24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | لجنة مركزية تحقّق في فرار نزيل من سجن طنجة

لجنة مركزية تحقّق في فرار نزيل من سجن طنجة

لجنة مركزية تحقّق في فرار نزيل من سجن طنجة

أوفدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، لجنة بحث مركزية من أجل إجراء تحقيق دقيق وشامل بخصوص حادث فرار سجين معتقل بالسجن المحلي طنجة 1.

وذكر بلاغ للمندوبية، اليوم الأحد، أن "السجين (س.ز)، المعتقل بالسجن المحلي طنجة 1، قد تمكن من الفرار من هذه المؤسسة صباح أمس السبت على الساعة السادسة صباحا".

وأضاف البلاغ أن المندوبية العامة "أوفدت إلى هذه المؤسسة لجنة بحث مركزية من أجل إجراء تحقيق دقيق وشامل بخصوص هذا الحادث، وذلك من أجل معرفة ظروف وملابسات عملية الفرار المذكورة، لتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - التومي الأحد 11 غشت 2019 - 13:48
إذا هرب فعيد الأضحى على الأبواب وقد يعود
2 - ملاحظة الأحد 11 غشت 2019 - 14:50
نتمنى ألا يكون هذا الهروب بمثابة تهريب.......
وفي جميع الحالات هناك متابعات وتنقيلات و ربما توقيفات.

الأمر على ما يبدو غير عادي ولا مقبول...
3 - الطاهيري العلوي م عبدالله الأحد 11 غشت 2019 - 14:54
ادا كان من المجرمين العتات اصحاب السيوف والشفرات الحادة اواصحاب اامخدرات فهادا شأن اخر أما ادا مد كان
من مواطن مضلوم او سجين رأي او ما شبه فهدا فيه قول أخر والله المستعان.
4 - حارس سجن الأحد 11 غشت 2019 - 14:56
حراس سجن كيشد 3500درهم شهريا كيخدم من 18h إلى 9h صباحا بلا منتكلموو على شنو كيوقع فالسجون ليلا من مشاكل.
وااا الحراس هضروو على حقكم هنااا مالكم ساكتين.
وكتبوا هنا وعبروا على السخط ديالكم اتجاه هذه المهنة وهاد القطاع ديال قطاع الطرق .

المنسقين لي دارت الإدارة باش تجمع الأموال فين كانوا نعسين السجين كيفما كان باش يقطع الحديد خصوا أيام حتى الشهور باش يقوم بهذا العملية وهدشي راه معروف الحراس.
الإدارة أول حاجة ديرها طلع سروالها وتهلا فالموظف سلم6 . منها ل 2022 حتى واحد ما يبقا خدام بالذل.....
5 - مغربية الأحد 11 غشت 2019 - 15:55
كيف تمت عملية الهروب أولا.لم توضح أمورها. سيعود لبيته.لا تخافون
6 - عماد الأحد 11 غشت 2019 - 19:54
أجرة 3700درهم مطلوب من الحارس أن يكون يقضا من السادسة مساءا للتاسعة صباحا ومواجهة المجرمين في حالة الفرار أو محاولته مغامرا بحياته وسلامته الجسدية فهل هذا الأجر يساوي هذا الكم من المسؤولية ؟؟؟لا وألف لا
7 - موظف سجن استقال الأحد 11 غشت 2019 - 20:28
هاكفاش هرب
أولا: هو كان موجود لعملية الفرار قبل بعض الأسابيع وهنا كنقول بلي المنسق لي دارتوا الإدارة يرهب الموظف معندوش حس أمني ويبحث على المعلومة وسط السجناء اللهم ديالوا فقط الموظف ونسى السجناء.

ثانيا: فرق الحراسة و رؤساء الأحياء مخدمينش مكيديروش صونداج أو مراقبة القضبان الحديدية يوميا لهذا استطاع السجين التقطيع وهو متأكد بلي ماكانش لي يشوفوا.

ثالثا: فرقة الحراسة لي كانت ليلة وصباح حادث الفرار مع 6 صباحا وقبل بساعات كانوا نعسين لأن السجين منين خرج وطلع لسطح راه ميمكنش ما يحس بي حتى موظف.

رابعا: حراس السجون راه كيخدموا كثر من الأجر لي كيتخلصوا والإدارة تحاول تلقا حل راه 3500 ولا 3800 ولا حتى 4300درهم من بعد زيارة ديال الحكومة وحتى 2021، راه مكفيش قطاع أمني يكون فيه الموظف ملقيش ما يوكل الأطفال ديالوا.

خامسا: الإدارة كيهمها غي تبان فالإعلام وعلى الحقوقيين وهي مقداش حتى تكون إدارة فعلا.

موظفين لي كانوا بايتين أي حاجة وقعتلكوم علمونا بها كلنا هذي تضامنوا معكوم .
8 - العمراني الأحد 11 غشت 2019 - 21:47
ان فرار هذا السجين الخطير بطريقة هوليودية والمحكوم عليه ب 12 سنة سجنا في جرائم خطيرة راجع بالأساس لكون المندوبية العامة للسجون تقوم بتعيين المسؤولين الفاشلين في مراكز المسؤولية بالمحابات والقرابة لا على الكفائة اذن يجب محاسبة الذين يقومون بتعيين هؤلاء لكون هذا الحدث يسيء للمندوبية بصفة عامة
9 - غيور الاثنين 12 غشت 2019 - 00:22
الى الرأي العام خاصكم تعرفو بلي موظف السجن أو حارس السجن كما هو متداول يعمل 18 ساعة ولا يتقاضى سوى 3900.00 بالله عليكم كيف يصبح هدا البشر هل هو روبو؟ ليكن في علمكم ان المندوبية قامت بانشاء قسم التنسيق على رأس كل مؤسسة منسق مهمته هي مراقبة تحركات السجناء في حالة تكوين عصابات اجرامية او خليات ارهابية لكن انقلبت الاية واصبح السيد المنسق حاضي الموظفين هدا دار هدا فعل في المقابل نساو المسجون خلاوه داير ماباغي.
10 - احمد الاثنين 12 غشت 2019 - 01:05
ان عملية الهروب توضح بجلاء ضعف المندوبية في مجال امن المؤسسات السجنية نظرا لقلة الموظفين التي تجعل من موظف السجن القيام بعدة مهام في يوم واحد و العمل لساعات عمل تصل 14 ساعة فما فوق في اليوم باجر هزيل.و في ظروف كارثية ...مما يحول دون قيامة بمهامه بالوجه المطلوب و خصوصا عملية التنقبيب كاجراء روتيني يومي التي تستوجب طاقما من الموظفين بتجهيزات تمكنهم بالقيام بهذه المهمة على احسن وجه غير ان ضعف و قلة الموظفين بالمؤسسات السجنة نجد المسؤولين يقللون من اهمية هذه المهمة......و باختصار شديد نؤكد للقراء ان قطاع السجون يشوبة ضعف التسيير المركزي و الارتجالية في القرارات و الزبونية و المحسوبية و الحلقة الاضعف هو الموظف البسيط الذي لا حول له و لا قوة.
11 - حسن الصاديقي الاثنين 12 غشت 2019 - 15:14
تبعا لما جاء في موقع هسبريس من فرار سجين من سجن طنجة، يتبادر السؤال عن مكامن الخلل التي مرت به عملية الفرار، فالسجبن المحكوم عليه ب 12 سنة والمتهم بجرائم خطيرة منها تكوين عصابة إجرامية، كان حريا بالمندوبية ان تعلم أن السجن يعاني من قلة العنصر البشري، فكيف يعقل سجن يضم اكثر من 2000 سجين يعمل فيه ليلا 8 موظفين كلهم في أماكن بعيدة بإستثناء 3 موظفين داخل المعقل اي الذين يعملون بالقرب من جيش السجناء، من جانب آخر كيف أقنع المدير الجهوي على تنقيل العديد من الموظفين إلى سجن طنجة 2 بالرغم من قلة العنصر البشري المثمثل في الموظفين اذن المدير الجهوي هو الشخص الذي يتحمل المسؤولية الكاملة خصوصا وان السجن ف ظرفية الفرار يعيش حالة وفوضى في عملية الهدم والبناء والترميم، حيث استغل السجين الفار هذه الوضعية للحصول على طرف صغير من أداة تقطيع القطبان، من هنا يجب تعميق البحث بدل تحميل المسؤولية الأطراف المستضعفة من الموظفيين وتقديمهم اكباش وقرابين للتصخية خصوصا في عيد الأضحى المتزامن مع الحدث.
12 - خالد المغرب الاثنين 12 غشت 2019 - 23:47
ان الدولة. وسياسة المندوبية. هيا المسؤولة عن الفرار. اولا ضعف الراتب الشهري. . والارهاق في ساعات العمل. كيف لموضف ان يقوم بالحراسة 16 الساعة متواصلة بالليل. ومؤخرات قامت المندوبية بتقسيم موضفي السجون لفئاتين إدارية وفئة الحراسة. ويمنع على فئة الادارة الاستعانة بها في الحراسة. الشيء الدي يؤكد ضعف مستوى التسير على مستوى الادارة المركزية. وتولية الامور. لاشخاص ليس لديهم الكفاءة. ويبقى المشكل الاول مادي. مادام تنتضر من موضف لا يتقاضا اجرا يحفض له كرامته. المندوبية تعيش مرحلة خطيرة على مستوى التسيير في الادارة المركزية
13 - زائر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:30
تشتكون من الأجرة و أنتم وافقتم عليها و مكاسبكم عن ضهر السجناء لا تذكرونها
14 - مصطفى الأربعاء 14 غشت 2019 - 14:23
صاحب التعليق رقم 13 نعم وافقنا على الأجرة لكن عند الدخول في المهنة لم نتصور هذا الكم الهائل من الصعوبات والمشاكل حيث أن الحارس يقوم بعمل 3حراس زد على ذلك التعامل مع النزلاء تجد نفسك بين مطرقة حقوق الإنسان وفلسفة الإدماج وسندان فرض النظام والحفاظ على الأمن وهذا كله في ظل غياب الإمكانيات وقلة العنصر البشري والإكتضاظ
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.