مقترف "مذبحة إمليل" يتهم المغراوي بالحض على الكفر بالطاغوت

مقترف "مذبحة إمليل" يتهم المغراوي بالحض على الكفر بالطاغوت
الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 23:55

في تداولٍ قضائيّ جديد، اسْتمع قاضي غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا المكلف بقضايا الإرهاب، اليوم الأربعاء، إلى المتهمين الرّئيسيين في جريمة “شمهروش”، وهم عبد الصمد الجود، وهو زعيم الخلية وأميرها، ويونس أوزياد، ورشيد أفاطي.

وكانت الطالبتان الدنماركية لويزا فيسترغر يسبرسن (24 عاما)، والنروجية مارين أولاند (28 عاما)، قد قتلتا في دجنبر من العام الماضي في منطقة جبلية ضواحي مراكش، تعرف بـ”شمهروش”، حيث كانتا تمضيان إجازة.

واعترف يونس أوزياد (28 سنة)، المتّهم الثّاني في القضية، بكل الأفعال الجرمية التي اقترفها أواخر العام الماضي، من ذبح وقطعٍ للرّأسين وتشويه للجثتين، حيث كان أول من بادر إلى مهاجمة السّائحتين في منطقة امليل جنوب المغرب، وأوّل من فصل رأسي الضحيتين.

وأوزياد، أب لطفلة ليس لديه سوابق عدلية، يشتغل في النّجارة مع المتهم الرّئيس في الجريمة عبد الصمد الجود، الذي تعرّف عليه خلال سنة 2007، وكان قد ترك مقاعد الدّراسة مبكّراً ومستواه التعليمي لا يتجاوز الخامس ابتدائي.

وقال أوزياد خلال استنطاقه من طرف القاضي إنه كان يتردّد على دار القرآن التي كانت تابعة للمغراوي، وقضى فيها زهاء سنتين، وتعلّم أصول الدين هناك.

وحكى أنّ المغراوي كان يلقّنُ الطلبة دروساً حول الأصول الثلاثة، وأنّه كان يحضّهم على الكفر بالطاغوت، موردا أنه كان يقول: “بلاد الطّاغوت يجب أن يتم تطهيرها”. وأضاف أنه اقترف الفعل الجرمي “انتقاماً من الصلبيين والنصارى الذين يستبيحون دماء النّساء والأطفال”، على حد قوله.

وتوقّف المتهم الرّئيس عند واقعة ذبح السّائحتين، وقال: “قضينا 4 أيام في امليل نبحث عن ضحايا صليبيين. هاجمنا مرّة رجلاً لكنه تبين أنه مسلم لمّا بادرنا بالسّلام عليكم”.

بعد الحادث، يسترسل أوزياد: “تهنا في الجبال وأحسسنا بالتّعب وأصابنا العطش، كنا نودّ الذهاب إلى العيون ثم إلى موريتانيا”، ولم ينكر وجود مخطط لاستهداف الأمنيين والثكنات العسكرية.

وحول ما إذا كان مستعداً لتقديم الاعتذار لعائلة الضحايا، ردّ أوزياد: “أتوب لله عز وجل. ولن أعتذر لأحد”.

وكشف أوزياد أنه كان يطالع فيديوهات خاصة بتنظيم الدولة وشرائط تُظهر تعرّض المسلمين للقتل على يد “النصارى”، وهو ما دفعه إلى الانتقام، موردا: “كنا نشاهد عبر التلفزيون والأخبار كيف أن النصارى يدوسون على نساء المسلمين ويقصفونهم بالغازات والبراميل المتفجرة”.

واعترف أوزياد بأنّه حاول صناعة الأسلحة والسموم، لكن محاولاته كلّها باءت بالفشل. كما كان ينوي شن هجوم على وحدات أمنية وثكنات قبل أن يتراجع عن الفكرة.

وعن علاقته بالمتهم السويسري كيفين، قال إنّه تعرّف عليه عن طريق صديقه الجود، مضيفا: “لم تكن تجمعني به علاقة قوية بحكم أنني لا أتحدث الفرنسية”، معترفاً بأنّ “الساطور” الذي ذبح به الضحيتين كان هو مالكه وكان يضعه في منزله.

ويتابعُ هؤلاء المعتقلون بتهم تتعلق بـ “تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد وارتكاب أعمال وحشية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف”.

‫تعليقات الزوار

45
  • أم سلمى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:11

    القاريء عمر القزابري غني عن التعريف وقد تخرج من دار القرآن.مستواك التعليمي المتدني وجهلك بالدين الصحيح جعل منك مجرما لا يعرف الشفقة والرحمة.الم تسمع من قبل عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة " ؟!!!!. ماذنب هاتين السائحتين المسكينتين حتى تقتلهما بهذه الطريقة البشعة.بهذه الأفعال الدنيئة تعطون صورة سيئة عن الإسلام والمسلمين.قبح الله الجهل.

  • SER
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:14

    نتيجة الجهل و الفقر و الايديولوجيا الخبيثة التي لا اساس لها من الصحة

  • هبيل و فايق
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:16

    طالبين التسليم مع هاذ القوم الواحد واقيلة يعمر دارو بالاكل و الكاشطي و يسد دارو تال 2090 عاد يحل الباب لانه يصعب العيش مع هاد الكائنات و المجرمين بشتى الانواع

  • Montana
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:17

    ما معنى الطاغوت ؟ سبق أن قرأت أن معناه في القرآن هو الشيطان ؟ المرجو التوضيح ..

  • hamid
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:19

    كان الاجدر بك ان تجاهد غي نفسك اولا وتبقى جنب ابنتك وعائلتك فهم في امس الحاجة اليك وهو في حد داته جهاد في سبيل الله واترك الخلق للخالق
    ولو اتبعت سنة نبيك حقا لما قلت لهم لكم دينكم ولي ديني .
    فالدين دين يسر وليس دين عسر والله سيتولى امركم جميعا

  • بلبل الصحراء
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:24

    يجب على الدولة اجتثاث هذا الفكر الخبيث المسرطن من عقول الشباب واقفال اوكار الكتاتيب القرآنية ومحاسبة كل الأفكار الوهابية التي تنشط في مراكش وكل المدن المغربية .حفض الله البلاد والعباد
    اميييين

  • mohamed
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:37

    أي إسلام هاد الإسلام بريء منكم ومن أمتالكم

  • ماعز اليف
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:51

    هذا ما جادت علينا به دور القرآن و اتمنى من هؤلاء من لا يعرفون حتى طيف يفهم القرآن ان يرحموننا من الجمل الجاهزة التي ليش عليها أي دليل

  • احمد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:52

    ان تكون مسلما شئ جميل
    لكن ان تكون مسلما و ارهابيا قاتلا فالاسلام بريئ منكم ..
    الله يرحم السائحتين
    الاسلام دين السلام

  • تك فريد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 00:55

    الجنود المشاركون في معركة "ارمجدون" التي يخطط لها اليهود هم اصحاب الدربالة الكحلة مثل داعش والقاعدة وبوكو حرام والشراليين…الخ.
    من مستواه السنة ثانية من التعليم الابتدايي يمكنه ان يكتب في محرك الشيخ غوغل :احاديث حول اللباس الابيض" وسيجد احاديث رويت عن النبي تحث المسلمين علي ا ن يلبسوا من ثيابهم البياض ويكفنوا فيها موتاهم اي بمعني اخر ان اصحاب الدربالة الكحلة كانوا في عهد النبي محمد (ص) وحذر المسلمين منهم والا يتبعونهم لانهم ليسوا علي الطريق الصحيح ولا يتبعون رسالته بل يستغلون السذج لتنفيذ مخطط صهيوني.

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 02:01

    التعليم صمام أمان و لذالك يجب الاهتمام بالتدريس و الأساتذة حتى نحصن مجتمعنا من مثل هذه الأفكار.

  • ايزيس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 02:43

    يجب إعادة النظر في النصوص هل يعقل أن نسمح بنشر أفكار كهاته فقط لأن الاغلبية جاهلة و لا تعرف عن دينها إلا الاسم هذا ظلم لأطفالنا نعلمونهم ان القرآن و تفاسير الصحابة و التابعين و الحديث الصحيح هي الحقيقة المطلقة ثم بعد ذلك نطلب منهم ان ينسوا ما علمناهم و ان يتبعوا ذلك الإسلام الجديد الذي لا وجود له لا في القرآن و لا في الحديث انا اعتقد نحن في ورطة نحن لدينا خياران يا اما الماضي يا اما المستقبل حيل الكذب قصير و سيفهم أطفالنا اننا ضحكنا عليهم عاجلا أم آجلا

  • أم سلمى
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 02:56

    إلى montana : الطاغوت في بعض التفاسير هو الشيطان أو كل مايعبد من دون الله. (بلبل الصحراء). !!!!:الكتاتيب القرآنية ليست مسؤولة عن تصرفات هؤلاء المجرمين.الاجدر بك ان تدعو الى إغلاق الملاهي الليلية ودور الدعارة التي تزكم الأنفوف.لاتحاول الاصطياد في الماء العكر فهذا ديدن العقول الضيقة.

  • العم حام
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 03:07

    أوزياد لم يقل سوى الحقيقة أمام القضاء ويعترف بكل تلقائية دون وجل ولاتقية والرجل مع تحمله للفعل وهدا الفعل مع كامل الأسف مكتوب ويقرأ ويسمع ومنتشر في جل الكتب والأحاديث والنصوص
    الاسلامية …ملعون على كل من لم يقر .فهو منافق
    في اسلامكم …وسلاما

  • ماشي معاكم
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 04:15

    هذه ثمرات التعليم العصري الذي اساسه اقرا باش دير لفلوس ليس حتى تكتسب القيم والاخلاق مع اضعاف التربية الاسلامية واحساس الشباب ان ليس لها قيمة بل بدون معدل وكذلك استعمال بعد الاساتدة المنحطين فكريا ولقد درسني استاد تربية اسلامية كان يسب الرب واخر كان ملحد فكيف تريدون ان الشباب يكون منور فكريا فهادا جني ما خطط له بنو علمان وبنو الحاد الارهابيين الحقيقيين الذين يكيدون لهدا الوطن من كل الجوانب وترك المجال لاولد واحفاد ال سلول لتاطير شبابنا الحاقد على الوضع ويشحنونهم بافكار الانتقام والقتل وافراغهم من كل قيم الرحمة والشفقة على الخلق حتى بعضهم من سداجته اخذ زوجته واولاده وسافر الى بار التوتر حالما بالخلافة فوجد نفسه بين قتلة جهال وربما يقتل فتصبح زوجته تتناقل من رجل الى اخر وبناتة تنكح وهم صبايا وحتى بعضهم كان نيتة قتال الروس والروافض والعلويين واذا به يطالب بقتال المسلمين الموحدين وان تردد يقتل مباشرة برصاصة في الراس على اساس انه فر من الزحف ويرما في حفرة مثل البعير وكثير منهم يريد الرجوع او الهرب لكن سيكون ماله القتل

  • عياد
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 04:51

    و ما علاقة القارئ عمر القزابري بالموضوع

  • Abdellatif ,
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 05:25

    J'ai déjà averti que certains terroristes européens viennent au Maroc pour prêcher leur idyologie satanique et ce suisse est le cerveau de cette cellule. Les jeunes marocains sont des victimes mais, to bad, ils doivent payer le prix. 55

  • ادريس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:37

    الجهل والتطرف لا يمكن إلا أن يولد لنا هؤلاء النمادج.لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • بائع القصص
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 06:46

    في دير القرآن تم صناعة هؤلاء الارهابيين، في الحقيقة تجد إرهابيين ذات مستوى تعليم متدني يستعملون السكاكين والخناجر وتجد ارهابيين ذات تكوين عالي مثل محمد عطى ابن لادن والدكتور البغدادي هم اخطر بكثير.
    تعليم الارهابيين يزيد من خطورتهم
    المشكل هو الإسلام وخطاب الكراهية
    الإسلام ليس دين الحب…معذرة هذا صحيح

  • بركاني ابن الشرق
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 07:50

    حينما كان المقرر الدراسي في اوائل السبعينات قد ربى اجيال من خلال المواد الاساسية كالتربية الوطنية والتربية الدينية والقران كمادة اساسية في الامتحان وحين كانت المدارس تحث التلاميذ على تعلم الوضوء والصلاة داخل المدارس التي كانت تقام بها الصلاة جماعية وحين كان تلاوة اقرأ لفقيدها ابوكماخ بمنهجيتها الفكرية والاجتماعية يستفيد منها التلميذ الذي تشبع من قيمتها غيرنا كل شيئ واستغنينا عن المبادئ والقيم الاخلاقية وها نحن اليوم نحصد النتائج التي غيرت قيمنا الاخلاقية بالتشرميل بسبب ما اصبحت عقلية مفكرينا تحوم بافكارها الفاسدة التي لم تسلم منها حتى بلاغة اللغة لتظهر لنا لغة البغرير والتكعرير

  • zouhair
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:08

    تراث الإسلام خطير جدا و السنة تحمل أحاديث و أفعال خطيرة يفتخر بها أهل السنة . فيصبح قطع رٱس و حرقه و إغتصاب نساء متزوجات كلها أمور يفتخر بها و مثال . هناك غسيل دماغ خطير يقع و الأفكار التي يحملها هؤلاء . يحملها عشرات الألاف في المغرب و الأعداد في تزايد . الإسلام دين خطير جدا و يجب التعامل معه كمرض نفسي

  • almahdi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:34

    لم نفسك قبل ان تلوم دور القران والشيخ المغراوي،الذين تتلمذوا في دور القران يعدون بالالاف،فكم عدد الارهابيين الذين تورطوا في جرائم منهم؟!!!
    اعترفتم ان الشيخ دعى الى جهاد الطاغوت ثم اعتدل ودعى الى التصويت للعدالة والتنمية فهل اتبعتموه؟!!!
    بالطبع لا بل اتبعتم فيديوهات داعش لانها
    بكل بساطة تلبي حاجيات في انفسكم .
    فلما تعذر عليكم الارهاب في سوريا نفذتموه في المغرب؟!!!لانه في نظركم لا فرق بين المغرب وسوريا،انه الجهل والسطحية اللذان يولدان الترامي على مقامات الدعاة والعلماء
    تحت مبررالدعوة؟!!!وفيما الجهاد الذي يبقى امره حصريا بيد الامام الحاكم او من ينوب عنه؟!!

  • خالد الخراز
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:36

    الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله عزوجل من شياطن وأضرحة و …. فالأكيد ان وجب الكفر بها والايمان بالله وعبادته وحده لا شريك لك والاية واضحة فمن يكفر بالطاغوت ويومن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى والشيخ المغراوي غني عن التعريف فلا داعي ان يأتي جاهل ليسئ اليه .

  • hicham
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:41

    الوهابية خوارج العصر قد حذرنا منهم حبيبنا المصطفى وكما في حديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: إن الفتنة والزلازل ونفير الشيطان سيخرجون من نجد. صدق رسول الله

  • Amazigh amkran
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 08:49

    Le makhzen avait fermé l'école de Maghraoui qui fait appel au mariage des filles de 9 ans. Dès l'arrivée de Benkirane au pouvoir, le producteur du terrorisme et ami de Benkirane a recu le permission de réouvrir
    son école de haine et de violence

  • Mahdi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:08

    دبا بنادم جات حداه الهمزة ومعرفش كون ضايفتيهوم ورحبتي بهم كون دين موك راك فسويد ولا النرويج ولكن وجه تمارة .
    اش غانكولك
    تحياتي للأمن .

  • الدكالي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:16

    مستواه الخامسة ابتدائي ويفتي في الدين .وحزب العدالة والتنمية اعاد فتح دار القران .انه العبث بعينيه

  • مواطن
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 09:51

    احمل المسؤولية لوزارة الأوقاف فهناك اامة ينشرون افكار. التطرف فمتلا في القنيطرة هناك خطيب جمعة بمسجد الحدادة الدي يدعي انه متطوع لكن جل خطاباته تكفيرية ففي مرة يحت المصلين على طرد بناتهم من المنزل الى الشارع ادا هن رفضن الحجاب كما انه يسب وبلغت في كل خطاباته والغرائب ان له كتير من المعجبين بينما المندوبية تلتزم الصمت
    وقد كفر كل من يستعمل الانترنت وكل من له حساب بنكي وكل من ارسل ولده للدراسة بالخارج و و …. .

  • ما يبكيني هو تكلم من هب ودب
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:00

    اصبح الجميع يتحدث في الامور كلها شعب يفهم في كل شيئ الجاهل يناقش العالم والغبي يظن نفسه دكيا جهل مركب لا يفرقون بين العالم والجاهل نحاسب على ما نكتب وما نقول وبعيدين عن كل الامور امة اقراء وهي لا ترفع كتابا واحدا اسالهم كم من كتاب قراءة خلال حياتك كلها تجد لاشيئ يسمع ثم يتحدث اما يقراء فلاء ابحث في الكتب وفي السير وكن متعلما مجدا حتى يكون لك الحق في الرد لا تعرف اركان الاسلام ولا الايمان ولا اركان الصلاة ولا الوضاء ولا باب المسجد ثم تجدك تتحدث كانك عالم وعندك منبر تتحدث منه….

  • البيضاوي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:01

    قال الله تعالى في سورة البقرة .
    لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256).
    فهذه أية قرأنية وليس قول المغراوي او غيره. ومعنى الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله كالاوثان والشياطين ….وغيرها.
    فالمسؤولية تقع على الحكومة وخاصة وزارة التربية الوطنية التي تساهم في الهدر المدرسي. وذلك من خلال قلة المدرسين الأكفاء وعدم تقديس المدرسين وإعطائهم المكانة التي تليق بهم وذلك جلي من الأجرة الشهرية الهزيلة. زيادة كثرة مصاريف الدراسة كتب مقررات بدون اي فائدة سوى اغتناء المطبعات والمكتبات على حساب الشعب المقهور تحت يد الطبقة البورجوازية

  • Samir
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:02

    صدق من قال ان الطبيب يعيش على ضعف البشر
    والمحامي على شر البشر.
    ورجل الدين يعيش على غباء البشر

  • Badr
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:32

    المشارقة لهم اسلامهم الاصولي "الوصولي" و لنا اسلامنا المغربي المتسامح الصوفي الذي يسمو بالروح تحت امارة ملكنا.

  • السرطان الوهابي النجدي
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:13

    مادام الفكر الوهابي موجود وهو ينسف ويكفر الآخر السني والشيعي فإن الارهاب سيبقى يحز اوردة الناس الابرياء من المسلمين وغير المسلمين.

    الفكر الوهابي السلفي المتحجر هو الذي يكفر المسيحيين واليهود تمهيداً لسفك دمائهم وهو الذي يكفر ايضاً من يختلف معه سنياً كان أو شيعياً لأن التكفيري هو بالنهاية سيكفر حتى اصدقائه وذلك انه متعصب لفكره وبمجرد الاختلاف معه سيؤدي الى تكفير الطرف الآخر.
    ولاننسى ان الوهابية بدأت بتكفير السنة قبل الشيعة وقتلت الملايين في تاريخها المظلم من السنة ولكن بسبب ضعفها هذه الايام هي تروج اعلامياً فقط ضد الشيعة ولكنها في الواقع تقتل من السنة اكثر من الشيعة بل هي اليوم تدمر المدن السنية في العراق وسوريا وليبيا اليمن وأفغانسان وباكستان ونيجيريا.

  • الى غيور
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 11:32

    انا اصدق فقط ما جاء في القرآن لان الأحاديث جمعت ودونت بعد اكثر من200 سنة فهي اذن ليست صحيحة. يجب اعمال العقل والتصديق فقط بما يتقبله العقل.

  • شمس
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:17

    يجب ان يدرك ان من مستواه الخامسة ابتدائي…..امي…اولئك الارهابيين اميون…الجهل يعذرهم….ولكن ..الاعدام جزاؤهم….لان اصلهم مجرمون…يبحثون فقط عن طريقة لتبرير اجرامهم وهي القتل باسم محاربة اعداء الاسلام والصليبيين..وغيرها من التبريرات الواهية…

  • brahim
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 12:58

    لكي نقضي على الفكر المتطرف والإرهاب لابد ان نفهم اولا الدوافع النفسية
    التي تقود المرء لتبني الفكر المتطرف من خلا التركيز على الأسباب الإجتماعية التي تدفع البعض للانضمام للجماعات الإرهابية التي تنتهج اسلوب العنف والارهاب
    والبحث عن طرق لإقناعهم بالتخلي عن الفكر المتطرف

  • kamal
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:11

    القضية أكبر من ذلك لأنه حين نستشهد بالآية الشريفة " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر يجب إتمام الآية " .. إنا اعتدنا للظالمين نارا أحاط بها سرادقها و إن يتسغيثون يغاثون بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب و ساءت مرتفقا"

    أي أنها آية وعيد شديد لا تسامح حقيقي مع غير المسلمين، وهذا الذي يصنع أفكار متشددة اتجاه الغير

  • #عزيز#
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:58

    "الجهل، الفقر، و التعصب" الثالوث المقدس عند هؤلاء القوم.
    الدولة المغربية تلعب بالنار في ملفين على الأقل و كانت نتيجتهما وخيمة: الملف الاول هو ورقة السلفيين: تذكرو ن ليلة التصويت على دستور 2011 و تجييش المغراوي لأتباعه، و تذكرون تصويت نفس الاتباع لحزب البام في انتخابات 2016!!!!!
    الملف الثاني هو التشهير بالمعارضين، نار أصابت الجميع غير ما مرة و لكم في فيديو ذاك الممثل المغربي المعتوه مثال على أن التشهير نار لا تٌبْقي و لا تدر.

  • زهران
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 14:09

    الغريب في هده الكمامير مستواه لا يتعدى الخامسة ابتدائي ويمكن له ان يفتي ويحرم ويحلل ويصدر الحكم بالقتل تبا لكم ولاسلامكم المريض …..الاسلام دين عدواني كفانا عواطف انه يحض على الفتل والعدوانية ويتميز بالانانية المسلمون وحدهم يملكون الحقيقة المطلقة ….ودينهم الوحيد لم يزور بالرغم ان وجود الشيعة دليل على زوره

  • mehdi
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:36

    برافوووووو ام سلمى رقم 13
    هاد الناس را واخا تكون عندهوم الدكتوراه
    كيديرو روسهوم عارفينش ماشي بالظبط معارفينش ولكن كيستغلو الفرصة لمهاجمة الاسلام بوحدو حيت هو الدين الوحيد الرادع لشهوات البشر بكل انواعها واشكالها وهدا كيتسما الحسد يا غي كولشي اوللي
    فاسد اخلاقيا اولا الحرب على الاسلام .اوا باز لهاد البشر

  • متتبع
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 18:16

    الاعدام امام الملا قليل في حقهم

  • ولد عم غيور
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:34

    صراحة مول التعليق 35 عندك الحق اتفق معك إلا أن المشكلة هي ان ذلك ينطبق أيضا على القرآن

  • mazighmen
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 09:16

    لن يتراجع الإرهاب ولن نتقدم الى الامام ما دمنا نتهرب من الحقيقة والواقع الحقيقة هي أن ارثنا الايديولوجي هو ما يجعل من أطفالنا يحملون معهم حقدا للاخر و الكتاتيب ودور القرأن تعد مصدر هذه الايديولوجية

  • إلى 19-بائع القصص
    الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:21

    من خلال تعاليقك وكراهيتك لإخوانك المغاربة المسلمين، يتضح لي فعلا أنك بائع قصص وبائع للكراهية أيضا. ولكني لا أكن لك أية كراهية بل ادعو ا لك بالهداية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات