"أمير خلية شمهروش" يبدي ندمه ويرفض الاعتذار لعائلة الضحايا

"أمير خلية شمهروش" يبدي ندمه ويرفض الاعتذار لعائلة الضحايا
الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:00

في تداولٍ قضائيٍّ جديد، اسْتمع اليوم الأربعاء قاضي غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، المكلف بقضايا الإرهاب، إلى المتهمين الرّئيسيين في “جريمة شمهروش”، وهم عبد الصمد الجود، وهو زعيم الخلية و”أميرها”، ويونس أوزياد، ورشيد أفاطي.

وقتلت الطالبتان الدنماركية لويزا فيسترغر يسبرسن (24 عاما)، والنرويجية مارين أولاند (28 عاما) في دجنبر من العام الماضي، في منطقة جبلية ضواحي مراكش، حيث كانتا تمضيان إجازة.

وظهر الجود، الذي يعتبر زعيم الخلية ومؤطّرها وهو يرتدي جلباباً صيفياً أبيض بمعية كل من يونس أوزياد ورشيد أفاطي؛ بينما ظهر المتّهم السويسري كيفين بملابس صيفية جالساً إلى جانب مترجم ينقل له أطوار المحاكمة.

كما مثّل أمام قاضي محكمة الاستئناف 24 من المتّهمين، تتراوح أعمارهم بين 20 و51 سنة، تتابعهم محكمة الإرهاب بسلا بتهم تتراوح بين “القتل العمد” للثلاثة الرئيسيين، و”تشكيل خلية إرهابية” و”الإشادة بالإرهاب” و”عدم التبليغ عن جريمة” بالنسبة إلى الآخرين.

واعترف الجود، وهو أب طفلة، أمام قاضي غرفة الجنايات الاستئنافية بكل التّهم المنسوبة إليه، معلناً أنّه “يتحمّل مسؤولية كل ما وقع إلى جانب رفاقه يونس أوزياد ورشيد أفاطي وعبد الرحيم خيالي”، وأن “المتهمين الآخرين لا يعرفهم”.

وزاد المتّهم، وهو يجيبُ على أسئلة القاضي: “4 دراري هوما لي دارو كلشي؛ يونس ورشيد وعبد الرحمان.. هذا الأخير خاف ورجع بحالو في آخر لحظة..دراري الآخرين لا أعرفهم، كاين لي خدام معيا، كاين لي مخاصم معايا…”.

وقال المتهم الرّئيس، الذي عبّر أمام الهيئة القضائية عن ندمه الشّديد لما اقترفه من جُرمٍ في حقّ السائحتين: “كنا نلتقي نحن الثلاثة (أوزياد وأفاطي)، نناقشُ قضايا الإسلام والسبيل إلى الهجرة إلى الدولة الإسلامية”، مضيفاً: “منين الدولة المغربية سدات علينا طريق الهجرة فكّرنا في الانتقام”.

وكشف الجود أنه كان يطالع فيديوهات خاصة بتنظيم الدولة، وشرائط تُظهر تعرّض المسلمين للقتل على يد “النصارى”، وهو ما دفعه إلى الانتقام، مردفا: “كنا نشاهد عبر التلفزيون والأخبار كيف أن النصارى يدوسون على نساء المسلمين ويقصفونهم بالكيماوي والغازات والبراميل المتفجرة”.

وعن الأسباب التي دفعته إلى ترك المغرب والذهاب إلى سوريا قال الجود: “حاولنا أن نصل إلى سوريا من أجل مساعدة إخواننا الإسلاميين”، مشيراً إلى أنّه حاول أن يستقرّ بالمغرب “لكن السلطات العمومية كانت تطارده لما كان يبيعُ في “الفرّاشة””.

وأورد الجود أنّه تشبّع بالفكر الجهادي مع انطلاق “ثورة الشّام”، وأنه تأثّر ببعض الشّيوخ “الذين كانوا يدعون إلى الجهاد وقيام دولة الإسلام من أجل تطبيق شرع الله”.

واعترف الجود بأنّه حاول صناعة الأسلحة والسموم، لكن محاولاته كلّها باءت بالفشل؛ كما كان ينوي شن هجوم على وحدات أمنية وثكنات قبل أن يتراجع عن الفكرة.

وعن علاقته بالمتهم السويسري كيفين، قال الجود إنّه تعرّف عليه عن طريق صديق له، وزاد: “لم تكن تجمعني به علاقة قوية بحكم أنني لا أتحدث الفرنسية”، معترفاً بأنّ “الساطور الذي ذبح به الضحيتين كان يملكه في منزله”.

وفي ردّه على القاضي الذي بادره بسؤاله: “من يكون الجود؟”، أجاب المتهم الرّئيس في القضية: “رجل عادي ومسلم دخل الإسلام الحق بعدما تبرأ من المغراوي (شيخ يملك دور قرآن في مراكش)”.

وقال الجود: “المغراوي تغيّر عندما أصبح يدعونا إلى الجهاد من داخل المؤسسات وأن نصوت على حزب معيّن؛ ولذلك فكّرت في اغتيالهِ لأنّه كان يردّد دائماً “ما كاين جهاد””، مشيراً إلى أن “المغراوي كان يدعم الأحزاب ودعا إلى التصويت على الدستور ودعم العدالة والتنمية”.

ورفض الجود تقديم اعتذار لعائلة الضحيتين، وقال في هذا الصّدد: “كاندعيو الله يغفر لينا”، مضيفاً: “يجب على الغرب أن يقدم اعتذارا حتى أقدم الاعتذار لعائلتي الضحيتين”.

ويتابعُ هؤلاء بتهم تتعلق بـ”تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أعمال وحشية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف”.

‫تعليقات الزوار

40
  • مغربي قح
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:18

    واش هادو باقين حيين؟؟؟ علاش باقين تانصتو ليهم .عدموهم نتهناو منهم ويكونو عبرة لغيرهم.

  • Rachid
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:21

    واش هاد الدولة معمية طبقو الإعدام عليهم أو سلينا أو آلله غدي ايجازيكم بركا علينا من السينما

  • saadaoui
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:22

    هذا ينم على فكر جاهل و تضليل و افساد في عقائد الاسلام و الترويج للاسلاموفوبيا الى العالم الغربي خصوصا، فلا يجب مكافحة العنف بالعنف ، العالم الآن يعيش فوضى فكرية عقائدية ، بل ان ما يقوم به المسلم يطبل به في العالم اجمع و اصبح الاسلام للاسف رديف للارهاب و العنف و العنف المضاد… على المحكمة الحكم بالاعدام لكل من اعتدى على انسان كيفما كانت عقيدته او جنسيته…

  • Maher
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:24

    مضيفاً: "يجب على الغرب أن يقدم اعتذارا حتى أقدم الاعتذار لعائلتي الضحيتين". و ما دخل أناس بسطاء بما تفعل حكوماتهم أيها الارهابي الداعشي. إذا كان هذا هو اسلامك إسلام الدم و القتل, فقد كفرت باسلامك.

  • bahar
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:29

    لماذا هذه المحاكمة الطويلة ،،،،، أمثال هؤلاء يجب إعدامهم في الحين ، بمجرد ثبوت تورطهم

  • متابع
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:32

    طالما لم يعتذر لعوائل الضحايا فهو لم يندم على الفعل الوحشي الآثم ، أحسن عقاب لمثل هؤلاء القوم الإعدام العلني في وسط جامع الفنا.

  • متابع
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:32

    طالما لم يعتذر لعوائل الضحايا فهو لم يندم على الفعل الوحشي الآثم ، أحسن عقاب لمثل هؤلاء القوم الإعدام العلني في وسط جامع الفنا.

  • واحد من الشعب
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:33

    مضيفاً: "منين الدولة المغربية سدات علينا طريق الهجرة فكّرنا في الانتقام".

  • متتبع
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:39

    تنفيذ حكم الإعدام او هانيونا من هذه الوحوش الأدمية عاجلا وليس آجلا طبقا للقانون

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:44

    "أمير" ديال الجاهلية بلباس التأسلم غسل دماغ البسطاء المسلمين فوقعت المدبحة الشنعاء.

  • كزاوي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:49

    آآه على ماسيحدث لنا إن تمكن هؤلاء لقدر الله من السيطرة على الدولة. الله يحفظ وصافي..المشكل أن أغلبهم أميون وو عدد منهم دوز التشرميل والإجرام يعني أن الضرب واستعمال الأسلحة عندهم في جيناتهم الفرق الوحيد أنه في السابق يستعملون الأسلحة للسرقة والكريساج وديك الساعة سيستعملونها لفرض "شرع الله"

  • citoyen
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:49

    اعتقد ان المسرحية مصطنعة لذلك يجب للصحافة الوطنيةالدولية ان تجري حوار مع المتهمين

  • nomade
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:50

    الاسلاموفوبيا ظاهرة انعشها جهلة من هذا النوع. بمباركة من شيوخ الدم، ومن فئة المرتزقة الملتحين من أجل التخفي وراء التدين، تزهق أرواح بريئة بكل برودة، بدعوى نصرة ثلة من القتلة. هؤلاء المجرمون لا يفقهون أي شيء في الدين، ويشجعون بجرائمهم وسلوكياتهم انتشار العداء للإسلام والمسلمين. يجب تطبيق الإعدام في هؤلاء، و إسكات دعاة الجهاد. فالجهاد اليوم يجب أن يكون ضد الجهل والأمية والفقر.

  • اولعيد حسن
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:53

    يا اخوان
    النفس بالنفس..
    سالينا

  • mjalwake fnew york
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:56

    mais qu est ce que vous attendez pour executer ces virus.

  • محمد احسينة
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:57

    هنا لا اخاطب المجرمين السفلة اخاطب الحزب الذي يسير الحكومة اي حزب العدالة و التنمية فهؤلاءالجهلة وكما قال المجرم السفاك الجود انه من الفراشة فهؤلاء يستغلهم هذا الحزب لاغراضه الانتخابية فهم يرابطونفي ابواب المساجد يبيعون اي شئ وهنا بمدينة سلا ما اكثرهم مما جعل بنكيران و المعتصم و اعمارة ينجحون في الانتخبات دائما فهؤلاء اصحاب اللحي كما نقول ضسرو ومن هنا اخاطب العدلة لماذا تضييع الوقت فيجب فورا عدامهم و لا تهزنا بهم رحمة هؤلاء تجار الدين .

  • Youssef france
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:57

    كل من يدعوا إلى إعدامهم لا يفقه شيئا، يجب إعدام الفكر وليس الشخص، حاولوا معالجة الأسباب الظاهرة وهي البطالة والولادة دون استطاعة، والتعليم ثم تصحيح بعض ما جاء في تفسير النصوص الدينية، فقط بخصوص قول المتهم أن على الغرب الإعتذار فهو محق، أما بالنسبة لجريمته فما ذنب هؤلاء البريئتين مما يقترفه السياسيون.

  • مواطن2
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 21:59

    الحقيقة ان هذا التاخير في اصدار الحكم على هؤلاء لن يزيد الامور الا تعقيدا.وكل تاخير سيزيد من فرص الافلات من الحكم عليهم بالاعدام ويكفي الاعتراف الذي هو سيد الادلة لاصدار الحكم عليم بما يفرضه القانون..هؤلاء اغتالوا المغرب والمغاربة من خلال ارتكابهم لتلك الجريمة الشنعاء.انهم لا يستحقون كل هذا الاهتمام.والحل الوحيد هو النطق بالحكم في اقرب الآجال.

  • النورسي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:07

    _عادي ومسلم دخل الإسلام الحق بعدما تبرأ من المغراوي (شيخ يملك دور قرآن في مراكش)"._
    ماقاله هذا المعتوه يدل على ان الفكر السلفي هو اطار الدعشنة

  • almahdi
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:07

    انت يا ولدي لا تمثل الى نفسك، باي صفة تتكلم باسم المسلمين وتثأر لهم ،هل انت امام مبايع او رئيس منتخب، لك حق الرأي وحريته في حدود متعارف عليها شرعا وقانونا، شرع اليد مذموم في المجتمع المغربي منذ الازل،لقد عانى المغرب على امتداد تاريخه من شرع القبيلة ،فما بالك بشرع الافراد؟!!!

  • عادل
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:09

    مجرمين جهل،الاعدام ولا نقبل فيهم الا الاعدام

  • Mohamed
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:10

    Des vrais terroristes.il faut les abattre

  • الرباطية
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:18

    هذه نتيجة تدني المستوى التعليمي في المغرب لو كان لهم ذرة من الفهم البسيط لما فكروا مثل هذا التفكير الهمجي، ليس هناك شخص تعلم الأخلاق و الإسلام الصحيح سوف يفكر في القتل او الانتقام

  • Loi
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:24

    Il faut appliquer la loi:
    A mon Avis ces criminels méritent la peine capitale.
    Ils ont commis des crimes intentionnellement dont des innocentes étaient victimes.

  • الطاهيري العلوي عبدو
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:33

    الدولة هي المسؤولة الاولى والأخيرة عن كل هده المشاكل وهده العصابات الاجرامية في حق الأنسانية لأنها بكل بساطة لا تطبق الاعدام في حقهم، حتى ينقرض هدا النوع من البشر.

  • DDF
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:33

    احكام الإعدام لن تطبق أبدا . لأن المغرب وقع على الميثاق الدولي لإلغاء أحكام الإعدام . وما الاحكام التي نطقت في حق هؤلاء الوحوش الآدمية الا تعذيب نفسي لمدى الحياة .

  • CITOYEN
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:36

    هؤلاء محرمين ماذا سينفع ندمهم الإعدام هي العقوبة الوحيدة وفي أقرب وقت، يجب تفعيل هذه العقوبة لماذا نخاف نحن دولة ذات سيادة يجب تطبيقه

  • عادل
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 22:50

    هذه نتيجة الفكر الظلامي الداعشي والسلفية التي اجتاحت المنطقة. فلقد أصبحنا نرى بيننا أناس جهلاء يعتقدون أنهم على صواب وأن إلاههم راض عنهم مسلحين بكتب الجاهلية وبقال فلان وقال علان في كل محادثاتهم لايقبلون أي اعتراض أو نقد لما يعتقدون. هؤلاء يشكلون أرضية خصبة للتطرف لذلك يجب تجريم السلفية ودعاة الكراهية والبغضاء والتحريض ضد الآخرين لكي ترتاح البشرية من شرورهم ومكرهم.
    لو اعطيت لهم الفرصة وكانت لهم القدرة والقوة لدمروا كل سكان الأرض لكي تنتشر خرافاتهم وجاهليتهم وجهلهم ولكن هيهات قنابل الدمار الشامل التي صنعها الكفار ستحمينا من شرور وجهاد الأغبياء الذين يحلمون بالخلافة وتطبيق الشريعة.

  • أم عمران
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:57

    واش مازالين هادو حيين باقي ماتعدموش؟

  • جواد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:01

    من تلبس الشيطان ..إما يشدد عليك دينك و يلبس عليك حتى تصبح تفعل او تفكر في امور غير عادية..أو تصبح بعيدا كليا عن الدين بل و تحارب الدين…الدين الاسلامي دين الوسطية و الاعتدال و السلم …

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:38

    هذه جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار و الترصد و يجب تنفيد أقصى العقوبة

  • Kawtar
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:47

    مذا يفيد الندم بعد تلك الجريمة النكراء و البشعة اللتى هزت العالم وراحت ضحيتها فتتان لا ذنب لهما القاتل اذا تبتت في حقه الجريمة يجب ان يعدم كفانا تساهلا مع الاجرام ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفس القتل القتل العمد

  • محب الإختصار
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 03:26

    قاتل مع سبق الإصرار والترصد توفرت له المحاكمة العادلة واعترف بجريمته فماذا ننتظر في تطبيق حكم الإعدام عليه جزاءا وفاقا؟ قال كل ما عنده وصرح بكراهيته للناس ولن يتوب أبدا أعدموه ليتعض من هم على شاكلته ويبقى القانون سيد الجميع.

  • Samih
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:22

    Est ce dans l'islam ou dans un autre livre est dit
    >> ''ce lui qui tue un personne sans droit comme s'il a tué toute habitants de la terre<< il n'a pas ditqui tue un croyant ou un musulman, il dit qui tue NAFSSE c'est à dire un un être humain.
    Alors par quel droit ces deux femmes ont été tuées.
    Même un animal ne tue que par besoin: se nourrir ou se défendre. Ces gens sont moins que des anima ux

  • من هولندا
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:33

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لو كنتم مسلمين حقا لدعوتم الفتاتان للإسلام و لأقنعتموهن بأن الإسلام دين مودة و رحمة. أنتم بفكركم الضال، الهدام و الرجعي، ضربتمونا في ديننا من الخلف. وكلنا عليكوم الله، هذا الدين الذي تدعون إليه لا نعرفه و لا يمت لديننا الحنيف بصلة. لقد جنيتم على أنفسكم لأنكم تتبعون أفكار من هب و دب. من أطلق لحيته و حفظ بضعا من سور القرآن و بضع أحاديث خلتموه نبيا وجب اتباعه. و قلبي يدمي لما ارتكبتموه من فضاعات في حقنا و حق ديننا أقول لكم أن الغربيين الذين تتحدث عنهم كما يحلو لك هم من يساعدون الملايين من إخوانك محاربة للفاقة و عند إعلانهم إسلامهم يخدمون دين الإسلام أفضل منا بكثير. يمكن لي أن أحكي الكثير عن هذا لكن لن أضيع وقتي فيك لأنه لا يمكن إعطاء ورد للحمير، فالحمير لا تشم الورد بل تبعثره و ربما تأكله. وا حسرتاه .. وا حسرتاه ..

  • Ahmed
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:36

    اذا لم تنفد الدولة عقوبة الاعدام فهذا يعني أنةلها طرف من المسؤولية، مثل هذه الوجوه وجب ابادتها اما من يدافع عن عقوبة الإعدام نقول هات مصارف هاته الوخوش في السجن وكمة تكلف؟
    اذا لم يعدموا فسبأكلون اموال المغاربة باطلا.
    أعرف أنهم لن يعدموا لأن الأمر ليس بأيدينا بل بيد منظمات عقوقية دولية.
    المهم بعد ان ننسى ستخرجةهاته الوحوش بعفو وسيحتفى بهم في قنواتنا وسيكونون ضيوفا عند برنامج قصة الناس وأمثاله.
    لا حول ولا قوة وإلا بالله.
    لك الله يا وطني!!!!!

  • ابراهيم عدو
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:40

    الدولة في عهد ادريس البصري هي التي أدخلت هذا الفكر الى المغرب و شجعت التعلم في السعودية الوهابية لتخلق التوازن في عالم الحركات الاسلامية لتضرب بهذا الفكر الفكر الاسلامي المعتدل الذي كان ينتشر بشكل سريع

  • جادو
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:18

    انا مع محاربة الإرهاب….
    لكن متى يحين وقت محاربة الفساد
    اووووووووو 55مليون فالعشاء .هدا هو لي خاصو الإعدام.

  • كريم
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:15

    اللهم الطف بالعباد، اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا.

  • ميسترس شهرزان
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:05

    هؤلاء ليسوا إلا رأس جبل الجليد اما الصراحة تقال نحن شعب إرهابي بالفطرة و كل من يقول داعش لا تمثل الإسلام أسئله عن رأيه في المسيحيين مثلا او كل تلك الأسماء التي تسقط عنهم قناع الحمل الوديع و سترى الحقيقة المرة نحن شعب نتوهم اننا على حق و حتى لا نشك في ذلك نحن مستعدون ان ترتكب أي حماقة خاصة و أن بين أيدينا نصوصا لا ينكر وقوفها في صف داعش إلا الجاهل بدينه و ما اكثرهم و هم يتحملون مسؤولية كبيرة في ما يحصل و سيبقى الحال هو الحال إذا استمرينا في الكذب على أنفسنا و اختراع شماعاتمثيرة للسخرية حتى نعلق عليها فشلنا في تحمل المسؤولية هؤلاء من يرتكبون هاته الجرائم و من حجوا لداعش افواجا هم مسلمون لا يؤمنون بشيء آخر غير القرآن و تفاسير الصحابة و التابعين و الحديث الصحيح و هنا تكمن المشكلة لا زلنا نعلم أبناءنا ان هاته المراجع حقيقة مطلقة بل و لا نريد حتى ان نراجعها و نتأكد بل فقط نكتفي بشهادة باطلة لا نحن شهدنا و لا نحن رأينا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين