24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الرقم الأخضر يُطيح بـ"حارس أمن خاص" في بيوكرى

الرقم الأخضر يُطيح بـ"حارس أمن خاص" في بيوكرى

الرقم الأخضر يُطيح بـ"حارس أمن خاص" في بيوكرى

أوقع "الرقم الأخضر المباشر"، الذي وضعته مصالح النيابة العامة رهن إشارة المواطنين للتبليغ عن جرائم الرشوة، زوال الجمعة، بحارس أمن خاص، يعمل بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى، في إقليم اشتوكة آيت باها.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن حارس الأمن الخاص المعني من مواليد سنة 1967 ويتحدّر من ضواحي زاكورة ويقطن بجماعة واد الصفا، أوقفته عناصر أمنية تابعة لولاية أمن أكادير، بحضور ممثل عن النيابة العامة بابتدائية إنزكان، من داخل فضاء المستشفى.

المعطيات ذاتها كشفت أن عملية الإيقاف جاءت عقب قبضه مبلغ 100 درهم من مواطنة سبق لها التبليغ عن ابتزازها من لدن رجل الأمن الخاص سالف الذكر في شأن تسجيل اسم رضيعها من أجل نيل فحوصات بمصلحة طب الأطفال.

وأفادت المصادر ذاتها بأن العناصر الأمنية نصبت كمينا محكما لحارس الأمن الخاص، مكن من الإطاحة به عقب تسلمه للمبلغ المالي، حيث نُقل إلى مصلحة الشرطة القضائية من أجل فتح محضر استماع له والتحقيق معه حول التهم المنسوبة إليه.

يُشار إلى أن فضاء المستشفى الإقليمي المختار السوسي ببيوكرى يشهد تماديا لبعض حراس الأمن الخاص، وتجاوزا للمهام المنوطة بهم وفق دفتر التحملات الخاص بصفقة الحراسة. كما أصبح عدد من المرضى ومرافقيهم يلجؤون إلى هؤلاء الأعوان، من أجل قضاء مختلف الأغراض التي يقصدون بخصوصها المرفق الصحي؛ وهو ما طالبت معه عدة أصوات نقابية في القطاع إلى تدخل المسؤولين من أجل وضع حدّ لمثل هذه الممارسات، التي "تُسيء إلى سمعة المرفق الصحي وإلى العاملين بداخله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - إلهام الجمعة 10 ماي 2019 - 19:53
هو مجرد تساؤل.. أين الرقم الأخضر في الرشاوي التي تصل إلى الملايين.. قضاة و أمنيين و برلمانيين.. لاأعمم طبعا فكل مجتمع فيه الصالح و الطالح
2 - المحقق كونان الجمعة 10 ماي 2019 - 19:55
و متى نرى كمائن لمسؤولين كبار الذين يقبضون رشاوي بالملايين ؟؟
3 - مواطنة 1 الجمعة 10 ماي 2019 - 19:55
كلشي على حارس امن خاص خاد ماية درهم ؟ اويلي على اللي كياخدو رشاوي بالملاين وميقد حد يوصل ليهم !!!
4 - لعفو يابن يفو الجمعة 10 ماي 2019 - 20:06
آودي حارس الأمن الخاص راه ساقط أصلا بلا مايسقطو الخط الأخضر بغينا هاد الخط يسقط الشفارة الكبار والعفاريت والتماسيح وناهبي المال العام والمسؤولين عن إفلاس صناديق التقاعد و...
5 - Abdelghani الجمعة 10 ماي 2019 - 20:08
هذا ما حصل لي بالفعل مع حارس الامن لكن ليس بالمستشفئ بل بمصلحة انجاز رخصة السياقة حيث احمل رخصة سياقة استرالية دولية وعندا زرت المغرب في سنة 2016 سمعت بان كل مواطن مغربي يحمل رخصة سياقة قديمة و البيرمي وردي يجب تبديله باخر بوميتري.فذهبت الئ المصلحة واعترض طريقي حارس الامن وقال لي هكذا( الدنيا عامرا او الزحام ولكن دور دورة او ارجع عندي باش تذخل او هانتا شوف 50 درهم اديالي او 50 درهم اللي غدي تذخل عندو) قلت له هكذا جاتاك 100درهم او حتئ انا ماناحمل الزحام او راسي داياخ ا وراي يلاه جيت من الخارج.وهكذا حتئ اطمئن وذهبت الئ مفوضية الشرطة واتئ معي اثنين من رجال الشرطة بزي مدني واخذوا نسخة من الرقم التسلسلي ل 100 درهم ثم رجعت اليه فاخدني جانبا بعيدا عن اعين الناس وسلمته 100درهم وذخلت وما ان ذخلت حتئ رايته ورائي مع رجال الشرطة فاعطاهم 100 درهم بحضور المدير واعوانه ثم النسخة كدليل مام المدير واخذوه مباشرة الئ التحقيق.ما اريد قوله وهو القطع مع هؤلاء ويجب عدم تشجيعهم لفعل هذا.وان لم تنجز اغراضك اليوم وسوف تنجزها غذا.
6 - خليل الجمعة 10 ماي 2019 - 20:20
الله يحسن العوان 2000 درهم في الشهر أو ماكاملاش أو كاين لي كيشد 10 لمليون بلا مايدير شي حاجة!
7 - mounir الجمعة 10 ماي 2019 - 20:27
كما أصبح عدد من المرضى ومرافقيهم يلجؤون إلى هؤلاء الأعوان، من أجل قضاء مختلف الأغراض التي يقصدون بخصوصها المرفق الصحي

كن كانو الموظفين دايرين خدمتهوم ما يشطيش لهاد الحارس يطلب الرشوة باش يقضي ليك شي حاجة لي من حقك و شخصيا لولا حارس امن لكان واحد الصديق تعرض للشلل او ربما مات لكن تدخل الحارس خلى الطبيب يشوفو و دار ليه مباشرة عملية مستعجلة بسبب الخطورة ديال الحالة ديالو من بعد ما شاف الطبيب الراديو و كن ماشي داك الحارس ما كناش غادي ندخلو اصلا بسبب عنوان السكن رغم ان السيد باش دخل ما كانش قاد حتى يوقف و كن ما تدخلش داك الحارس اقل حاجة كان هاد الصديق غادي يتشلل هادشي راه شفتو بعينيا ماشي عاودها ليا شي واحد
8 - ملاحظ الجمعة 10 ماي 2019 - 20:29
وما الاستغراب !!!! المغاربة يعيشون مع هذه الابتزاز ت شبه يومي في جميع مرافق الحكومة المغربية.
هناك في المدينة التي اعييش فيها مدينة تارودانت
جل مؤسساتها اذا لم تعطي الرشوة والله لا تأخذ ورقة كيف ما كانت .نرجو من المسؤولين زيارة هذه العمالة والاطلاع على الأوضاع المزرية هناك .اللهم هل بلغت.
9 - بوحاطي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:31
طبقوا هاد شي غير على رجل امن خاص مسكين و فين هما الرشايويا الصحاح عفا الله عما سلف بلاد الحكرة و القوي محمي من العصابة
10 - kamal الجمعة 10 ماي 2019 - 20:32
مضحك أمركم يا من تضنون أنكم تفعلون الصواب هذا الرجل لا يتقاضى سوى 1800 درهم فكيف له أن يعيش بهذا الأجر الهزيل فمن غير الممكن أن لايقبل 100dh الله إهديكم وسيرو شدو صحاب الملايين أو الملايير راه الناس وعيين أو عارفين أش واقع فهاذ البلاد
11 - مجرد رأي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:32
100 درهم و حارس أمن بسيط.
12 - pffff الجمعة 10 ماي 2019 - 20:37
على 100 درهم منوضين الحايحة و البوليس و النيابة و العامة. و سيرو شدو اللي داو الملايير و باقي كايديو.
13 - مكناسي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:45
دابا شي تعاليق لي تتحاول أنها تبرر الفعل ديال حارس الأمن الخاص راه خاص مواليها يحشمو على وجههم .. راه كون كان هاد حارس الأمن مسكين راه غادي يعطف على المساكن فحالو ماشي السيدة جاية لمستشفي عمومي و راكم عارفين شكون تيجي المستشفيات العمومية باش تداوي الرضيعة ديالها ينوض هو يشفر ليها 100 درهم من جيبها بلا حشمة بلا حيا .. و سيرو تكمشوا و براكا من التبرزيط و الهضرة الخاوية
14 - موظف الجمعة 10 ماي 2019 - 20:52
كمين محكم... كأنهم قبضوا على تلك التماسيح التي تنهب بلا هوادة هذه البلاد، غدا سيأتي دور ذلك الذي قبض عليه، الكل في فلك 100 يدور، غير ديرها مزيانة.
15 - اللهفة و التطاول...! الجمعة 10 ماي 2019 - 20:55
آش هذا المرض الذي أصاب بعض المستخدمين... أظن لو كان مدير المستشفى أو الطبيب المشرف لهما أبسط نسب المسؤولية لنظموا ظروف العمل داخل المصلحة و لم يتركوا المجال للحارس يفعل ما يشاء...؟ و لكن الكثير من المسؤولين مع الأسف ليس لهم القدرة على التسيير .. بل تراهم " منتفخين " مثل الديك الرومي ...
و لا يهتمون بمن حولهم ؟؟؟
16 - زيد الجمعة 10 ماي 2019 - 20:56
مسرحية جديدة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
فينهما التماسيح الكبار
17 - مغربي حر الجمعة 10 ماي 2019 - 21:00
الرشوة تبقى رشوة مهما يكون مبلغها، لكن اين يختفي الرقم الاخضر في الصفقات التي تبرمها المؤسسات والجمعيات والجماعات ووووووو...الخ؟ 100 درهم ليست ثمن مكالمة هاتفية للخارج، فهناك ملايير تنهب دون أن تطالها ايادي الرقم الأخضر
18 - القادري الجمعة 10 ماي 2019 - 21:10
والذي خرج من السجن ليحضر جنازة والدته رحمها الله ثم ليعود لإتمام عقوبته غير أنه خرج ولم يعد وأصبح حرا طليقا يستفيد من اختلاساته !!! إننا في دولة القانون .... وحتى الحزب الذي ينتمي اليه و يدعي النضال من أجل دولة القانون لم يحرك ساكنا و بارك هذا السلوك !!!!
19 - فرانز كافكا الجمعة 10 ماي 2019 - 21:22
في مستشفى 2 مارس بالدار البيضاء ... كانت زوجتي قد دخلت من أجل التوليد ... و لما أتيت في اليوم الموالي من أجل زيارتها منعني الحارس الخاص .. استعملت معه اﻹنسانية و اﻷدب و اﻹحترام و هذا زاده تعنتا و ديكتاتورية و عنف و تسلط ... الشيء الذي جعلني أثور عليه و أصرخ و أعربد و حقا قبضتني هيستريا كبيرة ... و قررت أن أدخل كي أرى زوجتي و ابني حديث الولادة ... مهما كلف اﻷمر ... بدأت بالصراخ بشدة ... فتحملق حولي العديد من الناس ... و ناصروني جزاهم الله خير ... فجاء أحد المسؤولين ... فشرحت له اني ارى الناس يسلمون له المال من أجل أن يتركهم يدخلون ... و هناك عائلات تدخل بستة افراد و سبعة ... و أنا وحدي و لم يتركني أدخل ... و يسبزني من أجل أن ادفع له ... قبض المسؤول بيدي و أدخلني ...
مافهمت من خلال تصرف المسؤول انه على دراية بما يقع ... و فهمت أن حارس اﻷمن يتقاسم مع الممرضات و كذا الرشاوي ... و أنه هو بدوره لا ينفذ إلا اﻷوامر ...
20 - لحسن السبت 11 ماي 2019 - 01:57
مالسبب في دالك السبب في دالك يرجع الى الدولة التي لم تقوم بإصلاح وهيكلة القطاع الأمن الخاص رجال الأمن الخاص في المغرب مثل العبيد تماما لا فرق رجل الأمن الخاص في المغرب يتقاضون اجر 2000.00dhفي الشهر لاغير ويشتغلون 12 ساعة ولا يتوفرون على تغطية صحية جيدة ولا تأمين حوادث الشغل ولا كرامة إنسانية ولاحقوق ويريدون أن لا يبحثون عن الرشوة اللهم إن هدا منكر حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يستغلون رجال الامن الخاص في مصا لحهم الشخصية وتستغلهم الدولة أيضا لحماية المؤسسات بلا شيء بدون شفقة ولارحمة رجال الامن الخاص في دول متقدمة يتراوح اجرهم الشهري 10000dh لا ندهب بعيدا هناك دولة الإمارات العربية المتحدة رجال الامن الخاص يتقاضون أجرهم الشهري يقدر ب 7500.00dh +سكن والمواصلات والتغطية الصحية والأكل في بعض الأماكن مثل الفنادق وغير ذلك وتكوين جيد في ميدان الأمن بالمعهد الأمني الوطني iNs أما في هده البلاد التفقير والقهر والاستغلال ثم بعد ذلك يريدون ان لا يبحث الشخص عن الرشوة كيف مستحيل قبح الله الفقر
21 - قاصح خير من كذاب السبت 11 ماي 2019 - 04:20
اضافة الى تعليق " القادري " السابق ذللك الشخص موضوع التعليق
اللذي خرج من السجن و لم يعد ربما أن الدولة لا زالت تمنحه تقاعده الريعي بصفته برلماني سابق.
22 - ولد مسمرير تنغير السبت 11 ماي 2019 - 07:16
معرفتوش علاش كيشدو حراس الامن الرشوة الجواب ساهل حيت كيدخل المريض لنص سبيططار مكيلقى ولو لا الارشادات لا طبيب ملي تدخل مكيبان غير هو وكتمشي يتوى معك وزيدون كولشي كيشد الرشوة ومكنشدوه غير الى قليلة سيرو للمحاكم ولات بورصة وو ووو
23 - صائم السبت 11 ماي 2019 - 09:26
المنذبة كبيرة والميت فار أما الى كانت المنذبة صغيرة فسيكون الميت فيل.
24 - hicham السبت 11 ماي 2019 - 10:36
هادشي كاامل على 100dh..اجي كون كانوا ناس كيجيوو و كايقضو غراض بلا مايتعذبوا كون كاع مايكون هادشي..فين كاين دابا العيب؟....اجي هاد الرقم الاخضر ما كايخدمش معا القضايا الصحيحة!!!!
25 - الله اكبر السبت 11 ماي 2019 - 11:10
المشكل لن ينتهي هنا لأن هناك حلقة مشاركة في هدا الجرم مركزها هواامكلف باالمداخيل والممرضين دكور و انات وبعض المكلفين بالتحاليل.
26 - Abdelali Ederraz السبت 11 ماي 2019 - 22:12
من الطبيعي ان يأخد عامل الامن الخاص رشوة لأن الدولة لا تعطي لهذا الاخير حقه يعمل 12ساعة واكثر ويتقضى اقل من 2000 درهم بالشهر .
انا شخصيا احمل الدولة كل المسؤولية على الوضع الكارثي الذي يعيشه الامن الخاص بدولة المغرب .
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.