المعضلات لأن رأسمال الجماعة هو المزايدات الكلامية، والركوب على مشاكل المستضعفين من أبناء هذا الوطن، علاوة على النفخ على الجمر و صب الزيت على النار و إشعال فتيل الفتن ما ظهر منها وما بطن في البلاد و العباد . يتفننون في ضغضغة المشاعر و تأثيت الفضاءات، يمارسون سياسة الراعي و القطيع على الأتباع، يزعمون أنهم قادرون على انقاد البلاد، في الوقت الذي تكون فيه الجماعة بأمس الحاجة إلى من ينقدها من براتين الخرافة والوهم والتخلف.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:07

    هذه الجماعة تريد تأسيس حوزات (حيحية) على غرار الحوزات الشيعية لكي يعزلوا فيها المواطنين السذج لكي يلقنوهم منهج كراهية الوطن الذي غرسه فيهم سيديهم ومولاهم ومعبودهم ياسين الحيحي

    أما من يريد الصلاة لله فإن المساجد توجد في كل زوايا دروب مدن المغرب، ويستحيل أن تمشي في اي مدينة مغربية اقل من 500 متر دون ان تجد مسجد أمامك. لكن هذه الجماعة الضالة تريد تقسيم المغاربة الى طوائف حيث أسست لطائفة ياسين الحيحي واختارت لها دين لا يدين بها سواها والباقون في نظرها مجرد خوارج ومشركين ولا يمكن ان تستقيم عبادتهم سوى بالمنهج الحيحي الذي جعلوا منه دينهم الجديد

    وليس أول رمضان تستغل فيه هذه الجماعة الضالعة والخبيرة في حبك المظلوميات حرمة هذا الشهر لكي تجلب التعاطف ويتحدث عنها الإعلام، وخاصة أن غالبية الشباب الذين كانوا منبهرين بترهات وخرافات مؤسسها وحاشيته هجروها بعدما اكتشفوا وهم مشروع الخرافة الذي تسوق له، وبعدما وقفوا على سلوك هؤلاء المريدين وأخلاقهم الدنية وممارساتهم الخسيسة اليومية التي تتناقض كليا مع الإسلام، حيث غالبيتهم شلاهبية يغشون في العمل وفي التجارة التي يمارسونها وينصبون ويحتالون على المواطنين

  • كونيتو ..حيرة اومادايرة
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:39

    كنت مع هاد الجماعة.وكانوا يؤدون طقوسهم وعباداتهم بروح ربانية.وتعلمت منهم الشيء الكثير منها الادكار وقيام الليل وقراءة القران في اجواء روحانية تخشع لها القلوب والافكار والارواح.. لكن لما غدروا ب حراك 20فبراير صرت اتساءل؟!!! اهؤلاء الناس هل هم…. امعانا اوامعاهم……شيء يحير ياسادة

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:39

    التجارة في الدين اصبحت حرفة جد مربحة لدى البعض للاسف الشديد ..
    الكثير من تجار الدين اصبحوا يملكون اليوم سيارات فاهرة وسكن فاخر وأرصدة في البنوك، كل هذا بفضل التجارة بالدِّين بالطبع بعدما كانوا من قبل لايملكون شيءا ..
    لم ولن نتقدم الى الامام مادام الدين يستعمل عندنا في السياسة ويحتكر من طرف تجار الدين..

    يكفي ان كل الدول المتقدمة اليوم علميا وفكريا لم تقم لهم قاءمة حتى افصلوا الدين عن السياسة ..

  • صايم صايم
    الخميس 9 ماي 2019 - 16:02

    هدا هو دور الدولة ، توحيد الرؤية والشخصية المغربية ، وكل من يغرد خارج السرب يجب التصدي له ، خصوصا دووا الخلفيات العرقية والدينية ويضا الجغرافية ، فكما تم التصدي تاريخيا لهده الجماعة المتاجرة بالدين تم ايضا التصدي للمندين بالفكر الانفصالي في الجنوب وفي الشمال وووو ، ويتعين على الدولة ان تكون حدرة من النشاطات السرية لهؤلاء .

  • الفجرة
    الخميس 9 ماي 2019 - 18:02

    تجار الدين هم الذين يعينون وزير اوقف الشؤون الاسلانية. وهم الذين يخلطون منصب سياسي مع ننصب امارة المؤمنين. وتجدهم لا يحفظون اية
    )قال تعالى(ارآيت الذي ينهى عبدا إذا صلى.أرآيت ان كان على الهدى او امر بالتقوى…)

  • محمد المغربي
    الخميس 9 ماي 2019 - 19:10

    من يجالس هذه الجماعة لمدة طويلة و يتسلق سلم الصوفية من عضو الى نقيب اسرة ثم شعبة ثم جهة ثم مجلس الاحسان سوف يعرفها على حقيقتها …انها شبه دولة داخل دولة لم تختلف عن النظام في شيء الكذب باسم الرؤى و الأولياء الصالحين و كتب ياسين المقدسة و التي تعتبر ملحق احاديث الرسول و انا اشهد الله الى يوم القيام عن ما اقوله صحيح انها جماعة الخرفات و الكرامات الكاذبة تحوم حول كتاب اسمه المنهاج الغبوي …و اي متعاطف يرى فقط حجم الثروة التي جمعت على ظهور الغلبة و الموردين و ايضا باسم المعتقلين و و و و يتأكد بنفسه عن الحقيقة طبعا سوف يقلون له انها ثروة الجماعة …و الحقيقة مخالفة تماما بدليل دخول عبدالله الشيباني في صراع حول عائلة ياسين للاخد حقه اراضي كالفرونيا بالدار البيضاء و المليارات على شكل عقارات و من يرد ان يتأكد فوزارة المالية امامه …نهيك عن الخرفات الاخلاقية و الفضائح الجنسية التي سقط فيها كبار مسؤوليتهم و كل كوم و الاصطياف كوم اخر في الصيف الاخنلاط و العري في قسم المتزوجين و العزال لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لو رأى الله فيهم خيرا لنصرهم لكن ….

  • الباعمراني
    الخميس 9 ماي 2019 - 20:43

    ما يجب ان يعرفه اهل الأحلام والرؤى ان معظم المغاربة مسلمين ابا عن جد،.ولا يحتاجون من يعلمهم دينهم من جديد،، او ان يكون وسيطا بينهم وبين خالقهم

    غير داكشي للي طفروه المغاربة مع حزب تجار الدين دياول حزب العتلة والتفاهة غادي نطفروه مع جماعة الغدر والبهتان مع العلم ان التجربة علمتنا وحدرتنا من كل الاشخاص الذين يتاجرون بالمقدس الديني ..
    ما

  • بلفلاح
    الأحد 12 ماي 2019 - 11:33

    الإنسان عدو مايجهل و ان بعض الظن اثم
    أقول لمن يروج كل خبر زائف عن هذه الجماعة فلك حرية التعبير واللسان مافيه عظم، ولاكن الله تعالى هو العالم بنية هذه الجماعة لتحقيق العيش الكريم لهذا البلد.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • تماري
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 00:55

    في خلاف بيني و بين زوجتي المنتمية لهذه الجماعة تدخل بعض أعضائها الذين أطلعتهم زوجتي على طبيعة المشكل فهاتفوني رغم أنه لا يربطني بهم أي رابط،،و نظرا لأن بيوت الزوجية أسرار،و كشف مشاكلها وقضاياها للغرباء يفقدها هيبتها و قيمتها قررت عدم السماح لهم بالتدخل فيما يخصني و زوجتي و هو الشيء الذي لم يستسغه بعض الفضوليين و الحثالات الذي ينظرون إلى أنفسهم أنهم رموز ممبزة لهذه الجماعة و أنهم قيايديون أكفاء لأعضائها بتمارة، فدلوا زوجتي على القيام ببعض الممارسات والتصرفات التي من شأنها أن تضر بي قضائيا،و لما اكتشفت طبيعة الفخ الذي نصبوه لي غادرت بيت الزوجية لأفاجأ بدعوى قضائية ترفعها زوجتي ضدي و لأكتشف أن فئة من محامييها من جماعة العدل و الإحسان،و بما أن ابني الوحيد من هذه الزوجة فطن ذكي فإنه قد بنى موقفا من تصرفات أمه و لم يرض منها ما تقوم به فقرر الالتحاق بي كارها مساكنتها و البقاء معها،رافضا زيارتها،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة