24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | القضاء يأمر إحضار الشهود بالقوة في قضايا نصب باسم "نافذين"

القضاء يأمر إحضار الشهود بالقوة في قضايا نصب باسم "نافذين"

القضاء يأمر إحضار الشهود بالقوة في قضايا نصب باسم "نافذين"

أمرت المحكمة الزجرية لابتدائية عين السبع بإحضار شهود عبر الشرطة القضائية، بعد امتناعهم عن الحضور في جلسات المحاكمة الخاصة بقضية نصب بملايير السنتيمات، تم توظيف أسماء نافذة وازنة من طرف نصابة محترفة وشركاؤها، على الرغم من عدم وجود أي صلة تجمع بينها وبين تلك الشخصيات.

وأمر قاضي الجلسة النيابة العامة باستصدار أمر عاجل إلى الضابطة القضائية، قصد إحضار الشاهد من مدينة أكادير للإدلاء بشهادته أمام المحكمة، خاصة وأنه تربطه علاقة وثيقة بزعيمة "عصابة النصب"، التي استولت على مبالغ مالية من شركات خاصة ومستثمرين، فاقت 8 ملايير وفق معطيات جديدة، بمساعدة مجموعة من الأفراد؛ من ضمنهم امرأة تلقب بـ"المرأة الحديدية" كانت محط بحث من طرف الجمارك، بعد تورطها في قضية تهريب ساعات فاخرة بملايين الدراهم.

مصدر قضائي متابع للملف أكد أن الملف مرشح للتطور، خاصة في حالة إدخال صندوق الإيداع والتدبير كطرف مطالب بالحق المدني، بعد أن تأكد استعمال العصابة لفواتير تحمل اسم "CDG CAPITAL"، وهي شركة بورصة تابعة لصندوق "CDG" بشكل فعلي.

وكانت مصالح الشرطة القضائية لولاية الدار البيضاء قد اعتقلت، خلال شهر أبريل الماضي، زعيمة عصابة قامت بعمليات نصب كبرى على مجموعات استثمارية تعمل في قطاعي المحروقات والزراعة، وقطاعات اقتصادية حيوية أخرى، بعد استيلائها على مبالغ مالية ضخمة.

ووفق معطيات حصرية حصلت عليها هسبريس، فإن أمن مدينة الدار البيضاء وضع اليد على زعيمة العصابة، التي كانت تدعي أنها مسؤولة كبيرة في صندوق الإيداع والتدبير وأنها تشغل منصب المديرة العامة للفرع الدولي للصندوق تحت اسم "CDG INTERNATIONAL" من أجل الإيقاع برجال الأعمال المغاربة في شباكها.

ولم تتورع المشتبه فيها، تقول مصادر هسبريس، عن توظيف أسماء كبار الشخصيات المغربية النافذة؛ من بينها إدريس جطو، الوزير الأول السابق، والسفير فاضل بنيعيش، اللذان كانت تقول إنها على علاقة وطيدة معهما وكانت توظف عناوين بريدية إلكترونية باسميهما لاستخدامها في التواصل مع رجال الأعمال المستهدفين في عمليات النصب التي كانت تخطط لها بتعاون مع أشخاص آخرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - نو وان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 07:51
طماع كيقضي عليه النصاب
مستثمرين لو كانو نزيهين ويؤمنون بالتنافس الشريف ومبدأ تكافؤ الفرص لما سقطوا في الفخ . وادا وجدوا مكروفون امامهم يتكلمون بكل دناءة عن كونهم يشغلون المواطنين ويؤدون حقوقهم كاملة ويؤدون واجباتهم الضريبية ويساهمون في الاقتصاد الوطني كلمات جميلة والواقع كم اديت رشوة لمفتش الشغل ليتغاضى عن واجبه وكم اديتم لتتهربوا من دفع الضرائب المهم وجب متابعة الجميع الضحايا قبل النصابة
2 - محمد بلحسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 08:00
قراءة عنوان المقال ذكرني بمسير أوراش الأشغال العمومية يستغل اسم وزراء ومفتشين وقضاة وصحفيين للضغط نهاية كل شهر على مهندس نزيه
3 - Momo الأربعاء 19 يونيو 2019 - 08:01
ان لم تنصب على الفقراء بصحتها
4 - SAMIA CASA الأربعاء 19 يونيو 2019 - 08:02
C'est ce que je veux dire y a pas de justice au Maroc et si cette personne a du pouvoir demain ou après tu la trouvera on liberté même si le tribunal la juge victime (tu la trouvera libéré) il y a plusieurs cas comme ça est personne non y parle mais Dieu va nous jugés tous
5 - عاديز وقولت٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜ الأربعاء 19 يونيو 2019 - 08:09
لم بعد الإنسان المغربي العاقل يستوعب ما يجري حوله وكاننا ستخلد في هذا الكون الكل ينهب ويسرق ويزور ويكذب و... أبهذه الطريقة سنلقى الله ونريد ان يدخلنا الجنة ؟
الكنز الحقيقي هو القناعة والرضاء بما قسم الله طيبا وحلالا وآخرها موت اتقوا الله فالحساب عند الله سريع وعظيم ولا يتجاهله احد منا الا المشرك فإلى أين انتم ذاهبون وجيوبكم وامعاؤكم ملئة بأمتعة الغير ؟؟؟
6 - Maroc الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:22
voila pourquoi les investissements directs étrangers ont fortement diminués
7 - طالب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:28
المشكل هو انها غادي تدوز 3 سنوات على الاكتر في الحبس اكلا و شربا او من بعد تخرج تعيش ف نعيم عملية نصب ديالها...فعلا هادي هي العقوبة التي ستمنع نصابين اخرين من السطو على عباد الله
8 - ADAM الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:43
الطمع طاعون وصافي! بغاوا الترفيحة.
9 - عبدالغني الأربعاء 19 يونيو 2019 - 09:58
حين نتحدث على الانفلات لا يقتصر الأمر على الأمن بل القيم و المجتمع و الاقتصاد و الفكر و السياسة و هو يعني تعطيل للظوابط و القواعد الظابطة للسلوك و للأسف هدا ما يحدث في هدا الوطن حيث الانفلات بكل معانيه وعلى جميع المستويات لتنقل المفاهيم ليصبح الحق مبرر لارتكاب أبشع الجرائم في حق المجتمع دون التمييز بين فئة و فئة و طبق اجتماعية و طبقة أخرى و جنس أو غير ذلك كما أن هذا الحق يصبح مبرر لشرعنة الممنوع و المحرم كالارتماء و احتلال الملك العام و غير ذلك لذلك نحيي هيئة القضاء التي تكسر المسكوت عنه و استدعاء عناوين تغطي اراديا و معنويا حقيقة أو بدون إدراك للمزيد وجودها فتحية للقاضي الفاضح للانفلات و هناك العديد من أشكال الإجرام الدي هو حق للكسب كمافيات العقار في المدن و مافيات التصدير و الاستيراد و مافيات الأراضي الدلالية و زيد و زيد
10 - aziz الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:04
هاذ القاضي بغا اجيب الشهود بالزيز حينت فيها اللعاقة والملف ديال المافيات فيها التسمسيرات حنا في ورزازات غير هاذ الشهر جبنا شاهد لواحد الملف ومدازت عشرة ايام حتى جاب ليه داك علاش شهد دار ليه دعوة باش اخوي ليه الدار وبالفعل حكمت المحكمة بافراغ داك الشاهد من الدار ديال باه مات هذي 30سنة وما فوق واش هذ شي ماشي منكر واجي تشوفو الملفات ديال العقار فورزازات كيفاش يتم التلاعب فيهم .
11 - السترة الصفراء المغربية الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:05
هناك كذلك نصابة يستغلون الفتيات المغربيات للزواج بتركيا مقابل مبالغ مالية
12 - Nizar الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:25
جميل ان نسمع مثل هدا المقال ولكن المشكل ليس فقط الحكم والسجن ولكن مامصير الملايير في نظري المتواضع كل من تبث في الاختلاس مال العام اوزور او استغل منصبه يجب ان تصدر كل مايملك وتكن عقوبة زجرية واسترداد المال المنهوب والله لو سرنا في هدا الطرح لكان المغرب جنة فوق الارض ولاصبح المغرب مثل الغرب في الرفاهية والدمقرطة
13 - ضحية قضاة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:42
محال كاع، هاد الناس المغرب ديالهم مكي دخلوش لحبس. فحالنا هم ل لا حق لهم.
14 - بائع القصص الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:05
هنا يعاقب النصابون لأنهم ادعوا انه ينتسبون إلى أشخاص نافذة، اما السيدة المقربة جدا من الق.ص.ر
التي أودعت الضحية في السجن ظلما لانها خالة كذا وكذا، تصور ان هذه السيدة أمرت الشرطة باعتقال السيد المظلوم لانه يدافع عن حقه، الشيء الذي استجابت لها النيابة العامة لأن الشرطة كيفما تصرفت وجدت نفسها امام المطرقة والسندان. أودع السيد في السجن ويطلق سراحه لاحقا، فتعرض لاعتداء شنيع بالضرب وكدمات شوهت وجهه.
هنا يضهر جليا أن المشكل هو ان هناك عائلات نافذة تستهزء من القوانين وتعتبر نفسها أسمى من الشعب
تتصرف في أملاك الآخرين كما يحلو لهم.
يجب ايقاف هذا الطغيان لقد فات حده...
انشري يا هسبريس
15 - مغربي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:54
ان عمليات النصب استفحلت بوطننا العزيز بشكل مريب وخطير . اينما وليت وجهك هنا وهناك لاتسمع سوى هذا نصب واحتال على هذا وهذه نصبت واحتالت على تلك . والخطير ان هناك تنوعات في النصب كل ينصب ويحتال بطريقته الخاصة . حان الوقت كي تقف لجنة التشريع والعدل بمجلس النواب على اعادة النظر في المادة التي تجرم النصب بتشديد العقوبة الزجرية لكل من تم ايقافه متورط في عمليات النصب والاحتيال .. والخطير ان هناك ضحايا كثر ذهبوا ضحية هؤلاء النصابين والمحتالين ذكور واناث وما اكثرهم انهم خفافيش النهار. يتجولون هناوهناك بالمؤسسات الادارية والعمومية .وزد على ذلك ان ظاهرة النصب والاحتيال هي ظاهرة خطيرة تقضي على الاخضر واليابس . فحذاري ثم حذاري من هؤلاء الخفافيش التي تظهر في الليل والنهار. ما بقات ثقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16 - العمراوي صافير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 15:56
يبدو من خلال المعطيات المنشورة حول هذه القضية إلى أن الأمر يتجاوز الظنينة المعتقلة؛ وان الامر يتعلق بشبكة منظمة الهدف منها هو تأزيم الوضع الاقتصادي بمنطقة سوس والدار البيضاء.
هذه النصابة معروفة بسوابقها القضائية في النصب على مهاجرين ويهود مغاربة ومستثمرين أجانب ومغاربة ايضا.
ان أنجزت الهيئة القضائية التحريات والابحاث المعمقة في هذا الملف لا شك انه سيطيح برؤوس كبيرة بل وبأشخاص اغتنوا من مال الاخرين وأصبحوا اصحاب ملايير دون ان تطالهم يد القضاء.
الخطير هو ان هذه الشبكة تحاول جاهدة اقبال الملف لكي لا تطولهم ايدي القضاء لكن لم يستطيعوا لذلك سبيلا خصوصا بعد استقلال القضاء والنيابة العامة.
وهي ايلا كانت امرأة الحديدية فيد القانون وسلطة العدالة بها من نار ستذيبها من دون شك.
17 - aziz الخميس 20 يونيو 2019 - 21:41
ستخرج كالشعرة من العجين. هذه الطبقة البرجوازية لها اكادميتها في النصب حتى على النصابين ولهم شعار واحد. الي عكل يودي. وممنوع تنطق بأسماء المشاركين وكشفهم.المهم أنت ورقتك احترقت ستختفي بضع شهور لتظهر في مهام أخرى. وهكذا.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.