24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  2. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  3. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  4. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

  5. مخموران هائجان يرشقان أمنيين بالحجارة وسط فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | سنتان حبسا لـ"موظف متطوع" في محكمة القنيطرة

سنتان حبسا لـ"موظف متطوع" في محكمة القنيطرة

سنتان حبسا لـ"موظف متطوع" في محكمة القنيطرة

أصدرت المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، الأربعاء، حكمها في ملف جنحي توبع فيه المتهم في حالة اعتقال على خلفية التزوير في شهادة تسليم حكم ابتدائي للمحكمة التجارية بالرباط يتعلق بأداء مبلغ 560 مليون سنتيم، وكذا التدخل بغير صفة في وظيفة عامة والحصول على خاتم حقيقي بطريق الغش واستخدامه، وقضت في حقه بسنتين حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 500 درهم، مع الصائر والإجبار البدني في الأدنى.

كما قضت في حقه في الدعوى المدنية التابعة بأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني الأول تعويض قدره ثلاثون ألف درهم، ولفائدة الثاني تعويض قدره ثلاثة آلاف درهم، مع تحميله الصائر والإجبار في الأدنى.

ويتعلق الأمر بشخص يبلغ من العمر 45 سنة كان يتواجد باستمرار داخل ردهات المحكمة الابتدائية بالقنيطرة منذ سنة 1993، أي ما يقارب 26 سنة، دون أن تكون له أية صفة تخول له ذلك، حيث صرح خلال جميع مراحل الملف، بما فيها مرحلة البحث التمهيدي لدى الشرطة القضائية، بأنه كان طيلة هذه المدة "متطوعا" بالمحكمة يمارس عملا فعليا كعون جلسات لسنوات، ثم التحق بقسم الحفظ خلال السنوات الأربع الأخيرة.

دفاع المتهم أكد تهمة التدخل بغير صفة في وظيفة عامة للمتهم خلال مرافعاته، حيث أورد أن موكله شخص "يحظى بالثقة" نظرا للمدة الطويلة التي اشتغل فيها بالمحكمة، ولم يسبق له أن أخل بها، خاصة وأنه كان بمقدوره الحصول على وثائق الملفات وحتى الشيكات المتعلقة بالمنازعات المعروضة على المحكمة.

وحول ملابسات اختفائه خلال مرحلة البحث التمهيدي، ادعى المتهم أمام المحكمة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من لدن رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة يطلب منه عدم المجيء مجددا لأنه مبحوث عنه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - خالدmadrid الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:55
لم استوعب بعد او لم افهم..ان كانت هاته المحكمة مؤسسة حكومية ام شارع عام كل من هب و ذب يذخل المحكمة و يبدء العمل بذون تنصيب هل هذا يعقل(هذى هي السيبة)
2 - HASSAN الخميس 14 نونبر 2019 - 00:20
بما ان هذا الشخص عمل لمدة 26 عام داخل المؤسسة بدون اي سند او وثيقة قانونية فهو يستحد التقاعد بما انه كان يقوم بمهمة . هذا هو العبث بعينه . يجب ان يحاسب المسؤول الذي كان يحميه طيل هذه المدة انه شخص كان تحت مظلة من النوع الممتاز .
3 - متقاضي الخميس 14 نونبر 2019 - 01:44
هدا الشخص غير موضف بالمحكمة ولو كان موضف اين الصفة الضبطية وهل يسمح لشخص مزاولة العمل و الاشتغال بدون قرار او تعيين في مرفق عمومي حساس( المحكمة) فين كانوا المسؤلين عن هدا القطاع لمدة تفوق عشرين سنة وشكون المسؤل
4 - لهيب الخميس 14 نونبر 2019 - 02:01
مادمت في المغرب فلا تستغرب .انسان يعمل في محكمة ويؤتمن على مصائر الناس ...بدون أي سند قانوني لمدة 26سنة . والله عيب وعار . على وزير العدل أن يتدخل ويحاسب جميع الرؤساء الذين تعاقبوا على هذه المحكمة منذ أول ظهور لهذا المتطوع عفوا ( المراوغ )
5 - متابعة الخميس 14 نونبر 2019 - 05:58
ذكرتني هذه الواقعة بواقعة مماثلة قبل سنتين أو ثلاث تم ضبط شخص يعمل بالمستشفى ابن سينا بالرباط لمدة سنوات عديدة وليست له صفة سوى أنه كان طالب طب في الثمانينات و فشل في دراسة الطب في الحقيقة لم أعد أفهم ما يجري في بلدي يعني لم يعد لي ثقة ان اذهب لأي إدارة وأخشى أن يكون الموظف الذي اتعامل معه ليست له صفة حقيقية الله يكمل ما باقي فالدنيا على خير ما بقى ما يعجب
6 - وجب توظيفه الخميس 14 نونبر 2019 - 07:34
انه متطوع مدة طويلة و اصبحت لديه خبرة كبيرة لذلك وجب توظيفه احتراما لكفاءته...لنعتبرها فترة تدريب و من حقه الحصول على شهادة تمكنه من ايحاد فرصة عمل بدل دخول السجن
7 - نور الخميس 14 نونبر 2019 - 07:50
26سنة داخل خارج من المحكمة و كيقضي اغراض الناس، دبا خاصكم تراجعوا جميع القضايا اللي ادخل فيها، او يمكن لقتيه الحيط القصير اللي تخلصو منه اخطاء قضاتكم، هاد الفترة كاملة في المحكمة و ما عاق به حد و نكتة هذه دبا راه أصبح من ورثة المحكمة يمكن عاصر جميع القضاة.
8 - madghis الخميس 14 نونبر 2019 - 08:07
فهم تسطا فهاد البلاد .كلشي ممكن فهاذ البلاد تقدر تولي حتى قاضي بدون اية شهادة .للعلم فهناك شهادات تشترى في جميع المجالات الى يومنا هذا .
9 - Qarfaoui Genova الخميس 14 نونبر 2019 - 10:49
على وزير العدل أن يبعث بإستفسار إلى كل المسؤولين بهذه المحكمة ِِ كيف يعقل لشخص أن يشتغل بمحكمة متطوعا لمدة 26 سنة و يتصرف كموظف بها و الجميع يعلم بذلك دون أي تدخل من أي مسؤول مع العلم أن المحكمة إدارة حساسة بما فيها من مستندات و وثائق و أحكام و غير ذلك .
10 - ما أخفي أعظم الخميس 14 نونبر 2019 - 11:45
هذا من يسميهم المغاربة سماسرة القضاء ... يحشرون أنوفهم فيما لا يعنيهم حتی تأتي ساعة تورطهم . تراه حصل علی مبلغ كبير مقابل هذا الحكم البئيس ... حكم يشجع علی الفساد و التزوير . من قال له أن يتطوع وهل هناك متطوعون في الوظيفة بدون أجر؟ ... وكم من الأحكام قام بتزويرها ؟ ومن يدفع له ؟ ومن المستفيد من التستر عليه داخل المحكمة ؟ ... القضاء الفاسد يشجع علی الظلم و الفساد و القاضي سلطان الله وخليفته في أرضه عليه أن يحكم بالعدل .
11 - نونو الخميس 14 نونبر 2019 - 12:16
ههههههههه كم أنت مضحكة يا بلادي
12 - hicham الخميس 14 نونبر 2019 - 14:33
كم يضحكني تعليق اناس ليس لهم علم بهذا الاتهام الدي اتهم به هذا الشخص البريء.وباختصار اقسم بالله لو حضر احدكم إحدى جلساته لغير رأيه انه الظلم بعينه يتسترون على الفاعلون.الله ياخد الحق في الظالم. عند الله كل سيأخذ جزائه.سنكون على كفة واحد ☝حسبي الله ونعم الوكيل في أناس كتب الله لهم مناصب ليقوم بالعدل في أ رضه
13 - العامري الخميس 14 نونبر 2019 - 15:07
اي تطوع لمدة 26 سنة وهو يصول ويجول في المحكمة بغير حق فهده قمةالعبث انه كان وسيطا بحيث ان رئيس كتابة يعلم وضعه وهو من طلب منه عدم المجيئ الى مقر عمله لانه مبحوث عنه فاتساءل اين هو قسم التفتيش لوزارة العدل لان هذا تلاعب يجب معاقبة من سهل له ذلك لان دلك تواطؤ لمصلحة بعض الموظفين والقضية فيها إن كمايقال
14 - امين الخميس 14 نونبر 2019 - 16:20
كما يقولون بعض الناس يجب أن يتدخل وزير العدل فإن إطلع هذا الأخير على الملف أنا متأكد 100% بأن هذا المتهم سيأخد البراءة لأنني حضرت جميع الجلسات وكل الأدلة في صالحه (لنرتقي بعض الشيء لأن المتهم كان يحضى بالثقة لدى جميع الموظفين وطيلة 26 سنة لم ترتكب في حقه أي شكاية) حسبي الله ونعم الوكيل
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.