24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | دفاع ضحيتي جريمة "شمهروش": عقوبة الإعدام ليست حبرا على ورق

دفاع ضحيتي جريمة "شمهروش": عقوبة الإعدام ليست حبرا على ورق

دفاع ضحيتي جريمة "شمهروش": عقوبة الإعدام ليست حبرا على ورق

برأت المحكمة الابتدائية بسلا، مساء الخميس، "الدولة المغربية" من أي مسؤولية عن الجريمة الإرهابية التي نفذها سلفيون بمنطقة إمليل قرب مراكش وراحت ضحيتها سائحتان إسكندنافيتان، واحتفظت بتمكين الطرف النرويجي من تعويض قدره مليونيْ درهم يدفعه المجرمون الرئيسيون في العملية: عبد الصمد الجود ويونس أوزايد ورشيد أفاطي.

ورفضت المحكمة مطالبة عائلة الضحية الدنماركية لويزا فيستنكر الدولة المغربية بتعويض عن الحادث، كما صدت كل طلبات إدراج اسمي وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، ومدير دور القرآن بمراكش، إبراهيم المغراوي.

وحسب مصادر من دفاع الضحيتين، فـ"مسألة تحميل الدولة جزء من المسؤولية غير مقبول لاعتبارات عدة؛ أولها أن هامش الخطر داخل جميع الدول مسألة واردة على الدوام، كما أن الأخطاء قد يرتكبها أشخاص معينون ولا يمكن أن تحمل لجهاز الدولة كله".

وأضافت مصادر الدفاع أنها ستتوجه للاستئناف والمحكمة الإدارية من أجل نيل تعويض الطرف الدانماركي، مبدية ثقتها التامة في منظومة العدالة المغربية، وتفهمها لصعوبة إصدار أمر بتعويض الدولة للعائلة الدانماركية.

وأوضح دفاع الضحيتين أن "المحكمة الإدارية رغم هذا ستمنح التعويض اللازم"، مشيرا إلى أنه "حتى لو لم نستفد من التعويضات، فالحكم الصادر اليوم بالإعدام والسجن والغرامات قانوني، ومتفقون معه جملة وتفصيلا".

وبخصوص تنفيذ عقوبة الإعدام، قال خالد الفتاوي، عضو هيئة الدفاع عن الضحيتين، في تصريح لهسبريس، إن "الإعدام لا يجب أن يبقى حبرا على ورق، فشرائح واسعة من المجتمع المغربي توافق عليه، كما أن التشريع الوطني يراعي خصوصية المملكة"، مسجلا أن "الأمر يعود في النهاية إلى إرادة الدولة المغربية".

وقضت المحكمة بالإعدام في حق المتهمين الثلاثة الرئيسيين في تنفيذ "جريمة شمهروش" التي راحت ضحيتها سائحتان إسكندنافيتان، ويتعلق الأمر بكل من عبد الصمد الجود، ويونس أوزايد ورشيد أفاطي.

كما حكمت المحكمة على عبد الرحمان خيالي بالسجن المؤبد، وقضت في حق عبد الكريم خمايج وهشام نزيه وبلعابد نور الدين بـ30 سنة سجنا نافذا، ووزعت 25 سنة سجنا نافذا على كل من عبد اللطيف دريوش وحميد آيت أحمد وعبد الغني الشعابتي والزغاري العاقل، بينما نال سعيد توفيق، وديمان أمين، وفرياط عبد العزيز، والمتهم الأجنبي السويسري كيفين زولير، 20 سنة سجنا نافذا.

وحكمت المحكمة على أيوب الشلاوي بالسجن 18 سنة سجنا نافذا، وعلى بقية المتهمين: عبد السلام الإدريسي، ومحمد شاقور، ورشيد الوالي، بـ15 سنة سجنا.

وخفضت العقوبات في حق محمد بوصالح إلى 12 سنة سجنا نافذا، وثماني سنوات في حق نور الدين الكهيلي، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم. أما المتهم سعيد خيالي، فقضت المحكمة في حقه بالسجن 6 سنوات سجنا نافذا، وحكمت على عبد الله الوافي بـ5 سنوات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - محيي الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:47
سارعوا إلى تنفيد القانون حتى لا يبقى حبرا على ورق. وحتى لا يغير مجرى الحكم بتدخل أياد خفية.
2 - يوسف.a الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:50
يجب تنفيد عقوبة الإعدام فورا .
3 - Jamal الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:50
Yes indeed they should be killed right away
4 - معلقة الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:50
على الله تكون هدي اول القطرة التي تسبق الغيت ونتهناو من هد الجرائم انا بعدا هد 3ايام الاخرة مبقاش تيجيني نعاس
5 - متابع الخميس 18 يوليوز 2019 - 23:59
وا ايلا تعدمو ها وجهي ها وجهكم مدام دوك الجمعيات كاينين . القضاء قال كلمته اذا يجب تنفيذ الحكم . الدولة صارمة في مكافحة الارهاب اذا يجب تطبيق الحكم
6 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:02
لمذا الدولة المغربية وجهاز القضاء لا يعترفون بقول الله تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179)
7 - Said russie الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:04
Je veux juste savoir comment les trois vont payer 200 millions si ils sont condamne a mort
8 - Hassan الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:07
ليس حكم الإعدام الذي على الورق بل التعويض المادي يعجز المعدومون عن تسديده . الخزينة تقوم مقامهم بالتفاوض أو القضاء . الدولة بريئة لكن من يجبر الضرر ؟ مواسات لعائلة الضحيتين . الإعدام قصاص و التعويض فدية العقاب نار جهنم خالدا فيها
9 - الرأي العام الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:08
* الرأي العام كله يطالب بإعدام جميع المتورطين في قتل السائحتين .

* لأن أي عقوبة غير الإعدام ( أو حتى العفو) لا يمكنه إنصاف الضحيتين ،

اللتان حُرمتا من حقهما في الحياة ، و لا حتى الغرامات يمكنها التعويض

عن معاناة أسرتي القتيلتين .

* و مع ذلك ، يجب التفكير ملياً ، في كل ما يُـمَـكِّـنُ من ردع الجريمة ،

بصفة عامة ، و في هذا الصنف من المآسي و الفواجع .
10 - Hassan الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:08
ليس حكم الإعدام الذي على الورق بل التعويض المادي يعجز المعدومون عن تسديده . الخزينة تقوم مقامهم بالتفاوض أو القضاء . الدولة بريئة لكن من يجبر الضرر ؟ مواسات لعائلة الضحيتين . الإعدام قصاص و التعويض فدية العقاب نار جهنم خالدا فيها
11 - Ayoub الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:08
Si le gouvernement Marocain n'applique pas la peine de mort pour les trois assassins Daechiens alors ce gouvernement même doit être jugé, trop c'est trop
12 - اسامة العوادي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:15
الدولة انتجت الجهل والجهل انتج الارهاب اذن الدولة انتجت الارهابيين الذين قتلوا السائحتين وعليها تادية التعويض المطلوب من طرف العائلة الدانماركية
13 - إذا أعدموا الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:17
بكل تأكيد إذا أعدموا سيدخل كل المجرمين إلى جحورهم ويعلقون أبوابهم نوع من المغاربة المجرمين هكذا
14 - Lalla leila الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:25
صحيح ان حكم الإعدام حكم قاسي في حق الانسان و لكنم تتكلمون على مخلوقات لم ترق بعد لمستوى الانسان ،من يغتصب أطفالا في عرضهم و لم يكتف بذالك بل انتزع الحيات من اجسادهم الصغيرة ليس بإنسان ،من يحمل سيف و يعترض طريق المارة لا يكتفي بسلبهم امتعتهم بل ينزل فيهم ضربا هذا ليس إنسان ،يوم تكون انت او ابنك الضحية سترى انهم الحكم الذي يستحقونه ليس فقط الحكم به بل تطبيقه و فوريا.
الاعدام هو القصاص؛والقصاص حكم الاهي ربي سبحانه الا فرض على العباد والله سبحانه يقول في كتابه العزيز"ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب".صدق الله العظيم
15 - مستغرب الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:28
احكام تثلج الصدر نتمنا من قضائنا ان يكون حازما كذلك في القضايا التي يكون ضحاياها مواطنون مغاربة فغير معقول ان يحكم بست سنوات لمغتصب طفل او طفلة كما نطالب بتفعيل الإعدام
16 - احمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:30
الإعدام ثم الإعدام ثم الإعدام في حق هؤلاء الهمج وكل من على شاكلتهم من إرهابيين ومجرمين وقتل وكل من يبعث الرعب والخوف في الناس سواء كانوا مغاربة او اجانب.
17 - Nadia selhami الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:42
منين تقتلوا داك الاجنبيات ف مراكش العالم قام ولم يقعد وكلشي بروفيل ديالو je suis Danemark ويغوت يجيب إعدام مجرمين تلفزة تستغيت والبرلمان يطالب باعدامهم والحكومة تطالب باعدامهم وكلشي رجع يعبد الصليب وقالوا غادي سياحة تنقص وغادي سياح مغديش يبقاو يجيو للمغرب ونحن نعتمد على السياحة .. ولكن عندما يتم اغتصاب المغاربة وقتلهم بدم بارد هل يشجع البلد على السياحة ولكن عندما يكون قتل واغتصاب الأطفال مغاربة قاصرين واغتصاب وقتل نساء مغربيات وتعدبهم لا اعلام ولا قنوات ولا شعب. هدا يدل على اننا أكبر شعب منافق وارخص شعب بين شعوب العالم شعب مدلول منافق يعطي قيمة للأجانب ويقدسهم الحكومة تقدس الاجانب الإعلام #المغربي يقدس الاجانب ولكن نحن مجرد حشرات بحال عشنا بحال تم قتلنا بحال تم حرقنا الا معطيناش قيمة لراسنا عمر شي واحد يعطينا قيمة راحنا رجعنا بحال دبان .
خلاصة القول شعب مدلول اليوم هديك ولا داك طفل مكناس وغدا اختك ولا بنتك ولا انتي ولا ولدك ......
ادا شاهدت الفديو ولم تتحدث ف أعلم أن الحيوان أفضل منك وارحم منك ولا تملك درة من الإنسانية ولا تملك قلب ؟
يجب إعدام كل من يغتصب ويقتل
منقول
18 - مغربي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:45
نطالب بتنفيد الاعدام في حق الارهابيين
19 - lhoussain الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:45
jugement juste et logique en ésperant que la condamnation à mort des trois principaux suspects soit éxécuté
20 - Mim الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:47
البطالة وقلت الشئ. يجب رأيت المشكل من عدت زوايا
21 - youcef الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:07
لا مبرر للدولة لأن لا تطبق الحكم.
مبرر اكتضاض السجون يمكن تفاديه باعدام:
* من قتل نفس بغير حق
* من اعتدى على طفل اوطفلة وسلبهم كرامتهم.
* من اعترض سبيل المارة شاعرا سلاحه.
* من يبيع الأقراص المهلوسة كيفما كان عددها.
* من خان الوطن وتجسس أو سرب معلومات خطيرة للاجنبي .
* ....
كما أن على المشرع أن يمنع على القضاة الإجتهاد المبالغ فيه في تأويل بعض النصوص. فلا يعقل أن تكون العقوبة مثلا من خمس إلى عشر سنين ويحكم القاضي بشهرين. فإما خمس على الأقل أو البراءة.
واقترح أن تنظم مناظرة في هذا الموضوع يشارك فيها فقهاء القانون وفقهاء الدين والممارسون من امن ودرك وإدارة السجون و قضاة ومجتمع مدني ولا نأخذ برأي الخارج.
22 - عابر سبيل الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:18
هادوك ماشي سلفيين الله يرحم الوالدين
هادوك راه مجرمين مقطرين
23 - مغربي غيور الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:23
كيف يعقل ان يدفع المواطنون الابرياء ثمن تماطل الدولة في تتفيد عقوبة الاعدام ارضاءا لجمعيات مرتزقة ؟ نريد تطبيق العقوبة واضافة عقوبة الاخصاء الجراحي للمغتصبين وعدم ادراج اسماء المدانين في جرائم القتل العمد والاغتصاب والاتجار في المخدرات في لوائح المستفيدين من العفو وحبدا لو الغي العفو نهائيا صونا لكرامة وحقوق الضحايا،او على الاقل بعد التشاور مع الضحايا وقبولهم العفو على من اعتدى عليهم .اننا نعيش في ازمة امن ويدفع ثمنها الشعب المغربي والسياح نزولا عند رغبة المجرمين وصونا لما يسمى حقوقهم.!!!! اي حق هدا للمجرم بعدما اعتدو على حقوق الابرياء.لا حق ولا حقوق لهم ، بما فيه الحق في الحياة . ونريد ان تنفد عقوبة الاعدام بشكل وحشي ومعدب وصدقوني ستنخفض الجريمة الى الصفر ،لان المغاربة شعب متمسك بالحياة رغم الفقر .
24 - ريان الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:24
لا حول لا قوة إلا بالله الظلم ظلمات يوم القيامة من قتل نفسا بغير نفس فأنما قتل ناس جميعا ومن أحياها احيا ناس جميها بالله عليكم هل هذا فعل المسلمين او الصهاينة الم يعلم ان لا يجوز قتل المرأة او العجوز او طفل في الحرب القائمة فمابالك بالمعاهدين اهل الدمة الجهل المركب صعيب فتاك
25 - said rifi الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:33
أنا شخصيا ضد الجريمة والإرهاب واؤيد الحكم الصادر في حق الجناة .إنني ألاحظ شيئ من الجهل في جل التعليقات حول تنفيذ الإعدام. لأن ذلك شأن قانون الدولة لا شأن لأحد أيا كان أن يحكم أو ينفذ حيث هناك قضاء وسلطة مسؤولة .وفي رأيي الخاص إن الإعدام أي تنفيذ يريح المجرم أو الإرهابي في ثوان أما تركه حيا في السجن مع الاعمال الشاقة يجعله يتعذب طوال حياته من ندم،شقاء ، عذاب نفسي، تجعله يتمني الموت فلايستطيع أن يرتاح نفسيا فهذا هو العقاب القاسي الذي يستحقه المجرم لأن الله وحده هو الذي يسلب الحياة
26 - أحكام مثالية لكن الجمعة 19 يوليوز 2019 - 01:52
أحكام مثالية لكن :
ما اتمناه هو أن يتم تطبيقها أيضا على مرتكبي جرائم القتل و الإغتصاب في حق بناتنا و أطفالنا المغاربة .
و شكرا لهسبريس
27 - علال بورزة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 02:15
لابد من تطبيق عقوبة الإعدام على أمثال هؤلاء، كما لا بد من تجفيف منابع الفكر المتطرف وعدم التساهل مع كل ارهابي يستهدف استقرار البلد وأمن السكان.
الفكر المتطرف ينتشر ويتمدد والدولة لا تملك استراتيجية فعالة رغم من وجود تدخلات استباقية!
28 - مغربي في المهجر الجمعة 19 يوليوز 2019 - 03:10
لا تقول لي حقوق الانسان لمجرم حرم غيره من الحياة المغرب أصبح بلد غير آمن بكثرة الاجرام و المجرمين ولا رادع ولا اصلاح غير تنفيد عقوبة الاعدام الشعب المغربي بكافة أطيافه يطالب بتنفيد عقوبة الاعدام لانها هي المصلح الأنجع والوحيد
29 - الحبيب الشريف الجمعة 19 يوليوز 2019 - 07:05
ومن لم يحكم بما انزل الله فاولائك هم الظالمون.
30 - محماد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 07:10
هؤلاء المجرمين يستحقون السجن مدى الحياة دون إمكانية العفو اما الإعدام فهو ممارسة همجية انتقامية لم تتبث جدواها في اعتى الدول فالاحصائيات تقول ان معدل الجريمة في إرتفاع بالدول المطابقة لعقوبة الإعدام.
ويبقى التعليم والثقافة هما الحل لمحاربة التطرف والجهل الذي يقف وراء الجرائم و أيضا وراء تأييد الإعدام كممارسة. انظروا الدول الاسكندانفية نفسها ألم تعد تقفل السجون؟ قال فيكتور هوجو :"فتح باب مدرسة هو إغلاق لباب سجن"
31 - Zeggo Amlal الجمعة 19 يوليوز 2019 - 08:17
الدولة التي تتواطأ مع دول هي مصدر للإرهاب في حماية المغراوي وأمثاله ، هي المجرمة الحقيقية في افواقع.
32 - جواد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 08:23
عنوان المقال :....عقوبة الإعدام ليست حبر على ورق
مضمون المقال:وبخصوص تنفيذ عقوبة الإعدام، قال خالد الفتاوي، عضو هيئة الدفاع عن الضحيتين، في تصريح لهسبريس، إن "الإعدام لا يجب أن يبقى حبرا على ورق،
33 - Citoyenne الجمعة 19 يوليوز 2019 - 08:23
Il faut que l'exécution soit en public comme en Arabie saoudite
34 - معتوه الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:08
رغم ان قتل القاتل يعد من حدود الله الا اننا نعيش في مجتمع تنعدم فيه المساواة لذلك لا اتفق مع تطبيق حكم الاعدام اذا صدر فقط لارضاء المجتمع الغربي الذي أبطل هذه العقوبة منذ زمن.
فهل سيتم اعدام قاتل البرلماني مرداس والقائمة تطول من القتلة والمجرمين والمغتصبين حتى لو لم تكن الدوافع دينية.
35 - انسان الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:53
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللي دار الذنب استاهل العقوبة
نريد عقوبة الاعدام في حق كل مجرم
اي حقوق انسان تتكلمون وتدافعون عنها ايتها المنظمات الوهمية فبكم كثر الاجرام
نريد ان تسترجع الدولة هبتها
فمن الخزي والعار ان يهان مسؤولوا الدولة من طرف الشماكرية...
36 - عبده/ الرباط الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:04
ان عدم تنفيذ حكم الاعدام مثل الحكم بالمؤبد او باية عقوبة حبسية او سجنية و لم تنفذ. فلماذا لا يصر محامو الضحايا على الصغط على وزارة العدل قصد تفعيل هذا الحكم.في مصر تنفذ عشرات الاحكام في قضايا سياسية و لا يحاسبها احد. فبالاحرى في المغرب الذي يصدر احكاما قانونية بالاعدام و في جرائم يشهد الجميع ببشاعتها و لا يمكن لعاقل ان يستنكر تنفيذ هذه الاحكام فلماذا لا يتم تنفيذها.
الغالبية العظمى من المغاربة تطالب بتنفيذ احكام الاعدام و التعاليق اعلاه و ما سوف يأتي خير دليل على ذلك. و السؤال الى وزارة العدل باختصار: لماذا لا تنفذ احكام الاعدام بالمغرب منذ 1982 باستثناء حكم واحد بالاعدام نفذ في عميد الشرطة الممتاز محمد ثابت سنة 1993 في قضية جنسية تقل بشاعة عن باقي احكام الاعدام الاخري التي يتعلق اغلبها بجرائم القتل..و من يقف وراء عدم تنفيذ هذه الاحكام؟ فوزارة العدل و السلطة القضائية هي المكلفة بتنفيذ الاحكام. ارجو تنويرنا فالراي العام يتساءل خاصة بعد الجريمتين الاخيرتين المتعلقتين بقتل طفل قاصر بمكناس بعد هتك عرضه بالعنف و قتل امرأة تدعى حنان بالرباط بعد القيام باعمال بشعة ادت الى وفاتها.

..
37 - mohamed الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:47
il faut executer la peine de mort en plein publique pour donner l exemple aux autres criminels
38 - احمد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:07
إلى صاحبة التعليق 18، ان المغاربة الذين يطالبون إعدام هؤلاء المتوحشون الذين يعينون في الأرض فسادا وليكون عبرة لمن تسول له نفسه بالقيام بمثل الأفعال الشنيعة والغير الإنسانية ولو كان فرد من عائلتك تعرض لمثل هذا الفعل لما تفوهت بمثل هذا الكلام ، واعلمي ان المغاربة رغم سخطهم وعدم رضاهم على الأوضاع الاقتصادية ولاجتماعية في المغرب فهم لن يقبلو ان تنهك كرامة المغاربة سواء داخل المغرب أو خارجه لأنهم يحبون وطنهم المغرب الذي يجمعنا.
39 - ضد الضد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:09
وهل تم اعدام سفاك تارودانت الذي اغتصب و قتل أكثر من سبعة اطفال. و هل تم اعدام بوحجرة الذي قتل اكثر من ثمانية اشخاص . حكم الاعدام في وطننا مجرد اطفاء نار الشعب على الغضب . اتمنى ان يتم تفعيل الحكم و في اسرع وقت مباشرة بعد الحكم النهائي . ربما هؤلاء المجرمين تنتظرهم محكمة النقد و الابرام لتكون المحاكمة عادلة .اما باقي المجرمين لم ينفذ الاعدام في حقهم منذ عدة سنوات باستثناء الحاج ثابت التي كانت قضيته فقط شبيهة بقضية بوعشرين لم يقتل اي احد.
40 - madghis الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:53
الدولة المغربية لن نكون حازمة في تشديد العقوبات على المجرمين والقتلة الا عندما يتم ادخالها طرفا في تحمل المسؤولية .
41 - محارب المخذرات المقدسة الجمعة 19 يوليوز 2019 - 12:56
لماذا لا ترفع عوائل ااضحيتين دعوى قضائية ضد معتقدات المجرمين التي ترتكز على نصوص واضحة إسلامية تدعو إلى الكراهية لان تلك المحاكمة يستحيل إجرائها في المغرب لماذا لا تجرم الكتب الحاملة لتلك النصوص حيث نجد مثلا :بدأ بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا...رب المجرات هنا يدعوا الى العداوة والبغضاء تجاه غير المؤمنين وفي أية اخري يرضى بشيء من المال من عرق ومعانات غير المؤمنين مقابل تركهم على دينهم المنحرف وتحقيرهم أو وصفهم بشر البرية والنجس ..ربماطبق أولئك الفتية هذه النصوص الواضحة المبينة الغير المنسوخة .كفاكم إساءة الى الله نزهوا الله مما نسبه له البشر وأزرعوا في الناشئة دين الانسانية وشريعة الامم المتحدة ونقد كل الكتب بعقلانية مهما كان مصدرها.
42 - القاضي عياض الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:12
أولا الكوميسير التابت لم يفعل شيءا يستدعي الإعدام، وثانيا بعد العمل بتنفيذ حكم الإعدام سيتم إشماله على جراءم أخرى تستدعي العقوبات الحبسية مثل الاغتصاب،ومن ثم سيمكن للشعب تلفيق هذه التهمة لأي علماني ليتم إعدامه وهو حق أريد به باطل،وأما المجرمين فالمجتمع يقدرهم ويحترمهم لأن المجرمين وسط المجتمع الثيوقراطي الإسلاموي الهركاوي الهداوي يقومون بدور الماء الذي يبرد الرادياتور فمن دون هذا الماء سينفجر الرادياتور والمحرك وتحترق المركبة،لذلك فالمجرمين في وسط المجتمع الإسلامي هم صمام الآمان ووجودهم في مصلحة الوطن والمواطن معا،وفي خضام هذا الواقع يخرج المغربي من منزله وهو يتلو دعاء الخروج والحمدلة عند العودة إليه،وفي منزله يشيد بقوة وشجاعة المجرمين وينعتهم بالرجال ويطءطأ رأسه أمام زوجته وأبناءه عندما يبدأ المجرمون في العربدة ويشبعون السكان بوابل السباب وأقدح الشتاءم ويلوحون بالجناوة والكاطورزات،وأما مشكلة المغاربة الحقيقية هو الشخص المختلف عنهم في أصل الطبيعة والاجتماع والعقيدة،
43 - Seeking Truth الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:23
السؤال 1 : أين الناعقون بإلغاء عقوبة الإعدام ؟

السؤال 2 : هل تم إعدام سفاح نيوزيلاندا ؟
44 - The truth الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:20
Watch the slayer of 50 leave inside the prison 27 years with honor
45 - saidr الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:07
هذه الجريمة نتيجة الضلال الفكري ولو تخلقنا بأخلاق القرآن واتبعنا الرسول لأفلحنا،فالقرآن يقول عن المشركين وأبلغه مأمنه والرسول حمل متاع عجوزكافرة فقالت للرسول ليس عندي ماأكافؤك به سوى نصحك بالحذر من محمد فقال أنا محمد فتشهدت أمامه ودخلت بخلقه الإسلام.
46 - مامادو الجمعة 19 يوليوز 2019 - 18:46
اغلب المغاربة يخالفون القانون يوميا في الطرقات؛ الادارات ؛ المستشفيات؛ الاماكن العمومية؛ وسائل النقل؛ المتاجر؛ الرياضة اذن لماذا هذه الترسانة القانونية ولماذا لا يطبق القانون على كل مخالفه ان سبب تخلفنا يرجع الينا لاننا لا نحترم القانون اذن ما العمل في ظل هذا الواقع ...
47 - صاحب حق الجمعة 19 يوليوز 2019 - 20:21
المجرمون مصيره الإعدام
الدولة تتحمل الغرامة 200 مليون لانها السبب في انعدام الامن والتسيب بالنشر للجهل
هل يعقل إطلاق حيوانات بشرية مفترسة وضالة في البلاد
48 - mkhamed السبت 20 يوليوز 2019 - 00:57
il faut que le gouvernement active la peine de mort contre ces coupables ..
49 - متتبع متتبع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:43
کل المتورطین یجب الحکم علیهم بالاعدام ویجب تنفیده فورا اما السویسری فسیکون بعد ایام ٤ی سویسرا کما العاده
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.