24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في "وادي ماسة‬"

نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في "وادي ماسة‬"

نفوق أعداد كبيرة من الأسماك في "وادي ماسة‬"

شهد وادي ماسة، الواقع في غرب إقليم اشتوكة آيت باها، نفوق أعداد كبيرة من الأسماك، لاسيما من فصيلة "البوري"؛ في واقعة لم تشهدها المنطقة إطلاقا، ولازالت أسبابها مجهولة.

عبد الله طيرى، الفاعل الجمعوي بمنطقة ماسة، قال في تصريح لهسبريس إن "النفوق الجماعي لكميات كبيرة من الأسماك بوادي ماسة يستلزم تدخلا عاجلا للقطاعات المعنية من أجل فتح تحقيق في هذه الظاهرة النادرة، التي تهدد البيئة المحلية، للبحث عن أسبابها والحلول العاجلة لتفادي تكرارها".

ويُرجّح أن يكون انخفاض مستوى الأوكسجين في مياه الوادي السبب الرئيسي في نفوق الأسماك التي تعيش في وادي ماسة؛ وذلك في انتظار نتائج التحليلات المخبرية، التي ستؤكد ما إذا كانت للواقعة علاقة بسموم أو مواد ملوثة بالنهر أو عوامل أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - alwi الأحد 15 شتنبر 2019 - 10:53
Salem . La cause c les déchets d’usine rejetés par les évacuations directement sur les lac .mais le pire c les plage d’agadir son aussi très toxique car les usines de la ville et les hôtels éjecte tt sur les plage. Bientôt nous c les poissons qui vent mourir. Et tt ça grâce à des élus de très bonne qualité d’arnaque et manque de responsabilité.
2 - Adam الأحد 15 شتنبر 2019 - 11:01
حتى الأسماك فظلت الانتحار في المغرب بسبب السموم التي اصبحت تحتوي عليها مياه الأنهار.
3 - هاليوتيس الأحد 15 شتنبر 2019 - 11:29
اسألوا الأخ نوش.. هو الوصي وابن المنطقة.. اليس كذلك؟ ربما هذا الوادي لا يدخل في اختصاص هاليوتيس ولا في المغرب الاخضر رغم لونه الاخضر !..
4 - abderrahim الأحد 15 شتنبر 2019 - 11:45
هناك العديد من المعامل تطرح سمومها في أوديتنا دون رقيب ولا حسيب أو بمعتى أصح كل الساهرين على حماية البيئة لا هم لهم سوى الاستفاذة الخاصة وتوطيد علاقتهم مع أرباب المعامل وهذا ما نلاحظه بشكل يومي ونعيشه بنهر سبو وواد سيدي حرازم هنآك بعض المعامل ترمي سمومها أمام مرآى الجميع منذ سنين
المهم بالمغرب الأغلبية الساحقة لا تهمها مصلحة البلاد بقدر ما تهمها مصلحتها الخاصة
5 - noureddine الأحد 15 شتنبر 2019 - 11:53
لو كانت عندنا مفهوم الدولة . لما رأينا هذه الحالة في جل وديان المغرب ... اين هو سمك (الشابل) الذي كان بالهبل في واد بورقراق و ووو....
دولة ملوثة وحكومتها ملوثة وشعب ملوث..... فانتضروا الكارثة ....
6 - مواطن مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 12:13
المشكلة والمصيبة هي الحواتا لكيتجروا في السمك غيجمعوه اديوه ابيعوه فالسوق لمستهلك لا حول ولا قوة إلا بالله لإنه مكينا لا مراقبة ولا هم يحزنون
7 - عبدالله الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:09
إذا ظهر السبب بطل العجب.فالثلوت من طبيعة الحال هو السبب الرئيسي. فأودية المغرب كلها أصبحت مصبا لجميع ما تنتجه المعامل والمصانع . وهذا راجع الى قلة التكلفة المالية التي يستفيد منها أرباب هذه الأخيرة. وكذلك لعدم وجود مصارف خاصة.
8 - بوحاطي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:12
سبحان الله حتى الحوت ما بغاش عيش فهاد البلاد
9 - العبدي الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:37
ظاهرة كانت تقع في الواد المالح بالمحمدية ومن أسبابها إفراغ بقايا الدجاج من الكوريات بالمنطقة في الواد.
10 - ؟؟؟ الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:53
الأسباب ...هي المبيدات التي ترش بدون عقلانية ...و لكي ينتج الإنتاج قبل الآوان (؟) ...و لما جارفت المياه ما فوق الأرض من كمية المبيدات إلى السد أو النهر ...قتل ما به من سمك و حيوانات أخرى ...
هذا هو تخريب البيئة ...بعقول جاهلة ...و ضد الواقع الطبيعي ؟
11 - مواطن مناضل الأحد 15 شتنبر 2019 - 13:56
ما هذه الكارثة؟ اين هي مراكز المراقبة للمياه وأين هي المختبرات الوطنية والجهوية لمعرفة سبب هذه الواقعة البيئية الخطيرة ؟
12 - مغرلب الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:56
يجب الضرب على يد من حديد على من كان سببا في هاته الكارثة البيئية
13 - سعيد الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:06
هي تشكو بلسان حالها ظلم الانسان وبعد نفاذ صبرها ما عليها إلا أن تنتحر بشكل جماعي وتترك هذا الظالم الغاشم الذي يهلك الحرث والنسل ويعيث في الأرض فسادا أن يعيش وحده لعل الله يذيقه ما اقترفت يداه .
14 - hassan الأحد 15 شتنبر 2019 - 15:11
نفوق الاسماك بهذه الطريقة سبق وقعت في 2009 وخير شاهد على ذلك رسالة باحثة بسللك الدكتورة انا ذاك على وادي ماسة .... هناك عدة بحوث على الوادي بكلية العلوم اكادير تتناول اسبابهذه الظاهرة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.