24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. خطاب مفتوح إلى مجلس المستشارين (5.00)

  2. انتقادات نقابية تطال مستشفيات العاصمة وما جاورها (5.00)

  3. حناجر تقنيي المملكة تصدح برفض "جُبن" الحكومة واقتطاع الأجور (5.00)

  4. الكتبيون ينددون بتغيير المؤلفات الدراسية وقرارات "قطع الأرزاق" (5.00)

  5. فرض فوائد جزائية يفرح مقاولات صغيرة ومتوسطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "الإجهاض السري" يُبقي رُبّان طائرة و3 أطباء في السجن بمراكش

"الإجهاض السري" يُبقي رُبّان طائرة و3 أطباء في السجن بمراكش

"الإجهاض السري" يُبقي رُبّان طائرة و3 أطباء في السجن بمراكش

أجّلت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية مراكش، الجمعة، جلسة ملف رقم 4731.2103.2019، الذي تتابع فيه النيابة العامة المختصة أربعة أطر عليا في حالة اعتقال وفاعل سياسي في حالة سراح، بجنح ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة، إلى يوم 30 من الشهر الجاري، بعدما استمعت إلى دفاع أربعة منهم، طالبوا بتمتيع موكليهم بالسراح المؤقت.

وخلال جلسة الجمعة عرض دفاع الأطر العليا الأربعة، المتابعين في حالة اعتقال، حججهم التي تستدعي رفع الاعتقال الاحتياطي عن موكليهم ولو بكفالة مهما ارتفع مبلغها، كقرينة البراءة والمحاكمة العادلة وغياب الاعتياد والسوابق القضائية لكل منهم، سواء في مجال التهمة الموجهة إليهم أو في غيرها، معززين دفاعهم بكون شروط حضور المشتبه فيهم مضمونة؛ غير أن النيابة العامة رفضت الطلب؛ وهو ما أكدته هيئة القضاء الجالس هي الأخرى.

وفي هذا السياق، أوضح النقيب عبد اللطيف احتيتش، أمام هيئة الحكم، أن تهمة الفساد والتغرير بقاصر وهتك عرضها بدون عنف، التي وجهت إلى موكله الربان متهافتة؛ لأن المعنية ليست بقاصر أولا، وأن بحوثا طبية وعلمية متنوعة عرفت الإجهاض وأن يستحيل الحديث عن ذلك متى لم يتكون الجنين.

ويُتابع في هذا الملف القضائي كلُّ من رُبان طائرة لا يتجاوز عمره 24 سنة، يشتبه في تهريبه لأدوية محظورة وتسليمها إلى طبيب متدرب، يستعملها في الإجهاض السري، وطبيبين داخليين بتهمة "تحرير وصفات طبية تتضمن بيانات كاذبة" تمكن هذا الربان، الذي يعمل في شركة للطيران السياحي، من اقتناء الأدوية المذكورة من إسبانيا، وفتاة تتابعها النيابة العامة في حالة سراح، بعد أدائها لكفالة قدرها 5000 درهم، بتهمة الخضوع لعملية إجهاض سري.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى التحقيقات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، سابقا في ملف مستقل، مع فتاتين خضعتا لعمليتي إجهاض للتخلص من حملهما الناتج عن علاقات غير شرعية، واللتين صرحتا بأن طبيبا يبلغ من العمر 34 سنة ويتابع دراسته بالسنة الخامسة بكلية الطب أجرى لهما العمليتين بشقة مفروشة بالمدينة، ودلتا عناصر الأمن على أوصافه وموقع المنزل الذي حوّله إلى عيادة يجري فيها عمليات إجهاض ممنوعة قانونيا.

وعلى إثر هذا الاعتراف، أخضعت الشرطة القضائية المعنيين لمراقبة أمنية دقيقة، أسفرت عن ضبطهما يترددان بشكل راتب. كما رصدت المصالح الأمنية انتقال الطبيب وشريكه، يوم 19 أبريل، إلى مدينة طنجة، التي غادرها الرُبّان باتجاه إسبانيا، تاركا الصديق ورفيقته بعاصمة البوغاز، ينتظران عودته وإحضار العقار الطبي؛ لكن كمينا أمنيا بميناء طنجة المتوسطي وضع حدا لعمل هذه الشبكة، بعدما تم ضبط الرُبّان متلبسا بحيازة خمس علب من الدواء المحظور.

يذكر أن هذا الرُبّان أنكر، خلال محضر الاستماع الأولي، المنسوب إليه؛ لكن مواجهته بالقرائن دفعته إلى الاعتراف بتهريب الأدوية، التي يستعملها صديقه الطبيب في عمليات الإجهاض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - medcin السبت 25 ماي 2019 - 06:55
لقرايا هاهي والأخلاق فين هي؟؟؟؟؟؟ ،أطباء آخر الزمان!!!!!! يجب عدم التسامح مع هؤلاء الوحوش الآدمية،
2 - مواطن السبت 25 ماي 2019 - 08:24
طبيب عمره 35 سنة
و يدرس في السنة الخامسة في كلية الطب!!!!
ماهذا التناقض
3 - mre السبت 25 ماي 2019 - 08:41
ملف كقصص الرسوم المتحركة. لو كانوا من المشرملين لخرجوا بدون كفالة، هذا إذا اعتقلهم الأمن أصلا. أما إذا كانوا من ناهبي المال العام فلن نعرفهم أبدا.
إدارة الأمن أصبحت تحتل حيزا هاما لكن فقط في الصحافة.
4 - وعزيز السبت 25 ماي 2019 - 09:14
سير تضيم....

شدك الواد...

الجشع يغيب العقل و يضحك على المنطق...

و من العلم ما قتل..
5 - catalonia السبت 25 ماي 2019 - 09:28
As usual i tell u that Moroccan forces order especificaly the policemen are more intelligent than the pilots and PhD owners .so they can resolve some difficult issues as that last one easily speedily and by wisdom. To nutshell shame on that tecaher pet ^ pilot ^ who thank that police are gullible but neither did they .
6 - سام السبت 25 ماي 2019 - 09:30
لذي سؤال هل مات الضمير في وطني ؟ كل شيء فاسد في بلادي تهريب سرقة نهب المال العام انتشاء قتل خطف ... اَي عهد هدا نحن فيه ومن المسؤول ؟
7 - فؤاد ش السبت 25 ماي 2019 - 09:43
متى سيتم السماح بالاجهاض قانونا لتنتهي كل هذه الماسي التي تجري في الظلام؟
منع الإجهاض لم ينقص ابدا من العلاقات الجنسية الغير الشرعية بل يساهم في كثرة ابناء الزنا و المتخلى عنهم بالاضافة الى المغامرة بحياة الفتيات و اللاي في اغلب حالاتهم صغيرات السن.
الاجهاض في حدود 12 اسبوعا من الحمل امر تعمل به معظم دول العالم المتقدم با و حتى دولة اسلامية كت تركيا (حبيبة الاخوان).
8 - مغربي السبت 25 ماي 2019 - 10:11
فين غاديين ؟
جرائم جنائية جرائم جنحية ترتكب في بلادي ... ابطالها من علية القوم .. نهب وسرقة ... غش ونصب .. دعارة وفساد وشذوذ جنسي ... فين غاديين ؟
لاتسمع بين شباب بلادي سوى (أفين أعشيري ))) مصطلح خرج من غياهب السجون المغربية ... فين غاديين ؟ البطالة .. الانحراف ... المخدرات ... القرقوبي ... الشذوذ والمثلية ... فين غاديين ؟ الله يلطف بنا ؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - حق ي قة السبت 25 ماي 2019 - 10:22
الخلاصة ان الطبيب الذي أخذ شهادة البكالوريا علوم تجريبية بمعدل 15 غرر بالربان الذي اخذ شهادة الباكالوريا علوم رياضية وشهادته موازية لمهندس دولة الذي يتطلب على الاقل معدة 17. فضائح الأطباء لا تنتهي
10 - Yassin السبت 25 ماي 2019 - 11:04
يجب على المسؤولين المغاربة أن يختاروا بين أمرين : إما تعديل القوانين التي تحدد ضروف الإجهاض، وإما اِبقائِها على حالها وقبول عشرات الآلاف من ألا طفال الغير الشرعيين الدين يُلقون سنويا في الشوارع أمام عجز الحكومة عن التكفل بهم.
11 - هم........هم السبت 25 ماي 2019 - 11:58
الى (حقيقة ) ، اولا نستبشر خيرا عندما يبدأ ردع ما يسمى بالاطر العليا في بلدنا ، ففي أذهنتهم أنهم فوق القانون ، ثانيا لما أشرت الى مستوى الربان ، قلت باكالوريا ب 17 , لا يا أخي هناك اصدقاء لي ربابنة حديثي السن ولجوا الميدان بمعدل 10 و 11 ، لان الذي يهم في ان تكون ربانا ما يلي : *اللياقة البدنية الجيدة condition physique apte
* التطبيق العملي la pratique (السياقة بالعربية ديالنا و هي متاحة للجميع و حتى للاميين)
*التمكن من مصطلحات محددوة في الإنجليزية تسهل عملية ربط الاتصال ب la tour de de contrôle
(la transmission radio en anglais)
أما مسار الطبيب فهو مسار طويل اصبح الطلبة في كليات الطب يستعينون ب copier-coller كاداة لا ختصار المشوار فالالتحاق بالعيادات و المصحات فثمة الأموال.
12 - فين غاديين؟ السبت 25 ماي 2019 - 12:43
الامم تتقدم و نحن إلى الوراء.
القرن 21
ومازلنا في مخلفات مشاكل الجنس.
يا عباد الله، الجنس أمر طبيعي، ولن يقدر البشر مسايرة العصر بدون جنس، وإلا الكبت يولد العلاقات الشاذة، خصوصا بين نفس الجنس لان فردين من نفس الجنس ليس عليهم شكوك إذا أمضيا ليلة في فندق أو تقاسم غرفة.
المهم، يجب حلول واقعية. السجن ليس لهذا النوع من الجرائم بل لسرقة الاموال والظلم أو القتل عمدا.
13 - الوشام السبت 25 ماي 2019 - 13:32
ربان طائرة يتقاضى مائة الف درهم شهريا على الاقل وأطباء ينتظرهم مستقبل زاهر في الطب ، يتورطون في الإجهاض(فهم تسطا) يريدون الاغتناء بسرعة البرق لا حول ولا قوة إلا بالله الله يمهل ولا يهمل.
14 - غفور رحيم السبت 25 ماي 2019 - 13:33
الله يحرج امورهم بخير

اطلاق سراح الربان لمباشرة عمله
واطلاق سراح الاطباء لمباشرة عملهم
ولاستفادة من خدماتهم

ما فاءدة العقاب
15 - مغربي السبت 25 ماي 2019 - 15:27
اتمنى من المحكمة أن تكون العقوبة في حق هده العصابة عقوبة الأقصى، هذا ما اتمناه المخربين والنجاة بصفة عامة.
16 - martin pres du kiss السبت 25 ماي 2019 - 15:32
a qui se donner..a qui revenir..des médecin qui sont normalement proches de Dieu , et pour une poignée de dirhams n'hésitent pas à tuer ..Même un phetus à le droit de vivre ..sa mère et ces boucher qui se prennent pour des toubibs doivent avoir les sanctions les plus sévères et un jugement qui servira aux autres médecins qui ne cherchent de leur profession que le profit matériel...et aussi celui qui vole avec des centaines de voyageurs ..at qui se permet de faire de la contrebande des produits prohibés qui se délivrent sur ordonnance...un châtiment corporel normalement doit suivre ce malfrat qui aide à la JARIMA .....bon débarras pour tous. et la prison et le licenciement sera une vraie punition et Dieu fait qu'elle soit longue et pénible
.
17 - طبيب السبت 25 ماي 2019 - 16:53
بعدما حل من آسفي متوجها للبهجة ﻹتمام مساره الدراسي في مجال الطب و الحرية اﻷسرية التي لم يعد مقيدا بها مما أظهر ميوﻻتهم ومكبوتاتهم
18 - محمد السبت 25 ماي 2019 - 18:30
تعقيب
يستحيل الولوج الى ERA بمعدل 10 او 11 و لو MATH
اللغة الانجليزية لا تكفي للتواصل الجوي ... و لا حتى اللياقة البدنية
شروط الولوج تختلف من الربان الى التقني الى الملاح الى باقي الاختصاصات
و هناك امور اخرى جدية و معقدة .
19 - مواطن السبت 25 ماي 2019 - 21:37
لفد سببتم لنا الاحراج أيها الاطباء الفاسدون و أيها الربان الذي نضع أرواحنا في أيديكم أما البطل في هذه القصة هم عناصر الشرطة تحية تقدير و إجلال
20 - Docteur الأحد 26 ماي 2019 - 18:23
Vous osez faire grève et rissuer une année Blalanche alors voila ce que vous faites.
Vous n'avez aucune crédibilité et encore moins notre soutien
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.