24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الدرك يوقف ثمانية أشخاص في حادث غرق "حراڭة" بشاطئ زناتة

الدرك يوقف ثمانية أشخاص في حادث غرق "حراڭة" بشاطئ زناتة

الدرك يوقف ثمانية أشخاص في حادث غرق "حراڭة" بشاطئ زناتة

تواصل عناصر القيادة الجهوية للدرك الملكي بالدار البيضاء، منذ السبت الماضي، التحقيق في فاجعة زناتة التي أودت بحياة عدد من الشباب الحالمين بالهجرة، الذين تم انتشال جثث عشرين منهم إلى حدود صباح اليوم الخميس.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية من مصادر دركية، فإن عدد الموقوفين من أفراد هذه العصابة بلغ حتى الآن ثمانية أشخاص، أحيلوا جميعهم على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث سيتابعون بتهمة "تكوين شبكة إجرامية والاتجار بالبشر".

وأوردت مصادرنا أن أربعة أشخاص ضمن هذه الشبكة يتحدرون من دوار حربيلي بجماعة عين حرودة، وفردين من ضواحي إقليم مديونة، أحدها سائق شاحنة والآخر مرافق له، وعضوين آخرين من إقليم قلعة السراغنة كانا يشتغلان وسيطين في الهجرة ويستقبلان الشبان الراغبين في "الحريڭ"، مضيفة أن مصالح الدرك الملكي تواصل تحقيقاتها في القضية للوصول إلى عناصر أخرى ضمن هذه الشبكة الإجرامية.

في المقابل، ما زال عناصر الوقاية المدنية والسباحون المنقذون بشاطئ النحلة في الدار البيضاء ينتشلون جثث الغرقى الذين قضوا في عرض البحر يوم السبت الماضي بعدما انقبل زورقهم المطاطي الذي كان سينقلهم إلى "الفردوس الأوروبي"، وقد بلغ عدد الجثث المنتشلة إلى حدود الساعة 20 جثة، ويبقى العدد قابلا للارتفاع بالنظر إلى عدد المرشحين للهجرة السرية الذين كانوا على متن الزورق.

وبعد أن عثر اليوم الخميس على جثة شاب، كانت مياه المحيط الأطلسي قد لفظت أمس الأربعاء أربع جثث، وسط حسرة العائلات التي مازالت تترقب ظهور جثث أبنائها بعدما فقدت الأمل في العثور عليهم أحياء.

ومازالت السلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي تقوم بتمشيط المكان للبحث عن جثث الشبان الغرقى الذين كان حلمهم الوصول إلى أوروبا لتحسين ظروفهم المعيشية، لكن الأقدار شاءت أن يلقوا حتفهم غرقا في المحيط الأطلسي.

وحلت مجموعة من أسر الضحايا منذ الإثنين بشاطئ النحلة من أجل معرفة مصير أبنائها، حيث عم الحزن وكان البكاء سيد الموقف، وعلت الحسرة وجوه الجميع الذين ظلوا يترقبون أن يلفظ المحيط جثث أقاربهم للعودة بها إلى مناطق سكناهم قصد دفنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - yassine casawi الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:41
السلام عليكم
كنتمنى ينزلو عليهم بالاعدام هاد أعداء الله اللي كيستغلو الجهل و الهشاشة اللي دوك الابرياء الله يرحمهم كانو كيعيشو فيهم. يجب ضرب المثال بهم امام الجميع..
و كنتمنى من الله سبحانه يعفو علينا من شي مسؤولين فاشلين اللي مابينهم و بين التسيير ما بين السما و الارض.. الله يصاوب لهاد البلاد و يسهل على كل من هو ضعيف الحال.
2 - عيسى الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:42
حكومة فيها 22 وزير .7 كلهم وزراء السيادة غير متحزبييين ...دخلت عليكم بالله علاش هاد الانتخابات وعلاش هاد الملاييير من الداخلية لتمويل الاحزاب والشعب اصلا 80 في المائة ماكيصوتش عليهم ومقاطع الانتخابات
3 - حسن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:43
يجب ان يحكم عليهم بالاعدام غرقا وفي نفس المكان الذي القى البحر بجثث الضحايا وان لا تاخد بهم رحمه ولا شفقه
4 - كفاءة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:44
فبلادات الناس، كيجي وزير التشغيل، كيقدم استقالتو ... كيتبعو وزير التضامن الاجتماعي كيحشم وكيقدم استقالتو حتى هو هو ووزير الداخلية ... كيتشاور رئيس الوزراء مع الحزب ديالو .. و كيقدم الاستقالة ديالو بحالهم، كتحل الحكومة .. و كيتحملو المسؤولين المسؤولية السياسية على هاد الفشل

فأجمل بلد فالعالم .. كيجيو الجادارمية كيشدو تمنية .. كيدخلوهم الحبس .. وصافي .. تحل المشكل والسماء عادت صافية وزقزقت الطيور

أنا الآن أستعد لمغادرة الوطن علما أني مستخدم فشركة .. وعندي ماجستير وبراتب زوين ... واخا هكاك عندي استعداد نشد البحر ونمشي .. حيت هادي ماشي بلاد نبغي يكبرو فيها ولادي

دعيو معانا بالتيسير
5 - مواطن غيور الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:44
اولا تحية خاصة للامن الوطني الساهر على البحت والتحري على مصاصين الدماء البشرية التي ليست في قلوبهم ادنى درة رحمة اوشفقة وانما سعيهم نحو المال فقط فهده الجريمة مدبرة ومكيدة من نسج هده السرطنات البحرية
6 - Diplômé chômeur الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:51
Ah! Tous mes profonds condoléances pour les familles des 17 jeunes qui sont trouvés couler dans la mer et mes condoliances pour tous les marocains a l'exeption de notre gouvernement qui ne sert qu'a discuter et donnet des discours .je sais pas quoi dire autre que حسبنا الله و نعم الوكيل il a dieu qui va rendre a chacun se qu'il mérite !!!!!!!!!!!!
7 - احمد الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:51
البحر أمامكم والعدو وراءكم فأين المفر؟ هدا هو حال البلاد مع الأسف الشديد.
8 - الكرامة أين هي؟ الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:55
المغاربة نصفهم أكله الحوت البحري والنصف الآخر أكله الحوت البري لن ولن ينعم الله على المغاربة إلا إذا إنتفضوا أمام الفساد الإداري وفساد الحوت الكبير الذي إلتهم كل شيء إلى متى يبقى حالنا على ماهو عليه أبناءنا حصد منهم البحر إكثر مما حصدت الحرب في ليبيا وسوريا فماذا تنتظرون؟
الجهل قد عشعش لنا في الدماغ أصبحنا نخاف حتى من ظلنا فالمخزن فرح بسباتنا ونومنا العميق كأصاب الكهف إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم لقد أصبحنا نعلق فشلنا على لحريك والموت كمجرمين في البحار أصبح المخزن مبتهجا لإنتحارنا وموتنا بدم بارد نحن لا نستحق الشفقة نحن نستحق الإعدام لما وقف إخوة لنا في الحسيمة واجرادة يطالبون بحقوقهم نحن انكمشنا كالفئران في جحورننا وهم كانوا لقمة سهلة في فم المخزن والآن نبكي على الأطلال ليست لنا أي ضرة في الكرامة ولا نستحق أن نعيش مثل باقي الشعوب أنا هنا لا أحرض ضد الدولة بقيادة الملك ولكن احرص على من نهب ولا زال ينهب وعثى في الأرض فسادا
سكرا جريدة هسبريس المتنفس الواحد الذي بقي لنا
9 - بزربة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:55
هاد الناس حركو بزاف الناس من دواوير السراغنة ومرتان فشلو و 3 في اموات.لي ما عجبنيش هو كذب عائلات الموتى رغم انهم دفعو 2.5 مليون باش يمشيو ولادهم وبزربة ولاو ماعندهمش فلوس وماعارفينش را ولادهم مشاو والحراك صار مجرم ,كون وصلو ولادهم كوراهم فرحانين ….
10 - ولد المغرب الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:56
يجب إعتقال الحكومة برمتها
11 - Mohamed de Tounate الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:57
tant qu'on a pas les moyens pour fouiller dans l'océan il faut utiliser les drones pour chercher les victimes !
12 - مواطن2 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:57
لا يمكن الوقوف ضد القوانين التي تنظم الهجرة...لكن الاشكالية تكمن في محاربة الهجرة الى دول اخرى بحثا عن حياة افضل .ومهما فعلت الدولة لن تستطيع محاربتها.يبقى ان تتعامل مع الموضوع بالحكمة المطلوبة . علما بان كل من ولج بلادا اوروبية تمنح له الضمانات بعدم ترحيله الى بلاده الاصلية.وبذلك يبقى المواطن الراغب في الهجرة مسؤولا عن نفسه.فاذا استطاع الوصول الى غايته فله ذلك واذا غرق فهو مسؤول عن نفسه.
13 - Contrex الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:59
اللهم ارحمهم برحمتك وارزق ذويهم الصبر والسلوان.انا لله وإنا إليه راجعون.
ولماذا لا يتم توقيف هذه العصابة من قبل،أم اننا ننتظر دائما حتى تقع الفواجع والكوارث وبعد ذلك نقوم بالتحركات والتدخلات والإعتقالات ووو...
14 - البشير عزالدين الخميس 03 أكتوبر 2019 - 20:59
تراجيديا حقا و حقيقة...المأساة المعاصرة و هي الهجرة الجماعية السرية و هي وشمة عار في جبين الضمير الوطني و الدولي...كيف يعقل ان يموت الشباب في البحر بهذه الطرق المافيوزية العبثية و كأن العالم كله صحراء لا نبات و لا ماء و لا ماكلة و لا خضرة و لا حوت و لا فلاحة و لا ماء....و لا هواء...
15 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:04
اتوجه الى الباري جلا في علاه ان يتغمد الشهداء بالرحمة والمغفرت وان يلهم دويهم الصبر الجميل
ان لله وان اليه راجعون
16 - أستاذة وطنية الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:04
سمعت القصة من الشاب الذي عثر عليه حي بعد أن تشبث بحبل القارب دون أن يفارقه رغم الموج العاتي الذي داهم الزورق كان يبكي بحرقة على أبناء جيرانه وهو مرتبك يحكي عن الظروف والعدد شيء مبكي حقا ان يرمي الإنسان بنفسه في عباب البحر وهو لا يتقن السباحة هروبا من الفقر ولتحسين وضعية أسرته أين الحكومة من هذه الظاهرة الشباب يتحسر والاذان الصماء للوزراء ماذا تنتظرون ان ينفجر الوضع لا ثم لا لوطن أحببناه. ماؤه في عروقنا خيراته في دمنا لا نريد له الشر ولكن...؟؟؟؟؟
17 - Abdel الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:08
mes sincères condoléances à tous les familles qui sont dans la consternation et le deuil, et j’espère qu'il n y aura pas de clémence envers ses passeurs.
18 - مواطن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:08
20 وأكثر من الشباب الذي ضاع وضعنا فيه.
اللهم ارحمهم واجعلهم من الشهداء
19 - mmm1962 الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:21
les premiers responsables c est les dirigeants marocains qui volent l argent du peuple et il faut les punir sévèrement
20 - وفاء الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:23
الله يرحم هد الشباب الي مات و شهداء والله يصبر الاهل صعيب في رمشة عين ماتو اكثر من 20 و منهم اطفال قاصرين 15سنة..... فين غادي هد الطفل القاصر...
خاص هد المشاهد المؤلمة ديال هد الضحايا لماتو ايشفوه العالم خاص يوصل محكمة ستراسبورغ Droits de l'homme à Strasbourg باش يشوفو بلادنا و الضلم لكيعاني منه الشعب الشباب ضايع لا حقوق بشرية لا مستشفيات ولا مدارس ولا الاحكام بالعدل ...أنا تفرجت و سمعت كلام أهل الشهداء لماتو في البحر الرجال تيبكيو على التهميش و الظلم و الحقرة لكيعيشوه في قلعة سراغنة لا ومستشفيات لا مدارس...قالو يبغيو شي ورقة يعدلوها خاصهم يعطيو تدويرة 100درهم المقدم ...المقدم يطلبهم 100درهم .اوووففففففف و المغرب أمشى ضاع و ضيع الشباب والشبات والأطفال الابرياء كثرة الاغتصاب و التشرميل والقتل و التعدو على حقوق الانسان..
أبسط حقوق الإنسان ما موفرهاش الدولة الشعب المستشفيات و المدارس لبناء شباب المستقبل ليوقفو المغرب على رجليه و تكون بلادنا زينة...للأسف مكاينش معا من.
21 - حمزة الخميس 03 أكتوبر 2019 - 21:50
للأسف هذا هو حال البلاد كلشي باغي يهاجر حيت مبقا مايدار الله رحمهم والله ياخد الحق
22 - FROM RIF الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:02
كاين الظلم والاستبداد والتهميش والتفقير والحكرة وهادشي علاش تيهربو الشباب من المغرب وزايدون راه حتى قط مكيهرب من دار العرس ابدا وابدا.
23 - السلسلة الهارية الخميس 03 أكتوبر 2019 - 22:06
أسر المهاجرين من بلدهم واعون بما فعلوا حين دفعوا اموالا كان باستطاعتهم إنشاء مشروع ولو صغير لأبنائهم ، لكن هم لا يثقون في المستقبل وفي البلد ويرغبون في معيشة ( مضمونة وآمنة ومستقرة وكافية) لدرجة أنهم دفعوا من جيوبهم وغامروا بارواحهم .. أما الحراگة فهم مجرد حلقة في السلسلة الوطنية الحزينة..
24 - From spain الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:04
بسم الله الرحمان الرحيم
الله يرحم اموات البحر
ودمر قلوب من كان سببا بنار الجمر
25 - Said الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:16
ecoutez mes amis. On doit etre stupides de croire qu'on peut traverser de Casablanca vers l'espagne avec une zodiac et 30 litres d'essence. C'est un triste mais la stupidite aussi peut engendrer ce type de drame.
26 - كبير الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:38
سبحان الله العظيم الله يرحم الله شهداء المزرية قبل محاسبة هده العصابة الصغيرة علينا محاسبة العصابة الكبيرة من مسؤولين هل توفر لي هؤلاء الشباب وكذلك الشابة ظروف الحياة الكل يريد أن يشتغل لأهله أولا الكل يعيش الفقر والسبيل الوحيد هو الإنتحار الغير المقصود يعني الموة أو الحياة لأن المغرب لم يوفر لهم أبسط شئ الدي حق كل مواطن أصبح المغرب معروف بالسرقة التشرميل مبقاش المغرب الجميل الدي نتمناه أغلب المتغربين لا يستطعون العيش في المغرب أكثر من شهر لأن بعد شهر تبدأ المشاكل في الإدرات في الأمن مشكل الصحة جميع الحكومات العالم وبلأخص الغرب يسرقون ولكن بنظام يصلح ويوفر للشعب الحياة الكريمة ونحن العرب وبلأخص المغرب السرقة من الجدور لايخافون من العدالة لأنهم أصبحوا محتارين من ما سيخفون هل من النيابة العامة أم من وزارة العدل
27 - مانولاس الخميس 03 أكتوبر 2019 - 23:47
لا اصدق رواية السلطات دائما تحاول التقليل من هول الفاجعة لحد الساعة هناك 10 ناجون فقط والامر يتعلق بازيد من 50 شخص ادن كيف يعقل ان يكونو 7 اشخاص فقط من غرقو هل وصلو الي امريكا متلا اتذكر كارتة سقوط مبنى قبل سنوات باحد الاحياء المجاورة لسكناي القتلى تجاوزو 27 قتيل و4 ناجين وفي التلفزيون قالو 4 قتلى و27 جريح انذاك ادركت ان الانسان لاقيمة له في هدا البلد
28 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 00:09
اولا اللهم اغفر لهم وأسكنهم فسيح جناتك، وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون . القضية سهلة بما ان هناك وجود الناجين في الحادثة فيكفي من اذلة للالقاء القبض على المنظمون وعلى المهرب الأول ايضا

il suffit juste que les enquêteurs face leurs recherches et investigations rapide autrement dit faut avancé rapidement dans l’enquête avant que tous le réseau disparaissent dans la nature ou pour une destination inconnu
29 - nour lhouda الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 00:10
ماذا تنتظر من دولة شبابها يرمون بأنفسهم في أعماق البحار.
حسبنا الله ونعم الوكيل
30 - ahmed الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 01:26
يجب على الحكومة. الإستقالة الجماعية
31 - نحن لا نبحث الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 02:45
الزودياك كانت هازة 55 مهاجر سري
كاين اللي خلص 2.5 المليون كاين اللي خلص 3
خرجو 15 تشبثو بالقارب المطاطي
والباقي ماتو غرقا لفظ البحر 20 والباقي 20
لعنة الله على من كان سبب هذه الفاجعة وهم كثر
32 - الغيش الكريم الحرية الكرامة الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 04:32
باختصار,الدول لي تيهربو منهم الشعوب ديالهم تيكون فيهم الفقر والبطالة واليائس والمزرية وايظا الحروب
33 - الأمير الاسمر الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 07:56
انقلب زورقهم انقلب زورقهم انقلب زورقهم
34 - مغربي الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 08:13
يجب محاسبة رجال الدرك الملكي لمنطقة زناتة و كذلك حراس الشواطئ من البحرية الملكية و مقرهم الجديد في عين المكان الذي تمت فيه العملية. المسألة فيها إن.
انا لا اتهم احدا ولكن اين كان هؤلاء حتى تمت الفاجعة.
الشعب المغربي كله مفجوع مما حدث.
الله ياخد الحق في من كان السبب.
35 - سمير الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 13:16
المرجر من كان يعرف وجهتم انريخبرني
كيف لهم ان ينطلقو من مدينة المحمدية واقرب نقطة تبعد ب400 كم
36 - chihab الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 13:22
عندما قرأت هذا المقال كدت اجن كيف لشباب في مقتبل العمر بهذا الجهل المزمن هل يعقل ان يهاجر أحد وهو على متن زورق مطاطي من سواحل قريبة جدا من الدار البيضاء وعندما نقول الدار البيضاء نقول المحيط الأطلسي وما أدراك ما المحيط الأطلسي بامواجه العاتية مقارنة بالبحر الأبيض المتوسط وما هي المسافة بين نقطة الانطلاق والضفة الجنوبية لاوربا اللهم ان كانوا يعتقدون أنهم ذاهبون للولايات المتحدت الأمريكية لو فكروا لثانية واحدة لعلموا أنهم ذاهبون لحتفهم دون اذنى شك
37 - Adilusa الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 20:42
هؤلاء وسطاء يعطون أمل للشباب في الوصول إلى أوروبا و لم يكن القدر في صفهم فماتو غرقا...
ومذا عن الذين قتلوا شبابنا أحياء بالبطالة و غلاء المعيشة و عدم زواج و عدم تكوين أسرة...
الذي يجب أن يحاكم هو الذي أوصل الشباب ألى درجة اليأس فيفضل الموت في البحر على أن يموت و هو حي.
38 - حظ سعيد سي لطفي السبت 05 أكتوبر 2019 - 00:44
اتمنى ان تكون ظروف البحث مواتية من اجل الزج بالمجرمين فالقفص ،تحية للكولونيل ماجور لطفي و انشاء الله تكون القضية ناجحة.رجل ناجح اينما حل يحس الدركي بظروف العمل الاخوية العملية المعتمدة على المبادرة و ليس التملق ،و من اي مان رحل يظهر الفرق الجلي في التسيير،تحية عسكرية و قبلها تجية اخوية،و تعازي الحارة لاسرة الدرك الملكي في وفاة دركي بالهرهورة في حادثة سير.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.