معتقل بسبب "حراك الريف" يثير ممارسة للتعذيب

معتقل بسبب "حراك الريف" يثير ممارسة للتعذيب
الأربعاء 13 نونبر 2019 - 03:35

في الوقت الذي خرجت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون لتكذيب ما ورد في تسجيل سابق لناصر الزفزافي بشأن ادعاءات التعذيب، خرج معتقل ثان من سجناء الريف، يؤكد تعرضهم للتعذيب ومعتبرا أن ما ورد في التسجيل الصوتي ليس إلا “النزر اليسير”.

عبد العالي حود، المعتقل بالسجن المحلي “طنجة 2″، قال ضمن رسالة من داخل سجنه: “ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻧﺎﺻﺮ ﺃﻭ ﺭﻓﺎﻗﻨﺎ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻋﻦ التعذيب وﺁﻟﻴﺎﺗﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﺻﺮﺍﻉ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﻋﻨﻪ، ﺃﺟﺪﻧﻲ ﻣﺘﺄﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻓﺰﺍﻓﻲ ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺭﺡ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﺰﺭ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺫﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺤﻖ ﺑﻪ ﻭﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ”.

ويتابع حود، ضمن رسالته التي عممتها جمعية “ثافرا للوفاء والتضامن لعائلات معتقلي حراك الريف”: “ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺭﺃﻯ كمن ﺳﻤﻊ وليس ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻛﻤﻦ ﻋﺎﻧﻰ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﺎﻧﻰ ﻛﻤﻦ ﻓﻘﺪ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺄﻃﺮﺍﻓﻪ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺘﻌﻨﻴﻒ”.

وعبّر حود عن تضامنه مع معتقلي الريف الذين طالهم العقاب بسجن فاس، قائلا: “ﻟﻘﺪ ﻫﺎﻟﻨﺎ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﻠﻴﻦ ﺑﺴﺠﻦ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎ ﺳﻲء ﺍﻟﺬﻛر، ﺗﻌﺬﻳﺒﻬﻢ ﻭﺇﻫﺎﻧﺘﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻟﺤﻖ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ أذى ﺟﺮﺍء ﺗﻐﻄﺮﺱ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ السّجني ﻭﺍﻵﻣﺮﻳﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻴﻦ من ﻭﺭﺍء ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻼﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﻗﻴﺔ”.

ويقول المعتقل: “ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻨﺎ ﺇﺑﺎﻥ ﻃﺤﻦ الشهيد ﻣﺤﺴﻦ ﻓﻜﺮﻱ والمصائب ﻻ ﺗﺄتي ﻓﺮﺍﺩﻯ ﻟﺘﺘﻮﺍﻟﻰ الفواجع وﺍﻻﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﻭﺍﻹﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺩﻣﻮﻉ ﺍﻷﻣﻬﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻨﻘﻴﻼﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﻗﻔﺎﺕ ﻭﺗﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﻨﺪﺍء ﻟﻠﻤﺴﻴﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ، ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﺼﻢ ﺁﺫﺍﻧﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭتحجب ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺸﻤﺲ بغربال ﻣﻬﺘﺮئ”.

ويتابع المتحدث: “نحن ﻭﺳﻂ ﺟﻮ ﻣﺸﺤﻮﻥ ﻳﻨﺬﺭ ﺑﻤﻌﺮﻛﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺑﻮﺍﺏ، ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻭﺷﻴﻜﺔ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻﻟﺘﻤﺎﺳﺎﺕ ﻭلا ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺎﺕ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻت؛ لأن ﺣﺒﻞ الصبر ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺴﺎﻣﻌﻨﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﺎﺋﻼﺗﻨﺎ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺸﻚ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﺪ ﺃﺳﻮﺩ ﻗﺎﺗﻢ، ﻭﻻ ﻧﻮﺭ ﻳﻠﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻖ”.

يأتي هذا عقب تلويح عائلات معتقلي حراك الريف باللجوء إلى “المقرر الأممي المعني بالتعذيب، حفاظا على حياة المعتقلين وحماية لسلامتهم الجسدية والنفسية، في حالة عدم تدخل المؤسسات الوطنية”، مشيرة إلى أنها لا تدري أماكن احتجاز أبنائها الجديدة، محملة الدولة المغربية “كامل المسؤولية على ما تعرض ويتعرض له الأبناء”.

وأضافت عائلات المعتقلين، في بيان لجمعية “ثافرا”، أن “المعتقلين تعرضوا بعد ترحيلهم لتعذيب شديد، مع إجراءات تأديبية قاسية، وصلت حد احتجازهم في الكاشو، ومنعهم من الزيارة العائلية والحديث عبر الهاتف لمدة 45 يوما”.

وأوضح المصدر ذاته أن “العائلات تقدمت بطلب عاجل موجه إلى الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل إيفاد أطباء شرعيين لمعاينة الحالة الصحية للمعتقلين”.

‫تعليقات الزوار

17
  • simo
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 03:45

    وأضافت عائلات المعتقلين، في بيان لجمعية "ثافرا"، أن "المعتقلين تعرضوا بعد ترحيلهم لتعذيب شديد، مع إجراءات تأديبية قاسية، وصلت حد احتجازهم في الكاشو، ومنعهم من الزيارة العائلية والحديث عبر الهاتف لمدة 45 يوما".هذا معروف ومعلوم وصرحت به المنذوبية ما الجديد ؟

  • عبدالله
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 04:45

    باراكا من المسرح او الكدوب راه الفيلم ديالكم طلع لينا في الرأس يا ابطال الكارطون، تخرجون برواياتكم ديال الوش لي عاق بها كولشي كل يومين او نزيدك منين ذكرتي في رسالتك بان المرحوم قتلوه في شاحنة الازبال غسلت عليك يدي وكولشي ما تقول كذوب لانه قتل نفسه بالغلط او بغى ينقد السمك الممنوع للبيع او هو مخرجو للسوق.
    قضيو مرحلتكم في السجن على خاطركوم او هنيونا من صداعكم او بلا ما تهدد الدولة رآها رقم كبير عليك وابطال الكرطون ديال لان المغاربة الاحرار سوف يقفون يد في يد لتحطيم جداركم وتعنتكم ديال اصحاب النيف الخاوي.
    خلصو ما فعلتم في المغاربة والسبان فيهم ولا للعفو على الخوانة.

  • hollanda
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 04:50

    اسمحولي يا أهل الريف المتورثين مع الزفزافي وانصاره كانت الدول تقول لكم مرحبن للحوار ونبحثو عن الحل معبعضنا البعض وأنتم كونتم تتكلمون الا بلعنف وهاذا اليوم مصيركم لا تلومو احد لومو انفسكم

  • بلاحدود....
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 07:27

    أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار كل صوت احتجاجي و حراك شعبي جماهيري عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية و ضد الاختيارات الطبقية السائدة الداعمة للأليغارشية المالية الاحتكارية و البرجوازية الكمبرادورية المخزنية و ضد منظومة  الريع و الفساد و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي..  

  • foufa
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 07:52

    المرجو من المعنين بالشأن السياسي إعادة النظر في محاكمة حراك الريف تقليص المدة مع الاشغال الشاقة كمآ يفعل الامر يكون

  • ملاح
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:06

    يمكن لأي قارئ ان يحكم من خلال هذا الأسلوب على ان الأمر مفبرك. الله الوطن الملك.

  • لا جديد
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:11

    دائما تكررون نفس الاسطوانة المشروخة….عن اي تعذيب تتحدثون؟ انه السجن ياسادة و ليس فندق…كما تطالبون باطلاق سراحهم فعموم الشعب المغربي يطالبكم بالاعتذار و رد الاعتبار لرموز السيادة الوطنية و على راسها علمنا الوطني….

  • مغربي مناضل حر
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:27

    تمثيليات هزلية لن تفيدكم في شيء رغم الكيد والحقد والتآمر مع الخارج… عاش الملك.. وعاش المغرب.. ولا عاش من خدلهم… أما كلمة الشعب فهي التي كانت سبب وصول سوريا والعراق وليبيا ومصر واليمن وو… الى الفوضى التي هم عليها الآن… فلا تكونوا مغفلين يسهل على المتربصين جركم…

  • CHAHID
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:50

    أصبحت أشمئز من كلمت حراك الريف من كثرت تداولها أنتم من ألقيتم نفسكم في التهلكة ماذا تريدون أن نحجز لكم غرف في فندق مصنف خمسة نجوم وأن نأتي بموضيفات الطيران لخدمتكم الذي أنتم فيه يسمى السجن و لا أحد يريد دخوله أما أنكم تعرضت لتعديب هذا قولكم بأفواهكم هل لكم ما يثبت ذلك أطنبتم آذاننا أصبحتم عبأ على المجتمع أنتم محظوظين كان يجب أن يحكموا عليكم بالأعمال الشاقة و المؤبد حتى تدوقوا وبال أمركم

  • عمر 51
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:09

    سبحان الله : أغلب التعليقات المكتوبة في هذا الموضوع، من أصحاب : ( كـــاري حـــنــكــو ) كما يقول المثل المغربي.
    أيها الإنسان القديم، اعمل بالكلام المأثور :
    ( لا تظهر الشماتة بأخيك، فإن الله قد ينجيه ويبتليك)

  • زينب
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:33

    إلى عبد الله رقم 2 كلامك صحيح مئة في المئة ….الله يعطيك الصحة زيدهم هذوك راهم أكبر كذابين وأكبرهم في الكذب والاتهامات الباطلة زفازفهم أفعالهم شيطانية واتهامهم للمخزن ليس لها أساس من الصحة لا ضرب ولا تعديب..تاكلين شاربين ناعسين على فكرة .المال الذي يأتيهم من ماماهم هولندا أعداء الوطن وغيرهم لن يشفع لهم … مسوا بمقدساتنا وسبوا نساء المغاربة .ونعتونا بالعبيد ..ونساوا شيخاتهم ولياليهم ….وتجارتهم في المخدرات …أعتدوا على رجال الأمن والقوات العمومية مما تسبب لبعضهم في عاهات .أحرقوا سيارات المخزن ..وضرموا النار في سكن الشرطة والقوات العمومية ليلا وهم نيام… زفازفهم الخائن منع الإسعاف ورجال المطافيء من إنقاذهم ..ولكن الله حفظهم الله ورعاهم عبطوا السطوح المجاورة لسكنهم وتسلقو الجدران..

  • مومو
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:51

    ألم يقل ناصر الزفزافي أن "الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي"؟ على حد علمي ف"الاستعمار العروبي" أبان أنه أرحم بهم من الاستعمار الإسباني، لإن الاستعمار الإسباني كان ليعدمهم جميعا دون محاكمة.
    و ما سماه الزفزافي بالاستعمار العروبي، اسمه الحقيقي "الدولة المغربية"، و هي دولة ذات سيادة على كل ترابها الوطني، رايتها حمراء تتوسطها نجمة الخضراء و هي نفس الراية التي رفض و لا يزال يرفض الناشطون الريفيون حملها، بل إن بعضهم أحرقها في فرنسا.
    لا تأخذكم رأفة بالانفصاليين، فإن كان ظاهر مطالبهم اجتماعيا، فإن باطنها سياسي عنصري محض، و إلا فلماذا الاستنجاد بالدول الأوروبية التي تحكمها أحزاب يمينية متطرفة معروفة بمعاداتها للمسلمين؟ و لماذا رفض العلم الوطني كرمز يجمع كل المغاربة؟ و لماذا رفع راية ترمز لجمهورية ريفية مستقلة؟
    كذلك الكطلان في إسبانيا بدؤوا بمطالب اجتماعية مع رفع علم يرمز لكطالونيا مستقلة تلاها فرض حكم ذاتي ثم مطالبة بالاستقلال.

  • سمير
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:24

    واضح ان هناك قطيعه بين أهالي الريف والسلطه المخزنيه وعياشته.
    عدم اتباع سياسه عقلانيه وذكيه في المنطقه ومعالجة الأوضاع بالحوار والحكمه اوصلتتا الى ما نحن عليه.
    من يعتقد ان اطلاق سراح شباب الحراك لوحده كافي لتهدئة الاوضاع فهو واهم. المشكل أعمق بكثير.

  • هنريس
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:35

    الشيء ادا زاد عن حده انقلب لضده فعشرات من معتقلي الحراك تم العفو عنهم فلمادا لم يصرح واحد منهم بتعديبهم فحتى هم مروا من التحقيق و الحبس
    هده الخرجات غير مجدية و لن تطلق سراحهم

  • ملاحظة
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:56

    و هل هناك حرية اكثر من الصورة اعلاه
    و لكن لن تعطيه دولة اللجوء لان الجميع تفطن للالاعيب
    نوضو تخدمو عوض الاسترزاق

  • moghrabi
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:37

    البلد فيها قوانين و الكل يجب أن يخضع لها . أما حكايات التعديب فالكل يعلم أنها مجرد ادعاءات لا يؤمن بها أحد .

  • محمود
    الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:58

    الأخ سمير 13 : إذا كان المشكل أعمق بكثير ولن يحل ولو تم الإفراج عن المعتقلين فتفضل مشكورا لتوضح لنا نحن الذين لا دراية لنا بالموضوع فأنت والحمد لله على منبر حر فتح لنا هذه البوابة الرائدة لإثراء النقاش بكل حرية في التعبير حتى تعم الفائدة وتتضح الأمور ولك جزيل الشكر مرة اخرى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة