24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم

القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم

القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم

وسط قاعة مكتظة عن آخرها بالمواطنين والمحامين، فتحت المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، الملف المعروف بـ"سمسار المحكمة"، والذي تفجّر على إثر انتشار فيديو يظهر فيه شخص يساوم امرأة من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة بالسجن قصد الحصول على حكم مخفف لها مقابل مبلغ مالي.

وأرجأت الهيئة الجلسة، التي عقدت زوال اليوم الثلاثاء، إلى غاية الخميس المقبل، من أجل إعداد الدفاع، وسط حضور عدد كبير من المحامين يتقدمهم عمر وودرا، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، حيث عبر عدد من أصحاب البذلة السوداء عن رغبتهم في مساندة شرطي متهم في القضية.

ومثل في هذه الجلسة الموقوفون الأربعة وهم: "السمسار" الذي ظهر يفاوض المرأة سالفة الذكر، إلى جانب صديق له ضبطت بحوزته وثائق خاصة بملفات قضائية، إلى جانب شرطي يعمل بالمحكمة وضابط في الاستعلامات العامة تبين أنه قام بالاتصال بالمشتبه فيه الرئيسي وطلب منه الاختفاء بعدما شرعت السلطات بالبحث عنه.

ولا يزال البحث جاريا من لدن النيابة العامة بمحكمة عين السبع حول الشخص الذي اتصل به المشتبه فيه الرئيسي بحسب الفيديو، حيث تحوم الشكوك حول محام معروف في الدار البيضاء سبق له أن شغل منصبا قضائيا كبيرا.

وقد اعترف الموقوفون خلال الاستماع لهم من لدن النيابة العامة بعين السبع، بالتهم المنسوبة إليهم، ليحالوا على السجن المحلي عكاشة بتهمة النصب وانتحال صفة حددت السلطة العامة شروط اكتسابها والمشاركة في النصب ومساعدة شخص على الاختفاء عن البحث والاعتقال.

كما جرى الاستماع إلى المرأة الموجودة رهن الاعتقال بعين السبع، حيث تقضي عقوبة سجنية، وكذا لابنتها التي صورت الشريط المذكور باعتبارهما ضحية نصب وانتحال صفة من لدن المتهمين.

وحسب متتبعين لهذا الملف، فإن المثير في القضية هو أن المتهم الرئيسي، خلال حديثه مع ابنة الموقوفة، أكد أن العقوبة الحبسية التي تنتظر والدتها في حالة عدم دفع مبالغ مالية ستتراوح بين ثمانية أشهر وسنة؛ وهو الأمر الذي كان، حيث أدينت المرأة بسنة حبسا، ما يظهر أن المشتبه فيه قد يكون على دراية تامة بالأحكام التي ستصدر.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية أكد أن الفاعل الرئيسي، الذي ظهر في فيديو المساومة بخصوص شأن حكم قضائي، "كان موضوع بحث من أجل قضية نصب أخرى ادعى فيها أنه وكيل للملك، كما تبين أنه سبق أن أدين من أجل أفعال نصب مشابهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:13
هذوا كلهم حائط قصير خاصنا نعرفوا أشنوا علاقتهم مع أصحاب القرار و لماذا لم يتم الكشف عنهم .
2 - الحقيقةالمغربية الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:17
المشكل ليس فسمسار المشكل فالقضاء ونيابة العامة اما شرطي ممكن عطا تلفون على حسن نية من أجل مساعدة تصال بالعائلة ديالها خاص منكبروش الموضوع بزاف هدشي عادي غير هد سمسار تفرش اما هما كتر حت هنا بالخميسات كينين كل شي عرفهم
3 - صلاح الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:25
سوف يتم البحث عن سمسار يتدخل في القضية ليخفف عنه الحكم
"لي احفر شي حفرة طيح فيها "
4 - borass الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:25
المحكمة و السوق بحال بحال فيهم مول الأرض فيهم الأمين فيهم البياعة و الشراية السماسرة و ااشنايقية و كل سلعة و ثمنها المهم الرواج خدام الفرق لكاين السوق في البراح والمحكمة فيها التليفونات السوق فيه الشوى و المحكمة لا و في الأخير يجي يقول لك دولة الحق و القانون
5 - تفريغ هاتف السمسار الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:26
لو كنت مكان قاضي التحقيق لامرت فورا بحجز هاتف السمسار والشر طي الدي امده بالهاتف وكل من لهم صلة بالسمسار ..هناك اشياء كثيرة يتستر عليها لا ن السمسار مداوم على هده الا فعال..فلو لم يكن له متعاملين من بين القضاة لما استمر في افعاله مند ان سبق ان تم اعتقاله لنفس التهمة.القضاء ير يد التستر على القضاة رغم ان الكل يعلم مدىفسادهم.
6 - سم. .صار في المحكمة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:29
بدون لف ودوران ﻻجل تبرئة المفسدون !! بماذا تفسرون اﻻحكام التي ينطق بها السماسرة تكون غالبا مطابقة للحكم 100% كفاكم استخفاف بالشعب ، كفاكم من اكباش الفداء ، الشعب يريد إسقاط قناع المفسدين .الشعب يريد العدالة .
7 - بلعياش الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:29
نحن نعتقد بأن السمسار مجرد" فيزيبل" يحترق من تلقاء نفسه لكي لا يصل الحريق الى أبعد مما وصل اليه وفي نظرنا المتواضع فيجب تعميق البحث لنتأكد هل فعلا أتفق الأربعة أشخاص المعتقلون على النصب على السيدة المعنية أم أن هناك رأس كبيرة عصية على السقوط إ(وهذا ما تلوكه ألسنة السؤ من أجل الإساءة للأمن القضائي للمغاربة) ليتقرر التضحية بالحلقة الضعيفة حماية لأحدهم.
إن العدل أساس الملك ولا أحد فوق القانون ويجب أن يذهب التحقيق الى أبعد مدى أما معاقبة الأسماك الصغيرة والتغاضي عن الحيتان الكبيرة فليس في صالح القضاء ولا في صالح المتقاضين. وبالتأكيد ستنسى القضية مع مرور الوقت وتعود حليمة لعادتها القديمة لا قدر الله مما يعرض البلاد لنقد المنظمات الدولية ويؤدي المغرب الثمن غاليا من سمعته بهروب السياح ومن اقتصاده بهروب المستثمرين .
8 - aghchtoul الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:34
تصوروا أن يقف السمسار في قاعة المحكمة أمام صديقه القاضي الذي كان يحطب له ويكون هو من سيحاكمه. ها مداولة ديال بالصح.
9 - amal الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:35
Malheureusement ça prouve que on a pas une vraie justice au Maroc , les lois s appliquent sur seulement les pauvres , justice a deux vitesse qui crée un manque de confiance dans les institutions . a bon entendeurs
10 - Nabil الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:39
القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .

هناك سماسرة بالاف حسب ما يروى
11 - الناقد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:40
برافو على الشرطة القضائية ووكيل الملك. التخريجة كانت معدة سلفا بالنصب وانتحال صفة وهي تهم جاهزة سيدفع ثمنها سمسار المحكمة. طيب, السؤال الان هو هل يخفى على احد ان داخل كل محكمة في المغرب, يوجد سماسرة يتوسطون بين القضاة الفاسدين والمرتشين وبين المتهمين?كل المغاربة يعرفون ذلك, فلماذا لا يتم ايقاف من ورد اسمه في مكالمة سمسار المحكمة ويفتح تحقيق من جهة محايدة لمعرفة الحقائق. هناك حنين لسنوات الرصاص لدى الدولة المغربية. فهناك عمل كبير مافتئت تقوم به اجهزة الدولة للاجهاز على ماتبقى من فتات حرية التعبير. شيئ مخجل حقا ان يسمى هذا قضاء في ذلك البلد السعيد.
12 - حمورابي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:41
يجب تعميق البحث لتنوير الراي العام والضرب بيد من حديد على المفسدين الحقيقيين لان العدالة هي اساس الملك بدون عدالة
عادلة الوطن سيكون في خطر وسنؤدي نحن الابرياء فاتورة لاناقة لنا فيها ولاجمل
13 - رضى الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:45
اذا كانت هناك عدالة نزيهة فعلا فيجب أن تتم احالة ملف المتهمين في القضية الى محكمة خارج مدينة الدار البيضاء.. على الرغم من أن سماسرة القانون لديهم ايادي طويلة لكن على الأقل ان يكون هناك حياد في القضية... لأن اختفاء القاضي المتورط الأساسي في القضية ماهو إلا محاولة من طرف المحكمة للخروج بأقل الأضرار وايجاد حل لهاته المهزلة القانونية ثم الانتقال الى مرحلة طمس ملف الدعوى بعد أن يبرد الرأي العام من متابعة حيثياته ..أو انشغاله بحلقة اخرى من الفساد الإداري والمالي أوبكارثة اخرى وهكذا .
14 - Adiladil الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:45
الكل يعلم أن بعض القضات هم من يساند هؤلاء السماسرة ويأخذون النصيب الأكبر من الأموال. يجب مراقبة ممتلكات القضات فالبعض منهم يصبح ثريا في بضع سنوات
15 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:48
للاسف إنها فقط الشجرة التي تغطي الغابة , هد الفعل الجرمي موجود في كل محاكم المغرب , إعتقال حالة و حيدة يعني وجود الآلف منهم منتشرين في محاكم المملكة
16 - زهير الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:52
الفاعل الرئيسي هو موضوع بحث من أجل قضية نصب ادعى فيها أنه وكيل الملك. كما سبق أن أدين من أجل أفعال نصب مماثلة !! هو موضوع بحث ويتجول بكل حرية داخل أروقة المحكمة تاركا له المجال للنصب على آخرين!!
17 - المهدي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:57
استغرب ان يتصل ضابط بالمجرم و يطلب منه الاختباء في الوقت الذي كان عليه القبض عليه بناء مذكرة بحث قديمة !!! عندما نطلب من الذئب ان يرعى الغنم !!! هل هذا الضابط يأخذ اجرته من المال العام ليسهر على امن المواطنين أم على امن المجرمين !!! لقد صدمني هذا الضابط اكثر من السمسار !!
18 - amine الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:00
هاذ المجال مادخلو ليه السماسرية إلا وكاين فيه الفساد. لغة الخشب مكتنفعش مع المغاربة. شبعنا من الشلخ. كل واحد فهاد الشعب فايت ليه سمع بلي شي واحد من عائلتو ولا صحابو عطا الرشوة فالمحكمة.
19 - تايكة غرماد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:02
أكيد هناك صفقة كالعادة لتستر على الحيتان الكبيرة لان الوقائع لا تدل على القضية محدودة في ثلاثة أشخاص هذه مجرد شجرة تخفي الغابة !!
فرغم ذلك جمعوا وطاوو!!
Circulez il n’y a rien à voir comme d’habitude !!
20 - فقير الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:04
يعرف الجميع ان العديد من القضاة في محاكم المملكة لهم سماسرة ابتداءا من المحامين انفسهم الي سماسرة تجدهم في المقاهي القريبة من المحاكم.من من المفروض ان يحاكم السمسار ام القاضي؟
21 - ابن إيغود الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:06
حين نهاية الحرب العالمية الثانية كانت كل اجهزة الدول المشاركة اصابها العطب. في هذه المرحلة سأل الجنرال تشرشل مستشاريه( كيف حال جهاز القضاء؟؟ ) كان الجواب: إنه بخير. فقال تشرشل : إننا بلدنا بخير.
22 - زهير الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:21
هذا السمسار ومن معه سينال جزائه! لأنه احصل بالصوت والصورة! لكن علينا الإعتراف كذلك أن "أباك صاحبي" هو جزئ لا يتجزء من ثقافة معظم المغاربة، ناهيك عن رمي الأزبال في الشوارع
23 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:23
يعلم الله بشحال هزوا الضربة.......
24 - karim الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:31
ولا يزال البحث جاريا من لدن النيابة العامة بمحكمة عين السبع حول الشخص الذي اتصل به المشتبه فيه الرئيسي بحسب الفيديو، حيث تحوم الشكوك حول محام معروف في الدار البيضاء سبق له أن ! شغل منصبا قضائيا كبيرا.
!!!! يكما السي الهيني هاذا
25 - kamal87 الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:33
ولا يزال البحث جاريا من لدن النيابة العامة بمحكمة عين السبع حول الشخص الذي اتصل به المشتبه فيه الرئيسي بحسب الفيديو، حيث تحوم الشكوك حول محام معروف في الدار البيضاء سبق له أن شغل منصبا قضائيا كبيرا.hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
26 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:37
وأين هو القاضي الذي يتعامل مع السمسار..؟!
27 - ghirdayz الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:48
Ce n'est que la partie visible de l'icebirg
28 - ابو ايوب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:50
سنلاحظ المدة الزمنية التي سيستغرقها البث في الملف. اتوقع ان تكون مدة قصيرة يتم فيها النطق بالحكم وطي الملف
29 - محلل الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:50
أختصر وأقول : وما خفى أعظم ..
30 - Mohamed الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:56
Creuser dans les biens des procureurs et juges pour voir se qui se passe.
Est ce qu' il y'a une égalité entre les salaires et les biens ainsi que le niveau de vie.
Simple question
31 - المتواضع لله الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:56
ومع من كانوا يسمسرون ؟أليس هناك طرف آخر؟ أرصدة البعض تثير الاستغراب .سيكشف عنها من تخفى عنه خفية .اتقوا الله ستتركون هذه الثروات وستسألون أمام المحكمة الالاهية بدون امتيازات قانونية .
32 - ملك الحزين الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:00
في المدن المغربية التي توجد بها محاكم بكل انواعها بالمقاهي القريبة من هذه المحاكم يجلس سماسرة معروفون لدى الجميع مهمتهم التوسط بين القضاة واصحاب القرار وبين اصحاب الشكايات والدعاوي الجارية بادراج المحاكم.
كما يجلس بهذه المقاهي شهود الزور وهم شهود جاهزون للادلاء بشهادتهم في أي قضية كيفما كان نوعها. وهؤلاء الناس معروفين للجميع.والسلطات بما فيها النيابة العامة تتغاضى عنهم ولا تصدر الأوامر والتعليمات لايقافهم ومحاكمتهم.
التطهير يجب أن يكون شاملا و دائما وليس ظرفيا كهذه الحالة التي بين ايدينا.لان الكيل قد طفح والفساد اصبحت رائحته تزكم الانوف.
33 - مواطن الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:05
اغلب السماسرة من المحامين
تعقد الاجتماعات في مقاهي سرية ويتم الاتفاق على المبالغ المالية وكل ملف حسب أهميته.
اللهم أن هاذا منكر.
34 - Mohamed الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:14
في وقت ما و بسرعة في الطريق لم أنتبه إلى علامات تحديد السرعة فإذا بشخص يوقفني و يقول لي عندك مخالفة السرعة قدرها 700 درهم فقلت له و لا أملك منها إلا 100 درهم إسمح لي الله يرحم والديك و خذ هذه 100 درهم مكافأة على تسامحك معي فأخذها و انصرف إلى حاله السؤال هل هذا الفعل يعتبر من الفساد أم من العمل النافع أجيبوني بصراحة جزاكم الله خيرا كذلك أخطأت فضربت أحدا فندمت و أعطيت مقابلا لشخص ما فنجوت من( الحصر) بين الجدران ؟
35 - حارتي تنغيري الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:17
متى سيتم فتح بحث مع المافيا التي تترامى أراضي الجموع لقبيلة حارة اليمين جماعة تودغى السفلى إقليم تنغير أنها تتعرض للتميز العنصري من قبل مديرية الشؤون القروية بعمالة تنغير
36 - خدوج خنيفرة عاجل الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:30
المتهمين الحقيقين ستغمض عنهم العيون طبعا


لأنهم هم أساس الفساد النيابة العامة و القضاة و محكمة عين السبع و محكمة الاستئناف يعتبران قمة في الفساد و الرشوة

الرشوة بشكل علني و بالقوة

لماذا تفرض الرشوة لأن المشرع المغربي أعطى نواب وكلاء الملك الصلاحية التامة و المطلقة في الظلم و الطغيان بحيث أن أي حكم يصدر من وكيل الملك و نواب وكلاء الملك لا يمكن مناقشته أو معارضته يعني يكون قرار و حكم قضائي نهائي ..

و هذا ما جرى معي بمحكمة عين السبع الابتدائية الظالمة بحيث تسلم نائب وكيل الملك و رئيس الجلسة 25 ألف درهم و أصبحت أنا هو الظالم بالرغم من جميع الاذلة

إذن الرشوة و الظلم والطغيان سيستمر مادام الملك يعطي وكلاؤه و السلطة القضائية الحق في الحكم و عدم معارضة أحكام النيابة العامة و القضاة
37 - صاحب السر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:34
سوف أخبركم بسر لايعرفه إلا البعض القليل من الناس: إذا أردتم أن تتعرفوا على القضاة الفاسدين وسماسرتهم فعليكم ب (أقرب مول الديطاي) فهو يعرف كل مايجري داخل المحكمة وفي غالب ٱلأحيان يكون هو كذالك سمسار المحكمة.
38 - متتبع الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:40
أمام محاكم طنجة، نوعان من الشهود في خدمة المتقاضين!! "شهود المدينة" بلباسهم الأنيق و "شهود البادية" بلباس جبالة!! الثمن حسب نوع الشاهد وحسب الكمية المطلوبة!!
39 - اسمس الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:04
رائحة القضاء المغربي الكل يعلم و شم رائحتها بالاضافة الى المحاميين الذين هم جزء اساسي من هذه الجيفة
40 - عبد الله الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:13
على المسؤولين أن لا ينسوا سماسرة الماستر والدكتوراه ومن يقف خلفهم
41 - عبده/ الرباط الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:17
السؤال البديهي ... مع من كان يتحدث السمار ؟؟؟ لا يعقل ان يتم اكتشاف الشرطيين و لا يتم اكتشاف الوسيط الاخر كذلك !!!!
42 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:20
أين نحن والإسلام الدي ندعي انتمائهم إليه باللسان فقط لابالافعال الجميع على علم أن الله لعن الراشي والمرتشي والوسيط على الرغم من هذا الكل يسارع لدفع الرشوة والدها لدولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لاحظت من خلال قرئت الردود حول الموضوع مواطن اعترف انه دفع 100 درهم لرجل لم يفصح من هو لتفادى دفع غرامة بمبلغ 700 درهم إلزام هذا الرأشي بالكشف عن المرتشي ليكون عبرة للآخرين فهل هناك رشوة صغيرة وكبيرة ........؟
43 - محمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:23
من النائب العام و القاضي الذي كان سيخفف الحكم؟
44 - القضيةفيها وفيها الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:23
بيت القصيد في القضية المحامي الذي سبق ان شغل منصبا قضائيا كبيراا من جهة من جهة أخرى لو تم الاكتفاء بالقول بان السمسار مجرد نصاب يمكن قبول ذلك اما القول بانه كان مبحوثا عنه فهذا لايقبله لاالمنطق ولا العقل خصوصا وان الرجل كان يتكلم باريحية ويرتدي ارقى الملابس
45 - Observateur الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:28
34 - Mohamed:
للإجابة عن سئالك، يمكن لك اللجوء إلى الرقية الشرعية واسئلهم بكل أريحية لأنهم يعرفون كل كبيرة وصغيرة
46 - المغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:32
أتعجب حين اعلم ان مسؤولين كثر في الدولة يعيشون فوق مستوى راتبهم بكثييييير ولا احد يقول لهم من أين لك هذا !!!!!
47 - بسيط الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:38
و ما حفي أعظم ! ربط المسؤولية بالمحاسبة ! دولة الحق و القانون ! وما إلى ذلك مما نستهلكه من شعارات عرضها السماوات و الأرض...
48 - abdeslam from usa الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:49
السلام عليكم. الفساد لا يتوقف في بلادنا. لأنك انت اخي المواطن من يدعمه.
49 - Borass alabrass الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:53
اسي بوراس صاحب التعليق رقم 4 راه ما خلبتى لغيرك ما بقول...التقيت شيخ. ايتقدمت به السنون وهو في العقدا لاخير من خياته....فقال.. رفعت مقالاتي في تظلمات حقوق مدنية ....ولا مرة واحدة ربحت قضية او مظلمة بلان..اكتر من عشرين. قضية منذ الستينات. كلها انتهت الى الحفظ...فققرت ان لا اقاضي احدا مهما كان نوع المظلمة واحتسب امري لله....
50 - med الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:57
نحن شعب فاسد . ديك البنت بغات تخرج مها من الحبس باي طريقة اذن فهي مشاركة في الفساد . المعطلون لي كايدفعو لفلوس باش يخدمو "فاسدون " . المرضى لي كيعطيو الرشوة فالسبيطار باش يدوزو فلول " فاسدون " . واش اعيباد الله لافيزيت طومبيل كايجي بنادم من موراك كايعطي رشوة و يدوز قبل منك . دابا غير قولولي شي بلاصة فهاد البلاد ما فيهاش الفساد
51 - nadghis الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:23
كل مرة تظهر فيها فضيحة يسعون الى التغطية عليها وايجاد تبريرات لا يخفى على احد انها مغالطات كل هذا عوض ان يفتحوا تحقيقا حقيقيا وشفافا ان ارادوا فعلا خيرا لهذا البلد .
52 - وماذا بعد السمسار الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:23
لولا البائع والمشتري ما وُجِدَ سمسار المطرقة سقطت ثم ارتطمت برؤوس صلبة فولاذية ثم هوت على رأس السمسار لِتَشُج رأسه .
53 - كبير بلجيكا الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:10
لو حققة إف بياي ديال المريكان في هده القضية كيفما تحقق مع ترامب ناري كون بدينا في تكوين القضاة من جديد وتتعطل الحاكم لأن الجميع القضاة سيدهبون لي سوسرى
54 - ضحية نصب الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:16
كاينين نصابة كبار بزاف، فمجال العقار، خداو الملاير لمآت من ابناء الشعب، كانو يكذبو علينا فالإذاعات الوطنية و يستاضفو فنانين فإشهارات، داو الملايير و دابا هما احرار لا رقيب لا حسيب، هدو هوما ليخاص يبداو بيهم، كيرجرو فالمواطن البسيط الميكين الطامع يرد رزقو
راهم ف ابن سينا....
55 - عاد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:57
مولات الفيديو مشات فيها, واكيد كما قلت سابقا ان المحكمة ستحكم بعقوبة المتهمة تطبيقا للقانون لان الامر فضح, وستدان ايضا بنت الضحية ومن ساعدها على نشر الفيديو, غريب امرك يابلدي لا يطبق القانون الا حينما تحرق الكاميلة وتفوح الرائحة, لكن انا متاكد ان محكمة النقض ستباشر بحثا اخرا بعيدا عن الاعلام ضد القضاة المتورطين, وسيحكم على الموظف المتطوع بسنة او اكثر بقليل, المصيبة هو لكان لي جابو نهار يديه الليل. والاخرون ببضعة اشهر وانتهى الكلام,
56 - العبدي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:18
قال وزير العدل السابق السيد الرميد ( القضاء فاسد و مرتشي) لدلك عليكم أن تطيحوا بالرؤوس الكبيرة في هده القضية غير دلك فأنتم تضحكون على الشعب
57 - Wiseman الأربعاء 20 نونبر 2019 - 03:21
في الولايات المتحدة ، يقوم المكتب الفيدرالي بإجراء تحقيقات سرية مرة أو مرتين في السنة للتحقق مما إذا كان القضاة غير فاسدين. في المغرب ، تنتظر الدولة للمواطنين القيام بالتحقيقات بأنفسهم ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. أي نوع من الدولة هذا؟
58 - نور الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:33
الغريب هو الكم الهائل من المحامون كما جاء في التقرير يريدون دفاع عن المتهمون٠٠٠٠نريد معرفة الراس الكبير في القضية ومن معه وحكم باقص عقوبة ٠٠٠ليس نصب فقط القضية اكبر بكثير٠٠٠٠نصب تزوير عصابة ضغط على ضحية وارغامها عدم تنفيد القانون وتلاعب به إهانت القانون وكل دالك موتق في فيدو وتسجيلات
59 - عينك ميزانك الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:37
هاد وسائل التواصل الإجتماعي كشفت المستور و اماطت اللثام عن ما هو كائن . المشكل أن دائما حينما تفضح قضية من قضايا الرأي عام تقتصر على صغار المفسدين و لا تصل لكبارهم الدين يحركون البيادق على رقعة الشطرنج كلنا قرء في الجرائد عن السيدة التي فضحت قاضيا كان يحتجزها في إحدى الشقق و شرحت كيف كان يعقد جلسات في منزله مع قظاة آخرين للبث في أحكام قظائية بمنطق البيع و الشراء .في دولة تحترم نفسها كانت ستسقط رؤوس كبيرة و يعاد النظر في كثير من الأمور في القظاء لكن نحن في المغرب فلا تستغرب.
60 - مراقب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:41
غايجي شي سمسار اخر ويتدخل وتصدق البنت لي صورات الفيديو هي الي تحبس، حيت كلشي فاسد.
61 - zahi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:58
واش هاد المحامين على كثرتهم زعمابيدافعو على الشرطي على ما يبدو لي أنهم سيدافعون عن صاحبهم السمسار
62 - Elmhdaoui الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:58
اينهما كاميرات بوعشرين وذبابات المهداوي؟
63 - ghir mghribi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:25
Donc il faut des caméras partout pour que nous devenons de bons citoyens !
64 - موحا الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:32
اذا ثبتت جريمة النصب والاحتيال والخداع في حق هذا الشخص فيجب على المحكمة ان تكون قاسية جدا معه بحبسه لسنين طويلة مع الاعمال الشاقة مع قطع لسانه حتى لا يستطيع الكذب والتمثيل لياكل اموال الناس بالباطل وظلما. اضافة انه زاد من تشويه سمعة القضاء التي هي اصلا في الحضيض. لكن السؤال المطروح لماذا يلجأ المواطنون الى البحث عن متدخل مقابل المال لانه ترسخت في ذهنهم وبالتجربة والممارسة انه لا يمكن ان تاخذ حقك او حق غيرك دون تدخل خصوصا في جهاز القضاء والاجهزة التابعة له من محامين ومفوضبن قضائيين الخ. المواطن يطالب اصلاح القضاء اصلاحا جذريا لا ترقيعيا حتى يكون مطمئما عند عرض قضيته على المحكمة وكذلك تمكين ذوي الدخل المحدود من اللجوء الى المحاكم لان العقبة الاولى هي المحامي واتعابه التي لا تنتهي بمجرد ان تطأ قدمك عند باب مكتبه.
65 - motatabi3 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:40
مادمنا لانتوفر على قضاء مستقل فان البلاد نحو الهاوية لان العدل اساس الملك .اما بالنسبة لماورد في المقال فهدا تخربيق وليس تحقيق لان الراس الكبيرة لازالت حرةوهدا مايسمى تغطية الشمس بالغربال
66 - مغربي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:08
مع الاسف الشديد هناك اصرار من السلطات على (اخفاء الشمس بالغربال) و هناك تحدي المنطق و الذكاء لإيهام المغاربة و العالم أن صورة المغرب نقية. في المغرب هناك فساد الضمير (الرشوة) و فساد الأخلاق (الدعارة). سماسرة المحاكم و الوسطاء مع القضاة هم **المحامون** بلا ادنى شك. عشت شخصيا في المحاكم محاولة إيقاعي في الرشوة دون جدوى. القاضي و النائب العام و الوكيل مرتشون. و الدليل : شهادات آلاف المغاربة. اضافة الى انه في مغرب الفقر المدقع تجد منازل الموظفين السامين هي قصور قيمتها مليار سنتيم، من اين لك هذا ؟ فهل هي الدولة التي تغدق على موظفيها كل هذه الاموال ؟ لا طبعا. في المصلحة العمومية كل شيء قابل للشراء و البيع (دبلوم. شهادة. رخصة أو تصريح. منصب عمل. دخول الى كلية طب او معهد عالي. حكم قضائي. فيزا. علاج طبي...). الموظف العمومي المغربي مقتنع تماما أنه ليس ملزما أن (يخدم) لك مصلحتك يا مواطن، فإذا أردته أن يقضي مصلحتك فعليك أن تدفع له و إلا فهو يعتبر نفسه ليس خادما في بيتك.
ما ظهر في الفيديو هو نصب من القاضي و الوكيل على مواطنة مجرمة و ابتزازها بوساطة من محاميها لملىء جيوبهم المنتفخة، و السلطة تتستّر
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.