24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | شركة "الترامواي" تشتكي المخربين في الدار البيضاء‎

شركة "الترامواي" تشتكي المخربين في الدار البيضاء‎

شركة "الترامواي" تشتكي المخربين في الدار البيضاء‎

استنكرت شركة "ديف كازا"، المكلفة بتشغيل ترامواي الدار البيضاء، "السلوكيات التخريبية التي تلحق أضرارا بالقاطرات والبنية التحتية والمنشآت الخاصة بالشبكة"، وفق ما أوردته في بلاغ توصلت به هسبريس.

وأوضحت الشركة أن هذه السلوكيات لازالت مستمرة على الخط الأول، وترتفع بشكل مضطرد على الخط الثاني، مؤكدة تعمد رمي الترامواي بالحجارة أثناء مروره وإلحاق الضرر بالقاطرات أو المعدات في المحطة، ومعتبرة أن ذلك يؤثر على 260 ألف شخص من مستخدمي الشبكة على مستوى مدينة الدار البيضاء بشكل يومي.

وأوردت "ديف كازا" أن أعمال التخريب تتسبب كل سنة في خسائر مادية بملايين الدراهم، بالإضافة إلى تأثيرها على جودة واستمرار خدمة النقل، إذ تتوقف القاطرات التي يتم تخريبها عن الخدمة من أجل الإصلاح في أوراش الصيانة؛ وذكرت أن أحدث مثال على ذلك هو التخريب الذي حدث يوم السبت 11 ماي، أثناء وقت الإفطار، إذ تعمد رجل تحطيم نوافذ الترامواي المتوقف في محطة عين الذئاب مستعملا مطرقة.

وأشارت الشركة، في هذا الإطار، إلى أن فرق الوكالة المستقلة للنقل الباريسي المكلفة باستغلال ترامواي الدار البيضاء ووحدة الشرطة المخصصة للترامواي تعملان بشكل مستمر وبتعاون دائم على ضمان أمن سلامة منشآت الترامواي والركاب، لافتة إلى أن جهاز المراقبة بالفيديو يتكون من 525 كاميرا موزعة على الخطين، و744 كاميرا على متن القاطرات، تمكن من تعزيز عمل الفرق الميدانية وتسهيل مهامها في مراقبة وتأمين الترامواي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - simo الخميس 16 ماي 2019 - 19:37
يجب أن تكون هناك الشرطة العسكرية خاصة لي ترام وي كي تعاقب المفسدين سجنا و غرمة مالية.
2 - ضرائبنا الخميس 16 ماي 2019 - 19:47
مادام الحبس فيه الاكل والتطبيب وdentiste والبارابول ولانترنت والرياضة مجانا ويتم دعوة فنانين لاحياء حفلات لسجناءنا الاعزاء فسيستمر التخريب والاجرام
3 - مغربي غيور الخميس 16 ماي 2019 - 20:03
عندما كنا صغارا، نركب في الحافلة او القطار فنرى حيثما وجهنا أعيننا لوحات للتنبيه، مكتوب عليها من حطم او كسر او... او... فالقانون يعاقب بغرامة تصل إلى... او سجن مدته كذا...!
الان القانون غائب!
4 - مريم الخميس 16 ماي 2019 - 20:06
ضروري الكامرات في كل مكان و اللي حصل يخلصو واليديه غرامة مزيانة, الحبس ما قاضيش, الخطية أحسن, يهرس نافذة يخلص 5000 درهم, يقبش كرسي يخلص 1000 درهم
5 - مواطنة الخميس 16 ماي 2019 - 20:16
كل مصائب المغرب السبب الأول و الأخير فيها هو القضـــــاء و أحكامه الغبية.
أغلبية المجرمين في المغرب لا يخافون من السجن و لا القاضي ... لذا فهم يفعلون ما يرغبون به ... تباركالله ملي تلقا قناة تلفزية " تيلي ماروك" تمرر لك قتلة متسلسلين و مغتصبين و تتكلم عنهم بحنان و تبرر أفعالهم و تعطيهم الكلمة ليدافعوا عن أنفسهم و تجد المعلقين ككل يقولون " مسكيــــــن"

فهذه مصيبة ... واحد النهار مشيت لكازا و لحماقتي و لقلة النقل ركبت فطوبيس .. مانهضرش على الهمج الي كايخسرو الهضرة و يلصقو فالبنات

و لكن الي فقصني هو واحد الشفار طلع بلا مايخلص و ملي حصلو الكونترولور ... مابغاش يخلص و بدا كايهرس فالباب باش يهرب و دفع الراجل كبير طيحو .. و ملي شدو قال للشيفور زيد للكوميسارية

فنهشت النساء تباركلله أمهات المجرمين بداو كايدافعو على الشفار و قالو للكونترولور الا ديتيه للكوميسارية غانشهدو معاه و نقولو انت الي تعديتي عليه ... من الأخر فماذا تنتظر من هاد الناس و من القضاء الي دسرهم
6 - عبدالحق الخميس 16 ماي 2019 - 20:17
ما يمكنش تجيبولينا le luxe ديال الحضارة والعدالة الاجتماعية والمعيشية والاخلاقية مكايناش...عطيوا للناس حقهم من الذهب والفوسفاط والاسماك ومستقبلا الغاز عاد فكرو ف tgv والساتل وووو لا يمكن يا حاحكم التعايش السلمي اذا ما كانش عدالة
7 - Kamal Deutschland الخميس 16 ماي 2019 - 20:18
آر ماتشكاو،لاحياة لمن تنادي.هاد القوم راهم كثر من يأجوج ومأجوج، الخبث والتخريب والفوضى والإجرام كيجري ليهم في الدم.والله فيه ناس تقول بعقلهم جالس فوق الكرسي وكيقطع فيه غير باش إتلاها.بحال كما مثلا كتكون راكب على موتور أو بيكالا وكتوقف تسلم على شي حد،كيهدر وكيورك على الفران بيدو أو كيجر ليك الجلدات ديال ليدين.وا طوارو ديال الزبل طلعوهم لديورهم دارو فيهم الدقيق.باب ديال جردة حدانا حيدوه وباعوه لكيلو.إنما الأمم الأخلاق مابقيت إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
8 - zaalan الخميس 16 ماي 2019 - 20:21
المغرب يتطور الدار البيضاء تتقدم !!! الى الهاوية !! آسفون آسفون على حالنا
9 - SODEA 6119 الخميس 16 ماي 2019 - 20:27
نحن شعب لا يدري ان ما نخرب بأيدينا ليس ملكا لا للحكومة ولا لغيرها،بل هو ملك لنا نحن الشعب،ونحن من يمول،ونحن من تقتطع الضرائب من مستحقاته، أيها الأخوات والإخوان،رِفقا بممتلكاتنا لأننا في امس الحاجة لها.(الله يهديكم)
10 - farida الخميس 16 ماي 2019 - 20:31
مدينة بثوب بادية الحمير والبغال في الطرقات شباب لغته لا تعرف باي لغة يتحدث عقولهم خاوية بعيدين كل البعد عن التحظر والمسؤلية
11 - الثقة الخميس 16 ماي 2019 - 20:32
أسيدي ديرو الواجب يجب ضبط المخربين ومعاقبتهم دون رحمة أو شفقة ،بحال هادو هما لي خرجو على الدار البيضاء ،ولينا ما حاملينش نعيشو فيها
12 - fador الخميس 16 ماي 2019 - 20:32
والله بعد المرات اقول لماذا لا تعتني الدولة بالشوارع و الحدائق و و و و . ولكن معامن مع شعب جاهل وباسل مع قوم يجدون متعتهم في التخريب و السرقة . اوروبا جميلة لان شعبها جميل و واعي لهذا ترى شوارعهم نقية و جميلة .لنكن واقعيين نحن لا نساعد الحكومة
13 - hasib kamal الخميس 16 ماي 2019 - 20:33
اواسيدي باز ثم باز ونعاود باز وطاز وطرطﻻز كل هده اﻻمور تحدث لتروماي في اكبر مدينة بالمغرب وفرق اﻻمن مع الكامرات ماشافت حتى حاجة والهجوم يحدث يوميا الحل بسيط اسيدي.ﻻ يكلف كثيرا حجز.3كيلوميتر في كل اﻻماكن التي يمر منها تروماي 3كلمتر شرقا و3كلمتر غربا خاص للسﻻمة الركاب نزع تلك اﻻراضي التي ارطموا عليها بهده الطريقة ممنوع المرور انشوفو ا رد هؤﻻء الخونة المسكوت عنهم في اﻻعﻻم بنوعيه الصحفي والمرئ
14 - hasib kamal الخميس 16 ماي 2019 - 20:41
ههههه تامواي تعرض للهجوم من طرف اعداء الوطن وسراق الوطن بامتياز رغم تواجد الكاميرات والشرطة مع اﻻسف لم يضبطوا احدا الامر بسيط.جدا تامين جنبات السكة التي يمر فيها ترامواي 3كلكترات شرق السكة و 3كلمترات غربا لتامين المسافرين من هؤاﻻء المشاغبين اللصوص ﻻن اباءهم ارطموا على تلك المنطقة بنفس.عمل اوﻻدهم اﻻن وانشفو رد هؤﻻء هل سيمارسون نفس العمل امﻻ تامين.جنبات ترامواي كن الجهتين محجوزتين بتﻻسﻻك الكهربائة.والكامرات
15 - الشلح الخميس 16 ماي 2019 - 20:43
هذا ناتج عن ولد واطلق فالزنقة تربي، لا ادب لا احترام لا اخلاق لا ضمير، الجهل ثم الجهل. يارب الطف بنا.
قال صلى الله عليه وسلم : (ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن، فإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذيء). صلو علي خير خلق الله.
16 - التصرفيق الخميس 16 ماي 2019 - 20:43
و تبقى شعوب العالم المتخلف في الدرك الاسفل دائما
ما جمل دول و شعوب الغرب المتحضر الراقي الانساني
كحل ااراس خاصو غي التصرفيق
17 - bouthirit الخميس 16 ماي 2019 - 20:49
وما دور الشرطة العسكرية والجنود والامن وكدلك شرطة الزي المدني و الكاميرات . يجب الضرب ببد من حديد على هولاء المتطفلين المتخلفين يعتقدون أن بوسهم هو بسبب الترام والبنيات التحتية . دمار الممتلكات يزيد من فقر المغرب وليس العكس . يجب أن يتحرك الأمن في هدا الاتجاه. وتقديم العديد منهم إلى المحكمة وأن يتم تنزيل عقوبات الخدمة المدنية تتجاوز الاشهر على من لم يتوفر على المال .
18 - التخريب في كل مكان... الخميس 16 ماي 2019 - 21:04
في كل مدينة أينما وليت وجهك تجد مخربين ؛ يخربون كل شيئ يأتون على الأخضر واليابس : تخريب مؤسسات تعليمية ؛تخريب الحدائق العمومية ؛ تخريب الحافلات والأوطوبيساط العمومية...تخريب حاويات الأزبال بالشوارع والأزقة ؛تخريب الإنارة العمومية .......
الحلول بيد الدولة .........لأنه في هذه الحالة غالبا ما تكون الأسرة و المدرسة يتجاوزهما الأمر.
19 - إبن بطوطة الخميس 16 ماي 2019 - 21:22
شهادة لله بما أنني أشتغل في نظافة زجاج القاطرات ليلا،بكل صراحة شكاية في محلها،ناهيك عن حالة القاطرات من الداخل،ملصقات منزوعة من أماكنها،بقايا الأطعمة،قارورات السوائل،"المسكة"،لن تصدقوا حتى النجاسة وجدت بداخل ......... والله حتى تظن أن الحيوانات هي التي تستعمل هذه القاطرات.إنه الجهل بعينيه وقلة الوعي لذا المجتمع،فمن المسؤول يا ترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
20 - سليم الخميس 16 ماي 2019 - 21:49
في الحقيقة لازلت لم أفهم...في الدول النامية شركة النقل هي في ملك ملايين من المساهمين البشر ...و هؤلاء لهم أطفال و اخوان وأصدقاء ووو كلهم راضين البال ...كما أن هناك كاميرات للمراقبة و شرطة يقضة...أما عندنا فمساهمين الشركات معروفين و محصورين في دائرة مغلقة من لمعارف و لبانضية يتقاسمون الكعكة و يشتكون التخريب. فعلا هناك مشاغبين يجب معاقبتهم أو بالأحرى إعادة تربيتهم...لكن أي تربية سيلقنوهم...لنا كل شيء ولكم الله...!!!
21 - abdeslam الخميس 16 ماي 2019 - 21:55
خاص ولا بد ترجع العصا و الزرواطة و الخوف. بنادم راه مبقى يقد عليه غير اللي خلقو. هاد السلوكيات مكانوش حتى فيامات الجهل و الضلمات، مايمكنش واحد يقاد و يصوب و كلشب يهرس. غياب الوعي و الضمير و حصوصا الترابي و الاباء و الزرواطة
22 - فكيكي الخميس 16 ماي 2019 - 22:31
على الأسرة والمدرسة معا تربية الأجيال الصاعدة على المحافظة على المرافق العمومية وتدمج مادة في البرامج المدرسية خاصة بغرس هذه القيم في شبابنا .
23 - الحمد لله الخميس 16 ماي 2019 - 22:38
بجب اعطاء السلطة للقائد و المخازنية كما كان قديما الفوضوي كيفما كانت نوع الفوضى يعاقب داخل المقاطعة قبل تقديمه للامن
24 - BENSLIMANE الخميس 16 ماي 2019 - 22:48
استمروا و زيدو في الخراب. فعندما ستصبح التذكرة ب 10 دراهم سنرامكم في أول الواجهة للتنديد و البكاء كانكم مظلومين !!! فلا تستغربوا يوم إنهاء خدمة الطراموي ليصبح مصيركم بيد الكوتشيات و الكرارس و الطاكسيات و الخطافة و الاوطوسطوب. اعلموا أن ما تخربونه فهو من الملك العام و من عرق جبينكم. و ان ما تخربونه فهو وسيلة نقل الطبقة الشغيلة المتوسطة و الضعيفة المكونة منكم و من آباءهم و امهاتكم و ابناءكم و ذويكن.
25 - rado الخميس 16 ماي 2019 - 23:33
الترامواي قمة التكنولوجيا الاوروبية، أتت عند قمة الجهل والجهال. هناك حل واحد وأوحد يفهمه هؤلاء الأوباش لردعهم ألا وهو، الإعدام لكل من تبت تخريبه لترامواي.
26 - شملال الجمعة 17 ماي 2019 - 02:01
الحقيقة التي نتجاهلها اننا شعب سيء جدا في كل شيء لهجة وسلوك عنيف عنصرية وتمييز والكثير من الظواهر الاجتماعية الشادة باستتناء ساكنة الجنوب والشمال.
27 - الهجرة إلى المدينة...؟ الجمعة 17 ماي 2019 - 14:41
هذا هو مصير بناء عشوائي على محيط المدن في المغرب ...؟ و سببه التجارة في البراريك و البناء العشوائي ...من يسكن البراكة ينتظر التعويض من الدولة و لا يهمه قرائة أبنائه أو تربيتهم ...فيعيشهم كالحيوان في القفص و يرمي بهم إلى الشارع ...و يشعهم على الفساد ...هذه السياسة قنبلة موقوتة تتحمل مسؤوليتها الجماعات و الأعوان...إلى متا ...الله أعلم...؟ و ما يزيد صعوبة الوضعية هو إهمال أهل القرى ...لا ضوء ،لا ماء ، لا طريق...؟؟؟؟؟؟؟فيهاجرون إلى المدينة !
28 - غيور الثلاثاء 21 ماي 2019 - 01:57
السبب الأول:
هو اننا لا نربي أبناءنا على القيم (الإحترام، عدم الغش ، عدم الكذب، حب الوطن واحترام ممتلكاته، إحترام البيئة....الخ) حتى يكونوا مواطنين صالحين.
السبب الثاني:
العدالة التي ليست في مستوى هذه الأفعال الإجرامية، العقوبات تكون رمزية والسجون فارغة من مضمونها العقابي، فهي عبارة عن فنادق 5 نجوم تشجع المجرمين على العود بإسم حقوق الإنسان.
السبب الثالث:
الأخطر هو قيام هؤلاء المجرمون بأفعالهم الإجرامية (سرقة، قتل، تخريب....الخ) في واضحة النهار ووسط حشود من الناس دون أن يحركوا ساكنا، المواطن هو أول من يجب أن يحارب الجريمة. هذا السلوك للا مسؤول يشجع المجرمين ويعتبر تساهلا وترخيصا لهم.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.