24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "شارجور" يقتل طفلا ويخلف خسائر في البيضاء

"شارجور" يقتل طفلا ويخلف خسائر في البيضاء

"شارجور" يقتل طفلا ويخلف خسائر في البيضاء

اهتزت منطقة سيدي معروف بالدار البيضاء، صباح اليوم الثلاثاء، على وقع انفجار داخل شقة سكنية بسبب شاحن هاتف نقال، ما أدى إلى اندلاع حريق مهول بها تسبب في خسائر مادية جسيمة.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن اندلاع النيران في الشقة السكنية تسبب، إلى جانب الخسائر المادية، في مصرع طفل لا يتجاوز سنه خمس سنوات، وذلك بعدما أصيب باختناق حاد نتيجة الغازات والدخان الكثيف.

ولَم تنفع العلاجات التي خضع لها الطفل بعد نقله من طرف مصالح الوقاية المدنية إلى مستعجلات مستشفى السقاط، حيث وافته المنية بسبب تأثير الاختناق عليه.

ولا يقتصر الأمر على الطفل وحده، بل إن والدته التي اضطرت إلى إلقاء نفسها من النافذة للهروب من الحريق الذي شب في الشقة، أصيبت بجروح متفاوتة الخطورة بعد ارتطامها بالأرض، وما تزال تخضع للعلاجات الضرورية.

وقد حلت على الفور عناصر السلطة المحلية والوقاية المدنية بعين المكان، مرفوقة بعناصر الشرطة العلمية والتقنية، وتم إخماد النيران.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تتسبب فيها شواحن الهواتف النقالة في انفجارات بالشقق السكنية، وهو ما دفع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إلى الإعلان، بتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية، مؤخرا، عن حملة وطنية لمراقبة مطابقة شواحن وبطاريات الهواتف المحمولة المعروضة في السوق المحلي لمواصفات الجودة، مؤكدة أنه سيتم أخذ عينات من نقط البيع للتحقق من سلامة هذه الأجهزة بالمختبرات المعتمدة.

وبحسب الوزارة ذاتها، فإن حملتها تسعى إلى "حماية المستهلك من الحوادث الناجمة عن استعمال شواحن وبطاريات كثيرا ما تكون لها انعكاسات وخيمة على الأُسر المغربية، ثم تحسيس موزعي هذه المنتوجات، بمن فيهم الباعة بالتقسيط، بالتزاماتهم القانونية والتنظيمية، فضلا عن تحسين الممارسات التجارية الخاصة بالمنتوجات المستهدفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - HASSAN الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:35
طبعا ليست هي المرة الاولى . ولكن مراقبة تطابق الشواحن يجب تكون عند المعابر الحدودية من طرف القطاع المسؤول وليس بعد وقوع كل هذه الفواجع نقوم بحملة موسمية
2 - لعروسي من سطات الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:41
مساء الخير. ..جوابا على ماورد في المقال وبداية نتقدم بالتعازي الحارة لعائلة هذا الطفل المتوفى نتيجة هذا الحادث المأساوي ونتمنى الشفاء العاجل لوالدته. ..لكن السؤال المطروح بعد توالي مثل هذه الحالات. ..لماذا نقوم بتضييع الوقت في جولات مراقبة للمحلات التجارية التي لا تحترم معايير الجودة والسلامة في استيراد منتوجاتها. ..والحال يقول يجب وضع مساطير صارمة عند نقط الدخول أي لدى الجمارك بمعنى آخر كل حمولة من هذه المنتجات قبل تسلمها من لدن أصحابها وجوب مرور عينة منها لدى المختبرات وكل سلعة لا تحترم معايير الجودة والسلامة وجب تدميرها. ..وكل تدليس أو محاولة إدخال هذه السلع بطرق ملتوية وجب أصحابه للعدالة مع شركاءه. ...لأنه كفانا عبثا بأرواح الناس. ..لقد أصبح هاجس الربح السريع هو المتحكم في السوق. ..أما الأخلاق والقيم. .فضربا بعرض الحائط. ...ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
3 - التازي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:43
منذ سنوات إشتريت شاحن من الفراشة ، من أول إستعمال إنفجر و أتلف هاتفي ، منذ ذلك الحين و أنا لا أستعمل إلا الشراحن الأصلية حتى لو كلفني ذلك 350 درهم ، لا يهم الفلوس قدر أهمية الحياة.
4 - خبير الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:44
اظن انه من العيب بعد كل هاته الأبحاث و لازلنا نربط الحوادث بالشاحن البطارية هي السبب
5 - أم امينة الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:53
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لله ما أعطى ولله ماخد
6 - صابر الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:53
حرام ان تعاد نفس المصاءب و تهلك الارواح و المسؤلون في سبات فحسلنا الله ونعم الوكيل .
7 - كريم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 19:57
رحم الله الطبل وعجل بشفاء الام. الرشوة تقتل. ارشاء اجهزة المراقبة واخذ العينات تجعل العديد من الشواحن الرديئة تدخل الى السوق المغربية وتباع تحت اشعة الشمس التي تأثر سلبا على تلك الشواحن.
8 - mhammed الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:05
هذه هي نتيجة الغياب التام لأجهزة الدولة في مراقبة المنتوجات المستوردة والمحلية من أجل حماية المستهلك ... المواطن المغربي في هذا البلد السعيد غير محمي تماما من طرف الدولة المفروض فيها حمايته من كل الأخطار بكل الوسائل الممكنة ومراقبة ما يعرض في الأسواق والمحلات التجارية من بضائع وسلع قد تكون لها انعكاسات خطيرة على صحة المواطن وحياته .. المواطن المغربي متروك للأقدار .
9 - amin sidi الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:19
سلام . الاسعفات الاولية كتكون في عين المكان وسيارة عبارة عن غرفة انعاش وطبيب مختص في مثل هد الحالة .ديما كنسمعوا الوفات قبل الوصول للمستشفى . لي ان سيارة الاسعاف تشبه هوندا لنقل البضاءيع اوشحينة نقل اللحوم. هدى من جهة هل الدولة مقدراش تحمي المواطن من الخطر القاتيل المجود في جميع البيوت وتقتل اطفالنا الابرياء ولادنبا لهم .يالاه قدرين على الفراشة هدو بعد مكيقتلوش .خاص حملة لجمع هد القتال من جميع دكاكين الاسوق مع الغرامة والسيجن لمن اعد بيعوها .
10 - karim الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سمعت عن سفاح أكادير يقطع اثداء للنساء أنا أقول لكم بأنه إشاعة وخزعبيل الأمن موجود والحمد الله فقط يريد زرع الخوف في النساء والله ياخد فيهم الحق والدعوة لله ياخد فيه الحق عاجلا لأن هذا ماشي اسهل هناك نساء حوامل وووووو انها العقول الضعيفة تزرع الرعب في الناس لهدا انبه الإخوان والاخوات المغاربة والمغربيات أن لا يعيرو الإهتمام لمثل هدا الإشاعات الهمجية والقديمة هدا في حد داته إرهاب من نوع آخر الله احفضنا والإرهاب أنواع والعياد بالله مثل هدا الإشاعات تعتبر إرهاب يجب الحكم على صاحبها ب 30 عام حبس لرد الإعتبار للبشرية
11 - حي المحمدي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:35
المسؤولون في المغرب لاتهمهم مصلحة المواطن
12 - Azur الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:40
نعم لا ننكر سبب الشواحن في مثل هذه الحوادث المميتة لكن نتساءل لماذا هذه الحوادث تقع غالبا في الشفف السكنية التي تشبه علب الكبريت في ضيقها.
13 - الجامعة المغربية لحقوق ا الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:15
تقدم الجامعة المغربية لحقوق بالتعازي . يبقى المغرب بدون مؤسسة مستقلة لمراقبة المواد الصناعية و الخدماتية؟ عدم وجود هده المؤسسة بالمغرب يجعل المراقبة صعبة جدا و كل الجهود التي تقوم بها الوزارة و الجامعة للمراقبة و التحسيس تتبخر مع كل حادثة مثل هده الأخيرة.
14 - Yassine الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:17
c'est la batterie du portable qui peux s'exploser de cette manière, il ne faut pas dire n'importe quoi
15 - عند رخصو تخلي نصو الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:43
يجب تفادي شحن الهاتف في غرفة مفروشة حتى لو كان الشرجور من النوع الممتاز،
16 - Columbo الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:44
لوكلفتم المفتش الأمريكي كولومبوبطل السلسلة التلفزية لبرأ المتهم الشارجور،ولأعتقل المجرم الحقيقي!
17 - sid ahmed España الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:16
المشكل ليس فقط في مراقبة الجمارك لهذه السلع بل الفقر و انعدام القدرة الشرائية للمواطن بالإضافة إلى قلة الوعي لدى شريحة كبيرة من المجتمع ٠ فهنا فاسبانيا ايضا تتواجد هذه الشواحن لكن القليل من يستعملها
18 - الشارجور ضحية الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:28
بصفتي تقني في الالكترونيك أؤكد لكم أن الشارجور مهما يكن سيئا فإنه ليس بغاز أو قنبلة. الشارجور ضحية لخطة طريق لوزارة التجارة و الصناعة، حتى يدخل أبناء فلان وعلان الشارجور وحدهم للمغرب ولا يدخله غيرهم ويكتسحوا السوق لأنهم لوبي جديد. والفاهم يفهم.
19 - الانسانية الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، جوابا على ماورد في المقال وبداية نتقدم بالتعازي الحارة لعائلة هذا الطفل المتوفى نتيجة هذا الحادث المأساوي ونتمنى الشفاء العاجل لوالدته.وبعد للتصحيح فإن الشاحن يمكنه أن يشعل النار اما البطارية فهي اللتي تنفجر والمسؤولية يتحملها الجميع لأننا بعيدين كل البعد عن القيم الدينية ،لم تعد لنا البصيرة لان همنا الوحيد هو الدنيا والانانية والربح السريع ،الله يشافي هده الامة ويعين ويحفظ ملكنا. Le chargeur et la batterie sont les causes des drames
20 - امة الله الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:21
السلام عليكم و رحمة الله.
الله يجازيكم بالخير حنا من ساكنة نفس الحي و حضرنا للغاجعة بالتفصيل. كنطلب منكم تساعدو هاد العائلة اللي كتعاني بين يوم و ليلة كلشي تحرق كلشي بما في الكلمة من معنة. ملقاوش حتى الملابس باش يبدلو. و لا حتى فراش فين ينعسو.
اي حاجة قليلة تقدر تعاونهم. الله يجازيكم كل خير و يصبر الاسرة ديالو.
21 - اريج الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:36
للحق شحال قد الدولة تحضي وتراقب كل واحد فينا راه كل انسان خاصو يكون مسؤول على مراقبة العاءلة ديالو وسلامتهم وسلامة النفس ديا لو راه كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
22 - الملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:49
بسم الله الرحمان الرحيم هذه الفاجعة ليست الاولى ولن تكون الاخيرة ستقع وان المشكل ليس بيد البائع او المستهلك ولكن المشكل عند الدولة التي لم تضع شرروط قاسية على المستوردين الذين يستنزفون اموال المستهلك المغربي بادوات غير خاضعة للمراقبة .(produits non conformes au norme de sécurité) وهذه المراقبة ستكون قبل الدخول وليس بعد الدخول او ان تلجا الى الى وضع شروط على المستوردين لمثل هذه المنتوجات.
23 - Abdou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:01
تعازينا للعائلة. اتمنى ان يتعاون معها كل سكان الحي و لو غير ب50 او 100 درهم و من أراد أن يعطي اكثر فالله يحب المحسنين و شكرا. لمن يتكلف بالجمع. هاد هو التعاون.
24 - أبو القاسم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:56
كل حلقة في سلسة توفير هذا النوع من السلع الخطيرة مسؤولة عن هذه المصائب : المصنع و المصدر و المستورد و المراقب و البائع و المستعمل. لو كل واحد من هاؤلاء قام بواجبه لما حصل هذا كله. منا المتهاون و السارق و الجشع و الجاهل فهذه هي النتيجة و الله يستر.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.