24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | أحكام سجنية ثقيلة تنتظر متورطين في ملف "خديجة الموشومة"

أحكام سجنية ثقيلة تنتظر متورطين في ملف "خديجة الموشومة"

أحكام سجنية ثقيلة تنتظر متورطين في ملف "خديجة الموشومة"

تبدأ الثلاثاء محاكمة المتهمين في قضية احتجاز واغتصاب جماعي في حق الفتاة القاصر خديجة، القضية التي هزت الرأي العام في المغرب قبل أشهر ويلاحق فيها 13 متهما.

وحظيت خديجة (17 عاما) بتعاطف وتضامن واسعين عندما كشفت في غشت أنها احتجزت لنحو شهرين، تعرضت خلالهما للاغتصاب والتعذيب ورسم وشوم على جسدها، وذلك بعد اختطافها من أمام بيت أحد أقاربها في بلدة أولاد عياد قرب مدينة بني ملال وسط المغرب.

ويمثل 10 متهمين أمام محكمة بني ملال في حالة اعتقال، واثنان في حالة سراح؛ بينما يمثل متهم واحد، كان قاصرا أثناء وقوع الأفعال، أمام قاض مكلف بالقاصرين في 11 يونيو المقبل.

وأوقف هؤلاء المتهمون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 سنة في أعقاب التصريحات التي أدلت بها خديجة حول ما تعرضت له.

ويواجه بعض المتهمين تهما ثقيلة، منها الاتجار بالبشر والاغتصاب والاحتجاز وتكوين عصابة إجرامية؛ بينما يلاحق آخرون بتهمة عدم التبليغ عن جنايتي الاتجار بالبشر والاغتصاب، حسب إبراهيم حشان، محامي خديجة.

وتصل عقوبة الاتجار بالبشر في المغرب إلى 30 سنة.

وأوضح حشان لوكالة فرانس برس أن شخصين آخرين يشتبه في صلتهما بهذه القضية لازالا رهن التحقيق، في انتظار قرار قاضي التحقيق.

وأضاف حشان أن خديجة "أكدت كل تصريحاتها أثناء مواجهتها مع جميع المتهمين أمام قاضي التحقيق"، مشيرا إلى أن "المشتبه فيهم اعترفوا بالأفعال المنسوبة إليهم أثناء التحقيق مع الشرطة، لكن جلهم تراجعوا عن تصريحاتهم عند قاضي التحقيق".

ولم تنزع خديجة بعد الوشوم التي تؤكد أن خاطفيها رسموها على جسدها، إذ يرتقب أن يطلب القاضي معاينتها عند مثولها أمامه؛ وقال والدها محمد إن "حالتها النفسية لازالت متدهورة"، مشيرا إلى أنها "لا تغادر بيت العائلة في أولاد عياد إلا للسفر خارج البلدة".

وبجانب التضامن والتعاطف اللذين حظيت بهما، واجهت خديجة وعائلتها تعليقات مشككة في روايتها وأخرى تحملها مسؤولية ما وقع. وغالبا ما تضطر النساء ضحايا الاغتصاب في المغرب للصمت تحت ضغط ثقافة محافظة.

ودعت خديجة الفتيات إلى "التحلي بالشجاعة" وعدم التزام الصمت في حال تعرضهن لتجربة مماثلة، وذلك في حوار مقتضب مع وكالة فرانس برس في وقت سابق، وأضافت: "كنت أعرف أن الأمر سيثير ضجة بمجرد أن تقدمت بشكوى لدى الدرك، لكنني أريد ألا يتكرر ما وقع معي. أثق بالمحكمة وآمل أن أسترجع حقوقي وينال كل جزاءه".

وخلصت دراسة رسمية نشرت الأسبوع الماضي إلى أن أكثر من 90 بالمائة من المغربيات ضحايا العنف يحجمن عن تقديم شكاوى. وسجلت الدراسة أن 54.4 بالمائة من المستجوبات كن ضحايا لشكل من أشكال العنف.

وتبنى المغرب السنة الماضية، بعد نقاشات محتدمة، قانونا لمكافحة العنف ضد النساء، يشدد العقوبات في بعض الحالات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - اعدلو هو اقرب للتقوى الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:48
الاعدام لكل مجرم متورط او السجن مدى الحياة ولا يُشفع له أبداً بعفو هذا هو العدل في حق المجرمين .
2 - حداش الثلاثاء 21 ماي 2019 - 17:49
الي دار الذنب يستاهل العقوبة ،الأساس هو العدل ،والقانون فوق الجميع.
3 - Lalla leila الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:08
هذه القضية ليست قضية عادية, لذلك يجب محاكمة هؤلاء المتوريطين المجرمين باشد العقوبات, لان تلك الوشوم ليت وشوما عادية و انما رموزا لها معنى معين و مواصفات و اسم الضحية ايضا و اسم المكان المنحدرة منه و توقيت وقوع الجريمة. لذلك من الضروري فك هذا اللغز و البحث و التدقيق في من كان وراء هذه الجريمة الشنعاء.
4 - اكرم هيثم الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:10
احدى المتخصصات المغربيات في الوشم اكدت ان وشم خديجة قديم وقد خرجت بتصريحات على اليوتيب ربما تدخل الجمعيات على الخط غير مسار المحاكمة العادلة والكل يعرف الجمعيات النسائية تضخم الامور ....والله اعلم وان تبثت في حقهم هذه التهم سأكون اول من يساند اقصى العقوبة في حقهم بل نطالب باعدام كل من سولت له نفسه المس بابنائنا وبناتنا
5 - Madrid الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:14
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الله ياخد الحق لطفك يارب اللهم إسترنى فوق أرض وتحت الارض ويوم العرض عليك
6 - كريم فرنسا الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:24
يجب إنزال أشد العقوبات على هؤلاء الوحوش الآذمية ، أي بشر هؤلاء ؟ مجرمون ، سفلة ، حقيرون...
أرجوا أن تكون الأحكام بحجم مُعاناة هذه الفتاة القاصرة .
7 - hicham الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:27
طبعا كمغربي ادين كل عمل اجرامي ضذ اي شخص .لكن دعونا نناقش الامر بشكل واقعي لكي لا يتكرر .اين كان اب خذيجة الذي يمثل علينا دور الاب الفاضل.في كل شارع تجد فتيات مع فتيان يمارسون الفساد والاباء في مقاهي القمار والامهات امام تفاهة القنوات .وعندما تاتي بناتهم بمصيبة يقوم هؤلاء الاباء والامهات الفاشلون جميعا ومعهم جمعيات الريع واللافتات الكاذبة والكل يقتمص دور من ادوار الوطنية .هؤلاء المجرمون يجب محاكمتهم نعم لكن ايضا ذلك الاب الفاشل والام المتهاونة .كل فاشل يتزوج فاشلة ويلدون ويعتقدون انهم ابطال ويطلقون ابنائهم في الشارع يمارسون ويمارس عليهم .ولا حول ولا قوة الا بالله
8 - الصراحة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:30
إذا التقى الكبت والجهل والظلم في دولة ما فاعلم أنك تعيش في غابة من أدغال إفريقيا أتعرفون من أوصل البلد لما هي عليه إنه العدل الذي نعيش فيه انها الديموقراطية التي نتغنى بها في المحافل الدولية نساءنا أصبحن لا تستطعن حتى الوقوف لوحدهن في الشارع
أعيش في أوروبا ولدي بنات في المدارس خارج المدينة التي أقطن فيها بستين كيلو ولم يسبق لي أن خفت عليهن ولو دخلن متأخرات لكن عندما أزور المغرب أخاف عليهن ولن أفارقهن ولو دقيقة واحدة في الشارع ليلا أو نهارا لهذا أصبح أولادنا لا يحبون الذهاب للمغرب وكثير ما يذهبون الى تركيا أو اسبانيا وهذا من حقهن لان البلد كثر فيها هاجوج ومأجوج
9 - رشيد الثلاثاء 21 ماي 2019 - 18:59
هذا ما جنيناه وراء الغاء عقوبة الاعدام وعدم تطبيق شريعة الله
10 - rachid63 الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:01
...ثقيلة هي الى عطاوهم اعدام او مؤبد....ماشي حكا هادا معندوش سوابق هادا باقي صغير هادا........وزايدون هادو لي رتاكبو هاد الفعل الشنيع الهمجي الحيواني يستحقون الاعدام....اغتصاب طفل او طفلة او رجل او امراة او او او او جزاء من ارتكب هاد الفعل الاعدام
11 - Bent agadir الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:10
الى يتخذ التعليق 4
اولا خديجة طفلة قاصرة و اي علاقة جنسية سواء برضاها او بدون من طرف شخص فوق 18 سنة يعتبر اغتصاب و في الدول العادلة فانه يخصى و يسجن اما بخصوص موقفك من جهة الجمعيات انساءية فاظن انه رأي ذكوري عنصري بامتياز
12 - حسن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 19:11
الغريب في الامر لمذا لم يتقدم والداها بشكاية عن غياب ابنتهما عندما كانت محتجزة لمدة شهرين ، هناك عدة معطيات و تساؤلات تثير الريبة و الشك والله اعلم .
13 - مغربية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:20
انا مع الاخت الصراحة. انا ايضا لدي بنت تخرجت بفرنسا والان تشتغل بإحدى الوزارات. مذ كانت تدرس هناك وهي جد صغيرة لم يتملكني ابدا الخوف وهي هناك. لكن عندما تآتي لزيارتي بالمغرب. رأسي عندها ينشغل ويصبح لدي ثماني اعين. واصاحبها اينما ارتحلت. وارسل الطاكسي كي يأخدها من البيت ويرجعها حين تنهي. بالفعل اصبحنا نعيش في غابة. قلة الادب والاحترام. والالفاظ النابية. حتى العجوز يتوهم انه عشريني ماله يسمح له بفعل اي شيئ غير مبرر. السرقة حدث بلا حرج. تعرضت للسرقة ايضا. وفي مكان عمومي اعني مليئ بالناس. احبد دوما ان تذهب لبلد ما غير المغرب. واخر مرة. طلبت مني ان اذهب انا لزيارتها. وانها لن تعود للمغرب الا للشديد.
14 - مغربية الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:22
الله يلطف بينا والي ماخرج من الدنيا ماخرج من عقايبها والله على الظالم وينصف المظلوم طال الزمان ام قصر
15 - بالقعيدة الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:25
عند التحقيق إذا تبين أنها هي التي كانت ترافقها بمحض إرادتها لتمتع شهواتها .فيجب على القضاء اطلاق صراحهم
16 - مواطن الثلاثاء 21 ماي 2019 - 20:36
نطالب باشد العقوبات في حق هؤلاء المجرمين وامثالهم من العصابات ..وياليت وزارة العدل والمسؤولين استرجعوا الاعمال الشاقة لهؤلاء في العقوبات السجنية لهؤلاء ولو ان الاعدام اجدر بهم
17 - حسيبو الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:02
الاعدام ثم الاعدام ثم الاعدام.مررت دات يوم من هذا الفيلاج و كان يوم خميس الدي يصادف يوم السوق الاسبوعي .كنت بمعية ابنتي . طلبت مني ان أدخلها الى السوق لتقتني بعض الاشياء. والله العظيم أن نظرات بعض الشباب أصحاب التشويكة كادت أن تفقدني أعصابي .لا حياء و لا غض البصر .....
كرهتهم . قلت لاحدهم :واش معمرك شفت بنادم . أتساءل أين هم الوالدين
من تربة هؤلاء!!!!!!!!
18 - med الثلاثاء 21 ماي 2019 - 21:22
A tout les commentataire d après vous quoi le résultat? Et on conclue quoi de positif?
19 - اخوكم المغربي الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:07
الآثار النفسية ليس لها علاج. هؤلاء المجرمون عقوبتهم المصنفة هي الاعدام
20 - اكادير الثلاثاء 21 ماي 2019 - 22:14
من العيب والعار محاكمة مجموعة من الشباب متهمين في قضية غير مفهومة والرأي العام الوطني من اطباء اختصاص في الوشم اعترفو ان جميع الوشوم قديمة ولا اضن ان اهل ولاد عياد لا يعرفون الحقيقة وقد اعترفو ان خديجة كانت تتعاطى للفساد من قبل ودلك باعتراف اهاليها وعائلتها ويحق القول على ان الموضوع شائك شيئا ما. ولكن تبق الكلمة للقضاء الجالس ولقاضي التحقيق في هذه النازلة المؤلمة اللتي عصبت ب13 شاب في مقتبس العمر.
21 - خليل الأربعاء 22 ماي 2019 - 01:01
على غرار ما وقع في الهند وايران اللتان اعدمتا امام العموم المتهمين في قضايا مشابهة نطالب باعدام المتهمين امام الشعب ليكونوا عبرة امن يعتدي على بناتنا واخواتنا.
22 - عبدالله الأربعاء 22 ماي 2019 - 02:04
الاوشام قديمة بشهادة اخصاءية مي المجال.
- البنت غاءبة عن المنزل لمدة شهرين.
- الوالدبن لم يبحتوا عن 《فلة كبدهم》ولم يقدموا اي شكاية لدى السلطات.
- شباب منحرف في ضل غياب الوعي وعدم تلقيهم التربية الحسنة.
عدة تساءلات تطرح نفسها والتي يستوجب اخدها بعين الاعتبار في المحاكمة.
ما اكثر مثل هذه النمادج في الاوساط المهمشة ببلادنا، حتى اصبح المغاربة في المهجر يتجنبون زيارة المغرب الذي اصبح عبارة عن غابة خوفا عن بناتهم.
23 - احمد الأربعاء 22 ماي 2019 - 04:41
أي إعدام تتحدثون عنه والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه ( وكتبنا عليهم أن النفس بالنفس..) إلى آخر الآية أنا لست ضد الإعدام ولكن ضد العقوبة المستحقة وانغ المجرمين ليسوا كلهم سواء فهناك مراتب في الجريمة فليس الفاعل الحقيقي والمتواطيء على حد سواء وأقول في الاخير لو طبقت الحدود لما تفاقمت الجريمة إلى هذا الحد
24 - عبدالله الأربعاء 22 ماي 2019 - 11:14
ما يثير حنقي هو بعض التصريحات والتي تقول أن الأوشام قديمة ! وأن البنت كان تتعاطى الفساد و ان الاب هو المسؤول لتقصيره في حماية ابنته !!!!
الفتاة قاصرة يعني صغيرة في العمر فكيف تقول اخصائية ان الاوشام قديمة هل قامت بها قبل ولادتها !!!! البنت تتعاطى الفساد كلمن استغل قاصر بشكل من الاشكال يعتبر انتهك القانون !!! الاب مفرط هل يستطيع الاب وهو يجب ان يجلب قوت ابنائه ان يعين حارسا لاطفاله الا اذا كنا نتحدث عن ميلياردير !
لا يجب ان نتساهل مع الجرائم وأن نجد لها الأعذار وقرينة البراءة محفوظة والقاضي هو من يقرر
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.