24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء (5.00)

  2. الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف (5.00)

  3. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  4. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  5. استطلاع يقيس الفساد في المغرب .. الحكومة أكثر تورطا والأمن أقل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | فرق الإنقاذ تسحب "السيارة المدفونة" في الأتربة والأوحال بإقليم الحوز

فرق الإنقاذ تسحب "السيارة المدفونة" في الأتربة والأوحال بإقليم الحوز

فرق الإنقاذ تسحب "السيارة المدفونة" في الأتربة والأوحال بإقليم الحوز

تمكنت فرق الإنقاذ بإقليم الحوز، مساء الخميس، من العثور على السيارة التي أطمرت بكميات هائلة من الأتربة والأوحال بالنقطة الكيلومترية 230 على الطريق الوطنية رقم 7، على مستوى دوار توك الخير، جماعة إجوكاك، قيادة ثلاث نيعقوب، دائرة أسني.

ونجحت عملية الإنقاذ في انتشال أم وطفلها فقط من خارج سيارة النقل المزدوج التي اغرقتها الأتربة وتطلب الوصول إليها حوالي 28 ساعة، فيما استحال الوصول إلى الآخرين، لأن السيارة غرقت تحت جبال من الأحجار.

وما زالت فرق الإنقاذ المكونة من أطر وزارة التجهيز، وعناصر الدرك الملكي، والجماعتين الترابيتين لإكمال واجوكاك، ورجال الوقاية المدنية، تعمل على انتشال المفقودين الآخرين من تحت أنقاض أكوام بحجم الجبال من الأتربة.

وأفادت السلطات المحلية بإقليم الحوز، في بلاغ لوزارة الداخلية، بأن التساقطات الرعدية الغزيرة التي عرفها الإقليم، مساء يوم الأربعاء المنصرم، أسفرت عن ارتفاع منسوب مياه بعض الشعاب والمجاري المائية وإحداث سيول أدت إلى انجراف.

وأضاف البلاغ أنه "فور إشعارها من طرف أحد الأشخاص الذي كان يتواجد بعين المكان حين وقوع الحادث، تعبأت كل من السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية وفرق المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث مازالت الأشغال متواصلة لإزاحة الأوحال والأتربة التي يناهز علوها 20 متر تقريبا، لانتشال السيارة وركابها المحتملين واستعادة حركة السير بهذا المقطع الطرقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - ازناك من ورزازات الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:24
الفوسفاط والذهب وكل معادن الجبال يستخرجونها بسهولة لكن أرواح ساكنتها اصعب عليهم استخراجها من تحت الأوحال .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
2 - Mourad الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:26
نراقب عن كثب. يارب رحمتك بهم وبنا.
3 - Salwa الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:27
هناك ضعف لوجيستكي كبير في مثل هاته الحالات، فمثلا في فاجعة بوركون بالدار البيضاء عند سقوط عمارة واحدة أستغرقت الوقاية المدنية الكثير من الوقت للوصول إلى الناجين و انتشال جثت الضحايا، بالنسبة لعمارة واحدة صغيرة في مدينة كبيرة تصل إليها الطرق فما بالك إذا وقع زلزال مدمر.
يجب الإنكباب على إعداد فرق التدخل عند وقوع كوارث و إمدادها بالمعدات الخاصة، أظن انه يجب إصلاح الوقاية المدنية بالمغرب فهي ضعيفة جدا و عند كل كارثة يتضح الخلل، 28 ساعة كثير جدا !!!!
4 - مواطن الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:28
انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليهم جميعا
5 - Adil Elkhayari the New Yorker الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:28
What kind of rescue is this?
Oh sorry, I forgot Morocco is located in the fourth world.
Twenty eight hours? Really?
حسبي الله و نعم الوكيل
لك الله يا مغرب
6 - Nabilos الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:34
والله حرام 28 ساعة ولا زالوا لم يصلوا بعد الى السيارة المفقودة تحت الاوحال والأتربة كان يجب تعبئة جميع المؤسسات العسكرية والشبه عسكرية بالإقليم والجهة ولما لا وطنيا وتسخير الموارد البشرية والاليات والجرفات للوصول قي اقل وقت ممكن للسيارة لعل وعسى يتم العثور على ناجين تحت اكوام الأتربة والاحجار اما الان فقد تضائلت فرص العثور على ناجين لك الله يا وطني الاليات والجرفات والقوات المساعدة والوقاية المدنية كلها متواجدة بموسم عبد الله امغار في الجديدة و مهرجانات الشواطئ
7 - عجيب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:37
فرق الإنقاذ مكونة من رجال الوقاية المدنية برجال الإنقاذ و معداتهم أما وزارة التجهيز بآلية واحدة أو اثنين ورجال الدرك بالحراسة و تنظيم السير أي العمل الشاق يقوم به جهاز الوقاية المدنية فلماذا تبخيس عملهم ووضعهم في الترتيب الأخير في فرقة الإنقاذ هذا حال المغرب حتى الصحف تخضع لمعايير لتقييم الأحداث بصورة غير منصفة
8 - مغربي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:47
الطريق الرابط بين مراكش مرورا بتزي نتاست طريق الموت بامتياز.الطريق انشائه المستعمر ولازال على حاله مند الاستقلال .طريق وسط جبال الاطلس الكبير ...واتناء السياقة ممكن ان تواجهك كل المخاطر أولاها المنحدرات خط وحيد ومنعرج لا يسمح بمرور سيارتين ..التلج الضباب الكتيف .الصقيع الدي تسبب في مقتل الكتير ...واخطر منطقة في هدا الطريق هو ممر تزي نتاست. رغم جمال المنطقة الا ان مخطططات التنمية لا تصل ااى هاته المناطق ..ورحمة الله على ارواح المفقودين
9 - سعيد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:49
اللهم اغفر لهم وارحمهم أجمعين
10 - لا أمل في حواركم الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:49
بسم الله الرحمان الرحيم وبشر الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإن إليه راجعون. تعازينا لأسر الضحايا تغمدهم الله برحمته التي وسعت كل شيء واسكنهم جنانه ورزق اهلهم وذويهم الصبر والسلوان لله ما أخد وله ما أعطى الخلود لله الواحد القهار ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤلين . ولأ تحسبن الله غافل عم يعملوا الظالمون .
11 - قطر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:53
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم اللهم اجعلهم مع الانبياء والصديقين وألهم ذويهم الصبر والسلوان
12 - castaway الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:17
Plus que 24h et on a pas pu trouver toutes les victimes!!! C'est vraiment honteux!! Ça a pris 24h pour arriver sur place..24h pour trouver le van..et 24h pour dégager les cadavres...quelle réactivitée!!ALLAH IRHAMNA!
13 - Ahmed الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:22
الكل مشغول بتعزية القايد السبسي و لا مسؤول كلف نفسه عناء الإنتقال إلى عين المكان للإشراف على عملية الإنقاذ.
وللأسف إلى الآن لم يصدر أي رد فعل من القصر ولو بالتعزية و ذلك اضعف الايمان
14 - بوحاطي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:28
هدا التاخير في الانقاد يبين تخلف الدولة و عجزها وعدم الاهتمام بتجهزاتها الوقاءية فبدل هدر الاموال في المهرجانات بدون فاءدة كان اولى صرفها معدات الوقاءية و في الاخير برقية تعزية
15 - اللهم تقبلهم شهذاء الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:28
قبل الإنتخابات يعرفون الشادة والفادة، انا فلان وإبن المنطقة اعرفكم جيدا واعرف حالتكم الإجتماعية. غانبني ليكم مدرسة ومستشفى وغاندخل ليكم الماء والكهرباء وغانصايب الطريق... وغانصايب ليكم تيران فين تلعبو الكرة... وحتا انا غانلعب معاكم لعبتي غي صوتو عليا..!!! أو فينما حتاجتوني راه داري هيا داركم انا حداكم قريب منكم!! صوتنا عليه لغد ليه بغينا نشوفوه قالينا عندي إجتماع حتى نسالي. فوقهاش غاتسالي من بعد اربع سنين.!!

الله اكبر انت ياربنا وحدك من رحمته وسعت كل شيئ فارحم عبادك المستضعفين. إنالله وإناإليه راجعون

اللهم احفظ المملكة المغربية ملكا وشعبا من كيد الكائدين.
16 - المتتبع الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:45
رحمكم الله ايها الابرياء انتم ستحسبون شهداء عند الله تعالى ومسؤولوا هذه المحكومة غدا امام الله تعالى سينالون العقاب الذي يستحقون لانهم ظلموكم ظلموكم لانكم من المغرب غير النافع ظلموكم لان الاليات المسخرة لا ترقى للفاجعة ظلموكم لان اي واحد من المسؤولين لم يحرك ساكنا للوقوف والتنقل لمكان الحادث وغدا امام رب العزة * سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون* رحمكم البه ودعواتنا لكم بالرحمة والمغفرة ولذويكم الصبر والسلوان
17 - HICHAM=M الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:50
ونجحت عملية الإنقاذ في انتشال أم وطفلها فقط تمعنو اخوتي في هدهي الكلمات وهل هدا يطلق عليه نجاح انه اكبر فشل ابان عليه المسؤولين عن هدا القطاع بعد 30 ساعة والمفقودين يعانون تحت الانقاد اليست في هدهي الدولة العظيمة معدات حرارية للكشف عن المفقودين مع العلم انهم محتجزون في سيراتهم تحت الانقاد هدا يجعلهم يبقونى على قيدالحيات لفترا من الزمن تجعل من رصد حارارت اجسامهم عملية ممكنة لاسف حياة مواطنينا ليست لها قيمة لو وقع هدا الحادت في احد الدول اللتي يساعدها المغرب في مصائبها لقلنا انها دولة فقيرة ليست لها امكانيات عكس المغرب كان عليه ان يكتشف مكانهم في الساعات الاولى من الحادت ولكن هدا ليسى مهم هؤلائي ليسو سوا مواطنين عاديين ليسى علينا استخدام تلك المعدات المتطورة لانقادهم ؟ >>>( زائد ناقس) >>> يجب فتح تحقيق لماد لم يتم الكشف عن مكان المفقودين باسرع مايمكن. ارجع واقول ان لله واليه راجعون على وطن مات وشبع موت
18 - جواد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 05:00
متاخرين في كل شيء
الفساد وعدم وجوبة رغبة سياسية واجتماعية من اجل التغيير
عقلو على هضرتي مزيان: " ستتحسن ضروف كل دول الجوار الى المغرب في قادم السنوات "
19 - ناصر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 05:33
خلاصة القول لا حول ولا قوة إلا بالله ،يا لطيفا في الخفاء.....الطف بنا في القضاء.
20 - مهاجر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:30
اين مهندسي الدولة اين رئيس الجماعة اين وزارة التجهيز ......انهم غير مهتمين بحيات المواطن
الا يعلموا هؤلاء بطبيعة الطريق و ما دا سيحدت لو امطرت
اطالب بسجن جميع المسؤلين على رأسهم رئيس الجماعة وزارة التجهيز اجهزة الرقابة .....
تطلب الامر 28ساعة ...هل هده فرق انقاد؟؟؟؟
المواطن المغربي لا يساوي شئ عند المسؤلين يساوي فقط صوت انتخابي
21 - ولد الشعب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 06:45
اصبحت ارواح الشعب المغربي الفقير بدون قيمة، 48 ساعة لوصول فرق الإنقاذ و عندما تسمع عن فرق فهي فقط عبارة عن أدوات بداءية بسيطة : جرافة،سيارة إسعاف،درك ملكي. لو افترضنا هدا الحادث وقع ل ساءح اجنبي اوا ابن وزير ، ملك ... لا اختلفت الامور كتيرا ولا رأيت المنافقين يجندون كل الوسائل الحديثة و لم تم انقاد الضحايا في وقت وجيز. لك الله يا وطني و كان في عون اهالي الضحايا اللهم ارحمهم جميعا و اجعلهم من أصحاب الجنة.
22 - amessa الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:13
استهتار: طرق قاتلة....أرواح مهملة.....إعلام فاسق....حكومة غير مسؤولة.....ماذا تنتظر من هؤلاء؟ المؤسف أن ترى في بعض الصور الأولى للفاجعة جرافتين فقط لإنقاذ المنكوبين.
23 - مواطن الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:17
في الحقيقة يتظاهر الئ الادهان سؤال هام الا وهو : ما هي مسؤلية وزارة التجهيز في كثير من الكوارث اللتي تقع طيلة السنة في كل الطرق السالكة سواء المعبدة او المبلطة وما هو صرفها من الاعراب ? : حين نجيب علئ هذا السؤال المهم والعريض سنكون قد وصلنا الئ المراد وارضينا ضماءرنا وسنكون بكل هذا قد انقدنا ارواح بشرية كثيرة ونلنا المقصود .
24 - من المغرب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:06
يا ربي السلامة الله يرحمه مساكين قلبي تقطّع عليهم الله يجعل ربي يغفر ليهم و يكونوا من سكان الجنة قولوا آمين.
25 - شامهروش الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:15
نهار أولدي على مقربة من نسف المكان من الحادث الإرهابي ديال شمهروش المروحيات تحول وتجول المنطقة طولا وعرضا من أجل سائحتين، وولاد الشعب من المغرب الضار لي مدفونين تحت الأوحال جايبين ليهم جرافة كتمشي بسرعة 10 كلم في الساعة
26 - طالب المعرفة الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:16
انا لله وانا اليه راجعون. العلاج خير من الوقاية ...المدنية.مغرب 2019.
27 - عادل الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:17
طريق تم إطمارها في ثواني يعني هاته الطريق جد خطرة و نضرا لعوامل الطقس فهل تم إنذار مستعملي هاته الطىريق خصوصا من يسلكونها أول مرة.. من طرف المسؤولين ونشرات الإنذار ..أتقدم بتعازي الحارة لأسر للضحايا ،أحداث مؤلمة يوميا في الأخبار نقرأها ،حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - الملاحظ الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:36
الله يكون في عونهم ’ فبدل تشجيع عمل الناس 30 ساعة و هوما خدامين واقفين في الغيس و الشتا و الظروف الجوية القاسية ’ و نتا ناعس في داركم و الصباح و في الفراش شاد تيليفوتك و تعلق و تقول اللي كال ليك راسك ’ الله يهدينا ’ لنقم بعملية حسابية بسيطة 20.000 متر مكعب حوالي الف شاحنة رموك كبيرة من التراب حجم كبير من الاتربة ’ و الظروف غير مواتية تحيد تراب تجي الشتا يقع انهيار اخر ’ ثم ان وضعية الطريق هذه الطبيعة خلقها الله كذلك ’ و المسؤولية الاكبر يتحملها المواطن ’ بجشعه ’ لا ارى اشجارا في المرتفع ’ و النباتات و الاشجار هي من تقوم بثتبيت الارض ’ بنادم يظل يقطع في الغابة و يبيع ’ و يدير الفاخر ’ و يسرح في الغابة ’ و في الاخر يقول المسؤولية تتحملها الدولة ’ و ملي يشدو شي واحد خاون العود ’ نكولو مسكين ما عندو ما ياكل حكروا عليه ’ مثل هذه الكوارث تقع في الصين 1000 مرة في السنة و في امريكا ’ و في اعتى الدول المتقدمة ’ و لما تقع عندنا نحن مرة نبداو نبكيو الله يهدينا ’ و اللي كل العصيدة باردة يدير يدو فيها
29 - عبد الله الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:39
( فرق الإنقاذ تسحب "السيارة المدفونة" في الأتربة والأوحال بإقليم الحوز )


( حيث مازالت الأشغال متواصلة لإزاحة الأوحال والأتربة التي يناهز علوها 20 متر تقريبا، لانتشال السيارة وركابها المحتملين واستعادة حركة السير بهذا المقطع الطرقي". ) تناقض . ايهما الصحيح ؟
كان الله في عون اهل الضحايا و انا لله و انا اليه راجعون
30 - souad الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:54
إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمهم وتجاوز عنه و ارزق دويهم الصبر و السلوان
31 - BOUYAOMAR الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:54
aucun responsable sur le lieu ,bien sur ils tous en vacances
les eaux et forêt n-ont pas fait leurs travaille ,planter les Arbres pour arrêter l'ecoullement de la terre
honte à nos responsables

bouyaomar
32 - حسن التادلي / متصرف الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:59
الـــــــــــــــــى صاحب التعليق رقم 1 /..... وارززات.
التعليقات مثل تعليقك تنم جهل معرفي ووعي سياسي جنيني ... اي بالكاد يتشكل ...
الكوارث الطبيعية تقع في جميع دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الامريكية اقوى دولة في العالم .... التسونامي يقتل فيها عشرات الآلاف دفعة واحدة ولا نسمع فيها هذه التعليقات التي تجعل من الدولة مسؤولة عن كل شيئ ....
قريبا ستحملونها مسؤولية هطول الامطار .. وهبوب الرياح .. واختلاف الليل و النهار.....
في مثل هذكا كوارث التي يمكن ان تقع في اي مكان في العالم لا يمكننا الا ان نترحم على الشهداء ... و نتمنى الصبر لذويهم....
امثال التعليقات اعلاه لا تضيق شيئا الى القارء بقدر ما انم عن فرلغ معرفي و حقد مركب و معقد على اجهزة الدولة ... وربما ذلك يعود بالاساس الى درجة اليأس و الاحباط التي يعيشها اصحاب هذا النوع من التعليقات.
33 - الحسين الجزائري الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:59
أهم خبر لم يعطى للأسف و الذي هو
هل تم إنقاذهما و هما على قيد الحياة ؟
.
للمعلق 1
و أنا كجزائري أقول بأن كلامك للفتنة و ليس للحق
فالإنقاذ في مثل تلك الظروف صعب جدا جدا و لا يقارن بإستخراج الفسفات و بقية المعادن
و مجرد الإشارةإلى الفسفات فأن لا تنير الرأي العام بل تحرضه للأسف
34 - معتوه الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:26
لو كان الموكب الملكي سيمر من هنالك لرأيتم كيف يتم تنظيف المكان بسرعة البرق وكنسه بالشطابة بل ووضع السجاد الاحمر.
35 - الحاكي باكي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:19
مع الأسف الشديد، ليست لدينا أي خطط في حالة الطوارىء و الكوارث. ارتجالية في كل شيء. صراحة أعجز عن الكلام.
36 - مندهش الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:26
من فضلكم خذونا على قد عقلنا..السيارة عُثِر عليها ..طيب..هل فتحوا بابها أم لا..؟؟ إذا كانوا لم يفتحوا بابها فليسرعوا لفتحها..إذا كانوا فتحوا بابها فهل وجدوا أشخاصا فيها ..على قيد الحياة أم فارقوا الحياة رحمهم الله...الأم و طفلها عثر عليها خارج السيارة ..هل كانا غادرا السيارة قبل غرقها في الأوحال..؟؟ فيدونا الله يجازيكم خيرا..
37 - اللهم ألطف بنا الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:39
فقط للتوضيح
في مثل هذه الكوارث يتم إزالة الركام بتأني وبطئ حتى لا يصاب المفقودون بأي أذى إذ يمكن أن يكونوا لازالوا على قيد الحياة
لأن إزالة الركام بآلات الحفر"الطراكس" لا يستغرق أكثر من ساعة
38 - brahim الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:46
اللهم ارحم الاموات وتقبلهم شهداء واسكنهم فسيح جنانك
39 - تنغير تترحم على الشهداء الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:11
يجب علينا ان نعترف بالحقيقة وان نتقدم بالشكر الجزيل على فرق الانقاد الدين بلو البلاء الحسن علينا ان نحيي المجهودات الجبارت للدرك الملكي والوقاية المدنية وفرق وزارة التجهيز والمتطوعين من اهالي المنطقة والمطلوب من الوزارة الوصية العمل على تفادي متل هذه المئاسي مستقبلا
40 - غير داوي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:19
ما هكذا يكون التعامل مع مثل هذه الكوارث الطبيعية ! فحسب تجربتي الطويلة و المتواصعة في ميدان الامن و السلامة ، كان على السلطات ان تستدعي الكثير من الدعم خصوصا في الرجال و الاليات ! جرافتين فقط غير كافي تماما في مثل هاته الكوارث لانهما سيأخذان وقتا كبيرا ليس في صالح الضحايا و هذا ما حدث للاسف الشديد ! كان من اللازم استدعاء فرق كبيرة من رجال الوقاية المدنية و حتى الجيش على وجه السرعة ، للاسف تم التعامل مع الحادث الاليم باستهتار كبير و بانعدام المسؤولية و عليه وجب فتح تحقيق في الحادث
41 - تاحناوت الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:30
حيث مازالت الأشغال متواصلة لإزاحة الأوحال والأتربة التي يناهز علوها 20 متر تقريبا، لانتشال السيارة وركابها المحتملين واستعادة حركة السير بهذا المقطع الطرقي".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارحموا عقولنا ، عنوان المقال للتضليل ، أما الموضوع فيقول ان السيارة التي تقل 24 راكب لم يتم العثور عليها حتى الان
42 - احمد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 14:52
اعلموا أن لا قيمة للمغاربة عند المسؤولين: مند طريقة الانقاد البطيءة الى عدم تقديم التعازي فكل هذا يدل على أن العنصر البشري عندنا رخيص جدا!!
43 - معتوه الجمعة 26 يوليوز 2019 - 16:10
انا مواطن عادي صادفت حوادث عديدة بالمغرب حوادث سير او حراءق منزلية او عراك بين اشخاص و المشترك في كل هذا هو اللامبلاة للمسؤولين تجاه ذلك خصوصا الموكول اليهم الوقوف في عين المكان هذه اللا مبالاة تبدا من التاخر في الحضور و الذي يكون داءما كارثي علي الموطن و تمر الي الاحتقار لطالبي النجدة و التعالي و المبالغة في التدقيق في الهويات حتى الازدراء
44 - مبارك الجمعة 26 يوليوز 2019 - 18:05
راه جبل سميك هو اللي انهار والجوار مهدد بانهيارات والسلطات دارت اللي عليها مشكورة .تعازينا الحارة الى اسر واقارب الضحايا .
اللي موجود حدا الحادث غادي اكول هادو ماعمرهوم اتلقاو فالانهيار الي كيبان فالصور صغير ولكن فاش تكون حداه راه جبل كولو رجع طين جاري اوتفرغ على الطريق .وفرق الانقاد كتحاول تحيد الطين او كينجرف طين اخر والمنطقة مرشحة مهددة للمزيد من الانهيارات الطينية الى بقات مازال الشتا.الحل هو قطع الطريق حاليا في وجه السير والجولان الى حين ما تبقاش العواصف الرعدية .الله ارحنهوم وصبر الاهل وانا لله وانا اليه راجعون
45 - الملاحظ الجمعة 26 يوليوز 2019 - 22:31
بعض الناس يطالبون بزيادة عدد الاليات فين نديروهم فوق روسكم راه الطريق يلاه فيها 8 ميترو 2 اليات فقط و الطريق جات بين واد و جبل
46 - حمال الأحد 28 يوليوز 2019 - 06:11
لو كان هناك كنز تحت الارض لأتو بمعدات مسح أرض متطورة لمعرفة ما بجوف الارضِ لكن الامر يتعلق بجتثِِ. 28 ساعة بزززززاف.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.