24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | ولادة أمام مستشفى تجلب انتقادات لوزارة الصحة

ولادة أمام مستشفى تجلب انتقادات لوزارة الصحة

ولادة أمام مستشفى تجلب انتقادات لوزارة الصحة

تكررت من جديد ولادة النساء الحوامل بالشارع وأمام المستشفيات، إذ يلقى الضوء هذه المرة على المستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، الذي رفض استقبل حامل بتوأم، لتضع حملها أمام باب المرفق، في وضعية صعبة.

حالة الولادة تم توثيقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مخلفة استنكارا واسعا من قبل المواطنين وعائلة الحامل، معتبرين أن الأمر يتعلق بظلم كبير، وموجهين سهام الانتقاد بشكل أساسي إلى وزير الصحة الحالي الذي كان مكلفا بإدارة المستشفى الذي رفض استقبال المرأة الحامل.

وقال زوج المعنية إنهما قدما إلى المستشفى من مدينة صفرو قبل صلاة العصر، إلا أنه "تم طردهما على اعتبار أن المرأة يمكن أن تلد بشكل طبيعي بصفرو"، مردفا: "رجل أمن خاطبني بالقول: ماشي سوقي تعاود لراسها"؛ فيما يقول شقيقه إن الحامل قصدت مستشفى صفرو الذي قام بتوجيهها إلى مستشفى فاس، الذي رفض استقبالها، معلقا بالقول: "هذه ليست خصال المسلمين..اللهم إن هذا منكر".

وفي هذا الإطار قال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة: "حالة فاس ليست معزولة وتأتي بعد فترة قصيرة من وفاة سيدة حامل بالعرائش، وهو ما يؤكد أن النساء الحوامل لا يتلقين العناية اللازمة".

وأضاف لطفي ضمن تصريح لهسبريس: "المؤشرات تؤكد أن المغرب يعتبر من البلدان التي ترتفع فيها معدلات وفيات النساء الحوامل في العالم؛ والحالات ليست بالقرى فقط، بل حتى بالمدن"، مردفا: "المرأة الحامل أصبحت مهددة هي وجنينها".

وينادي الفاعل الحقوقي بضرورة اعتماد إستراتيجية فعالة توفر المتابعة للنساء منذ بداية الحمل حتى الوضع، مشيرا إلى أن "وزارة الصحة لم تعط القيمة الكاملة لهذا الموضوع لتفادي الظاهرة؛ وبالتالي أصبح الأمر يؤرق بال المواطنين".

وسبق أن أفادت معطيات صادرة عن وزارة الصحة بأن 11.5 في المائة من النساء الحوامل لا يحظين بمتابعة طبية أثناء فترة الحمل على المستوى الوطني، وترتفع هذه النسبة إلى 20.4 في المائة في العالم القروي.

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن 25.8 في المائة من عمليات الولادة في المناطق القروية يتم إجراؤها دون موارد بشرية مؤهلة، علاوة على أن 78 في المائة من النساء اللواتي يلدن بالقرى لا يتمكن من الاستفادة من الاستشارة الطبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - متذمر الخميس 07 نونبر 2019 - 16:17
للاسف أصبحنا رخصاء لهذه الدرجة. عجزت عن التعبير
2 - عدمي و افتخر الخميس 07 نونبر 2019 - 16:18
هذا هو الكفائة لي فرقتو لينا راسنا بيه وزير ترك ارثا متخلفا في ادارة مستشفى فاس فكيف سيسير مستشفيات البلد
3 - صاخط على الوضع الخميس 07 نونبر 2019 - 16:26
مسكينة هي المرأة عندنا في المغرب لا تتمتع بأذنى حقوقها.وتريدون للمجتمع أن يتقدم والله انتم واهمون وسيظل المجتمع معوق في لك المجالات اذا بقي الحال كما هو عليه الآن.
4 - العبدي الخميس 07 نونبر 2019 - 16:31
فعلا اللهم إن هدا لمنكر 1) يجب طرد الحارس لأنه تدخل فيما لا يعنيه 2) يجب تحويل تاديبي الى جهة بعيدة لمن كانوا موجودين في تلك الفترة و رفضوا إسعاف المرأة. غير دلك يسمى ضحك على الدقون .
5 - مغرب الزبل الخميس 07 نونبر 2019 - 16:36
حاشا ان بكونوا بشرا وانا ان يكونوا مسلمين بل همجيون. لم نرى هذا حتى في القرون الوسطى. لعنة الله على المفسدين الذين يسرقون الادوية ويبيعونها في صيدليات زوجاتهم واقاربهم والذين افسدوا قطاع الصحة وعلى رؤوسهم كل الوزراء الذين تعاقبوا عليها ومنهم البقرة الضاحكة التي ضحكت لان مرض البسمانيا انتشر في الجنوب المغربي وهي تشتري شقتين في باريس وتقوم بصفقات مشبوهة مع الفرنسيين حتى يبيعوا للمغرب ادويتهم الفاسدة والممنوعة التداول. لعنة الله عليكم اجمعين. وتاكلوا فيها السم انشاء الله.
6 - الكل يتهرب من المسؤولية الخميس 07 نونبر 2019 - 16:38
صفرو بدون طبيبة نساء والسيدة لديها جنينين يعني يجب ان تلد في مستشفى بحضور طبيب نساء و توليد .
يعني اقرب مستشفى من صفرو هو فاس فلمادا لم يستقبلوها و اعادوها لصفرو الكل يهرب من المسؤولية.
7 - مواطن مغربي ابن الشعب الخميس 07 نونبر 2019 - 16:39
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل اقسم بالله على أن أغنية (عاش الشعب ) قليلة بحجم المعانات التي يعاني منها أبناء هدا الشعب المنسي اينك يا صاحب الجلالة متى سوف تتدخل المواطن أصبح يفضل الموت على أن يبتلى بمرض من عند لله في هده الوطن الغالي لا صحة لا تعليم لا تشغيل لا أمن الى اين...............
8 - قاظي التحقيق الخميس 07 نونبر 2019 - 16:44
إما السكوت وإما لصقلكم المتاجرة بالبشر أو الانفصال أو زعزعة الاستقرار
9 - فاسي الخميس 07 نونبر 2019 - 16:48
لا حول ولا قوة الا بالله هذه حالة من حالات تكررت .ماذا نقول والوزير ألحالي للصحة هو رئيس هذا المركب الصحي قبل التعديل الحكومي .لكم التعليق.
10 - عبدو الخميس 07 نونبر 2019 - 17:09
الناس ديال الامن اي السكريتي يفعلون ما يشاء لهم يقمعون المرضى ز يطردونهم بدون مبرر و يتدخلون في امور ليست من شأنهم، يجب محاسبة هدا الشخص الدي طردها مقاضاة الشركة التي يننتمي اليها، رائحتهم بدأت تفوح الجميع اصبح يعرف مدى تعاطيهم للرشوة و التسول، ان اعطيتهم فانك ستقضي حاجتك و سيساعدك و ان كان العكس فان مصيرك هو الطرد و الرفض. اتمنى من وزارة الصحة وضع حد لهده الممارسات و السلام.
11 - abdou moncton الخميس 07 نونبر 2019 - 17:17
إنه المغرب فلا تستغرب ...كل شيي فيه مباح....الهربة لمن إستطاع ..فالموت ولفقصة...مصير الشعب المطحون......
12 - babdul الخميس 07 نونبر 2019 - 17:22
فينهما هادوك لتايدافعو على المراة في المغرب؟ فين هما والله مهمومة تايعمروا الشكارة اومايفكروا فينا غي لعياقا فيهم اونسيينا !
13 - Mhand الخميس 07 نونبر 2019 - 17:26
ما عندناش مستشفيات . عندنا مستنقعات. حنا عاد غالطين نقولو عندنا عندنا....هادوك الناس ف المستشفى يحسبو المستشفى ديالهم يعني موروث و المواطن متسول عندهم . حنا مازال الجهل و الأمية راه ينخر فئة كبيرة من المسؤولين اللي يحسبو غير هما و الا ما كانش. راه مشينا فيها. ما كانش اللي يسوق الباخرة. انتظر الغرق.
14 - Assehm الخميس 07 نونبر 2019 - 17:34
بختصار كبييييير. افتحوا ابواب التسيير والتخطيط والوضيفة للاءوروبيين. ليس ذروري ان يكون الموضف او المسير داءيما مغربي!
15 - mutapha الخميس 07 نونبر 2019 - 17:48
il faut sanctioner l, agent de securite,
16 - rado الخميس 07 نونبر 2019 - 18:20
تصوروا أن تلك المرأة الحامل كانت زوجة وزير الصحة، والله العضيم ما عوملت بتلك الطريقة، هكدا هي العقليات المتحجرة التي تأكل وتنام ولا تقرأ أبدا وتفهم في كل شيء، أما عن رجل الأمن أقول، كما تدين تدان، وأتمنى أن يحصل نفس الشيء مع واحدة من بناتك آنذاك نرى ما أنت صانع. لا يمكن إطلاقا لشخص ما أن يطور عقله دون القراءة اليومية بالضبط كمتل الأكل اليومي. م ن
17 - عبدو الخميس 07 نونبر 2019 - 18:23
فلا عذر للطبيب ولا للمرشدين من أفراد الحراسة من سبيل إلا العقوبةالقاسية...لكون الوصول إلى المستشفى مكلف ولو لطلب حبة اسبرين فما بالك بتوام !؟... وعلى الوزير الجديد ليس إعادة النظر ، بل بحذف التسلسل في إعطاء العلاج بل بإعطاءه في حينه ، وحين تواجده وتواجد المعني بالمرض. وإلا سيؤخذ المتهرب ، بقانون الإجرام ، و عدم إسعاف شخص في حالة خطيرة ...
18 - مغربي غيور الخميس 07 نونبر 2019 - 18:26
للأسف وباختصار وزارة الصحة بالمغرب في صحة غير جيدة يجب استطبابها بالخارج.
19 - مهاجر الخميس 07 نونبر 2019 - 18:43
باسم الله الرحمان الرحيم
عندما ترجع المسوولية الى الطغاة فليس هناك حل الا الجهاد وطرد المفسدين من الحكم. الحكومة لا تحترم الشعب المغربي. ممارسة الظلم المنكر هو رمز الحكومة المغربية. لا اعتقد ان قاءد الدولة يعرف بما يجري في جميع انحاء الدولة. لا حولة ولا قوة الا بالله
20 - جميل كندا الخميس 07 نونبر 2019 - 19:45
والله اخوتي،كنت مع طبيب بمستشفى هرمومو لأجل نقل مريض إلى فاس،لعدم رغبه هذا الطبيب في معالجة المريض قمنا بنقله إلى فاس، وبكل قساوة رفض ممرضي هذا الأخير استقبال المريض وتركوه عند الباب دون إدخاله ،فمات بالبرد دون شفقه، كم قلوبكم قاسية يا عباد الرشوة.
21 - ادم الخميس 07 نونبر 2019 - 20:21
هاذ المستشفى اديال فاس فاش كادخل ليه كاتلقا راسك ابحال ايلا افشي بحر ماكاينش مرشدين ومسؤولين لي تشكي ليهم ولى ايوجهوك فقط السيكيريتي هما لي تقدر تسولهوم علاش المستشفى مايكونوش فيه ناس كايساعدو المرضى وايرشدوهوم فين يامشيو كاتخليو المرضى امساكن تايعين تاواحد مامسوق ليهم
22 - Ali الخميس 07 نونبر 2019 - 20:32
Je souhaite que SM Le Roi anticipe les interventions pour redresser les choses. On commence à sentir que la dignité du citoyen est en décadence devant les s/ces publiques. ce commentaire est tres éloquent.
ما عندناش مستشفيات . عندنا مستنقعات. حنا عاد غالطين نقولو عندنا عندنا....هادوك الناس ف المستشفى يحسبو المستشفى ديالهم يعني موروث و المواطن متسول عندهم
23 - elfadel الخميس 07 نونبر 2019 - 22:49
اين هم من قالوا للاخ عمورة بانه ليس على حق وكل ماقاله عبارة عن تهم للاطباء اوا فين الحق وفين الباطل..............وحشموا على رسكوم معنذكومش الانسانية لانكم من فصيلة غير قابلة للبشرية.....
24 - said الجمعة 08 نونبر 2019 - 00:36
اسمع ياعثماني يامن صادق على مرسوم تعيين أصحاب المناصب العليا.وترك مواطني الرتب السفلى يعانون ويكابدون ويلدون في المراحيض . هل الانسان المغربي رخيص الى هدا الحد
25 - مواطنة 1 الجمعة 08 نونبر 2019 - 11:53
عجيب أمر هذا البلد !!! المفروض معاقبة الموظفين الذين رفضوا استقبالها . لماذا المواطن دائما يبكي ويقول : واش احنا ماشي مسلمين ؟ لا علاقة للدين بما يقع ، لو ذهبت يهودية أو نصرانية لتلد في ذلك المستشفى لاستقبلوها بالترحاب والحلوى . يجب أن يطبق القانون ويحاسب من خالفه وإلا سيبقى الحال على ما هو عليه .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.