24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | طفل يرفع حصيلة "حادثة الرشيدية" إلى 29 قتيلا

طفل يرفع حصيلة "حادثة الرشيدية" إلى 29 قتيلا

طفل يرفع حصيلة "حادثة الرشيدية" إلى 29 قتيلا

ارتفعت حصيلة قتلى حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين على مستوى واد الدرمشان بجماعة الخنك، بإقليم الرشيدية، إلى 29 شخصا، بعدما عثرت فرق البحث على جثة طفل في ربيعه الثاني صباح اليوم بسد الحسن الداخل.

ومازالت فرق الإنقاذ لليوم الثامن تواصل البحث عن مفقودين آخرين محتملين وسط مياه السد ضواحي الرشيدية، بعدما تم العثور على 29 جثة وإنقاذ 30 شخصا؛ فيما عدد الركاب الذين كانوا على متن الحافلة غير معروف، خصوصا مع احتمال أنها كانت تقل عددا كبيرا من المواطنين، وتجاوزت العدد المسموح به قانونيا، ما يؤكد أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

أحمد نايت ميمون، فاعل حقوقي بالرشيدية، أوضح أن "هذه الفاجعة التي شهدتها الرشيدية الأحد الماضي كان بإمكانها أن تسبب في محاكمة بعض المسؤولين وإقالة آخرين"، مشيرا إلى أن "الدولة يجب أن تفرض المراقبة على الحافلات العمومية، لضبط عدد ركابها من أجل تسهيل البحث عنهم أوقات الفواجع"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Allal الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:09
أين المراقبة؟ مصيبة!!! إذا كانت هذه حالة المراقبة في الطرقات فبلا شك أن تهريب الأسلحة سيكون متاحا٠هذه كارثة عظمى٠ أين الحساب والعقاب؟!!!!
2 - حرام أ عباد الله الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:16
حرام أعباد الله باش كار مشا من الدار البيضاء الى الريصاني وحتا واحد ما عارفش شحال ديال الركاب للي فيه. فين هيا ورقة الطريق المعروفة la feuille de route للي الشيفور ما كا إقلع حتى تكون قدامو . ويلا زاد بلاصا ف الطريق تا إزيدها هوا ف la feuille .
خاصنا نديرو إعلان في وسائل التواصل باش نعرفو واش ما خاص حتا واحد عاد نقولو راه سالينا معا هاد الحادثة.
3 - امينة الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:17
لاحول ولا قوة الا بالله.ماذنب هذا الطفل الا انه وجد في بيئة تغيب فيها حس المسؤولية و الضمير. سائق متهور و شركات نقل لا تطبق القوانين المعتمدة و حكومة لا اعرف ما هو دورها في هذه الدولة الله ارحمك اولدي ويصبر الاهل ديالك الى مزال حيين
4 - يوسف الذكالي الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:18
إنها الفوضى، لو كان هناك مراقبة واحترام للقانون،لا عرفنا كم انقدنا وكم فقدنا؟ لكن مرة أخرى لك الله يا مواطن ويا وطني.
5 - Abdkad الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:23
زمان كان في كل محطة دفتر registre يحتوي على التذاكر مع صورة كربون للتذكرة فيه تسجل كل تذاكر المسافرين وورقة فيها كل ارقام التذاكر ووجهةالمسافرين وعددهم feuille de route تكون مع السائق وعليها يعتمد الدرك لمراقبة الحافلة
اما اليوم فلا شيء من ذلك في كل مدينة بنوا محطات جديدة اوسع واحدث لكن لم يبنوا الانسان الذي يستعملها:
تجد على مدخل كل محطة سماسرة" براحة " يبيعون التذاكر يحدثون ضجيجا لا تقوى على المكوث قربهم كل ينادي وجهة معينة ...ومكاتب البيع فارغة.
تشتري عند البراح تذكرة لا تعني شيئا ولا يكتب عليها رقم المقعد ولا ولا ولا انت مطمان هل هي تذكرة فعلا تمنح لك مكانا بالحافلة ام شيئا اخريسلب منك قيمتها فقط....
المهم ان الامم تتقدم ونحن نحن الى الماضي في كل شيء هذا الماضي الذي هو اصلا يعتبر متاخرا...
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
6 - mustapha الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:25
أول من يجب أن يقدم الاستقالة و أن يحاكم وزير التجهيز و النقل لأننا في دولة الحق و القانون .
7 - علي التامري الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:29
رجاء كفى من التهور والتلاعب بأرواح الناس وان لله وان اليه راجعون اللهم هولاء الشهداء فسيح جناتك يارب العالمين
8 - مواطن غيور. الصونار الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:39
السلام عليكم.
الرحمة للشهداء و الشفاء للجرحى و الصبر و السلوان لدوي الضحايا.
عندي ملاحظتين،
الأولى تتعلق بعدد الضحايا، إدا تبث زور شهادة القابض بشأن عدد الركاب ب 51، فعلى النيابة العامة متابعته بازدراء القضاء و الشهادة الزور و الإدلاء ببيان يعلم زوريته، كما وجب تعليق رخصة النقل للناقل لعدم احترامه العدد المسموح للركاب و شروط النقل، و يكون بدالك عبرة للآخرين.
ثاتيا، الكل يعلم بأن الصونار يمكن من المشاهدة داخل المياه و بأعماق كبيرة، هاته التقنية تستعمل في في الصيد في أعالي البحار، فلماذا لم تستعمل هاته التقنية مند اليوم الأول؟
شاهدنا ما وقع في اسبانيا، الدولة كانت ملها معبئة من هليكوبتر و درك و جيش و طوارء...؟ أتمنى أن نصل يوما إلى ما وصلوا إليه. ربما!؟
9 - amin sidi الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:39
سلام. يجيب احداث مكتب لي تاشيرة على ورقة السفار قبل اقلاع الحافيلات من المحطة الطرزقية من طرف مراقب الطروق واحصاء عدد الركاب ومقرنتها مع الحمولة المسموح بيها .ملحضة اين رجال مراقبة الطروق اراهم غايبين وماهو دورهم .ام الان خصهم اشمرو ويخرجو للعمال الداءيم وليس موسيمي.
10 - مواطن غيور الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:45
هده هي الدولة الوحيدة التي لا تحاسب مسؤليها على سوء التسير.لهادا نشهد وسنشهد عدة كوارت دون أدنى محاسبة.ونحن كمواطنين لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من كان السبب في هده الحادت .دماء هؤلاء الأبرياء في رقابكم إلى يوم الدين لن ينفعكم لا مالكم ولا منصبكم أمام الجبار.يوم تسود وجوه وتبيض وجوه.أنشري هسبرس جريدة الشعب.
11 - اشلون اللي ما عندو ورقة الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:49
حين نسافر في الطريق في طاكسي او كار او نسوق نجد مراقبة السرعة رادار و المخالفات من الدرجة الثالثة 150 درهم السرعة . شدك الرادار مراقبة أوراق السيارة مراقبة حزام السلامة و الغرامات فمن يراقب عدد ركاب الحافلات = حتى تقع حادثة سير الحافلة هنا عاد كنحسبو شحال مات و وشمال وجروح وفين من يراقب مخالفات تجاوز عدد الركاب / شركة التأمين او مول الكار !!!!!
12 - صابر الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:49
هذه ليست حافلة بل ربما عبارة و الرحمة للجميع وانا لله وانا اليه راجعون.
13 - مفقوص الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:53
الله يخد الحق في الشيفور الحيوان لي هاز كتر من العدد القانوني وزايد من الفوق مغامر بحياة الناس وقاطع الواد لي الصبيب ديالو مجهد وقتل كتر من 29 ومزال الحصيلة مزالة مرشحة للارتفاع يجب محاكمة السائق بأقصى العقوبات
14 - yoyo الأحد 15 شتنبر 2019 - 16:57
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم الله يكون في عون العبد الخبز صعيب الله يشوف فيكم
15 - مواطن الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:03
سلام.رحم الله الموتى وندعو بالشفاء العاجل للجرحى. ويلاحظ بأن الغرقى وصل إلى حد الآن 29تسعة وعشرين أما الناجين فبلغ ثلاثين شخصا؟فكم هي حمولة الحافلة؟إن الأمر يتطلب إجراء بحث دقيق من طرف خبراء ومكاتب دراسات للخروج بنتيجة محايدة من أجل تفادي مثل هاته الكوارث التي يتسبب فيها البشر.ويستحسن إجراء فحوص نفسية على جميع سواق الحافلات والشاحنات خصوصا شاحنات قطر السياراتdepannage مع تحديد سن السواق الحافلات والشاحنات في 45سنة على الأقل مثلا.مع منع من له سوابق قضائية تسحب منه الرخصة. ويتعين محاسبة كل من تسبب في هاته الفاجعة من قريب او بعيد مع إصدار قوانين صارمة ضد المخالفين أو الذين يستعملون الحافلات أو الشاحنات لغير الغرض المخصص له.حيث بدأت ظاهرة خطيرة وهي قيام بعض سواق شاحنات جر السيارات dépannage في مساعدة اللصوص على السرقة عن طريق ركن الشاحنات قرب المنازل للصعود عليها عوض اتيانهم بالسلالم.
16 - ممكن الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:32
الأول اللذي يجب عليه تحمل المسؤولية هو السائق و الركاب و الدولة .. لأن الدولة عبارة عن مجموعة أفراد
17 - Omar الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:34
من الا فضل نرجعو نركبو الحمير والبغال والجمال ك في القرون الوسطى الحضارة تبرات منا المخ عند البعض راشي "
18 - معطلا الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:40
كل هاده الاراء متناقضة وغير مواكبة للعصر حتى الراكب عليه مسؤوليية الكل مسؤول عما يقع ولا حل لنا لاننا شعب مكلخ لا يرقى ان بعبش زمن التكنلوجيا والعولمة بالعربية حنا سراح الكار عامر وحنا كنرغبو نمشو واقفين وما يوقع المشكل ، الحكومة ، واعيقوا اطلبوا حقوقكم واعطوا الناس حقهم .
19 - shraoui الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:49
حسبي الله ونعم الوكيل اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة
20 - Allal الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:50
إلى السيد مصطفى: هل أنت متأكد أننا في دولة الحق والقانون؟ أين هذا الحق وأين هذا القانون؟!!!!!
21 - معطلاوي الأحد 15 شتنبر 2019 - 17:55
احترام القانون ليس بالفوة بل هو وعي وتربية واخلاق وهادى ما يتقصنا اما بالقوة والمراقبة والدعاءر لا يمكن عند عدم وجود مراقبة وما دمنا علا هادى الحال فلسنا احرار فالحرية لا تباع ولا تشترا ولا تكتسب بالمراقبة والجزر لاننا اسنا .عفوا فالحيونات اول من وضعت القوانين ولا زالت تحترمها.
22 - عزوز الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:19
أنا متفق مع صاحب التعليق مصطفى. يجب على وزير القطاع أن يستقل فورا نظرا للتسيب الذي تعرفه وزارته. كما لا أعلم أين بوليف الذي بلع لسانه واختفى بعدما تباهى بانخفاض عدد الحوادث و القتلى في عهد الباجدة بل تضاعفت.
23 - هاشم العابدي الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:22
من فضلكم لا بمكن تحديد عدد الركاب لان هناك اطفال صغار ورضاع لا يؤدون التذكرة.
24 - مغربي الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:22
اتدكر رحلتي من تطوان لدار البيضاء تم نصب علينا في تدكرة ادارة المحطة فارغة المشكل الخطير دفعنا ثمن تدكرة اخرى ما ان خرج الحافلة خارج المحطة تم سماح لاكثر من 20 شخص لدخول الكل ملقي على الارض و الحافلة تهتزت من الحمولة الزائدة + الكلام نابي واشخاص في حالة سكر اكثر شيئ استفزني هو رجال الدرك اوقفو الحافلة دخلو شاهدو كل شيئ وسمح لسائق باكمال الطريق انداك فقدت الامل في بلدي الحمدلله اعيش في امريكا الان بلد الامن والامان
25 - mohammed hemmid الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:38
مساعد الساءق صرح في نشرة اخبارية في التلفزيون الوطني ان عدد الركاب هو ٥٣ بما في دالك الساءق و المساعد لكن ان العدد الان وصل ل ٥٩ (٢٩ ضحية و٣٠ نجوا من الموت)
26 - midelti الأحد 15 شتنبر 2019 - 18:49
يجب بناء نصب تدكاري مكتوب عليه عدد واسماء ضحايا فاجعة الحافلة، اقتداء بما تفعله الدول التي تعير اهتماما لمواطنيها.وكذلك تذكير السائقين المتهورين.
27 - محمد الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:56
ما دام هناك من يتكفل بالدفن لا خوف على الشعب المغربي
28 - طاحت الصومعة علقو الحجام الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:57
اللهم ارحمهم جميعا. معرفتش علاش المصيبة لي وقعات نلصقو كل المسؤولية في الحكومة أولى المسؤولين. أين نحن من المسؤولية؟ ها الشيفور والكريسون أو احتمال حتى مول الكار دايرين ما بغاو في الكار. حتي واحد ماعرف شحال راكب فيه. كلا كيدير لكيسلكو حلى حساب الآخرين. الله الطف بينا ونوعاو وكل واحد التزم بالواجب ديالو عاد اطلب الحقوق ديالو. ديك الساعة كلشي غادي اتكاد.
29 - Mahmoud الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:59
في المغرب غاديين اللور اللور
ماابقاش الخوف
كلشيمشرر
30 - مواطن الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:10
29 شهيد و 30 ناجي و 6 مفقود. المجموع 65 راكب. اين هو مراقب المحطة الطرقية او المراقبون. اين الدرك الملكي . اين البوليس . اين وكالة الحوض المائي في مراقبة صبيب الواد. نتمنى ان يكون التحقيق نزيها هل سيعوض المتضررون من طرف شركة التأمين . كل هذه تساؤلات . اما هذا التحقيق سبمر من مسطرة حقق ودقق ثم مزق .
31 - Faouzi الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:46
رقم مهول...وهو رقم يسجل في حوادث السير في جميع حواضر المملكة في أسبوع وفي أقصى الحالات. الآن يسجل في حادثة واحدة! كارثة بجميع المقاييس. لو حدتث في دولة أخرى لتناولتها وسائل الإعلام العالمية. أما عندنا فحتى وسائل الإعلام المحلية تناولت الحدث على أنه شيء عادي ويحدث يوميا !!! أما ااميؤولون فلم يقدم أحدهم استقالته إثر هذه الفاجعة كما يحدث في الدول الأخرى . أحسدهم على "قصوحية الصنطيحة" ...
32 - mustapha الأحد 15 شتنبر 2019 - 21:45
أول شيئ و سهل يمكن فعله هو محاسبة رجال الدرك و الشرطة التي كانت في المداومة صباح الحادث في طريق الحافلة خاصة بين مدينة الريش و مكان الحادثة .بالاضافة الى وزير النقل الذي يعتبر المسؤول الأول عن ما يقع في الطرقات يجب عليه أن يحاكم و يقدم إستقالته
33 - الهام الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:26
انا مع كل من طالب بمحاىسبة المسؤولين فلا يعقل ان تنطلق حافلة من مدينة كالدار البيضاء و تصل حتى مشارف الراشيدية بدون تخضع للمراقبة الطريقة لكن ايضا يجب وضع بعض المسؤولية علينا كمواطنين لان ما يجعل الدول تتقدم هو القوانين و وعدم التساهل في تطبيقها ايضا وعي المزاطن بحقوقه وواجباته كثرت الحوادث والاستهتار بجياة المواطنين و لم نسمع اي ردة فعل من المعيينين و المتضررين الاصليين هل فكر المسافرين بالحافلات يوما باعلان اضراب وتعطيل الحافلات ولو ل 48ساعة كم من المواطنين نزل عند نقطة مراقبة واصر على تسجيل مخالفة لزيادة العدد او لسكر لساءق او تهوره كم شكاية قدمها مسافر لوكيل الملك بعد ركوبه مع ساءق مجنون بالسرعة كم راكب قدم طالب تعويض من اصحاب شركة النقل لضرر النفسي او الجسدي داءما نتذرع اننا نريد فقط الوصول و قضاء المصالح وننسى ان اول مصالحنا هي الحفاظ على ارواحنا و اجسادنا من العاهات المستدمةلننسى تلك الدعوات بتقديم الوزير لاستقالته لان كل مما سنحصل عليه هو وزير مستقيل يقبض راتبه و تقاعده ويعوضه شخص من حزبه ينتظر الاستوزار
34 - laisser passer الأحد 15 شتنبر 2019 - 22:38
قبل متحكمو الدرك او البوليس او وزير النقل على التقصير فى العمل أيها الإخوان القراء إبحثوا عن مول الكار شكون هو؟
الى كان البطرون ديال الكار من كبار القوم الدرك اوالبوليس ميقدوش يغامرو بتوتيف الكار وخا يكون رافد لمغرابة كاملين
رحم الله الموتى
35 - nomade الأحد 15 شتنبر 2019 - 23:06
إنا لله وإنا إليه راجعون. فاجعة بكل المقاييس، تسبب فيها المكلفون بالمراقبة والسائق. المراقبون على امتداد الطريق لم يقوموا بواجبهم. والسائق تهور ووقعت الكارثة. والحقيقة أن جل السائقين ومساعديهم يتصرفون كأنهم خضعوا لتكوين خاص في العنف والجشع وسوء المعاملة، باستثناء شركتين أو ثلاث. لذا يجب إعادة النظر في منح الرخص لهذا النوع من البشر. واخيرا، وزير التجهيز، وكاتب الدولة في النقل، عليهما التحلي بقدر يسير من الجرأة لتقديم استقالتهما فورا، احتراما لأرواح الضحايا ولمشاعر ذويهم.
36 - حداد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 00:06
سلام يجب اعلان الحداد عاى الضحايا
37 - مغاير الاثنين 16 شتنبر 2019 - 01:11
هدا الفوضى ديالى الكار كابينة من زمان - التقصير من الوزارة النقل الطرقي 2 ساءق الحافلة 3 مساعد الساءق ومراقب الأوراق 3 الركاب اللي ساكتين على حقهم كمسافرين و مالعارفين فين راكبين حيث غير مؤمنين في هدا الحالة لان الحافلة تعدات العدد اللي شهادة التأمين 48 مقعد + السياق و المساعد * وزارة النقل و اللجنة الوطنية لمحاربة حوادث السير اعطات رقم اخضر مجانا للاعلان عن المخالفات وباش الركاب في الحافلة او في سيارة أجرة مايكونوش الركاب سيلبيين راكب سيلبي راكب وساكت اللي شاف شي حاجة من الركاب من الواجب عليه اللابلاغ عن المخالفة يتصل الرقم 4646 مجانا لمحاربة حوادث السير وادا بقا ساكت ولم يبلغ فانه مشارك في الحادثة
38 - جمال الرشيدية الاثنين 16 شتنبر 2019 - 03:08
لاحداد على ضحايا 29 جثة تم انتشالها رحمه الله......لو كان الحادث في دولة اوروبية او افريقية نرى حمولات طاىرات مساعدات انسانية وحداد ونشرات اخبارية لكن مواطن مسكين من الرشيدية درجة الرابعة فمت فمن يحس بك.
شكوى عند رب لعالي انتحاسبو دنيا فايته.
39 - abdo sahraoui الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:46
It is a real catastrophe and we all agree about that .However , one big question comes to the mind .What is the role of gendarme ??if not to truly control the vehicles on roads ....I think it is high time to investigate with all the gendarmes on the road casablanca to rich ..IF we aim at determining the resposibilities ; owing the whole responsibility to the driver is an act of injustice .The gendarmes first and last ..
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.