24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. عشرات الأحكام بالمؤبد على ضباط في جيش تركيا (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا

غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا

غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا

قالت مصادر هسبريس من إقليم طاطا إن "سلوى.ع" لفظت أنفاسها الأخيرة بالمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني في أكادير، الذي نُقلت إليه أمس الإثنين، بعد أن وضعت جنينها بأحد مستوصفات المنطقة وأصيبت بنزيف حاد.

المصادر ذاتها كشفت أن المفارقة للحياة، وهي في ربيعها الثالث، قصدت مستوصف قيادة "تيسينت" بعد أن داهمها المخاض، حيث قررت المولدة نقلها إلى المركز الاستشفائي الإقليمي بطاطا بعد تدهور حالتها الصحية، وهناك حاول الفريق الطبي والتمريضي العمل على استقرار حالتها قبل توجيها إلى قسم الإنعاش بأكادير.

فريد الخمسي، رئيس المرصد الدولي لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، قال في تصريح لهسبريس إن "هذه الواقعة تُبرز بالملموس استمرار نزيف المس بحق الحياة للمواطنات والمواطنين في هذا الإقليم المهمش، من خلال تزايد أعداد الوفيات أثناء نقل المرضى من طاطا إلى أكادير بسبب عدم توفر التجهيزات الطبية الضرورية بالمستشفى المحلي بمركز طاطا، الذي تحول إلى شبه محطة وقوف لوصول وانطلاق سيارات الإسعاف التي لا يحمل بعضها من الإسعاف إلا الاسم".

الفاعل الحقوقي ذاته حمَّل المسؤولية كاملة لـ"كل الجهات المختصة، كل من موقعه، عامل الإقليم، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، رئيس المجلس الإقليمي، رئيس مجموعة جماعات الواحة، وغيرهم"، منددا بـ "الاستخفاف بحياة وحقوق المواطن الطاطاوي البسيط والضحك عليه بالشعارات الخشبية المستهلكة، والذي تحالفت عليه ولسنوات قوى العبث والتسيب والفساد، في الوقت الذي تصرف فيه الملايين من الدراهم على البهرجة والتفاهات والولائم الدسمة"، على حد تعبيره.

وطالب المتحدثُ الوكيلَ العام لمحكمة الاستئناف بـ"فتح تحقيق عاجل ونزيه في هذه الفاجعة لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، لأن حياة المواطنين بهذا الإقليم المنسي في خطر في كل لحظة وحين، بعدما أصبحت لا تساوي شيئا عند المسؤولين غير المسؤولين"، وفق قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - الحقيقة المرة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:42
إنا لله وإنا إليه راجعون. لو سألنا وزير الصحة عن إقليم طاطا قبل أن تقع هذه المصيبة لقال لنا بكل وقاحة بأن هذا الإقليم يوجد فيه احسن المصحات و أحسن المعدات الطبية
2 - mbark الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:43
عفوا يا سكان الجنوب انتم لستم مغاربة الملك يدشن فقط في الدار البيضاء و مراكش و طنجة الرباط
3 - ابراهيم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:47
منذ ايام قليلة تم ارسال استاذة من طاطا الى اكادير بعد لادغة عقرب حتى المصل المضاد للعقارب لايوجد
نسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبلها شهيدة عنده وان يرزق اهلها ومحبوها الصبر وحسن العزاء
لاحول ولاقوة إلا بالله
4 - رضوان الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:47
ومنذ متى كان للمواطن حقه في التطبيب وأي تطبيب في المغرب. ..نحن نعلم جيدا ان التطبيب والتعليم يحتظران في هذا البلد المنهوب خيراته. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله يرحمهم .
5 - بنت اليلاد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:48
لقد قالها السيد المحترم العثماني رئيس الحكومة "المغرب أحسن من فرنسا". بدون تعليق
6 - متابع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:48
وكيقولو الناس علاش الاطباء ماكايبغيوش يخدمو مع الدولة هاهما حاطين طبيب الانعاش تما وباش غايخدم هاد الطبيب ماعندوش حتى مصلحة الانعاش فين يخدم وباش غايخدم فينا هوما التجهيزات وخنا عارفين كاع بللي طبيب الانعاش خدمتو كلها يبونشي الناس فالاجهزة.
طبيب الانعاش بلا اجهزة كيبقا غير يسيفط ماعندو مايدير للمريض
ونتحدى اي نجار ولا جزار ولا سودور يخدم بلا اجهزة الجزار يقطع اللحم ويخرج منو الصوصيط بيديه والنجار تاهو يقطع الخشب ويزوقو ويجيبو مطراسي بيديه.....
7 - ghayour الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:53
pas seulement le service de réanimation qui est absent il y même toutes les établissements des ministères du Maroc sont absents et si tu ouvre le dossier de la justice c est autre chose pas de jugement la loi protège les riches et les forts pauvre pays nous vivons dans l obscurité
8 - إقليم الذهب الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:54
وزعما راه عندكم الذهب، علاش ما شيدتوش بشي غرامات منو شي مستشفى كامل الأوصاف
9 - زمان تطوان. الثلاثاء 21 ماي 2019 - 14:55
المواطن البسيط يعاني بوطنه ويصارع الأمراض في غياب المصالح الصحية بالمغرب ا لمستشفى الإقليمي بالحجم هذا بتطوان يفتقد لأبسط الدواء وكلما ترددت عليه بفاجئك الممرض مشي شري مستلزمات العلاج لجرح بسيط .؟ عجزت عن التعبير لأن الموضوع ضخم جدا . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.انالله و إنا إليه راجعون. الله ياخذ الحق في المسؤولين اللي كتعالجو في الخارج. وهذا هو سبب تدهور القطاع الصحي.
10 - said11 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:03
إنا لله و إنا إليه راجعون. لو وقعت هذه المصيبة في بلاد ما نسميهم الكفار لاستقال وزير الصحة و الحكومة و ربما حتى الرئيس... و لكن ...نحن قوم لا نستحيي.
11 - vendeur de poulet الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:22
qu'est ce qu'ils auraient pu faire des médecins étranger face à ce manque de moyens, carrément un hôpital sans salle de réanimation, maintenant, il faut espérer pour des cas compliqués ne pas perdre trop de sans pour pouvoir arriver à Agadir et être animé. le gouvernement croit avoir trouvé la solution en embauchant des médecin sénégalais pour la population marocaine alors que le problème est le manque de moyens dans les hôpitaux est leurs salaire de misère ainsi que les moyens de la vie digne pour les médecins internes
12 - محمد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:33
عاجلا يجب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول ما يحدث في طاطا والخروج بحلول عملية. واعباد الله لامصل عقرب ولا مصل افعى لاقسم انعاش لا طب طفولة لا شئ فطاطا غير الحرارة والجبال ومع ذلك الناس صامدة فيها... والجزاء اللي يقدمو لينا المخزن هو الاهمال ثم الاهمال... بغينا قسم الانعاش فطاطا... راه حنا ماشي رخاص لهاد الدرجة يا الحگارا!!!
13 - بنت البلاد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:40
هاد الشي علاش السيد الوزير الفتيت مشا يتعالج في الخارج والشعب المغلوب على أمره كيعيش المحاين في الداخل. حسبنا الله ونعم الوكيل في مسؤولينا.
14 - nour الثلاثاء 21 ماي 2019 - 15:51
او بلا حشما الاطباء كيطلبو مواطنين اترعو بالدم
15 - مريم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:04
يعجز اللسان عن الكلام لاحول ولا قوة الا بالله رحمها الله وتقبلها الله في عداد الشهداء.
16 - العدناني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:05
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يتقبل فرطها إنه سميع بصير مجيب.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. ما أصعب الحياة فيك يا وطن.. طاطا أناسها طيبون.. طاطا بلاد الصفاء والحناء والتمور.. أية سخرية هذه يا وطن.. طاطا أناسها يموتون.. طاطا بلاد القسوة والاقصاء والدون.. ما أقساك يا وطن..لك الله يا طاطا الحبيبة.
17 - fador الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:05
الله ارحمك اختي و نحسبك شهيدة عند الله فالجنة احسن لك من عذاب الدنيا و خصوصا هذا الوطن الذي يكون سباقا لارسال المساعدات و بناء المستشفيات للدول الافريقية و و و و لاحول و لا قوة الا بالله
18 - Moh ammed الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:09
لا حول ولا قوة إلا بالله ، أن للله وإن إليه راجعون ، البلاد مشات فخبر كان !!!!!!!!!!
19 - التنميلة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:38
وفاة أم أثناء الولادة يعني أنها تعذبت كثيرا. مسكينة
20 - دوبلالي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 16:52
يا مسؤولي طاطا ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
21 - حسن حسني الحسني الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:39
انا لله وانا اليه راجعون ....اللهم ارحمها وارزق ذويها الصبر والسلوان,اهل هذه المنطقة من اطيب خلق الله,ناس نية وحدة لا خداع لا نفاق بسطاء متواضعين ,الخطاء الذي يرتكبونه انهم يصوتون على اشخاص يستغلونهم,يكذبون عليهم ,لم يقدموا لهم اي شيء,هل تعلمون ان اقدم رئيس للمجلس الحضري يوجد بطاطا ........الطرف التائه من المغرب...................!
22 - ع م ا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:50
إننا كامتتبعين للأخبار المحلية نستنكر هذا العذاب المقصود والمنهج تجاه المرأة الطاطوية بشكل عام
كل شهر نسمع بموت حامل ووليدها دون أن تحرك السلطات المعنية ولو تحقيقات في الموضوع لأن وبكل بساطة تلهت وراء أمورها الشخصية في جمع الثروة حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
23 - ابني طاطا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:11
تعاني ساكنة اقليم طاطا بشكل خاص ،وسكان المغرب العميق بشكل عام من تدني الخدمات الاجتماعية ؛وعلى رأسها الصحة والتعليم،ورغم كون هذه المناطق تزخر بتروات طبيعية معدنية هامة ،الا اننا لانرى اترا لها على المستوى التنموي،وهذا مايطرح اكثر من علامة استفهام؟؟!!كما ان المجالس المنتخبة (المجلس الاقليمي والبلدي)بالاقليم عاجزة عن التدخل لاعادة الاعتبار لهذه الخدمات الحيوية؛ويبقى همها الشاغل هو تنظيم المهرجانات للرقص على معاناة الطاطاويين،طاطا سجن كبير،وحسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤوليين....
24 - مبارك من طاطا ساخط على الوضع الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:30
نحن ابناء طاطا المنكوبة نطالب باقالة مندوب الصحة الذي فشل في تدبير القطاع منذ توليه المسؤولية :
المندوب لا علاقة له بالتطبيب و التمريض ولايفقه اي شيء في امور الصحة لانه ليس طبيبا ولا ممرضا بل مجرد موظف اداري لاغير
في عهده الكثير من الضحايا سقطوا والمستشفى الاقليمي لطاطا ماهو الا محطة لانطلاق سيارات الاسعاف نحو المستشفى الجهوي لاكادير خاصة النساء الحوامل هذه الحابة الثالثة في ظرف ثلاثة اشهر وماخفي كان اعظم
يدعون ان مصل العقارب و الافاعي متوفر و الواقع يكذب اقاويلهم والتعليق اعلاه لنقل استاذة الى اكادير قبل ايام بسبب لسعة عقرب 350km
غياب و انعدام الادوية حتى اسبيرين غير موجود
اطباء يغيبون 15 يوم ويحضرون دون مردودية و جودة خدماتهم رديئة وعلى المرضى تاجيل مرضهم الى احل غير مسمى
انعدام السكانير و قسم الانعاش
سيارات اسعاف مهترئة و اسطول اكل عليه ادهر و شرب باستثناء سيارة المندوب و مسؤول اخر ذات الدفع الرباعي وحديثة الاصدار لقضاء المأرب الشخصية ...
25 - سعيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:57
والله لم نعد نعرف ما الفائدة من مستشفى طاطا بخدمه وحشمه..ان كان لابد من نقل ولو الحالات البسيطة الى مدن بعيدة كاكادير....ولكن لا ضير انها شعبة صيفطولوجي الجديدة...فينك امولات صيفطولوجي قولي حاضرة...ومعناها انهم يرسلونك الى جحيم اكادير كي يرتاحو هم مع المكيفات الهوائية والشاشات المسطحة
26 - طاطاوي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:50
حسبنا الله و نعم الوكيل
رحمك الله بنتي سعاد لك الله
هدا ما يقع في بلاد الدهب ؟؟؟
27 - عمر الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:27
بالنسبة لقسم الإنعاش، هدا أمر بسيط ،كيف دلك؟ الجواب:كل أبناء الاقليم أينما تواجدوا على الصعيد الوطني يساهموا بمبلغ بسيط 1000درهم مثلا وسنبني قسم الإنعاش مع كل التجهيزات،لكن بشرط أن يتم إعفاء كل من ساهم في هدا الأمر من الضريبة مهما كان شكلها لعامين. ملحوظة :فين كاتمشي فلوس الضرائب، اتقوا الله في أموالهم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.