24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حرب الطوبيسات تتوج بإضراب عام

حرب الطوبيسات تتوج بإضراب عام

حرب الطوبيسات تتوج بإضراب عام

أعلنت شركات النقل الحضري بالرباط عن عزمها خوض إضراب عام عن العمل بسبب ما أسمته من خلال إعلان معلق على زجاج شركة بوزيد، الفوضى العارمة التي يعرفها قطاع النقل الحضري بولاية جهة الرباط سلا زمور زعير.

تأتي ردة فعل الشركات التي تضامنت مع شركة بوزيد احتجاجا على إقدام محمد عالي الجماني، نجل خطري ولد سعيد الجماني على إعادة فتح الخط رقم 55 (حافلات الراحة) الرابط بين مدينتي سلا والرباط الأمر الذي اعتبرته شركة بوزيد صاحبة الدعوة إلى الإضراب مسا بمصالحها خصوصا أن الخط الجديد/القديم يمتد مسافة تلغي الحاجة إلى استعمال حافلتين في الاتجاه نفسه بثمن لا يتجاوز أربعة دراهم.

وكان الأسبوع الأول من شهر يناير قد شهد تطورات خطيرة شلت حافلات الراحة ......... أول أمس بالعاصمة الرباط حركة المرور بالمدار الحضري القريب من أوطيل سوفطيل والذي يقع بدوره على بعد مسافة قليلة من ولاية الرباط، حيث رابضت قرابة 20 حافلة على طول المسافة الفاصلة بين حسان والولاية احتجاجا على ما أسموه المضايقات التي يتعرضون لها من طرف شركة بوزيد التي يمنعهم أصحابها من العمل. لم يتم إطلاق حركة المرور إلا عند حدود الساعة الواحدة بعد الزوال عندما قام رجال الشرطة بأنفسهم بقيادة الحافلات التي كانت ترابض على قارعة الطريق.

تأتي ردة فعل شركة بوزيد احتجاجا على إقدام محمد عالي الجماني، نجل خطري ولد سعيد الجماني على إعادة فتح الخط رقم 55، حافلات الراحة، الرابط بين مدينتي سلا والرباط الأمر الذي اعتبرته الشركة مسا بمصالحها خصوصا أن الخط الجديد/القديم يمتد على مسافة تلغي الحاجة إلى استعمال حافلتين بثمن لا يتجاوز أربعة دراهم.

وقد شهدت الأيام الثلاثة الأخيرة تطورات خطيرة شبيهة بالانفلات الأمني خصوصا بعد أن لجأ أصحاب الشركات بطريقة غير مباشرة إلى دعم العصابات واللصوص والسكارية والشمكارة للقيام بعمليات التضييق على مرتادي هذا الخط من أجل الحيلولة دون استعماله.

وأشارت مصادر متطابقة إلى أن العديد من الجباة "الرسوفورات" تعرضن لعملية سرقة علنية تحت التهديد بالسلاح أمام الملأ، وانتزعت منهن محفظاتهن بالقوة فضلا عن تعرض مجموعة من السائقين لتهديدات مباشرة وغير مباشرة من طرف مجهولين.

ورغم التطورات المذكورة إلا أنه لم يصدر لحد الآن أي قرار عن ولاية الرباط من شأنه الحسم في الخلاف وإعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي، علما أن رجال الأمن حضروا أكثر من مرة للنزاعات بين عمال الشركات المختلفة، وصلت إلى حد تكسير وإتلاف عدد من تجهيزات الحافلات، جلها في ملكية الجماني.

إلى ذلك من المنتظر أن يتم الإعلان في ظل الشهور القليلة المقبلة عن الشركة التي ستفوز بصفقة النقل الحضري بالرباط، وهو القرار الذي أعلن عنه في آخر دورة استثنائية لمجلس مدينة الرباط على لسان والي الجهة، حسن العمراني، الذي قال إن المنافسة أصبحت مقتصرة على عروض ثلاث شركات تم اختيارها من أصل تسعة من جنسيات إسبانية وفرنسية، وهي الشركات التي تعهدت في طلبات العروض بتزويد العاصمة بحافلات ممتازة مزودة بكاميرا للمراقبة وبتسعيرة أقل من التسعيرة الحالية، يبقى إشكال واحد هو كيفية التنسيق بينها وبين الطرامواي الذي أعلن عنه في إطار مشروع أبي رقراق، إضافة إلى ضرورة إيجاد صيغة للتخلص من الشركات الحالية التي تعمل الآن خارج الأجل القانوني بعدما لم يتم تجديد عقود النقل معها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - خزيب محمد الجمعة 25 يناير 2008 - 08:03
بعد الاستراتيجيةالتي تجسدها ولاية الرباط من خلال اصلاح النقل بالعاصمة الادارية للمغرب تم التفكير في تفويت القطاع دون التفكير في العواقب التي تنجم عن دلك بحيث سيتم الجني عن 5500 اسرة وتشريدها
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال