24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "الزفزافي الأب" يروي تفاصيل إنهاء اعتصام معتقلي "أحداث الريف" (5.00)

  2. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  3. حكومة الكوارث (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | "رشوة" تجرّ قاضيا وموظفين إلى التحقيق بأكادير

"رشوة" تجرّ قاضيا وموظفين إلى التحقيق بأكادير

"رشوة" تجرّ قاضيا وموظفين إلى التحقيق بأكادير

شرعت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بأكادير في التحقيق مع قاض يعمل بابتدائية المدينة، إلى جانب موظفين بالمؤسسة ذاتها، على خلفية قضية تتعلق بالرشوة.

وبحسب مصادر هسبريس، فقد بلّغت طبيبةٌ رئاسةَ النيابة العامة، عبر الخط الأخضر، حول مطالبتها بمبلغ مالي كرشوة من أجل استرجاع رخصة سياقتها التي سُحبت منها على إثر حادثة سير.

وتحت إشراف النيابة العامة باستئنافية أكادير، تمكنت المصالح الأمنية من توقيف القاضي وموظفين من داخل ابتدائية أكادير، حيث يجري التحقيق معهم حول المنسوب إليهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - سعيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:41
الله ارحم لها الوالدين هاذي آمرأة مغربية حرة. لا أعلم هتهوالنمادج الى أين أرادت توصلنا بأفعالها الوضيعة. تحية وإجلال لهته السيدة الفاظلة أكثر الله من أمثالك
2 - saraha raha الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:45
يعتبر قطاع القضاء من أسوأ القطاعات فسادا فأغلب المحامين تخلوا عن مهنتهم وأصبحوا مجرد سماسرة..... مع احترامي للشرفاء منهم والنزيهين الذين أصبحوا عملة نادرة
3 - بوزيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:50
ويل لبعض قضاة الأرض من قاضي السماوات والأرض ،
لو لم يتلقون القضاة الرشاوي بالمغرب ماكنا سنرى العفاريت والتماسيح .
4 - BLASÉ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:54
Wama khafa kan a3dam. Ce n’est pas un tribunal, c’est une vraie bourse ou les transactions qui s’y déroulent tous les jours dépassent et de loin celles de la bourse de CASABLANCA. Je m’arrête là parce que sinon je risque d’être censuré. C’est bien dommage d’ailleurs. Madex et MASI n’ont qu’a bien se tenir. 20000 des pour un permis de conduire, je vous laisse le soin d’imaginer le reste.
5 - 3arafa الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:56
اتمنى ان يعاقب القاضي اذا ما تأكد تورطه لا ان يجدوا له مخرجا،كما فعلوا مع قاضي 50 مليون،تحية لهذه الطبيبة على شجاعتها. والله لو كنا نبلغ على مثل هذه الحالات لنتهت الرشوة.
6 - ع العلوي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:00
حشومة قاضي يشد الرشوة وهو قد ادى اليمين قبل ان يقضي بين الناس.
كم من بريئ وراء القطبان بسبب هذه الافة الخبيثة.
7 - تايكة غرماد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:02
التبليغ عن الرشوة والفساد تعد مغامرة غير محسوبة العواقب وقد تؤدي بصاحبها الى دخول السجن او تدمير حياته !!
فغالبا ما ينقلب كل شيء على صاحب التبليغ ويصبح محاصر في حياته اليومية ومهددا بالانتقام لان ثقافة الرشوة والفساد أصبحت متجدرة لا يمكن معها فعل اَي شيء خصوصا مع غياب ارادة سياسية وتدعيم الآليات بشكل جدي
8 - Rachid الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:04
سلآم ألله. بدوري أهنئ الأخت على شجاعتها في فضح مثل هؤلاء المفسدين كما لا أغفل دور الفعال لدى النيابة العامة من خلال استجابتهم للرقم الأخضر و ضرب المفسد بكل تجلياته
9 - سوسي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:32
القضاء في أكادير لا غبار عليه

كلنا ثقة في مؤسسات الدولة المغربية
10 - منى الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:44
اللهم اظهر الحق و ازهق الباطل تحية لهذه السيدة تشرف مهنتها كطبيبة وتشرف الموسسة الصحية. هذه افعال المواطن الشريف و الغيور على بلده و اكيد هذه السيدة بداخلها انسان حس احساس المواطن المغلوب على أمره امام امثال هؤلاء القضات اللذين باعوا الذمة بالمال مع انهم يحلفون اليمين. يا ويل من عصى الله بحكم جائر.
11 - يجري التحقيق هههه الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:45
القاضي ضبط في حالة تلبس ويجري التحقيق . المفروض يوضع تحت الحراسة النظرية كما يفعل بباقي الموظفين. الامتياز القضائي لا يعفيه من الحراسة النظرية . رشوة القاضي يجب أن تكون عقوبتها مضاعفة ومشددة.
في الختام لن يفعلوا للقاضي شيئا.
سيخرج علينا نادي القضاة ويعلن تضامنه مع المرتشي و يضغطون ولا يعاقب
12 - الحسين أومحند لا مرتشي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:54
ماذا عن الفساد المالي داخل أوساط السياسة ؟
ماذا عن الفساد المالي داخل الأحزاب المغربية ؟
ماذا عن الفساد المالي بالجماعات والبلديات والجهات؟
ماذا عن الفساد المالي بقطاع الصحة والتشغيل؟
ففساد قاضي دليل صارخ عن تفشي الرشوة بكل ربوع المغرب...المغاربة سيرو-بوزيتيف من مرض الرشوة...لي عطا الرشوة مريض....ولي خذاها مريض أكثر...ولي توسط بينهم حتى هو مريض زايد عليهم.
13 - الاستجابة في محلها ! الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:58
هنا يجب أيضا الشكر و الإشادة بالموقف المسؤول الذي قامت به النيابة العامة لمباشرة التحقيقات فورا ... ( يحكى أن رئيس دولة ما في قديم الزمان كان قد خسر حربا مع دولة ما ...و لما وقعت الواقعة تأسف و قال لما حوله : هل التعليم و العدالة بخير ؟ قالوا : نعم ! فرح الرئيس و قال : إذا البلد لن يموت ؟؟؟ )
14 - amin sidi الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:24
سلام. هد قاضي مشيعوم فالبيسين مكيعرفش ايعوم بدكيغرق .جاوحد اينقدو كيگول القاضي عطيني يدك القاضي مبغاش اعطيه ادو جاصحب الي بغ انقد القاضي گالو اشكيدير هدا گالو قاضي گالو صحبو گولو هاك ايدي .الي بغ انقدو گالو القاضي هاك ايدي عاد شدلو يدو ..
كين شي ناس ممولفينش كيعطيو بل مولفين كيشدو ؟
15 - تخفيض مبالغ الغرامات الخميس 24 أكتوبر 2019 - 06:53
لوضع حد للرشوة يجب مراجعة قوانين مدونة السير . والعمل على تخفيض مبلغ الغرامات التي ستكون في مستطاع المواطنين للحيلولة دون اللجوئ للتفكير في أداء الرشوة .لأنه ما دامت مبالغ الغرامات مرتفعة فالرشوة لن تنقطع
16 - يا أمة ضحكت من جهلها الامم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:27
غالبية المعلقين يكنون حقدا دفينا وضغينة نحو القضاة القضية لا تتعلق بالتلبس كما يزعم البعض لوكان حالة تلبس لتم اعتقال الفاعلين القضية في التحقيق و معنى التحقيق ان يطلب الوكيل العام الملف ويتأكد من احترام القاضي المدة القانونية لتوقيف رخصة سياقة المتهمة وهل الإرجاع تم داخل الأجل القانوني ام لا فإذا ثبت ان القاضي لم يحترم المدة القانونية سيحال على المفتشية العامة لاستكمال الإجراءات أما الاستماع إلى القاضي من طرف الوكيل العام فمأله سيكون الحفظ لانعدام الاتباث واعتقد والله أعلم ان الطبيية هي التي قدمت الرشوة لأن حجز رخصة سياقتها يكون غالبا انها ارتكبت حادثة وهي في حالة سكر بين وتسببت في جروح لاناس اخريين
17 - محمد بلحسن الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:15
ممتاز
"سُمّي الطّبيب سابقاً بالحكيم لما يمتلك من قدرة وحكمة على اكتشاف العلة وعلاجها بوسائل مختلفة نفسية وجسميّة وبدنيّة مستخدماً شتّى السُّبل للوصول إلى الغاية المرجوّة" هذا ما وجدت مستعينا بمحرك البحث Google بعد قراءة المقال حول تلك الـــحــكـــيـــمـــة التي أوصلت قـــاضــي إلى المساءلة والمحاسبة.
أتخيل هذا الحوار بين 3 قضاة:
القاضي المهتم (المرشي)
ممثل القضاء الجالس (قضاء الحكم)
ممثل القضاء الواقف (قضاء النيابة العامة)
بالإضافة إلى المشتكية
---
نص الحوار:
الجالس: ماذا تقول في التهمة الموجهة إليك من طرف الحكيمة ؟
المتهم: سيدي القاضي, أسبوع واحد يفصلنا عن موعد 31 أكتوبر الذي حدده نادي قضاة المغرب لتحقيق طموحاتنا المشروعة, أشتغل ليل نهار ومقارنة مع الطبيب ومع المهندس أنا أشعر بالحقرة, الحقرة
الجالس: بهدوء, بهدوء يا زميلي, الكلمة للمشتكية
الطبيب: فعلا, لقد فهمت, لقد فهمت
الجالس (حزين تدمع عيناه): الكلمة للنيابة العامة
الواقف: ألتمس من المحكمة الموقرة البراءة للمتهم, صراحة, نشعر بالحقرة
الجالس: حكمت المحكمة على المتهم بالبراءة, لا للحقرة, إنتهت الجلسة
أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة
18 - متتبع الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:05
ذات يوم في الثمانينات سألت أبي لما عرفت من أحد أصدقاءه انه رفض القضاء و أختار التعليم أبي لماذا رفضت القضاء واخترت التعليم والقضاة اليوم أكثر شأنا من الأساتذة كانت إجابته : " قاضيان في نار ووقاضي بالجنة " مند ذلك التاريخ عرفت القضاء لكن الآن اقول 90%من للقضاة بالنار لانه حتى لو ولم يرتشوا لا يحكمون بالعدل ......
الصحة القضاء الأكثر فسادا ببلادنا
19 - اكاديري الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:28
الا ماكانش عندها الشهود غادي تقلب عليها بدعوى شكاية كيدية
20 - يا أمة ضحكت من جهلها امم تابع الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:26
يا حسرتي على بلادي وثقافة ووعي أبناء بلدي لا وعي بالقانون فقط التشفي وتعليق دون ان الإلمام بالقواعد القانونية فإذا كان جسم القضاء معلولا فيجب علاجه ولكن بمنح الضمانات القانونية للقضاة ففي الأخير القاضي مواطن أقسم بالله العلي العظيم أعرف قضاة يحالون على المجلس الذي كل أعضاءه أدو القسم ولا يظلمون مشكلتنا الجهل بالقانون فكل التعليقات لم أرى واحدا ابدى نقطة قانونية تحترم فقط كلام فارغ وسفسطة فارغة ولو نقطة قانونية واحدة يا حسرتي على من يعول عليهم للرقي بهذا البلد إلى مصاف الدول المتقدمة أقولها واعيد ان الطبيبة هي التي عرضت الرشوة للتملص من المسؤولية الجنائية كونها ارتكبت حادثة وهي تحت تاثير الكحول ونتيجة لحالة السكر التي كانت عليها ساعة إيقافها
21 - اوعطى الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:18
أتمنى تفتيش هواتف بعض قضاة محكمة تنغير يكتشفون العجب
22 - أمازيغي اصيلي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:24
يجب مراقبة جميع القضاة عبر الكاميرات و مراقبة سماسرتهم لأنهم معرفون و بالأخص في محاكم اكادير الابتدائية و الاستناف فإني لا اتهم جميع القضاة لأن هناك منهم من يخاف القاضي القدير سبحانه وتعالى و هناك قضاة لا يهمهم إلا بناء فيلات و شراء أراضي فلاحية من ضمان مستقبل أبناؤهم لهذا نناشد كل من له ضمير حي و يخاف من الله أن يفضح كل القضاة المرتشين و فضح سماسرتهم جزاك الله خيرا اختي الكريمة
23 - Moham الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:51
بقات فيا ديك السيدة صحابليها راها فشيدولة غاتحميها ...القاضي غايهرج براءة و هي تبقا بحال الحمار الأبيض فينما مشات غاتلقا العكوسات ...ما غايطلبوش الرشورة ولكن غايمحنوها بسير و اجي ...هذا واقع من يدافع عن النزاهة ...الا مشات عندالمحاكم الادارية غاتلقا القضاة غايحكمو لصالح الخصم ديالها شماتة فيها وتضامنا مع زميلهم المرتشي ...للأسف هذا هو مغرب القرن XX
24 - أنس الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:56
انا أول مرة تعرضت للابتزاز في حياتي كانت داخل المحكمة الابتدائية لالا عودة بمكناس ،كان عندي مخالفة لعدم وضع خودة الرأس بقيمة 300درهم، بعد يومين ذهبت و أنا كل نية صافية الى المحكمة كي أسدد المبلغ ،اول مرة ادخل المحكمة في حياتي سألت شخص يبدو انه يعمل هناك ،فبدأ يسألني الموظفون ليسو هنا ،هذا وقت الاكل و الصلاة ولكن إذا كنت مستعجلا يمكنني ان اساعدة ووو، بدأ يحوّم علي كي أعطيه رشوة ،قلت له لا سأنتظر حتى يعودو الموظف الى مكتبه بعدها لم يريني حتى اين المكتب المكلف بمخالافات المرور ،القضاء في المغرب نقطة سوداء من حراسها الى قضاتها ،وإذا فسد القضاء فسد كل شيء في الدولة مهما سعو لتلميع صورة المؤسسات
25 - نور الخميس 24 أكتوبر 2019 - 16:17
اذا تاكدت التهمة وتبين للمحكمة انه فعلا اخذ الرشوة فيجب طرده من القضاء لانه غير اهلا لها وحتى من مهنة الحماة. واش هاذ المحاكم مابغاتش تصلاح رغم خطب عاهل البلاد المتكررة.
26 - عبده/ الرباط الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:59
الخبر فيه بعض الغموض... فهل هناك تلبس ام مجرد شكاية او وشاية ...؟؟؟؟ النيابة العامة ملزمة بفتح بحث في ااموضوع و على ضوءه تقرر المتابعة او الحفظ... فان لم تكن هناك حجج او شهود او تلبس فيمكن للقاضي المشتكى به و من معه متابة الطبيبة
27 - الفيلسوف الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:27
المصيبة هي انو لي بغا الخدمة فشي حد يتلهمو... و قالك النيابة العامة قامت بالقبض على القاضي و اعوانه من أجل... اقول... من أجل فتح تحقيق... اوا ملي ياخد التحقيق واحد السنة ويطول يعني ماشت الخدمة للقاضي و مشات للموظفين الآخرين...
بالإضافة إلى انو هاد السيدة نسات انها غادي تحضر للمحكمة بكشل دوري ويمكن المتهمين يديرو شكابة ضدها و فكها يامن وحلتيها...
28 - مشكلة كبيرة الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 03:59
وجدت نفس الخبر أكثر تفصيلا

الرشوة تقود قاضي إلى الإعتقال بأكادير

قامت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أمس الأربعاء 23 أكتوبر 2019، تحت إشراف النيابة العام، باعتقال قاض بمعية موظفين، يشتغلون بابتدائية أكادير، متلبسين بتلقي مبلغ 20.000 درهم، عبارة عن رشوة
وأكدت مصادر مطلعة، أن طبيبة تشتغل بمصحة خاصة، قامت بوضع شكاية لدى مصالح النيابة العامة، عبر الرقم الأخضر، أوضحت من خلالها أنها تعرضت للابتزاز نظير استردادها رخصة السياقة التي سحبت منها عقب ارتكابها حادثة سير، حيث تم التنسيق بين الضحية وعناصر الفرقة الوطنية، بعد تسجيل الأرقام التسلسلية للأوراق المالية التي ستقدمها كـ ” رشوة” للقاضي
بعد ذلك انتقلت عناصر الفرقة الوطنية إلى أكادير وتابعت عملية تسليم المبلغ
المشار إليه سابقا إلى كاتبة القاضي، التي قامت بدورها بتسليمه للقاضي، لتتدخل عناصر الفرقة الوطنية لإيقاف القاضي، الذي حاول بحسب نفس المصادر، التخلص من المبلغ المالي عبر رميه من نافذة مكتبه
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.