24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "تقرير جطو" يحضر في محاكمة "مول 17 مليار"

"تقرير جطو" يحضر في محاكمة "مول 17 مليار"

"تقرير جطو" يحضر في محاكمة "مول 17 مليار"

دخل دفاع البرلماني المعزول زين العابدين الحواص، المعروف إعلاميا بـ"مول 17 مليار"، الذي يحاكم أمام غرفة الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في تحد مع منافسيه السياسيين على مستوى بلدية حد السوالم التي كان يرأسها المتهم قبل عزله.

وقال دفاع البرلماني المعزول، خلال الجلسة التي عقدت مساء الأربعاء وامتدت ساعات، إن موكله قادر على الفوز بالانتخابات المقبلة حتى لو من داخل السجن، مخاطبا هيئة المحكمة بالقول: "دابا تعاود الانتخابات في بلدية حد السوالم غادي ينجح حتى لو هو في الحبس، ويترشح ضدو اللي بغا يترشح، وإيلا ما نجحش حكمو عليه بالإعدام".

واتهم نقيب المحامين بهيئة مكناس، محمد البقالي، النيابة العامة بترويج صورة نمطية عن موكله الحواص، وكونه صار صاحب عقارات وأموال طائلة بعد دخوله غمار السياسة ورئاسته بلدية حد السوالم والبرلمان عن دائرة برشيد.

وأشار المحامي البقالي إلى كون النيابة العامة رسمت صورة عن الحواص "وكأنه لا يملك شيئا، وكل ما يتوفر عليه حاليا بفضل البلدية والبرلمان، وبالتالي نحن أمام نموذج يمشي على رجليه ويستحق عقوبة كبيرة ومصادرة جميع أملاكه"، معبرا عن كونه سيدحض هذه الصورة بالوثائق في الجلسة المقبلة.

وأكد النقيب في مرافعته أن "الكلمة ستكون للغة الوثائق ووسائل الإثبات العلمية، وسنكشف للمحكمة الحقيقة بعد فتح العلبة السوداء للبلدية".

وانتقد دفاع الحواص شهادات الشهود خلال مرحلة الاستنطاق التفصيلي، إذ اعتبر أن "جلب هذه الشهادات من شأنه أن يفتح باب جهنهم"، مضيفا "كاع اللي بغينا الخدمة فيه نجيبو شهود ويشهدو ضدو، ولهذا أؤكد أن الجرائم المالية لها صبغة خاصة، حيث المؤهل ليقدم الشهادة هو مجلس الحسابات والتقنيون".

وبعد أن أشار إلى أن الحواص هو "نتاج لمنظومة غير مسؤول عنها"، أكد الدفاع أن هذا الملف "لم يكن يجب أن يحال على غرفة الجنايات، وعلى النيابة العامة القيام بفتح تحقيق نزيه في ذلك"، مضيفا أنه لا توجد إحالة للملف من طرف المجلس الأعلى للحسابات إثر التقرير، الذي أنجزه سنة 2015، والذي لم يتضمن أي ملاحظة تستوجب المساءلة بحسبه. واعتبر الدفاع هذا التقرير المنجز من طرف قضاة سطات "من الأدلة القاطعة على براءة موكلي الحواص".

والتمست الهيئة، التي يرأسها القاضي علي الطرشي، إلى جانب النيابة العامة، من المحامي المذكور ختم مرافعته في الجلسة المقبلة، التي تم تحديدها يوم الاثنين، قبل منح النيابة العامة حق التعقيب، ثم منح المتهمين الكلمة الأخيرة، ليدخل بذلك الملف إلى المداولة وإصدار الحكم.

وكان دفاع الحواص قد أكد، في جلسة سابقة، أن هذا الملف، خلافا لما تم الترويج له ولما جاء في محاضر الضابطة القضائية، "ملف تتم فيه الحرب بالوكالة التي يكون فيها الضرب تحت الحزام". وأضاف "هاد الرجل ما قدوش عليه في ساحة الصراع السياسي، لأن لديه كاريزما قوية، فشرعوا يبحثون عن وسيلة لإرساله إلى السجن باش يتهناو منو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - محمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:29
الى كان بصاح مظلوم فالله يطلق سراحو
و الى مذنب استاهل العقوبة و لاكن بشرط ارجع ديك 17 مليار انا معندي مندير بواحد ضارب الفلوس و يدخل الحبس بلا ميرجع والو
و من هاد المنبر كنقول لهيئة الدفاع دافعي عليه و ملا مدخلي في السياسة "زعما شنو هي غادي اربح الانتخابات من لحبس الى تعاودو "
2 - سعيد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 03:39
يبقى كلام المحامي والنقيب والمتمكن والمحترف والمتفوق سوى كلام إنشائي فالنيابة العامة لم تقدمه لاجناية حتى درست الملف وتيقنت ان أخونا مذنب فننتضر الحكم ليكون عبرتا لكل من أراد فساد البلاد
3 - عبدالله الخميس 10 أكتوبر 2019 - 05:56
ما هو المشكل الى بغيتو تعرفوه فاسد وسرق هادوك الفلوس؟ يجب عليكم ان تبحتو ما كان له قبل ان يذخل الى هاته المسؤولية والبحت من اين له هادا .
من غير الى القضية فيها إن او غادي يجبد النحل لانه سوف يغرق الكثير من الفاسدين الى بغاو يغرقوه او غادي تولي فيها القضية فيها ايادي كثيرة ومسؤولين كبار لان هاد الجبهة ديالو عارف بانه غادي يفلت لان في يده توابث او كا يقدر يغرقو حد لانه ادا غرق سوف يغرق معه المثير منهم.
هادا هو مغربا وادا لم تتغير الأشياء الى طريق المحاسبة وارجاع مال الشعب والسجن راه الأمور غادي تبقى هي هي.
4 - الظلم عيني عينك الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:14
فعلا حواص صورته النيابة العامة كوحش ولكن الحقيقة غير ذلك انا من ساكنة السوالم اب عن جد نعرف جيدا من هو ابن الجلالي الفلاح اكبر فلاح بالمنطقة .حواص كان فعلا الرئيس المناسب لهذه البلدية وكلام النقيب البقالي على صواب والله ثم والله. اذا ترشح حواص لا كان النجاح باكتساح لان الناس تحبه حبا حقيقيا ما كتصوتش عليه الناس على الزرقلاف حواص الحاضر دائما مع الفقير الحاضر حواص يتميز بميزات خاصة ونقولها نحن سكان السوالم
السوالم وخا تبقى 50 عام اخرى لن تشاهد رئيسا مثل حواص
5 - الاشاعات الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:35
حواص نشهد له بالكفاءة وحسن التعامل مع سكان السوالم وصفته النيابة العامة بأبشع الصور وخصوصا لما لصقوا ليه 17 مليار التي نفتها مديرية الأمن نفيا تاما،ولكن الناس يتمتعون بظلم الآخرين،يا مواطن نحن السالميون تأكد لكم ان اعتقال حواص كما قال المحامي فهم مقدوش عليه الطامعين في منصبه وتضامنوا مع اصحاب رؤوس الأموال الذين يشترون القطعة الأرضية ب300مليًون والغد يصبح يطلب يربح فيها 20مليار ويرفض رفضا تاما الاتزام بدفتر التحملات "مساحات خضراء وووو"حواص ما فهمش اللعبة شد فالدرويش وتصدى للمستثمرين الغير شرفاء وهذا كان جزاءه
حواص ملقب بحبيب الفقراء،
6 - الله المستعان الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:39
انها دعوة المظلوم تذكر تلك المغربية المهاجرة في فرنسا تذكر ما قلت لها وهي تصورك الشريط في يوتوب
7 - Saad الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:05
فعلا إذا لم تثبت 17 مليار عند هذا الرجل وإذا برر ممتلكاته فكنطلبوا من الله الله يطلق سراحه
المنطق كيقول ان هناك لعبة وسخة ضده ،وانهم استعملونا ورقة باش يطيحوه ،ولكن بدورنا كنقولوا حنا بغينا المفسدين الحقيقيين ماشي حواص تسكتونا به ظلما .
8 - كريمة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:05
نطالب بالمحاكمة العادلة لان هاد السيد مظلوم هذا الرجل كان جارنا اَي باه جارنا من الثامانينات شهادة لله كانوا ميسورين وكان هو بالذات اليد اليمني للجلالي الفلاح كانوا يستوردون زريعة البطاطس من الخارج وكيبيعوها للفلاحة بالمغرب ،ولد الفلاح لغاية يوم اعتقاله كان المعيل لعدة عائلات بهذا الحي كنقولو لهيئة المحكمة تبين ظلم في حق حواص الله واحد والموت حق
السيد حقيقة كينفاعل ولكن أطيب خلق الله.
9 - Amina الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:19
سوف اختصر كلامي في جملة "حواص دار عملية لولد جارتي ديال القلب بثمن 18 »في سرية ثامة لولا الأم ديال الولد لقالتها، افتقدنا هذا الرجل صوب لنا الحي ديالنا بعدما كنا بدون بنية تحتية خدم الأحياء مزيان ربط الماء دخلنا الضوء زفت لنا ووووووو رحل قل الزمان ان يجود بمثله
10 - نحب حواص الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:27
كلام النقيب على حق حواص بكثرة ما تحبه ساكنة السوالم الى دخل الانتخابات يكتسح وهذا ليس من عبث هذا نتيجة العمل الذي قدم لهذه المدينة بعدما كانت غير قرية فيها جوج بولات حواص تكالب عليه ذوي المصالح واستعملوا بعض لبيادق فالسوالم للأصل ديالهم ماشي من السوالم باش طيحوه ولكن يبقى حواص الرجل الكفئ للبلدية وخير ذليل حالها الميت الآن ويبقى ولد لبلاد الحقيقي لي دائما حاضر ماديا ومعنويا
11 - سالمي قح الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:50
للأسف حنا حسب توصيات صاحب الجلالة صوتنا على حواص هو لبغينا ولكن للأسف حيدوه لنا ظلما حيث صناع القرار ما بغاوهش إذن ما الفائدة من التصويت
وكنطالب من المحكمة الى ثبث الظلم يخلى سبيله
12 - الظلم لإرضاء ،،،،، الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:13
كل المتابعات التي يتابع بها حواص فارغة ولا تستدعي الاعتقال بيت القصيد هي الممتلكات و17 مليا17مليار بعد خروج المدرية العامة للأمن الوطن ونفت الخبر هنا يطرح السؤال من وراء هذه الإشاعات وما الهدف منها؟
ثانية الى برر الحواص ممتلكاته فكفى المؤمنين شر القتال .
وطلقو الراجل يمشي عند ولادو والله يسامح فلي فات الظلم ولفناه.
13 - عابر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:42
وأصحاب 1700 مليار من سيحاسبهم فليخبرنا احد
14 - مواطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:33
ما محل التماسيح و العفاريت؟
دولتنا غنية بثرواتها وعندنا ديون ثقيلة جدا
وصل السيل الزبا، برلماني يسرق براد و الحلوى مباشرة بعد الخطاب الملكي في قبة البرلمان، ولا حسيب و لا رقيب
ما الفائدة من تقارير جطو؟
الشعب غالبيتهم مضيافين و كرماء
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.