مياه المحيط الأطلسي تلفظ جثة مشوهة من ضحايا "فاجعة زناتة"

مياه المحيط الأطلسي تلفظ جثة مشوهة من ضحايا "فاجعة زناتة"
السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:00

فاجأت مياه المحيط الأطلسي على مستوى عين السبع بالدار البيضاء البحَّارة والسلطات المحلية وعناصر الوقاية المدنية بلفظ جثة جديدة من ضحايا “فاجعة زناتة”، التي أودت بحياة العشرات من المواطنين غرقا قبل ثلاثة أسابيع.

واهتزت المنطقة البحرية بعين السبع، صباح اليوم السبت، على لفظ البحر جثة شاب من الذين كانوا يحلمون بالعبور إلى الفردوس الأوروبي، حيث تم العثور عليها وهي مشوهة، يصعب من خلالها تحديد ملامح صاحبها.

وفور توصلها بإخبارية من طرف الصيادين، حلت عناصر السلطة المحلية بالمنطقة، مرفوقة بعناصر الوقاية المدنية، وكذا عناصر الشرطة العلمية والتقنية، فيما جرى نقل الجثة إلى مستودع الأموات لإخضاعها للتشريح وتحديد هوية صاحبها من أجل الاتصال بأقاربه.

وفي وقت اعتقد كثيرون أن عملية انتشال جثث الضحايا الذين لقوا مصرعهم في تحطم زورق مطاطي بعرض البحر قد انتهت، فإن لفظ البحر هذه الجثة يؤكد حسب متتبعين أن جثثا مازالت عالقة هناك، خصوصا بين الصخور البحرية.

وبلغ عدد الشبان الذين لفظ البحر جثثهم إلى حدود اليوم السبت حوالي 22، غالبيتهم يتحدرون من إقليم قلعة السراغنة، وكانوا يحلمون بالوصول إلى الديار الأوروبية من أجل تحسين ظروفهم الاجتماعية.

وكانت عائلات ضحايا فاجعة زناتة توافدت قبل أيام على الملحقة الإدارية لشاطئ النحلة، التابعة لعمالة عين السبع، حيث عملت على سحب شواهد الوفاة والتشطيب على أسماء المتوفين من كناش الحالة المدنية، بعدما كانت تأمل في هجرة فلذات أكبادها صوب الفردوس الأوروبي، والعودة بعد سنوات إلى دواويرهم وقد تغيرت وضعيتهم الاجتماعية نحو الأفضل.

وقام أفراد عائلات الغرقى، بحضور بعض الفاعلين الجمعويين والنشطاء، بقراءة الفاتحة بشاطئ النحلة على أرواح الضحايا، قبل العودة إلى إقليم قلعة السراغنة وبأيديهم نسخ من شواهد وفاة أبنائهم الذين كانوا يحلمون بالوصول إلى أوروبا لتحسين ظروفهم المعيشية.

وبلغ عدد الموقوفين من أفراد العصابة التي عملت على نقل هؤلاء الشباب في زورق مطاطي ثمانية أشخاص، أحيلوا جميعهم على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث سيتابعون بتهمة “تكوين شبكة إجرامية والاتجار بالبشر”.

‫تعليقات الزوار

28
  • ودودة
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:33

    رحمهم الله وغفر لنا ولهم وصبر الله اهلهم وذويهم

  • Amsterdam
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:33

    كل ما يحدت في المغرب سببه اللصوص اللدين سرقوا البلاد و ترك الشعب ينتحر الواحد وراء الآخر. لن يتغير شي في المغرب .و الشباب يفضل الموت على أن يبقى دون عمل . فاللهم ارحم إخواننا في المغرب قلوبنا معكم .

  • Hamza
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:34

    ان لله وان اليه راجعون
    لكم الله يا شباب هذا الوطن

  • محمد
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:34

    رحم الله الغرقى و غفر لهم، اللهم ارزق ذويهم الصبر و السلوان، و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • Fatima
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:40

    إخواني المغاربة الفقراء يجب علينا أن لا نلوم الحراكة بل نطلب أن يرحمهم الله من مات ويسهل على باقي البطالين العبور إلى دول الحق و القانون والعدالة الاجتماعية والرخاء والرفاهية.لأن تلك الدول حاربت الفقر بكل الوسائل بدون ملل ،الفقر عار وحرام وكاد أن يكون كفرا. عمر رضي الله عنه قال لو كان الفقر رجلا لقتلته. وقال إن رأيت فقيرا في بلاد المسلمين فاعلم ان غنيا أكل رزقه

  • عزيز ضيف الله
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:53

    لك الله يا وطني بالامس وزعو الكعكة(مالية 2020) في مازال البحر يقدف جثث ابناك ولم تخصص اي ميزانية لشباب الدين يموتون في كل اليوم

  • ibrahim
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:00

    حيث سيتابعون بتهمة "تكوين شبكة إجرامية والاتجار بالبشر".
    لكن ماذا عن مؤسسات الدولة المغربية التي سرقت حقوق هؤلاء الشباب مما جعلهم يركبون امواج البحر
    يجب محاكمة الدولة المغربية بتهمة اتجار بالبشر في المحكمة الدولية

  • Hola
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:08

    نعم رقم2 كلنا في بلاد المهجر نبكي على حال إخواننا في المغرب . كلنا غربنا من أجل لقمة العيش كان حالنا في المغرب تحت الصفر . و لاكن و لله الحمد هاجرنا الى هولندا و اشترينا منزلنا هنا و نعيش كأننا هولنديين . و الحمدلله.
    نرجوا الخير لشباب المغرب و التوفيق و الله معكم.

  • مواطن مشمأز
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:09

    الملك يقول نسبة الفقراء 1 % في الخطاب … بنكيران يقول المغرب افضل من إبطاليا … العثماني يقول المغرب أحسن من فرنسا … على الأقل إخليونا نعانيو في صمت ما يحمقوناش بهضرتهوم …

  • المنطق
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:12

    إنا لله وانا اليه راجعون
    والله ما أقدم هؤلاء الشباب على هذه المغامرة لا لجوع ولا لبطالة ولا….إنما لإحساسهم بأن كرامتهم تخدش فهم يعيشون ويرون كل يوم أن هذا الوطن لا يحميهم من المتسلطين إذا ظلموا ولا من أصحاب النفوذ إذا قهروا ولا من المفسدين إذا منعوا…
    إنها "الحكرة" يا سادة…كلنا نشم رائحتها النتنة….

  • عباس
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:18

    مغرب التناقضات هناك من يملك اموالا لاتعد ولا تحصى .و هناك من لا يملك فوت يومه .وتراه المسكين يحلم بفردوس اروبا .فيغامر بروحه من اجل السراب على القفر .ينطبق عليهم قول الشاعر, اصاحبي الفرار ام الردى ؟ امران احلا هما مر.

  • حسن
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:24

    شبابنا يموتبالبحر، هذا ان دل على شيء فانما يدل على الفشل الذريع لسياساتنا الاجتماعية والاقتصادية والتربوية.هذا مؤشر ايضا على انهم وصلوا الى درجة كبرى من الاحباط واليأس وفقدوا الثقة في تامين مستقبلهم في بلدهم.ارى ان اهم ملف يلزم ان تعالجه الحكومة الجديدة هو ملف محاربة البطالة في صفوف الشباب.

  • نورا
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:34

    اللهم ارحمهم واكتبهم شهداء عندك، ولكن السؤال كيف يعقل أن يركبوا زورق مطاطي للعبور إلى أوربا انطلاقا من الدارالبيضاء ..

  • ادريس
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:45

    أولا رحمهم الله و غفر لهم و أدخلهم الجنة.
    و الله العظيم أنني توقفت عن التعليق عن الاخبار و أكتفي بالقراءة فقط. لكن هذا الخبر حرك ضميري.
    المشكل يا إخوتي يكمن في غياب العدالة في كل شيء. هل المغرب فقير الى هذه الدرجة ؟
    أكيد لا و الف لا.
    الظلم ظلمات يوم القيامة.

  • الصحراوي إبن تافيبلالت
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:50

    لهذه الأسباب همش رؤساء المنظمات الفدائية وهمشس ملف أسرة المقاومين حتى لا تفضح اسارير الفاسدين من المتحزبين الأوائل والأواخر الذين سهلوا للمرأة المغربية بالتحزب منم أجل الظلم وأكل خيرات الوطن والمواطنين وعللا رأسهم قضات محاكم وةزارة العدل والدولة ..الله تعهالى سيحاكم كل المسؤولين دنيا وءاخرة ..ولعذاب الاخرة أكبر لو كانوا يعلمون ..صدق الله العظيم ..أكتب ياهسبريبس جزى الله كل صحافييك .

  • البراكماتي بو ناب
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:57

    اقترح على من يهمهم الأمر من المسؤولين ان يُحدثو بنكا وطنيا لِ DNA لكل المواطنين يحتفظ بمعلومات dna لكل شخص تُستعمل عند الحاجة في حال ظاعت بصمات متوفى لسبب ما كضياع اطرافه أو التعرف على مجرم مغتصب كما تأخذ بصمات كل مواطن للبطاقة الوطنية عوض التخبط في التّعرُّف على شخص ما ضاعت بصماته أو مغتصب هارب .

  • Moulin Chicago
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:05

    من هو المسؤول عن هاده الارواح. من هو المسؤول عن الحالة التي و صل اليها هادا الشعب . هادا إسمه الانتحار شباب يفضل الموت . و من جهة أخرى سياسيون يأكلون أموال الناس بالباطل.
    اللهم ارحم أموالنا و اعفوا عن إخواننا في المغرب .

  • ابو توفيق
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:11

    على الوزير الاول العثماني وفريقه الجديد ان ينكبوا وبكل جديد على ايجاد حل ناجع لمشكل البطالة وسط الشباب المتعلم وغير المتعلم ليبرهنوا لعاهل البلاد وللشعب على انهم من خيرة الكافاءات وان الامتيازات والرواتب السمينة التي يتقاضونها يستحقونها فعلا.

  • السوسي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:15

    الله يرحمهم ويعوضهم بفسيح جنانه .فالحقيقة الاخوان كلنا نعاني في صمت في هذاالبلد السعيد أحلام وأحلام مشتعلة تنطفئ في عرض البحر لك الله يا وطني

  • حسن
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:25

    مافهمتش اش جابهوم للشواطىء كازا
    واش بنادم مكلخ باغي احرك من شواطىء كازا

  • laho
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 14:43

    رحمهم الله وغفر لهم ولكن على الشباب ان يدخل لميدان السياسة والاهتمام بالاوضاع الاجتماعية وفضح الفاسدين لا الهروب الى الموت المجاني المغرب يجب ان يتقوا بشبابه وعلى هذا الجيل الاجتهاد والنضال من اجل غد افضل الدخول الى السياسة سيعطي نتائج افضل من الدخول الى البحر

  • Mohammed
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:09

    نصيحتي لشباب الطبقة الفقيرة و الشباب العاطل من الخريجين أن يجتهدو و يفكروا في المشاريع الصغيرة التي تبدأ برأس مال بسيط. حتى الشباب الذين وصلوا إلى أوروبا عن طريق الهجرة الغير الشرعية يعانون و ينامون في الشارع و يعيشون على المساعدات و مهددون بالترحيل و يصعب تشغيلهم لان ليس لديهم الوثائق القانونية إضافة إلى مشكل العنصرية و النظرة الدونية …

  • simo salé
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 15:36

    يجب عدم انتقاد هؤلاء الشباب ولا أن نلومهم على فعلتهم هده لان الفقر يا اخوان ينخر مجموعة من المدن المغربية ومن يقم بدلك اقول له والله لو عشت في مدينة كقلعة السراغنة، وادي زم، بوجنيبة، الفقيه بن صالح…وهلم جرا بحيت قوت يومك من المستحيلات السبع لا معامل ولا مصانع ولاشركات ولا مركبات ثقافية ولا منشآت رياضية بل الفراغ القاتل يجعلك تفكر في الرحيل ولا تبالي وادا كدبت اقوالي فانظر إلى إحصائيات الارانك من أي مدينة والهجرة الشرعية و.و..و.. لقد عشت في م. وادي زم عشرون سنة وعايشت مجموعة من الاسر تجد صعوبة في توفير الخبز للأطفال اما اللحم فيبقى من الاماني ….

  • Kabyle paris
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 16:34

    Au numéro 22
    صح يأخي أوروبا أنتهت نصيحة لأخوة الجزائرين و المغاربة أستثمرو في بلدكم أحسن لكم

  • Mohamed
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 18:46

    الله ارحمهم

  • منطقي واقعي وليس شعبوي....
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:51

    أولا وقبل كل شيء ندعوا لهم ولجميع موتى المسلمين بالرحمة والمغفرة.
    أريد فقط التعليق على ماقام به عائلات الضحايا في شاطئ البحر :
    "وقام أفراد عائلات الغرقى، بحضور بعض الفاعلين الجمعويين والنشطاء، ((بقراءة الفاتحة)) بشاطئ النحلة على أرواح الضحايا، قبل العودة ….. "
    هل ياترى هذه القراءة تنفعهم في شيء ؟؟
    على من لديه علم في هذا الباب أن يفيدنا فضلاً منه وكرما.
    شكراً.

  • علي بابا
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:25

    بالرغم من فرص التشغيل لعض الاحيان وبالرغم من التجنيد الذي ربما سيدمج نسبة مهمة من الشباب فان الحالمين بالضفة الاخرى لا يزالون في تزايد مستمر
    بالرغم من المخاطر الحقيقية المؤدية الى الموت الحتمي وهذا لجهل المخاطر ولطرق الوقوف في شراك شبكات التهريب.

  • MAGHREBI Ka3i
    الأحد 20 أكتوبر 2019 - 03:03

    ميزانية البلاط الملكي تفوق ميزانيات الدول الأوروبية.انتهى الكلام

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز