24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

  5. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | هكذا تحول حلم شباب مغاربة بـ"الفردوس" إلى فاجعة ضواحي المحمدية

هكذا تحول حلم شباب مغاربة بـ"الفردوس" إلى فاجعة ضواحي المحمدية

هكذا تحول حلم شباب مغاربة بـ"الفردوس" إلى فاجعة ضواحي المحمدية

تحول حلم الهجرة صوب الديار الأوروبية إلى فاجعة، صباح اليوم السبت، بشاطئ زناتة ببلدية عين حرودة ضواحي مدينة المحمدية، بعدما لفظ البحر جثث سبعة مواطنين مغاربة، ضمنهم فتاة في العشرينيات من عمرها.

في الساعات الأولى من صباح اليوم، تحول ساحل عين حرودة إلى قبلة لمختلف السلطات، من وقاية مدنية ودرك ملكي، لإنقاذ شباب مغاربة كانوا على متن زورق مطاطي، بعدما لفظ البحر جثث آخرين.

عدد من الشباب المتحدرين من إقليمي قلعة السراغنة وبني ملال كانوا يأملون في الوصول إلى "الفردوس الأوروبي"، لكن الأقدار شاءت أن ينقلب زورقهم المطاطي ويصير كثير منهم في خبر كان.

بحسب المعطيات المتوفرة لدى السلطات المحلية، فقد جرى، إلى حدود الساعة، انتشال جثث سبعة مواطنين، ضمنهم فتاة عشرينية، فيما تم العثور على ثلاثة أشخاص فاقدين للوعي تم نقلهم على وجه السرعة إلى مستعجلات المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله لتلقي العلاجات الضرورية.

وتشير المعطيات نفسها إلى كون الزورق المطاطي كان على متنه العشرات من الشباب الراغبين في الوصول إلى الضفة الأخرى، بيد أن هذا الحلم تبدد، ما يعني أن عدد الضحايا قد يكون أكبر، ومن المحتمل أن يلفظ البحر في الساعات المقبلة جثثا أخرى.

وقد استنفر الحادث مختلف السلطات، وضمنها مصالح الدرك الملكي التي شرعت طائرة تابعة لها في تمشيط سواحل المحمدية، حيث يروج حديث عن كون الزورق المطاطي انطلق من منطقة المنصورية بضواحي المدينة، وذلك بحثا عن ضحايا آخرين محتملين.

وروى عدد من الشبان المنتمين إلى منطقة زناتة، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المكان الذي انتشل منه الزورق المطاطي والجثث التي عثر عليها يعد من أخطر المواقع البحرية؛ إذ تصعب فيه السباحة من لدن الغواصين المحترفين أو الصيادين المهنيين من أبناء المنطقة، فما بالك بغرباء قد لا يجيدون السباحة.

وأورد هؤلاء أن "واد السباعي" يصب في شاطئ زناتة، الأمر الذي يجعل مسألة نجاة من كانوا على متن "الزودياك" مستبعدة، خصوصا وأن البحر كان في حالة هيجان صباح اليوم السبت.

ورجح شهود عيان أن يكون هؤلاء "الحراڭة" قد تم تضليلهم بأنهم في إحدى مناطق الشمال، وأن عملية تهجيرهم ستتم في ظروف حسنة، موردين أن "مصب واد السباعي بشاطئ زناتة صعب الولوج إليه، وأي زورق دخله لن ينجو من الغرق".

وقال بعض المتحدثين لهسبريس إن تحسين الظروف المعيشية "لا يجب أن يتم عبر رمي النفس إلى التهلكة والموت في البحر، خصوصا وأن غالبية الحراڭة لا يجيدون السباحة".

وقال أحدهم: "كان حريا بالراغبين في الهجرة استغلال المبلغ المالي الذي يتم دفعه من أجل الحريڭ في أي مشروع مدر للدخل، والبقاء قرب أفراد الأسرة، بدل المغامرة في البحر".

وتواصل السلطات، إلى حدود زوال اليوم، البحث عن مهاجرين سريين آخرين محتملين قد يكونوا فقدوا جراء انقلاب زورقهم، فيما فتحت النيابة العامة المختصة تحقيقا في ملابسات عملية اليوم للوصول إلى الجهة الواقفة وراءها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - عبدو السبت 28 شتنبر 2019 - 16:27
مافهمتش انا، واحد باغي يحرق لاوروبا داخل بزودياك من عين حرودة!!!!!!!!!. هذا راه سميتو انتحار. الله يرحم لي ماتوا ويصبر ذويهم.
2 - مجهول السبت 28 شتنبر 2019 - 16:30
لاحول ولاقوة إلى باالله أن الله وإن إليه راجعون
الله يرحموهما.
3 - واحد من الناس السبت 28 شتنبر 2019 - 16:32
اصعب شيء وهو أن تعيش غريبا في وطنك يومك كنهارك ومن لم يحب صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر ؟
4 - من روما السبت 28 شتنبر 2019 - 16:33
هؤلاء الشباب لم يحلمو بشئ إنما قهرهم وتطاول المسؤولين عليهم هو ما أدى بهم إلى هذا الحال فالمسؤولين هم من يتحملون وزرهم وعلى رءسهم من قال بأن المغرب أحسن من فرنسا أوى لو تعلمون ماذا ينتضركم ضلمتم وبطشتم وهجرتم ونهبتم بماذى ستجبون ربكم
5 - خدوج السبت 28 شتنبر 2019 - 16:38
اللهم اكتبهم من الشهداء عندك ، فنيتهم كانت بلوغ بلدان يحترم فيها الانسان ، يبحثون عن العيش بكرامة ، الكرامة التي لم يجدوها في المغرب "حظيرة الاسلام" ، بلاد الظلم والقهرة والاحتقار حيث لا يساوي المغربي فيها شيئا ويقاس فيها برصيده ، الفاسدون والسياسيون وحدهم من تتحسن أحوالهم أما الشباب فضائع بين وظيفة تقبرهم بالكاد تطعمهم وبين المخدرات واليأس والحيرة والقلق، والمغاربة يتحايلون ليعيشوا
6 - حاتم السبت 28 شتنبر 2019 - 16:41
لا حول و لا قوة الا بالله. الله يصبر اهلهم. الهروب من الجحيم الى جحيم أوروبا. و الله يا شباب جحيم اوروبا اشد من جحيم المغرب. المخاطر التي تأخذونها لا تنفع بشيء هنا في اوروبا. في اوروبا ستجدون جحيم السجون، الجوع، العنصريةو الغربة. سياسة تهميش الأجانب و اللاجئين ستكرهكم في آخر نفس في حياتكم.
7 - مخنوق السبت 28 شتنبر 2019 - 16:41
كان المغاربة يملكون الأرض والسماء و دافعوا عنها بالشهادة حتى خرج الإفرانجي مذلولا. ولكن الآن فقدو كل شيء وهاهم يموتون في البحر بحثا عن الذي خرج مذلولا قبل 60 سنة. يريث لو عاش عبد الكريم الخطابي وعباس المساعدي وموحى أوحمو الزياني ... إلى أن يشاهدو المهزلة التي آلت إلهيا الأوضاع.
8 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 28 شتنبر 2019 - 16:43
سؤآل موجه الئ المسؤولين المغاربة
اسألوا الحراكة ان كنتم لاتعلمون الاسباب التي تدعوا الشباب الى المغامرة والاستشهاد في البحار
الجواب هو عدم تحمل المسؤولية بالنزاهة والمصداقية خلق فرص الشغل كفيلة بعدم مغامرت الشباب بارواحهم الشغل الصحة التعليم هذا سيتحقق لو تم الغاء التعويضات الخيالية وتخفيظ الاجور العليا وتقسيم التروة بالعدل بين الجهات حذازي المسؤولية امانة فاتقوا الله
9 - كاتب ومحقق السبت 28 شتنبر 2019 - 16:51
أولا: رحم الله أبناء هذا الشعب أمواتا وأحياء
ثانيا: الجواب على سؤال (كيفاش غادي يحركو من عين حرودة؟)
للجواب لا بد من ذكر نقطتين:
1: طرق تهريب واستغلال البشر كثيرة ومتنوعة، وتصنف هذه الشبكة من بين أخطر فعل إجرامي يهدد الأمن القومي للعالم، لما ينتج عنه من (الانضمام للجماعات المسلحة ومافيا المخدرات - الاتجار بالاعضاء البشرية - التسلية بالتعذيب والقتل - الدعارة....)
-
وبالعودة لكارثة عين حرودة فمن الممكن أن يكون هناك إتفاق بين أعضاء هذه الشبكة على تسليم وتبديل الضحايا داخل المحيط من القارب المطاطي للسفن الكبرى.
وهذا مايجعلنا نقر بأن أعضاء هذه الشبكة الإجرامية لهم نفوذ كبير في العالم ومن الطبقات المهمة في المجتمع، وهناك أدلة كثيرة على هذا.
-
2: أن يكون تم النصب على الضحايا من طرف شبكة محلية صغيرة وايهام الضحايا انه شاطئ في الشمال لأن العملية تكون بالليل في الغالب.
-
وأخيرا أقول لشباب هذا الوطن إبحث عن طرق بديلة وأكثر أمانا أو شرعية للهجرة وحذاري من الوقوع في مثل هذه الشبكات، فحلمك من الممكن أن يتحطم.
-
أين أنتم يامنظمات حقوق الانسان وأين هو التدخل الأمني للحد من هذه الظاهرة؟
10 - محمد السبت 28 شتنبر 2019 - 16:53
أنا شخصيا سبق لي وما زلت كذلك أن تناقشت في وسائل التواصل الإجتماعي مع كثير من الشباب المغاربة المرشحين للهجرة السرية محذرا إياهم من خطر مغبة أخذ طريق البحر والثقة العمياء في مافيات الهجرة السرية التي همها الوحيد إستغلال أمال الشباب في الهجرة نحو الفردوس الأوروبي ولو كان الثمن هو إيصالهم نحو حتفهم ولكن لا حياة لمن تنادي، الجواب كان يأتي دائما جاهزا للتو من قبيل لا أنت محساد، أنتم المغاربة خايبين ما كاتبغيوش الخير لخوتكم ناهيك عن تعليقات أخرى كلها سب وقذف وشتم
11 - علال الشرقي السبت 28 شتنبر 2019 - 16:54
وقد استنفر الحادت مختلف السلطات وضمنها
مصالح الدرك الملكي التي شرعت طائرة تابعة
لها في تمشيط سواحل المحمدية من باقي
الأموات ان لله وان اليه راجعون الله يكون في عون
أهلهم
12 - فاسي السبت 28 شتنبر 2019 - 16:55
فين هوما ديك المسؤولين اللي كيقولك ما بقاش الفقر والمغرب بلد متقدم واحسن من فرنسا
الموت باوربا احسن من العيش بالمغرب
دنوب هادو اللي ماتو في عنق الدولة
13 - Maystro السبت 28 شتنبر 2019 - 16:58
من مات في سبيل لقمة العيش فهو شهيد بإذن الله
14 - نورالدين امريكا السبت 28 شتنبر 2019 - 17:01
مافيا تهريب البشر تستغل أمية بعض الشباب و ترميهم في عرض البحر او بالاحرى تقتلهم مستغلة جهل الشباب لخريطة العالم، كيف ان ينطلق قارب من نواحي المحمدية و توهم الشباب انهم في اتجاه اوروبا
15 - با / الحسن دندن السبت 28 شتنبر 2019 - 17:04
اللهم ارحم كل من مات غرقا....واشفي من عاش منهم
اين الحراسة المضروبة على البحر....؟واين الدرك الملكي.والقوات المساعدة....وهل يعقل ان ينطلق الزودياك من المحمدية الى الشمال....لقد غرر بهذ الناس...اين هو القمر الاسصطناعي محمد السادس 1
و الثاني....
يجب محاسبة كل من كان له دور في هذه الكارتة
من سلطات....ودرك...وقوات مساعدة....على التقصير
والبحث عن منظمي هذه الرحالات الا قانونية....
وقتل الارواح....واعطاء نتائج هذه الابحات الى الرأي العام....
16 - المهاجر السبت 28 شتنبر 2019 - 17:04
هادشي سبابو المهاجرين ليمشاو قبل وكيشريو طونوبلات بالليزينغ بالكريدي وكيجيو يتفاطحو علي الشباب وكيغاروهم وكيضاحكو عليهم ومين كيوصال تماك كيفهم اللعبة وماكيرضاش يرجع وكيتعقد انا ديما كانجيب طونوبيل ديال مليون وبالي مرتاح مكانضحك على حد مكانغر حد وكانقول الحقيقة ولاكن كاين ليمابغاش يصدق ومشا دفع ستة مليون وعاد بان ليه عندي الحق وناصيحتي كانت فابور الموهيم لي مشا لتماك ما يتسضمش ويجي يقول الحقيقة اللهم حدا الميما ونكافح في بلادي ولا مغرب ما قادرش ندير والو ولاكن شي واحدين غراضهم نمشيو باش نجيبو ليهم ما يهاربو للبنوك تماك
17 - مواطن السبت 28 شتنبر 2019 - 17:05
الشباب قهراتو البطالة والفقر وحتى الوالدين تقهروا لانهم ينظرون إلى فلدات اكبادهم يتقطعون أمامهم من قساوة البطالة والزمن يمر والعمر يتقدم والشاب يصل حوالي 40 سنة و له شواهد وديبلومات .ولا خدمة لا زواج لا حياة تمتع بها كاقرانه ماذا تريدون أن يفعل ....البحر اما ذبحة ولا ريحة.
هذه الرسالة موجهة للمسؤولين اللذين يتمتعون هم وعائلاتهم غير مبالين بالمواطن وهمومه.
18 - العرايشي السبت 28 شتنبر 2019 - 17:09
رحمة الله عليهم .الهروب من الفساد جهاد ولو فتحت الدول المتقدمة الابواب لهرب الجميع ولن يبقى الا الحكومة والبرلمان
19 - From Paris السبت 28 شتنبر 2019 - 17:09
قبل نحو 20 سنة كانت اوروبا فعلا حلما واقعيا يمخر في جسم كل انسان من أجل حياة ومستقبل افضل.كان الانسان الغير النظامي اي الذي لا يتوفر على بطاقة الاقامة كان لايجد صعوبة في ايجاد شغل يوفر له مال يعيش منه والباقي يبعثه الى البلاد من شراء شقة اومنزل او ارض فلاحية .......لان فرص العمل كانت موجودة والطلب على العامل مرتفع والاجناس من العالم الاخر قليلة.اما الآن فكل شيء تغير التكنلوجيا قلصت من الطلب على اليد العاملة .قانون العمالة ضيق الخناق على ارباب العمل الذين دأبوا على تشغيل الغير النظاميين.يجب ان تتوفر على دبلوم من اجل عمل معين.السكن صعب ايجاده....
بالله العظيم ان كثيرا ممن جاؤوا هنا يمتهنون السعاية اي الطلبة كي يعيشوا.عبروا عن ندمهم لما تفاجؤوا بالواقع الذي كانو يجهلونه.
خلاصة القول اوروبا اليوم ليست اوروبا امس.
20 - said السبت 28 شتنبر 2019 - 17:14
في بلادي ضلموني.....ثرى أين الخلل ؟
21 - Sam.. italy السبت 28 شتنبر 2019 - 17:17
حقيقة أن بعد الانطلاقة عن نقطة النهاية بصفاقس اسبانيا كثر ولا يصدق خاصة عبر زودياك لكن البدي يجب معرفته أن شبابنا ضاق الفقر والتهميش والإقصاء إلى درجة فظل الموجة بأعماق البحار عن الانتظار طلوع الشمس لعروبها كل يوم وشهر وفصل وسنة وسنواة
22 - موطن مقهور السبت 28 شتنبر 2019 - 17:18
ما اصعب ان تعيش في وطن لا تحلم فيه الا بالرحيل، المواطن لا يساوي شيء امام الواقع المر، مواطن لاذنب له سوى انه ازداد في بلد لا يهمه ابناء الطبقات المهضومة وابناء الطبقات الشعبية. وبالمقابل كل من سولت له نفسه سيلقى مصيرناصر الزفزافي و رفاقه 20 سنة نافذة في الانتظار. المواطن في هذا الوطن ارخص من بعض الحشرات. الى متى سيستمر هذا الحيف؟ الى متى سيستمر نزيف الارواح ؟ متى سيحس المواطن البسيط ان الوطن ملك للجميع وليس بضيعة احد؟ اعرف ان الاغلبية منكم لن يناله الرضا مما وقع لكن لا احد فيكم فيه ذرة شجاعة مثل ناصر
23 - فاروق السبت 28 شتنبر 2019 - 17:28
من المستبعد أن تكون انطلاقة هذا الزورق من هذا المكان. التيار المائي في المحيط الأطلسي سريع جدا و فرضية انطلاقهم من مناطق العرائش منطقي جدا، لكن بطبيعة الحال زورق متهالك سيتغلب عليه التيار خصوصا و أن هؤلاء السماسرة يقومون بدك هذه "المراكب" فوق طاقتها و هذا ما شاهدناه كثيرا في ڤيديوهات سابقة. في آخر المطاف كل إنسان بالغ يتحمل مسؤوليته في المغامرة بحياته من أجل العبور.
24 - Max السبت 28 شتنبر 2019 - 17:30
كل هاته الرقاب سيحاسب عليها من يهرب المال للبناما و يسيطر على اقتصاد المغرب ويحكم كل كبيرة و صغيرة وينهب ثروات البلاد ومازال عندو الوجه يتكلم ويشارك في الانتخابات.
25 - مواطن السبت 28 شتنبر 2019 - 17:30
انا ابن بحر زناتة واصطاد فيه السمك كثيرا، اجزم لكم اخواني ان هذا البحر جد خطير لانه يأوي العديد من الوديان داخل البحر صعب على من لا يعرف هذا البحر ان يغامر فيه سوى ابن المنطقة
ومن هنا ياتي استنتاجي عن الجهة ربما التي كانت وراء دفع الشبان الضحايا الى مثل هاته المغامرة ربما يكون من ابناء الدواوير القريبة
البحث القضائي وحده كفيل بان يتعرف على الشخص او الاشخاص الذين كانو وراء هاته الفاجعة الانسانية
26 - ضربة للمغرب السبت 28 شتنبر 2019 - 17:32
ضربة للمغربة ولكرامة المغرب ابنائه يموتون في عرض البحر نضرا لانسداد الافق الاجرام استفحل والبطالة مدمرة والغريب ان المغرب لا يتبنى سياسة انجابية تحدد النسل في المستطاع كطفلين لكل اسرة .. .والغريب الحدود مفتوحة مرحبا بااجميع فالتسول مسموح ....
27 - Ask me if I care السبت 28 شتنبر 2019 - 17:32
بلاد الذل تهجر ولو كانت مكة. الله يرحمهم برحمته الواسعة
28 - مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 17:32
فاجعة تحز في نفس المغاربة عامة و الأسر التي فقدت أبناءها و الذويها خاصة تغمدهم الله بالواسع الرحمته و ادخلهم الفسيح الجنان مع النبءين و الصديقين والشهداء و الصالحين بعض شبابنا تسيطر عليه احلام وردية بالضفة اخرى كما ان الفقر و الهشاشة و آفة البطالة تلعب أدوار طلاعية في انتشار الظاهرة الهجرة غير الشرعية و جميع آفات السلبية بمجتمعنا خاصة دخيلة التي باتت تتطلب معالجتها بالقانون في دولة الحق و القانون بالسرعة قصوى قبل فوات فوات في العالم سريع تطورات لا مجال فيه أهدر الوقت
29 - fouad السبت 28 شتنبر 2019 - 17:35
اااااه يا عتماني المغرب افضل من فرنسا اااااه
30 - sarah السبت 28 شتنبر 2019 - 17:50
le Maroc et une prison a ciel ouvert
المغرب وسجن في الهواء الطلق
31 - benha السبت 28 شتنبر 2019 - 18:06
عار أن نسمع في عصرنا هذا ، عصر المساواة وحقوق الانسان ، عصر العلوم والمعرفة ، عار ان نسمع مثل هذه الاخبار . ومن السبب في هذه الأحداث الأليمة ؟ ان اولءك الانانيون الساديون الذين يغلقون الحدود ويضعون العراقيل والحواجز امام المهاجرين الذين يبحثون عن شيء من الكرامة اولءك هم المجرمون القتلة الذين يرفضون مد المساعدة للاخرين ويستمتعون برؤيتهم وهم يتعدبون في مواطينهم او وهم يبحثون عن امل تحسين اوضاعهم المعيشية ، سينابون جزاءهم عن فعلهم هذا ، ويجب ان ينالوه .
32 - moha السبت 28 شتنبر 2019 - 18:08
c est une reponse a ceux qui disent que le maroc va bien
33 - Ahmed السبت 28 شتنبر 2019 - 18:10
c'est bien qu'il y'a des survivants , il faut que les autorités arrétent les criminels qui sont dérrière ce drame et leur infliger la peine capitale pour avoir tuer les pauvres gens .
34 - احمد السبت 28 شتنبر 2019 - 18:18
واش كاين شي حريك من عين حرودة؟
هناك حراكة نصابة يستقطبون شباب بمقابل مالي من البوادي لا حول لهم لا يدرون شيءا في الجغرافية. ويتم النصب عليهم إما بالموت غرقا أو يتيهون في المدن الساحلية دون أي نتيجة.
السؤال المطروح هو أين هي الدولة من كل ما يحصل؟ اليس لدينا درك ملكي لحماية الشواطئ؟ إلى أين هذه اللا مبالات ؟ ألمواطن رخيس إلى هذه الدرجة؟
35 - وجدة السبت 28 شتنبر 2019 - 18:21
لو كانت اروبا فيها الخير فان السماسرة و المتاجرون بالبشر سيمتطون القوارب و لن يسبقهم اي احد
المتسببون في هده الفاجعة نصابة بحيث يبحثون عن واحد مهووس بالهجرة و ليس عنده الاموال و هنا يعلمونه طريقة تحريك القارب مقابل الدهاب بالمجان و لا يهمهم العواقب
ادا كانت الوجهة اروبا من المحمدية فمن الاحسن الاتجاه لامريكا فالطريق ديريكت بدون منعرجات
من يدهب بملايين لا اعتبره فقيرا
36 - med السبت 28 شتنبر 2019 - 18:25
من يراهن بحياته من الأكيد انه فقد الشغف و الأمل في وطن لا يوفر له ابسط ابسط حقوقه و هو العيش الكريم و عمل يؤمن به مستقبل و استقرار .
شباب في عمر الزهور يرمون اجسامهم في البحر من اجل الفردوس الاروبي من المفترض ان الفردوس الحقيقي وطنه الام و اصدقاءه و منزله...
اتقوا الله في هذا الوطن فذنب هاؤلاء الشباب على رقبتكم يا من خولت لهم مسؤلية السهر على خدمة هذا الوطن
لك الله ياوطني ولا سماحة لمن كان سبب في هروب هاؤلاء
37 - عبدالله السبت 28 شتنبر 2019 - 18:36
كل من ساهم في في قتل هاته النفوس بمادا سيجيب رب العالمين . الا يعرف بان هاته الحياة فانية وان كتابه سيكون حاضرا وشهيدا عليه اجمعوا كما تشاؤون .......
38 - هاشمي السبت 28 شتنبر 2019 - 18:37
منعدموا الضمير يتلاعبون بأرواح الأبرياء سعيا وراء المال الحرام ... اللهم أرنا فيهم قدرتك وأرحم من كان ضحية مكرهم .
39 - Boubker Allemagne السبت 28 شتنبر 2019 - 18:38
لماذا لا تقوم الإذاعة والتلفزة و الصحافة بحملة توعية. لماذا لا يتم الحديث عن المهجر ومغاربة المهجر وحياتهم اليومية. من يأتي اليوم بطريقة غير شرعية، فماله البطالة والعيش على نفقة الدولة والإهانة أينما حل. بدون ترخيص، وشغل قار ودبلومات ستظل عبدا غير مرغوب فيه ومنبود من الجاليات قبل اهل البلد. وستندم ندمت شديدا. إليك الله يا وطني.
40 - مواطن مغربي السبت 28 شتنبر 2019 - 18:41
Ou est les hélicoptères qui gardent les cotes de notre patrie
41 - voyage au bout de l,enfer السبت 28 شتنبر 2019 - 18:42
les manssanges des videos de you tube qui poussent ces jeunes vers l,enfer.
42 - جريء السبت 28 شتنبر 2019 - 18:45
صعاب الشغل في اروبا.
كان عليهم انتظار النمذج التنموي الجديد، مالكوم مزروبين!!!!!!.
فيه ستكون الخدمة و الكرامة، واغا تزوجو و ديروا وليدات وووووو.....
ربنا يرحمكم و يهلك من كان السبب.
43 - brahim fes السبت 28 شتنبر 2019 - 18:46
مع كامل الأسف كل مرة نسمع فقط المآسي ، هؤلاء آلمجرمين المافيات كانوا يريدون فقط أن يقوموا بدورة في البحر وإنزال المواطنين إعتقادا منهم أنهم وصلوا الضفة الأخرى علما ان المسافة من الدار البيضاء ليس بالهينة.
44 - الحدود السبت 28 شتنبر 2019 - 18:49
شباب يحصل على كفاءة مهنية و لا يجد عمل بلد الاحتجاجات امام العمالات كل يوم سيتوجه المغرب بفعل البطالة الى حرب العصابات او حرب أهلية و سيقسم المغرب الى دويلات ... الدولة ناعسة ستأتي العاصفة ادا قدر الله نحن نحب الخير لهدا البلاد لكن الطغاة لا يهم سوى أقاربهم و مشاريعهم في أوربا هم يركعون للقصر من أجل حماية مصالحهم
45 - Ghir Dawy السبت 28 شتنبر 2019 - 18:57
انا لله و انا اليه لراجعون
تمنيت لو ان المسؤولين و قاموا بواجبهم اتجاه الذين اختارهم الله الى جانبه، و يؤازرو ذويهم.
تمنيت لو انهم زاروا الذين كتب الله لهم عمرا اخر و سألوهم عن سبب اتخاذ قرار الهجرة بهذه الطريقة. انا متأكد أن من بينهم من مشاكله بسيطة و تحتاج فقط الى انصات، او رفع ضرر، او حتى توعية.
و لكن مسؤولونا ربما منهم من لا يقرأ جريدة، أو حتى لا يعرف القراءة
46 - CANAL 2 السبت 28 شتنبر 2019 - 19:02
الأرواح التي تزهق ذنوبهم على كل مسؤول في المحكومة الفاشلة في البلاد الذي دمروا الاحلام الناس الفقراء الذين يعانون الأمرين في بلد يسوده الفساد والاستبداد والظلم والطغيان على شعب لا حول له ولاقوة مهما طال الفساد فلابد من يوم أن يفضح من اتفه الأسباب إن الله لايحب المفسدين يارب انتقم من الظالمين ورأينا فيهم عجائب قدرتك ياقوي
47 - العوفير السبت 28 شتنبر 2019 - 19:10
هده بعض العبارات التي يجب محاربتها في قاموس المغاربة تجاه بعضيهم لارجاع الامل المفقود.... الناس تازمت نفسيا وخصوصا الشباب...
والله لا طفرتيه
شوف سيادك اش دارو
ضرب على عرامك
والله ما خارج على الشباب المغربي غير الجانب النفسي و قلة التكافل بين مختلف شراءح المجتمع... نتباهى باننا احسن من الغرب بالتازر ولكن هيهات بين ما في كتب الدين و الواقع.... لو تازر المغاربة لتغلبو على فيروس الاحزاب المرتشية... انه زمن المجتمع المدني و افكار الافراد و ما متال المرشد من ازيلال الدي بنى مدرسة للرحل لمثال ان الامل موجود...
48 - عيش حر السبت 28 شتنبر 2019 - 19:15
عير خدوني الله عبر خدوني الله
49 - الدكالي السبت 28 شتنبر 2019 - 19:23
هل هناك. عاقل. مازال يحلم. بالحريك. لاوربا. ربما يضنون. بوصولهم. ينتظرونهم بالورود. لم تعد اوربا تغري احدا حتى شبابها يهاجر لأستراليا اوافريقيا السوداء. للعمل
50 - البركاني مغترب السبت 28 شتنبر 2019 - 19:29
وانا جالس فقهوة فبروكسال جات وحدة عندي قالت لي خويا انت جالس بوحدك ، احتراما لجمالها وقفت و اجبتها نعم اختي انا جالس بوحدي.... هزات الكرسي اللي كان حداية و مشات......
51 - ما فاهم والو السبت 28 شتنبر 2019 - 19:48
السلام عليكم وأقول للدين ينتقدونني وانجب الأطفال ؟؟؟؟؟! يا اخواني من ينجب الأطفال الان في المغرب يرتكب جناية ؟؟؟! لا استتني احد ؟؟؟! حتى الطبقة البورجوازية ؟؟؟! لان القتل والتشرميل سيتسع ولا يستتني احد ؟؟؟؟! تذكروا كلامي هادا ؟؟؟ الآفاق مضلمة ليس تشاءم ولكن واقع مرير بطالة دعارة سعاية تشرميل لا صحة لا تعليم لا عدل لا امن لللللل
52 - Benben السبت 28 شتنبر 2019 - 20:01
j’ai dit tout haut ce que beaucoup de marocains pensent tout bad ;à savoir
Rien ne vaut la vie , au Maroc la vie ( des jeunes) ne vaut RIEN
Ceux qui dirigent la Maroc ont assassiné tout espoir. pour les jeunes
Publier messieurs
53 - مامادو السبت 28 شتنبر 2019 - 20:23
هناك مسؤول واحد لا مسؤولون يا من ترددون تلك الاسطوانة المشروخة, وتحملون المسؤولية للعثماني ووزرائه وللأحزاب الذين هم مجرد موظفين صغار ينفذون الاوامر العليا
54 - med naji السبت 28 شتنبر 2019 - 20:33
الكل يريد الرحيل من هذا الوطن بما فيهم أبناء الأغنياء .. ماذا يحدث..
55 - عبدالإله السبت 28 شتنبر 2019 - 21:08
دماء هؤلاء الشباب وباقي شهداء الهجرة ستبقى في رقبة المسؤولين في هذه البلاد.
56 - الحكمة السبت 28 شتنبر 2019 - 21:28
الله يرحمهم جميعا،نصيحة لكل من يحاول العبور الى الضفة الاخرى فالزوزدياك ان يستغل المبلغ الدي سيدفعه في اي بيعا وشريا ويبقى مع الاسرة ديالو والله غيعاونو
57 - انتحار ااشباب السبت 28 شتنبر 2019 - 21:32
ماذا سيعملون في اربا؟بعد الشباب يظنون أنهم سيستقبلون بحفاوة؟ ليس هناك عمل بلا دبلوم عالي وثقافة . مصير هائلاً الشباب المغادرين أن لم يموتون في البحر غرقا،الويل ثم الويل....
58 - Abdel السبت 28 شتنبر 2019 - 21:41
d'accord mes condoléances à toute les parents qui sont dans la consternation et le deuil
cependant, quelques soient les causes qui poussent cette jeunesse à s'aventurer dans la mer
en risquant leur vie, j’aimerais juste mentionner aux jeunes qu'ils essaient d'entreprendre
une migration légale s'ils ne trouveraient pas une solution ,ça serait mieux de faire une place dans son pays, Car la clandestinité en Europe est cauchemardesque,
59 - Amine السبت 28 شتنبر 2019 - 21:44
صراحة وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت وحتى رفاهية مغاربة المهجر كل هؤلاء عرو الواقع المغربي المؤسف بطالة تشرد تهميش كاننا نعيش في القرون الوسطى كل هدا جعل شباب يفكر في الهجرة مرة اخرى بشكل رهيب
الدخل الفردي الاوروبي يقارب 40 مليون سنتيم للفرد سنويا زيادة على الامن والمستشفيات والمدارس عالية الجودة بالمجان والبنية التحتية
نعم اوروبا جنة فوق الارض يوجد في جنوبها دول الجحيم
60 - اسماء السبت 28 شتنبر 2019 - 22:46
الى التعليق رقم 14
شباب لا يحفظ خريطة العالم ويريد الهجرة
هذا نتيجة الهدر المدرسي والجهل والاهتمام بالتفاهات فقط
61 - chouwwafa السبت 28 شتنبر 2019 - 23:10
mohamedia, ,ou est ce qu,ils vont aux etats unis
62 - عبدالله السبت 28 شتنبر 2019 - 23:29
لاحول ولاقوة إلا بالله...
هل مكان الهجرة هو شاطئ المحمدية أو مدن المحيط... هي منطقة في بحر المحيط تدعى أشقار التابعة لطنجة خطرة للهجرة ما بالك بمكان بعيد كل البعد عن أسبانيا...
الله يرحم من مات
63 - غير على سبة الأحد 29 شتنبر 2019 - 01:51
تعليق 29 fouad,,,معلوم المغرب حسن من فرنسا الى كونتي كتسوك Range Rover د 80 مليون,ؤنهار الاحد كتركب على Harley Davidson د40 مليون ؤساكن فبارطما د 300 مليون ؤاللعاقة موجودة,,,انعل دين شي اوروبا ؤكندا ؤامريكا ماشي غير فرنسا.
64 - علي الأحد 29 شتنبر 2019 - 05:51
التعليقات كلها تستنكر و تحمل المسؤولية للمسؤولين و من هم المسؤولين ؟ المسؤول الأول هو المواطن المعكاز اللي ما بغا يدير حتى شي حاجة و كيقول يمشي يتشمكر و يتصلكت فأوروبا و يعيش بحال شي طلاب على ضهر الأنضمة الاجتماعية الأوروبية ... يعني طلاب و صافي هي تكون عندوا ديك الشنعة ديال كاين فأوروبا.. لوكان تخويو علينا البلاد و تخلين فيها هي اللي بغا يخدم فيها راه غادي نقادوها مزيان... انتوما ديما كتحطوا اللوم على شي واحد ... الفاشل راه فاشل واخا يمشي ما عرفت فين يمشي ... أوروبا بحال لا هي كنتسنا المغربي يوصل بالفلوكة ديالوا و غادي تجنسوا و تعطيه الدار و الطاموبيل... المغربي طلاب و خبزاوي و مادي و انتهازي... ما عندناش الرجال فالمغرب و صحاب درك التعليقات الخاوية هما اللي كيشجعوا بحال هاد الشباب يغامر بحياتو.. حيت المخير فيهم و هو كيموت فوسط لبحر تفكر باللي كيفما كان الحال راه ما كانش عايش فالجحيم و هي تغرر بيه .. الله يرحمهم و يصبر اهلهم
65 - رشيد الأحد 29 شتنبر 2019 - 08:34
لم افهم لماذا مسؤولونا يتبجون أن المملكة أصبحت مضيافة وارض استقبال للافارقة.علا من يضحكون ؟هل بلد منكوب ابناؤه يموتون في عرض البحر بحثا علا الكرامة يستقبل المهاجرين الافارقة ويطالب الشركات بتشغيلهم. إنه فقدان البوصلة. الأفارقة نشفوا البلد من فرص الشغل . يصولون طولا وعرضا للبحث عن فرص الشغل. يقترحون علا أرباب العمل تشغيلهم بدون مقابل وتركهم فقط للاستفادة من الزبناء. إنهم ياكلون نتيجة ما كد اباؤنا واخواننا الذين ضحوا بالغالي والنفيس لنصل إلى شيء من الرخاء. هدا الرخاء لن يكون ابدا في صالح المغاربة. إنهم أعداء الشباب المغربي . بسببهم أصبح أرباب العمل يدفعون أجرة يومية أقل للمياومين والبسطاء . من شغلهم فقد خان الوطن والشعب. اطردوهم لا تشغلوهم أيها المغاربة . في المقاهي والمطاعم في البيضاء. الخونة طردوا النساء العاملات في الميناج من الأرامل والمطلقات. وعوضوهم بالافريقيات. بءس الخونة يريدون نساءنا أن يصبحن دمى جنسية في أيدي العبيد
66 - توفيق الأحد 29 شتنبر 2019 - 11:55
انا بغيت نعرف علاش اي حاجة واقعة فالمغرب ناس يدعو بالويل و يتوعدو العثماني و إخوته و المخزن و المافيات بالعذاب العسير. اصلا هما ما حاسين بديك الهدرة ناس كاع لا يؤمنون بالله نتا تجي تقول ليهم عذاب الله. ديك الصلاة ديالهم غي تسويق. اوا تسنا نتا حتى عند الله أو الشباب يموت و البلاد فالهاوية.....
67 - مغربي الأحد 29 شتنبر 2019 - 13:37
عجيب امر بعض المعلقين
يقولون ان الضحايا يبحثون عن العيش بكرامة وكأن باوربا السماء تمطر الدهب تم كيف يعقل محالة الحريك من عين حرودة
كفى من الضحك على الدقون
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.