24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حرمان "البرلماني النّقّال" من اجتياز "الباك" سنتين

حرمان "البرلماني النّقّال" من اجتياز "الباك" سنتين

حرمان "البرلماني النّقّال" من اجتياز "الباك" سنتين

قررت اللجنة التأديبية المكلفة بمتابعة حالات الغش على مستوى المديرية الإقليمية بالرباط حرمان نور الدين قشيبل، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الذي ضبطت بحوزته ثلاثة هواتف ذكية خلال اجتيازه امتحانات السنة الأولى باكالوريا، من اجتياز امتحانات السنة الأولى بكالوريا لسنتين.

وقال مصدر من وزارة التربية الوطنية إن "هذا القرار جاء بعد انتهاء امتحانات السنة الأولى باكالوريا"، وأكد أن "العقوبة لا تشمل فقط النائب البرلماني نور الدين قشيبل، بل جميع الذين ضُبطت بحوزتهم هواتف داخل القسم".

وأوضحت مصادر هسبريس أن القانون المؤطر لحالات الغش ينص على عقوبة التوقيف لسنتين (السنة الحالية والسنة المقبلة)، مشيرة إلى أن الإجراء يشمل التلاميذ الأحرار والمتمدرسين العاديين.

وتتكون اللجنة التأديبية على مستوى كل مديرية إقليمية بموجب مقرر لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية، وتضم في عضويتها ممثلا عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بصفته رئيسا، وممثلا عن المديرية الإقليمية، ومفتشا تربويا حسب السلك التعليمي، ومدير المؤسسة التعليمية المعنية، وأستاذا حسب السلك التعليمي.

وكانت اللجنة المذكورة حررت محضر غش في حق النائب البرلماني، بعد ضبطه بحوزته ثلاثة هواتف يمنع القانون إدخالها إلى المؤسسة التعليمية والقسم خلال أيام الامتحانات.

الشرطة القضائية بالرباط استمعت، أمس الاثنين، إلى "البرلماني النقال"، للتحري في موضوع ضبطه في حالة غش، أثناء اجتيازه امتحان مادة اللغة الفرنسية، السبت الماضي، بإعدادية العرفان بالعاصمة الرباط.

النائب البرلماني عن إقليم تاونات لمح، في بلاغ أصدره سابقا، إلى وجود نية مبيتة لاستهدافه، وقال: "تفاجأت بمدير المؤسسة ومعه أحد الأعوان دخل القسم وجاء عندي مباشرة وطلب مني الوقوف وبدأ يفتحصني وطلب مني هواتفي".

وأوضح "ممثل الأمة" أن احتفاظه بالهواتف في جيبه داخل قاعة الامتحان "كان سهوا، ولم يكن أبدا لأي قصد آخر، حيث تعودت أن أحتفظ بها دائما في جيبي بحكم ارتباطاتي التمثيلية والمهنية"، قبل أن يقدم اعتذاره عن الخطأ الذي ارتكبه.

وكان المصطفى الرميد، رئيس لجنة النزاهة والشفافية بحزب العدالة والتنمية، أكد أنه "بناء على التوضيح الأولي للمعني بالأمر بخصوص الواقعة المذكورة وبعد إحالة رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، فإن لجنة النزاهة والشفافية تعلن أنه تقرر فتح البحث في النازلة مع ترتيب الجزاء المناسب في حالة ثبوت ما نسب إليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - المررروكي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:34
لولاد الشعب الحبس النافذ و للبرلماني الحصانة
2 - الوشام الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:34
لماذا لم تتحرك النيابة العامة لعرضه أمام المحكمة كغيره من التلاميذ؟
3 - nomade الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:35
C'est peu, si on considère son statut actuel. Il est parlementaire, ce n'est pas un candidat quelconque... En tout cas, il n'a rien à faire avec ce diplôme !!!
4 - مواطن الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:35
الفقيه اللي نتسناو براكتو دخل لالجامع ببلغتو
5 - غير دايز الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:36
هدا بما يسمى
دارو معاه المزيان
ترررررررررررر
6 - طالب الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:37
و مادا عن الترهيب التي تم بته في برنامج مداوله ، الن يعاقب هدا البلاماني كما شاهدناه ام هده العقوبات على التلاميد الدراوش فقط
7 - ADAM الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:42
عقوبة غير كافية كان من اللازم طرده من عضويته من البرلمان أما الحزب فلا يعنينا في شئ
8 - جبلي ابن الجبل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:43
النائب البرلماني وقع التزام على عدم إدخال أي جهاز الكتروني داخل قاعة الامتحان و بالتالي سيطبق عليه ما يطبق على باقي التلاميذ ، لي عملها بيديه يفوكها بسنيه أما البواجدة الذي يدافعون عنه و يقولون ان جهات معنية تستهدفهم راه كتدافعو على الباطل و حنا كشعب كنعرفوكم مزيلن و كنشوفكم مجرد مهرجين و لا علاقة لكم بالسياسة.. ارحلو
9 - TEACHER الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:44
عامين قليلة بزاف، كان يجب إعطاء المثل به وحرمانه من اجتياز أي امتحان لمجرد أنه يمثل الشعب داخل قبة البرلمان و أول واحد يفترض فيه النزاهة والانضباط.
10 - souad الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:44
هذا اقل ما يمكن ان يعاقب به وان كان المفروض هو اقالته من مجلس النواب لانه من غير المعقول ان يمثل الشعب إنسان غشاش اولا وثانيا إنسان غير حاصل على شهادة البكالوريا في حين ان خريجين من ارقى الجامعات يعيشون بطالة سرمدية اللهم ان هذا منكر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
11 - الملالي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:45
اللجنة التاديبية للحزب ستتخد كافة الجزاء ادا تبث لها ان عضوها ادخل معه الهواتف....باز والله باز ..
التهمة تابثة والاكاديمية اتخدت الاجراءات حسب القوانين واصدرت العقوبة..وانتم لا زلتم تموهون وتتشدقون..كان الاحرى بكم اندار وتوبيخ عضوكم الدي يمثلكم ومنتخبيه اللدين صوتوا عليكم...قمة الاستهتار بالمسؤولية وانعدام ضمير سياسي ...حزب الفضاءح...وتقولون اثر كل طامة ان هناك من يكيد لكم...
12 - اطلس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:46
ان لم تستحيي فافعل ما شئت.حشومة على المشرع اطيح ف هاد افضيخة.
13 - يا ستار الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:47
أواه، جوج تلفونات كاع، هذا خاصو إتحيد حتى من البرلمان.
غشاش في إمتحانات الباكالوريا، وما بك في قبة البرلمان.
يا ساتر.
14 - غشاش الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:47
برلماني وكيغش خصو يتوقف من البرلمان بصفة نهائية زائد الحبس راه برلماني ماشي تلميد وهو لي خاص يكون قدوة لعنة الله على الضمائر الميتة
15 - بوشعيب مساعد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:48
هذا خاصوا شي مسطرة قانونية تجردوا من صفته البرلمانية باعتباره أساء للمؤسسة التشريعية وللقوانين الصادرة عنها ،أما حرمانه لسنتين من اجتياز الإمتحان ماغادي يزيد فيه اولا ينقص منو ،فالباك عندو غير خضرة فوق طعام كيف كيقولوا جدودنا ،الباك كيدمر عليها الشباب عل وعسى تفتح ليهم شي كوة يتسرب منها الضوء للسرداب المظلم.
16 - yaaaaaaaaadris الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:50
يجب كذلك ، حرمانه من صفته البرلمانية ، أولا عقابا له لأنه غير مؤتمن و ثانيا لأنه في مؤسسة ، يُفترض في أعضائها النزاهة ، و هو نزل بهذه النزاهة للحضيض
17 - khalid الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:50
وماذا عن العقوبة السجنية ؟ هل تطبق فقط على أولاد الشعب مثلها مثل التجنيد الإجباري ؟
18 - hamid tazi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:51
والسي قشيبل ثلاثة هواتف كلها سهوا.!!!! وخا تكون ميت.محسيتي بتقل ما والو.كيقولوا المغاربة السي البرلماني ما كين ما خيب الى كدحك على راسك.خصوصا والمادة فرنسية ونحن نعلم فرنسية اخواننا الذين ابتالنا الله بهم.واااااسفاه
19 - سهواً الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:52
ههههه قالك " سهواً" واش أعباد الله ثلاثة هواتف تاوزنو نصف كيلو غير الثقل ديالهم يفكرك بلي راك هاز شي حاجة فجيبك ومايخليكش تسها ...الى البرلماني هاز نصف كيلو وسها آش نقولو على التلميذ إلى دخل تيليفون فيه 100جرام؟؟؟
20 - عمر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:54
قراراللجنة التاديبية غير كاف.يجب اقالته وحرمانه من التقاعد وحرمانه من الترحال لمدة ولايتين .اذا ارادت ال حكومة اظهار حسن النية والحد من هذه الظواهر عليها ان تجعل من هذا الشخص عبرة للاخرين.
21 - Otmane الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:56
Je me demande pourquoi la presse marocaine ne rate aucune occasion pour ruiner l'image du parti ???
22 - الوطنية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:01
هذا خطأ متعمد يجازى عليه ككل تلميذ حامل لهاتف نقال داخل قاعة الامتحان بالتوقيف لمدة سنتين هذا هو الإجراء الضروري الذي يطبق على من حاول تدليس القانون اسي الرميد
23 - Hassan temara الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:01
سهوا !!!!!!!! وازويييييينة هادي ... 3 هواتف ذكية كان ربما ينوي الاتصال بالبيت الابيض لحل المشكل الفلسطيني والهاتف الثاني للاتصال مع الرئيس الروسي لبحث أفق ارسال علماء مغاربة إلى المحطة الفضائية أما الهاتف الثالث فكان ينوي الاتصال به مع خادم الحرمين الشريفين لإرسال سكان تاونات للقيام بعمرة مدفوعة التكاليف من طرفه !!!
أما الالتزام الذي صادق على امضاءه بنفسه بعدم إدخال أي وسيلة إلكترونية إلى مركز الامتحان لم يعرف محتواه لجعله للقانون.. المسكين لم يكن حاضرا بالبرلمان يوم صودق على المرسوم الوزاري ولم يكن على اطلاع بالظهير الشريف المنظم للامتحانات... لقد أعطانا هذا البرلماني صورة واضحة عن الاستهتار وعدم المسؤولية عن المهام التي يأخذ من أجلها أزيد من 3ملايين شهريا من جيوب المواطنين.. هذا هو حال نوابنا المحترمين الذين ابتلانا القدر بهم في هذا الزمان..
24 - حاميدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:02
وأش داك للنقيل أسي لبرلماني هاد لمرة الى بغيتي لباك ما تحتاش تمشي تجيبو هو للي يجي حتى لعندك.....
.
25 - جمال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:05
مهزلة وراء مهزلة، فين غادي بيا خويا فين غادي بيا
26 - حكم مخفف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:05
انتوما فين ما تحصلو تقولو نية مبيتة
الله يعطينا وجهكم
سيرو تحشمو راكم تشوهتو
أتمنى ان لا يكون القظاء لطيفا مع النوام وان يتعامل مع الناس بدون تمييز
27 - حق ي قة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:06
برافو الرباط. درس للمدن المغربية الأخرى لتطبيق القانون بحذافيره. انا اكيد انه لم تكن له نية استعمال الهاتف للنقل وإنما حقيقة صعب أن يتخلص مسؤول او نائب برلماني من هاتفه إلا أنه كان يظن انه لن يتجرأ أحد على برلماني ذي حصانة وينتمي لحزب معروف يدافع بشراسة على الإخوة والأخوات. انت في العاصمة اخي كن حتى وزير.
28 - Adil الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:07
3 التليفونات مرة وحدة؟!!! واه الإسعاف و المطافئ و ما عندهمش 3 التليفونات
29 - هذا البرلماني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:07
* هذا البرلماني ، شهادة الباكالوريا ، لا حاجة له بها ،
بالنسبة إليه الكد و الإجتهاد للحصول عليها مضيعة
للوقت .
* الله وحده يعلم كم رأس ماله الآن . في جميع الحالات ،
أحسن بكثير من ذوي الشواهد العليا .
30 - لاعدالة لاتنمية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:08
لا يشرفنا ان يمثلنا مثل هاؤلاء الغشاشين و سارقي الحلوى و ناهبي المال العام في قبة البرلمان ... ماكاينش معامن النيفو طايح بزاف الإخوان
31 - مفتش الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:09
ينقل و لا يضبر راسو. ياك كاينة مسطرة قانونية و كاين ناس يسهرون على تطبيق القانون. و لا حنا كانحسو بالسعادة ملي كانشوهو شي واحد و نضحكو عليه
32 - متتبعة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:13
العقوبة التاديبة المتخذة في حق البرلماني النقال في نظري غير كافية لانه هو ممن صوتوا على قانون العقوبات المتعلق بالغش في الامتحانات وكان من المفروض ان تتخد في حقه اقصى العقوبات المقررة في القانون المذكور
33 - أدربال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:14
عاقبوه بسنتين لأنه غش في الإمتحان ..

لكن لا يعاقبونهم في تكرار الترشيح للإنتخاب رغم علمهم أن وصولهم لقبة البرلمان كان بالغش و شراء الأصوات .

مغرب التناقضات .
34 - عبد الله الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:14
هو رجل غني ، لا شك لأنه تمكن من دخول البرلمان.
رجل سياسي ، لان حزما كبيرا اختاره ممثلا له و ساهم في ادخاله الى البرلمان .
و كعضو في البرلمان لا شك انه شارك في اتخاد قرارات خطيرة تمس بحياة المغاربة .
كل هذا وهو بمستوى تعليمي أقل من البكالوريا .
هذه شهادة تضاف ال ان المغرب يسير ليس بالعلم والثقافة
35 - لحريزي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:15
حرام ان يكون اميا و غشاشا مثل هذا ممثلا للامة و أن يتقاضى أجرا من أموال دافعي الضراءب في الوقت الذي يتظاهر فيه الدكاترة من أجل عمل يصون كرامتهم. انه منتهى العبث و منتهى الجنون.
36 - استاذة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:15
كيف لبرلماني غشاش اومستهتر بقانون الامتحان ان يكون جادا في قضايا الشعب وكيف لبرلماني بدون مستوى دراسي ان يقرر في مصير حملة شواهد الإجازة والماستر والدكتوراه والمؤسف ان البيجيديون يدافعون عنه ليتستروا عن سوء اختيارهم وان همهم كان لتغطية كل الدوائر تأكدنا الان ان كل القرارات التي كانت غلى حساب جيوب الموظفين وسياسة عفى الله عما سلف وعجز الحكومة عن تحقيق التنمية الحقيقية هو نتاج لهذه الكائنات البشرية ننتظر انتهاء صلاحيتها لتذهب الى مزبلة التاريخ
37 - salem الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:18
اصلا هو قاضي الغرض بلا باك و عايش بخير. كان الأفضل فصله من البرلمان و منعه من الترشح لمدة عشرين سنة.
38 - مواطنة 1 الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:24
يجب إعفاؤه من مهامه كبرلماني ، لأنه لا يصلح لتمثيل الشعب ....
39 - عفان ابن عفان الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:26
هذا امتحان ديال الباك ماشي الشعب لي كتذبوا عليه السجن النافذ قليل فحقو
40 - jamal الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:29
المسطرة التأديبية واضحة في حالة حيازة الهاتف داخل فضاء مركز الامتحان اذ بناء على تقرير لجنة المراقبة يتم البث في النازلة بعد الانتهاء من اجراء الامتحانات من طرف لجنة التاديب الجهوية ،وليس لجنة اقليمية ، التي يتم تشكيلها من طرف مدير الاكاديمية وتضم في عضويتها عدة اطراف وبعد التداول يتم اتخاذ العقوبة باستحضار قانون زجر الغش .دفتر المساطر لا يعطي الحق للجن الاقليمية حق التأديب .
مسالة اخرى المعني بالامر هو مترشح في هذه الحالة وليس برلمانيا يسرس عليه القانون كما يسري على جميع المترشحين الغاشين والذي يسري عليهم قانون زجر الغش في الامتحانات .......
41 - باااااااعْ الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:29
يجب أن يُمتحَن الذكاء عوض الذاكرة؛ وبالتالي، فإن الامتحان الممكن إنجازه بالرجوع إلى الكتب والدفاتر، أو غير ذلك من باقي المراجع الأخرى، -باستثناء الأشخاص-، هو امتحان بليد، مخصص فقط لصناعة الأغبياء؛ لأن هذا النوع من الامتحانات، يدفع الشخص الممتحَن إلى التركيز على استظهار المعلومات المكتسبة عوض توذيفها واستخدامها في إنجاز مهمة ما. هذه هي سياسة ما تحفظه اليوم تنساه غدا، وما تتعلمه نظريا تهمله تطبيقيا.
42 - سعيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:31
لا يهنا عقوبته أو عدمها فالأهم يحب ان تسقط عليه نائب الأمة لا تقة فيه فالدول المتقدمة عقوبة المسؤول حتى في سرعة قيادة السيارة عقابه مختلف عن المواطن العادي فهو اللذي يستقيل ويغيب عن الانظار ويذهب الى طبيب نفساني لأنه احس بتأنيب الضمير وبعد طول غياب يظهر في الاعلام ويعتذر ويلتزم بالابتعاد كليا عن السياسة.
شتان بين با سليمات وسيمون ههههععههه
43 - hamid الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:37
يجب على غرفة البرلمان سحب كلمة النواب المحترمون التي يتداولها رئيس البرلمان. فللإحترام شروط.
44 - rachido الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:43
bizarre parlementaire sans Bac
45 - قشبل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:55
البرلماني قشيبل ما قشبل والو فالامتحان فحاول النقيل بواسطة النقال. . بالله عليكم هل أمثاله و ما أكثرهم يستحقون أن يشعروا و يضعوا القوانين. ..هزلت! !
46 - بوكوص الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:55
السيد النائب الغشاش يدعي أنه لم تكن له نية مبيتة في احتفاظه بالهواتف الثلاثة في جيبه، وهنا العذر أكبر من الزلة وغير مقبول أخلاقيا، على من يكذب ؟ أليس من المفروض أن يكون هو أعلم من غيره بهذا القانون لأنه يمثل مؤسسة تشريعية في البلاد، ثم كيف يفسر أنه تفاجأ بأفراد من لجنة المراقبة يفتشونه في إطار قيامهم بالواجب؟ ألم يكن يرغب في التفتيش وهذا حال تجار المقدس الديني يريدون دوما أن يكونوا فوق القانون، وكيف عرف أنه برلماني إن لم يكن قد تبجح وتطاول عليهم بهذه الصفة التي استعملت في غير محلها لأنه في هذه الحالة يعتبر تلميذا جاء لاجتياز امتحان في مدرسة عمومية لا داعي لإشهار صفته البرلمانية التي لم يحترمها وكيف به أن يحترمها وهو غشاش... أساء لنفسه وأهله وحزبه والمؤسسة التشريعية التي تتبرأ من أمثاله...
47 - pin Atlas الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:00
هو لم يتم ضبطه ينقل، بل تمت بحوزته ٣ هواتف، لماذا هذه الضجة؟ انها الغيرة و الحسد لانه برلماني وله سيارة فارهة.
48 - زيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:09
هذا البرلماني غشاش كيف سيئثمن له في تسييرشؤون البلاد .
يجب ان يشطب عليه من جميع الهيئات السياسية ..................نسيت حكومة وبرلمان كلهم في سلة المهملات لانهم يدافعون عن غشاش
49 - يبقيبيق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:09
الا كانت هذي هي لعقوبة ننصح الناس لي عارفين راسهوم مدايرين والو ينقلو ديو معاكوم 5 الهواتف الا حصلتو عامين هانية اصلا عام غادي تعاودو الا مدرتي والو هههه فين السجن لي كانو كيهضرو عليه ولا غير على المسكين
50 - ميلود المغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:11
غريب امر بلدنا الحبيب، كيف يعقل ان يسمح لشخص ليس لديه مستوى تعليمي محترم بأن يمثل الشعب بل ويمثل اشخاصا لهم مستوى تعليمي اعلى منه؟شخص لا يزال يستعمل اساليب وحيل للغش في امتحان السنة الاولى ثانوي.كيف يسمح له بتمثيل الشعب المغربي عامة؟ اما آن الاوان لوضع شروط دقيقة لولوج قبة البرلمان وللترشح اصلا؟ خزي وعار على هذا النائب. نطلب من الجهات المسؤولة ردع هذا الشخص بالخصوص لأنه يمثلنا ويجب ان يكون قدوة لأولادنا وبناتنا، يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح الشعب والبلاد وكذا كل من يعتبر نفسه فوق القانون وفوق الجميع وشكرا. ميلود المغربي
51 - faty اسبانيا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:14
كنضن معضم هد الحكومة معندهمش شواهيد حتئ جاو الحكومة وفي هد التاريخ ولات عندهم المستر والدكتورة يجيب التحقيق في هده الشواهد لان التعليم تحت الحكومة بحال كيف قالت البرلمانية اللي نعتت الناس بالكلاب المسعورة والجائيعة ان الاساتدة رفضو اوقعو علئ المحضر النائب البرلماني اللي متيتوفرش حتئ علئ البكالوريا خاص النس اعرفو علمن كيصوتو في اي زمان ومكان .
52 - بوليالي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:14
برلماني كسول ماذا ينتظر منه الشعب ربما انه كان بظن انه له حصانة داخل القسم
53 - حمودة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:14
هاكدا على الأقل سيدرك على الأقل بانه دون المستوى وعليه أن يجتهد أكثر و يبتعد عن الشفوي ( الكلام الخاوي ) أو بتعبير آخر الكلام الفارغ هدا ممثل من ممثلي الامة غير قادر على استيعاب مقررات السنة الأولى أو ما يسمى بالجهوي فكيف له الإلمام بمقررات أكثر وأكبر الامتحان الوطني على الأقل هو وأمثاله يدخلوا جواهم و يريحونا من الشفوي . البعيد جدا عن القواعد . و بالمناسبة نرسل رسالة للبربلمانيتان اللتان دافعتا عن عصامية هادا الممثل الدي لم يقدر عل تمثيل نفسه فكيف له أن يمثل أمة. الحمد لله اللي فضحهم و عرى عن عيوبهم.
54 - البرلماني النّقّال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:17
الله يكون في العوان مسكين راه بسبب الخلعة نسا 3 الpورتابلات في جيبو راه هو ملاك لا يخطء و الله ينعل لما يحشم
55 - مواطن الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:26
برلماني في قبة البرلمان + اختبار إمتحان السنة الأولى بكالوريا . و الله مفهمت .كم عمره ؟؟؟
56 - sawte الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:32
برلما ني عاد ك يدوز الباك مشي مهزل شف لي ك يمتل اشعب هههههههه
57 - مع التجريد ؟ الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:35
مع الفصل النهائي من مزاولة -"مهامه-" ؟ في قبة البرلمان...من حاول الغش بتلك الطريقة ...يمكنه
محاولات خطيرة أخرى إن لم تكون فعلا هي موجودة أصلا...!
آيلا بانت المعنى ...لا فائدة في التكرار...!
58 - مهاجر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:50
السلاه عليكم فعلا مثل هذا البرلماني مثل يقتدى به من طرف هذا الجيل هزلت !
59 - مواطنة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:59
يجب طرده من قبة البرلمان لامن اجتياز الامتحان
60 - عذر أكبر من زلة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:00
النائب البرلماني عن إقليم تاونات لمح، في بلاغ أصدره سابقا، إلى وجود نية مبيتة لاستهدافه، وقال: "تفاجأت بمدير المؤسسة ومعه أحد الأعوان دخل القسم وجاء عندي مباشرة وطلب مني الوقوف وبدأ يفتحصني وطلب مني هواتفي".

ملي قلبوك لقاو عندك تسابيحات ومصحف ، ياك لقاو بورطابلات؟
حتى لفقيه ولفقيهة ملي حصلو قالو نفس الكلام ، ولكن واش لقاوكوم كطوفو بالكعبة ؟

الله يعطينا وجهكم ،
61 - le voilà le pjd,tel الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:17
un tricheur au bac,c'est un parlementaire pjd,alors comment a t il été élu,certainement par la triche,
le fassad,chanson adorée par le pjd,le voilà ,ce pjd,
alors il faut le renvoyer de la chambre des parlotes,
le fassad coule dans le pjd,l'enfer l'attend
62 - souad ben ali الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:59
قليل في حقه يجب ان تطبق عليه خمس سنوات ويكتب التزاما لانه في موقع مسؤولية حتى يكون عبرة للآخرين
63 - Abdou الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:26
يجب ان يقال من منصبه كنائب برلماني غشاش وكذاب
يالاه يا اخوان لنرفع لائحة للمطالبة باقالته الفورية ومنعه ليس من الترشح للباكالوريا بل منعه كذلك من الترشح للبرلمان ولاي منصب تمثيلي ....
64 - دانكيشوث الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:28
أولا دفوعات البرلمان الغشاش ضعيفة جدا .و من يتحلى بقيم الغش من الممكن أن يكون كدابا و منافقا و فاسدا
تانيا يقول البرلماني الغشاش "" هو ما عند ما يدير بالباك "" ،لهدا عقوبة الحرمان من الإمتحان غير مجدية لهدا على دولة الحق و القانون إن تكون العقوبة سجنية و قاصية إنه ممثل الأمة..... ادا كان ممتل الأمة غشاشا و كدابا فما بالك بالامة ؟؟
65 - حميد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 17:53
إذا كان برلماني يغش في امتحانات الباكالوريا فما بالك في قبة البرلمان أي غش و تدليس سيقوم به هو و أمثاله من البرلمانيين في حق الشعب كان لابد من رفع الحصانة عنه و طرده خارج البرلمان لأنه لم يعد أهلا للثقة .
66 - top الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:10
و ما خفي أعظم .
أعود بالله من الشيطان الرجيم .حزب هدا البرلماني غارق في الفضائح الأخلاقية حتى أدنيه و يدعي الطهرانية و بهدا يقدم صورة مشوهة عن الدين الإسلامي الحنيف. تجب محاسبة هدا البرلماني على الغش في الإنتخابات لأنه لامحالة استعمل الدين لإستمالة الناخبين . حسبي الله ونعم الوكيل .
67 - ديلي تيلغراف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:14
فضائح متلاحقة و بالجملة أبانت عن الوجه الحقيقي الريعي الانتفاعي الانتهازي المكاسبي الضيق لعشيرة تجار الدين المنافقين و قيادييهم و برلمانييهم و حوارييهم رغم مساحيق تجميل الخطاب السياسي الشعبوي الزائف و الإدعاء الطهراني الكاذب و محاولات بروباغندا التضليل و الثأثير عبر خطاب المظلومية و الاستهداف التي يتشدق بها بعض قناديل و قنديلات الحزب في الدفاع عن برلمانيهم النقال و إخفاء سقوطه المدوي و غيرها من السقطات الأخلاقوية السابقة لغيره من رموزهم ...
68 - elhass الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:31
هل قامت النيابة العامة بواجبها القانوني وحركت المتابعة في حق المتهم طبقا للفصل الاول من قانون زجر العش في الامتحان .
69 - عبد الله الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:40
اللهم إن هذا منكر! لو صدر هذا الفعل عن طالب يافع لقلنا إنه نزق الشباب وعدم النضج، أما أن يصدر عن ممثل للأمة فتلك الطامة الكبرى؛ سيما وأن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه يدعي أنه يحارب الفساد ويتبع شرع الله!
70 - abdo الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:42
هذا ماهو الا عينة من الكثير من الغشاشين الذين يجلسون في تلك القبة اذ ان الغش هو الشعار الذي يسود هناك :
عدم الحضور غش
النوم في القبة غش
استعمال الحصانة للسطو على حقوق الغير غش
أخذ اجر بدو ن أي عمل يذكر غش
لو كان هذا الحزب الذي ينتمي اليه هذا الغشاش يملك ذرة من ألايمان او لقليل من الحياء لطرد هذا العلامة من الحزب والبرلمان عليه ان يتخذ نفس الإجراء ويعاد انتخاب عضو اخر من الجهة التي يمثلها حتى تبقى للبرلمان مصداقيته ًًًًًًً....... "النظيفة"" البراقة" "اللامعة"
71 - elhass الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:44
طبقا للمظة 6 من القانون يجب اقصاؤه من الاختبار امدة سنتين دون اعتبار السنة الحالية لكون ما نسب اليه ينص عليه البند الثاني من المادة الاولى .
72 - elhass الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 18:59
يجب على النيابة العامة متابعة هذا البرلماني طبقا للمادة 8 من قانون زجر الغش في الامتحانات ولا يحق لها حفض المسطرة ولا السكوت عما بلغها من افعال وعليها القيام بالابحاث الواجبة قانونا واحالة المسطرة على المحكمة لتبث فيها طبقا للقانون ، إذا لم يتابع هذا البرلماني بالافعال المنسوبة اليه فسيطرح السؤال التالي : هل صفة البرلماني تنجي من المتابعة ؟ فهو اولا وأخيرا مواطن يجب أن يسري عليه ما يسري على جميع المواطنين تطبيقا للمبدإ الدستوري ** المواطنون سواسية امام تطبيق القانون **
73 - محمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 19:24
اسمحوا لي بأن أصحح لكثير من المتدخلين بتعليقاتهم التي تجانب الصواب أنا لن أدافع عن أحد بقدر كا أريد التصحيح فالمترشح لم يضبط في حالة غش يا ضبطت لديه وسيلة قد تساعده على الغش وقد نص القانون علة عدم إدخالها إلى مركز الامتحان...فالعقوبة التي طبقت في حقه تناسب نوع المخالفة وتحرير محضر حالة غش خاطئ بل كان يجب تحرير تقرير ضبط وسيلة غش...ولا يوقعه إلا الذي ضبط الوسيلة.أما المراقبان فيعتبران شاهدان فقط ..فحالة الغش غير واردة بتاتا ولو كانت لاختلفت تلعقوبة وتضاعفت سنوات الحرمان من الامتحان بالإضاغة إلى عقوبة الحبس...
74 - Faouzi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:01
كل التعاليق تصب في كون النائب المحترم غش في الإمتحان، لكن أحدا لم ينتبه إلى نقطة أهم: برلماني يجتاز امتحان السنة الأولى ثانوي!!!! وهذه هي الطامة الكبرى. كيف يكون عندنا مسؤولون في الحكومة، بيدهم أهم القرارات ويملكون مصائر شعب بأكمله وغيرخاصلين حتى على شهادة الباكالوريا !!!!لكن، وكما تقول القولة الشائعة: " مادمت في المغرب، فلا تستغرب" !!!!
75 - mouhayed الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:30
pour OTMANE, je vois que mélanges les choses, on ne parle pas d'un parti, mais d'un parlementaire qui triche et qui insiste à imposer son statut de parlementaire.
en ce qui concerne ta sympathie pour le parti concerné, il est préférable de laisser l'évaluation de sa ruine au autres.
76 - العربي الفقير الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:52
اوووووواه 3 ديال التيلفونات .كفاش اصاحبي مالك بغيتي تفرض عليهم autoritée ديالك
77 - بن حميدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:23
دليل على تأخر بلدنا والحالة الرديئة للديموقراطية في مغربنا الحبيب على أغلبية
برلماني بغش....مهزلة
78 - طرادة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:29
لماذا لا تعط الوزارة البكالوريا الشرفية لهذا الرجل ما دام يمثل الأمة.
79 - madkouri الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:29
ناري على شوهة برلماني ما عندوش الباك و داخل ينقل الله يستر
80 - said الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:52
اقول للمدعو مفتش والذي يقول ينقل ولا يدبر راسو هذا لايعتبر تشهيرا في حق هذا البرلماني لانه ليس مواطنا عاديا. بل شخص اسندت اليه مهمة الدفاع عن حقوق فئة من الشعب والتي وضعت فيه الثقة فكيف. فكيف نتق في انسان غشاش. يتقاضى راتبا سمينا دون الحضور. الى البرلمان. وعندما تنتهي مهمته يظل. يتقاضى تقاعدا مريحا لم يتعب من اجل الحصول عليه
81 - bar امان الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:07
هل يتميز البر الاماني بالحضانة ام بالحصانة لماذا لا يقدم في حالة تلبس كباقي المغلوبين على امرهم ام هناك تمييز بين المواطنين اين
هي حقوق المساواة
82 - حمادي محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 14:13
ليس هو الوحيد الذي نقل و كلهم سيعرضون على لجنة للبث في النازلة انه ابن من جلدتنا لقد أخطأ و سيعاقب على ذلك و كفى
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.