24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | النيابة تأمر بالبحث في "فيديو" بشأن حكم قضائي

النيابة تأمر بالبحث في "فيديو" بشأن حكم قضائي

النيابة تأمر بالبحث في "فيديو" بشأن حكم قضائي

انتشر في وسائط التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، مدته 6 دقائق، يظهر فيه شخص يُرجح أنه وسيط يتحدث إلى سيدة تضع "نقابا" على وجهها داخل سيارة، وهما بصدد الحديث عن حكم قضائي ينتظر والدة السيدة، بتهم يبدو أنها تتعلق بتكوين عصابة وغيرها.

الشخص المذكور كان يحاول إقناع السيدة بأن "وساطته" أثمرت عن تخفيض الحكم القضائي المتداول من 8 أشهر سجنا نافذا إلى شهرين فقط، وبأنه تبقى لها 40 يوما فقط للخروج من السجن، باعتبار أنها قضت 20 يوما رهن الاعتقال.

وأقر الشخص ذاته بحصوله على مبلغ مادي معين نظير تدخله من أجل خفض الحكم القضائي المذكور، في الوقت الذي بدت فيه ابنة السجينة امتعاضها من "الحكم المخفف".

مصدر قضائي موثوق أكد لجريدة هسبريس بأنه "جارٍ حاليا تشخيص هوية الشخص الذي يظهر في "الفيديو"، ويرجح أن يكون وسيطا، وبأن النيابة العامة أعطت تعليماتها بفتح بحث قضائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - بوحيدي الخميس 14 نونبر 2019 - 20:38
السؤال حاليا: شحال من بحث قضائي خاصو يتفتح في هاذ البلاد؟
2 - نوفل الخميس 14 نونبر 2019 - 20:41
وما خفي كان اعظم. المحاكم في المغرب للأسف هي اكبر مرتع للفساد،
3 - khalid g الخميس 14 نونبر 2019 - 20:47
كما هو معروف القضاء في البلاد ربما هو الاسوء عالميا لا نزاهة لا شفافية ...ادن استنتاج هو العدل في البلاد فاسد
4 - حديدان الخميس 14 نونبر 2019 - 20:48
مع كامل الاسف، هذا هو واقع القضاء في المغرب، ومن لديه أدنى شك عليه بالدعاء ان يبعده الله عن المحاكم والقضاة والمحامين، آميييييين
5 - التفاهة الخميس 14 نونبر 2019 - 20:48
سيداتي سادتي اليس هدا مضحكا هههه
6 - زهير الخميس 14 نونبر 2019 - 20:50
"الوساطة" ليس بالشيئ الجديد!! المحامي براسو كيقترح عليك "وساطته" بينك وبين القاضي. الثمن بالوساطة أضعاف ثمن دون "وساطة". يبقى على المتقاضي الإختيار بين الإختيارين
7 - خبير في العلوم الاجتماعية الخميس 14 نونبر 2019 - 20:51
- لا يمكن محاربة الفساد في المغرب و تكاليف الاستشفاء باهظة، و المصحات الخاصة "تسلخ" المواطن و الدولة تتفرج.
- لا يمكن محاربة الفساد في المغرب و المديرية العامة للضرائب اصدرت مرجعا لاثمان المعاملات العقارية و الذي يمنع على المواطن البسيط في امتلاك عقار محترم
- لا يمكن محاربة الفساد في المغرب و تكاليف دراسة الابناء باهظة، و المدارس الخاصة تفرض اثمانا باهضة على الاباء و اولياء الامور
- لا يمكن محاربة الفساد في المغرب و الشباب يتقاوضون 2000درهم في حين ان ارباب العمل جائعين يأكلون بدون حسيب و لا رقيب
- لا يمكن محاربة الفساد في المغرب و الابناك اهلكت القدرة الشرائية للمواطن
قبل محاربة الفساد و الرشوة، حاربوا اسباب الفساد و الرشوة
8 - bon courage الخميس 14 نونبر 2019 - 20:53
مثل هذه القضايا والتسمسير عادي اي محكمة في المغرب كيكون وسيط او سمسار وكيل الملك كدخل في مثل هذا المشاكل ماديا وبمبلغ مهم جدا على اساس اخفض الحكم وفي بعض الاحيان الاستناف اذن لاش غيديرو البحث هما اصلا عيشين ب فوق الصالير نحن في المغرب اي ادارة ال ممزيتي مكينش لي اديها فيك نو زواق كولشي واضح.
9 - موحا الخميس 14 نونبر 2019 - 21:06
نحن نريد معاقبة القاضي الدي جعل الوسيط يعمل هدا وجزاكم الله خيرا
10 - m4llouk الخميس 14 نونبر 2019 - 21:08
تم تحديد هويته مجرد وقت قليل سيكون وراء القضبان في عكاشة.

جابها في راسو. ...
11 - أيوب المغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 21:10
وسيط لمن؟ وبين من ومن؟
هذا هو حال قضائنا الذي يعرفه القاصي والداني....
هكذا تحارب المحكومة منظومة الفساد في بلادي....
يحاكمون فاضحي الفساد ويتتسترون على المفسدين الكبار والذين يعرفهم كل الناس إلا المسؤولين الجالسين على صدور المواطنين
انشر ولا تحظر فحرية التعبير مكفولة
12 - بن تامي الخميس 14 نونبر 2019 - 21:10
أنا تفرجت في هذا الفيديو و هدا راه هو الواقع الحقيقي ديال القداء المغربي ....... ولي هدا داروري في هذ العام خصني نحراق بأي طريقة
13 - رشيد أمستردام الخميس 14 نونبر 2019 - 21:11
السلام عليكم
انا شفت الفيديو والله فضيحة
قال ليها هي باقي ليها 40 يوم وهو تابعاه واحد خمسة سنين داير راسو فيها رئيس المحكمة الجبهة لمن عطاها الله
والسلام رشيد امستردام الهولندية
14 - HASSAN الخميس 14 نونبر 2019 - 21:11
هذه هي استقلالية القضاء . قاضي في الجنة وقاضيان في النار
15 - hmou الخميس 14 نونبر 2019 - 21:17
هاته الأفعال ليست مفاجأة والكل يعلم بها من نيابة عامة وحكومة ووزارات ووو....فلماذا حينما يدهر فيديو من هاته الأمور(كتنود البلبلةو القيامة )كأنهم تفاجأوو بالأمر.الله اهدي مخلق.
16 - زمن الخميس 14 نونبر 2019 - 21:20
وما اكثر السماسرة كان جلهم داخل ممرات المحكمة لكن اليوم ونظرا للكامرات الموجودة اصبحوا خارج المحاكم لكن المعظلة الكبرى هي المقاهي المجاورة للمحاكم اصبحت مقرات للاجتماع والتحدث بشان القضايا المطروحة امام العدالة والغرائب في الامر التسربات بشانها بين زبناء المقاهي واحيانا بالتدقيق .
17 - مواطن الخميس 14 نونبر 2019 - 21:30
عندم تجد القضاء يمكن ان يتلاعب به اشخاص او مواطنون عاديين بفضل المال و الوساطة فكيف يمكن لهذا القضاء ان لا تتحكم فيه جهات من اجل اغراق معتقلي الراي العام كما فعلو مع مناضلي حراك الريف وجرادة ؟؟! هذا شيء خطير جدا عندما تجد القضاء فاسد بمعنى الكلمة
18 - omar الخميس 14 نونبر 2019 - 21:33
النيابة العامة هي كذالك متورطة فكيف ستتحقق العدالة؟؟؟
هذا جزء صغير مما يحدث في كواليس المحاكم من ظلم ورشوة....
رحمك الله يا شريح القاضي فلم يبقى لنا في محاكمنا الا الأسماء
19 - أحمد الزفزاف الخميس 14 نونبر 2019 - 22:05
واش خلعكم هاد الفيديو جميع من يقع بين أيدي المحكمة يبحث جادا عن وسيط و قد يتوكل على الله و يفاتح القاضي أو الوكيل مباشرة عن ثمن التخفيف أو البراءة
20 - اسماعيل الأدوزي الخميس 14 نونبر 2019 - 22:11
قولوا هذا لأولئك الذين يطالبون {تحصين القضاة} بزيادة الملايين في أجورهم السمينة أصلا
21 - لي صور برافو الخميس 14 نونبر 2019 - 22:19
لي صور الله يعطيه الصحة
خاص كل مواطن يرفض الرشوة و يقبل بالقانون و يصور و يفضح المرتشين
22 - بنقاسم ابو قاسم الخميس 14 نونبر 2019 - 22:38
وماذا عن محامي يضع طلبا عن اداء نفس المدة اثناء االإستءناف
23 - mohcin الخميس 14 نونبر 2019 - 22:40
لا تبحث عن محام ، يعرف القانون بل ابحث عن محامي يعرف القاضي ( هذا واقعنا )
24 - عابر سبيل الخميس 14 نونبر 2019 - 22:51
99% من القضاة في المغرب عبارة عن رشايوية من العيار الثقيييييل سيد يلاه 5 سنوات باش خدام شاري 2 فيلات افيرما اسيارة رانجروفر هاتشي غيل لي باين وما خفي اعظم
25 - مواطن الخميس 14 نونبر 2019 - 23:06
تكوين عصابة و حكم عليها بثمانية اشهر ههههه.
قلتها في تعاليق سابقة، إن المجرمون يعرفون بقدر المال الذي سيدفعونه،بكم سيحكم عليهم. يعرفون التسعيرة. وهناك من يقول ان الفقر هو سبب كثرة الاجرام. انا اقول ان الاجرام اصبح تجارة مربحة جدا، لان المجرمون يربحون اموال طائلة و يخصصون قدرا بسيطا منه ،إن تم القبض عليهم ، لكي يخفض الحكم عليه
26 - محكوم عليه الخميس 14 نونبر 2019 - 23:22
والله انه لحزن عضيم عندى, شفافية القضاء و نزاهته هو اساس تقدم الاءمم و قوتها. القضاء غير نزيه للاءسف هذا اءكده بما فيه لا مجال للشك هذا الفيديو. حرام ثم الف حرام عليكم ان تدمروا وطننا المغرب بهذه الطريقة. الان اصبحت متيقن لاعدالة و لانزاهة القضاء ببلدى المغرب. والله الا حشوما عليكم تكروهونا فبلادنا. لابد للملك ان يتدخل الان و يفرغ كل السجون من قاطينها ضالمين او مضلومين. لابد ان يكون هناك الالف من المضلومين في السجون المغربية. لاحول و لاقوة الا بالله. ماذا اصاب وطننا العزيز.
27 - متى سننظف الخميس 14 نونبر 2019 - 23:30
الوسطاء والقضاة المرتشون يخربون هذا البلد إلى متى سننظف أصبحت اشمءز من هذه الأخبار يجب المحاسبة والعقاب كل من سولت له نفسه ضياع هذا البلد من وزراء و نواب برلمانيون و رؤساء المؤسسات العمومية التي تفوت الصفقات المشبوهة وكل من أعطاه القانون المسؤولية يجب محاسبته
28 - سيمو الخميس 14 نونبر 2019 - 23:32
قضاء مستقل . هكدا البلاد والعباد .كله كعايش .كلها وهمه . والى حققث تحماق .
29 - جل المعلقين الخميس 14 نونبر 2019 - 23:38
جل المعلقين ناقمون واعتقد انهم فئة المعلمين أو ذو مستوى ثقافي متوسط لا يعرف الألف من الزرواطة أو بعض الكسلاء الذين لم يجيدوا للوظيفة سبيلا ابحث عن من سلبك حقك فالقضاة كلها أبناء الشعب مثلهم مثلك
30 - مغترب الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:39
عصابات مافيات الفساد في العدل كم من بريئ وراء القضبان وكم من مجرم حر طليق وإذا سألوك عن العدل في بلاد المسلمين. فقل لهم مات عمر
لكم الله يا فقراء وطني
31 - موحا الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:10
حال البلاد والعباد هي هاذي الوسيط واضح و الفيديو شفاف.الكل كيضبر على راسو و علاش اللا؟ هادشي جاري بيه العمل.
32 - Hamido الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:47
هذا ليس بغريب عن المحاكم المغربية، فقط كسؤال بريء، وزير العدل السابق مصطفى الرميد مارس مهنة المحاماة لعدة سنوات، وكما تعرفون ليس هناك من يعرف خبايا المحاكم أكثر من المحاميين، من رشوة وابتزاز ووسطاء، السيد الرميد أثناء تقلده منصب المسؤولية كان عليه ان يضع اليد على الجرح، لكن فضل السكوت والعمل بمقولة "لا عين شافت لا قلب وجع"
33 - كاليغو الجمعة 15 نونبر 2019 - 03:12
قاليك التامك بلد الحق والقانون ولا احد فوق القانون
واش دارو لينا شي حاجة في لما كنشوفو كاع مناكر وساكتين ?
34 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 15 نونبر 2019 - 05:55
انني نستآء جدا لما نقرء ونسمع عن القضاء المغربي الدي يتأرجح بين الاخد والرد في بعض
الاحيان نراه مشرفا والبعض الآخر عكس ذالك لهذه
الأسباب ادعو المسؤولين عن القضاء بالتحلي بما تفرضه عليهم الشريعة الإسلامية وادعو جميع المسؤولين بالتحللي بالنزاهة واخذ المسؤولية بالجدية او تركها لاكونها امانة في عنق المؤمن ان لم يؤديها بصدق سيندم يوم لاينفع الندم وعند ربكم تختصمون وعلى الدين يعلمون ويعرفون الوسطاء ولم يبلغوا بهم السلطات المختصة فهم ايظا شركاء في الجريمة وعلئ الجميع ان يعلمو ان حساب الله شديد وللجميع واسع النظر
35 - سليم الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:23
والله عار هدا الاضمحلال الخلقي الدي و صلنا اليه. نتابع هده الأيام قرار الكونجرس الأمريكي عزل الرئيس القوي ترامب من الحكم ...لأنه تدخل في قضية المنافسة الشريفة التي ينص عليها دستور الولايات المتحدة الأمريكية و هي الديموقراطية...اقترح 2 حلول لتفادي هدا الوضع القائم بالمغرب. 1 بما ان الناس قادرة مجملا على دفع رشاوي فهذه الرشاوي تدفع إلى خزينة الدولة مقابل صراح مع حمل القيد الإلكتروني التي يمكن الجاني من قضاء المدة المحكوم عليه بها بمنزله وان لايغادره إلا إلى الدهاب إلى مقر الشرطة مرة في الشهر للتوقيع على كناش الحضور اي انه باقي على قيد الحياة و لم يهرب...وادا هرب فمن السهل معرفة مكان وجوده و القبض عليه مجددا و تضاعف المدة المحكوم عليه بها. 2. وهدا الأهم في نضري هو أن كل الأحكام الصادرة ترسل نسخة منها إلى الجامعات لإعادة دراستها من طرف الطلبة و ان عثروا على خلل تتم أعادت المحاكمة. بدون مراقبة لن تستقيم الامور
36 - الامن بريئ منكم الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:22
كما قال الوسيط ان الضابطة القضائية قامت بعمل محكم من خلال الاعترافات المدرجة في المحضر . هنا نلمس اين هو مكمن الخلل فالشرطة تقوم بواجبها و القضاء يبزنس في مآسي الناس .
37 - عزيز الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:56
لقد تم حدف الفيديو من اليوتوب والسبب الله اعلم
38 - الى الأمن بريء منكم الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:03
اقسم بالله العلي العظيم اني اعرف قضاة نزهاء شرفاء واعرف ان ضباط الشرطة كذلك نزهاء ولكن قلة قليلة جدا تكاد تعد على رؤوس الاصابع واعتقد ان المعلق شرطي يدفعه نقمه والغيرة التي تتأجج فيه إلى القول هكذا قول أخي كان عليك أن تجتهد وتدرس جيدا فمستواك الدراسي هو الذي اوصلك إلى ما انت عليه الان فتبدد ومت كرها وحقدا وغيرة فالعين لا تعلى على الحاجب
39 - خالد الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:10
اللهم إنا هذا منكر. المحاسبة يا عباد الله هي الحل الانجع لتحسين وضعنا
40 - ولد زايو الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:32
كما جاء في قول السمسار الوسيط كالتالي: كنت مشيت Center أعطيت الدم.هذا كايحايد الدم من عباد الله وكيعطي الدم. الفيديو تم من إعداد وتنفيذ السائق بدون علم بنت المتهمة على ما يبدو. يشكر عليه!! وشكرا لمن فضح الفاسدين والمفسدين. يجب فتح تحقيق في الأقاليم الشمالية القريبة من سبتة ومليلية بعض موظفي الدولة الكبار يأخذون الرشاوي من المواطنين من أجل دفع تكلفة كراء المنازل في هذه المدينتين حيث يتم تسجيل أسرهم بأنها مقيمة في مليلية أو سبتة من أجل الحصول على الإقامة مستقبلا في اسبانيا.هذا من بين أحد الأسباب في استفحال الرشوة لهؤلاء في تلك الأقاليم . كلش على ظهر الشعب المسكين.
41 - SWISS Legal السبت 16 نونبر 2019 - 07:04
It’s normal in Morocco no legal
42 - بدر عكور الأربعاء 27 نونبر 2019 - 03:15
من معالم نزاهة القضاء. .يوم تجد المضلوم داخلا باب المحكمة .ومعالم الفرحة تبدو على وجهه .هناكة ستعرف أن هناك عدل في البلاد.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.