24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الدرك يغرّم سائقا رمى ورقة "كلينكس" بإقليم تاونات

الدرك يغرّم سائقا رمى ورقة "كلينكس" بإقليم تاونات

الدرك يغرّم سائقا رمى ورقة "كلينكس" بإقليم تاونات

حررت عناصر مركز الدرك الملكي بالورتزاغ، التابعة لسرية قرية بّا محمد بإقليم تاونات، مخالفة في حق سائق سيارة خفيفة لأجل "رمي مخلفات صلبة" من نافذة سيارته على الطريق، قالت مصادر هسبريس إنها قطعة من ورق المناديل.

وغرمت عناصر الدرك الملكي، التي كانت تقيم سدا قضائيا بملتقى الطريق الجهوية رقم 408 والطريق الإقليمية رقم 419 بإقليم تاونات، السائق المذكور مبلغ 25 درهما بسبب المخالفة التي ارتكبها، حسب ما يشير إليه المحضر المسلمة نسخة منه إلى المعني بالأمر،.

ويشير عنوان محضر هذه المخالفة، التي اطلعت هسبريس على نسخة منه، إلى أنها تتعلق بأحكام مدونة السير على الطرق، حيث تم تضمين الوثيقة المذكورة المعلومات الشخصية للسائق وعنوان إقامته، مبرزة نوع المخالفة، التي تمت الإشارة إليها على أنها "رمي مخلفات صلبة".

كما تم التنصيص في محضر هذه المخالفة على أنها من الدرجة الرابعة، بالإشارة إليها بالرمز C4، والمحددة قيمة غرامتها حسب مدونة السير في 25 درهما، وهي الغرامة التي قال مصدر هسبريس إن تفعيلها يأتي للمحافظة على البيئة من طرف السائقين بعدم تخلصهم من المخلفات الصلبة على الطرق، وتأمين سلامة باقي مستعملي الطريق الذين قد تشكل مثل هذه المخلفات خطرا عليهم.

وسجلت هذه المخالفة، التي تعود إلى 09 أكتوبر الجاري، في حق سائق من مدينة فاس بادر، حسب المحضر المنجز، إلى تسليم محرر المحضر مبلغ الغرامة التصالحية والجزافية المستحقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - شمالي قصراوي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:50
من العجائب السبع ياللغرابة مستحيل ولكن حقيقة ان صح هذا القول
2 - عز الدين الإفريقي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:50
بدون تعليق ...ما دمت في المغرب فلا تستغرب....
3 - Mustapha الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:52
بادرة طيبة تستحق التنويه حبذا لو تعمم على كل بقاع مملكتنا الحبيبة.
4 - من الرباط الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:53
واش من نيتكم ... صلحو غير الطرقان الوطنية أبعدا ... باااز وجهكم قاصح
5 - الحمد لله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:53
تحية للدرك الملكي و اتمنى ان تعم كامل التراب الوطني
6 - سعد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:53
بادرة زوينة و 25 درهم ثمن رمزي وهذا حد من رمي الزبال
ولكن قبل هدشي ضروري خاص ايكون إشعار لموطنين عبر حملة اشهارية او لقانون باش ناس تعرف بحكم قلت أماكن الزبال على طريق
7 - الطاهر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:56
التغريم فقط ب25درهم اعتقد انه سيشجع على مثل هده التصرفات الشنيءة والمنبودة .يجب التغريم ما فوق الالف درهم. او الاشتغال أسبوعا مجانيا مع عامل النظافة.
8 - متتبع الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:56
إجراء قانوني سليم وفي محله من شأن تعميمه المساهمة في تغيير السلوكات المعادية للييئة .أتمنى أن يتم تفعيله في كل الحالات التي يتم رصدها.
9 - جواد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:57
لابد من تفعيل مثل هذه العقوبات لأنها السبيل الوحيد حتى نصبح شعبا متحضرا. أسهل طريقة لتربية الأشخاص هي أداء الغرامات.
10 - HASSAN الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:58
بادرة حسنة تستحق التشجيع نتمنى ان يطبقها رجال الامن والدرك . شاهدت بأم عيني القت بحفاضة من نافذة سيارتها مما تسبب في حادثة سير
11 - م.العربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:58
جميل جدا، شخصيا يحز في نفسي كثيرا حينما أرى شخصا ما يلقي نفايات او ما شابه ذلك في مكان عمومي. سلوك غير طبيعي يعكس قلة وعي صاحبه و الوعي هنا لا علاقة له بالمكانة الاجتماعية او المستوى الدراسي لصاحبه،
12 - امينة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:00
بادرة حسنة اتمنى لو انها تتعمم على كل من يلوث البيئة فقط تكون بطريقة قانونية ولا تكون هذه الغرامة من نصيب الدركي او الشرطي...
13 - غير داوي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:01
هل كان سيعاقب بغرامة لو أن سيارته تحمل لوحة ترقيم 1-د ؟
14 - ماجد واويزغت الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:03
بادرة طيبة و نرجوا من السائقين المحافظة على البيئة
15 - SAID SAID الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:04
هنيئا لكم وشكرا لهذه العناصر من رجال الدرك الملكي الغيورين على نظافة البيئة والطريق العام والذين دشنوا لمثل هذه الخروقات والسلوكات الخبيثة التي أصبحت مع الأسف الشديد ظاهرة مغربية بامتياز. أتمنى أن تقوم عناصر الأمن والدرك بمواصلة هذه الحملة، كما يجب أن تشمل أيضا كل من يرمي بعلب الخمر الفارغة على قارعة الطريق. مبادرة شجاعة تستحق التنويه
16 - ولد البلاد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:05
بادرة طيبة من اجل ملأ خزينة الدولة،لكن المشكل ان القانون لا يطبق على الكل،والفاهم يفهم
17 - Rabia fariss الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:10
هذه مبادرة تستحق التنويه والتصفيق لها بحرارة كما على الجهات المسؤولية ان تعمم هذه المخالفة في جميع الامكنة والشوارع .فالتربية على الاشياء نتجح بالردع واداء الغرامات ......فأنا شخصيا يحز في قلبي كيف للمارة ان يرموا بالعلك ( المسكة) في شوارع العاصمة الرباط مثلا بكل اريحية فلا ناهي ولا منتهي.....
18 - ام لينة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:11
الله يجعلني نتيق لحقاش هاذ شي فوق الخيال ولا واقيلا ماشي المغرب هذا
19 - متتبعة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:12
اتمنى ان تطبق المخالفة على كل من ضبط وهو يرمي النفايات في غير المكان المخصص لها وان تتضاعف الغرامة مع تكرار الفعل (الحر بالغمزة والعبد بالدبزة)
20 - حسن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:13
ارفع قبعتي للدركيين الذين حرروا هذه المخالفة
يجب ان تتوسع لتشمل باقي مخالفي القانون بالمغرب وان لا يفلت من العقاب ايا كان ومهما كانت بساطة المخالفة كما ينبغي على جميع الساهرين على تطبيق القانون من درك وشرطة وقوات مساعدة وقواد و رجال السلطة عموما ان يسهروا على تنفيده ولهم في هذين الدركيين الاسوة الحسنة
21 - taeb الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:13
والله حتى ضحكتوني
سويسرا !!!!!!!
22 - Freethinker الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:14
إيوا على سلامتكم!! عاد بديتيو تتعلموا شوية ديال النظافة. في القرن المقبل تقدروا تتعلموا تمشيوا على التروتوار ماشي وسط الشانطي.
23 - ملاحظ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:15
تمنينا لو تعامل رجال السلطة بحزم مع كل من يلوث و يرمي الازبال في غير اماكنهابحزم وصرامة
24 - الملاحظ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:18
نتمنى ان تطبق ايضا من طرف رجال الأمن بالمدن و ان تعمم على الصعيد الوطني مع الصرامة في التطبيق.....لان امور الأزبال خرجت عن السيطرة في كل المدن......
25 - nsr lyon الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:18
للاشارة فقط وماذا عن التدخين في المطارات والإدارات العمومية والحكومية ومادا عن السيارات التي لم تعد صالحة لتنقل وماذا وماذا والله شخصيا عند دخولي لبلدي الحبيب أول ماينتر انتباهي هو بعض وليس الكل من رجال الأمن والله يدخنون أمام الملأ وبعدم احترامهم السياح خاصة والمواطن عامة. نتمنى من الجميع الصحة والعافية
26 - amin sidi الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:19
سلام.شهدت شريط . يوثيق سيدة القت بي بونت السيجارة وهي تسوق سيارتها من النافيدة اوقفها الشرطي وحررلها مخالفة وقال لها ..امريكا مشي صاندريي . شكرا لرجال الدرك على هد العمل التربوي.
27 - متفاءل الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:20
في الحقيقة مااحوجنا الى من يضبط سلوكنا
واتمنى ان تعم هاده المخالفات كل من سولت له نفسه بالعبث في الملك العام من احتلال ورمي النفايات وامور تخل بالمصالح العامة . لنكن وطنيين رغم بعض الاكراهات
28 - عبده الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:21
عذرا إخوتي المغاربة جلنا يفعل ذلك إلا القليل، ننظف منازلنا ونعتبر الشارع مكب نفايات، لا يزجرنا الدين ولا الضمير ولا شيء،إذن فالحل مثل ما فعله الدركيون مع صاحبنا.
29 - Abdelghani الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:21
شيء جميل ورائع ماقامت به عناصر الدرك اتجاه السائق حفاظا علئ بيئتنا ونظافة الشوارع ومحيطها ولو كان للسائق ضمير حي لما رمئ تلك الازبال وهذه الغرامة سوف تكون عبرة للاخرين,لانه منذ سبعينيات القرن الماضي لا تجد من يرمي الازبال بالشارع في استراليا وكندا والسويد وهذه الصفات هي من ترفع بقيمة وقمة الشعوب.يجب علئ بعض السائقين المغاربة تغيير عقلية تفكيرهم لما هو احسن.
30 - العشوائية الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:21
في السنة الماضية، قامت شرطة السير و الجولان في الرباط بتحرير مخالفات في حق المارة الذين لا يحترمون ممر الراجلين و سرعان ما تم التخلي عن الأمر لأسباب ما. في القانون المغربي، هناك غرامات في حق كل من قام برمي الازبال في الشارع العام سواء كان سائقا أو راجلا و لم تفعل قط إلا ربما في مناسبات قليلة قد تدخل في باب النوادر. الهوة ما زالت شاسعة بين النصوص القانونية و تفعيلها و أيضا في حق من تفعل و من يتم التغاضي عنه.
31 - محمد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:25
بادرة جيدة وانوه برجال الدرك الملكي الذين قامو بتحرير المخالفة في حق الساءق نرجو ان تععم بتحرير مثل هده المحالفات في حق من يقومون برمي الازبال في الطريق او التبول في الشارع لان ذالك يسء الى جمالية العديد من الشوارع بربوع المملكة المغربية العزيزة .ان من يقوم برمي الازبال او التبول في الشارع العام في الولايات المتحدة يتم تغريمه _100دولار مع نتقط الرخصة
32 - خالييييييد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:25
نعم نحن مع القانون لكن على الكل ليس مع البعض
33 - ادزنوتي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:28
اتمنا من الدرك الملكي ان يفعل هاذ الغرام في أنحاء المغرب
34 - Abdoul. الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:28
Bravoooo.Tres bonne initiative. Espérant qu'elle soit généralisée et dans l'immédiat
35 - بوعلي موحى الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:30
بادرة طيبة نتمنى ان تعمم على جميع النراب الوطني ويسلك رجال الشرطة نفس المنحى داخل المدن لعل وعسى نتخلص من بعض المرضياات التي تسيء بسمعة المكان ولنساهم في الحفاظ على محيط سليم وبيءة نظيفة ...
36 - الطبيعة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:30
أتمنى تعميم هذا القانون على المخالفين من أجل شوارع خالية من الازبال
37 - hakim الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:34
قرار سوي يجب أن لاينحصر في حالة يتيمة بل يجب أن يستمر في كل أرجاء البلاد إلى حين تأسيس ثقافة شعبية تعي أن الشارع ليس مزبلة و أن بجوار الطريق يقطن أناس مواطنون من واجب الجميع احترام ادميتهم
ما يفصلنا عن الدول المتقدمة ليس المال و التقدم التكنولوجي فحسب وإنما كدلك هو ثقافة احترام الغير
38 - mohamed Louchahi الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:35
نبهت شاب انيق صاحب سيارة فارهة لرميه ورقة كلينيكس خارج سيارته بخطئه فنعتني بالحمار الدي لايفقه شيئا قال لي الحمار ابويا مادا تظن انت في امريكا اوسويسرا.فشكرته بااسم الحمار انا.
39 - الملالي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:37
خطوة حميدة لاننا صرنا نر الازبال على طول الطرق..اما جوانب محطات الاداء بالطرق السيارة واماكن التوقف بها..فعلا رواءح نثنة...رغم مجهودات مسؤولي نظافتها ...والطامة الكبرى هي مخلفات تعليب ومشروبات واكياس البلاستيك....فمتى تكون شوارعنا وطرقنا وازقتنا في مثل نظافة بيوتنا ....وخاصة الصالون وما ادراك ما الصالون ...
40 - ابو عمر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:39
غرامة في محلها. الطرق ليست مزبلة. وهذا يلاحظ كثيرا حتى في الطرق السيارة. وبتغريم هذه المخالفات سنستوعب جيدا ونتذكر باستمرار ضرورة احترام قانون السير والالتزام بأخلاقيات السياقة على الطرقات.
41 - ana الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:39
برافووووو للدركي الذي حرر المحضر أرفع لك القبعة متمنية أن يعم هذا التصرف مدينة فاس وجميع المدن التي باتت الازبال والنفايات رداء لشوارعها وازقتها
42 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:40
وفي حالة سيارة فاخرة لشخصية نافذة تابعة للدولة هل ستطبق عليه الغرامة؟ ؟؟
43 - ايت علي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:42
لو اهتمت الدولة بتغريم كل من سولت له نفسه بتلطيخ الشوارع لاصبح المغرب من انضف البلدان وتزيد الخزينة العامة اضعاف..
44 - عمود الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:45
خاص التعميم والإستمرارية لان مثل هذه الحشرات كثيرة وخاصة السكارى
45 - رضوان الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:49
مبادرة جميلة ، أرجو تفعيلها في جميع المدن .
البيأة النظيفة تنتج عقل نظيف
46 - MOUNIR الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:51
بادرة طيبة من طرف رجال الدرك واتمنى ان تطبق مثل هذه المخالفة على سائق الشاحنات المحملة بالكياص الذي يتساقط في الطريق السيار على الزجاج الأمامي للسيارات.
47 - مغربي من فلادلفيا الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:52
هناك لاعبين في البطولة (الاحترافية) عندما يتم استبدالهم يصرون على رمي الضمادة في داخل الملعب أمام مرأى الجمهور و أمام عدسة الكاميرا و كأن هده الحركة عادية
48 - الاحترام الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:52
25 درهما قليلة جدا جدا من الأجدر أن تكون الغرامة أكثر .
49 - فرانز كافكا الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:53
أظن ان الدرك الملكي شعر باﻹهانة حين رمى هذا الشخص الكلينيكس أمامهم و اعتبروها إهانة لهم فانتقموا منه بغرامة هذا كل ما في اﻷمر ... أما أن يغرم كل مواطن رمى أشياء صلبة على الطريق فأظن أن دولتنا ستصبح أغنى دولة في العالم فقط بتغريم المواطنين هذه الغرامة ... اتمنى من كل قلبي أن يغرم كل مواطن رمى أي شيء في الشارع ... و تكون غرامة بين 500 و 1000 درهم ...
50 - Gala الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:55
غرامة تلويث البيءة يجب أن تكون أكثر من ماتي درهم. المهم أن الدركي قام بواجبه ونشكره على ذلك
51 - said الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:58
اتدكر في احدى المرات رمينا ميكا مليئة بالتقية وشاءت الاقدار ان تصيب شرطيا هههه فهربنا
52 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:58
Je suis pour .Bravo à notre gendarmerie
53 - مواطن الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:00
نرجو أن تعم جميع أقاليم المملكة
54 - أبو خليل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:06
متى سيتم تغريم كل من يتخلص من النفايات بإحراقها في أماكن عمومية ؟
55 - youssef الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:08
Bravo ! Bravo! Bravo ! Si j’étais ce gendarme je reprendrais ses poubelles je l’arrête au bord de la route je lui demande s’ouvrir la fenêtre et je les jetterais à l’intérieur de sa voiture et je lui donne en plus un ticket .... c’est comme ça qu’on va éduquer ces sauvages à respecter l’environnement...
56 - زهير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:10
الدرك يغرّم سائقا رمى ورقة "كلينكس" بإقليم تاونات!! أضن أن تغريم شخصا يرمي الأزبال على الطريق هي سابقة في تاريخ المغرب, والله الدركي اللي مور هاذه الغرامة يستهل جائزة نوبل للبيئة. بداية موفقة إنشاء الله
57 - Wanamali الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:11
J'aimerais bien voir un jours cette amende appliquée au piéton dans les ville Marocaines.
58 - مهتم متهم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:16
جميل ما فعل الدرك تجاه هدا التصرف العشوائي لأنه اليوم رمى المنديل الورقي وغدا سيرمي سيجارة وهكدا سيحرق الأخضر واليابس.
59 - simo الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:17
المرجو تطبيق هذا القانون بجدية في جميع مناطق المغرب لانني أنضر إلى تصرفات مشابهة كل يوم من طرف بعض البشر الهمجيين
60 - عصام الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:22
مبادرة جد طيبة، اتمنى ان تطبق في جميع المدن.و حبدا لو ترفع الغرامة ال 100 او 150 dh.
61 - واخمو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:30
وماذا عن انعدام المرافق الصحية ( المرحيض العمومية ) في جل ان لم نقل كل الشوارع وازقة المدن العالية الكثافة السكانية والنقص الحاد في حويات الازيال ؟
62 - martin pres du kiss الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:30
bravo gendarmes.....nos concityens....pour leur faire apprendre les bonnes manières...il faut les frapper là où ils mettent leur argent ..leur portefeuilles....
63 - كريم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:30
هدوك دركيين دائما تما متربصين وتايقلبو على المخالفة بأي طريقة. والغريب دك الطريق حالتها حاالة كلها حفاري وسكوس خاصة لي تابعا لتاونات 419.
64 - Dr Joe الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:33
الله يعطيهم الصحة. تحية إحترام للدركيين المعنيين. حقيقةً، أتأزم نفسياً كلما رأيت بعض "المواطنين" يرمون القمامة من النافذة. قمة الأنانية و اللامبالاة وقلة الأدب. أتمنى تعميم هذه الخطوة و مضاعفة مبلغ المخالفة في المستقبل.
65 - said الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:36
مبادرة جميلة يجب تعميمها في المغرب لعلى وعسى أن يجد الشعب ضالته ويحترم نفسة والطبيعة راه المغرب خانز مشكلة فيما مشيتي عامر زبل.
66 - ازبال ترمى من النافذة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:43
نعم امر دائما في أحد الزقاقفوق الرصيف ويثير انتباهي حفاضة اطفال مستعملة واقول لقد سقطت من قمامة لا ما لكن الفعل يتكرر حتى أخبرني أحدهم بأنها ترمى مت من النوافذ في 2020 هكذا كان يغعل سكان سنغافورة في الخمسينات احسبوا الفرق بيننا وبين سنغافورة .الغرامة هي الحل باش يتقاد الشعب
67 - زهير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:44
نعم وألف ألف ألف نعم .. حملة وطنية من طنجة إلى الكويرة, اللي صياب الزبل في الشارع, غرامة ابتداء من 25 درهم. من ناحية نحافضو على جمالية أحيائنا وشوارعنا ومدننا, ومن ناحية أخرى لفلوس نبنيو بها مستشفيات ومرافق أخرى نحن في أمس الحاجة إليها .. مسيرة موفقة إن شاء الله
68 - الوشام الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:48
الحقيقة هذه العقوبة يجب أن ترتفع ل 500 درهم لكل من تسول له نفسه تلويث الملك العام.
69 - عبدالله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 01:47
مبادرة جديدة
و راه بنادم اللي خاصو يتصلح اما القوانين راها باينة
نحن امة محمد صلى الله عليه وسلم فين هي الطهاره و الايمان و مكارم الاخلاق.
70 - المطارفي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 02:34
يجب تغريم كل من يبصق كذلك على قارعة الطريق.
71 - النظافة من الإيمان الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 03:01
يا ريت يعملو مثل هذه المخالفة للناس اللي يخرجون الازبال من بيوتهم ويرموها في الأزقة و الشارع نحتاج كثير من هدا النوع المخالفات فهي أحسن حل لتربية بعض الناس.
72 - انا حر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 06:18
هدا هو المغرب شي مايصلح شي كايفسد.ماتنساوش فالمغرب وشحال من واحد خدام في جمع الازبال الى ماتلاحش الزبل وبقات الدنيا نقية هدوك صحاب النضافة اجريو عليهوم شنو اوكلو لولادهوم.خليو الناس تخدم وتعيش ولادها .....^
73 - ىاي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 06:29
يا رقم 4
رآه ما فيها بأس يلا صلحنا بنادم حتى هو
74 - Oussama الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 06:46
و أنا أقرأ بعض تعليقات الاخوان هناك تعليقات سلبية أنا بصراحة متفق مع هدا القانون عندما تمشي في شوارع متسخة أزبال متراكمة خلف القمامة أزبال شواطئ متسخة في كل مكان هنا يتضح لك مستوى الناس و وعيهم لدي صديق ذهب إلى سويسرا كان يتنزه في إحدى الشوارع و يدخن سيجارة من بعد رمى بها في الارض تمشر قليلا حتى أوقفه شرطي و غرمه 20 أورو أي 200 دم في حين يبدو لنا هذا غريبا
75 - من هناك الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:16
، معقول أن يغرم هذا لي ماشي معقول هو أن يغرمك دركي ، لأنه ضبطك تشرب الماء والجو صيف وحار ، ثم يزيد سعادته ويقول لك وأنت خلف مقود سيارتك والمكيف شغال " كيفاش ؟ احنا تنتحرقو هنا ونتا تتشرب علينا الما بارد " وكيف المخالفة ، وتعدى بهذا التصرف على سمعة الشرفاء من زملائه .
76 - hayat الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:40
هذا ما يطبق في سنغافورة المعروفة بنظافتها و زجر كل من القى وسخا مثل كلينكس على الطريق ماشيا او راكبا.
هذه اخلاقنا هذه تعاليم ديننا الحنيف : اماطة الاذى فما بالك التسببب في الاذى.
دائما يستفزني من يكون بسيارة قبلي و اراه يلقي مع النافذة كلنكس او قشور برتقالة او كاغط حلوى.
والله منظر مقرف و يعبر عن انحطاط اخلاق الفاعل.
لنرتقي اخوتي لنترتقي !!
77 - الواقعي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:47
استغرب فعلا وجود تعاليق تنتقد و تسخر من هذا الاجراء.ووالله ايلا مراض.واحد كاتب واش من نيتكم صلحو الطرقان بعدا.صافي ايلا طريق ما صالحاش تلوح انت الوسخ؟ و باز مع من عايشين
78 - منطلق الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:07
يجب تعميمها حتى بالنسبة للمخلفات اللزجة.. لا بد أنكم لاحظتم من يفتح نافذة السيارة أو حتى الباب ثم يبصق في الطريق و أنت خلفه.. و لا يبالي.. ترى هذا المنظر اللا أخلاقي..أما السيجارة و حتى قشور الفواكه فحدث و لا حرج..سواء في السيارة أو راجلا.
هذا كله يدخل في أطار عقلية المغربي في الشارع و بصفة عامة كل ما هو ملك عام.. فالملك العام بالنسبة للبعض مزبلة و كل ما يمكنك إرجاعه لملكك الخاص فهو مباح حسب هذه العقلية و حسب عقلية هؤلاء الزنقة زنقة سواء كانت أحسن شوارع سويسرا أو أخيب شوارع الهند فلا يهم.. نحن المغاربة معنيون جميعا بمحاربة هذا الفكر الهدام و هو أول عدو للمجتمع..
79 - اوفوس الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:09
لو طبقت على الجميع و بدون استثناء لاصبحت شوارعنا انظف من منازلنا وامتلتت صنادق الولة.
يجب استعمال الكاميرات المنصوبة في شتى الاماكن والتي ياكلها الصداء وتغريم كل من يلوث بيءتنا و شوارعنا.
80 - badr الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:17
اجمل خبر سمعت اليوم. بادرة طيبة.
81 - يونس الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:17
بجنب تطبيقها حتى على الراجلين كل من يرمي أزبال يؤدي
82 - rachid الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:18
bravo.me gusta.para un país limpio.asi estamos en la buena vía. espero que la policía urbana haga lo mismo dentro de nuestras ciudades. gente que tiran de toda basura en las calles y otros que limpian sus coches en la vía pública. .....
83 - ملاك الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:01
ياريت تعمم على جميع المدن المغربية. الحل الوحيد الذي بجعل المواطن يلتزم ويشارك في نظافة بلده
84 - حسن التادلي / متصرف الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:26
تحية لعناصر الدرك الملكي .....
لكن اخشى الا يكون تصرفهم نابع من فرض القانون في محال النظافة و البيئة بقدر ما يكون نابعا من كونهم اهينوا كأشخاص بإلقاء الكلينيكس بالقرب منهم ( في وجوههم).
85 - مستغرب الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:14
استغرب ان القوانين تطبق على السائق فقط في حين يكون صاحب الدراجة او الراجل معفي من كل شيئ .
86 - maroki الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:19
*ولما لا. فيجب تطبيق هذا القانون على ربوع المملكة باكملها.حتى تصبح جل الشوارع نظيفة*
87 - عابر سبيل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:26
ممتاز بعد سنتيم لما تنشهر يجب رفع الغرامة الى 100 درهم
88 - رشيد خييلي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:41
بادرة اواى حسنة.يجب تفعيل القانون المنظم من الشرطة البيءية نفسها لتربية الاجيال القاءمة على المحافظة على البيءة.
89 - الزبير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:53
انه اجمل واجدى خبر سمعته .لقد كنت اتمنى ان تشكل حكومة مصغرة تحت عنوان :حكومة الازبال .نظرا للسلوكات المتجذرة في سلوكات المواطنين الذين يتخلصون من ازبالهم عبر نوافذ سياراتهم ومنازلهم في الشوارع والازقة. ولكن لماذا لا تعمم على كل من رمى بازباله في مسارات الاخرين .شكرا لرجال الدرك على هذه البادرة الجديدة على مجتمعنا .
90 - الراشدي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:07
شكرًا لرجال الدرك على مبادرتهم وبه نهيب بجميع المسؤولين على التقيد بتحريك مساطر التغريم في حالة المساس بسلامة البيئة
91 - tiptop الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:42
لا تستغربوا يا معلقين فهده المخالفة معروفة و تحرر في شانها مخالفة من زمان كمثيلاتها في حق الراجلين السير على قارعة الطريق والمرور بالطريق السيار .
92 - taoufiq الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:57
كان بإمكانه أن يتجنب المخالفة لو انه قام برمي النفايات بعد نزوله من السيارة.
شأن ذالك شأن الأرصفة المحتلة بالمقاهي و المحلات التجارية و الباعة المتجولين ولكن اذا وقفت فيها سيارة ولو لساعة تاتي الشرطة و الديباناج.....
93 - ابن سوس المغربي ، تحية لهم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:24
يا ريت لو يتم تطبيق هذا القانون في جميع مدن وقرى المغرب بشرط ان توفر ة البلديات و المجالس المحلية حاويات مخصصة للقمامة
94 - خالي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:17
الغرامة خصها تكون 100 درهم أو اكتر، عادة خيبة عند شي جهالة الله اسمح ليهم!
95 - الزرعي٣ السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:35
هذا القانون من الناحية النظرية ممتاز،لكن من العيب و العار ان يعيش الانسان بعصا الخوف من الغرامات و السجون.
لنرتقي بأخلاقنا التي تربينا عليها بهدي الاسلام و تقاليدنا الصحيحة لنرتاح نفسيا و تتقدم دولتنا بارادة حرة و صحيحة.
96 - الورزازية ف السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:02
بادرة حسنة . يجب تطبيقها في جميع ربوع المملكة
97 - mohamed السبت 19 أكتوبر 2019 - 16:35
فكرة رائعة، يجب أن تناقش في البرلمان، وأن تخرج في الجريدة الرسمية، وتطبق على الواقع . ويعود مدخولها لتجهيز المستشفيات وشراء الأدوية..
98 - Sam السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:30
25DH is not much. We need fine them more for littering. We also wish to see this applied on other cities and public areas.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.