24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | دفاع ضحيّتي شمهروش يؤكد عدل قرارات المحكمة

دفاع ضحيّتي شمهروش يؤكد عدل قرارات المحكمة

دفاع ضحيّتي شمهروش يؤكد عدل قرارات المحكمة

أكد خالد الفتاوي، محامي الضحية الدنماركية ضمن قضية جريمة قتل سائحتين إسكندينافيتين بجماعة إمليل بإقليم الحوز، الخميس بسلا، أن الأحكام الصادرة في حق المتهمين "عادلة ومنصفة".

وأبرز الفتاوي، في تصريح للصحافة، أنه "متفق جملة وتفصيلا مع هذه الأحكام، سواء في ما يتعلق بالمدد المخصصة للعقوبات السالبة للحرية، أو عقوبة الإعدام والمؤبد، رغم عدم الحكم بالتعويض الذي طالب به المطالبون بالحق المدني".

وأضاف المتحدث ذاته أن "إصدار المحكمة لعقوبة الإعدام في هذه القضية لم يكن بدافع الانتقام، بل لأن القانون الجنائي نص عليها"، مشيدا بـ"المهنية والجدية التي أبانت عنها السلطة القضائية خلال هذه المحاكمة".

وبعد أن لفت الفتاوي إلى أن "للمطالبين بالحق المدني وسائل أخرى للمطالبة بالتعويض أمام المحكمة الإدارية"، أعرب عن تأييده قرار هيئة المحكمة "إخراج الدولة المغربية من هذه القضية لكونها لم ترتكب أي خطأ مرفقي، ولأن طلبات التعويضات المستحقة يجب أن تقدم أمام المحكمة الإدارية المختصة".

من جانبه، قال المحامي جابر مولاي رحال، الذي يؤازر عددا من المتابعين في إطار المؤازرة القضائية: "الدفاع سيلجأ إلى استئناف قرار غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب، لدى محكمة الاستئناف، باعتبارها درجة من درجة التقاضي الثانية التي يخولها لنا القانون كدفاع وللمتهمين"، مضيفا أن الدفاع "سيدلي بدلوه ويناقش القضية من الناحية القانونية والواقعية لدى محكمة الاستئناف".

وكانت غرفة الجنايات المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أصدرت، الخميس، حكما بالإعدام في حق المتهمين الرئيسيين الثلاثة، ويتعلق الأمر بكل من عبد الصمد الجود ويونس أوزياد ورشيد أفاطي، كما قضت بالمؤبد في حق عبد الرحمان خيالي، وكذا بـ30 سنة سجنا نافذا في حق كل من نور الدين بلعابد وهشام نزيه واخمايج عبد الكبير.

وحكمت المحكمة أيضا بـ25 سنة سجنا نافذا في حق كل من عبد اللطيف دريوش وحميد آيت أحمد وعبد الغني الشعاتي والعقيل الزغاري، وكذا بـ20 سنة في حق كل من سعيد توفيق وأمين ديمان وعبد العزيز فرياط وزولير كيرفوس كيفان (المتهم الذي يحمل الجنسيتين الإسبانية والسويسرية)، في حين قضت بـ18 سنة في حق أيوب الشلاوي.

وقضت الهيئة كذلك بـ15 سنة سجنا نافذا في حق كل من المتهمين البشير دريوش ورشيد الوالي ومحمد شقور وعبد السلام الإدريسي، وبـ12 سنة في حق محمد بوصالح، و8 سنوات وغرامة نافذة تقدر بـ10 آلاف درهم في حق نور الدين الكهيلي؛ فيما قضت في حق كل من سعيد خيالي بـ6 سنوات، وعبد الله الوافي بـ5 سنوات.

يذكر أن المتهمين توبعوا بتهم "تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أفعال وحشية لتنفيذ فعل يعد جناية، وحيازة أسلحة نارية، ومحاولة صنع متفجرات خلافا لأحكام القانون في إطار مشروع جماعي يستهدف المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - متتبع الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:26
اقل شيء هو تنفيد عقوبة الاعدام في حق هؤلاء الجهلة حتى يتم أنصاف الضحايا وذوي حقوقهم.
2 - سعاد الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:27
نريد حكم الاعدام يطبق على المغتصبين والقتلة
3 - ملاحظ الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:34
فال السيد المحامي ان اصدار حكم الاهدام قفي القضية ليس بدافع الانتقام بل لان القانون الجنائي نص عليها
سيرد عليك ما يسمى الحقوقيون ان تبريركم غير مقنع لذلك من الافضل ان تقول لهم ان الحكم بالاعدام يستند على مبادئ العدالة والانصاف الفطرية والعقلانية وما تنصيص الفانون الجنائي عليها الا تحصيل حاصل
4 - mre الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:48
الدولة مسؤولة عن الأمن و عن التعويض و لكن القضاء في المغرب لا يتجرأ على الدولة.
إذا لم تعوض الدولة عائلات الضحيتين فسوف يتوجهن للمحاكم الدولية و هناك لن تتجرأ الدولة على التجاهل و احتقار الأحكام القضائية كما تفعل مع المغاربة. الأمور تسير بعقدة الأجنبي.
5 - السفير الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:58
السرقة والاعتداءات والگريساج أصبحت مهنة في المغرب فان لم تقم الدولة بفرض أقصى العقوبات في حق هؤلاء المدمنين على هده الأعمال التي تضر بسمعة البلاد فسيكون المستقبل صعب وعسير على الجميع
6 - متدخل وفضولي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:09
اي عدل تتكلمون وتسألون عنه الجريمة الشنعاء تستحق الاعدام امام الملأ بدون استئناف وليس لهم الحق فيه لان الفاعلين ليسو من فصيلة الانسان
7 - المهدي الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:46
عائلات الضحيتين طالبت الدولة المغربية بالتعويض ( مليون اورو ) عن كل ضحية وطالبت بإقحامها كطرف في الدعوى لكون القتلة لا يملكون شيئاً أي حازقين وعلى الدولة ان تنوب عنهم في التعويض .. هذا هراء فَلَو عوضت الدولة عائلتي الضحيتين فهذا اعتراف ضمني بمسؤوليتها في جريمتي القتل ثم ان هناك العديد من المواطنين قتلهم أيضاً مجرمون لا يملكون ولو درهماً للتعويض فهل يطالب ذويهم أيضاً الدولة لكي تؤدي نيابة عن المجرمين والقتلة ؟ الإعدام يكفي والاولى الإصرار على المطالبة بالتنفيذ وليس التبزنيس في الضحيتين أما التعويض فعلى العائلتين اللجوء الى شركات التأمين في بلدهما إن لم يكونوا قد قاموا بذلك ونحن نعرف ان الاروبي لا يسافر ولا يتحرك دون تأمين عن المخاطر ..
8 - أميمة ملال الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:49
انا بغيت نفهم علاش دائما فاش كنسمعوا بجريمة قتل وكتكون الطريقة هي الذبح ..كلقاو المجرم باللحية والجلابة "رمز للباس المسلم"
واش هادشي مقصود "الإسلام يخرج لنا مجرمين متشددين يذبحون الناس بسم الدين"
علاش متقولوش باللي هاد الجريمة وقعت فمنطقة مهمشة وغير مؤمنة ومنسية من طرف الدولة، التي تمول موازين بالملايير، ومقدراش تنشر التعليم والوعي والأمن وتوفر أبسط متطلبات الحياة الكريمة لسكان هذه المنطقة، وأن تقصير الدولة أو بمعنى أصح المسؤولين هو الذي يولد مثل هؤلاء العاهات فالمجتمع.
الإسلام والفكر الإسلامي المعتدل لا دخل له ولا علاقة له بمثل هؤلاء.
9 - عيسى الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:32
شوهتوا بالحية والقميص عليكم من غضب الله ما تستحقون. متى أمركم الإسلام بقتل نساء عزل .الإسلام كله تسامح وتعايش الهم ارحم هؤلاء نساء فأنهم عبادك .
10 - المهدى الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:47
نريد الإعدام لاكن لا لزيد دون عمرو نريد الإعدام لمجموعة من الفاسدين المفسدين ولاكن هيهات هيهات فهم فوق القانون من سرق الدولة له الحصانة السياسية فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.