مجهولون يحرقون 6 حاويات أزبال تحت أرضية

مجهولون يحرقون 6 حاويات أزبال تحت أرضية
الأحد 18 غشت 2019 - 23:17

أضرم مجهولون، مساء الأحد، النار في ست حاويات تحت أرضية لتجميع النفايات المنزلية مثبتة بحي واد فاس بمدينة فاس، مما أدى إلى التهامها بالكامل، دون أن تعرف أسباب هذا الاعتداء.

ورغم تدخل عناصر الوقاية المدنية لإطفاء الحريق، فقد كانت ألسنة النيران قد انتشرت بسرعة في الحاويات ودمرتها في ظرف وجيز.

ووفق ما أكده لهسبريس خالد الحنيني، أحد مسؤولي مجموعة أوزون للخدمات والبيئة، المسؤولة عن التدبير المفوض لقطاع النفايات الصلبة بمدينة فاس، فإن نشوب النيران بست حاويات بشكل متزامن وسريع يرجح فرضية التدبير المتعمد لهذا الحادث.

وأضاف أن مثل هذه الحاويات، التي تم تثبيتها مؤخرا بمدينة فاس، مكلفة ماديا وتقنيا، مشيرا إلى أنه تم اعتمادها من طرف “أوزون” من أجل تجويد خدماتها، عبر جمع النفايات المنزلية بشكل يحترم البعدين البيئي والجمالي.

هذا، وفتحت مصالح الأمن بفاس تحقيقا حول ملابسات هذا الحادث.

‫تعليقات الزوار

21
  • العبدي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:26

    أتمنى من أعماق قلبي أن يتم اكتشاف الفاعلين ، و أتمنى من كل قلبي أن يسقطو في قبضة رجال شرطة من العهد القديم ( يجيدون الترحاب و الجود و الكرم )

  • عثمان اطار وزارة فلاحة
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:50

    صراحة شي مغاربة دصاروو وخاص رجال حموشي القبض عليه ودفع تعويض مافي لشركة.

  • عبد الرحيم البحتري
    الإثنين 19 غشت 2019 - 00:53

    مثل هذه الأفعال الممنهجة والمدبرة التي أصابت ستة حاويات من الصنف الرفيع حسب ما جاء في الخبر، يجب الإنكباب على هذا الفعل الإجرامي في حق مدينة عريقة ضاربة في التاريخ ،لها إشعاعها ثقافيا وروحيا وسياحيا، وبمساعدة المجتمع المدني بكل أطيافه ليزكوا الأعمال المركزة والمحمودة من طرف أجهزة الأمن المشهود لها بكفاءتها العالية للتوصل الى مدبري هذا الفعل المنافي لجميع الخصال الإنسانية خصوثا أن هذه الحاويات الباطنية تعتبر سترا لنفاياتنا النتنة.

  • mourad
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:13

    الانسان الوسخ لا يرضى ان يكون بجانبه الجمال …فهدا العمل مدبر لا شك فيه والمتهم هنا هو الدين يريدون تخريب المغرب ولا يريدون اي تقدم …لاننا في العشر سنين الاخيرة بدا ينتشر الفكر السوداوي اليساري وهم متل السلحفات لا يسبحون الا في الماء الوسخ متلهم ….نعتدر لشركة اوزون .ونشكرها على مجهوداتها التي ننحني امامها ….تريد هده الشركة تنقيتنا ولاكن مع من.

  • عبدالحق
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:16

    الفاعل الحقيقي لهذه الفعلة هم الميخالة الذين يسترزقون من الازبال في الحاويات المكشوفة القديمة اما هذه الحاويات ااجميلة الجديدة فانها متمورة وصعبت عليهم الميخالة لذلك أظن أن أحدهم قام بهذا العمل.

  • من فاس
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:26

    ان مدينة فاس تحت رحمة البلاطجة و قطاع الطرق وبائعو القرقوبي. و كبار الفاسدين. اما علاقة الموضوع. ..
    شوركة اوزون للنظافة تقوم بجهود جبارة… لكن ينقصها مراقبون… انها تحت رحمة البوعارة.. وهم كثر يكسرون الحاويات و يوسجون المحيط بحثا عن بلاستيك او كارطون…. ويسرقون اغطية البالوعات ليتسببو في كوارث… السلطة عاجزة عنهم… رغم انهم يجوبون نهارا…. والكل يعرفون لمن يبيعون المسروقات… و لشركة اوزون واسع النظر…

  • الملاحظ
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:29

    اول ملاحظة لاحظتها هي ان هذه الحاويات في الخلاء الا تذت كنت الصور لا تمثل الحادث ’ الفرضيات الممكنة :
    1 – المتشردون و خاصة اؤلئك الذين يشربون الكحول و الخمر و ان الحادث يمكن ان يكون وقع ليلا ’ ولكن من خلال المقال الصحفي فهناك ست اماكن مختلفة ’ ادن هذه الاحتمالية مستبعدة
    2- الفرضية الثانية ان هذه الحاويات تزعج الساكنة المجاورة بروائحها فقاموا باحراقها ’ و هذا ايضا مستبعد لان يمكن ان تزعجهم في مكان و ليس ستة امكنة دفعة واحدة
    3- الميخالا ’ ربما تكون هذه الحاويات قد حرمت مجموعة من الاشخاص الذين يستغلون و يعملون في مجال الترزق من النفايات ’ و ربما انهم فعلوا هذا لان هذه الحاويات لم تترك لهم مجالا للولوج الى النفايات ’ و هذا هو الاقرب الى الصواب و تبقى احتمالية العمل الانتقامي ’ او الاحراق العمدي من الشركة نفسها للحصول على التامين او….

  • غيور
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:33

    شعب مكلخ خاصو آلاف السنين على الحضارة

  • محمد الزموري
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:34

    إنه فعل الوحوش البشرية التي تنظر إلى الحياة بلون السواد أعداء البيئة أعداء النظافة والجمال يجب إلقاء القبض على الفاعلين ومعاقبتهم بأقصى العقوبات بدون شفقة ولا رحمة مع تغريمهم مبلغ الحاويات المحروقة.

  • Hassan Béni Mellal
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:51

    اللهم لا حسد الفساد أصبح ينتشر في بلادنا ،الجريمة هي الاخرى تعم البلاد .ما هو السبب هل الفقر هل هي مسألة طيش الشباب و الهلوسة هل الامن في خبر كان ،غريب ما يقع بهذا الوطن.

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 غشت 2019 - 01:54

    في بعض الاماكن وجب تثبيت كاميرات ففي فرنسا طالب مغربي كان متسرعا و رمى نفايات المواد الاستهلاكية في حاوية المواد الصلبة و ترصدته الكاميرا و توصل بغرامة الف اورو اكثر من مليون سنتيم مغربية و عندما اشتكى عليهم لم يرحموه و خيروه بين اداءها كاش او بالتقسيط
    اما المساءل الانسانية فلا يحاسبونك فواحد دهب ساءحا و جاءته ازمة صحية مباغثة و اجروا له عملية مستعجلة كلفتها مءة مليون و لم يطالبوه لا بشيك و لا باي سنتيم
    اما المغرب فالحراقة و السجناء هم الدين يستفيدون من العلاجات المجانية

  • الفيلسوف
    الإثنين 19 غشت 2019 - 03:43

    من بين المدن التي لا أفكر مطلقا في زيارتها.. لسبب واحد هو انها لا تعطي انطباعا بالبهجة
    انا متأكد ان الأمن سوف يقومون بالازم وسوف يتوصلون بسرعة إلى الفاعلين تبقى انه لابد من وضع كمرات مراقبة في كل المناطق السوداء.. لضبط كل التحركات و القضاء على بعض الضاهر التي تأثر على مكانة المدينة التاريخية..

  • مرتيل
    الإثنين 19 غشت 2019 - 05:38

    قلة التربية الاباء يلعبون دور مهم في تربية ابنائهم

  • سفيوي
    الإثنين 19 غشت 2019 - 09:49

    أتفق مع جميع من سار على درب ان المتسبب الرئيسي في حرق هذه الحاويات هم من يطلق عليهم حسب كل مدينة أو منطقة بإسم * البوعارة أو الميخالة … * وفي بعض المناطق الاخرى جامعي بقايا قشور الخضر من اصحاب العربات المجرورة التي تجوب آخر الليل بجميع الأزقة دون رقيب او حسيب…

  • سليم
    الإثنين 19 غشت 2019 - 10:02

    الأطفال الغير مربيين و المراهقين الدين يعانون و انعدام أماكن التسلية و لبسالات و الدصارة وانعدام وجود الجنس الانثوي… والشمكارية الدين يفتشون الحاويات هم المسؤولون… زد على دالك شركة جمع النفايات التي تستعمل هده الأنواع البلاستيكية من الحاويات…رأيت مراهقين يركبون في الحاويات ويدفعهم اخرون و حينما أخرجت التليفون لاصورهم رموا الازبال في الشارع و هربوا….vandalisme

  • waw
    الإثنين 19 غشت 2019 - 11:58

    المدينة العريقة اصبح اشعاعها من نوع آخر

  • محمد
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:40

    اصحاب الميخالة هم الذين يقومون بهذه الأفعال الإجرامية ،لان تلك الحاويات لا يجدون كيف يبعثرون ما بداخلها،وقد شاهدت هذا بعيني مرة ولما استفسرته عن ذلك كان جوابه عنيفا جدا

  • Ahmed
    الإثنين 19 غشت 2019 - 12:41

    يسولو العساسة ديال الليل يلقاو لي دارو هادشي

  • جريء
    الإثنين 19 غشت 2019 - 13:53

    يجب اقالة العمدة لانه لا يقوم بواجبه.
    يجب اقالة الوالي و العامل لانهم لم يقوموا بعملهم.
    يجب اقالة ولي الامن كذلك.
    يجب ادخال هكذا اجرام في ايطار قانون الارهاب.
    يجب الاكثار من تكوين الودادبات للحفاظ على نظافة الاحياء.

  • معلق
    الإثنين 19 غشت 2019 - 18:44

    هؤلاء هم "اولاد الشعب" الذين يدافع عنهم المعلقون و يعتبرون انهم يمثلون المغاربة الاحرار. هؤلاء اولاد الشعب الذين يضربون بعرض الحائط كل القوانين و الاعراف للترزق ولو على حساب اولاد الشعب الحقيقيين الذين يؤدون ضرائبهم.

  • مواطن
    الإثنين 19 غشت 2019 - 20:58

    سلام.يتعين وضع الكاميرات في مختلف المناطق بالمدن لمراقبة هؤلاء الأشرار ومخربي البيئة كما يتعين على السلطة البيئية إصدار قوانين صارمة ضد كل من يخرب البيئة .مع طرده خارج الوطن.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس