"متطوع في المحكمة" يحبس الأنفاس بالقنيطرة

"متطوع في المحكمة" يحبس الأنفاس بالقنيطرة
الأربعاء 6 نونبر 2019 - 19:05

من المرتقب أن تصدر المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، غدا الخميس، حكمها في ملف جنحي انطلقت أطواره منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر، يتابع فيه المتهم في حالة اعتقال على خلفية التزوير في شهادة تسليم حكم ابتدائي للمحكمة التجارية بالرباط يتعلق بأداء مبلغ 560 مليون سنتيم، وكذا التدخل بغير صفة في وظيفة عامة والحصول على خاتم حقيقي بطريق الغش واستخدامه.

ويتعلق الأمر بشخص يبلغ من العمر 45 سنة كان يتواجد باستمرار داخل ردهات المحكمة الابتدائية بالقنيطرة منذ سنة 1993، أي ما يقارب 26 سنة، دون أن تكون له أية صفة تخول له ذلك، حيث صرح خلال جميع مراحل الملف، بما فيها مرحلة البحث التمهيدي لدى الشرطة القضائية، بأنه كان طيلة هذه المدة “متطوعا” بالمحكمة يمارس عملا فعليا كعون جلسات لسنوات، ثم التحق بقسم الحفظ خلال السنوات الأربع الأخيرة.

يحدث هذا في الوقت الذي لا توجد في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وضعية “متطوع”، حيث لا يمكن لأي شخص في إطار ذلك أن يكون سوى موظف رسمي أو متعاقد.

كما أن دفاع المتهم أكد تهمة التدخل بغير صفة في وظيفة عامة للمتهم خلال مرافعاته، حيث أورد أن موكله شخص “يحظى بالثقة” نظرا للمدة الطويلة التي اشتغل فيها بالمحكمة، ولم يسبق له أن أخل بها، خاصة وأنه كان بمقدوره الحصول على وثائق الملفات وحتى الشيكات المتعلقة بالمنازعات المعروضة على المحكمة.

وحول ملابسات اختفائه خلال مرحلة البحث التمهيدي، ادعى المتهم أمام المحكمة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من لدن رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة يطلب منه عدم المجيء مجددا لأنه مبحوث عنه.

‫تعليقات الزوار

15
  • HASSAN
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 20:03

    كيف يعقل لشخص ليس بموظف ولا متعاقد وتوكل له الخدمات التي ذكرها الاستاذ وهذا منذ 1993 . فاين الشارات ( البادج) التي تمنح للموظفين . مثل هؤلاء يستغلون اناسا بسطاء للسمسرة فيهم

  • السلام عليكم
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 21:16

    مثل هذا النوع من الأشخاص موجود في كثير من المحاكم بصفة اخرى كسمسار لتسهيل العمليات بين المتقاضين من جهة وبين القضاة أو الموظفين والوكلاء والمحامين وحتى الشهود من جهة اخرى في صفقات مشبوهة حتى لا يظهر هؤلاء في الصورة.نطلب الله ينجينا من عالم المحاكم

  • salim
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 21:18

    Il faut déterminer d'ou vient le problème, comment il est possible qu'une personne qui ne travail pas officiellement dans la tribunal soit dans les lieux pendant des années.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 21:20

    امر عجيب فعلا…. يجب البحث اداريا و انجاز ملفات تاديبية في حق كل من اشتغل معه هذا الشخص دون ان يفطن الى ذلك و هذا يسمى اهمالا جسيما… او انه كان يعلم بانه دخيل على المحكمة و يتستر عليه و هذا يعتبر جريمة عدم التبليغ عن جريمة التي هو متابع من اجلها الان !!!!! فاين المسؤول عن الموارد البشرية بالمحكمة و باي صفة كان يتصرف هذا الشخص دون حسيب او رقيب وكيف تم الاهتداء اليه اخيرا و ضبطه؟؟؟ عش رجبا ترى عجبا

  • حديدان يسأل
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 21:30

    هذا الدفاع يجب ان يسأله قبل الاشادة بخصاله خلال 26 سنة. بماذا كنت تعيش خلال كل هذه المدة.وانت عامل متطوع؟؟؟ وماذا تملك الآن؟؟
    سبحان الله .هناك أناس لايريدون حتى الكونجيات خوفا من !!!!وقيلا غير حب العمل!!@

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 22:01

    سلام.لاتوجد مهمة متطوع بالوظيفة العمومية وغيرها من المؤسسات العمومية ؛والغريب أن المعني بالأمر استمر في تطاوعه لمدة ستة وعشرين سنة بالمحكمة دون أن يلفت إليه الأنظار،وهذا يذكر بشخص آخر كان (متطوعا)بالبريد قرب جامع الفناء بمراكش حيث كان يتسلم من الضحايا أموالا لتسجيلها في صندوق التوفير حيث جمع عدة ملايين والناس لا ذنب لهم لأنه كان له مكتب داخل مكتب البريد.وحاليا يلاحظ مثل هؤلاء(المتطوعين)داخل بعض الإدارات أو أمام أبواب القنصليات. والحل هو مراقبة مثل هؤلاء أو منعهم من تجاوز مايسمى بتطوعهم؟مع منح جميع العاملين بطاقة ممغنطة تعلق على معاطفهم مع الصورة الشخصية.فاحتمال قوي جدا أن التطوع المذكور ماهو في الحقيقة سوى عملية نصب على المواطنين وربما بتواطؤ مع بعض العاملين بالإدارة.

  • nba
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 22:09

    بحال شغل السيكيريتي فكاع الادارات فالمغرب.
    هو اللي كيدير كولشي.

  • عون مؤقت دائم
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 22:22

    لم أستغرب أن يشتغل أحدهم بدون أوراق ، فقد إشتغلت في الوظيفة العمومية 10 سنوات كعون مؤقت دائم atp وكانت الإقتطاعات جاري بها العمل صندوق الضمان الإجتماعي من جهة وصندوق التقاعد من جهة أخرى وجاء قرار الترسيم وأصبحت مرسما بعد 3 سنوات من صدور القرار أتقاضى 500 درهم في الشهر كموظف عون عمومي درجة 3 لمدة 5سنوات وتركت العمل بإرادتي ،وهكذا ضاعت 21 سنة من عمري هباءا لم أحصل لا على تقاعد ولا هم أرجعوا لي ما إقتطعوه مدة سنين، فوضت أمري لله وعنده لن تضيع مثقال ذرة.

  • الزمامرة
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 22:28

    هاد الشخص غي شجرة وسط غابة …..جميع الإدارات والمرافق الإجتماعية موجودين فيها بحال هادو غي الله يستر ….ولا من حسيب ولا رقيب

  • الى الاخ nba
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 22:40

    كلام جميل جدا اخي الكريم .السكيرتي او حارس الخاص اصبح يعمل جميع الوضاءف ولم يعد حارس خاص وانما اصبح متعدد الوضاءف.ويجب وضع حارس احتياطي ليعمل مكان الحارس الاصلي.

  • aarjat01
    الخميس 7 نونبر 2019 - 00:08

    هذا الشخص في نظري لا يجب محاكمته بل يجب منحه وساما لانه استطاع أن يعمل في المحكمة مع القضاة و وكلاء الملك و المحامين و الموظفين في العدل و الله أعلم مع من منذ 1993 و لم ينتبه إليه أحد ولم يشك في أمره أحد .مثل هذه الحكاية لا تحدث إلأ في الخيال العلمي و بدلا من محاكمة الرجل وجب محاكمة المسؤولين عن المحكمة حيث يطبق القانون فيلم واعر غادي يدي الأسكار في الخيال العلمي حيث حتى واحد ماغادي يتيق أن القصة وقعت في المغرب.

  • John Dev
    الخميس 7 نونبر 2019 - 00:26

    … من يبحث عن التحايل على القانون هو من يساهم في انتشار مثل هاؤلاء السماسرة … والهم الأكبر أنه سيعاقب لوحده ولن يتم عقاب أي متواطئ معه من قضاة ومحامين وموظفين في الحكمة … لأنه رغم الإعتراف لن يصدقه أحد لأنه لا يتوفر على أدلة وحتى لو كانت له أدلة سيقومون بالتحايل عليه لكي لا يجر الحبل بالكل … وبما أنه سيحاكم أمام نفس المحكمة التي كان يشتغل بها فأكيد ألا يكون الحكم قاصيا في حقه وأن يساعدوه على دفع الكفالة والإستفادة من العفو… المهم ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • mjid
    الخميس 7 نونبر 2019 - 07:56

    وحول ملابسات اختفائه خلال مرحلة البحث التمهيدي، ادعى المتهم أمام المحكمة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من لدن رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة يطلب منه عدم المجيء مجددا لأنه مبحوث عنه
    هادي هي دير الخير يرجع لك ببومزوي ، ورط معه حتى كاتب الضبط

  • ميلود لوسور
    الخميس 7 نونبر 2019 - 10:04

    هل تعتقدون بان هناك من المغاربة من لا يعرف مثل هؤلاء انهم موجودون في كل الادارات دون استثناء اسمهم الحقيقي السمسارة الوسبط بين الموظف المرتشي والمواطن الراشي انهم الضمانة بين االاثنين
    كيف تطلبون كن شعب ان يتطور وانتم تستغفلونه وتحتقرونه ( قال لك متطوع او لم تجد مكان اخر لتطوع )

  • عايق بزاف
    الخميس 7 نونبر 2019 - 12:15

    هي الشخص غيكون agent secret……..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة