24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | محكمة مراكش تقضي بالإعدام في حقّ منفّذيْ جريمة "مقهى لاكريم"

محكمة مراكش تقضي بالإعدام في حقّ منفّذيْ جريمة "مقهى لاكريم"

محكمة مراكش تقضي بالإعدام في حقّ منفّذيْ جريمة "مقهى لاكريم"

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، مساء الجمعة، أحكامها في القضية المعروفة بـ"جريمة مقهى لاكريم"، حيث قضت بالإعدام في حق المتهمين الرئيسيين الهولنديين، و15 سنة في حق (م.ف)، مالك المقهى، و8 سنوات في حق ابن عمه (م.ف)، و20 سنة لآخرين، وشهرين حبسا موقوف التنفيذ لثلاثة متابعين.

ويتابع في هذه القضية 20 متهما، من بينهم صاحب المقهى والمشتبه بهما الرئيسيان في ارتكاب هذه الجريمة، التي استهدفت ثلاثة ضحايا بمقهى بالحي الشتوي بالمدينة الحمراء، بتهم من بينها القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والمشاركة في محاولة القتل العمد، وتكوين عصابة إجرامية، وإضرام النار في ناقلة، وإلحاق خسائر بالشارع العام، والاتجار بمخدر الشيرا وإنتاجه.

وتعود وقائع هذه الجريمة إلى يوم 2 نونبر 2017، حينما قام شخصان ملثمان يمتطيان دراجة نارية من الحجم الكبير بإطلاق النار في اتجاه المقهى المذكور، مما أسفر عن مقتل شاب وإصابة فتاة وشخص آخر.

وتم إيقاف المعنيين بالأمر للاشتباه في ضلوعهما في التنفيذ المادي لجريمة القتل العمد ومحاولة القتل، إثر الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مباشرة بعد تنفيذ الجريمة، التي يشتبه في أن تكون لها علاقة بتصفية حسابات بين شبكات لترويج المخدرات على الصعيد الدولي.

يذكر أن للمشتبه بهما سوابق قضائية عديدة، ترتبط بشكل مباشر بقضايا الاتجار الدولي بالمخدرات، والاختطاف واحتجاز الرهائن والمطالبة بفدية مالية، والسرقة بواسطة السلاح، ومحاولة القتل العمد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - مغربية غيورة عن بلدها السبت 27 يوليوز 2019 - 00:44
نتمنى أن يسود الأمن والأمان في البلاد لأننا أصبحنا نسمع عن وقائع خيالية أصبحت تحدث في بلد إسلامي كالمغرب وأن تطبق عقوبات شديدة في حق المدنبين والمجرمين والمغتصبين لكي ننام في بيوتنا مرتاحين ونخرج مرتاحين
2 - زعلان السبت 27 يوليوز 2019 - 00:58
يحيى العدل نريد التطبيق الفعلي للاعدام لا مجرد حبر على ورق وحبذا امام الملأ مثلا بساحة جامع الفنا في سهرة خالدة للانتصار للابرياء ويكون فريق التنشيط مكون من مجرمي شمهروش و مقهى لاكريم و قاتل حنان بالرباط وقتلة القائد بالعيون وهلما جرا. اللهم لطفك يارب
3 - فرنسا السبت 27 يوليوز 2019 - 00:59
ثاني مرة نسمع الحكم بالإعدام بعد وحوش قضية شمهروش !!! لكن ليس النطق بكلمة إعدام !!! المرجو و الرجاء لله سبحانه وتعالى التطبيق و التطبيق أمام الشعب المغربي الشريف .
4 - خالد السبت 27 يوليوز 2019 - 01:02
هده الامور تقع من حين لاخر بهولندا و تسجل ضد مجهولين و القتلة كانا يظنان بان جنسيتهما ستبعدهما عن الشكوك و من اوهمهما بدلك خرج عليهم
5 - اين الاعدام؟؟؟ السبت 27 يوليوز 2019 - 01:15
الاعدام حاليا يطبقه المشرملين على الابرياء في الشوارع وكأننا أصبحنا نعيش زمن السيبة. لان هؤلاء القتلة اصبحوا يجدون الملاذ في التشريعات وفي التهليلات الحقوقية اللتي تكفل لهم حق الحياة والتشجيع على المزيد من إزهاق الأرواح لهذا أصبحوا لايكتفون من القتل بل طوروا اسلوبهم بتعذيب الضحايا قبل القتل. فإلى متى سنبقى تحت رحمة القتلة والمجرمين؟؟؟خاصة ان القتل اصبح ظاهرة وليس حالة.
6 - م.العربي السبت 27 يوليوز 2019 - 01:17
و ماذا عن الأموال المتحصلة من المخدرات و العمليات المشبوهة، السجن أو الإعدام في نظري غير كافي
7 - fidel marocain السبت 27 يوليوز 2019 - 01:19
المرجو التطبيق الفعلي لعقوبة الإعدام والذي مازال يطبق في أمريكا و الصين..
8 - ابن الأمين السبت 27 يوليوز 2019 - 01:20
ماشي هاذ النوع من المجرمين من يشكل الخطر علينا في الشوارع لأن جرائمهم جرائم لا تقع الا ناذرا. لماذا لا تحكمون على من يحملون السيوف ويقطعون الطريق على عامة الناس. هاذو لي خاصهم الإعدام والأحكام الثقيلة
9 - تامسنا النور2 السبت 27 يوليوز 2019 - 01:24
بالنسبة يجب ان يطبق الحكم بالاءعدام على كل من يهدد امن المغرب والسلامة الجسدية للمغاربة ومن دون اي تردد بعيدا عن تطبيل بعد المنظمات التي تطالب بعدم تطبيق عقوبة الاءعدام والمغاربة جلهم ينددون بهدا السلوك الشنيع
10 - ما الفائدة من حكم لن ينفذ ؟!! السبت 27 يوليوز 2019 - 01:25
شكرا على هذا الحكم، ماهي طريقة اعدام هذين المجرمين؟ شنقا ام خنقا؟!! من يضحك على من؟!!!! القاضي هو الذي يستهزأ بالقانون ام القانون هو الذي يضحك على الجميع؟!
11 - ايمان السبت 27 يوليوز 2019 - 01:31
نثمن الحكم بالإعدام على القتلة المجرمين ونطالب بتنفيذه عاجلا مع عدم الستفادة المجرمين من العفو الملكي
12 - تنفيذ عقوبة الإعدام فورا السبت 27 يوليوز 2019 - 01:48
سيطلع علينا من يسمون أنفسهم جمعيات حقوقية ويطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام بدعوى أن هؤلاء القتلة لهم الحق في الحياة!!!!! وهل الضحايا ليس لهم الحق في الحياة؟!!!!!!
13 - ولد حميدو السبت 27 يوليوز 2019 - 01:58
الامن ليس على ما يرام بالمغرب و لكن الاهم هو ان الجناة يتم القبض عليهم و لا يفلتون من العقاب و لا يمكن بان نسمي ما يقع عندنا انفلات امني لان هده العبارة معناها السيبة بدون محاسبة كما يقع في الحروب الاهلية
هده الايام الشرطة تعمل بزي مدني و بسيارات غير معروفة و صراحة تم ردع الخارجين عن القانون اما من قبل فكانت سيارة الشرطة تومض الضوء من بعيد كانها تقول للمجرمين
اهربوا هانا جايا
معدرة خرجت عن الموضوع و لكن حديث و مغزل
14 - حسن المغترب السبت 27 يوليوز 2019 - 02:14
البارحة تعرض اخي للكرساج في واضح النهار سلبوه اعراضه تحت التهديد بالسلاح (السيف) .الحمد لله لم يتم ايداءه فقط جروح خفيفة، المجرمون يخططون السرقات عبر الهواتف،
نريد أن يتم نشر المزيد من الشرطة، انا شخصيا لا احس بالأمن في المغرب.
15 - المتوكل السبت 27 يوليوز 2019 - 02:44
لشعب يريد الإعدام للمغتصبين و القتلة، لا نريدهم في السجن، نريد تطبيق الإعدام و بسرعة على مغتصبي و قاتلي الطفل رضا، و مغتصبي و قاتلي حنان، و مجرمي شمهروش الأغبياء، و قاتلي الشاب في مراكش، و كل من أزهق روحا أو اغتصب جسدا ذكرا كان أو أنثى باستعمال العنف و التهديد. الشعب يريد أن يرى إعدام هؤلاء الوحوش بأم عينيه في ساحة عمومية، و لو أمكن بقطع رؤوسهم أو بشنقهم، خسارة فيهم حتى الرصاص.
16 - شوافة السبت 27 يوليوز 2019 - 03:34
ايوا كول لهولندا تطلق هدوك 2 دrastas لي نفدو العملية وخا مايعدموهومش هدي يبقاو فالسجن حتى يدودو.
17 - محمد بلحسن السبت 27 يوليوز 2019 - 05:59
أنا شخصيا أرى أنه لم يحن الوقت لنجزم بوجود "فشل "حزب" العدالة التنمية في التدبير الحكومي واصطفافه إلى جانب ما كان يسميه "فسادا" و"استبدادا" و"تحكما" على حساب مصلحة الفئات العريضة من الشعب المغربي".
قد يتزعم ذلك الحزب, مستقبلا, خلق شبكة دولية لهيئات المجتمع المدني تظم فرنسا وألمانيا وأمريكا واسرائيل وهولاندا وبلجيكا والسنغال والجزاير وووو تنادي بصوت موحد "عودة المال العام للشعوب أولوية رقم 1".
أشعر بقرب زوال الأحزاب السياسية, في منتصف القرن 22, تاركة مكانها لهيئات المجتمع المدني تكون فعالة لا شريكة خفية في توزيع الكعكة.
18 - khalil السبت 27 يوليوز 2019 - 06:17
ها علاش دار اصلا الحكم بالإعدام.
19 - الاعدام يحقق الامن السبت 27 يوليوز 2019 - 07:28
ننتظر حكم الاعدام لقاتل حنان و قاتلي الطفل بمكناس
.
لتعود الاستثمارات من جديد
..
20 - les exécuter السبت 27 يوليوز 2019 - 07:55
l"exécution de ces criminels peut soulager les parents du jeune médecin tué par ces assassins qui ont fait une autre victime,une étudiante innocente blessée par balles ,
les 15 ans pour le propriétaire du café le crime et non la créme,sont insuffisants,il faut le condamner à mort car il réprésente l"origine du crime ,
alors on attend les exécutions des deux criminels qui ont tué les deux jeunes filles touristes et les deux autres criminels de café le crime de marakech
21 - مهاجر السبت 27 يوليوز 2019 - 08:19
نتمني ان ينفذ هذا الإعدام لكل من سولت له نفس ان يقتل الأبرياء ضلما وعدوانا أو يريد مساهمة في تخريب هذا البلاد
22 - حميد السبت 27 يوليوز 2019 - 08:28
لا نقبل تطبيق الإعدام. قتلة جاؤوا من الخارج وقتلوا شابا واحدا يدرس في كلية الطيب.
صحيح احرق قلب عاءلته.
لكن لماذا يعدمون. الحق في الحياة حقهم.
هذا ليس كلامي. هو كلام جمعية عقوق الإنسان بالمغرب.
23 - ضد الضد السبت 27 يوليوز 2019 - 08:35
اتمنى ان لا تستمر هذه العقوبات بالإعدام حبر على ورق القضاء فقط.
24 - أحبك يا وطني السبت 27 يوليوز 2019 - 08:47
شكرا للجريدة وهدا الخبر يفرح المغاربة لأن عقوبة الإعدام هي الحل وهدا ما يطالب به جميع المغاربة والدور أن شاء الله على القتلة الدين ثم القبض عليهم في الأيام الأخيرة مثل مجرم الرباط وفاس
25 - مهاجر السبت 27 يوليوز 2019 - 09:31
والله الي مصيبة ولاة عندنا السيبة جاءو من الخارج لقتل الأبرياء الإعدام الإعدام الإعدام الإعدام عذه هيً العدالة تنفيذ الحكم استقلالية القضاء علي المجرمين هذا في مصلحة الوطن والأمة تنتضرون حتي تتدخل أروبا امريكا منضمة عقوق الإنسان
26 - hespresso السبت 27 يوليوز 2019 - 09:41
Vive la loi , mais je veux aussi que notre police fournisse plus d'effort aux niveau de toutes les villes et les quartiers, surtout à Salé SVP, je remercie la police pour les efforts fournis mais ça reste insuffisant, dans la quartiers populaires porter une arme blanches est devenu à la mode, c'est devenu une culture, un mode de vie, il y a bcp des hors la loi,
27 - amilou السبت 27 يوليوز 2019 - 10:14
اصبح كل مغربي عندما يسمع حكم الاعدام في حق اي مجرم يشعر بالفرح والسرور وتزداد ثقته في عدالة بلاده وامنها
28 - نورالدين ايت بلعيدي السبت 27 يوليوز 2019 - 10:36
يجب ان يطبق حكم الاعدام في هؤلاء المجرمين ..وأن لايبقى حبرا على الورق .لن يشفي غليلنا سوى رؤيتهم يعدمون بالرصاص .....
29 - اتذكر السبت 27 يوليوز 2019 - 10:51
عندما كتت رئيسا لمراكش كان البق ميزهقش ، كلشي كان مليح لا جريمة ولا مجرمين نهار لمشيت خنازت
30 - خالد السبت 27 يوليوز 2019 - 11:09
ناقص مجرمان من هولندا و من المفروض تنفيد الاعدام في حقهما فلا يمكن تعليفهما ان صح التعبير في السجن طوال حياتهما
31 - Saif السبت 27 يوليوز 2019 - 11:35
يجب تطبيق عقوبة الإعدام فعليا لا للعفو. أين هي التعويضات المادية لاسر الضحايا؟؟؟
32 - mohammed sale السبت 27 يوليوز 2019 - 12:12
الإعدام قليل في حقهم يجب التنكيل أجسامهم بدون التفكير فى حقوق الإنسان
33 - HICHAM=M السبت 27 يوليوز 2019 - 13:12
لادري لمدا متل هدا الحكم ينطق به هل لان المقتول ابن قاطي هناك العشرات يموتون يوميا من طرف المجرمين ولم نسمع احكاما في حقهم بالاعدام مع العلم ان الطحاية يكونون مواطنين ابرياء او اطفال ونساء
34 - Amine السبت 27 يوليوز 2019 - 13:48
مادام الاعدام موقوف النفيذ فهدا لن يردع المجرمين للعودة الى صوابهم
35 - noamane السبت 27 يوليوز 2019 - 16:07
بقيت مسطرة الاستناف والنقض.وخلال هذه المدة ستجيش وتحرض هولاندا الاتحاد الأروبي للضغط على المغرب.لهذا يجب تسريع مسطرة الطعن وتنفيذ الأعدام بالثكنة المختصة في نفس يوم النطق بقرار محكمة النقض .وإخبار الرأي العام من أجل شيء من المصداقية.محكمة النقض ستقول أن الضحية قتل خطأ وليس عمدا .لان المستهدف كان هو صاحب المقهى.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.