24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. الإصلاح القيمي كمدخل للنموذج التنموي الجديد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | تمكين "أستاذة متعاقدة" من السراح بمدينة القنيطرة

تمكين "أستاذة متعاقدة" من السراح بمدينة القنيطرة

تمكين "أستاذة متعاقدة" من السراح بمدينة القنيطرة

أطلقت السلطات الأمنية بالقنيطرة سراح الأستاذة "ص. و"، بعد اعتقالها يوم الإثنين المنصرم، عقب لجوئها إلى المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان للحصول على السجل العدلي.

وخلف هذا الخبر موجة غضب في صفوف رجال ونساء التعليم على موقع "فايسبوك" والصفحات التي تُعنى بالشأن التربوي، مستنكرين هذا الاعتقال الذي وصفوه بـ"التعسفي"، ومعلنين تضامنهم مع الأستاذة ووقوفهم إلى جانبها.

وفي السياق نفسه، أصدرت "التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" بجهة الرباط سلا القنيطرة بيانا تنديديا، أعلنت فيه "تضامنها المطلق مع الأستاذة صفاء وعبرها كافة المعتقلين السياسيين".

وندد البيان ذاته، الذي توصلت به هسبريس، بـ"هذا الاعتقال السياسي، وما ترتب عنه من ترهيب نفسي وجسدي، وكل الأساليب البائدة التي تلجأ إليها الدولة المغربية".

وأكد البيان نفسه استعداد الأساتذة التام "للدخول في أشكال نضالية تصعيدية في حال المساس بأي أستاذ أو أستاذة"، علاوة على "تهنئة الأستاذة جراء معانقتها الحرية الجزئية".

ورفضت الوثيقة ذاتها "مخطط التعاقد المشؤوم وما تلبسه الدولة من كذب التوظيف الجهوي"؛ ناهيك عن رفضها "القانون 'التنظيمي' للإضراب، وما يكرسه من تجريم لهذا الحق"، زيادة على رفض "القانون الإطار الذي ينتهك حق أبناء الشعب في مجانية التعليم".

وختمت التنسيقية الجهوية ذاتها بيانها بدعوتها "كل الأساتذة عبر ربوع الوطن إلى الحضور الوازن والمكثف في الجموع المحلية نهاية هذا الأسبوع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الله يعطينا وجهكوم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:29
الدين سيحضرون بكتافة هم الاباء واولياء التلاميد اللي خرجتو على ولادهم العام الفايت وما زال ما احشمتوش
2 - مغربي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:34
ناضلوا كيفما شءتم ولكن لا ركوب على ابناء الشعب
3 - aminose الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:34
الاساتدة هم من سيحرون ابناء هدا الوطن الجريح .فهم نبراس هدا المجتمع فلنا فيكم قدوة حسنة
4 - ابن الحي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:47
تحية للطبقة المثقفة في هذا الوطن. فهم الأمل الاخير ضد تسليع الإنسان وبيعه لصندوق النقد الدولي.
5 - اشرف ص الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 13:50
الى متى سيضل هذا الوضع هكدا ؟ لماذا يقولون انهم فرض عليهم التعاقد و هم طرفا في العقد ؟ فالأساتدة المتعاقدين تجاوزو الحدود فيجب على الدولة ان تتدخل في الوقت المناسب للحد من هذه المضاهرات، و الرجوع الى اقسامهم في اقرب وقت ممكن. اذا كانو غير راضين على هده الشروط فيجب عليهم الإسراع في تقديم استقالتهم !! لأن فوج 2019 ينتظر بفارغ الصبر الولوج الى قطاع التعليم.
6 - الصرامة و طرد مطلب شعبي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:32
كسالى جامعات الذين لم بقبلهم اي معهد الا تعليم يتحدون الشعب و الدولة كاالعصابات على اساس الاضراب ولو اقترفو جرائم الدولة الضعيفة فقط من يستقوي عليها مثل هؤلاءالصرامة و طرد مطلب شعبي
7 - الله يعطينا وجهكوم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 14:34
الدين سيحضرون بكتافة هم الاباء واولياء التلاميد اللي خرجتو على ولادهم العام الفايت وما زال ما احشمتوش
8 - مواطن الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 15:58
الى أصحاب التعليقات الحقودة و المتحاملة على رجال و نساء التعليم أقول، بينما المجرمون و ناهبو المال العام و المفسدون يعتون فسادا في الأرض دونما حسيب أو رقيب، يتعرض الأساتذة و الأطباء و الممرضون للاعتقالات و الضرب و التنكيل لا لشيء فقط لأنهم يناضلون نيابة عن الشعب من اجل اصلاح المدرسةو المستشفى العمومي و من اجل مجانية القطاعات الاجتماعية. سيأتي علينا يوم سندفع فيه فاتورة سكوتنا
9 - رجل تعليم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:52
الحل بين أيدي الحكومة قانوني واقعي وهو العقدة هي شريعة المتعاقدين كل من لم يلتزم بها يطرد والشعب سيصفق لكم.السيبة والتسيب انتهى في مجال الوظيفة العمومية التوظيف الآن بالأهداف وبالحاجيات. ويتم جهويا حسب الحاجة
10 - مواطنة مواطنة الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 16:56
الآباء وأبناؤهم أنتم المتعاقدين للي ماحمدتوش الله ومعجباتكومش الوضعية الجديدة التعاقدية بغيتوا طيروا وتخليتوا على أطفال المدارس وضيعتوهم مدة طويلة . اعتقال واحدة منكم لا يكفي ....لهذا جمعوا راسكم وخدموا بجد وصدق وانساوا الماضي ...وباركا من الشوهات والفضائح في الشوارع ..الاطفال اشنوا ذنبهم الله يهديكم وحدة منكم اعتقلت درتوا ليها القبة...أكيد المخزن اعتقلها دارت شيء غلط مزيان درس للجميع باي باي .
11 - جمال الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:21
الذين يدعون الدفاع عن أبناء الشعب ضد المتعاقدين عليهم أن يعلموا ان المتعاقدين هم من الشعب وثانيا هم المدعين يخربون مستقبل أبنائهم بأيديهم لان نظام التعاقد المغربي غير تربوي ولا يبني تعليما جيدا يليق بالمجتمع المغربي ..
12 - abdou الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 17:25
أقول : للأستاذ النضال من أجل حقوقه بالوسائل القانونية والدستورية وبأي وسيلة يراها مناسبة بالمقابل أدعو الأساتذة أن يفسروا لأولياء تلامذته الأسباب التي جرجتهم للمطالبة حقوقهم ولا ألتمس لهم العذر في ترك تلامذتهم بدون دراسة كما السنة الماضية وألتمس منهم إن كان ولا بد من إضرابات طويلة فلتكن خارج أوقات العمل. العطل مثلا وأتمنى أن تصلوا إلى حقوقكم إسوة بزملائكم الآخرين ولم لا هذا المسؤولين على شأنكم يضعوا حدا لهذا الشنآن ويرعوا المصلحة للجميع من الوضيفة العمومية والمدرسة والتلاميذ وأوليائهم ويضعوا مصلحة البلاد والعباد فوق كل إعتبار دون أي خلفية كانت دولية أو وطنية
13 - أستاذ متقاعد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:58
العقد التزام بين طرفين أو أكثر يلتزم فيه كل موقع على بنود الاتفاق دون اكراه أو إجبار.فمن وقع فلا يمكنه التراجع عما وقع عليه،لكن يمكن للطرفين البحث عن حل وقت الضرر .ويوجد في العقد الحل اما بالمحكمة أو بالاستقالة.وهناك حل وسط وهو إجراء امتحان كفاءة جديد كما حدث للعرفاء قديما وكذا المكلفين بالتدريس(les çhargers de cours)وبعد اجتياز امتحان كتابي ثم شوفي أصبحوا معلمين لهم نفس حقوق المعلمين، ولم يعودوا عرفاء.اما اللعب على التلاميذ واتخاذهم مطية فهذا جناية مقصود ضد أبناء الفقراء.
14 - ما هو الفرق الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:53
إلى جمال رقم 11
ما هو دخل التعاقد بالتربية والتعليم الجيد كما قلت. هل تظن أن الأساتذة القدامى المنخرطين في الوظيفة العمومية أخرجوا أجيالا من العلماء والعباقرة أغلبية التلاميذ الذين مرو من اقسامكم أصبحوا شماكرية ومشرملين
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.