هزة أرضية تُخرج ساكنة إقليم خنيفرة إلى الأزقة

هزة أرضية تُخرج ساكنة إقليم خنيفرة إلى الأزقة
الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 22:45

اهتزت الأرض، ليلة الثلاثاء، بكل من تغسالين والقباب وسيدي يحيى أوساعد بإقليم خنيفرة، دون أن تخلف خسائر بشرية أو مادية.

وأعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أن قوة الهزة بلغت 4.0 درجات على سلم ريشتر، بينما أوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حددت بؤرتها بالجماعة القروية سيدي يحيى أوساعد ، وقعت عند الساعة 20 و48 دقيقة و14 ثانية (بتوقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 01 كلم عند التقاء خط العرض 32.696 درجة شمالا وخط الطول 5.623 درجة غربا.

مصدر من القباب بالإقليم ذاته قال إنه أحس بالأرض تتحرك حوالي التاسعة ليلا، مع سماع دوي شبيه بالرعد مرافق للرجة.

وتابع المصدر نفسه، في تصريح لهسبريس، أنه بمجرد حدوث الهزة، خرجت الساكنة إلى الأزقة خوفا من انهيار المنازل على رؤوسها بفعل الزلزال. كما خرج مرتادو المقاهي إلى الٍأرصفة ترقبا لما سيحدث.

مصدر آخر من سيدي يحيى أوساعد بالإقليم نفسه أوضح أن منزله تحركت به الأواني، وأن الأشجار هي الأخرى تزحزحت من مكانها دون خسائر.

وتابع المصدر نفسه، في تصريح لهسبريس، أن هذه الهزة خلفت رعبا في نفوس الساكنة، التي لم تشأ العودة إلى بيوتها، توجسا من تكرار الهزة مجددا وبقوة أكبر، وشكر الله على أنها مرت بسلام.

وسُجلت بإقليم ميدلت هو الآخر رجة وُصفت بالخفيفة، نظرا إلى أن هناك من لم يشعر بها، في حين أكد آخرون، على موقع “فايسبوك”، أن الأرض اهتزت بضواحي أغبالو بالإقليم نفسه.

‫تعليقات الزوار

10
  • ayoub
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:05

    سبحان الله هزة واحدة في ثواني زكفيلة بزعزعة نفسية الانسان.. نسال الله الرحمة و حسن الخاتمة

  • عبدالله
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:17

    شخصيا اتساءل كل يوم واقول مع نفسي يا ربي دير تاويل لهاذ البلاد لان علامة الساعة بدأت منها بقوة المنكر والفساد والموارت لي ولينا تا نسمعو كل النهار ، ما كاين غير الانتحار والقتل والتشرميل او تشفارت ديال المسوولين او المزاليط او التقوليب ولى الخبز اليومي ديال الشعب والغريب منين تسمعهوم يتكلمون تظن انهم كلهم فقهاء او نهار الجمعة الطريق مسدودة بالمصلين او غير تا دوز الصلاة او رمضان تا ينوضو للحيحة او الشطيح والرديح او القرقوبي .
    هادي هي ديال يصبحون مؤمنين ويمسو كفار او تا يتبدلو بحال تاتة ما تعرف منين تشدهوم، حمدو الله لي ما قلبهاش رجليها على رأسها غير عطاكم تنبيه على النفاق الدي تعيشون فيه .
    ارجعو لله با ناس راه الدنيا فانية اليوم او غدا او باراكا من اللهفة راكم شبعتو خبز او راسكم بدا يغني ، احمدو الله ما اعطاكم راه دول اخرى ما لقاتش ما تاكل .

  • يوسف
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:28

    ياربي السلامة،كل شئ لا يبشر بالخير د،فالحرارة مفرطة هذه السنة والامطار قليلة ان لم نقل منعدمة وها هي الارض تتحرك هي الاخرى،فاللهم الطف بنا ولا تؤاخذنا بما فعلنا.

  • Mosi
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:37

    عادي جدا لأن سلاسل جبال الاطلس سلاسل حديثة جيولوجيا و بالطبع نشيطة ايضا…صلابة الصخور هي التي تسبب تلك الهزات عند تكسرها نحو الاعلى بفعل ضغط الصفيحة الاطلسية النشيطة وهي غالبا تكون زلازل خفيفة الى متوسطة و من النادر جدا ان تسبب اي خسائر لأنها ليست انزياحية كما هي الزلازل التي تنتج عن تماس الصفائح التكتونية سواء انزلاقا او تصادما كما هو الحال في المناطق القريبة من تلاقي الصفائح ك تركيا و اايونان و شمال الجزائر و شمال المغرب و ايطاليا و البرتغال و اليابان و اندنوسيا وكاليفورنيا….
    للأسف الدولة مقصرة جدا جدا في مجال اعلام و توعية الناس في مجال الكوارث الطبيعية وذلك من خلال تهميش العلماء و التقنيين المختصين و تسليط الضوء على المهرجين من السياسيين و التافهين من شعب اليوتيوب..
    اقول لكل سكان الاطلس الداخلي البعيد عن الجرف البحري…لا تقلقوا من الهزات الارضية الخفيفة فهي عادية جدا في منطقتكم…قد تحدث احيانا هزة متوسطة و لكنها بالإضافة الى انها ناااادرة جدا فهي ايضا غالبا ما تسبب خسائر..
    ونقول عموما…الله يحد الباس و الله يستر على الجميع و يوسدليهوم الامن و يغطيهوم بالأمان و الاطمئنان..

  • علاش
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 23:50

    ضاربها الزلط والبؤس كان ناقصها هي الزلزال باش تكمل الباهية, علاش الزلازل والفيضانات تضرب هي المناطق البئيسة

  • احذروا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:01

    غضب الله يتجلى في هذه البلاد ، الفساد، الرشوة، الظلم، المحسوبية، الاختلاسات بدون عقاب، الحكرة على الضعفاء، إعتقال ومحاكمة كل من قال كلمة حق او فضح الفساد،
    الصّفر أوّل الأعداد وأكثرها تبسيطا وأشدها شهرة ودهشة واستعمالا وأهميّة وروعة الصفر ذلك الرمز الذي يشير إلى اللاشيء ويعبر عنه باستخدام العلامة (0), هل تتخيل كم عان منه المغاربة

  • الشبابية
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:07

    نطلب من الله السلامة العافية كثرت المناكر والفساد الله يرحمنا

  • محمد الزموري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 00:18

    أللهم احفظنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك يا ألله أللهم توفنا وأنت راض عنا يا رب العالمين وارزقنا جنتك برحمتك يارب

  • محمد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 02:21

    انا الان تتواجد مع أفراد أسرة و جراني في الخارج نائمة في الأزقة خوفا من الهزة الأرضية

  • سلم يا رب
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 07:02

    "(ظهر الفساد في البروالبحر بما كسبت ايدي الناس)"صدق الله العظيم.نسأل الله العفو والعافية كل مؤشرات الساعة الصغرى ظهرت.توبوا الى الله

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة