24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | نيران غامضة تعذب أسرة .. "فقهاء" يطلبون الملايين لـ"طرد الجن"

نيران غامضة تعذب أسرة .. "فقهاء" يطلبون الملايين لـ"طرد الجن"

نيران غامضة تعذب أسرة .. "فقهاء" يطلبون الملايين لـ"طرد الجن"

بقصر "السونتات" الواقع بجماعة بوزمو، دائرة إملشيل إقليم ميدلت، تعيش أسرة مكونة من خمسة أبناء ووالديهم ظاهرة غريبة حولت حياتهم إلى جحيم لا يطاق، هي اشتعال النيران في المنزل الذي يؤويهم كل مرة بدون سبب.

ظاهرة اشتعال النيران في منزل الأسرة "المعذبة"، والتي ظهرت لأول مرة السنة الفارطة، مخلفة وراءها أضرارا مادية دون تسجيل خسائر في الأرواح البشرية، قسمت الساكنة المحلية بين من يتهم الجن بكونه السبب الرئيسي، ومن يستبعد ذلك.

الظاهرة التي توقفت لعدة شهور نتيجة قيام عدد من "الفقهاء" بزيارة منزل الأسرة، عادت في الأيام الأخيرة لتظهر من جديد، إذ شبت النيران في جميع أركان المنزل ذاته، وتسببت في خسائر مادية كبيرة للأسرة، كما احترقت الخيام والأفرشة التي توصلت بها السنة الفارطة من لدن السلطات الإقليمية بميدلت.

علي أوبنها، رب الأسرة المعنية، أكد أن الظاهرة "جعلت أسرته تعيش الرعب وحولت حياتها إلى جحيم لا يطاق"، موضحا أن "النيران ظهرت من جديد الأسبوع الجاري بعد التخلص منها لعدة شهور، وتسببت في إتلاف جميع ممتلكات المنزل، وأصبحت معها حياة الأبناء في خطر"، وفق تعبيره.

وأضاف أوبنها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الغريب في هذه الظاهرة أن النيران تشتعل في واضحة النهار فقط وليس بالليل"، ولم يستبعد "أن يكون الجن هو السبب في ذلك"، موردا: "عدد من الفقهاء اتصلوا بي من جهة سوس، وطلبوا مني ما بين خمسة وأربعة ملايين سنتيم لطرد الجن، لكن وضعي الاجتماعي لا يسمح لي بتوفير المبلغ، وأخشى أن يكونوا مجرد نصابين".

وردا على ما يردده بعض المواطنين حول كون المعني بالأمر سبق له أن قتل أفعى وقام برميها في النار، قال علي أوبنها: "لم يسبق لي أن فعلت ذلك ولن أفعل"، وزاد: "ظاهرة اشتعال النيران في منزلي يجب أن يفتح فيها تحقيق من قبل الجهات المسؤولة، ليس فقط من أجلي وأسرتي، بل من أجل معرفة السبب الرئيسي في ذلك".

"محسنون قاموا في وقت سابق بزيارة منزلي وقرؤوا ما تيسر من كتاب الله، فكان ذلك سببا في هدنة لعدة شهور، قبل أن تفاجئنا النيران من جديد"، يقول المتحدث ذاته، مضيفا: "الساكنة والسلطة المحلية اقترحتا علي مغادرة المنزل نحو منزل جديد سيتم بناؤه في بقعة أعطتني إياها القبيلة"، ملتمسا من "الفقهاء" المحسنين زيارة منزله القديم "لعلهم يساعدونه على طرد الجن".

مصدر من عمالة إقليم ميدلت أوضح أن ظاهرة اشتعال النيران في منزل المعني بالأمر بدأت في مثل هذا الوقت من السنة الفارطة، وتشتعل بطريقة غريبة وخطيرة تسببت في حرق جميع ما كان يمتلكه في منزله، وأيضا المساعدات التي سبق إرسالها له من قبل السلطة الإقليمية السابقة، من أغطية وخيام وملابس.

وقال المصدر الذي فضل عدم البوح بهويته للعموم، في اتصال بجريدة هسبريس الإلكترونية: "كانت بعض المبادرات الفردية لعدد من الأشخاص بقراءة القرآن في منزل المعني بالأمر، ما أدى إلى تهدئة الأوضاع لمدة إلى ما بعد عيد الفطر، لتعود مرة أخرى هذه الظاهرة التي تدعو إلى الاستغراب".

المصدر ذاته أكد أن السلطة الإقليمية بميدلت دائما في جانب الأسرة في محنتها، وقامت بمؤازرتها حتى لا تشعر بأنها بمفردها، موضحا أنها قامت أيضا أمس السبت بإرسال مساعدات عينية أخرى للأسرة المعنية، ستخفف عنها محنتها "الغريبة"، مشيرا إلى أن "الساكنة المحلية بدورها تقوم بمؤازرة المعني بالأمر، وستقوم بإعداد الكسكس وتناوله في منزله لعل ذلك يساهم في وضع نهاية لهذا الكابوس المرعب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 21:18
اقرا يوميا سورة البقرة. ولن ترى شيئا انا كان دالك من شياطين الجن.
2 - Hamido الأحد 16 يونيو 2019 - 21:20
اخي العزيز ادا كان الثمن مناسبا فاني مستعد لشراء هذا البيت لا لشيء الا لكوني لا اصدق هذه الاساطير .اريد ان اعيش هذه التجربة فقط لاني لا ولن اصدقها.هناك امر ما لايعرفه الناس .اما الجن فهو موجود في عقولكم.
3 - ياسين الفكيكي الأحد 16 يونيو 2019 - 21:21
اشعر بالغبن و الضيق الشديد كوني اتنفس نفس الهواء الذي يتنفسه هؤلاء الغارقون في وحل الجهل و العالقين في طين الخرافة بينما العالم يتقدم الى الامام و يغزو المجرات و يسخر بفضل الله كل موارد الارض و مخلوقاتها.
4 - ADAM الأحد 16 يونيو 2019 - 21:22
باربي السلامة تجار الدين يعودون من جديد اللهم ألطف بنا و ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء بنا
5 - yaaaaaaaaadris الأحد 16 يونيو 2019 - 21:22
الجن لا يؤذي الإنسان ، هناك سبب ما و سر ما وراء ما يحدث ، هؤلاء المشعوذين الذين يطلبون الملايين ، هم يشبهون أثرياء الحرب
6 - جلال الأحد 16 يونيو 2019 - 21:25
الفقيه لي طلب 5 مليون هاذي هو الجن الحقيقي قوالب البشر لن يفعلها حتى الجن نصيحة الأسرة يجب الفقيه الحقيقي ماشي نصاب يقرأ القراءن في جميع الأرجاء المنزل خاصة سورة يس وسورة الكرسي ثم الأدعية الخاصة كما أوصى بيها الرسول ثم الصلاة بعد مواظبة عليها ايام فقط لن تسمعوا شيء من هذه خزعبلات كثير من البشر يعانون من هلوسات يعتبرونها من الجن لن يفعل لكم شيء بنادم أخطر من الجن
7 - حسن المغترب الأحد 16 يونيو 2019 - 21:25
ربما تلك البقعة تحتوي على الغاز، و الله اعلم
8 - N.H الأحد 16 يونيو 2019 - 21:26
سبحان الله كل شيء تربطونه بالجن و الخرافات لماذا لا تضهون إحتمال و جود غازات قابلة للإشتعال...
9 - أستاذ الأحد 16 يونيو 2019 - 21:26
الظاهرة ليست قاصرة على المغرب، بل توجد في عدة دول من العالم
في الدول المتقدمة حين تظهر مثل هذه الظواهر، يتوجه العلماء إلى الميدان لإنجاز بحوثهم ودراساتهم حول الظاهرة
في بلدنا أيضا لدينا مجالس علمية فيها "طلبة" خبراء في الجن والعفاريت والسحر وتفسير الأحلام ولدينا عدة دكاكين للرقية الشرعية
أنا واثق من أنهم سيتصدون للظاهرة ويفسرونها
10 - mohasimo الأحد 16 يونيو 2019 - 21:26
ماكين لا جن ولا يحزنون شعب الجهل, ولمذا لا نقول فعل مدبر من أحد البشر لكي يوهم الناس في هته القبيلة أن الجن من فعل هذا, طريقة قديمة لسيطرة على عقول الناس وتخويفهم لكي يتحكموا فيهم كما تحكمت الكنيسة في عقول الأروبيين البسطاء خلال القرون الوسطى أو ما يسميها الأروبيون عصر الظلمات التي كان يتحكم فيها ملوك أوربا والكنيسة على الناس. قاليك الجن هههههه.
11 - السلام الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
قد تكون الأرض التي يقع بها منزل هذا الرجل غنية بالمعادن التي يؤدي احتكاكها لإشعال النيران ربما يوجد تحت أرضه مخزون هام من الغاز .
12 - يووسف الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
شخصيا أعتقد ان كل هذا ضرب من الخيال ولا أساس له وربما هي طريقة لجلب الأنظار
13 - amghnas الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
سﻻمة الله


الله استر


وهل هذا صحيح يا ترى
14 - حديدان الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
سيزورون البيت ويدون الكسكس، لم افهم، هل للجن حساسية للكسكس؟
15 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 21:27
تشتعل النيران في المنزل الذي يؤويهم كل مرة بدون سبب !! على الأرجح أن السبب في ذلك هو تماس كهربائي أو مواد قابلة للإشتعال داخل المنزل .. أما النصابا الذين يطلبون الملايين لطرد الجن يجب تقديمهم أمام العدالة لمحاكمتهم .. الجن هو بنادم
16 - badr الأحد 16 يونيو 2019 - 21:28
الجن لا يفعل هذه الاشياء. كيف للجن ان يشعل النيران ؟ اشتعال النيران بالتأكيد له تفسير ربما ظاهرة طبيعية او بفعل فاعل و على المختصين فتح تحقيق لمعرفة السبب.
17 - simou الأحد 16 يونيو 2019 - 21:29
من حقه المطالبة بفتح تحقيق كما يجب تعويضه بمكان لائق للسكن
18 - تنصيب كامرات الأحد 16 يونيو 2019 - 21:30
يجب تنصيب كامرات خارج المنزل لمعرفة من يشعل النار
19 - sabri الأحد 16 يونيو 2019 - 21:31
هههه الحل ساهل أعطيوا الهاد الأسرة شي سكن مزيان ويريبو اهديك دار ويشعلو العافية فهادوك الحوايج ديال دار بلا تحرميات والخزعبيلات ديال الفقهاء نصابة
20 - hamidov الأحد 16 يونيو 2019 - 21:31
أكيد أن المسألة مرتبطة بمعادن قابلة للإشتعال عند إرتفاع الحرارة في تلك البقعة،والدليل أن المسؤول من ميدلت قال،هذا الوقت من نفس السنة الماضية،أي فصل إرتفاع الحرارة
21 - Mhamed الأحد 16 يونيو 2019 - 21:31
عليك برش المنزل كله بالملح اذا كان هذا صحيحا من الجن فإنه سينته بإذن الله. واذا كان ظاهره فزيائة أخرى فهذا شان الفزيائين.
22 - Mann الأحد 16 يونيو 2019 - 21:32
الجن راه أحمق يترك الفلل الفخمة و يصدع راسو مع الأكواخ و القرى !! و الغريب ان أغلبية المغاربة يخرجو عينهم و يقولون نعم راه الجن هو لدايرها رغم انك لو سألت المغاربة واحدا واحدا و لا احد فيهم شهد امام أعينه عملا للجن
23 - امنزو الأحد 16 يونيو 2019 - 21:32
" مصدر من عمالة اقليم ميدلت يصرح ان النار تشتعل بطريقة غريبة." عوض أن تقوم السلطات بواجبها بتعميق البحث واستدعاء الشىطة العلمية من اجل ذلك ، يتم القفز الى استنتاجات متسرعة و سهلة وخرافية. الجن
24 - Marokkii الأحد 16 يونيو 2019 - 21:35
سبق لي شاهدت في السنة الماضية في اليوتيب هدا المنزل اتو جميع الرقاة وكل واحد يقول في الفيدو انا احسن هؤلاء الرقاة الدين اتو المشكل الناس اميين لمادا لا يطلقون شريط فيه سورة البقرة طول النهار الرقاة مادا يصنعون ؟يقرؤون القران الكريم بامكان اي واحد منا يقرأ على نفسه بدون الدهاب اليهم لسلب مالكم
25 - mohamed الأحد 16 يونيو 2019 - 21:35
اللهم صرف عنهم كل من هوى مكروه
26 - عكاشة / ب . الأحد 16 يونيو 2019 - 21:36
يتهمون الجن بإحراق المنزل ولو كان من فعل بشري او نتيجة خطئ ما . يقول الحق سبحانه في محكم التنزيل وهو اصدق القائلين بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم * وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ * صدق الله مولاما العظيم .
فالجن خلق للعبادة كما توضح الاية الكريمة وليس للحرق كما يدعى .
بيني وبينكم ، 17 سنة وأنا مطلق أعيش لوحدي بمنزل ذو طابقين ولا مرة اعتدى علي الجن المتهم . لنترفع قليلا على مثل هذه الخزعبيلات .
شكرا والسلام عليكم .























عكــــــــــــــــــــاشة / ب .
27 - ابن المنطقة الأحد 16 يونيو 2019 - 21:36
سيقول الكثير من المغاربة هده مجرد تمثيل أو مجرد مسرحية تقوم بها العائلة ، أنا ابن المنطقة و الكل يعرف أن هده العائلة تعاني الكثير مع هدا الجن الدي يشعل النار في المنزل في أدنى غفلة من طرف العائلة، لقد جاء العديد من الفقهاء و علماء الدين و الرقاة لكن هدا الجن لايفارق منزل الاسرة
الحل هو استنطاق دالك الجني من طرف سحرة المنطقو أما الرقاة و علماء الدين فقد قاموا بعملهم ولا شئ تحقق
28 - مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 21:37
وأنا واحد ممن يستبعدون ذلك،بل لا أؤمن بفكرة أن يتجاهل الجن قصور العالم بأكملها ويتجاهل الجن شقق العالم الفخمة ويهتم بإحراق منزل منولا حول ولاقوة له.. هذه خرافات فظيعة يجب أن تنقرض في عصرنا هذا..
ما أستغربت له حقا هو كمية المال التي يطلبها الفقهاء من الأسرة مستغلين بذلك ثغرة فظيعة توجد عند نصف المغاربة وهي الغباء..

يكفي وضع كاميرات مراقبة متطورة بجودة عالية فتنكشف الحقيقة..
ملاحظة: كثير من النساء والرجال يعتقدون أن الجن سكن أجسادهم بينما في الواقع مصابين بأمراض عقلية مزمنة وهذا ما يستغله كذلك ما يسمون أنفسهم بالرقاة لجني الأموال..

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
29 - عبد الله التويس الأحد 16 يونيو 2019 - 21:38
لا أن الجن هو سبب في اشتعال النيران.. هناك ربما أيادي خفية تقوم بافتعال هذا الجرم لأسباب عدة. أولها : ترسيخ الاعتقاد بسلطة الجن لتحريك الركوض الناجم عن ارتفاع الوعي ..
ثانيها : أظن أنه عمل يفرض على المالك مغادرة المحل..
30 - خالد مهاجر مغربي والحمد لله . الأحد 16 يونيو 2019 - 21:40
مجتمع متخلف لازال يؤمن بأن الجن هو من يسبب النيران والتفرقة بين الازواج وتعذيب بعض البشر بالدخول فيه كلها خزعبلات لا يصدقها العقل السليم فهذا الجن خلقه الله مثل البشر لكلاهما حياة مستقلة .
ثم لماذا هذا الجن يضر فقط المغاربة ولم نسمع أنه دخل في فرنسي او فرنسية أو اشعل النار في منزل فرنسي مثلا .
لابد للسلطات المحلية بالبحث والتحري لإيجاد مصدر هذه النيران وسببها وربثما تقوم بذلك لابد من إيجاد سكن لهذا الشخص واولاده .
31 - janiya الأحد 16 يونيو 2019 - 21:40
يجب على الصلطات تعميق في هذه الواقعة حتى تكتشف الجاني الجن هو الانسان
32 - Hassan Sima الأحد 16 يونيو 2019 - 21:41
أعتقد وجب على الشرطة العلمية التدخل في الموضوع لگشف الحقيقة المفقودة بالنسبة لي لا أظن ذالك النار بفعل جني لأن الجني لم يعد في المغرب حيت لقا تحرميات أگثر من لي فيه لو گان الأمر بيدي لأمرت بتثبيت عدة گامرات في المنزل وأنا متيقن أن النار لن تشتعل إنهـا بفعل فاعل
33 - خليل الأحد 16 يونيو 2019 - 21:41
بدل البحث عن الجن عليكم بالبحث عن الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة، فربما يكون هناك تسرب لغاز قابل للإشتعال، فحُفَر الماء الحار مثلا يتكون فيها غاز الميثان الناتج عن التحلل اللاهوائي لفضلات الإنسان وقد تكون هي السبب عبر وجود تسربات منها نحو المنزل الذي يعرف بدوره وجود نار الفحم أو قنينة الغاز والتي تعد الشرارة التي تؤدي إلى اندلاع النيران عندما يصل غاز الميثان المتسرب إلى مستوى معين من التركيز في الهواء
34 - فراءة المعوذتين الأحد 16 يونيو 2019 - 21:43
اخطر الكائنات على الانسان اخاه الانسان فقد يظلمه وقد يغدر به وقد يكذب عليه قد ينصب عليه لان الانسان سغلب عليه الشر اكثر يغلب عليه وساوس الشيطان الانسان فيه الحد فيه مجموعة من الامون
لذلك نجد ان الله سبحانه قال لنبيه بقراءة المعوتين
قل اعوذ برب الفلقل .....
قل اعوذ برب الناس من شر الوسواس ....
35 - عبد السلام اطراشلي الأحد 16 يونيو 2019 - 21:44
لا بأس أن يكون المتهم هو الجن بدل الإنسان.... لكن مثل هذه الاعتقادات ستلهم النصابين بانهم قادرين على تخليص صاحب المسكن من شرور الجن.... ومما لا شك فيه ستكون خدماتهم باهضة ومكلفة... اشتعال النيران في مسكن من دون سبب لا يقبلها عقل سليم.... وعلى السلطات ان تباشر تحرياتها لتبعد الشبهة عن الجن....
36 - سمحمد الأحد 16 يونيو 2019 - 21:45
انا من تجربتي الخاصة ومع أني من أشد المحاربين الخرافات والشعوذات ,الا انه حدث معي ذات مرة شيء غريب جدا لحد الان لم أستطيع ان اجد له تفسير.كان عندي هاتف نوكيا قديم في 2002 دوزت بيه عام كان كيصوني لي بشكل عادي ومن بعد ولات كتجيني اتصالات في كل دقيقة تخيلو كنت اجد الف مكالمة لم يتم الرد عليها .والاغرب من هذا كنت كلما اقتربت منه لأرد على الاتصال ينقطع حتى تعبت ونويت ان أرميه وفجأة انقطعت المكالمات تخيلو معي مدة أربعين يوما بالحساب .
37 - احمد اسبانيا الأحد 16 يونيو 2019 - 21:47
تفسير ما يحدث هو وجود جن أراد أن يسكن هذا المكان فوجد جنا آخر يسكن به فاشتعلت الحرب بينهما"، وأظن ان وجود ساحر يحرك الجان ليفعل هذه الأمور.
38 - المجذوب الأحد 16 يونيو 2019 - 21:47
إياكم و الإستهزاء و التكذيب كي لا تصيبكم فتنة في أنفسكم و أهليكم....و للذين يكذبون بوجود الجن و قدراتهم الخارقة و تسخيرهم لأعمال الشر من قبل السحرة أقول لهم إرجعوا إلى كتاب الله و تدبروا فيه و جددوا إيمانكم بالمناسبة.... العارفون بخبايا الشعوذة يسمونه سحر "التراجيم" و غالبا يكون بالنار أو بقذف الحجارة، و إياكم و النصابين الذين يطلبون المال مقابل فكه، هناك فقهاء " لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا" ييسر الله على أيديهم رفع هذا الإبتلاء، يكفي الإبتعاد عن الأسماء المشهورة و رقاة اليوتوب و التوكل على الله و طرق الأبواب، أجارنا الله و إياكم من كل ابتلاء.
39 - abdeallah الأحد 16 يونيو 2019 - 21:48
حقا قد رايت فيديو لهدا الشخص السنة الفارطة ماساة حقيقية نسال الله ان يفرج عنه ليس فقط انهم يشعلون نيران بل يعبثون باغراض البيت كله
40 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 21:49
فاش حط أمسترونغ رجليه فوق القمر، الفقهاء دياولنا قالو "الجن" .. دابا عاد بديت نفهم علاش معظم المغاربة ضد مغربة التعليم، باش يبقاو مقابلين غير "الجن" و السحر .. الله أكبر
41 - ابن ايت اورير الأحد 16 يونيو 2019 - 21:50
اتوقع أن سبب اشتعال النيران هو المشعوذين باستخدام خدامهم السياطين خصوصا اذا علموا أن الكنز موجود في المنزل لإرغام سكانه بالرحيل وإستخراج ما يعتقدون أنه موجود في المنزل من كنز مدفون أو متشابه . والله اعلم
42 - ramchafad الأحد 16 يونيو 2019 - 21:51
يجب دس أجهزة مراقبة ٢٤ ساعة في المنزل إن كان جنيا ستربح العائلة ملايين إن كان الحريق بشري خسارة في الدنيا والآخرة .
43 - Mosi الأحد 16 يونيو 2019 - 21:53
اتفق مع صاحب المنزل في ضرورة فتح تحقيق للكشف عن سبب اشتعال النيران...
بالنسبة لمن ينتقده للجوئه للفقهاء و الرقاة اقول لهم ان الغريق يتمسك بقشة والرجل استعان بمن ذهب لمساعدته...لو انتقلت النيابة العامة و السلطات و الشرطة العلمية كما هو مفروض الى عين المكان و قامت بأبحاثها...لرحب بذلك...
ولكن تركوا الرجل للريح و النار..رغم أن كل الذين تدخلوا فعلا كان غرضهم خيرا و هدفهم هو مساعدة الرجل....ولا يجب على احد لومه....
هذا من جهة..من جهة اخرى من يقول ان الجن غير موجود فهو جاهل...وإلا كيف يفسرون الظواهر الخارقة للمنطق التي تحدث في كل بقاع العالم...بل أن عشرات البرامج الوثائقية بما فيها برامج لناشبونال جيوغرافيك و بي بي سي ناتيور و هيستوري شانيل...وغيرها من القنوات المتخصصة...والتي تتناول تلك الظواهر و القدرات الخارقة لبعض البشر و الاحداث الغامضة...زد على ذلك المتعاطين للسحر و الشعودة انفسهم الذين يقومون باشياء غير منطقية مطلقا...ومن رأى ليس كمن سمع...وأنا شخصيا رأيت العجب..وأومن بوجود الجن ايمانا يقينا...فلا تربطو العلم بالايمان بالجن لأن العلم نفسه ضل عاجزا عن تفسير تلك الظواهر....
44 - جواد الأحد 16 يونيو 2019 - 22:00
من يقرأ تعليقي هذا ..من الأفضل أن يتمعن فيه جيدا.( البيت الذي تشتعل فيه النيران بشكل غير عادي بسبب السحر ..السحر ..السحر أكررها..ولكن المشكل ما هو..أقسم بالله الذي رفع السماء بلا عمد..أكبر معول هدام للمجتمع و الدولة لا تلتفت لهم .السبب لا أدري..أكبر من السرطان و حوادث السير و...هم السحرة..السحرة يؤدون الناس بالعشرات يوميا....جنون..تفرقة ..موت ..تعطيل...وأقصد السحرة وليس الرقاة الشرعيين ..
45 - مراكشي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:01
ربما الجن المسؤول عن النيران هو أحد المسؤولين ممن اقترحوا عليك تغيير المنزل إذا كان منزلك في موقع نمودجي والله أعلم!!
46 - تك فويد الأحد 16 يونيو 2019 - 22:01
رد علي رقم 2-Hamido
انصحك تكري البيت من السيد المسكين واكيد لن يرفض طلبك واسكن في الييت الي ان تكتشف السر. الخبر اصبح عالميا واذا اكتشفت السر تكيد ستصبح مشهورا علي الصعيد العالمي وربما ستستضيفك قنوات عالمية بعد اكتشافك للسر ورا اشتعال النبران في البيت
من اميركا.
47 - محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 22:02
الدولة الوحيدة التي لا يقطن بها الجن هي المغرب و السبب بسيط :قهره المغاربة بالبخور و الحروزة و قلة النية و تسوفيج...
48 - action الأحد 16 يونيو 2019 - 22:05
احد افراد العاىءلة قد يقف وراء تلك الاعمال .
49 - rachid الأحد 16 يونيو 2019 - 22:05
ربما يوجد بئر بترول تحت البيت و بسبب شعوذة الفقهاء يزول
50 - دكتور في الكيمياء التحليلية الأحد 16 يونيو 2019 - 22:06
قمت بدراسة هذه الظاهرة مند مدة وتتبعت مستجداتها، أولا أقوم بتصحيح بعض الأخطاء العلمية جاءت في تعليقات بعض الأشخاص،
-وجود غاز قابل الاشتعال في ذلك المنزل هو وحي من الخيال، لأن تواجد غازات هيدروكربونية متل الميتان وغيره تكون في مناطق واسعة تصل إلى عشرات الكيلومترات وليس منزل صغير جدا ومتال عن دلك قطر تحتوي على احتياطي ضخم من الغاز لكن لا تحدت هذه الظاهرة
-هناك من تكلم عن معادن تشتعل وقد يذهب الشخص إلى الكبريت او الفوسفور او الألمنيوم عندما يتاكسد مستحيل هذا الأمر لأن خريطة المعدنية في المغرب محددة ونفس تعليل لا يمكن للنار ان تهدأ وترجع هذا لا ينطبق مع العلم تماما،
-مسألة الشك في أصحاب المنزل من أجل البحث عن امتيازات هذا أمر غير وارد تماما لأن من سهولة معرفة هل الشخص قام بإشعال النار وذلك بقياس بعض المقادير الفيزيائية بدون اللجوء إلى الكاميرا فهي لا تنفع في هذه الحالة
الظاهرة قد تدخل في الأمور الغيبية يعني غير مشاهدة بالعين المجردة او بالأجهزة قد تربط بمخلوقات نورية هذا الامر يبقى حبيس الدراسة للتأكد
الدكتور الحسين قزيبر
جامعة أوتاوا
51 - نصيحة (احتمال) الأحد 16 يونيو 2019 - 22:06
أنصح أهل المنزل بتغيير جميع التوصيلات الكهربائية بأخرى جديدة، ثم بتثبيت كاميرات مراقبة.
فأنا أعتقد أن هناك أيدي بشرية وراء هذه الظاهرة لغاية ما، وقد يكون ذلك بإحداث أعطال متعمدة في التوصيلات الكهربائية مسببة للحريق غير المباشر من وقت لآخر لزرع الرعب في أهل المنزل ودفعهم للرحيل منه وذلك لإبعاد الشبهة ولزرع الحيرة في نفس كل من سمع الخبر (إما لأجل انفراده بالمسكن أو لاعتقاده بتواجد شيئ ما أسفل المنزل).
وأنصح أهل المنزل كذلك بالإبلاغ عن من يروج لفكرة أن السبب هو الجن، لأنه هو الخيط الذي سيوصل لحل اللغز (قد يكون كهربائيا أو على علاقة بكهربائي)، فغالبا من يكون سببا في شيئ كهذا سيكون هو أول من يوهم المتضررين بأشياء تبعدهم عن بلوغ الحقيقة وتشتت فكرهم !!! - كفرضية الجن -.
52 - مراكشي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:07
الجن الحقيقي هو من طلب 5 المليون .
53 - نبيل الأحد 16 يونيو 2019 - 22:08
إلى ياسين وعادل الفكيكي إن كنتما لا تؤمنان فإليكما هذه القصة الطريفة :
كأستاذ في فرنسا دخلت على حين غفلة الى قاعة الأساتذة في انتظار ان يرن الجرس لأبدأ عملي وكان في قاعة الأساتذة استاذ الموسيقى وأستاذة الفنون البلاستيكية وكلاهما علمانيين وملحدين ولم يراني لانهما كانا في الجزء المخفي والذي يوجد فيه الحواسيب المخصصة للأساتذة ولم أشعرهما بوجودي فقال الاستاذ للأستاذة لما لا تشتري لك شقة في احد الأحياء في وسط باريس فأجابته ان تلك الشقق قديمة وبها اشباح Phantoms تحرك الأمتعة من مكان لاخر داخلها فقلت في نفسي سبحان الله ملحدين يخفيان في نسيهما ما الله مبديه
54 - hicham1985 الأحد 16 يونيو 2019 - 22:08
انا ارجح ان احد ابنائه الصغار مصاب بمرض pyromanie. و الله اعلم.
55 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 22:10
أول مرا فاش بان التليفون في المغرب .. رجل توصل بمكالمة من أحد أقربائه معتمر في السعودية .. عندما سمع صوته قال عنه "جن"، ذبح بقرة لطرد "الجن" !
56 - مصاب الأحد 16 يونيو 2019 - 22:11
أحكي لكم أخواني أني انا كدلك عندي شئ غريب في منزلي كلما حل الليل و بالضبط 23h00 يبدع دق كبير في سقف المنزل بضربات مختلفة الشدة.
ألا اني جلب عدة رقاة . لكن المشكل ظل قائم مند 3 سنوات
57 - من الضفة الأخرى الأحد 16 يونيو 2019 - 22:12
اشمن جن اشمن عبو الريح. هادو فعايل ديال بنادم. مايكون غير هو اولا شي واحد من العائلة ديالو.
58 - ilyes الأحد 16 يونيو 2019 - 22:12
الدار فوق شي بير د الغاز و لا البترول ....غناه الله . الله اعلم
59 - عبدالحق الأحد 16 يونيو 2019 - 22:12
اين هم الدين يدعون انهم رقاة، وهم يتحاورون مع الجن ويتباهون في اليوتوب ، وأنهم أقوياء

ا
60 - الى Hamidoرقم2 الأحد 16 يونيو 2019 - 22:13
الجن ليس موجودا في عقولهم كما ادعيت.
بل موجود و مخلوق .ورد ذكره في القرآن في مواضع شتى .قال تعالى (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ )
حتى الغرب الذي ينبهر بثقافته السذج يقر ويعترف بوجود الجن .
61 - أبو بكر الأحد 16 يونيو 2019 - 22:15
ردا على تعليق ابن المنطقة :
بدل البحث عن " استنطاق الجن " . الحل الامثل هو ما اقترحته القبيلة تغيير السكن لهذه العائلة.

مع الاحتفاظ بالمأوى السابق فارغا من أي أثاث أو متاع . و لننظر هل ستشب النيران بدون سبب وفي لا شيء. فيكون غاز قابل للاشتعال سبب الحريق.
62 - وماذا عن حرائق شفشاون اليوم الأحد 16 يونيو 2019 - 22:17
ورد قبل قليل في هسبريس خبر محاصرة نيران مجهولة لشفشاون، ياك ما داك الجن ثاني اللي شعلها !!! هههه
للتسلية فقط
63 - ام سلمى الأحد 16 يونيو 2019 - 22:18
الجن موجود ومن ينكر ذلك فهو مشكوك في ايمانه.وصراحة اعجبني تعليق الاخ (خليل) تحليل منطقي .
64 - الى ياسين الفكيكي رقم3 الأحد 16 يونيو 2019 - 22:19
ما هو وجه التناقض بين غزو الفضاء والتطور العلمي وبين الايمان بما جاء في الكتاب والحديث؟؟؟؟ الجان خلقهم الله قبل الانس .
قال تعالى( حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ(26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُو)
ومن أنكر معلوما من الدين بالضرورة فقد سقط في الكفر. انكار وجود الجن والملائكة والجنة والنار و..... أي عدم التصديق بالغيب الذي عندنا فيه برهان من الله ورسوله يؤدي بصاحبه الى الردة . و بقاو تابعين الغرب فكول شي حتى تنزلو للقبر.
65 - faty اسبانيا الأحد 16 يونيو 2019 - 22:22
اش هدشي غريب وعجيب عايشين في القرن الواحد العشرين والناس تتلعب بالعقول كيف نحن مزالين مع الشعودة والكدوب هد الشئ متيدخلش العقل الئ كان صحيح فالمنزيل في تحتو ابار الغاز علئ هد القبال صاحب البيت سيصبح غاني .
66 - جواد الأحد 16 يونيو 2019 - 22:26
في نظري الشركات البريطانية التي تنقب عن الغاز في الشرق و الغرب يجب أن تزور هذه المنطقة و تلقي نظرة!
67 - لويس الأحد 16 يونيو 2019 - 22:29
ماخلقت الجن والانس الا ..........
كمافي الانس منحرفون كدلك في الجن منحرفون فلا تستغربوا فوقائع من هدا النوع وقعت ولا زالت تقع فأسألوا. اهل الدكر ان كنتم لاتعلمون ؟
68 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الأحد 16 يونيو 2019 - 22:30
يجب استعمال الذكاء الثاقب هنا..!!!!!
يجب حراسة المنزل حراسة مشددة بالليل وبالنهار...
ولكن قبل ذلك يجب أن نوهم السكنة والحيران أن خذا المنزل ستهجره الأسرة....ويجب نصب حيلة غاية في الذكاء والدهاء.....كي نصل إلى الفاعل الحقيقي.....
ربما أن الفاعل الحقيقي واحد من الجيران أو من أفراد الأسرة نفسها..أو أحد له عداوة مع الأسرة...
كما يمكن أن يحتوي المكان على غازات تحت الأرض...كما اشار بعض المعلقين....لكن في هذه الحالة لماذا تشتعل النيران الآن فقط وليس في السابق...؟؟!!!!!!
شياطين الجن والإنس يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا.....هذا كلام الله عز وجل....
وأنا اشك كثيرا بأنهم شياطين الإنس ..!!!!!
والله أعلم...!!!!!!!



.
69 - ولد حميدو الأحد 16 يونيو 2019 - 22:34
العفاريت هم بعض الاشخاص
لو كانوا يعرفون مكان الكنز فسوف لن يخبروا الطماعين بدلك
70 - alii الأحد 16 يونيو 2019 - 22:35
السحر حق والعين حق والجن حق...لا علاقة للإيمان بهذه الأشياء بتخلفنا. لا تخلطوا الأمور على الناس.
71 - مغربي بلجيكي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:45
فقهاء" يطلبون الملايين لـ"طرد الجن " إضافة هذه الجملة للعنوان هي لإثارة فضول القراء ليس إلا ! وهذا تلفيق و كذب على الفقهاء !!! هل نحن ملحدون كي لا نؤمن بالجن و كيدهم بالإنس. ربما الجن كانوا يعمرون المنازل التي كانت خالية قبيل مجئ الإنس. الجن يمكنه حرق المنازل بكل سهولة للإنتقام... والذي يقول ربما خرافات أو ربما كان هناك غاز طبيعي تحب الأرض فهو كما الذي يقول الأرض لم يخلقها أحد أعود بالله و هي نتيجة فيزياء و كيمياء كونية.
72 - اامهدي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:48
مرحباً بكم في عالم الجهل و التخلف !! اخطر الجن هو الانسان و اخطر الشياطين هو الانسان !! النار يشعلها احد افراد العائلة بدون شك .. إنما يجب البحث عن الهدف من ذلك !! قد تكون الاسرة تجمع من التبرعات و الاكراميات اكثر مما التهمته النار !! لو تحركت النيابة العامة عبر الدرك الملكي لظهرت الحقيقة و نطق الفاعل !!!!! إنما المخزن يحب مثل هذه القصص التي تكرس الجهل و يحبذ فكرة الجن يشعل النار و هو يعلم ان الحقيقة غير ذلك !!! يا ايت حديدو !! إن اردتم القضاء على الجهل و الفقر و القهر و البرد و الجوع، اطردوا شاعل النار فهو ليس بالجن انما ابن جلدتكم وهو الذي يخدعكم !!!!
73 - fathi الأحد 16 يونيو 2019 - 22:52
كل المعلقين الذين يقولون لا وجود للجن وسبب ذلك من المعادن او من طرف الانسان يجب عليهم الذهاب الى هناك وينظرون بام اعينهم ثم بعد ذلك يحكمون اما الاحكام الجاهزة فهي سهلة على كل انسان صغي
را كان او كبيرا او امراة كانت او رجلا
74 - تنوير لأصحاب الفرضيات (الجهال) الأحد 16 يونيو 2019 - 22:54
من يفترض تواجد معادن تحت المنزل وأنها هي سبب اندلاع نيران في أماكن مختلفة منه فهو على خطأ وجاهل. لنفترض جدلا تواجد معادن تحت المنزل، كيف لها أن تكون سببا في رفع درجة حرارة بعض المواد القابلة للإشتعال المتواجدة بالمنزل إلى أن تبلغ درجة حرارة اشتعالها دون غيرها !؟ بالأحرى من قد يسبب رفع درجة حرارة المعادن لترفع بدورها درجة حرارة بعض المواد القابلة للإشتعال البعيدة عنها دون الملاصقة لها ثم الأقرب. هذا مستحيل لأن الحرارة تنتقل بثلاثة طرق في الكرة الأرضية ككل، إما عن طريق التوصيل الحراري أو الحمل الحراري أو الإشعاع الحراري وجميعها منعدمة في المنزل المذكور.
ههههه
75 - تنوير لأصحاب الفرضيات (الجهال) الأحد 16 يونيو 2019 - 22:55
تتمة
ومن يفترض تواجد غازات قابلة للإشتعال تحت المنزل وأنها هي سبب اندلاع نيران في أماكن مختلفة منه فهو على خطأ كذلك وجاهل كذلك. لو افترضنا جدلا تواجدها تحت المنزل، كيف لها أن تكون سببا في رفع درجة حرارة بعض المواد القابلة للإشتعال المتواجدة بالمنزل إلى أن تبلغ درجة حرارة اشتعالها وهي في حد ذاتها مادة قابلة للإشتعال أكثر من المواد السالفة الذكر بل متفجرة وتواجدها لا يشكل خطرا على سكان المنزل بل على سكان القرية أجمع، فبشرارة واحدة عند تواجدها سينفجر المخزون كله في لحظة واحدة ولن تجد القرية بعدها. ههههه
76 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 22:58
سبب الجن هم النصارى و اليهود !
النصاى و اليهود قد يتوصلو بعد مدة إلى صناعة وسائل نقل فضائية تتحرك بسرعة الضوء .. يعني يمكن لك السفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج في جزء من الثانية .. حينها طبيعي جد, خصوصا في البداية, العرب سينسبون ذلك "للجن"
77 - الحسين الأحد 16 يونيو 2019 - 22:59
كامرات و"يتوقف" الجني! والمؤكد ان الثمن اقل بكثبر مما يرجو المشعودون ابتزازه. مؤكد!
78 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 16 يونيو 2019 - 23:00
كيفما كان سبب اندلاع هذه النيران ... يبقى الحل هو استبدال المنزل.
اما من ستناول هذا الموضوع بشيئ من السخرية امثال المعلق رقم 2 فنقول له اتق الله ....ما اوتيتم من العلم الا قليلا ....
ومادام ان السلطات الاقليمية مطلعة على الموضوع و تعترف بغرابة الامر فإن المسألة فيها نصيب من الصحة ....
اما بخصوص عرضك شراء المنزل يا صاحب التعليق 2 فأقول لك اني اعلرف المنطقة و ثمن المنزل لن يتجاوز 5 او 6 ديال المليون .... يالله تقدم اوكون راجل ... باراكا من الشفوي من وراء الهاتف.
79 - Ilyasamir الأحد 16 يونيو 2019 - 23:05
واااقيلا هاد لفقيه لي طلب 5 ملايين عااارف النار منين جايا
يجب التحقيق معه
يقدر يكون بحال هاداك السيكليس لي كيرمي المسامر فراس الدرب
80 - مجرد رأي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:06
قلتم أن هذه الظاهرة وقعت في نفس الوقت من السنة الماضية أي في فصل الصيف و تكون فقط نهارا و ليس ليلا . ربما يوجد مشكل في زجاج أحد النوافذ لأن أشعة الشمس تشعل الحرائق خصوصا إذا كانت هناك نافذة بها زجاج غير عادي على شاكلة عدسة فيتم تركيز أشعة الشمس.
المرجو من معارف الضحية أن يتحققوا من نوافذ البيت فقد يكون هناك مشكل في زجاجها
81 - جلال الأحد 16 يونيو 2019 - 23:08
الحل سهل كشف سبب حرائق البيت توضع كاميرا مراقبة في كل الأرجاء البيت لو كان هناك الجن أو أنه مفتعل من البشر اكيد سوف يظهر في كاميرا من يقوم بالحرق انصح صاحب البيت بي اتخإذ هذه الخطوة كاميرا المراقبة سوف تظهر الحقيقة أو الاستدعاء الشرطة العلمية التحقيق في الأمر القيام بي الابحاتها العلمية أما يكون تحت البيت بئر من الغاز أو ميثان يخلط بي الماء يسبب الحريق حسب نظرة فيزيائية العلمية أو انا احد المشعوذين في القبيلة هو يتسبب في الحرائق طرد الأسرة من البيت الاستياء عليه يعتقد أنه هناك كنز في الأرض بني فيها المنزل يجب تدخل السلطات التحقيق في النازلة عدم ترك الناس غارقين في الجهل ويصدق خزيعات المشعوذين دجل الفقهاء نصابين والرقاة من باءعين الوهم
82 - الصحراوي الأحد 16 يونيو 2019 - 23:11
على السلطات ان تستعين بخبراء لاكتشاف الغازات المشتعلة قد يكون هناك تفاعل كميائي منبعث تحت المنزل فالارض تتنفس وليضعوا الخزعبلات جانبا
83 - دنيا الأحد 16 يونيو 2019 - 23:20
للاسف عقلية شي وحدين متأثرة بالغرب ولكن لي نقدر نقول هو الجن والشياطين كاينين وحاجة مذكورة فالقران وبنادم اطلب السلامة والله اشوف فدوك الناس وكنقول ليهم سورة البقرة وترش الدار بملح البحر مغديش اخلي شي حاجة تمسهم والله المستعان
84 - sara الأحد 16 يونيو 2019 - 23:24
على وزارة الطاقة والمعادن أن تبحت في الأمر ، قد يكون السبب له علاقة بغازات او بمواد قابلة للاشتعال وخصوصا مع تصاعد درجات الحرارة في هذا الموسم ! و على وزارة الأوقاف أن تبني في هذا الموقع مسجدا و ان ترسل فقهاء ليقرؤوا القرءان دون انقطاع . وعلى وزارة الصحة أن تتكلف بأفراد هذه العائلة حتى يتم علاجهم . و على وزارة السكنى والتعمير أن تقدم لأفراد هذه العائلة بيتا تتوفر فيه شروط الصحة و السلامة و مجهز بآليات الاطفاء . و على وزارة التجارة و الصناعة أن تمنع استيراد المواد المصنوعة بالصين لأنها قد تكون السبب في هذه النيران الموسمية .اللهم احفظنا من عذاب جهنم .
85 - Hassan الأحد 16 يونيو 2019 - 23:25
هدا المنزل مسحور بسحر الترجيم بالنار اما موجود فيه كنز دلك المنزل فيه كنز
86 - Zoro الأحد 16 يونيو 2019 - 23:32
لو لم يكن المغاربة فوق الكرة الأرضية لا أصبح الجن والشياطين والمشعودين والسحرة والمرقين بظون عمل هههههه المخدرة الذاتية منتشرة في المغرب الجن الوحيد الذي الراه الإنس
87 - Hala الأحد 16 يونيو 2019 - 23:33
Il y a un trésor. sous la maison
88 - مواطن غيور. الجن الأحد 16 يونيو 2019 - 23:41
أولا الجن مدكور في القرآن و حتى في الديانات الاخرى اليهودية و المسيحية، و كل تشكيك في الجن هو تشكيك في القرآن.
ثانيا، دائما أتفرج في القنوات الأجنبية، هناك المآت من البرامج التي تتطرق لنفس الموضوع، أي الدور المأهولة بالأرواح كما يسموهمEsprit، و لم نرهم يشككون مثلنا.
ثالثا، قصة التعاون بين الانس و الجن، و حتى الضرر من مس و تلبس و غيره صحيح و معروف في القرآن أيضا، و هناك قصص في القرآن مثل قصة سليمان و هاروت و ماروت....، فرجاء لا تتكلموا بشئ أنتم جاهلوه، و "فوق كل ذي علم عليم".
رابعا، من رأى ليس كمن سمع، و أنا و الله شاهد علي رقيت أشخاصا تلبسوا بالجن، مع العلم بأني مواطن عادي و ثقافتي عالية، و لست براقي أو محترفي" الرقية".
خامسا، أغلب المشككين هم ملحدون ، أي يشككون في الله ، فما بالك بالجن و الملائكة....
89 - فقيه الأحد 16 يونيو 2019 - 23:43
الحل ساهل هاديك 5 ملاين عطيرها للجن يرهن بيها فشي بلاصة ويبعد منك
90 - بوكوص الأحد 16 يونيو 2019 - 23:44
عندما يعجز الإنسان على إيجاد تفسير علمي واضح لظاهرة من الظواهر فإنه يلجأ إلى التفكير الخرافي الأسطوري السحري أو ما شابه ذلك. وهذه ميزة الشعوب المتخلفة التي تنغمس في ظلمات الجهل والفقر والخرافة...
91 - إبراهيم الأحد 16 يونيو 2019 - 23:50
عجبب امر بعض الناس، يقولون غازات ومعادن ...!! لو كان الامر كذلك لهجَّرت الدولة كل سكان المنطقة جميعا. الدول تنفق الملاييير من الدولارات من اجل التنقيب عليها، فما بالك إن وجدت فق الارض!!!.
يا عقلاء حسب ما رأينا العام الماضي والفيديوهات موجودة، بتغطية من (نون بريس) فالنار تشتعل في وضح النهار وبوجودهم ردا على من يقول أنه من فعل فاعل . بالإضافة إلى العبث بادوات المنزل مثل نقل الهاتف من مكان إلى مكان آخر وقنينات الغاز..
هذا أمر محير !!!
كان الله في عونك يا السيد علي أبنها
92 - beeman الأحد 16 يونيو 2019 - 23:56
و اش فراسكوم الجن يخافون من البشر. حداري من فقهة الجهل والاستغلال
93 - ادريس الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:05
أنا أضن أن هناك كنز والله أعلم.
94 - Kamal mks الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:10
أعتقد والله أعلم ان الامر إما مدبر من أحد لغرض ما في المنزل، أو أن احد افراد الاسرة عنده اضطراب نفسي او عقلي يشعل النيران تحت وسواس قهري او اضطراب معين، لذلك الحل الوحيد هو تثبيت الكاميرا وسينتهي كل شئ وستصدمون عندما تعرفون أن الجاني بشري وليس من الجن...
95 - ريم الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:14
ظاهرة موجودة في كل بلدان العالم ، وتخضع لدراسات وتحديد الاسباب وتشارك فيها الشرطة العلمية والوقاية المدنية وخبراء في الكيمياء كل حسب اختصاصاته ، قد يكون السبب وجود المنزل تحت فوهة بركان يقوم بنفث الغاز كما حدث اثناء بئر في الناضور ، او النيران التي كانت تندلع في تاونات بسبب غازات ، وهناك اسباب اخرى قد تكون من أفعال شياطين الإنس ، على الدولة ان تقوم بمسؤوليتها في هذا المجال ، واذا كان فعلا انبعاث غازات يبحثون لهم على بديل بدل حصول كارثة .
96 - مولاي الحسين مكاوي الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:22
احمل المسؤلية الكاملة الى رب البيت علي ، لقد اتصلت به في السنة الماضية وقلت له بالحرف عليك التخلص من المعتقدات الشركية ومن البخور من اي شيئ تعتقده من طرف السحرة السوسيين ، ما يعرف في المغرب بالفقهاء فقهاء سوس مجرد سحرة ولا علاقة لهم بالعلم في هذا المجال ، قلت له اي مبلغ ظفعته لأي نصاب اعطيني رقم الهاتف نتاع النصابة اخد لك فلوسك ، وقمت بواجب لله تعالى و لم اخد منه شيئ وقلت له اي وقت حصل لك شيئ اخبرني ستجدون رقم هاتفي عنده اللهم اني بلغة اللهم فاشهد ، انسحبت من الموضوع نهائيا .
97 - بوشابل الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:23
السلام عليكم انا اتعجب من بعض المعلقين الدين لايفهمون في النقاش الا القليل قبل التعليق بالسلبيات يجب على المعلق انا تكون له دراية على الموضوع اما الجن فهو موجود وشره موجود لا يختلف عن شر الانس ولكي لا اطيل عليكم الاسرة التي يحدت لها هدا النوع من المشاكل في المنزل الحل ليس في تغير المنزل او المكان او المقر لان هدا الشيطان ليس له علاقة بالمكان هو مرتبط ارتباط وطيد مع شخص من دالك الاسرة ممكن طفل او بنت او الاب او الام ولكي تتخلص هده الاسرة من شيطان الجن ماعليها الا بقراءة القران والصلاة على النبي وخصوصا اية الكرسي والمعودتين وسورة البقرة وانا متأكد سيهلك اي شيطان او جن متمرد بقدرة الله عز وجل
98 - مصطفى العبدي الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:23
غاز ميثان..أوغاز بروبان... والدكتور الذي يعطي المثل بقطر... اقول له أن الأرض مائعة قلبها صهارة ورغم ذلك لا تتفجر البراكين إلا حيث ضعفت قشرة الأرض ووجدت مخرجا يربط نواتها مع سطحها..كذلك المنطقة المذكورة ربما شق نتج بفعل حدث ميكانيكي جيولوجي فصار تسرب غاز ميثان او بروبان..او ربما المنطقة توجد تحت سبخة متحللة..
99 - salah الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:40
voilà un bon point de départ pour nos meilleurs géologues.ne seraient-ce que les prémisses d'un phénomène d'origine endogène
point de vue à confirmer ou à rejeter
100 - العكاري الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:58
ما أعرفه أن هذه الظاهرة عرفتها قرية كاملة بحنوب إيطاليا ومن التفسيرات أنها كانت في مرمى انعكاس شعاع الشمس المركز بسبب ألواح معدنية لقمر اصطناعي مما ينتج عنه حرائق خاصة وأن الظاهرة تحدث فقط نهارا مع وجود أشعة الشمس..
101 - دعاء الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:07
يا نار كوني بردا وسلاما على بيت هذا الاخ ، بحق رب سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
102 - مواطن الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:12
إلى هاذوك اللي كيقولوا الخرافات و الجهل وووو... وا فسروا لينا هاذ الضاهرة انتما اللي غير بوحدكم فاهمين... الدار كتشعل فيها العافية نهارا جهارا بدون سبب...واش هي الدعوة في لفهامات الخاوية...
103 - لويس الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:17
لرد علي بعض التعليقات التي تؤكد بان سبب النيران هو الغاز او الميتان الموجود تحت المنزل اقول لو كان الغاز او الميتان لانفجرت دولة قطر التي تقع فوق بحر من الغاز والميتان ارجوكم ان تستخدموا ولو جزء من ........؟
104 - Hassan الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:22
C'est un phénomène naturel qui pourrait être du au fait que la maison de cette famille est construite sur un vieux cimetière. sachant que le phosphore (blanc) élément très présent dans les os et les dents humains brûle au contact avec l'air (voir les propriétés physico-chimiques du phosphore) ceci pourrait expliquer ce phénomène apparu chez cette famille. les hypothèses peuvent être purement d'origine naturelle et les solutions aux mains des scientifiques. وكفى من الخزعبلات وقليل من التمعن والبحث في العلم بدلا من توهيم الناس.
105 - بدیل الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:30
أکید أنه جن أذمیٍ! متی کان الجن یشعل النار أو یطفیها؟
106 - سعيد الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:36
هذه ليست المرة الاولى التي يحصل فيها مثل هذا النوع حصل في قرية تونفيت والغريب ان الاثاث الذي يحمله صاحبه للجيران تشتعل فيه النار هذا ليس كلام فارغ هذا واقع عايشه صاحبه و اشتعال النيران في محصوله الزراعي وكل من يقول ليس هناك جن عد الى القران هل يقر به ام لا الا اذا كنت لا تؤمن به فذاك كلام اخر
107 - margdan الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:01
اخواني وما بالكم بامراة لا تجيد حتى العربية وعندما امسكها الجن وحضر الراقي تتكلم الفرنسية بطلاقة ؟؟
108 - عادل الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:05
هده المنطقة غنيه جيولوجيا، من المحتمل وجود مخزون غازي تحت المنطقة يتسبب تسربه في اشتعال النار
109 - محمود الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:44
الجنون المغاربة حتي هما بحال الحكومة حگارة غير على المزاليط علاش ما يمشيوش للفلات في حي كاليفورنيا بالدار البيضاء او السويسي بالرباط لإشعال النار فيها من حيت ما يقدوش.
110 - العلم يا اخوان الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:45
اظن ان هناك سببا ماديا يؤدي لنشوب الحريق..مثلا اسلاك الكهرباء بعض مكبرات الكتابة التيتتعرض للشمس..النباتات الرقيقة جدا المتأثرة بالسجائر او.....ولا اظن الجن يعتدي هكذا...مستخيل..هذا جهل....يحب فتح تخقيق من طرف الشرطة العلمية...
111 - لدي رأي الاثنين 17 يونيو 2019 - 03:20
أولا الجن حق:قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) ...
نعم الجن يفعل ذالك وأكثر فهو مخلوق من نار وهذه الظاهرة موجودة في مصر والجزائر كذالك وفي كثير من الاماكن السبب غالبا انتقام الجن اما انا صاحب البيت ادهم بدون ان يعلم او ان احدا عمل له سحر خطير فصلط عليه الجن ليؤدوه ...انصحه بقرأة سورة البقرة كل ثلاثة ايام ويخرج من المنزل كل شئ متعلق بالصور والثماثل ويملئ بيته بالذكر وكثرة الصلاة فيه والادان وبإدن الله يضيق على الجن ويتركوه ....وكل من يقول هذه الاشياء خرافات وووو هو جاهل جهل مركب او انه مصاب بمرض الالحاد انا شخصيا رأيت الجن في صورة امرأة ورجلها من حيوان نظرت الي ثم دابت في جدار كما يدوب الدخان في الهواء والله على ما اقول شهيد ولم اكن وحدي انا واخي وصديقي
112 - موحا مونتريال الاثنين 17 يونيو 2019 - 03:22
ساجيب عن اسئلة بعض المعلقين
ليس هناك لا بترول و لا غاز لان اغراضهم حتى هي تختفي
هل هناك كنز ليس هناك كنز لان هذه الظاهرة بدات ربما سنتين
هل هي فعل بشري ليست فعل بشري لان النار اشتعلت حتى في التلفزة و الفراش
هل الجن موجود نعم موجود ومن انكر فقد كفر بالقران
هل الجن يمكن ان يفعل هذا نعم و اكثر كانت الشياطين تبني القصور لسليمان
هل هذا فعل من الشياطين الله اعلم لم احضر هناك لاحكم
113 - حميد الاثنين 17 يونيو 2019 - 04:51
الظاهرة فزيائية لا اقل ولا اكثر أو هو صاحب المنزل نفسه تعود المساعدة فهو يشعله بمادة معروفة لا تُرى تُرش مثل الدقيق
114 - Saaf الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:28
Deja un journal electronique a fait un reportage sur ce cas c est incroyable meme ces journalistes ont depose leur tel portable ds une piece apres a ete disparu retrouve ailleur
115 - طنجة الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:50
ربما يوجد اشخاص وراء هدا الموضوع ليس الجن بل الإنسان قالك 5 مليون لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
116 - لحسن الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:14
صدق اولا تصدق هذه الظاهرة وغيرها موجودة منذ زمن بعيد حتى في الدول المتقدمة دائما هناك منكرون ومصدقون لها لكن الحقيقة لا يعرفها الا من عايش تلك الظواهر .. انكارها سهل فالكل يدعي انه لا يؤمن بها ولا يصدقها لكني اعتقد انها حين تحل بمنزلك سترى كم هي مخيفة ومرعبة وحتى النصارى يعرفون انها موجودة ولكن لا يجدون لها تفسيرا ولعل من شاهد منكم بعض الافلام الغربية عن القصور المسكونة التي تظهر فيها اشباح على حد وصفهم يفهم هذا المعنى وهناك افلام وثائقية كثيرة غربية تطرقت الى هذه الظاهرة واثبتت وجودها لكن دون تفسير لها وذلك لان الغربين لا يؤمنون بالجن كالمسلمين الخلاصة طلب الله السلام وستر مولانا
117 - عثمان سمیر الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:39
للمکدبین الجن مخلوق بصریح القرءان كلام رب العالمين منهم الكافر والمؤمن والطيب والخبيث يؤذون البشر نعم السبب يعلمه الله قد يكون بذنب او ابتلاء او حكمة الله اعلم ومع ذلك لا يمكن تفسير هذه الحادثة بالجن ابتداء بل يجب البحث عن السبب غاز مواد قابلة للاشتعال فعل فاعل الله اعلم ويمكن للمتضرر ان يقرء ما تيسر من كتاب الله خاصة سورة البقرة والمعوذتين مرة او مرات متعددة وان لا يسلم نفسه لاؤلءك المرتزقة والمتاجرين بكتاب الله اجتناب الذنوب والصلاة والصدقة وغيرها مع اليقين والصبر ولله في ملكه شؤؤن وبالنسبة للمشككين في وجود الجن فانه كفر بتكذيب صريح القرءان اما القاءلون بان الجن هو الفاعل فليبحثوا اولا عن الظواهر الكونية
118 - almahdi الاثنين 17 يونيو 2019 - 06:47
الجن حق بنص قراني،والعلم كذلك حق بنص قراني . ولكن القراءة والعلم من اولويات الاسلام ، الامر نسبي، عن طريق القراءة والعلم والايمان يمكن ان نصل الى الجن والعكس صحيح .
119 - الزوالي و الزوالي الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:30
لا يمكن أن يكون هناك من يريد هذه الصورة السبب الرئيسي وراء الطبيعة قسم الكتب الهندسية المذكرات والسير الذاتية والتراجم و اللوجستية من أجل تهيئ في بعض الأحيان إلى العلاقات العامة و الخاصة حتى لو كان هناك الزعلوك و شكرا
120 - عثمان سمير الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:33
للتوضيح الجن موجود بصريح القرءان هناك سورة الجن هل يؤذون البشر نعم منهم الكافر والمؤمن والتقي والفاجر بالنسبة لهذه الواقعة على الرجل ان ينظر الى دينه اولا ذنوب معاصي فليتب منها ويقرا ما تيسر من القرءان الكريم خاصة سورة البقرة والفاتحة والمعوذتين الى جانب الادعية الماثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا يسلم نفسه لاؤلءك الذين اتخذوا القرءان حرفة للاسترزاق والمتاجرة بهموم االناس ونصبوا انفسهم اوصياء على الناس ثم لينظر في فراشه هل هناك مواد قابلة للاشتعال بفعل الحرارة وله ان يغادر المنزل الى مكان اخر فقد يكون في بقعته غاز اومعادن وليتابع الامر لان له الحق في تعويض يحدده القانون رزق من عند الله اما بالنسبة لبعض المعلقين الذين يظهر انهم ينكرون وجود الجن او انهم يؤذون الخلق فان من جهال المسلمين فليسءلوا اهل الذكر وان كانوا لايؤمنون فذلك شانهم والله اعلم
121 - جواد الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:25
الظواهر الخفية الغير الطبيعية موجودة بالفعل لا يصدقها العقل ولا المنطق . وهده قدرة الخالق في خلقه نحن البشر من اضعف مخلوقاته . هناك ظواهر يمكن للعلم تفسيرها وهناك اشياء لا يمكن تفسيرها.
122 - ياسين الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:33
هذا نوع من النصب و الإحتيال وسيبدأ الناس بالحج إلى ذلك المنزل ويقولون أنه فيه البركة ويشفي من الأمراض. والخزعبلات...................
123 - هولاندا الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:51
للذين يؤمنون بالسحر والشعوذة وان هؤلاء يستطيعون فعل كذا وكذا، وأذا كان هذا صحيحا فالاية الكريمة غلط:ان الله لا يصلح عمل المفسدين. وأية أخرى : لا يفلح الساحر حيث اتى.المغاربة سبحان الله كلهم يعرفون ويقرؤون هاتين الاتين الكريمتين ولا زالوا يؤمنون ويخافون من السحر والشعوذة. يأيها المغاربة عيشوا وتمتعوا في الحياة وابتعد ا عن الخرافات لان الله خلقنا لنعيش ونستمتع بالحياة
124 - Karim chafnouge الاثنين 17 يونيو 2019 - 08:56
فكرة جيدة يا استاذ اشتري منهم المنزل وضع في كل ركن كاميرات ونم انتا في مكان خالي من الاثات بحيث يكون الباب بجوارك ان شبت....ركبت الرياح وانطلقت كالبرق هربا ....
125 - ولد حميدو الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:06
حكى الي سمسار بان شخصا كلف سماسرة لبيع منزل و كلما جاء مشتري يطالب بمبلغ خيالي و عندما عرفوا بانه يضيع لهم وقته اطلقوا اشاعة على منزله بانه مسكون بالجن و الاشباح
126 - في الصميم الاثنين 17 يونيو 2019 - 09:22
من صفات البشر الكذب الطمع الحسد الكراهية الانانية
المكر النصب الغش
من غشنا فليس منا
127 - مغربية متتبعة الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:17
على ما اعتقد هذه اعمال السحر والشعودة أذا بطل السحر كفت النيران عن الاشتعال سمعت بمث هذه الافعال الشيطانية تسببت لعائلة بالرعب لمدة شهور كانون كلما اطفؤوا الانوار للنوم بدات الحجارة بالرجم عليهم حتى يطلع الفجر فتنقطع حتى اهتدوا الى ان العملية كانت سحر يسخر الجن للرجم وإشعال النيران وغيرها من الأعمال الشيطانية صدق او لا تصدق
128 - كوثر الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:25
ça peut qu'il ya au dessous de leur maison un puis de petrol
129 - Top kalakh الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:28
Il suffit d’installer des cameras de surveillance 24h/24h pour dévoiler la vérité et s’il n’a pas de courant électrique il y a l’énergie solaire
N’est ce pas messieurs les responsables de la région…
130 - ايمان الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:30
هدا لايستبعد أن السبب هو الطائر الدين يحرق الغابات .فأن كان هاؤلاء الناس يوقدون النا خارج المنزل لطهي الخبز ومادالك من أطعمة فأن طائر يدعى باسم .........يأخد قطعة من النار ويرميها في الغابة يلصطاد فرائسه المختبأة تحت الاشجار .فربما يأتي بالنار من هده البلدات وتسقط له بقاتا ماحمل .فقد اكتشف في الاخير أن سبب اشتعال النار فب الغابات هو هدا الطائر .فمن أين سيأتي بالنار ....
131 - Kacem mohamed الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:31
تقرا آية الكرسي والمعوزتين في الاركان الاربعة من المنزل باذن ستهدأ الامور مجرب ماءة بالماءة باحت في المجال الاجتماعي والموروث عن الثقافات الاجتماعية الغامضة
132 - ع الله الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:32
تفسير آخر هو أن بشرا له مصلحة في رحيل الأسرة إما له رغبة فيالدار أو له حسابات مع الأسرة يريد أن ينتقم منها أو أو .... فيفتعل هذه الأحداث حتى تيأس الأسرة وتغادر ...
فعلى السلطات أن تجري تحقيقا مستعينة بكاميرات ومراقبين ووووو
ومما لا شك فيه ستصل إلى نتائج وحقائق تغير الاعتقادات الخرافية التي ألبست بالنازلة.
133 - Dodoh الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:37
الم يجد الجن منزل هذا الرجل الذي يقطن نواحي ميدلت ويعيش على الإعانة .... لماذا لا يسكن بيت بنكيران المتواضع أو منزل الحبيب المالكي أو منزل الحاج بنعبدالله أو. ..أو. .. ساجد والعنصر والسي عزيز ...لم يجد سوى هذا المستضعف المعوزة الفقير أنها حكرة كبيرة . ابحث يا ولدي عند قارئة الفنجان وستخبرك بالخبر اليقين وباركا من هذه الخرافات التي تعشش في عقلك ويكرسها الكثيرون في عقول المداويخ. ...
134 - Amine الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:41
بالرغم من أني كنت لا أثق في مثل هذه المسائل إلا أني شاهدتها ووقفت بنفسي عليها في منزل أخد الأصدقاء وشاهدت الدمار والرعب الذي خلفته هذه الظاهرة الغريبة في هذه العائلة القاطنة بتيغزى امريرت عمالة اخنيفرة
وللإشارة فالعائلة استنجدت بالفقهاء دون جدوى بحيث لازالت النيران تشتعل كلما حل صبي من الأفاد الى المنزل.
إنه أمر غريب
135 - MED الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:49
أنا شخصيا لم أكن أصدق مثل هذه الأشياء،ولكن تأكدت عندما أبتليت وأعيش تجربت ومرارت سحر مدمر بما تحمله الكلمة من معنى، هذا مجال خطير لايصدقه ولايعلمه إلامن عاشه،هناك من يسخر من الموضوع ولكن أيام الله طويلة ومن يدري مالا نصدقه اليوم قد نعيشه في المستقبل٠
136 - منير الاثنين 17 يونيو 2019 - 10:50
انا ابن المنطقة. الاسرة تعيش في رعب و الحقيقة ان النران تشتعل لوحدها احدا المرات بحضور الصحافة. من لم يصدق فل يزر المنطقة قرية سونتات تتواجد قرب الطريق بين املشيل و بوزموا الطريق الرابطة بين تنغير و لقصيبة نموحى اسعيد.او بين الريش و املشيل.
137 - jan الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:38
ربما المنطقة كانت مطرح للنفايات يتسرب منها غاز الميتان ويشتعل بسبب حرارة الصيف.في واضحة النهار عندما تكون الشمس حارة.
.المسالة علمية لادخل للجن فيها.اين خبراءنا ومعاهدنا المتخصصة..وكلياتنا وطلبة العلوم.
138 - البهجة الاثنين 17 يونيو 2019 - 12:04
لا تحف..ممكن أن تستثمر في الجن: حول المنزل إلى فران خبز، واربح الفلوس!
139 - Eléazar الاثنين 17 يونيو 2019 - 13:37
Je crois que se lieu repose sur une faille géophysique, et qu’une quantité d’hydrogène ionisé remonte des profondeurs. Il suffit d'un courant tellurique idoine pour y mettre le feu. Le courant tellurique est un courant électrique qui circule dans la croûte terrestre. La densité moyenne de ce courant est de 2 A/km2.. Ce courant a une origine naturelle : variations du champ magnétique terrestre ; phénomènes d'ionisation dans la haute atmosphère dus au rayonnement solaire ; déplacement de fluides conducteurs (eau, magma , etc.) dans le champ magnétique terrestre (magnétohydrodynamique). La majorité des courants telluriques sont directement liés à l'ensoleillement, ils disparaissent presque complètement pendant la nuit, un phénomène qui se traduit par une nette amélioration nocturne de la réception des radios émettant dans la gamme des ondes moyennes.
140 - أليعازر الاثنين 17 يونيو 2019 - 14:12
أظن أن المنزل يوجد فوق صدع أو فالق جيوفيزيائي faille géophysique ، وأن كمية كافية من الهيدروجين الأيوني ionisé تصعد ربما إلى السطح، بحيث يكفي أن يخترقها «التيار الأرضي» courant tellurique، أي التيار الكهربائي الذي يسري في القشرة الأرضية، لتتحول إلى نيران.
وكفى من الدجل. الله تعالى وهبنا العقل، وهو مناط التكليف. باستخدامه نفلح، وبطمسه نخسر الدنيا والآخرة...
141 - نجية الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:08
هذا الفعل الإجرامي من فعل بني البشر و لو كان من فعل الجن لتربص باحدهم و لظهرت عليهم عوارض المس.هناك من يريد الاستيلاء على الأرض .وافتعل الحريق و ستتبث الأيام ذلك.تتبعي يا هسبريس الموضوع مشكورة.
142 - محمد الهميص الاثنين 17 يونيو 2019 - 16:43
انصحه ان يؤذن في بيته هو او غيره ويكرر الاذان ويقرأ سورة البقرة فلو كنت قريبا منهم لفعلت هذا الامر بلا مقابل وقد سبق هذا في اقليم الصويرة جماعة ايت سعيد فليتطوع احد برفع الاذان في المنزل مع التحرك فيه وقراءة سورة البقرة وان كانوا اثنين فهذا حسن احدهما يؤذن والاخر يقرأ البقرة مع استحضار النية قرات تعليقا يقول هو من الجيران قم انت بما قلت وسترى عجبا ولا تهولوا امر الجن فإن كيده ضعيف لكن عندما نضعف امامه يستقوي علينا مصداقا لقوله تعالى وإن كان رجال من الانس يعودون برجال من الجن فزادوهم رهقا ولا تجعلوا النصابين باسم الرقية ياكولون اموالهم
143 - متتبع الاثنين 17 يونيو 2019 - 20:33
آخر الأخبار .. آلاف من الفقهاء من جميع الجهات يستعدون التوجه إلى المنطقة المعنية بعد سماعهم بذبح خرفان و معز و أبقار بالبرقوق و البيض لمحاربة الجن .. "طرد الجن بعد التخمة" هاذا ما قاله فقيه لصديقه فقيه آخر.
144 - Taliss marocain الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:08
Ces escroques doivent subir la loi et doivent etre difuser devant la cour penal.
145 - Rhcp الاثنين 17 يونيو 2019 - 21:19
قبل عدة قرون و في بلاد الفرس كانت نيران غريبة تشتعل تلقائيا في جميع أرجاء البلاد.صحراء كانت أم خضراء مما ترك الفارسيون بعضهم مدهول والبعض مسحور بل وكان البعض منهم يبني معبدا حول بؤرة النار ليصلون. ودات يوم ظهر لأحد العبدة فقيه اسمه الاستعمار البريطاني الدي أخرج الجن وأطلق عليه اسم البترول الدي يحترق بسبب الحرارة المفرطة على سطح الأرض وانتشرت الحجاية في جميع بقاع المشرق
وبدأت الأسطورة وظهر فقهاء جدد كل بثمن. وأصبح العفريت يتحكم في مصير أمم بأكملها. فبمباركة السي الفقيه يمكنه اجلاء أمة بأسرها وجمع أخرى
146 - بنادم الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 07:04
الشيء الوحيد الذي انا متاكد منه ويسكن داخل الانسان العربي والمسلم زالامازيغي هو الجهل والفقر والتخلف الفكري والعلمي.. والجهل بالحقوق والواجبات
147 - مصطفى الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 19:38
شاعل النار هو صاحب البيت. محاكمة عادلة، و ستعرفون إن الفقر هو الدافع و ليس الفساد.لو كان الفقر كما قال ابن الخطاب رضي الله رجلا لقتلته أو قاتلته.
148 - Samir الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:22
النيران فقط بالنهار. غاز يخرج من تحت ارضية المنزل والشمس والحرارة المفرطة تدرم النار في المنزل؟
149 - Nouredine الخميس 20 يونيو 2019 - 17:38
من الممكن ان يكون غاز يخرق من احد شقوق الارض. فل يقم بتحليل الارض ليرى . من الممكن ان تغنيه
150 - سكينة السبت 22 يونيو 2019 - 13:01
بالنسبة للجن راه شي حاجة لي فعلا موجودة و مدكورة فالقران الكريم ولكن واش ليه ارتباط بالموضوع ولالا الله اعلم يمكن يكون الامر عندو تفسير علمي. ولكن العام لي فات شفت فيديو ديال هاد الاسرة دارتو شي جريدة الكترونية معاهوم فالدار (يلا ماكانش داكشي مفبرك) راه فعلا داكش غريييييب بزاف.
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.