24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. مهنيون يحذرون من تحويل المملكة إلى مقبرة لمنتجات مضرة بالصحة (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | المنظمة الدولية للهجرة: حادثة زناتة "مذبحة وعار"

المنظمة الدولية للهجرة: حادثة زناتة "مذبحة وعار"

المنظمة الدولية للهجرة: حادثة زناتة "مذبحة وعار"

جرت حادثة لفظ بحر زناتة، ضواحي المحمدية، لجثت مهاجرين سريين انتقادات دولية على المملكة؛ إذ اعتبرت المنظمة الدولية للهجرة أن الحادثة تدخل ضمن "مآسي البحر الأبيض المتوسط"، واصفة إياها بـ"المذبحة التي تجر عارا على الجميع".

المنظمة الدولية للهجرة قالت ضمن تقرير لها إن عدد ضحايا الحادثة التي عرفتها المملكة خلال الأسبوع الماضي ما يزال غير كامل، موردة أنها "تحاول التأكد من تقارير عن فقدان ما يصل إلى 40 مهاجراً كانوا على متن القارب المتحطم"، كاشفة أن الموجة الأخيرة من مآسي البحر الأبيض المتوسط على طول طرق الهجرة الثلاثة أدت إلى ارتفاع عدد الوفيات المؤكدة في عام 2019 إلى 994 من الرجال والنساء والأطفال.

وقال ليونارد دويل، المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة: "وسط موجة متصاعدة من المشاعر المعادية للهجرة في سياستنا في جميع أنحاء العالم، فإن هذا الرقم المروع لحوالي 1000 حالة وفاة يرجع إلى حد ما إلى الموقف المتشدد والعداء الصريح للمهاجرين الفارين من العنف والفقر. هذه المذبحة في البحر تؤلمنا جميعًا. إنها عار علينا جميعًا".

وحسب تقرير المنظمة، فإن "عدد القتلى هذا العام سيكون 1000، وبالتالي فللعام السادس على التوالي تسجل المنظمة الدولية للهجرة 1000 حالة وفاة على الأقل في المياه التي تفصل أوروبا عن إفريقيا والشرق الأوسط"، مشيرة إلى أنه خلال هذه الفترة فقد ما لا يقل عن 15000 ضحية حياتهم في معابر البحر المتوسط.

وبحسب التقرير، يظل معبر البحر الأبيض المتوسط أكثر طرق الهجرة المعروفة فتكًا في جميع أنحاء العالم، مما يشير إلى أن هناك حاجة ماسة إلى بدائل آمنة للمهاجرين الباحثين عن حياة أفضل.

وأفاد مشروع المهاجرين المفقودين في المنظمة الدولية للهجرة بأنه إلى حدود 29 شتنبر، تم تسجيل 269 حالة وفاة أخرى في المياه بين شمال إفريقيا وإسبانيا.

وتوفي 659 مهاجرًا أو لاجئًا على طريق وسط البحر المتوسط يربط سواحل إفريقيا بالمياه الإقليمية الإيطالية، أي ما يقرب من ثلثي إجمالي عدد الوفيات في البحر المتوسط المسجلة حتى الآن في 2019.

وقد تم الإبلاغ عن 66 ضحية على الطريق الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يربط تركيا والسواحل السورية بالمياه قبالة اليونان وقبرص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - كارثة إنسانية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:28
فعلا هي وصمة عار على جبين الحكومة الفاشلة والمهترئة. لكم الله أيها الشهداء. شهداء التفقير والتهميش وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أيها المسؤولين الأنانييين والطغاة.
2 - hakim الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:35
عار على الدول الاستعمارية التى احتلت الارض ونهبت الخيرات وتركت بيادقها تنشذ الحروب الاهلية وتبيع الاسلحة للحكومات والمليشيات همها المواد الاولية في هذه البلدان
انها قمة النفاق الحقوقي والاستهزاء بالشعوب والضحك على الذقون
مفا من الدروس الليلية
3 - yassine الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:51
لاحول و لا قوة إلا بالله، ارواحهم برقبة المسؤوليين والفاسدين وبائعي الدمم، حسبنا الله و نعم الوكيل، قد يكون غدا إبني و إبنكم و عموم أبناء الوطن الدي إحتله مستعمر أخطر و أشرس لأنه ليس كالأجنبي لأنه يتخفى وسطنا كورم فتاك،
4 - ع ع الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 09:57
بل هي عار على هؤلاء الذين يراكمون الثروة ويتهافتون عليها هؤلاء الذين يتخدون السلطة مطية للنهب والاختلاس، وعار على من وليناه مسؤولية تولي امورنا فادار عنا ضهره وجعلنا لقمة سهلة في افواه الجشعين.
5 - مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:01
رحمة الله عليهم جميعا انهم شهداء حولو هجرة لي انقادي انفسهم من الفقر والبطالة وانقادي اهليهم ليس عليم دنب انما ايها الحكام ستسألون عن هده انفس التي لم توفرو لها العيش الكريم(وإذا الموؤودة سىلت بأي ذنب قتلت)
6 - حسن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:06
هاذا العار تتحمله الاحزاب التي رغم الفواجع و الكوارث الانسانية التي تحل بالمواطنين مازالت تتصارع من اجل كعكة المناصب و الكراسي و ترضية بعضها البعص يجب حل جميع الاحزاب و الاكتفاء بتعيين الخبراء و ذوو الكفاءة و يكون الشرط الاول عدم الانتماء لاي حزب
7 - بلاحدود... الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:11
و هل سيتعض القائمون و الساهرون على تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التراجعية المخزنية من هاته الفاجعة و قبلها العديد من الفواجع التي يذهب ضحيتها العديد من أبرياء الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية تبتلعهم أمواج المتوسط في هجرة قسرية إلى الضفة الشمالية بحثا عن الخلاص و العيش الكريم و الكرامة و العدالة الاجتماعية و هروبا من جحيم التفقير و التيئيس و التجويع والقهر الممنهج و المقصود المتسببة فيه السياسات الفاشلة و الاختلالات التدبيرية المالية الفضائحية و الكارثية لطبقة الساسة الفاسدين و أباطرة الريع السياسي الفاسد و امتيازاته و مكاسبه و كل الباحثين عن الإثراء الغير المشروع و الارتقاء الإجتماعي و التسلق الطبقي على أكتاف الشعب المغربي الكادح والمحروم...؟؟
8 - مهاجر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:12
الله ارحمهم ويغفرللهم بالله عليكم يامسؤلين أترضونا هذا لي أبناىكم كل مسؤل سيسؤل عن هذه أنفس التي مات في بحر والتي مزالت تموت بالفقر الدول أروبية تقبل كل وحدة إلتجأ إليها وتفتوح له باب علي أقل هيؤلهم الطريق لعبوب بالسلام
9 - mmm1962 الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:13
le maroc est entrain d assassiné ses enfants en les laissant se noyer sans rieñ faire quelle honte
10 - الحزين الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:13
اذا كان هناك تعليم لما كان هناك جهل. اذا كان هناك عمل لما احتجنا للهجرة. إذن من هو المسؤول الأول عن هذه المأساة؟؟
11 - السلام عليكم الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:26
إذا كان ماجرى بالمحيط قرب زناتة مذبحة وعار.. ......ولماذا الحكومة وجميع الجهات المسؤولة لزمت صمتا مريبا....؟؟؟؟
فواجع مؤلمة مر بها المغرب في الأيام الأخيرة .....حادثة الحافلة بقرب من الراشيدية....والآن شباب موتى في قاع البحر.....أينكم يا مسؤولو بلادي من كل مايقع؟؟؟؟
12 - مهاجر من ذل والعار الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:28
هنا بيبقى السؤل !!!!
وفينكم يالحكومة وفينكم يا 30 وزير وكثر حرام عليكم هدشي لي كيوقع الشباب المغربي وفينكم وهدوك لي كيقول المغرب احسن من فرنسا وحشوما على شوهة كبيرة على بلادي المظلومة
13 - يا ليت لو بِيَدي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:30
هذا مردُّه الى الاغنياء في نعيم والحكومات تبحث لها عن كراسي ومعاش مبحبح ونعيم مقيم والفقراء صالين الجحيم والهجرة والموت في البحار لهم قرين . هذا الواقع ليس له من دافع . البحر عدو أمامهم والفقر والبطالة ورأئهم .
14 - اواااه الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:49
السبب الحقيقي للهجرة نحو اوروبا باختصار، هو :الدول الاوروبية وعلى راسها فرنسا .
من يعين رؤساء فاسدين للدول الافريقية ؟
لاستنزاف ثرواث افريقيا بدون اي ادنى مقابل .
االهجرة السرية نحو اوروبا، سببها نهبكم ثرواث بلدانهم وتعين رؤساء وحكومات لصوص تابعين لكم،
15 - youssef الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 11:43
Le gouvernement ne t’a pas dit de prendre les risques et jouer avec la mer .... tu sais d’avance que c’est dangereux et les personnes irresponsables ont récolté les conséquences .... il n’y a pas de paradis en Europe .... je suis né pauvre et je travaille fort pour gagner ma vie ... il faut entrer cet idée dans le cerveau des ces ignorants ... donc arrêtez de pleurnicher contre le government car certains ignorants se sont jetés volontiers dans la gueule de mer .
16 - أصيل الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 11:48
تبارك الله اسي علي وعلى أفكارك النيرة وذهنك الوقاد.....الناس كتموت ومكاتلقاش الطبيب والدواء....باز!!
17 - abdo agadir الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:10
اللهم ارحم ضحايا فاجعة زناتة وارزق ألصبر والسلوان لدويهم ولأهاليهم انا للله وانا اليه راجعون .اما من المسؤول على ما وقع أقول تجار البشر الدين يبيعون اﻷوهام لهؤﻻء الشباب تانيا الضحايا انفسهم يتحملون ما وقع لهم لأنهم اشتروا الموت ﻷنفسهم بالمال ثالثا الدولة لم تحارب هؤﻻء المجرمون بالصرامة استخباراتيا لتتبع مسارهم والقضاء عليهم ﻷن هم الدين يتاجرون في ابناء وشباب وشابات وطننا ويبيعون لهم أحلاما وأوهاما غالبا ما تنهي حياتهم داخل مياه البحر . ورابعا المنتخبين ورؤساء المجالس البلديات والقروية يتحملون المسؤولية في دالك ﻷنهم لم يوفروا لهؤﻻء الشباب فرص الشغل ولا دور الشباب لتوعيتهم وتتقيفهم وكدالك توفير ملاعب القرب والمدارس والمصطوصفات والدعم للفلاحين لتوفير فرص الشغل بهده المناطق النائية . وفي الأخير على كل المسؤولين في هدا البلد العزيز ان تكون لهم نية صادقة لخدمة الوطن وهدا الشعب الدي يستحق كل خير والعناية حتى أن لا تتكرر مثل هده المآسي والكوارث في وطننا المغرب .أدعوا الله السلامة للجميع .
18 - حميد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:27
اول مرة اتفق مع منظمة دولية في انتقادها للمغرب لأن حكومة العثماني الفاشلة لم تستطع استباق مثل هذه الحوادث بإيجاد فرص شغل لابناءها الشيء الوحيد اللذي تتقنه مع الأحزاب المشاركة في الحكومة هو تقسيم كعكة الحقائب الوزارية و المناصب العليا و ترك أبناء الشعب طعاما للأسماك في البحر .
19 - مذبحة و عار الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:51
أرواحهم في رقاب الفاسدين وناهبي المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين و المحرومين؛ وفي رقاب الأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة و البرجوازية الكمبرادورية المخزنية و دكاكينها الريعية الفاسدة الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي و المدعومة من طرف طبقة المخزن الأوتوقراطي الحاكمة..
20 - إلى يوسف الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:53
Admettons qu'ils sont ignorants comme vous avancez cher Mr.. ...à qui revient la responsabilité ???..... Vous savez bien que le taux d'analphabétisme est élevé dans notre société (des déchets scolaires sont marquants )....savez _vous pourquoi..?,?? et bien à cause des politiques d'enseignement établies dans notre pays depuis l'independance.
De plus ces jeunes décédés au large de l'Atlantique sont tous issus de milieux défavorisés. Si leur condition de vie était meilleure; je suis sûr qu' ils ne penseront jamais à se jeter dans la mer pour une vie ailleurs....peut être plus pospère.
Donc arrêtez de défendre le gouvernement....
21 - FARHAT الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 12:54
الم يستوعب المغاربة الدرس من كوارث الهجرة الغير المشروعة نحو الفردوس المفقود ،كلنا نعلم على ان هناك ازمة في التشغيل او كما تدعي حكومة الشؤم والبؤس مند زمن غير يسير مع العلم ان الوضع زاد تأزما اكثر مع حكومة الندالة و التعمية و لكن ان لا نترك اليأس يهيمن على افكارنا .لان هؤلاء ليسوا هم من امرونا بالهجرة . لأنه من بيننا نحن المغاربة من صوتوا
لهذه الشرذمة من حزب النذالة والتعمية لأنهم اتخدوا الدين مطية للتربع على كراسي التهكم والتحكم في المغاربة من اجل القضاء على القدرة الشراءية ونشر الامية والجريمة والاباحية .حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الله الوطن الملك
22 - نعيم الهجرة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 13:33
إلى الأخ صاحب التعليق الأول وكل من يتكلم عن الهجرة بسوء، مما لا شك فيه أن هناك شردمة من الأشخاص كانت تستيقض على الساعة 6 صباحا لدراسة ولا تنام إلا مع 12 ليلا وهبا للوقت والجهد لدراسة في ظروف سيئة وأنتم تعلمون حال الطلبة وآبائهم المغلوب على أمرهم، كنا ندرس ونتجنب المبيقات والسهرات وترفعنا عن الحياة ووهبنا أنفسنا للدراسة وكنا نمني أنفسنا بأن من يدرس سيجد عملا وينقذ نفسه وعائلته وأنه سيبتعد عن - تمارا والموقف - وبعد 20 سنة من الدراسة والحصول على دبلوم الماستر والتحضير لدكتوراه لا زلت أستيقض لأجد نفسي أشحت الناس ليعيلوني ويساعدوني، أردنا أن نلجأ للوظيفة العمومية نجد منصب واحد والمتبارون فوق 1000 شخص اردنا العمل في القطاع الخاص 12 ساعة والأجرة 1500 درهم ...
أنا أقول لكل من يعارض فكرة الهجرة أنني افكر في الهجرة ولو اقتضى الحال بزورق فأنا لا أعترف بموت الحياة (حقوق مهضومة/شعب مكلوم ومتغابي واناني/ نفوس مهزوزة)
23 - بنجاري الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:23
في دولة المواطن لا يسوى فيها جناح بعوض منا من يموت غرقا ومنا من يموت في صمت ومنا من يموت في المستشفيات المتهالكة ومنا يموت في غيابات الفقر والتهميش فاللهم اخرجنا منها فإن عدنا فإنا الظالمون
24 - SAID M الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:27
لقد أصبح كثير من الشباب يشترون الموت بالمال كل ذلك بعد فقدان جل الشباب بأن الدولة لم تعد تفكر في مستقبل شبابها ولا في خلق فرص العمل هذا مما جعلهم يفقدون الأمل في وطنهم ودفعهم البحث عن عالم يحتضنهم ويوفر لهم ما يحللمون به من كرامة و عيش كريم حتى ولو كلفهم ذلك أرواحهم. وفاجعة زناتة خير دليل على ذلك.
25 - اية الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:50
يجب أن يكون حداد وطني على ارواح اطفالنا ... عار عار على الدولة تشوهنا في العالم كل سنة عندنا شوهة ... احنا مظمو كاس العالم غريييييب من يرشح المغرب كل الدول تعرف البطالة والفقر وحكرة اصحاب الديبلومات أنها دولة الطغاة الشعب يموت من أجل الكرامة و الحكومة في خبر كان
26 - lglavze الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:06
اللهم اجعلهم من الشهداء يا رب العليم
واجعل دنوبهم في ميزان دنوب الحكومة الفاشلة التي لا يهمها سوى انفسهم و بطونهم
27 - انجدي يوبريد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:28
شوف النفاق ديال العرب/المسلمين، تيسبُّو النصارى واليهود ومن بعد تيخطرو بنفوسهوم باش اوصلو عندهوم. رحم الله الشباب ضحايا الهجرة السرية!
علاش عوض ميحولوا امشيو لاروبا، امشيو لسعودية،... ؟!!!
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.