24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | حبس سائق تاكسي قتل لصا دهسا بآيت ملول‬

حبس سائق تاكسي قتل لصا دهسا بآيت ملول‬

حبس سائق تاكسي قتل لصا دهسا بآيت ملول‬

أدانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بأكادير، الثلاثاء، سائق سيارة أجرة بتهمة الإيذاء العمد المفضي إلى الموت دون نية إحداثه، وحكمت عليه بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، وذلك بعدما أقدم، خلال الأسبوع الأخير من شهر شتنبر، على دهس شخصين كانا على متن دراجة نارية، في حي "قصبة الطاهر" بآيت ملول، بعد أن عرضاه للسرقة تحت التهديد وبالعنف، ما أسفر عن وفاة أحدهما وجرح الآخر.

وقضت غرفة الجنايات في الملف ذاته بالحبس النافذ ثلاث سنوات في حق شريك الضحية، الذي سبق أن وُضع رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي لآيت ملول مباشرة بعد إخضاعه للعلاجات الضرورية بالمركز الاستشفائي الإقليمي بإنزكان.

وأُحيل سائق سيارة الأجرة على أنظار محكمة الاستئناف بأكادير في حالة اعتقال، بمعية شريك المفارق للحياة، يوم 25 شتنبر، بعد انتهاء فترة الحراسة النظرية، ليتم عرضهما على أنظار القضاء الجالس في جلسة 8 أكتوبر 2019، قبل أن يتم تأجيل المحاكمة عدّة مرات من أجل إعداد الدفاع وأداء الرسم الجزافي والاطلاع على نتائج التشريح الطبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - محمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 03:59
كون كنت في بلاصتك غادي نمشي لعند البوليس و نديكلاري دابا هانتيا تشيديتي في الحبس علا والو
2 - احمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 04:37
لا حول ولا قوة إلا بالله..او كون قتلوه مسكين هدا حكم ضالم
3 - خبير الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:01
جريمة السرقة لا تستحق قتل النفس والقضاء كان عادلا لان صاحب الطاكسي لم يكن في حالة الدفاع عن النفس لانه قام بمطاردتهم ودهسهم لو كان الجناة هجموا على صاحب السيارة بالسلاح الأبيض في سيارته وقام بتحريك السيارة ودهسهم لكانت القضية سلكت مجرى اخر وتبرئة صاحب الطاكسي بدعوى الدفاع عن النفس لكن مطاردتهم ودهسهم فهذه جريمة وليس دفاع عن النفس ولا يمكن محاربة الجريمة بارتكاب جريمة اخرى ،
هناك امن في البلاد وعلى المواطنين تقديم الشكاية لو تعرضوا لعملية السرقة ، ونصيحة لوجه الله لا تقاوموا اللصوص المدججين بالسلاح الأبيض لانهم في اغلب الحالات سيقومون بالاعتداء عليك وربما ارسالك الى الانعاش ، الهاتف او المال يمكن تعويضهم لكن صحة الانسان او حتى النفس فلا تعوض .
4 - samurai الأربعاء 20 نونبر 2019 - 05:05
يجب إطلاق ساءق الطاكسي حالا و اعطاءه وسام وطني و كريمة للعمل الصالح و الرجولي الذي قام به, كنت ظننت ان الرجولة ماتت في البلاد ...
5 - Gala الأربعاء 20 نونبر 2019 - 06:23
رجل دافع عن نفسه أثناء تعرضه للسرقة نتمنى إطلاق سراحه وتبرءته من التهم المنسوبة إليه
6 - mjalwake fnew york الأربعاء 20 نونبر 2019 - 06:36
au lieu de le recompenser vous le mettez en prison, quel pays de merde ,ca s,appelle self defense ce sont des criminels, ,,il y,a 2 ans a Brooklyn un client dans une banque a tuer 2 voleurs qui esayaient de voler la banque,,les deux voleurs etaient armer de fusil a pompe, ,,,,,,,,,l,homme qui les a abattu a ete recompenser parsqu,ila sauver la vie des employer et des clients de la banque.
7 - nour الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:01
سبحان الله نفس الواقعة وقعات فسلا سيدة تعرضت لسرقة من طرف لصان على متن دراجة نلرية وقامت بالمطاردة حتى صدمتهما مما ادى الى وفاة احدى اللصين لكن المحكمة حكمت ببراءة لي السيدة ( قضية فيها ان )
8 - تحقق العدل الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:05
سائق التاكسي الأعزل في بلاد آمن يقدم خدماته ويعترضه لصين مسلحين ويعتديان عليه وردت فعله دفاعه عن نفسه أسقطت لصا جريحا وآخر قتيلا، الحكم عليه بالسجن والغرامة ظلم فاحش ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لن نستغرب إن أطلق سراح اللص الناجي بعفو فيخرج ويتابع نشاطه، ويكمل سائق التاكسي عقوبته .
9 - حسن المغترب الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:15
انا شخصيا لو كنت مكانه لقمت بنفس الطريقة، على الأقل أن ينقص عدد اللصوص ، و اريح المواطنين و الدولة من أتعاب هؤلاء اللصوص ولاد الحرام .
يجب أن يفرج عن السائق في الحال، لأنه كان يدافع عن نفسه.
أم حتى أن يدافع المواطن عن نفسه جريمة، قوانينكم البدائية ساهمت في ظاهر التسيب(السييبة) .
10 - وناغ الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:47
نطلب الله
ان يغفر لك
ماتقددم من دنبك وما تاخر
ايها السائق
11 - محمد ياسر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:57
لو طبق حد الله في السارق لقضينا على السرقة بنسبة كبيرة . من قطاع الطرق و منتخبين و متآمرين . ووضعنا البلاد في الطريق الصحيح
12 - zahi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:00
من هنا يتضح لنا أنه لايجوز أن ندافع عن أنفسناعندما نكون معرضين للسرقة أو الكريساج فالحبس في انتظارها.انه المغرب فلاتستغرب
13 - اوفوس الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:19
حتى في حالة الدفاع عن النفس تدخل السجن اي قانون هدا ادا لو هاجمك سارق اعطيه ما عندك ثم ادهب الى مخفر الشرطة و اقضي نصف يوم او اكثر في انتظار ان ياتيك محرر المحاضر ويقوم بطرح الاسءلة و يتماطل وربما يدخن سجارة و يقول لك مشكلك خطير رغم انك فقدت كل شيء لتحرك الجيب.
اللهم يا ربي باعد بيننا وبين الطغاة و السفلة.
لك الله ايها المظلوم.
14 - marocain الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:58
Au lieu de le récompenser vous le mettez en prison!!!!
Ce n'est pas normal, il faut le relâcher
اللهم ان هذا منكر.
هذا دفاع عن النفس
15 - mmm1962 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:29
il faut mettre en place une cagnotte pour aider cet homme courageux à sortir de prison et l aider bravo pour sa bravoure
16 - ahmed الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:36
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي؟ قَالَ: "فَلاَ تُعْطِهِ مَالَكَ" قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي؟ قَالَ: "قَاتِلْهُ" قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي؟ قَالَ: "فَأَنْتَ شَهِيدٌ" قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ؟ قَالَ: "هُوَ فِي النَّارِ". رواه مسلم.
17 - mohamed الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:40
لا حول و لا قوة الا بالله . يا اخواني فلنبدا حملة لجمع التبرعات لهذا السائق البطل فبامثاله سنجعل اللص يخاف . اما رجال الامن خليهوم يحضيوا الرومبوانات و الرادارات و الكل يعلم لماذا . و الاكيد ان رجال الامن يعرفون جيدا من هم اللصوص
18 - الحرية والعدالة للسائق. الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:48
هوﻻء اللصوص ، ماتخلي ناس ، ﻻ تخرج تخدم وﻻ تقرأ ، وﻻ حتى تصلي صﻻة الصبح ، الشعب يربد القضاء عليهم نهائيا، اما السائق دافع عن حياة وعملو ، اطلقو سراحه ، فاصحاب تاكسيات داقو مرارة هوﻻء العصابات المسلحة ، هم اخطر من الدواعش !!
19 - مواطنة 1 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:52
هذا الحكم سوف يشجع اللصوص ويمنحهم الأمان ، وبالنسبة للمواطنين سوف لن يخافوا من اللصوص بل سيخافون من السجن في حال دافعوا عن أنفسهم أو تدخلوا لينقدوا غيرهم ...!!!!
20 - عينك ميزانك الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:03
اللص حكمه قطع اليد و قاطع الطريق حكمه القتل هدي هي الأحكام الشرعية التي لا تستاهل مع الفساد و لا تحابي أحدا . شوفو الأحكام الوضعية الاستعمارية فين وصلتنا لحرب خفية غير معلنة قتل سرقة اغتصاب نصب ، بحال لي تيشجعو اللصوص و المجرمين على إجرامهم و تيشجعو على عدم طمأنينة النفوس . الإنسان غادي و ممطمئنش لهداك لي حداه يسرقوك و خصك ما دافعش على راسك و تخد حقك لأن المخزن فالبلاد سير شكي ليه وهو بسرعة البرق غدي ياخد ليك حقك و ما يبقاش الإجرام. اه حقا الإجرام كثر فالبلاد حيث هناك ضروف اقتصادية معينة .الشفارة داكشي لي تيحرقوه فالنهار متيربحوش لي خدام.
21 - العبدي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:29
يجب إطلاق سراح سائق الطاكسي لأنه قام بفعل بطولي ونقص واحد من المجرمين على الشعب المغربي..
22 - مواطن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:29
دبا إلى جا شي واحد اسرقنا لي اكيد هاز معاه سلاح ابيض لان مكاينش شي حد كيسرق غير بفمو. خاصنا نتسناوه تايسالي من سرقة وايلا كنا مازال حايين مامتناش نمشيو نديكلاريو؟ ؟ المرجو تخصيص برنامج عن رأي القضاء المغربي بخصوص الدفاع عن النفس بما اننا نعيش في بلد تنعدم فيها الأمان لتحسيس المواطنين والإجراءات الواجب اتخاذها عند التعرض للسرقة او التعدي بالسلاح الأبيض. شكرا هسبريس
23 - Said الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:56
لا يجب الحكم عليه بالمؤبد لأنه يحارب جريمة رسمية السرقة اصبحت مهنة رسمية وشريفة هناك سرقة رسمية وبالعداو وهناك سرقة من التحت التحت
24 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:57
تصورو ان اللصان وليس لص واحد قتلا سائق الأجرة ونحراه بالسلاح الابيض ولاذا بالفرار والمعرفة عن السارق لن يتورع عن القتل اذا شعر انه سيقبض عليه ، حرام عليكم اطلقوووووو سراح السائق ربما يعول أسرة لم يكن هو البادء و السارقان يريدان قطع رزقه و رزق أسرته . لا تعاطف مع المجرمين اللصوص . لو كانت للسائق بسطة في الجسم ما دافع عن نفسه بضربهم بالسيارة لن استعمل دهسهم لانه دفاع عن نفسه ورزقه .
25 - تنغيري الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:17
دبا القضاء تيݣول حتى اشفرني شيواحد ويضربني بالموس ويتهلا فيا عصا عاد نمشي نشد حقي بالقانون،ممنوع دافع على راسك،راه كون الامن داير خدمتو والحكومة دايرا خدمتها منوصلو لهادشي
26 - الفيلسوف الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:27
ربما هو حكم ابتدائي وبامكان دفاع السائق ان يستانف الحكم للتخفيف...
سوف يعاقب السائق حتى يمنع شرع اليد و حتى لا يسير على نفس المنوال بقية السائقين و تصبح الطريق حلبة مصارعة...
بالنسبة للسرقة وما حدث و اتبا٢ وقوعها فهي من اختصاص الشرطة التي من خلال مطابقة اقوال الناجي و سائق الطاكسي سوف يتم استخلاص من هو على حق و هل ذالك يسوجب مثل هذا الرد العنيف... لان رفع السرعة في الطريق العام قصد اللحاق بشخصين على متن دراجة سوف يعرض كذالك مستعملي الطريق إلى الخطر.
27 - عبدالله الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:43
يجب التفريق بين السارق و اللص من جهة و قاطع طريق. حيث ان هذا الأخير عقوبته في الاسلام القتل او النفي او قطع يده ورجله عن خلاف . فاللص والسارق لايحمل سلاح بل يستعمل الحيلة والتخفي فذاك هو من تقطع يده شرعا . ارجوا ان ينتبه المغاربة . لكي كريسو الناس بالسلاح قطاع طرق .
28 - محمود الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:18
القضاء في أگادير يقول لكم من خلال هذا الحكم أنكم إذا اعترض سبيلكم لصوص قطاع الطرق بالسيوف و الخناجير إياكم أن تدافعوا عن أنفسكم و لو كان لكم سبيل في ذلك بل استقبلوهم و أعطوا لهم ما في حوزتكم و مدوا له خدكم
و استعطفوهم و إن لم يشرملونكم أشكروهم و إذهبوا لحال سبيلكم إحمدوا الله على سلامتكم .إن لم تقدموا مساعدة لشخص في خطر ستعاقبون و إن دافعتم عن أنفسكم أيضاً ستعاقبون
هذا هو قضاءكم و قدركم .
29 - عبود الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:22
صاحب الطاكسي المسكين يجري المدينة طولا وعرضا ليوفر
لقمة العيش لأبنائه وعائلته. ويأتي لصان 2 يريدان قتله وسرقته. فدافع عن نفسه. نحن نثق في قضاءنا المحترم. ولكن نتصور أن الساءق مات ضلما وعدوانا وحرمت عائلته من لقمة العيش وتشرفت. لذا وجب علينا كمجتمع مدني مؤازرة هذا الرجل المسكين والبطل العظيم.
30 - عبدالقادر 202 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 17:55
يجب أن يكافئ على عمله البطولي و ليس حبسه. لقد جنب عدة ضحايا من هذا المجرم الذي يمتهن السرقة تحت التهديد بالسلاح الابيض مع تعدد الاشخاص و استعمال دراجة نارية.
31 - ههه الأربعاء 20 نونبر 2019 - 18:58
من الاحسن ان يسن قانون يمتع المجرمين بالحصانة والحماية وعدم المتابعة احسن !!!
32 - عابر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:23
ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال له رجل: يا رسول الله يأتيني الرجل يريد مالي؟ قال: لا تعطه مالك. قال: فإن قاتلني؟ قال: قاتله. قال: فإن قتلته؟ قال: فهو في النار. قال: فإن قتلني؟ قال: فأنت شهيد، هكذا أمره النبي ﷺ، رواه مسلم في الصحيح.
فأنت بالخيار إن قاتلته إذا أبى إلا القتال فلك أن تقاتله ولا تعطه مالك، وإذا أردت أن تفدي نفسك بمالك وأن تعطيه ما يكفيك قتاله فلا بأس عليك، النفس أغلى من المال، لكن إن قاتلت فلا بأس عليك، وإن قتلته فهو في النار نعوذ بالله ودمه هدر، وإن قتلك فأنت شهيد لأنك مظلوم، وإن عرفت أن تسكته بشيء من مالك ثم ترفع أمره إلى ولاة الأمور بعد ذلك هذا لا بأس به ولا حرج فيه.
المعنى ليس بلازم لك أن تقاتل، فإن قاتلت فلا حرج، وإن تركته وشره وأعطيته بعض ما يرضيه حتى تحفظ نفسك ودمك فلا بأس بذلك، ثم ترفع بأمره بعد ذلك.
33 - عبدالله الخميس 21 نونبر 2019 - 04:14
اتمنى لكل مشرمل وقطاع الطريق ان يلتقي برجل بحال مول الطاكسي باش نتهناو من هاد الجراتيم.
شخصيا ليت متفقا مع الحكم النافد كون عطيتوه سورسي بعدا غير باش تغطيو شوية اما هاد مول الطاكسي خصكوم نعطيوه عام في اوطيل مبرع خمسة نجوم بالماكلة ديالها او خمسة الاف شهريا مدة سنة لانه نقا شوية ديال الوسخ او هنى الشعب المغرب من مجرم يضر ولا مستقبل له في المجتمع او هاد مول الطاكسي راه هنا صندوق الشعب المغربي من مصاريف السجن والمحامين او الوقت ديال كل مسوول او حتى هادوك منضمة حقوق الحيوان حتى هما هننا منهم وخرجاتهم.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.