24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | سطات تشهد رابع حالة انتحار في ظرف ثلاثة أيام

سطات تشهد رابع حالة انتحار في ظرف ثلاثة أيام

سطات تشهد رابع حالة انتحار في ظرف ثلاثة أيام

أمرت النيابة العامّة المختصة بالدائرة الاستئنافية بسطات، الثلاثاء، بإجراء تشريح طبي على جثتي شابين ينحدران من دائرة ابن أحمد، لتحديد السبب الحقيقي لوفاتهما، بعد إقدامهما على الانتحار بتناول أقراص سامّة تستعمل في إبادة القوارض، في وقتين ومكانين مختلفين.

مصادر هسبريس أفادت بأن الحالة الأولى تتعلّق بشاب ينحدر من منطقة سيدي حجاج، دائرة ابن أحمد إقليم سطات، في عقده الثالث، أقدم على تناول قرص سامّ بمدينة سطات. وفي حالة مشابهة تناول شابّ ينحدر من منطقة ابن أحمد هو الآخر قرصا سامّا، واضعا بذلك حدا لحياته.

تجدر الإشارة إلى أن إقليم سطات سجّل ثلاث حالات انتحار في ظرف ثلاثة أيام، في حين سجّلت الحالة الرابعة بمدينة برشيد؛ بعدما أقدم شاب عشريني مساء الأحد الماضي على الانتحار شنقا ببني مسكين الشرقية، في حين قام مهاجر سابق في عقده الرابع يوم الأحد بشنق نفسه بقبو منزله بحي "القونة"، وسط مدينة برشيد.

حالات الانتحار الأربع فتحت بشأنها عناصر الضابطة القضائية التابعة لكل من الدرك الملكي والأمن الوطني بإقليمي سطات وبرشيد تحقيقات لتحديد ظروف وقوعها، والأسباب الدافعة إلى إقدام الشباب الأربعة على الانتحار، تبعا لتعليمات النيابة العامّة المختصة بالدائرة القضائية بسطات.

فعاليات جمعوية أشارت في تعليقات على تزايد حالات الانتحار بسطات إلى النقص الحاصل في الصحة النفسية بالإقليم، وضعف التتبع من قبل الأسر وقلة الوعي بنوعية الأمراض النفسية، داعية إلى توسيع العرض الصحي على المستوى النفسي، خاصة على مستوى بنيات الاستقبال، وتوفير الأدوية الكافية في الوقت المحدد للمرضى الذين يتابعون العلاج بمنازل أسرهم.

وأوضحت الفعاليات الجمعوية، في تصريحات متطابقة، أن حالتي الانتحار بالبروج وبرشيد ترجع إلى معاناة الضحيتين قيد حياتهما من أمراض نفسية، دون إغفال الجوانب الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على التوازن النفسي للشباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - نصراوي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:02
يلاحظ كثرة الانتحارات بمنطقة سطات ونواحيها حيث تعتبر الرتبة الأولى وطنيا.حري بالجهات المعنية الانكباب على حل هاته المعضلة
2 - أتأسف الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:07
أخبروهم أنهم بإنتحارهم حلت مشاكلهم ما من سبب يبرر جريمة الانتحار
3 - صابر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:08
كثر الانتحار في البر وفي البحر .اناس ضاقت بهم الحياة و سءيموا ... والكل ينتحر في هذا البلد ببطء . تاركا اللعنة على من نهبوه و سرقوه ووعدوه فخانوا .
فلله نشكوا حالنا .
4 - محارب سابق الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:39
ما هذا الذي يقع سطات و وزان فلا يمر اسبوع الا و تسمع عن انتحار أو انتحارات. هناك شيء ما يجب على الأخصائيين النفسانين إجراء دراسة في الأمر.
5 - EGOU الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:59
التقرير غادي يخرج فيه أسباب الإنتحار مجهولة وتجيو تقلبو مساكن هادو كاملين اللي نتحارو ضاقت بيهم الدنيا وطلع ليهم هاد المغرب فالراس لا خدمة لا قراية فهاد البلاد..
6 - عمر الجزيرة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:40
السبب هو مرض الاكتئاب و لكن اغلب المنتحرين لا يعلمون انهم يعانون من الاكتئاب او يرفضون استشارة طبيب نفساني خشية ان يتم وصفهم بالمجانين
7 - yass الأربعاء 12 يونيو 2019 - 08:18
كنت دائما اسمع مثلا دارجيا يقول (سطات تسطي و برشيد يداوي)والاحظ كثيرا توالي عمليات الانتحار في هذا الاقليم بالخصوص و بطريقة مريبة جدا .تبين لي ان هناك علاقة حقيقية بين هذا المثل المتداول و بين الواقع المرير .اين هم المتخصصين الاجتماعيين و النفسيين ؟وما دورهم اصلا في هذا المجتمع؟؟بين جدران المكاتب و الجامعات و في البلاطوهات التلفزية،او في الحقول التجاربية الحقيقية ؟لا حول ولا قوة الا بالله
8 - من بين أسباب الانتحار.. الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:43
...ومن بين الأسباب الأساسية المؤدية بطريقة غير مباشرة، الى ظاهرة الانتحار هي التعامل الفظ والجاف من طرف موظفي ومسؤولي بعض المرافق العمومية، كما هو حاصل بمصالح بلدية مدينة سطات، خاصة منها " قسم الجبايات "، حيث المحسوبية والزبونية هي السائدة هناك، دون أدنى احترام واجب للمرتفقين..لا تجد الا الابتزاز والاستفزاز، ودون أدنى حرج...!!!...
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.