24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الأمن يحقق مع "وسيط المنقبة" .. والقضاة يتبرؤون من "السماسرة"

الأمن يحقق مع "وسيط المنقبة" .. والقضاة يتبرؤون من "السماسرة"

الأمن يحقق مع "وسيط المنقبة" .. والقضاة يتبرؤون من "السماسرة"

أمرت النيابة العامة الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بفتح تحقيق مع وسيط متهم بالنصب على مجموعة من الأفراد، بدعوى التوسط لهم للحصول على أحكام قضائية لصالحهم مقابل مبالغ مالية.

وشرعت عناصر الشرطة القضائية في استنطاق الوسيط الذي ظهر في شريط فيديو وهو يتحدث إلى امرأة تضع "نقابا" على وجهها داخل سيارة عن حكم قضائي ينتظر والدتها.

وقال محمد رضوان، رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بجهة الدار البيضاء الكبرى، إن "قضاة الودادية الحسنية عبروا عن إدانتهم لمضمون الفيديو الذي يعكس وجود وسطاء يبتزون المواطنين ويؤثرون عليهم للحصول على أموالهم بدون وجه حق، بدعوى توفرهم على علاقات نافذة داخل المحاكم".

وأضاف رضوان في تصريح لهسبريس: "لا يسعنا سوى شجب أعمال مثل هؤلاء الأشخاص الذين يسعون لتلطيخ سمعة القضاء والقضاة من أجل الحصول على مآرب مادية ولو على حساب سمعة مؤسسة مستقلة".

وتابع قائلا إن "القضاة يتبرؤون من مثل هؤلاء الأشخاص، ويؤكدون أن باب القضاء مفتوح لجميع المتقاضين الذين نعتبرهم سواسية أمام القانون في جميع درجات التقاضي".

وشدد القاضي محمد رضوان على أنه "يجب أن يكون هذا الوسيط عبرة لكل من تسول له نفسه التحدث باسم القضاة والنصب على المتقاضين".

وتم تداول شريط فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه الوسيط الموقوف وهو يحاول إقناع امرأة بأن وساطته أثمرت تخفيض الحكم القضائي في حق أمها من 8 أشهر حبسا نافذا إلى شهرين فقط، وبأنه تبقى لها 40 يوما فقط لمغادرة السجن، باعتبار أنها قضت 20 يوما رهن الاعتقال.

وأقر الشخص ذاته بحصوله على مبلغ مادي معين نظير تدخله من أجل خفض الحكم القضائي المذكور، في الوقت الذي أبدت فيه ابنة السجينة امتعاضها من "الحكم المخفف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - sponsorisé الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:26
مؤسسة مستقلة ..فاش في الما و الضو
2 - عبدالمالك الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:26
مبروك علينا القيتو الحل وتحلت مشاكلنا مع الفساد. ثم القبض. على. الفساد
3 - مواطن الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:26
اولا بدون تعميم الكل في المغرب يعرف ان القضاة مرتشين فلا تحاولو ان تصَورو لنا انكم ملائكة وطبعا لا اعمم لكن اغلبكم اغتنى ولديه أملاك وسيارات فخمة
4 - سمعة القضاء في الحضيض الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:28
حينما توبع توفيق بوعشرين بالتهمة المضحكة الاتجار في البشر ، وبدأت صيحات الاستنكار تقول : اللهم إن هذا منكر ، إنبرى البعض يقول : القضاء مستقل ، إتركوا القضاء يقول كلمته ، كنت أضحك وأقول مع نفسي : ربما توفيق بوعشرين متابع أمام القضاء السويدي وأنه فعلا يجب ترك القضاء يقول كلمته ...القضاء في المغرب عدا بعض القضاء القابضين على الجمر نصفه فاسد ، والنصف الاخر ينخره الجهل وضعف التكوين بطبيعة الحال عدا بعض القضاة النزهاء والأكفاء ، فلكل قاعدة استثناء ...هذه الواقعة إنما كشفت ما هو حاصل في الواقع لأن ما خفي أعظم بكثير ، التلفونات ، الرشاوى ، ...وفي الأخير يأتى مصطفي الرميد بدون حياء للدفاع عن استقلالية النيابة العامة ....لقد وصلنا في هذه البلاد لحالة يأس خطيرة ...غي الله استر وصافي
5 - maghribi الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:28
الوسطاء دائماً موجودون. والقضاة الفاسدون كذلك. قليل منهم من يخاف رب العالمين
6 - ايت السبسي الخدير الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:29
السمسرة و الوسطاء في قضايا المطروحة على المحاكم معروفة للجميع و يكفي فقط ارتياد المقاهي القريبة من اية محكمة بالمغرب للوقوف على هول الظاهرة...مقاهي تعج بكائنات تعرض خدماتها مقابل مال من اجل ملف من الملفات ضدا في القانون...هي ظاهرة مغربية بامتياز توضح انعدام القضاء النزيه و طغيان الفساد و الرشوة...و كل من له المال يقدر ان يتجاوز القضاء و غيره من المؤسسات... نريد قضاء شعبي اي ان يكون القضاة معينون من طرف الشعب او ما يسمى القضاء الشعبي او التقليدي و لا نريد موظفين فاسدين... في كثير من الدول الناس هي من تعين القضاة و تختارهم لمدة و يمكن لاي كان القيام بمهمة التحكيم النزيه و الانصاف و لنا في تقاليدنا الاسلامية و الجماعية ما يكفي من النماذج...و الا كيف كان يتم التقاضي قديما؟
7 - نزار الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:29
كيف تبراءتم؟؟؟ زعما حنا كوانب . لا ندري مادا يدور في اروقت المقاهي الفاخرة و الكبرهات ؟؟
8 - دحاني عبد الغني الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:30
اذا كان القضاة يتبرؤون فرجعوا الى المكالمات الصادرة و العكس صحيح في تلفون السمسار و سوف تصلون الى الحقيقة الا اذا كان شئء اخر و الله اعلم
9 - فتاح الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:30
وأضاف رضوان في تصريح لهسبريس: "لا يسعنا سوى شجب أعمال مثل هؤلاء الأشخاص الذين يسعون لتلطيخ سمعة القضاء والقضاة من أجل الحصول على مآرب مادية ولو على حساب سمعة مؤسسة مستقلة".
عن اي سمعة و استقلال تتكلم عنهما والعالم باسره يعلم بفساد مؤسستكم هذه
زعما القضاة ملائكة معصمون من الفساد . اكبرالرشايوية هم القضاة ووكلاء الملك ونوابهم .
اليوم خرجتم بهذا التصريح وغدا ماذا ستقولون لقاضي السماء
10 - عباس فريد الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:31
واحد الشخص خدم متطوع في المحكمة بالقنيطرة منذ سنة 1993 وتم طي الملف بسرعة دون بحث معمق وما اكثر مثل هذا في مختلف الإدارات العمومية .
وما يقال ويروى من قصص عبر مختلف المناطق يندى لها الجبين كأن البلد اصبح سوق مفتوح وجوطية ووكالة بدون بواب وباخرة وسط محيط دون من يمسك الدفة !!
هذه الأمور أصبحت عادية مهما حاولوا التغطية والإنكار فالواقع شيءا اخر !! وقد يختلق سيناريو وتخريجة لهذه الفضيحة وما اكثرا في البلد !!
11 - مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:33
من حقكم شجب والتنديد لمثل هذه الافعال .ولكن ما قولكم في قضاة ظبطوا متلبسين بالحرم......فعلا هناك ظلم للشعب وخاصة الفقراء منهم لماذا القانون لا يطبق على الكل هناك محاولات لابناء الاغنياء او الطبقة الحية بالبلاد والتي تنهب حيرانه.
انشري هيسبريس .لا يمكننا إخفاء الشمس بالغربال بل البحث عن مخرج لهذه الٱفة...
12 - عبدالرحمن الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:35
القضاء المغربي هذه حالته، لا نحجب الشمس بالغربال. الفساد دب في هذا المجال واصبح الفاسدون هم الاسياد، طبعا ليس كل القضاة، فهناك الاشراف ولكن قليلون.
13 - لستاذ متقاعد الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:35
كانت باينة انهم غاذين يسميوه سمسار ونصاب وان لا علاقة لاي قضاة او وكلاء به رغم انه في الفيديو تكلم مع احدهم في الهاتف وكان واثقا من نفسه ومن معلوماته ...حيث ببساطة هذه نتيجة استقلال القضاء والنيابة العامة ...فمند هذا الاستقلال الذي لم يحدث حتى في فرنسا اصبح القضاة محميون ومحصنون من المتابعة وتضاعفت الرشوتهم قيمة وعددا ولم نعد نسمع عن اعتقال قاضي او وكيل للملك متلبس بالرشوة كل شهرين او ثلاثة كما في السابق واقتصر اعتقال المرتشين على صغار الموظفين في كل القطاعات الاخرى ....ولو حدثت هذه الفضيحة الغير مسبوقة قبل سنتين فقط لكانت الشرطة اعتقلت الوسيط والقضاة والوكيل المرتبطين به وقدمتهم للمحاكمة ....الحاصول المغرب كان عليه تطهير القضاء والنيابة العامة من الفاسدين قبل منحهم استقلال وحصانة وامتياز ليس له مثيل في اية دولة في العالم
14 - سلاوي الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:36
المكامة مسجلة مع من كان يتحدث هاذا الوصيط نطالب بنشر محتوى المكالمة
15 - ساخط الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:36
القضاة دابا كيتبرؤو من هاد الوسيط.بغاو يغرقوه بوحدو.مع العلم ان مثل هاته التصرفات موجودة وبكثرة.المحاكم مكاين غير التبزنيس. شفر وقتل ودبح .عطي غير الفلوس تخرج ببرائة.والاخطر من دلك ان حتا شهادة الزور اصبحت حرفة مربحة.
16 - عبد الله الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:37
القضاء أكثر القطاعات فسادا فالبلد، شخصيا أتقاضى نفس شهرية القاضي ولكن لا أملك نفس سيارته ولا مسكنه ولا يدرس أبنائي نفس مدارس أبنائه.
ما يدعو للسخرية في المغرب هو أن الكل يعلم مستوى العيش الباذخ لفئة هامة من القضاة، ولا يعطى للأمر أهمية وكأن الرشوة جزء لا يتجزأ من أجرة.
شخصيا أعرف قضاة أصبحو رجال أعمال (أنا لا أعمم و أتمنى نشر تعليقي)
17 - خبير في العلوم الاجتماعية الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:37
اي مغربي سجن أبوه أو أمه أو احد ابنائه أو اصوله، سيعطي النقود و يبيع كل ما لديه ليخرج قريبه من الأزمة. فالحرية ليس لها ثمن هناك عائلات تخرب.
ففي الدول المتقدمة، عندما يسجن شخص رب عائلة مثلا، فإن له أصلا الحماية الاجتماعية لابنائه وزوجته. من تغطية صحية، و الدولة تتكلف بالاجر في حالة فقدان العمل.
الاصلاح لا ياتي الا بالتوزيع العادل للثروة، فالفساد هو نتيجة لعدم الاصلاح، اصلحوا الارضية اولا ثم ابحثوا عن محاربة الفساد بعد ذلك
18 - نافذ الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:37
اللي فيه الفز كايقفز (نادي القضاة يستنكر)
19 - مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:37
إذا كان الكل يدعي النزاهة في هذا الوطن الحبيب فهذا يعني أننا في مقدمة الدول المتقدمة لكن للأسف الواقع يعكس ذلك انتشار الرشوة و المحسوبية و البطالة ووووووووو يعكس مدى استفحال ظاهرة الرشوة في وطننا .
اذا أردنا إصلاح أنفسنا يجب أن نعترف بأخطائنا و أن نضع يدنا على الجرح و أما أن نغطي عيوبنا عن بعضنا البعض فهذا لن يوصلنا إلى الديمقراطية الذي ينشدها المواطنون .
الكل يعرف ماذا يجري .
20 - حميد الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:38
يتبرأون نعم القليل منهم. ولا هاد السماسرية معامن خدامين إذن. العدالة فاسدة فالمغرب وبزااااف. ولكن الحمد لله أملنا في قاضي السماء.
21 - من مدينة فاس الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:39
هذا هو الواقع، الوساطة والرشوة ليست غريبة عن القضاء المغربي.إنه جهاز ينخره الفساد،وهذا الفيديو إنما هو صورة جد صغيرة لحجم الفساد والظلم الذي تغرق فيه المحاكم المغربية. سواء كذبت الودادية أو الوزارة أو أي مسؤول آخر،فإن المغاربة يعيشون هذا الواقع المرير يوميا،ويرون بأعينهم كيف يتم التلاعب بحقوق الناس. هذا الأمر مكن عدد كبير من القضاة من مراكمة ثروات كبيرة.إنها الحقيقة المرة في بلد صارت الرشوة والفساد أعمدته الأساسية.اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وارزقنا القناعة والرضى بما كتبت لنا.
22 - هم...........هم الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:40
ما تم تدواله في الفيديو ، سيناريو وحيد من آلاف السيناريوهات التي ظلت خلف الكواليس ، القاصي و الداني مدرك لحقيقة قضائنا .....نقطة إلى السطر .
23 - المجهول الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:40
كما قال النجم الممثل عادل إمام في إحدى مسرحياته #متعودا وهنا لا أتهم جل القضاة رغم أن في أي ميدان فساد بالتأكيد أنا شاهدت وسمعت بأدني محامي يفاوض من أجل متهم بخيانة الأمانة و شخص إستعمال طاكسي صغير خارج المدار الحضري ليلا مما تسبب في حادث أدى إلى وفاة راكب دراجة نارية وأعطى ملايين السانتيمات من أجل إطلاق صراحه
24 - أحمد الزفزاف الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:41
شوف وكان ا سيد القاضي واش كاين سي تواطؤ تسنى بعد غير يبان الحق
25 - mohajir الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:43
القضاة يتبرؤون من السماسرة .... هذا ليس بجديد لأن السماسرة صنعوهم أصلا ليتبرؤوا عندما يفضحون
26 - Senhaji الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:43
Salam
Je pense qui ne sert de nier une maladie qui ronge le Corp de ce pays. C'est une réalité 'beaucoup de juges sont corrompus et les tribunaux sont une murmroire .il suffit d ed poser la question pour trouver la réponse. Nous sommes tous hors d'utilité. Dieu pour toi mon pays
27 - كريم فرنسا الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:44
الكل يعلم أن قضاءنا فاسد ، والوسطاء والسماسرة موجودون في كل الإدارات من المحكمة إلى المستشفيات العمومية إلى المقاطعة و البلدية والقيادة وحتى في مجال العقار هناك شناقة وسماسرة ، أصبحت مهنة وسيط أسهل مهنة جنى منها السماسرة أموالاً طائلة وبدون تعب. الخطير في الأمر أن تصبح الرشوة عملة مُتداولة في القضاء ، لنكن منطقيين وواقعيين هناك قُضاة مُرتشون ، وهناك مافيا متغلغلة من زمان في القضاء ، يجب على الدولة تنقية المحاكم من هؤلاء الفاسدين ، الشعب فقد تته في عدالة بلده وهذه حالة خطيرة وصلت أخبارها للقنوات الغربية ، أصبحت معه سمعة القضاء المغربي في الحضيض ، يجب الضرب على أيدي الفاسدين بأحكام قاسية ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه الخبيثة تدنيس سُمعة البلد الخارجية والإستهتار بحقوق المواطنين .
28 - Immigre الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:44
Preuve à l’appuie la conversation entre samsar et le juge et le prix demandé pour juger un dossier de participation et à la formation d’un gang criminel 2 mois c’est le paradis ça pas un jugement et à bon prix soldée en même temps
29 - نوري الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:44
فعلا يتبرؤون لان الضحية هو السمسار طبعا لانه وقع في الفخ والقانون لايحمي المغفلين ...قمة الفساد وصلت دروتها
30 - yanis الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:46
الكل يعرف أن غالبية القضاة مرتشون فالشعب ليس بالغبي كي تقولو له لا توجد علاقة بين السماسرة والقضاة!
31 - نعمان الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:48
سبحان الله، يعني هذا نصاب فقط و ليس وسيط ؟ و كيف عرفت الودادية أنه نصاب فقط و ليس وسيط ؟ ألا يمكن أن يكون في القضاء أناس فاسدون ؟ أم أن القضاة معصومون ؟ أليس من الأفضل ترك الباب مفتوحا لاحتمال أن يكون هذا الشخص وسيطا بين المتقاضين و القضاة ؟ لماذا إذن تصدر كل سنة عقوبات مختلفة في حق بعض القضاة كالتنقيل أو العزل ؟ بلاغ بلغة الخشب مع كامل الأسف بعيد عن الواقع، الأكيد أن هذا الشخص سينكر أي علاقة بالقضاة و سيقول أنه مجرد نصاب لكي لا تكون العقوبة شديدة فهو ليس أحمق لكي يورط مجموعة من القضاة في أمر خطير كهذا، "إلا حصلتي ها شنو تقول و حنا ما ندوزوكش ، و يلا جبدتينا راه نسلكو راسنا و نزيدو عليك العقوبة" أعتقد أنه في هذه الحالات سواء القضاء أو أي قطاع غيره يتم الإتفاق من البداية و تحديد كبش الفداء.
تحية للقضاة الشرفاء و النزهاء
32 - حسن الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:48
بعض الوظفين في المحاكم راكم ثروة هائلة
فمن أين لكم هذا؟؟
33 - حسن الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:50
دائما يسارع القضاة لاصدار البيانات التضامنية بسرعة البرق للتضامن مع اي فرد من بني جلدتهم في خرق سافر لصفة الحياد التي يجب ان يتحلى بها القاضي و لو في مواجهة زميله حتى تنتهي الابحاث معه لان بلاغات التضامن الاعمى هاته تؤثر حتما على سير البحث فان تضامن القاضي مع زميله يجعله طرفا في القضية و ليس حكما
34 - هشام الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:52
هذه المسألة معروفة في محاكمنا المغربية وقد كنت شاهدا إحدى المرات على هذه "السمسارة" لكن لم تكن منقبة،
كانت تكون حاضرة في أغلب الجلسات لكي تقتنص فرائسها وتعرض عليهم خدماتها مقابل مبالغ مالية مهمة بالنسبة للمواطن لكن بالنسبة لها هي مجرد قهيوة للتوسط عند القاضي.
كانت تنتهز الفرصة لكي تتحدت مع العائلات الحاضرة بعد الجلسة أو خارج أسوار المحكمة : " السلام عليكم اسيدي/ اللا ؛ إلى كان ممكن نقدر نفيدكم فهاد القضية الى بغيتو عندي ليكم واحد الحل ومكاينش لاش تخليو ولدكم/ بنتكم/ باباكم/ ماماكم اتكرفس فالحباسات " بهذه الجملة كانت تطيح بفرائسها التي تستجيب لها بسرعة بحكم انها ليس لها بديل بفعل الحالة النفسية التي وصلو إليها،
المهم تتكلف "السمسارة" بالتوسط لدى القضاة وهي تعرفهم كل المعرفة بأسمائهم بحكم انها موجودة طوال الاسبوع في الجلسات وتحدد معك مبلغ معين من أجلها (قهيوة) دون احتساب المبلغ المقدم للقاضي من أجل تخفيف الحكم أو البراءة، ففي حالتنا نحن كانت قد طلبت بعد شد وجذب مبلغ عشرة آلاف درهم فاعطيناها النصف كتسبيق لكي تقوم بالوساطة،
35 - قاضيان في النار وقاض في جهنم الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:52
كلما ثم فضح احدهم ، تبرأ القضاة منهم!! وﻻ هم يحزنون ، السماسرة وساطة بين الراشي ، والقضاة !! اذا كان هذا غير صحيح او مشكوك فيه !! بماذا يفسر ارتفاع مؤشر الرشوة والفساد غي المغرب الى الصدارة في العالم !!
36 - كمال الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:53
النصب على المواطنين، للعلم هاداك ماشي نصاب حيت النصاب هو اللي كيديلك فلوسك بلا ميقضيلك حتى غرض اما الوسيط هو اللي كيدخل بين الكليان و مول الشي اللي هوما المتهمة و القاضي اللي بغيتو تخرجوه من الصورة ، التحقيق خاصو يكون مستقل حيت حتى شي قاضي ماغادي يقبل خوه فالحرفة يحصل
37 - hobal الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:53
وشدد القاضي محمد رضوان على أنه "يجب أن يكون هذا الوسيط عبرة لكل من تسول له نفسه التحدث باسم القضاة والنصب على المتقاضين".
عوض ان يعاقب القضات الذين كان يتعامل معهم وسجنهم
تخرجون الينا بتزكية القضات يعني الكل مشارك في العملية
38 - hammouda الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:57
دابا ساهلا أجي نسوولوكم من أين لكم هدا أنتم و أبنائكم و زوجاتكم صالير ديال 15000 درهم ميمكنش تدير بيها الفيلا إلا لكنتي عتعرف شي سمسار
39 - anouar الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:57
لا يوجد دخان بدون نار . لا تبحت عن محامي يعرف القانون ابحت عن محامي يعرف القاضي
40 - maroc الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:08
وكيل الملك او القاضي وغيره كيخدم 4 سنين كتلقا عندو بيت جميل بلا وسيارة فارهة بشيفور وملي دير عملية حسابية وشحال كيشد في الشهرية كتلقا الملاين تصرفو اكثر من الصالير لكيشاد ملي اشد التقاعد عندو بلا في الراشيدية عندو فيرما في ايت ملول عندو بار في الدار البيضاء عندو فارماسيان في بني ملال هذا هو الواقع وهاذو لي قالو معندهم سماسرة شفنا وعرفنا ناس دخلو السجن بتهمة الخيانة الزوجية 15 يوم خرجو سورسي بدون ارادة الزوج كلشي واضح لساس مصحيح كولشي باك صاحبي والزرقات.
41 - عبدالوهاب الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:11
عَنْ بُرَيْدَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ: اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ: رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ، فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ، وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَلَمْ يَقْضِ بِهِ، وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ، فَقَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ، فَهُوَ فِي النَّارِ. رَوَاهُ الْأَرْبَعَةُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ
42 - متتبع ملاحظ الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:13
القضاة يتبرؤون فهذا غير صحيح لأن المغرب لا يتوفر على قضاء مستقل ونزيه وأغلب القضاة يعرفون أن الأحكام تباع إلا القليل لهم قلب سليم يخشون الله ويجهلون قول الله تعالى في سورة النور ”ويخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار“
43 - OPEN EYE الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:14
"باب القضاء مفتوح لجميع المتقاضين الذين نعتبرهم سواسية أمام القانون"
هذا هو المطلوب. لكن هل واقع القضاء المغربي يزكي هذا الكلام؟
44 - marocain à l'étranger الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:18
La corruption est devenue une niche dans tous les tr les administrations marocaines et même la justice, qui est la principale institution de lutte contre la corruption, nous constatons,qu'elle est plongée dans la corruption et les magistrats ont des intermédiaires partout
A mon avis pour diminuer ce fléau il faut d'abord nettoyer la justice .
45 - من القطيع الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:20
من خلق سماسرة المحاكم؟ القضاة ام المواطن المغربي الكادح؟ لقد انقلبتم تبرءتم حينا على من كان في الأمس مصدر مال الحرام ومصدر ظلام ظلمكم، نحن في دولة الحق و القانون فلا نستغرب.
46 - بوعزة الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:26
الوسطاء موجودين بكثرة وأغلبهم من المحامين وأغلب الأحكام تصدر غير عادلة فلا تتعبوا انفسكم في هذا المجال لان الكل يعرفه.
47 - جوابا عن maroc الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:27
اعطي دليلا و لا ترمي الناس بالباطل و كن قويا واعطي أسماءهم والا لا تستحق ان تكون انسانا
48 - أحمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:29
بغاو يشدو السمسار و يرجعوه نصاب و خبيرتنا مشات معا الواد التحقيق خاصو يكون شامل يرجعو المكالمات و يجيبو الأستاذ
49 - Nour tadlaouiج الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:30
المغاربة لهم تجربة مريرة مع القضاء لانه قضاء غير مستقل و يعاني من الفساد و الارتشاء إلا ثلة من النزهاء الذين يحترمون مهنتهم و لا داعي لحجب الشمس بالغربال لان الحق بين و الباطل بين .فكل المهن فيها الغث و السمين و تقبل بالنقد و التجريح أحيانا ،كما وقع و يقع مع الاساتذة و الاطباء و الممرضين و باقي الموظفين فلماذا تستثنوا انفسكم يا حماة العدل اانتم ملائكة .الجواب لا لاننا نعلم و انتم تعلمون ان هناك قضاة مرتشون في كل محاكم المغرب و امامها مقاهي تعج بسماسرة الوكلاء و القضاة .فقليلا من التواضع يرحمكم الله.
50 - khalid الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:32
القضاء في المغرب يكون عادلا ،فقط عندما يكون المتقاضيان مواطنان متساويان ليس لاحدهما مال ولا جاه.انتهى الكلام.
51 - جل المعلقين الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:35
اقسم بالله العلي العظيم جل المعلقين لا يعرفون شىء القضاة درجات الدرجة الثالتة والدرجة الثانية والدرجة الأولى والدرجة الاستثنائية وهي آخر درجة يصل فيها راتب القاضي 32000درهم بعد عمل دام اكثر من 20سنة ماذا نقول عن برلمانيين مستواه الدراسي باكالوريا أو وزير كان معلما وأصبح وزيرا سيجيب المعلقون راتبنا لا يتعدى 5000درهم اقول لهم عندما كان القضاة يدرسون ويجتهدون كنت انت من الكسلاء الذين لم يجيدوا سوى المرح والتفلية في الجامعة إذا كنت وصلت إلى الجامعة اصلا ومن يعرف قاضي مرتشي أو وكيل الملك مرتشي يعطي دليلا عليه ولتكن لديه الجرأة بذكر اسمه وصفته ومكان عمله لك الله يا قضاة المملكة فكلكم مستهدفون والكل ناقم عليكم يا حسرتاه على وطني
52 - عبدالله الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:41
الامر سهل جدا ان اراد القضاة ان يبرؤوا انفسهم من الرشوة فما عليهم الا جرد ومسح ممتلكاتهم وممتلكات ازواجهم وممتلكات ابناءهم من يوم تعيينهم ونشرها للمواطنين في الجراءد وهكدا سوف يبعدون عنهم الشبهة ويرتاحوا . ولكن لن يفعلوا........
53 - حميد الورزازي الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:41
في احد الايام قررت احدى الجمعيات التي تعنى بمحاربة الرشوة ان تستورد كلابا امريكية تعرف كل من يتعامل بالرشوة فلما وصلت الكلاب الى المغرب ضلت تنبح في كل مكان فتعجب مدربوها من هول ما حصل وقرروا الرجوع الى وطنهم لاستحالة القضاء على هذه الافة فطلب منهم اعضاء تلك الجمعية بالتريث قليلا فقالوا لهم بان الكلاب وجدت رائحة الرشوة في كل اعضاء الجمعية مند وصولهم الى المطار لكن فقط لم يريدوا احراجهم
54 - افاق عالمية الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:42
انها مهزلة بكل المقاييس ومسرحية بءيسة الكل يعرف مدى الفساد الدي ينخر مؤسسة القضاء بالمغرب باعتراف مؤسسات ومنظمات دولية ناهيك عن الترتيب المتدني الدي يحتله المغرب بسبب فساد القضاء والامثلة كثيرة عن حالات التلبس بالرشوة التي ضبطت لدى بعض القضاة..في حالة هدا الوسيط ادا كانت الجهات المكلفة بالبحث جادة في الوصول الى الخقيقة فهناك كاميرات المحكمة التي يتعين اللجوء اليها وافراغهها ليظهر للعيان على من كان يتردد تم هناك التسجيلات الهاتفية ابتي ستطيح بالفاعلين الاصليين والمساهمين فهدا السمسار لا يمكن تقديمه وحده كبش فداء لانه لم يكن يتحدث الى اشباح..
55 - ما أكثر الناقمون الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:43
إلى السادة القضاة رئاسة ونوابا إنكم مستهدفون يا اخوتي فتفطنو إلى ما يجري ولتكونو صفا واحدا ضد كل من سولت له نفسه المس من هيبتكم أو الانقاص من قيمتكم وذلك بأن لا تأخدكم لومة لائم في تطبيق القانون والعدل والتطبيق الصارم للقانون فشتان بين ما يظهر لكم وما يكتب عنكم وما يكنون في نفوسهم اتجاهكم في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا
56 - tiptop الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:46
المشكل ماشي في المرتشي الدي لا وجود له لو لا وجود الراشي .
خلي القاضي يحكم بالقانون ارتكب الشخص مخالفة جنحة او جناية فهو يستحق العقاب و ينال ما يستحق .انداك من اين تأخد الرشوة .
57 - نبيل المغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:46
على الشرطة ان تبحث عن الطرف الثاني الذي كان يتحدث معه الوسيط، الارقام الهاتفية موجودة و بالتالي فمن السهل الوصول لكل من تذخل في هذا الملف اذا ما كانت هناك ارادة حقيقية لاظهار الحقيقة.
اما بخصوص القضاء فالكل يعلم انه كباقي القطاعات ينخره الفساد حتى النخاع
58 - mohamed الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:48
قال الرسول ص قاضيان في النا روقاضي في الجنة
59 - مغترب الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:49
واش كتحسابو الشعب كياكل النخالة.... اش كتحسابوا بعد التصريح ديالكم غادي نبدلوا رأينا...وللسيدي انتما راكم فعلا كاين تبزنيز..والرشوة..والزبونية
60 - فيصل الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:49
لو كان القضاء مستقل لكان الخير في المغرب وعمت البركة لكن الظلم ظلمات وأنتم أيها القضات سبب في غضب الرحمان
61 - youba الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:05
لذين يسعون لتلطيخ سمعة القضاء والقضاة من أجل الحصول على مآرب مادية ولو على حساب سمعة مؤسسة مستقلة".
si c ete vrais il n y aura pas de corruption au maroc ni des rich politician qui on la justice ds leur main ni le blanchisement de l argent de drogue a panama ou l afrique ni le vole des mine du maroc
qui appointe les juge qui est le chef de justice
au nom de qui pronance la justice du roi c est sure et ce que le roi et la justice
dit nous qui on l uminte de ne pas etre juge au maroc,les juges l un deux
et ce que le juges et plus que la justices qui doit etre ds la main de people ni le roi ni les rich ni les politician
et les juge doivent etre vote par le people avec une long experience ds la justice et la confiance plus le bon morale
si un juge et pris ;a main ds le sac ou vole ,il doit etre juge et avis et refaire tout les jugement qu il a fait peut etre il y aurra des innocents comme zafzafi
et le role des juges de telephone de palais
62 - نورالدين الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:07
بما ان الشرطة القضائية هي منبع البحث والوصول إلى الحقيقة وعليها يرتكز المحاكم فهي الأجدر والأقرب في التعمق والبحث الدقيق من أجل إعطاء الوجه الحقيقي لهذا الملف الذي يعد ضربة وحجة على أن القضاء بالمغرب ليس نظيرها مئة بالمئة
63 - الهام الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:07
هل فعلا باب القضاء مفتوح للجميع و أن المتقاضين سواسية أمام القانون؟
بالطبع لا. الأسبقية لمن يدفع ولو كان ظالما.احد جيراننا اعتدى علينا بالضرب و تسبب لأختي في كسر على مستوى الكتف.تقدمنا بشكاية تتضمن 8 شواهد طبية منذ 26 شتنبر 2019 لكن لحد الان المجرم لازال يجوب في الحي و امه تتباهى بأن لديها من يساندها في القضاء و ان بفلوس ستغلق كل الأبواب أمامنا و فعلا عندما نطرق باب القضاء لا نجد من ينصفنا حتى الوكيل كل مرة يعطينا وعود واهية و لا يحرك الساكن. ماذا يعني هذا؟
ارجو كل من يقرأ هذا التعليق ان يفيدني ولو بمعلومة ولكم كامل الشكر والتقدير.
64 - خولة الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:10
من شهد الفيديو يعرف بان الشخص الذي كان يفاوض السيدة ليس محتالا بل وسيطا
اولا انه كان يلح على ان العقوبة لا يمكن ان تكون اقل من شهرين وعندما ذكرته السيدة بان الاتفاق كان اطلاق سراح والدتها ذكرها بالتهمة الثابتة عليها ولا يمكن ان تخرج براة ثم قام بالاتصال واعطاها خيارين يا تما القبول والدفع او نلغي الصفقة ولو كان محتالا وليس سمسارا كان ياخذ منها الرشوة ويعدها باطلاق سراح والدتها ويختفي ولكن هذا لم يحدث ويبدو انه كان قد قبض جزءا من المبلغ والباقس الى حين صدور الحكم
هذا يعني انه وسيط فعلا والقضاء تسرع في اصدار هدا البيان كان عليهم التريث لحين انتهاء التحقيق
65 - ali الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:13
الحقيقة مرة لايقبلها احد الرشوة والفساد ظاهرة عالمية لكن نسبتها كبيرة في الدول الغير النامية والغير الذيمقرطية نسال الله اللطب والتبات لمغربنا
66 - نعمان رقم 2 الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:13
شكرا لك اخي نعمان اخي نعمان كلامك صحيح وسليم
67 - مزاب الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:15
قلتم الوسيط وكررتم بأنه وسيط .طيب ماهو دور الوسيط ؟ا لا يقف الوسيط بين طرفين ،بعبارة أوضح هناك طرف وهو المنقبة وهناك وسيط كما سميتمونه ومن يكون الطرف الثاني ؟
اتقوا الله أيها الناس ،غدا سنقف أمام قاضي السماء.يقول تعالى :لمن الحكم اليوم لله الواحد الاحد.
68 - جريء الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:24
نعم هناك وسطاء، داروا الفيلات، و غيروا اشياء كثيرة، فعوض رءيس الجنعية يقول الله اعلم، تراه يدافع عن الخاوي، اللي فيه الفز كيقفز.
واش جاب الاستقلالية الهدرة فهاد الجريمة.
مكاين غي كور و عطي العور.
69 - الشبعاني الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:26
اخواني أردت أن القول ان هناك مجموعة من النصابة يحترفون هذا العمل ويقومون بايهام المواطنين انهم سيتدخلون لهم لدى القاضي من أجل الحكم لفائدتهم في حين انهم يقومون بالنصب والاحتيال عليهم بطريقة احترافية حيث غالبا ما يكونون لهم معرفة مسبقة بنتيجة الحكم لأنهم يعرفون القانون والتوجه الذي تسلكه المحكمة ويوهمون الناس على أن المحكمة كانت سوف تعطيه مثلا سنة حبسا وبتدخلهم تم تخفيف الحكم إلى شهرين في حين أنه في الحقيقة لا يمكن للمحكمة تجاوز عقوبة شهرين حسب نص القانون وفي أحيان أخرى يتم وعد الشخص بتخفيف العقوبة إلى حد معين مقابل مبلغ مالي ويقولون لذلك الشخص انه اذا لم يتم الحكم لفائدتك سوف ارجع لك المبلغ وهكذا يقمرون على نتيجة الحكم فإذا حكمت له المحكمة يقول له لقد كان ذلك بفضل تدخلي في حين أنه لم يكن أي تدخل وإنما يتم استغلال جهل المواطنين
70 - marroqui الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:33
non messieurs les juges
la corruption est bien réelle et tous ce qui a été dit dans cette conversation est vrai
dans chaque tribunal il y'a une meute de facilitateurs ou samsara et derrière chaque jugement il y'a de l'argent qui coule a flot pour ces juges et procureurs
même ceux qui veulent être graciés par le roi doivent donner pour être inscrits sur la liste
71 - احمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:36
منبع الرشوة هو القضاء إذا حوربت هنا قضي عليها!!!
والأمر سهل عند تصريح القضاة بممتلكاتهم عند تخرجهم وتتبعهم عن كتب.
وعلى الدولة أن تعتبر هذا التتبع في الممتلكات شيء عادي لأن اي انحراف في أداء المهنة يؤدي للثراء الفاحش.
72 - ملاحظ الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:43
سلام.لو كان الجميع شعارهم(القناعة كنز لايفنى )لما كان هنالك نصاب أو مرتش. ولكن مع الأسف عميت ابصار كثير من الناس دون اعتبار للخاتمة سواء في هاته الدنيا الفانية أو عند الاه مقتدر.
73 - امة الله الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:47
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام
اقسمتم القسم عند التخرج فماذا تقولون يوم تقفون امام مالك الملك .يوم لاينفع مال ولابنون
ويكون الحكم يومئذلله.
فمهما نافقتم وطمستم الحقيقة .فان الكل يعلم مايقع في المحاكم من رشاوي حتى المحامون يتوسطون للقضات .فحسبنا الله. ونعم الوكيل
74 - عزالدين الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:51
يجب اطلاق حملة ...... من تحدث مع الوسيط........
75 - الفاهم يفهم الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:53
على الشرطة ان تفحص هاتف الوسيط وبالضبط مع من تكلم في اخر شريط الفيديو هذا من جهة من جهة اخري الرقم الاحضر اسقط مجموعة من الناس فحوكموا من هؤلاء المقاول والشرطي والطبيب الا حالة واحدة شهدت البراءة والمتعلقة بقاضي اكادير وكاتبته وكاتب الضبط والفاهم يفهم
76 - فضولي الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:54
السماسرة وجدوا اصلا لابعاد التهم عن موكليهم .والا فالقضاة سيتعاملون مباشرة مع الضحايا دون اقتسام الغنيمة مع السما سرة .ليس هناك مغربي بدون قصة مع هذه المافيا حتى القضاة انفسهم قبل ان يصبحوا قضاة كاد ان يقضى عليهم .واليوم يتبرءون .الشيطان يتبرا من الانسان يوم القيامة
77 - سعيد الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:57
اللذي متورط هو اللذي يتبرأ وليس نادي القضاة بأكمله ولا يجب التدخل والتبرأ. فكل واحد مسؤول عن فساده فالدفاع عن الفديو والتبرء. شبء مقزز. فهناك الصالحون وهناك الفاسدون وهناك البحث. وهناك العدالة
78 - soussi الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:57
القضاء المغربي والنيابة العامة والأمن لم يكونوا يوما من الأيام مستقلين ونزهاء وأغلب من يشتغل في هذه القطاعات التلاثة حصل كغيره من القطاعات الأخرى على وظيفته بالرشوى والمحسوية وإستغلال النفود فماذا ستنتظر منهم
79 - سمسار الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:04
هاد البلاد غاديا غير بالتسمسير عند الأشخاص اللي عندهم النفوذ بحكم أنهم كايخافو على المناصب ديالهم ، هادشي معروف من زمان عند المواطن المغربي ، كاين الكورتي ديال الكار أ ديال القاضي ... نفس المهمة كتسمى الگاميلة عند العموم ، الدولة كتعطي خبزة حرفية بلا مرقة عادي خاصو إقلب باش إغمس ، التغماس فيه أ فيه ، الله إعفو عليهم من البلية اللي كاتبان فوجاهم كثر من هاداك اللي كيتحشش ، الناس ديال السحث اللهم إنا نسألك القناعة
80 - مغربية وافتخر الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:04
اولا... كفاش الودادية ديل القضاة او القضاة بصفة عامة خرجو بهاد التنديد في وقت مبكر قبل التحقيق في ملابسات الحادث.. هذا بحد ذاته محاولة الضغظ على الجهة المخصص لها التحقيق في النازلة و دليل كافي على أن بعض القضاة يطبقون حديث رسول الله بالحرف. انصر أخاك ظالما او مظلوما... يعني الملاحظة لماذا هذا التنديد تم الخروج به قبل نتائج التحقيق.. يعني خلاصة الكلام جهاز القضاء متاضمن فيما بينه بشكل لا يصدق حتى ولو كان التحقيق لم تخرج نتائجه بعد..لكن عكس ذلك رجال الشرطة و الدرك كيطحنو بعضياتهم و يعتبران جيهازين لتصدير الازمة الأخلاقية التي تنخر جهاز القضاء في وجود قلة قليلة من النزهاء
81 - dokalli الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:14
ا لى الاخت الهام
ماعلك ياختي غير ترحلو من داك الحي او ماعليك بالصبر. اما الا عولتي على حقق اعطيه ليك القضاء الفاسد غير ضيعي في وقتك . شوفي غير جميع التعلقات عارفين القضاء فاسد
82 - غير دايز الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:22
باين فالاخير غيمشي فيها غير هاداك الوسيط هو اللي غادي يخلص والقاضي ماغايجبدوهش باش يقولو هاداك غير نصاب وكان متافق مع شي نصاب آخر اللي هدر معاه فالتيليفون (مع العلم ان هادشي يقدر يكون) ويبرؤو القضاء و القضاة
83 - مهتم الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:25
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(قاض في الجنة وقاضيان في النار).
84 - ويها الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:31
القضاء في المغرب خانز والسماسرية مع أبواب المحاكم أما نادي القضاة أو الجمعيةوالحسنية للقضاة فهي تعرف ذلك لأنهم قضاة وأهل مكة أدرى بذلك
لا يمكن حجب الشمس بالغربال والتضحية بالسمسار فقط .
وهذا غيض من فيض في جميع الإدارات لكن في القضاء أخطر لأنها تبيع وتشتري في بنادم وفي حريته وكرامته وهو الأخطر
85 - khalil.h ben exe الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:33
Ils sont tous corrompus il n’y a qu’à voir leur train de vie et leur patrimoine mais
le système fait semblant de rien et de temps en temps on en balance un pour calmer les esprits
86 - محمد أيوب الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:45
سؤال:
سؤالي هو:لماذا ظهر هذا الفيديو الآن...الا يمكن أن تكون له علاقة باغنية:"عاش الشعب"التي وصل متابعوها الى حوالي13مليون متابع؟الا يمكن استنتاج أن واقعة الفيديو هذه موجهة لصرف الناس عن متابعة الاغنية واشغالهم بقضية اخرى؟استغرب من موقف الحكومة من الاغنية التي أعتبر كلماتها عادية جدا ولا ترقى إلى مستوى فني مشرف..لكن الحكومة بمنعها للراب تساهم في مزيد من اهتمام الناس بالأغنية واصحابها الذين كانوا نكرة لا يكاد يسمع بهم احد.وقول الحكومة بأن الاغنية تتضمن مخالفات للقانون فهذا مردود عليه بكون هناك عشرات من الاغاني تتضمن كلمات ساقطة تخدش الحياء العام ومع ذلك لم تتحرك حكومتنا الموقرة التي حركتها اغنية تافهة وسخيفة بينما لم تحركها عشرات الاحتجاجات في كل القطاعات وربوع الوطن كما لم يحركها ما ورد في تقرير مجلس جطو حول الفساد والنهب للثروات.ولم تحركها مطالبات المواطنين بإعادة النظر في الريع السياسي والاقتصادي كتقاعد الوزراء والبرلمانيين ورواتب وتعويضات اعضاء البرلمان وكبار المسؤولين.اما فيديو تقديم الرشوة للقضاة فواقعنا يغنينا عن التعليق عليه..ومهما قالت الحكومة ومعها القضاة فلن يصدقهما أحد..
87 - ملاحظ الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:51
"ليس هناك دخان بلانار" هناك أكوام من الحطب تتخفى وراء الحجب...
فهذه التصاريح المتعددة والصادرة من الجهات المعنية للتعجب الشمس بغربال التصريحات والتفنيدات...فواقع المحاكم المغربية يعكس مايروج داخل ردهاتها والمكاتب ..التلفونات واللقاءات الجانبية بعيدة عن اعين المتلصصين والمتربصين....

الحقيقة المرة التي يشهد بها الجميع هو تراجع دولة المؤسسات وتنامي دور اللوبيات في كل القطاعات ...هذا واقع مر ويترسخ ويتكرس في الذاكرة الجماعية ....
إذن لابد من المواجهة والمصارحة والتي جزء من البحث عن الحلول فالمكاشفة والإقرار بهذا جزء من الحل بل خطوة أولية لتدارك الموقف لإنقاذ البلاد والعباد أمام تصاعد موجة التدمر والصخط....ولإعادة الثقة لمؤسسات البلاد....كفى تهربا ....
88 - العربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:52
سلام عليكم
بسبب القضاء ضاعت لنا الدار الدي تملكها اجداد اجدادي في مسقط الراس ،
حيث لا مبلات وضرب عشواء في ملفاتنا ضعنا في بلاد (الحق والقانون) حسبنا الله ونعم الوكيل .
89 - Saïdsoussi الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:03
سيتم التحقيق وفي الأخير ستتم محاكمة ناشر الفديو
90 - مواطن مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:05
في هذه النازلة الخصم هو نفسه الحكم. وعليه، فان النتيجة معروفة مسبقا.
91 - فضولي الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:07
كل من يدافع عن القضاء فهو شاهد زور .والله اذا ما حكيت جنابك ما تشد حقك فهاد الارض السعيدة .والسلام
92 - أبو ماضي الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:12
يجب نشر محتوى التسجيل و التأكد و كذلك رقم المتصل به الذي يزعم الوسيط انه مسؤول قضائي .المسألة لا تتطلب حضور خبراء FBI. .
93 - زهير الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:17
لسنا نحن من نقول تقرير اممية تصنف القضاء في مؤخرة الامم و تقارير حطومية و غية حكومية دولية تصنف القضاء المغربي كوكر فساد . و هذا امر نعلمه جيدا كلنا و حتى مغربيا دائما نسمع مصطلحات اصلاح مؤسسة القضاء . عدد كبير من القضاة فاسدون و اتحدى كل افراد القضاء الافصاح عن ذمتهم المالية و فتح تحقيق نزيه و معمق عن املاكهم و املاك اولادهم و زوجاتهم . نعرف جيدا كيف تمر الامور بكل مؤسسات القضاء بالمغرب .
94 - حسن الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:39
فعلا يجب محاربة سماسرة العدالة لأنهم يسؤون للعدالة
حسنا ما قال الأستاذ رضوان رئيس الودادية الحسنية للقضاة بالدار البيضاء . القاضي المعروف بكفائته ونزاهته لدى كل المتقاضين والمحامين وضع الاصبع على الجرح .
يجب الضرب من حديد على من يسيؤون الى العدالة و المحاكم مفتوحة في وجه العموم في اطار القانون دون الحاجة لوسطاء يستغلون ضعفهم وحاجتهم .
95 - مهاجر الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:57
لا تتبرؤوا فأنتم تعرفون مايجري في دهاليز محاكم المملكة عَنْ بُرَيْدَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ: اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ: رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ، فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ، وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَلَمْ يَقْضِ بِهِ، وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ، فَقَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ، فَهُوَ فِي النَّارِ. رَوَاهُ الْأَرْبَعَةُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِ
96 - عبد العلي الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:05
الحمد لله لقد طلع قضائنا نزيه نحن لا نعرف لماذا هذه السرعة في تحرك القضاة لماذا لم يستمعوا للوسيط عن أي قاضي يتكلم لماذا نيابتنا العامة المقدسة لم تنشر تنشر لا مكالمات مثل ما فعلت مع بوعشرين حيث جائت بمكالمات من القمر لا تكدبوا يا قضاتنا الكرام نحن نعرف أنكم مرتشون ولكن ليس من حقي أن أعمم حتئ لا أظلم
97 - amin sidi الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:06
سلام. هدو جوج مدعيين على ارض وحد قطعة الارض نتعو وبي وثاءيق حقيقية .والتاني عندو الوثاءيق مزورة .قبل الحوكم مول الارض الحقيقي اهد القاضي مراية نتاع البلار باش احكم لي صالحو .او مول الوثاءيق المزورة سمعها حتى هو اهد القاضي عاود غالي كتر من لمراي باش ايحكم لي صالحو ادهالو لدار .مرت القضي صيفطة ولدها لعند ابه القاضي فالمحكمة گالتلو گولو راها لمراية هرسها العاود .؟؟؟؟ ترفعة الجلسة
98 - عديل الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:09
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.... قد يكون رئيس الرابطة المحمدية للقضاة على حق وأن الحالة هاته أمر مفبرك والوسيط يوهم المتقاضين بربط علاقات بالقضاة ....... ولكن ماذا لو كان ذلك صحيح وكما ان النيابة العامة يمكن لها تتبع المكالمات بالرجوع إلى سجل المكالمات وهذا سهل بالنسبة لها ونتمكن إلى الوصول إلى الحقيقة ...... والحقيقة الأخرى هي : إن كان الحكم المخفف على الجناية هو شهران نافدان؟؟؟؟
99 - hamid الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:11
جبدو القاضي اللي كان يهضر معاه و باراكا من التمثيل.من أوجد الوسيط غير قاض فاسد؟؟؟
100 - Le revolté الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:12
ربما هدا الشخص ينصب على الناس بدليل أنه في اخر الفيديو تكلم مع الام بالهاتف وهي معتقلة مند عشرون يوم. ومن جهة لا يمكن أن نبرأ كل القضايا. عدد قليل منهم يقوم بواجبه احسن قيام. ولا يمكن أن ننكر وجود سماسرة ينشطون في محيط كل المحاكم ومن بينهم بعض المحامون الفاشلين يقتاتون من المتاجرة بحقوق المظلومين غالبا . من يقول أن الرشوة ليس لها مكان بمحاكمنا لا يكدب إلا على نفسه.
101 - العبابسي الدكالي الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:17
تسعة وتسعون قاض في جهنم وقاض واحد في الجنة.
102 - هشام الادريسي الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:19
مسألة السمسرة والوساطة تعد من الإشكالات الكبرى التي تعيق إصلاح منظومة العدالة. لذا يجب تحصين مؤسسة القضاء وتعزيز الرقابة والإجراءات الردعية والتأديبية حتى نجعل من القضاء ليس فقط ضامنا للحقوق بل حتى أحد ركائز النجاعة الدبلوماسية والجذب الإستثماري.
كما أن تفعيل وتعزيز آلية التصريح بالممتلكات من طرف القضاة ووكلاء الملك وكل المتدخلين في الشأن القضائي من شأنه أن يظفي شفافية أكثر على نزاهة القضاء.
103 - شعب اشعت.. الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:22
يا قضاة الأرض... ماذا تقولون غدا لقاضي السماء؟؟!
هل هذا الوسيط كان يشتغل مع الجن...؟ ؟؟!!!!
لوكنتم نزهاء ومستقلين وتخشون رب العالمين.. فلماذا هذا المتملق اللص الخبيث الوسيط وجد أرضا
صلبة للعمل بكل حرية ويتفاوض مع الزبناء المرتشين
نهارا جهارا وفي الشارع ؟؟!!
أقترح شخصيا ان يعدم الخراشي اولا قبل المرتشي
وسترون كيف سنقضي على تلك العقلية المنحطة
لم لا وقد لعن الله الاثنين... ونطق بالراشي هو الأول ؟؟!!
104 - لحسن الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:26
طبعا العادة معروفة قديما لدينا في البلد الحبيب المغرب المقاهي القريبة من المحاكم تكون مليئة بالوسطاء من قديم الزمان وليس اليوم فقط هناك أيضا مطاعم فاخرة تكون مكان المواعيد لطرح عدة ملفات
105 - khalid Aadim الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:27
هداك شي ليكاين لفيه الفز كيقفز
106 - مهتم الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:42
الوسيط متهم إلى ان تثبت ادانته فاذن لنجعلها محاكمة علنية لان القضية أصبحت تهم الرأي العام ويجب التعامل معها بكل جدية مصداقيتنا في الميزان أمام العالم كله
107 - hamid الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:55
الرشوة حديث ولا حرج بالنسبة للقضاة وغيرهم من المسؤولين في جميع القطاعات الحكومية إلا القليل من رحم الله فهناك قاضي توفي في الثمانينات ولم يجدوا عنده حتى ثمن الكفن وهناك قاضي وانا اعرفه وتم توظيفه في سلك القضاء حتى سنة 2000 وهو يملك جوج فيلات وجوج النساء والفيرمة والسيارات الفخمة وافهم اللي بغى يفهم وعند ربكم تختصمون
108 - المطلب الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:03
اينك يا ملك البلاد انظر التعليقات في هذا الموقع واسمع لاراء الشارع وتحرك؛لقد عم الفساد والقاضي لن يحكم عليه الا قاضي مثله وبالتالي الكرة بيدك يا حامي البلاد.
109 - Yassin الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:30
لا تجعلوا من هدا الشخص غُربالا تحجِبون به شمس فسادكم الصاطع في محيط محاكمكم.
110 - Abdel الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:54
يجب ان يكون بحث في ملف الدعوة ان كانت هاته السيدة حكمت بنفس الحكم الذي هو شهرين فهذا يؤكد بحجة دامغة ضلوع القضاة في القضية والتي هي فضيحة القضاء و العدالة .
111 - مهنة الوسيط الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:46
من لخر بشحال حكمت المحكمة على السيدة واش فعلا شهرين?. واش الفيديوقبل او بعد الحكم? واش تغير القرار بعد الفيديو? اتمنى ان لا تفوح راحتنا اكثر عند الجيران والعدو اوالصديق. وخصنا نعترف اداريا ورسميا ان هؤلاء السماسرة موجودون في جميع محاكم المغرب. ويدخلون ويترددون على المكاتب بكل جراة وبدون استئدان ولاياخذون النوبة ديالهم اي دورهم. لانهم مهمين وليس لهم وقت. وخصوصا وجود محاكم كثيرة في كل مدينة. المهم من المسؤولين النزهاء ليس التستر والتحدث بلغة الخشب اوالدفاع او التبرء من هذه الافعال العادية اليومية الداخلة في منظومة المحاكم.ولكن الاعتراف والاقرار والعقاب هو الحل. اليوم الجميع تفرج على فيديو عاد جدا الفه المتقاضون, ا بطاله متهمة وقريبتها ووسيط وقاض وقضاة مستشارين; سيحكم فيها القاض مع الاسف باسم جلالة الملك, والملك بريء من ذلك كما بريء من 90% من قرارات المحاكم, والصواب ان يكون القضاء سليما ونزيها ليرتاح الجميع,,,البارح في اكادير ظبط قاض بين قوسين دمدوما متلبس بالرشوة من طبيبة والوسيط كانوا موضفين في المحكمة وتستر على الوسيط الغير موظف, قبل البارح ظبط اخر بدعوى انه متطوع والحقيقة انه وسيط
112 - شاهد عيان الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:49
80 في المائة من القضاء في المغرب رشا و سماسرة و وسطاء. المهم الله يحفظنا من الدخول الى المحاكم لاي سبب كان سواء ظالمين او مظلومين.
113 - وراء الأكمة ما وراءها..... الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:59
و من جديد يستفيق المغاربة على فضيحة مدوية تنضاف لمسلسل فضائح تدبير الشأن القضائي المغربي و قطاع العدل الذي هو جزء من الشأن العام المغربي المثقل بسياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية و حجم الفساد و الرشوة التي تنخر الجسم القضائي المغربي و دواليبه و هياكله و هيئاته و منظومته الريعية الفاسدة و التي تستوجب تدخل جراحيا استئصاليا لأورام الفساد المعشعشة والتحقيق في الفيديو المتداول عبر و وسائط التواصل الإجتماعي من فيسبوك و واتساب و الذي تؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها و لا دخان بلا نار و ما خفي كان أعظم....
114 - ايكس شي حاجة السبت 16 نونبر 2019 - 01:10
حنا عارفين الواقع ديال بلادنا....عارفين بان الامور غادية بسبب الرشوة و الفساد الى شي كارثة .....
115 - منى السبت 16 نونبر 2019 - 01:27
الفساد يعم جميع القطاعات الحكومية أو غيرها و الكل يعرف ذالك و السماسرة منهم محامون و كتاب ضبط غير الوسيط الذي يقبع داخل الجلسات منتظرا خروج المتقاضين او تجدهم أمام أبواب المحاكم وهم رجال و نساء او في المقاهي أو عن طريق اباك صاحبي او حنا جيران هذا واقع مرير لكن اريد ان احي الوكيل العم لمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير الذي ينحدر من العيون انه شخص معروف بنزاهته... فقد ساعدني دون مقابل من اجل استفتاء حقي من صندوق السنديك بنفس المحكمة.
116 - Dr mustafa السبت 16 نونبر 2019 - 02:27
ليس هناك استقلالية القضاء بل استقلالية الفساد.المسؤولين في المغرب كا العمال الولاة والقضاة يوضفون ولم ينتخبوا.القضاء بأمريكا مختلف الكل ينتخب محليا والشعب هو من يحكم هناك نوعان من المحاكمات يمكنك الإختيار محاكمة القاضي النزيه يطبق القانون بعد المحاكمة.و نوع آخر Jury trial مجموعة من نخبة الشعب بطبيعة الحال يتم استدعاء عدد كبير تم يتم الإختيار من سيوافق الطرفين عليهما بأنهم محايدون تماما.يستمعون للمحاكمة و في النهاية يأتون بالحكم مذنب أو غير مذنب.القاضي فقط يدير كمدير.
يمكنك متابعة أي شخص القانون فوق كل شئ وليس العكس.
117 - محمد العوفي السبت 16 نونبر 2019 - 08:02
قضاءنا مريض ومعفن و فاسد مع العلم في بلدنا هناك قضاة شرفاء و نزهاء وهم الأغلية الساحقة لكن مكما يقول المثل المغربي ( حوتة وحدة كتخنز الشواري )
118 - لحيمر السبت 16 نونبر 2019 - 08:35
رحم الله ذلك الذي قال عن القضاة في المغرب: " نصفهم جاهل والنصف اﻵخر مرتشي ".
119 - عابر السبت 16 نونبر 2019 - 09:46
اتقو الله ايها القضاة... على من تكذبون !!! ؟؟؟
120 - Samir السبت 16 نونبر 2019 - 09:53
قاضي في الجنة و قاضيان في النار
121 - ابراهيم السبت 16 نونبر 2019 - 10:07
اخطر مهنة في المغرب هي مهنة القضاء..اعتقد انه من أراد أن يضمن مقعده من النار مسبقا فعليه بهذه المهنة...فحتى لو أردت أن تكون قاضيا نزيها فلن يمكنك ذلك..فالمراحل التي تقطعها الملفات قبل حتى ان تصل القاضي يتم طبخها بالرشوة والتدخلات والشواهد الطبية المزورة وشهود الزور و و و ..بحيث يضطر القاضي النزيه الى الحكم بالجور وهو يعلم الحقيقة فلا يستطيع اظهارها..
122 - Abo younes السبت 16 نونبر 2019 - 10:57
والله إنها منظومة فاسدة حتى النخاع لايضحكون عليكم أيها المغاربة .ماذا سيقولون لربهم يوم القيامة
123 - Oussama السبت 16 نونبر 2019 - 12:18
وا سي رضوان واش تتكلم على قضاة الدانمارك ?
124 - خالد الروداني السبت 16 نونبر 2019 - 12:58
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «القضاة ثلاثة قاضيان في النار، وقاض في الجنة، قاض قضى بالهوى فهو في النار، وقاض قضى بغير علم فهو في النار، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة». مهنة القضاء من أشرف المهن في التاريخ الإسلامي وكان دائما ولاة الأمور في الصدر الأول يعتنون جيدًا بتعيين الأصلح والأعلم والأتقى في هذه المهنة نظرا لخطورتها وما يمكن أن يحدث من مخاطر في حال عدم تولي من يصلح لهذا المنصب. وكان الذي يقع عليه الاختيار يتخوف ويهرب من حمل هذه الأمانة الكبرى نظرا لحساسيتها وتعلقها بمعايير الظلم والعدل وما يمكن أن يعلق في رقبة القاضي من حقوق الناس، إلا أنه مع مرور الزمن أصبح الكثيرون يتجرأون على هذه المهنة، وأصبح التساهل في تعيين القضاة ديدن الكثير من الدول خصوصًا ما تسمى بدول العالم الثالث، والتي أصبح منصب القاضي للوجاهة والحصول على امتيازات مادية ومعنوية كبيرة، وأصبح معيار التعيين في هذا المنصب في بعض الدول هو كم يملك من مال؟ ومن أي عائلة ينحدر؟! وماذا يعمل والده؟ ناسين أو متناسين حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
125 - قريقيبة كبور السبت 16 نونبر 2019 - 13:27
لنتمعن فيما قال القاضي محمد رضوان على أنه "يجب أن يكون هذا الوسيط عبرة لكل من تسول له نفسه التحدث باسم القضاة والنصب على المتقاضين". فهو اعتبر الموقوف وسيط وسطرو مزيان على هذه الكلمة. هذا اعتراف منه على ان المعني سمسار بين القاضي وعائلة المعتقل فالوسيط يكون بين طرفين. عائلة المعتقل عرفناها و الطرف الثاني شكون هو ملي القضاء نزيه. ولدي الصغير وما تيق كلامك. انا بنفسي طحت فهاذ الموقف والسمسار ما جال يصول ويجول لحد الساعة. سؤالي هو من سيحقق في هذه القضية ما دام ضباط الشرطة القضائية تحت سلطة قضاة النيابة العام ؟؟؟؟؟ مشى فيها ههههه
126 - إبن الشعب السبت 16 نونبر 2019 - 14:08
المشكلة هو أن الأم معتقلة تتحدت معهم بالهاتف فأين هو الإعتقال هنا. أما السماسرة فما أكترهم أمام المحاكم
127 - طالب معاشو السبت 16 نونبر 2019 - 17:51
عَنْ بُرَيْدَةَ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: الْقُضَاةُ ثَلَاثَةٌ: اثْنَانِ فِي النَّارِ، وَوَاحِدٌ فِي الْجَنَّةِ: رَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَقَضَى بِهِ، فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ، وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَلَمْ يَقْضِ بِهِ، وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ، وَرَجُلٌ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ، فَقَضَى لِلنَّاسِ عَلَى جَهْلٍ، فَهُوَ فِي النَّارِ. رَوَاهُ الْأَرْبَعَةُ، وَصَحَّحَهُ الْحَاكِمُ.
128 - كاتي السبت 16 نونبر 2019 - 20:52
ضروري هناك قضاة نزيهين ولكن كثرهم مرتشين عن طريق اما وسيط او محامي وهما من يتكلف بالمهمة وهناك قضية متهم قام بقتل ضحية وقاموا اهله بارتشاء القاضي فحكم عليه بمدة قليلة وكان الثمن عشرون مليون . فهل هذه هي النزاهة
129 - احمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:29
السلام آلله عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي المحترم تكلم عن نفسك لا غير ....انت واحد من أسرة القضاء .إذن لا داعية للاضلال. السماسرة ا أكثرهم
عشت قضية واتمنى ان تقول رأيك فيها
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.